الخميس، 23 فبراير 2017

ماهي أهم فوائد زيت الياسمين

شارك المقالة :

فوائد زيت الياسمين 


الياسمين هو زهرة تتميز برائحة حلوة وقوية، وهو من الزهور التي تتفتح في الليل فقط. كما أن رائحة زيت الياسمين معروفة جدا بين الناس من جنوب الهند والصين وإيران ويستخرج من زهور الياسمين العطرية. يمكن إستعمال زيت الياسمين في صناعة مستحضرات التجميل، وخاصة في إعداد العطور وزيوت الشعر.


 بالإضافة إلى العطر، وهناك العديد من الخصائص الأخرى من زيت الياسمين التي تعود بالنفع على الجسم والشعر. منذ فترة طويلة تم إستخدام هذا الزيت لتخفيف آلام وتقلصات الدورة الشهرية، وتحسن المزاج، ولتخلص من عده مشاكل في البشرة ولتجميل الشعر.

1- مطهر :
زيت الياسمين يعمل كمطهر ممتاز. ومكوناته مضادة فعالة للجراثيم  ومضادة للفطريات وكذلك مضادة للفيروسات. عندما يستخدم خارجيا على الجروح، فإنه يساعد على إزالة التهابات محتملة من الكزاز. ويمكن أن يستخدم داخليا، لذلك عند استنشاقه، سيساعد في التخفيف من الالتهابات في الجهاز التنفسي، ويمكنه أيضا الحد من نزلات البرد والسعال.


2- تقوية الجهاز المناعي ومكافحة العدوى :
يتكون زيت الياسمين من المكونات النشطة، مثل بنزيلديهايد، حمض البنزويك وبنزوات البنزيل. هذه المكونات الطبيعية تساعد في مكافحة البكتيريا الضارة والفيروسات في جسم الإنسان، وتساعد في تجنب المرض، وتهيج، والفطريات، وكذلك الالتهابات الفيروسية.
إستنشاق زيت الياسمين يساعد في التخلص من البكتيريا في الممرات الأنفية وكذلك أعراض الجهاز التنفسي. استخدامه على البشرة أيضا يمكن أن يقلل من الالتهاب والاحمرار والألم، وتسريع إلتئام الجروح.

3- مشاكل الحيض :
زيت الياسمين يقدم الإغاثة للسيدات الذين يعانون من مشاكل الحيض الغير المنتظم، أوالمؤلم أو ربما انقطاع الطمث غير المتوقع. زيت الياسمين يساعد في تنظيم فترات الحيض ويجعله أقل إيلاما بكثير. بالإضافة إلى ذلك، فإنه يوفر الراحة من المشاكل الأخرى المتعلقة بالحيض على سبيل المثال الإرهاق، الانزعاج، الغثيان، وكذلك تقلب المزاج. السيطرة على الدورة الشهرية هو طريقة رائعة أخرى لتحقيق التوازن في مستويات الهرمونات في الجسم.

4- تخفيف القلق والتوتر :
زيت الياسمين يهدئ الجسم والعقل وكذلك الروح ويجلب المشاعر الايجابية والإحساس بالراحة. ويخلصك من القلق والتوتر، الانزعاج والغضب وكذلك الاكتئاب، بالإضافة إلى التخلص من جميع أنواع الالتهابات، والتي يمكن أن تؤثر على الحالة المزاجية وكذلك الألم عبر الجسم. هذا الزيت يعمل كمهدئ ومضاد للالتهابات يمكنه المساعدة في حل المشاكل الصحية مثل آلام التهاب المفاصل والنقرس.

5- خصائص مضادة للجراثيم :
يحتوي زيت الياسمين من على بعض المركبات قوية ومطهرة ومضادة للفيروسات ومضادة للجراثيم، بما في ذلك بنزوات البنزيل، البنزالدهايد وحمض البنزويك. التي يمكن أن تستخدم لعلاج الالتهابات والجروح.

6- يرطب البشرة :
زيت الياسمين يرطب البشرة، جنبا إلى جنب مع خواصه المضادة للبكتيريا، يجعل من هذا الزيت مثالي للاستخدام في روتين العناية بالبشرة، والذي يمكن أن يكون مفيد للبشرة الجافة. فمن الأفضل استخدم زيت الياسمين المخفف مع زيت أخر مثل زيت اللوز الحلو، زيت الأفوكادو، وزيت ثمر الورد، زيت الجوجوبا أو زيت بذور السمسم. 


 7- يساعد في التخلص من الندبات وعلامات التمدد :
زيت الياسمين يمكن أن يستخدم للمساعدة في تحسين مظهر الندبات وعلامات تمدد البشرة. يمكنك خلط القليل من المرطب اليومي مع زيت الياسمين ومزجه على المناطق المتضررة. هذا الزيت له تأثير مضاد للإلتهابات الذي يساعد فى تلاشى الندوب والبقع على البشرة، خاصة عند استعمله  بانتظام.

8- التخلص من الندوب :
زيت الياسمين عند تطبيقه موضعيا على البشرة يشفي الندوب ويساعدها على التلاشي والقضاء على علامات ندوب البثور. وكثيرا ما يستخدم هذا الزيت بعد الولادة للمساعدة في القضاء على علامات التمدد الغير المرغوب فيها.

9- تكييف الشعر :
زيت الياسمين يعمل كمكيف ممتاز للشعر وذلك من خلال خلط زيت الياسمين مع ثلاثة أجزاء من زيت بذور العنب، زيت الزيتون، زيت الأركان، زيت اللوز أو أي زيت آخر ومزجه على الشعر الرطب بأطراف الأصابع مع التدليك بلطف فروة الرأس وتمشيط الشعر بدءا من أعلى وصولا إلى الأسفل، وتغطية الرأس بغطاء بلاستيكي أو قبعة الدش وتركه لمدة ساعة على الأقل. ثم يشطف بشامبو خفيف. 

10-  تطويل الشعر : 
زيت الياسمين يقوي جذور الشعر، ويمنعه من التقصف. وهذا يضمن شعر طويل وأكثر كثافة. يمكنك تدليك زيت الياسمين وزيت جوز الهند على الشعر بإستعمال أطراف الأصابع. هذه الطريقة ستساعد في تطويل وتكثيف الشعر وإضافة إليه اللمعان الطبيعي.

11- يعالج التهابات فروة الرأس :
زيت الياسمين يساعد في التخلص من الالتهابات البكتيرية للفطريات المهاجمة لفروة الرأس. يمكنك مزج زيت الياسمين وزيت جوز الهند وتطبيقه على فروة الرأس المصابة لعلاج العدوى. هذه الطريقة تحتوي على خصائص مطهرة ومضادة للميكروبات للتخلص من هذه المشكلة نهائيا.


12- ترطيب فروة الرأس :
زيت الياسمين عند استخدامه جنبا إلى جنب مع زيت جوز الهند وزيت اللوز، أو زيت الجوجوبا يعمل لتأمين الرطوبة في فروة الرأس، والحفاظ عليها رطبة في حين يمنع تساقط الشعر وقشرة الرأس. كما يمكنه التخلص من جفاف وحكة فروة الرأس.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تابعونا على

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

أرشيف