الثلاثاء، 21 فبراير، 2017

ماهي أهم فوائد زيت البابونج

فوائد زيت البابونج 


البابونج هو واحد من الأعشاب الطبية القديمة التي عرفتها البشرية. تم توثيق الاستخدامات الطبية للبابونج في مصر القديمة لأكثر من 2000 سنة حيث خصص لإله الشمس رع. استخدم لفوائده الصحية العديدة وفي الكثير من مستحضرات التجميل والعطور. ولكن الكثير من الناس لا يعرفون أن زيت البابونج هو أكثر فعالية من الشاي.


ويستخدم اليوم هذا الزيت باعتباره عنصرا أساسيا بسبب احتوائه على العديد من الفوائد الصحية والجمالية. يمكنك الحصول على كل فوائد زيت البابونج من خلال نشره في المنزل أو تطبيقه موضعيا على البشرة، بما في ذلك قدرته على تهدئة العقل، والتخفيف من مشاكل الجهاز الهضمي، وعلاج الأمراض الجلدية، وتقليل الالتهاب وغيرها.


1- علاج القلق والإجهاد :
زيت البابونج يساعد في تحسين وتجديد المزاج وعلاج القلق والإجهاد. وهو من بين الزيوت المستخدمة على نطاق واسع في طب الروائح. وذلك لإحتوائه على رائحة حلوة تساعد في التهدئة والاسترخاء. أيضا، يستخدم هذا الزيت للتدليك قبل الولادة لتسكين الام والمساعدة على الاسترخاء. ومع ذلك، يجب إستشارة الطبيب قبل استخدام هذا الزيت للتدليك. كما يمكن لزيت البابونج أن يساعد في تهدئة الطفل مفرط النشاط عن طريق خلطه مع زيت الليمون وتدليك طفلك مع هذه الزيوت.


2- يعزز صحة القلب :
زيت البابونج يوفر الحماية للقلب وللأوعية الدموية بسبب مستوياته العالية من الفلافونويد، التي ثبت أنها تقلل إلى حد كبير من معدل الوفيات الناجمة عن أمراض القلب التاجية عندما يستعمل داخليا. ونظرا لمركبات الفلافونويد الموجودة في زيت البابونج قد تساعد أيضا في خفض مستوى ضغط الدم ولها تأثير ملطف على القلب.

3- يدعم صحة الجهاز الهضمي :
يستخدم البابونج تقليديا للعديد من مشاكل المعدة والأمعاء، بما في ذلك اضطرابات الجهاز الهضمي. يحتوي زيت البابونج على مركبات مسكنة مضادة للتشنج، ويمكن استخدامها لعلاج أو تخفيف مشاكل الجهاز الهضمي مثل الغاز، وعسر الهضم والإسهال والقيء. كما أنه مفيد خاصة في التخلص من الغاز، وتلطيف المعدة واسترخاء العضلات من المواد الغذائية. ونظرا لخصائصه المهدئة يمكن لزيت البابونج أن يستخدم  داخليا وموضعيا لتخلص من الغثيان.

4- مسكن طبيعي :
زيت البابونج علاج فعال لآلام التهاب المفاصل التي تعرقل حياتك. كل ما عليك القيام به هو ربت القليل من زيت البابونج الدافئ على المنطقة المتضررة، مع التدليك اللطيف  لتحسين الدورة الدموية، وتخفيف الالتهاب والألم الذي يصاحب التهاب المفاصل. أولئك الذين يعانون من الصداع بسبب البرد والتهاب الجيوب الأنفية، والصداع النصفي يمكن أيضا الاعتماد على هذا الزيت للإعفاء السريع.

5- علاج الجروح والحروق :
زيت البابونج علاج ممتاز للجروح والحروق، ويمكنه تسريع الشفاء لتخلص من  الالتهابات. لعلاج الجروح، يمكنك تدليك زيت البابونج مع زيت جوز الهند على الأماكن المتضررة. يمكنك أيضا إستهلاك شاي البابونج على أساس يومي ليساعد أيضا على التئام الجروح من الداخل الى الخارج.

6- علاج حب الشباب والأكزيما :
زيت البابونج هو علاج منزلي ممتاز للتخلص من حب الشباب وعلاج الأمراض الجلدية المختلفة ومكافحة علامات الشيخوخة. كل ما عليك القيام به هو وضع 2-3 قطرات من زيت البابونج على كرة من القطن نظيفة وتطبيقها على المناطق المتضررة يوميا قبل الخلود إلى النوم. إذا كانت بشرتك حساسة جدا، يمكنك خلط زيت البابونج مع زيت أخر قبل تطبيقه موضعيا. 


7- ترطيب البشرة :
زيت البابونج يحتوي على عده خصائص مضادة للميكروبات وقدرته على تهدئة التهاب وتهيج البشرة. المايونيز هو جزء من عائلة منتجات الألبان ويحتوي على صفار البيض والزيت والخل، والتي تعمل جميعا بشكل جيد معا لترطيب، وتنعيم البشرة. كل ما عليك القيام به هو خلط 5 قطرات من زيت البابونج مع نصف كوب من المايونيز(ليس قليل الدسم) ومزج المكونات معا في وعاء ثم يوضع على الوجه نظيف والعنق. ويترك لمدة 15-20 دقيقة ثم يشطف بالماء الدافئ ومنظف لطيف. وتجفيف الوجه والرقبة بمنشفة ناعمة، ثم تطبيق مرطب خالي من الزيت للإحتفاظ  بالرطوبة اللازمة لبشرتك. هذه العملية تساعد في تهدئة البشرة الملتهبة من مشاكل حب الشباب أو غيرها والتخلص من جفاف وترطيب البشرة للذين يعانون أشد المعاناة في أشهر الشتاء.

 8- مرهم لحروق الشمس :
إذابة زيت جوز الهند على نار هادئة وإضافة إليه 10 قطرات من زيت اللافندر و 6 قطرات من زيت البابونج و 4 قطرات من زيت النعناع تخلط جميع الزيوت جيدا توضع في وعاء زجاجي وتترك لتبرد. بعد ذلك يمكنك تطبقها على المنطقة المتضررة حسب الحاجة على الأقل مرتين في اليوم.

9- علاج قشرة الرأس :
زيت البابونج معروف لتهدئة الأعصاب ويفعل نفس الشيء للشعر وفروة الرأس، وهو من أكثر الزيوت الأساسية المهدئة للشعر وفروة الرأس. البابونج يساعد في علاج خلايا الجلد الملتهبة من جراء المواد الكيميائية، والظروف المناخية القاسية ويساعد في علاج فروة الرأس والحكة والتخلص من القشرة.

10- تغذية وتقوية الشعر :
الخصائص المهدئة الموجودة في زيت البابونج  يمكنها تغذية بسهولة الشعر وفروة الرأس. كما أنه فعال في علاج الشعر الجاف والهش. ويحتفظ بمستوى الرطوبة ويقوي الشعر من الداخل، ويجعله لين وقوي. كل ما عليك القيام به هو خلط زيت البابونج مع الزيوت الأخرى مثل زيت الزيتون، زيت اللوز، زيت جوز الهند وتدليكه على فروة الرأس والشعر وتركه لمدة ساعة ثم شطفه كالمعتاد.


11- يضيف اللون الطبيعي للشعر :
إذا كان لديك شعر أشقر، زيت البابونج يمكن استخدامه لإضافة الضوء الطبيعي للشعر. ويضيف التألق ويجعل الشعر أقوى وذلك لإحتوائه على العناصر الغذائية. يمكنك أيضا إضافة بضع قطرات من الزيت البابونج إلى خليط الحناء لإضافة البريق على لون شعر.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تابعونا على

أرشيف