السبت، 11 فبراير، 2017

14 فائدة صحية وجمالية لزيت الصبار

فوائد زيت الصبار


لقرون عديدة، استخدم الصبار في كثير من البلدان وذلك لإحتوائه على العديد من الخصائص العلاجية، وهو واحد من أفضل النباتات الطبية التي تساعد في الشفاء من الأمراض والاضطرابات الصحية. زيت الصبار أيضا له نفس الخصائص الطبية والمفيدة. ويستخدم هذا الزيت في العديد من مستحضرات التجميل مثل غسول الوجه، 
والشامبو والمواد الهلامية للشعر وغيرها.


 كما أن زيت الصبار  يحتوي على مضادات للأكسدة، فيتامين C، E، B، آلانتوين والمعادن والبروتينات والسكريات، والإنزيمات، والأحماض الأمينية وبيتا كاروتين والتي لها العديد من الفوائد للبشرة والشعر والصحة.

1- تهدئة حروق الشمس :
زيت الصبار له تأثير التبريد الذي يمكن تطبيقه لشفاء البشرة من حروق الشمس.         ويستخدم زيت الصبار كبديل للأي كريم حماية من الشمس. كما أنه يوفر طبقة واقية على الجلد مما يساعد على الاحتفاظ بالرطوبة ويقلل من احمرار الجلد الناجم عن أشعة الشمس. زيت الصبار غني أيضا بالمواد المضادة للأكسدة والمعادن التي يمكن أن تساعد في سرعة الشفاء. ويمكن استخدامه لعلاج لدغ الحشرات أو بعض الجروح الخارجية. ويمكن أن يستخدم أيضا للتخلص من الخلايا الميتة وترطيب البشرة، وإزالة علامات التمدد.



2- ترطيب البشرة :
زيت الصبار يعمل كمرطب ولا يترك طبقة دهنية على البشرة ويلطف الجلد دون سد المسام. ويمكن أيضا إستخدام زيت الصبار بعد الحلاقة. وذلك، لقدرته على  ترطيب البشرة والتئام جروح وحروق الحلاقة. مما يجعله عنصرا مفيدا في تركيبات مستحضرات التجميل وعلاج البشرة الجافة.

3- محاربة الشيخوخة :
زيت الصبار غني بفيتامينات C و E و A وبيتا كاروتين كل منها يحتوي على مضادات للشيخوخة ولها خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للميكروبات، والتي من شأنها أن تساعد في التخفيف من التجاعيد والعيوب. كل ما عليك القيام به هو مزج القليل من زيت الصبار على الوجه مرة يوميا قبل الخلود إلى النوم هذه الطريقة ستساعد في مكافحة الشيخوخة وتحسين مرونة البشرة في 90 يوما فقط.

 4- الحد من حب الشباب :
يمكننا إستعمال زيت الصبار للتخلص من حب الشباب وذلك لإحتوائه على خصائص مضادة للميكروبات ومضادة للجراثيم، وله خصائص مطهرة تحمي البشرة من البكتيريا ومسببات الأمراض الأخرى التي تؤدي إلى العدوى والالتهابات. كما أنه يحتوي على المواد الجبرلينات والسكريات التي تساعد على تحفيز نمو خلايا جديدة، في حين بروتينات سكرية تقلل من الالتهاب والاحمرار. زيت الصبار يقلل حجم المسام، مما يساعد على منع دخول الزهم الزائد والأوساخ، والميكروبات داخل البشرة. هذا الزيت يمكنه علاج الصدفية والأكزيما أيضا.


5- الحماية من ندبات وعلامات التمدد : 
يمكنك مزج 2 ملاعق من ملح البحر، 1 ملعقة من زيت جوز الهند العضوي، 1 ملعقة  كبيرة من زيت الصبار و 2 ملاعق من العسل العضوي. وفرك الأماكن المتضررة بهذا الخليط. إتباع هذه العملية مرتين في الأسبوع وستلاحظ اختفاء الندبات وعلامات التمدد.

6- تطويل الشعر  :
زيت الصبار يساعد في تنشيط نمو الشعر الجديد عن طريق زيادة الدورة الدموية وتقديم العديد من الفيتامينات الهامة والمعادن في فروة الرأس. كما أنه يحتوي على البروتينات والانزيمات التي تساعد في إصلاح خلايا الجلد الميت الموجودة في فروة الرأس. البروتين الرئيسي في الشعر هو الكيراتين، وهذا التركيب الكيميائي موجود في زيت الصبار، مما تساعد في نمو وتجديد الشعر وإضافة إليه المزيد من المرونة ويمنع تكسر جدائل الشعر الحساسة.

7- علاج قشرة الرأس :
قشرة الرأس لديها العدد من الأسباب بما في ذلك جفاف فروة الرأس والالتهابات الفطرية، والبشرة الدهنية. زيت الصبار له خصائص مرطبة ومضادة للميكروبات ومضادة للالتهابات ومكافحة للفطريات تساعد في التعامل مع المشكلة بفاعلية.

8- مكيف طبيعي للشعر :
زيت الصبار يعمل بمثابة مكيف طبيعي يساعد في إضافة اللمعان والبريق والتألق للشعر. ويساعد في تعزيز قوة وليونة الشعر والتخلص من تراكم الزهم الزائد. سواء كان الشعر زيتي جدا أو جاف جدا، زيت الصبار له نتائج مذهلة لتعزيز صحة وجمال الشعر.

9- مزيل مكياج العين :
إستعمال مزيلات الماسكارا والكحل العنيدة التي تحتوي على الكثير من المواد الكيميائية القاسية والتي تساهم في الكثير من المشاكل في العينين مثل تلف منطقة العين الحساسة. لذلك يمكنك صنع مزيل لطيف لمكياج العين لكنه فعال وذلك بخلط زيت الصبار مع القليل من زيت الزيتون البكر الممتاز. هذه الطريقة ستساعد أيضا على تكثيف وتطويل الرموش.

10- منع سرطان القولون :
يحتوي زيت الصبار على المواد المضادة للاكسدة التي يمكن أن تمنع سرطان القولون وتحفز على تجديد الخلايا. زيت الصبار يعزز التعافي السريع من الأثار الجانبية لأشعة الشمس الضارة. وقد أظهر هذا الزيت نتائج إيجابية في منع نمو الورم عن طريق وقف نمو الخلايا السرطانية الغير طبيعية.

11- صحة المعدة :
زيت الصبار مفيد لتقليل والحد من الالتهابات، مما يساعد على زيادة مستويات الأوكسجين في الدم وتنشيط تكاثر الخلايا، الذي يمكن أن يشفي مشاكل الجهاز الهضمي الداخلي. كما أنه مفيد لعلاج متلازمة القولون العصبي، والإمساك، والحموضة المعوية.

12- تعزيز الجهاز المناعي :
يستخدم زيت الصبار للحفاظ على مستويات السكر في الدم في الجسم وعلاج مرض السكري. ويمكنه أيضا علاج الصرع والربو وهشاشة العظام عن طريق تعزيز جهاز المناعة ومحاربة العدوى. هذا الزيت يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات ومضادة  للبكتيريا، مضادة للفطريات، مضاد للفيروسات.


13- تدليك الجسم :
زيت الصبار يستعمل في علاج الروماتيزم والجسم والظهر والرقبة والساق وآلام الكتف. وتدليك الجسم بزيت الصبار يجعل البشرة متوهجة وناعمة، وكذلك يساعد في علاج القوباء، الهربس والفيروسات وسرطان الجلد.

14- تخفيف الآلام :
يستخدم زيت الصبار في تخفيف من الألم. يمكن استخدامه كعلاج للتخفيف من حدة الألم عن طريق خلطه مع الزيوت العطرية الأخرى مثل زيت شجرة الكينا وزيت الليمون وزيت النعناع وزيت آذريون.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تابعونا على

أرشيف