10 وصفات لعلاج البقع السوداء على الوجه

علاج البقع السوداء على الوجه 


العديد من البقع السوداء أو البقع الداكنة التي يمكن أن تقضي بسهولة على توهج بشرة الوجه. قد يكون السبب راجعا إلى إفراز فائض من الميلانين على الجلد مما يتسبب في ظهور البقع الداكنة، والعلامات الأخرى على الوجه. بعض العوامل التي يمكن أن تؤدي إلى هذه الحالة مثل التعرض المفرط لأشعة الشمس، عدم التوازن الهرموني، الحمل، بعض الأدوية، ونقص عده فيتامينات، قلة النوم، والكثير من التوتر.


 البقع السوداء على الوجه يمكن أن تكون محرجة وتؤدي أحيانا إلى قلة الثقة بالنفس. لحسن الحظ، هناك العديد من العلاجات المنزلية الطبيعية والبسيطة التي يمكنها أن تقلل من ظهور البقع والشوائب الأخرى على الوجه.

1- عصير الليمون :
عصير الليمون هو حل سهل وسريع ويمكن العثور عليه في كل مطبخ. كما أنه يحتوي على فيتامين (C) الذي يمكن أن يخفف من البقع الداكنة على الوجه. كل ما عليك القيام به هو وضع بعض من عصير الليمون الطازج على كرة من القطن وفركها مباشرة على المنطقة المتضررة، وتركه حتى يجف ثم يغسل الوجه بالماء العادي. مواصلة تطبيق هذا العلاج لمدة أسبوعين على الأقل للحصول على النتيجة المرجوة. إذا كان لديك بشرة حساسة، يمكنك تخفيف عصير الليمون مع الماء العادي، ماء الورد، أو العسل. 
ملاحظة: لا يستخدم عصير الليمون على القروح المفتوحة على البشرة. أيضا، التجنب الخروج في الشمس بعد استخدام عصير الليمون.


2- البطاطس :
البطاطس لها خصائص التبييض الطبيعية التي تساعد على تلاشى البقع، والجروح، وكذلك العيوب. النشا الموجود في البطاطا يساعد في تقليل التصبغ، في حين أن الإنزيمات تعزز صحة البشرة. كل ما عليك القيام به هو تقطيع شرائح من البطاطا ووضعها مباشرة على البقع السوداء وتركها لبضع الدقائق ثم يغسل الوجه بالماء الفاتر. بدلا من ذلك يمكنك خلط ملعقة صغيرة من العسل مع البطاطس المبشورة. تطبيق هذا القناع على الوجه وتركه لمدة 15 دقيقة. بعد ذلك يمكنك شطفه بالماء الفاتر. يمكنك أيضا استخراج عصير حبة من البطاطس وإضافة إليها القليل من عصير الليمون والقليل من مسحوق الكركم. امزجي هذا الخليط على البقع السوداء وتركه حتى يجف، ثم يشطف بالماء الدافئ. إستخدمي هذا العلاج مرتين في الأسبوع للحصول على أفضل النتائج.

3- اللبن :
اللبن مفيد جدا في التخلص من البقع السوداء مثل عصير الليمون، كما أنه يساعد على تخفيف العيوب والشوائب والبقع السوداء ولكن دون التسبب بحرقة. فإن حمض اللاكتيك الموجود في اللبن يقلل تدريجيا من تصبغ البشرة. كل ما عليك القيام به هو خلط 4 ملاعق من اللبن وإضافته 2 ملاعق من عصير الطماطم الطازجة. امزجي الخليط على الوجه وغسله بعد 15 دقيقة. يمكنك أيضا وضع كرة من القطن في الحليب والربت مباشرة على البقع. اتركيه لمدة 10 دقائق ثم غسله. كرري هذا العلاج مرتين يوميا لمدة 4-5 أسابيع.

4- الصبار :
الصبار لديه العديد من الخصائص العلاجية والطبيعية التي تساعد في التخلص من البقع السوداء. هلام الصبار يحتوي على السكريات التي تحفز نمو خلايا الجلد الجديدة ويساعد على تقليل البقع السوداء وتضميد الجراح. كل ما عليك القيام به هو استخراج هلام الصبار وتطبيقه مباشرة على البقع الداكنة والبقع السوداء مع التدليك بلطف لبضع الدقائق. اتركي هذا الهلام على الوجه لمدة 15 إلى 20 دقيقة، ثم يشطف بالماء الفاتر. اتبعي هذا العلاج مرة واحدة أو مرتين يوميا لعده أسابيع.

5- خشب الصندل :
خشب الصندل يحتوي على الزيوت الطبيعية التي تساعد على تلاشي البقع السوداء بشكل طبيعي. كما أنه يضيف التوهج الصحي للبشرة. كل ما عليك القيام به هو صنع عجينة سميكة من ملعقة كبيرة من مسحوق خشب الصندل، وملعقة من الجلسرين و 3 ملاعق كبيرة من ماء الورد. إذا لم يكن لديك ماء الورد، يمكنك استخدام الحليب أو العسل. امزجي هذا الخليط على البقع السوداء وتركه لبضع الدقائق. بعد ذلك يمكنك غسل الوجه بالماء الدافئ. اتبعي هذا العلاج مرة واحدة يوميا حتى تختفي البقع السوداء تماما.


6- الكركم :
الكركم فعال جدا لتفتيح البشرة والذي يمكن استخدامه للتخلص من البقع السوداء على الوجه. كما يصلح ضرر الجذور الحرة، ويقلل من تصبغ البشرة وتغير لونها. وهو فعال في ازالة  بقع الشمس وبقع التقدم في السن. كل ما عليك القيام به هو خلط 2 ملاعق صغيرة من الكركم والقليل من الحليب وعصير الليمون. امزجي هذا الخليط على البقع السوداء واتركيه لبضع الدقائق ثم يغسل الوجه بالماء الفاتر. اتبعي هذا العلاج مرتين في الأسبوع للحصول على أفضل النتائج.

7- اللوز :
اللوز يساعد على التخفيف والحد من البقع السوداء والندبات. كونه غني بفيتامين (E)، ومضادات الأكسدة والدهون الصحية التي تساعد في الحفاظ على البشرة واضحة وخالية من العيوب. كل ما عليك القيام به هو نقع 8-10 حبات من اللوز في الحليب ليلة كاملة 
ثم طحنه في الصباح وإضافة  إليه 1 ملعقة صغيرة من مسحوق خشب الصندل ونصف ملعقة صغيرة من العسل. امزجي الخليط على وجهك واتركيه لمدة 30 دقيقة ثم يغسل بالماء الدافئ. استخدمي هذا القناع على الوجه مرة واحدة أو مرتين في الأسبوع. أيضا يمكنك تدليك زيت اللوز مرتين يوميا على الأماكن المتضررة هذه الطريقة ستساعد في تحسين صحة البشرة، و تقليل من شدة أضرار أشعة الشمس و تلاشى البقع 
السوداء والندبات.

8- الشوفان :
يعتبر مسحوق الشوفان جيد في تقشير البشرة مما يساعد في التخلص من البقع السوداء. كما أنه يحتوي على السابونين التي تعمل بمثابة مطهر طبيعي. وبالتالي، يمكنك تطبيق قناع دقيق الشوفان على الوجه والرقبة لإزالة الجلد الميت والبقع السوداء. كما أنه يساعد على تخفيف وإصلاح وتجديد شباب البشرة، كما يساعد في تخفيف من حروق الشمس. كل ما عليك القيام به هو طحن نصف كوب من الشوفانوإضافة إليه 3-4 ملاعق كبيرة من عصير الليمون، ثم افركي الخليط بلطف على بشرتك ويغسل بإستخدام قطعة قماش نظيفة ومبللة بماء دافئ. اتبعي هذا العلاج مرة واحدة أو مرتين في الأسبوع.

9- البابايا :
الأنزيمات في البابايا يمكن أن تساعد في يتلاشى البقع السوداء من البشرة. يحتوي البابايا على غراء، وهو الانزيم الذي يقشر البشرة للتخلص من خلايا الجلد الميتة. وبالإضافة إلى ذلك، يحتوي على خصائص التطهير التي تساعد في التخلص من الشوائب، وحتى حماية البشرة من أضرار أشعة الشمس. كل ما عليك القيام به هو 
تطبيق لب البابايا الناضجة مباشرة على بشرة الوجه وتركه لمدة 20 دقيقة، ثم يشطف بالماء الدافئ. كرري هذا العلاج 3 أو 4 مرات في الأسبوع. يمكنك أيضا خلط البابايا الخضراء وإضافة إليها القليل من عصير الليمون. طبقي هذا المزيج على البقع السوداء وتركه لمدة 15 دقيقة قبل الشطف بالماء الفاتر. اتبعي هذا العلاج  مرتين في الأسبوع. 


10- عصير البصل :
إستخدام عصير البصل يساعد في التخلص من مشكلة البقع السوداء على الوجه. كل ما عليك القيام به هو غمس قطعة من القطن النظيفة في عصير البصل الطازج ووضعها مباشرة على منطقة الجلد المصاب وتركها حتى تجف بشكل طبيعي. يمكنك أيضا تطبيق مزيج ملعقة كبيرة من عصير البصل و 2 ملاعق طعام من العسل على البقع السوداء وترك القناع لمدة 20 دقيقة. إذا كانت تعانين من البشرة الدهنية، يمكنك إضافة بعض الخل لعصير البصل. كرري هذا العلاج مرتين في الأسبوع.

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة