الخميس، 12 يناير 2017

ماهي أهم فوائد المغنيسيوم للجسم

شارك المقالة :

فوائد المغنيسيوم 

المغنيسيوم هو معدن أساسي للبقاء في صحة جيدة. تساعد فوائده الصحية المتعددة في نقل النبضات العصبية، وتنظيم درجة الحرارة، وإزالة السموم من الجسم، وإنتاج الطاقة، وتشكيل العظام والأسنان. يجب إضافة كميات كافية من الفيتامينات والمعادن إلى نظامك الغذائي اليومي مثل الزنك، والكالسيوم، والمغنيسيوم وهم ثلاثة من أهم المعادن الضرورية للحصول على صحة جيدة.


 تساعد الفوائد الصحية الحيوية للمغنيسيوم في تعزيز وتحسين أداء العضلات، ومنع هشاشة العظام، والأرق، والإمساك، والنوبات القلبية وارتفاع ضغط الدم، والصداع النصفي، وحصى الكلى، وحصى في المرارة. من أهم المصادر الغذائية الجيدة الغنية بالمغنيزيوم ؛ المكسرات خاصة اللوز، والحبوب الكاملة وجنين القمح والأسماك والخضار الورقية الخضراء. اتبعي أهم فوائد المغنيسيوم للحصول على جسم خالي من أي مشاكل صحية.

1- هشاشة العظام :
المغنيسيوم يحسن كثافة المعادن في العظام ويقويها. نقص المغنيسيوم في الجسم يغير مستوى الكالسيوم والهرمونات التي تنظم الكالسيوم، مما يؤدي إلى هشاشة العظام. كل ما عليك القيام به هو تناول الكمية الموصى بها من المغنيسيوم للحد من الإصابة بهشاشة العظام.


2- يمنع أمراض القلب والأوعية الدموية :
واحدة من أهم فوائد المغنيسيوم هي تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب التاجية. تناول ما يكفي من المغنيسيوم يقلل من فرصة الاصابة بسكتة دماغية. ونقص في مستوى المغنيسيوم في الجسم يزيد من خطر عدم انتظام ضربات القلب، مما يزيد من خطر حدوث مضاعفات بعد الإصابة بأزمة قلبية. كل ما عليك القيام به هو إتباع نظام غذائي يحتوي على كمية من المغنيسيوم الموصى بها أو إستهلاك المكملات الغذائية المفيدة لنظام القلب والأوعية الدموية.

3- ينظم ارتفاع ضغط الدم  :
المغنيسيوم يلعب دورا رئيسيا في تنظيم ضغط الدم بشكل طبيعي. مكملات المغنيسيوم واتباع نظام غذائي بما في ذلك الكثير من الفواكه والخضروات، والتي لها مصادر جيدة من البوتاسيوم، والمغنيسيوم، ستساعد على خفض إرتفاع ضغط الدم. 

4- ينظم السكري :
أظهرت الدراسات أن الأشخاص الذين يعانون من نقص المغنيسيوم لديهم مخاطر الاصابة بمرض السكري من نوع 2 واعتلال الشبكية السكري وهو أحد أهم الأمراض المسببة لفقدان البصر. المغنيسيوم يساعد في التمثيل الغذائي للكربوهيدرات والتأثيرات لنشاط الأنسولين، وبالتالي السيطرة على مستويات السكر في الدم. وقد ثبت أن كل 100 ملليغرام زيادة في الاستهلاك اليومي من المغنيسيوم يخفض 15 في المئة من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2.

5- التخلص من الصداع النصفي، والأرق، والاكتئاب :
الفوائد الصحية للمغنيسيوم عديدة، كما أنها تعالج الصداع النصفي، والأرق، وأعراض الاكتئاب. ومن المعروف أيضا أن المغنيسيوم يعالج أشكال حادة من الاختلالات النفسية بما في ذلك نوبات الهلع، والإجهاد، والقلق وغيرها. مكملات المغنيسيوم تقلل إلى حد كبير من حدة هذه المشاكل.


6- زيادة الطاقة :
المغنيسيوم يلعب دورا رئيسيا في كسر الطاقة من الجلوكوز. عندما تكون مستويات هذا المعدن منخفضة تؤدي إلى إبطاء هذه العملية بشكل ملحوظ وإبطاء معدل ضربات القلب واستهلاك الأوكسجين بزيادة، مما يسبب الإرهاق. لزيادة الطاقة يجب التأكد من مستويات المغنيسيوم المناسبة. 

7- التخلص من آلام العضلات :
نقص المغنيسيوم يمكن أن يعزز الألم والتوتر في العضلات، ولكن الحفاظ على مستويات مناسبة من هذه المواد الغذائية يساعد عضلاتك على الإسترخاء ويجعلها أكثر ليونة.   مجرد 500 ملغ من المغنيسيوم يساعد بسرعة في الاسترخاء وتقليل التشنجات العضلية. ويخفف الألم بشكل طبيعي ويحد من هذه المشكلة من جذورها.

8- يخفف من الإجهاد :
المغنيسيوم يساعد في تحسين الجهاز العصبي ويساعد على منع الإجهاد، والقلق، والعصبية، والأرق. المغنيسيوم له أثر إيجابي على صحة القلب والشرايين، وهو أمر مهم لأي شخص يعاني من التوتر العصبي. أثناء فترات الضغط الشديد أو القلق، مطلوب إستهلاك كميات أكبر من المغنيسيوم. هذا المعدن الطبيعي يعزز العضلات والجهاز العصبي. جرعة واحدة فقط من هذ المعدن كفيلة في ازالة الإجهاد.

9- يخفض مخاطر الاصابة بالسرطان :
كل 100 ملليغرام إضافية من المغنيسيوم في نظامك الغذائي اليومي، يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم بنسبة 13 في المئة. المغنيسيوم يحتوي على فوائد إضافية نظرا لخصائصه المضادة للالتهابات التي تساعد في علاج التهاب المفاصل وأمراض القلب والأوعية الدموية، وحتى مرض الزهايمر.


10- تقليل أعراض الدورة الشهرية :
ما قبل الحيض هو اضطراب شائع جدا و يمكن أيضا أن يسبب احتباس الماء في الجسم إلى جانب التعب الشديد، وكذلك تشنجات المعدة الثقيلة. زيادة تناول المغنيسيوم يمكن أن يقلل من هذه الأعراض ويجعل من السهل بكثير أن تتعايشين معها. يعمل المغنيسيوم مرارا وتكرارا للمساعدة في تحسين مزاج النساء اللواتي يعانين من هذه الحالة ويقلل إلى حد كبير من احتباس الماء والانتفاخ. إذا شعرت بالألم حاولي تناول المزيد من الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم وإستعمال المكملات المتاحة في الصيدليات.

اقرأي أيضًا :
ما هي أهم الاغذية الغنية بالكالسيوم لصحة الأسنان والعظام
أهم 14 نوعاً من الاطعمة الغنية بالبوتاسيوم

أفضل ١٢ نوعاً من الاطعمة الغنية بالحديد

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تابعونا على

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

أرشيف