ماهي أفضل الماسكات لعلاج الشعر الجاف بسرعة

10 ماسكات للشعر الجاف 

هناك الكثير من العوامل التي تساهم في جفاف الشعر مثل التلوث البيئي والأشعة الفوق البنفسجية الضارة والمواد الكيميائية والحرارة عند تمليس الشعر وغيرها. كل هذه المشاكل في نهاية المطاف تتسبب في هشاشة وجفاف الشعر واحيانا تؤدي إلى تساقط الشعر المبكر. 


يمكنك إيجاد عده حلول آمنة وفعالة من حيث التكلفة من المواد الموجودة في المطبخ. للتخلص من الشعر الجاف اتبعي هذه الماسكات لعلاج الشعر الجاف واستعادة رطوبته الطبيعية.  


1- العسل وزيت الزيتون للشعر الجاف :
يمكنك صنع مكيف رائع وسهل جدا للتخلص من جفاف الشعر. يعمل العسل كمرطب طبيعي، وهذا يعني أنه يحفظ الرطوبة داخل الشعر ويضيف إليه اللمعان والصحة ويجعله أكثر سلاسة. كل ما عليك القيام به هو تدفئة 4 ملاعق كبيرة من العسل العضوي مع القليل من زيت الزيتون البكر الممتاز وتطبيق هذا المزيج على طول شعرك مع تدليك فروة الرأس والجذور بحركات دائرية، وترك هذا الماسك لمدة 30 دقيقة مع تغطية الرأس بقبعة دش بلاستيكيه. بعد ذلك يمكنك شطف شعرك بالماء الدافئ المائل إلى البارد والشامبو.


2- ماسك العسل وحليب جوز الهند للشعر الجاف :
يمكنك صنع ماسك للتخلص من الشعر الجاف وذلك عن طريق خلط ربع كوب من حليب جوز الهند مع 2 ملاعق كبيرة من العسل وكبسولة من فيتامين E مع بضع قطرات من ماء الورد وبضع قطرات من الغليسيرين والقليل من مسحوق حليب جوز الهند. اخلطي جميع المكونات في وعاء، ثم تطبيقها على شعرك من الجذور حتى الأطراف وتغطية شعرك بغطاء من البلاستيك وتركه لمدة 15 دقيقة. بعد ذلك يمكنك شطف شعرك باستخدام الماء الفاتر. هذا الماسك سيساعدك في التخلص من جفاف الشعر وجعله أكثر سلاسة.

3- ماسك البيض :
البيض هو أفضل مصدر للبروتين لشعرك. صفار البيض غني بالدهون والبروتين الذي يساعد على الترطيب الفعال للشعر. بياض البيض غني بالبكتيريا والإنزيمات التي تساعد على تطهير الشعر وفروة الرأس. كل ما عليك القيام به هو خفق بيضة واحدة أو اثنتين اعتمادا على طول وسماكة شعرك ومزجها على الشعر وفروة الرأس. تأكدي من تغطية كامل الشعر بإستخدام قبعة الدش ويترك لمدة 20 دقيقة. بعد ذلك يمكنك  شطف شعرك جيدا بالماء الدافئ والشامبو.  

4- المايونيز للشعر الجاف :
المايونيز مليئة بالدهون والبروتين والزيوت التي تساعد على علاج الشعر الجاف وإصلاح الضرر. كما أنها تضيف التألق ونعومة للشعر. كل ما عليك القيام به هو تطبيق كوب من المايونيز كامل الدسم على الشعر الجاف مع تغطية شعرك بغطاء من البلاستيك وتركه لمدة ساعة تقريبا. بعد ذلك يمكنك شطف شعرك بالماء الدافئ ومن ثم الشامبو. كرري هذه العملية أسبوعيا للحصول على شعر ناعم وسلس.

5- الموز والعسل  :
هذا الماسك مثالي للتخلص من الشعر الجاف والتالف. الموز يحتوي على البوتاسيوم الذي يقوي ويصلح تلف الشعر. قومي بخلط موزة ناضجة مع 1 ملعقة كبيرة عسل في الخلاط الكهربائي وتأكدي من أن يكون الخليط ناعم كي لا تعلق قطع الموز في الشعر.  ضعي الخليط على شعرك مع لفه بقبعة الدش وتركه لمدة 15-20 دقيقة. بعد ذلك يمكنك شطف شعرك بالماء الدافئ و الشامبو.

6- الأفوكادو وحليب جوز الهند للشعر الجاف :
هذا الماسك يعيد الحياة للشعر الجاف. الأفوكادو غني بالدهون وهي مذهلة في تشكيل حاجز واقي للحفاظ على رطوبة الشعر بشكل جيد كما أنها تجعله أكثر ليونة ومرونة. يحتوي الأفوكادو أيضا على نسبة عالية من البروتين الذي يضفي قوة وتألق لشعرك. كما أن حليب جوز الهند يساعد على ترطيب وتنعيم الشعر. كل ما عليك القيام به هو خلط حبة من هريس الأفوكادو ناضجة مع نصف كوب من حليب جوز الهند وملعقة طعام من زيت الزيتون وملعقة طعام من العسل الخام. امزجي هذا الماسك على شعرك من الجذور حتى الأطراف مع وضع قبعة الدش على رأسك ويترك هذا الخليط لمدة 20-30 دقيقة، ثم يشطف جيدا. وستتحصلن على شعر لين وبراق.


7-  ماسك البيض والعسل والزبادي :
صفار البيض غني بالدهون والبروتينات ويرطب الشعر بشكل طبيعي. كما أنه يحتوي على البكتيريا الآكلة للأنزيمات التي تزيل الزيوت غير المرغوب فيها. كما يساعد في ترطيب وعلاج هشاشة الشعر. محتوى البروتين في الزبادي يعزز شعرك من الجذور ويضيف التألق للشعر دون إزالة الرطوبة الطبيعية. كل ما عليك القيام به هو مزج القليل من الزبادي كامل الدسم مع بيضتين وإضافة ملعقة من العسل. امزجي الخليط على شعرك من الجذور إلى الأطراف مع تغطية الرأس لمدة 20 دقيقة على الأقل. بعد ذلك يمكنك غسل شعرك بالماء الدافئ والشامبو. 

8- صودا الخبز للشعر الجاف :
صودا الخبز يزيل الشوائب والمنتجات الزائدة المتراكمة على شعرك. كما أنها تستخدم لامتصاص الزيوت التي تفرزها فروة الرأس، وبالتالي تحافظ على رطوبة الشعر. كل   ما عليك القيام به هو خلط 1/2 كوب من الماء، وإضافة إليه ملعقة صغيرة من صودا الخبز، استخدامي هذا المحلول للشطف النهائي. يمكنك أيضا إضافة الصودا في الشامبو.
طريقة أخرى لاستخدام صودا الخبز لعلاج الشعر الجاف. ببساطة اخلطي صودا الخبز مع بيضة وتطبيق هذا الخليط على كامل الشعر وتركه لمدة 15 دقيقة وقولي وداعا للشعر الجاف.

9- صفار البيض وزيت الزيتون وفيتامين E : 
إذا كان لديك شعر جاف وهش، كل ما عليك القيام به هو استخدام صفار البيض لترطيب شعرك. كل ما تحتاجينة كوب واحد من صفار البيض (وعادة ما يتطلب ثلاث بيضات)، مع ملعقة واحدة من زيت الزيتون، وثلاث قطرات من فيتامين E. امزجي هذا الخليط على شعر رطب ثم غسله بعد 10 دقائق. إستخدمي هذا العلاج مرة واحدة على الأقل في الأسبوع للحصول على أفضل النتائج. إضافة عصير الليمون إلى هذا الخليط لمده بفوائد إضافية لعلاج أي التهابات في فروة الرأس.


10- ماسك الزيوت :
ماسك الزيت الحار ممتاز جدا وخصوصا لتخلص من الشعر الجاف. كل ما عليك القيام به هو صب ملعقتين كل من زيت اللوز، زيت الزيتون، زيت الجوجوبا، وزيت جوز الهند النقي في وعاء متوسط ​​الحجم وتدفئته. تأكدي من ان هذه الزيوت فاترة وليست ساخنة. بعد ذلك يمكنك تدليك هذه الزيوت على كامل الشعر خصوصا على فروة الرأس مع التدليك في حركات دائرية بعد 30 دقيقة يغسل الشعر بشامبو خفيف. استخدمي هذا الماسك مرة واحدة كل سبعة أيام لإعطاء الشعر النعومة واللمعان وجعله  أكثر صحة.