الأحد، 1 يناير 2017

ماهي أهم استعمالات زيت الورد

شارك المقالة :

فوائد زيت الورد 

الورود هي جزء لا يتجزأ من القصص والأساطير والخرافات. مع الألوان المتنوعة، ورائحة لا تضاهى ومجموعة من الأشكال والأحجام. يتم استخراج زيت الورد العطري عن طريق التقطير بالبخار من بتلات الورد. 


زيت الورد يحتوي على عده خصائص مطهرة ومضادة الاكتئاب، مضادة للالتهاب، مضادة للتشنج، مضادة للفيروسات. كل منها له دور كبير في التعامل مع المشاكل الصحية والجمالية. إليك أهم فوائد زيت الورد التي ستساعد في تغيير نمط حياتك للأفضل.

1- التخلص من التوتر والقلق :
زيت الورد يمكن استخدامه للتخفيف من أعراض التوتر والقلق وحتى محاربة الأعراض المسببة للاكتئاب. كما يستخدم هذا الزيت عادة في العلاجات بالروائح العطرية لإضافة المشاعر الإيجابية والسعادة والفرح. هناك بعض الأدلة العلمية أن استنشاق رائحة زيت الورد يمكن أن يساعد في استرخاء العقل. وقد أظهرت دراسة عام 2009 أن استخدام زيت الورد يساعد في تحسينات كبيرة في معدل التنفس وضغط الدم وغيرها.


2- علاج الاكتئاب :
زيت الورد فعال جدا لعلاج الاكتئاب. خاصة للنساء الذين يعانون من الاكتئاب ما بعد الولادة. ببساطة إستنشاق بضع قطرات من هذا الزيت العطري قبل الخلود إلى النوم سيساهم في تحسين المزاج لمدة طويلة.

3- علاج مشاكل المعدة :
زيت الورد يمكنه علاج مجموعة متنوعة من مشاكل المعدة، ويمكن أن يساعد في تهدئة الأمعاء، والحد من الالتهابات والحفاظ على صحة الجهاز الهضمي. كما يمكن أن يساعد أيضا في منع إنتاج الكثير من حمض المعدة الذي يؤدي إلى القرحة والحرقة أو متلازمة القولون العصبي والغاز المفرط والانتفاخ.

4- الحيض :
زيت الورد يساعد في تخفيف الكثير من المضاعفات التي يعاني منها النساء بسبب الدورة الشهرية. ويمكن أن يطبق موضعيا للحد من التشنج، والألم، والغثيان والتعب المرتبطة بالحيض. وفقا لدراسة نشرت في عام 2008 تطبيق زيت الورد موضعيا يمكن أن يساعد أيضا في تخفيف من أعراض انقطاع الطمث مثل الهبات الساخنة، والأرق، والعصبية والصداع والخفقان. 

5- علاج الجروح الطفيفة :
زيت الورد يحتوي على خصائص مطهرة تجعله وسيلة آمنة وفعالة لعلاج الجروح والجروح الطفيفة ولدغ الحشرات. يمكن تطبيق بضع قطرات من زيت الورد العطري على المنطقة المصابة لمنع العدوى والبكتيريا من الانتشار. خصائص الدواء القابض الموجودة في زيت الورد تساعد في إبطاء أو وقف تدفق الدم الناجم عن الجروح الصغيرة.

6- علاج حب الشباب :
زيت الورد هو مصدر للحمض عبر الريتينويك، الذي يتحول في الجسم إلى فيتامين (A) وتعرف هذه المواد الغذائية لمحاربة حب الشباب وذلك بسبب خصائصه المساعدة على ازالة خلايا الجلد الميتة وانسداد المسام. استخدام زيت الورد يساعد في التئام الجلد، والتركيز على التغذية الجيدة للبشرة والحد من حب الشباب من الداخل الى الخارج. كل ما عليك القيام به هو إضافة الأطعمة الغنية بفيتامين (A) إلى نظامك الغذائي اليومي مثل البطاطا الحلوة، والجزر، والسبانخ، واللفت، والخس، والبطيخ وغيرها من الخضر ذات الأوراق الخضراء الداكنة.


7- الحد من الشيخوخة :
الخصائص المهدئة والمضادة للالتهابات الموجودة في زيت الورد تعمل كعلاج للالتهابات والحكة. كما أن زيت الورد يحتوي على خصائص الدواء القابض، الذي يساعد على إبطاء بعض العلامات الغير مرغوب فيها للشيخوخة مثل التجاعيد وعلامات العمرية الأخرى. هذا الزيت يساعد على إصلاح وتجديد الخلايا والأنسجة، والحفاظ على مرونة البشرة، والحد من ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد، والتخفيف من بقع التقدم في السن، ويساعد أيضا على إحياء البشرة. فقط وضع بضع قطرات من زيت الورد على قطعة من القطنوتطبيقها على المناطق المصابة عدة مرات في اليوم.

8- علاج البشرة الجافة :
زيت الورد يعمل كمهدئ ومرطب للبشرة ويساعد في إصلاح التلف الموجود على البشرة. زيت الورد غني بالأحماض الدهنية الأساسية التي تساعد على تجديد الأغشية والأنسجة الخلوية لترطيب البشرة. كما أنه يمتص بسرعة، مما يجعله مثالي في علاج الحكة والجفاف الناجم عن سوء التغذية، حساسية الجلد، والتعرض للمواد الكيميائية أو العوامل البيئية الضارة الأخرى. 

9- الحماية من أشعة الشمس :
التجاعيد والشيخوخة المبكرة والأماكن الداكنه على البشرة وغيرها من المشاكل سببها التعرض المفرط لأشعة الشمس. مضادات الأكسدة الموجودة في زيت الورد تساعد في إصلاح الأضرار في حين الأحماض الدهنية تقوم بتفتيح لون البشرة من التصبغ.
التعرض للشمس فترة طويلة جدا يمكن أن يلحق الضرر أيضا في إنتاج الكولاجين. ولكن فيتامين (C) الموجود في زيت الورد يمكن أن يساعد في استعادة إنتاج الكولاجين إلى وضعه الطبيعي. كما أن هذا الزيت يحتوي على مصدر طبيعي لفيتامين (E)، الذي يحتوي على خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات التي  تساعد في تهدئة هيدرات البشرة الحساسة والجافة. كما أن فيتامين (E) هو واحد من أهم المغذيات لتحسين ساحة البشرة.


10- تقوية الأظافر :
يحتوي زيت الورد على فيتامينات A، C و E، والتي تساعد في تغذية وتقوية الأظافر.
استخدام زيت الورد على الأظافر الهشة يساعد في استعادة قوتها وترطيبها. ببساطة تدليك زيت الورد مباشرة على أظافرك في الليل قبل الذهاب إلى الفراش باستخدام أطراف الأصابع. تكرار هذه الطريقة بإنتظام للتمتع بأظافر جذابة وقوية وصحية بسرعة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تابعونا على

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

أرشيف