أهم 14 نوعاً من الاطعمة الغنية بالبوتاسيوم

اضف تعليق

اطعمة الغنية بالبوتاسيوم 


الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم والتي تشكل جزءا أساسيا من أي نظام غذائي متوازن. كما أنه يساعد على تنظيم مستويات السوائل في الجسم، ويسهل وظيفة العضلات ويخلصك من النفايات، ويحافظ على الجهاز العصبي. كما يساعد البوتاسيوم أيضا على خفض مستوى ضغط الدم ويقلل من خطر السكتة الدماغية.


 نقص البوتاسيوم في الجسم يمكن أن يسبب التعب، الأرق، الاكتئاب، وضعف العضلات، والعديد من المشاكل في القلب والأوعية الدموية. لذلك نقدم اليكم عده أطعمة غنية بالبوتاسيوم لتساعدك في تفادي الكثير من المشاكل في الجسم.


1- المأكولات البحرية :
سمك السلمون هو واحد من أغنى مصادر البوتاسيوم في المأكولات البحرية. هذه الأسماك تحافظ على صحة القلب. بعض المأكولات البحرية الأخرى التي تحتوي على البوتاسيوم مثل سمك القد والسردين والسمك المفلطح.


2- اللحوم :
جميع اللحوم، فضلا عن كونها تحتوي على نسبة عالية من البروتين كما أنها تحتوي أيضا على كميات كبيرة من البوتاسيوم. الاستهلاك المنتظم للحوم مثل الدجاج والديك الرومي ولحم البقر وغيرها تساعد في التخلص من نقص البوتاسيوم المؤدي إلى الكثير من الأمراض.

3- البيض :
البيض يحتوي على كمية لابأس بها من البوتاسيوم. بيضة كبيرة تحتوي على حوالي 70 ملغ من البوتاسيوم. للقضاء على الدهون الموجودة في البيض يمكنك الإستفادة من فوائد هذا المعدن عن طريق استهلاك بياض البيض فقط.

4- منتجات الألبان :
منتجات الألبان مثل اللبن قليل الدسم وهو مصدر جيد للبوتاسيوم. كوب من اللبن يوفر نفس الكمية من البوتاسيوم الموجود في الموز.

5- الجوزة الاسكواش :
الجوزة الاسكواش هو القرع الحلو الأصفر والبرتقالي. هذه الخضار يمكن تسويتها على البخار. كما اناها لذيذة جدا وهي مصدر جيد للبوتاسيوم وبصرف النظر عن بعض الفيتامينات والمعادن الأساسية الأخرى.

6- الخضروات :
الطماطم والجزر والخضراوات الورقية الخضراء مثل السبانخ وعدد قليل من الخضروات لديها كميات قيمة من البوتاسيوم. للإستفادة  من الفوائد الصحية لهذه الخضار، يمكن أن تستهلك كما هي أو مطبوخة ويمكن أيضا إستعمالها في شكل عصير أو في السلطة.


7- الفواكه :
من بين الفواكه التي تحتوي على البوتاسيوم، الأفوكادو فهو  غني بالدهون المفيدة الأحادية غير المشبعة. الموز أيضا هو مصدر جيد للألياف الغذائية. والكيوي يحتوي على البوتاسيوم وفيتامين (C).

8- الجوز :
إضافة المكسرات إلى نظامك الغذائي مثل اللوز والفول السوداني والكاجو، الفستق، والبندق والجوز والمشمش المجفف كل يوم هو أحد السبل لإثراء الجسم بالبوتاسيوم. تحتوي هذه المكسرات أيضا على كميات جيدة من أحماض أوميغا 3 الدهنية التي تساعد في الحفاظ على صحة البشرة والشعر والأظافر. 

9- البطاطا :
البطاطا على الرغم من احتوائها على الكربوهيدرات  كما أنها تحتوي أيضا على كميات كبيرة من البوتاسيوم والذي يعمل في تنظيم سير الخلايا في الجسم. كما أن البطاطا تحتوي على مصدر جيد من الألياف. 

10- البقوليات :
يحتوي الفول على مصدر ممتاز من البوتاسيوم. والفاصوليا البيضاء تحتوي على 561 مغ من البوتاسيوم كما أنها تحتوي على أكبر كمية من هذه المعادن من بين جميع الحبوب الأخرى. بعض البقوليات الأخرى والتي تحتوي على البوتاسيوم مثل العدس والحمص والفاصوليا الحمراء وغيرها.

11- الفواكه المجففة :
الفواكه المجففة غنية بالبوتاسيوم الغذائي وتشمل المشمش، والخوخ و الزبيب. هذه الثمار الجافة يمكنها أن تسد الجوع لفترة طويلة، كما أنها توفر العديد من الفوائد الصحية الأخرى بما في ذلك فقدان الوزن. 

12- ماء جوز الهند :
كوب من ماء جوز الهند يوفر 575 ملغ من البوتاسيوم، كما أنه يحتوي على الانزيمات التي تحفز عملية التمثيل الغذائي. ماء جوز الهند يحتوي على المغنيسيوم والزنك، والحديد التي ويساعد على تنظيم عمل جهاز المناعة والطاقة.

13- الفطر كريمين :
يمكنك إستهلاك 640 ملغ من البوتاسيوم في خمسة حبات من فطر الكريمين. هذه الفطريات هي مصدر ممتاز للفيتامين B12، والمعادن مثل السيلينيوم والمواد المضادة للاكسدة.


14- الزبيب :
نصف كوب من الزبيب (حوالي حفنة)، يمكنه أن يوفر حوالي 600 ملغ من البوتاسيوم و 12٪ من القيمة اليومية الموصى بها. يحتوي الزبيب أيضا مضادات للاكسدة ريسفيراترول التي تساعد في التحكم في الكولسترول، وتقليل الالتهاب، كما يحتوي على خصائص وقائية ضد السرطان.

                     

أفضل ١٢ نوعاً من الاطعمة الغنية بالحديد

اضف تعليق

أهم الاغذية الغنية بالحديد 

الحديد هو معدن أساسي يستخدم لنقل الأوكسجين إلى جميع أجزاء الجسم. إذا كان هناك نقص طفيف في الحديد يسبب فقر الدم. على العكس من ذلك، الكثير من الحديد يؤدي إلى إنتاج الجذور الحرة الضارة، ويتداخل مع عملية التمثيل الغذائي، مما تسبب تلف للأعضاء مثل القلب والكبد. الجسم قادر على تنظيم امتصاص الحديد، لذا جرعة زائدة نادرة وعادة تحدث إلا عند إستعمال المكملات الغذائية. الحديد من المصادر الغذائية الطبيعية، ويعتبر آمن وصحي في جرعات مناسبة.


 في حين يتم امتصاص الحديد أفضل من اللحوم والخضار والبقول والاسماك طبيعيا مما يسبب أقل ضرر للجسم. القيمة اليومية الحالية للحديد هو 18 ملليغرام. لذلك إتبعي  قائمة الأغذية الغنية بالحديد وعالية المغذيات الطبيعية.


1- الفاصوليا :
نصف كوب من الفاصوليا يمكن أن يوفر حوالي 10٪ من حاجتك اليومية من الحديد. الفاصوليا البيضاء، والفاصوليا السوداء، الفاصوليا بينتو، البازلاء سوداء العينين، والحمص كلها غنية بالحديد. كوب واحد من البازلاء سوداء العينين تصل الى ربع حاجتك من الحديد يوميا. كما أن الفاصوليا تساعد في تعزيز مستويات الطاقة وخفض مخاطر الاصابة بأزمات قلبية.


2- فول الصويا :
فول الصويا غني بالبروتين، والدهون غير المشبعة، والألياف والمعادن مثل الحديد والزنك. كوب واحد من فول الصويا المسلوقه يحتوي على ما يقارب من نصف الكمية الموصى بها من الحديد لتلبية الاحتياجات اليومية. يحتوي فول الصويا أيضا على كمية لابأس بها من فيتامين (C)، وهو ما يكفي لجعل الأمر أكثر سهولة على الجسم لامتصاص الحديد الضروري. يمكنك إضافة براعم الفاصوليا إلى السلطة، الحساء، وحتى السندويشات.

3- الحبوب :
الشعير، الحنطة السوداء، الدخن، والكينوا هي مصادر طبيعية ومذهلة من الحديد. الكينوا تحتوي على 3.2 ملغ من الحديد وضعف كمية الألياف. كما أنها تحتوي على نسبة عالية من فيتامين (C)، مثل الملفوف والطماطم، والبطاطس لتعزيز مستوى الحديد في الجسم.

4- المكسرات :
المكسرات مثل الكاجو والصنوبر والبندق والمكاديميا واللوز والبندق البرازيلي توفر ما يقرب من 10٪ من الاحتياجات اليومية من الحديد. الجوز والسمسم والصنوبر والجوز تحتوي على اعلى مستوى الحديد في المجموعات الغذائية الخاصة بكل منها. أكل حفنة من المكسرات هي وجبة خفيفة مفيدة وسريعة.

5- بذور القرع :
حفنة من بذور اليقطين تحتوي على حوالي مليغرام من الحديد. بذور اليقطين هي الأكثر فائدة عندما تؤكل خام. توفر بذور القرع الخام على 30 في المئة من متطلبات الحديد اليومي وبذور اليقطين المحمص تحتوي على حوالي 15٪ من الاحتياجات اليومية من الحديد. وقد أظهرت الدراسات أيضا أن بذور القرع يمكن أن تساعد في منع تكون الحصوات.


6- العدس :
العدس مغذي ولذيذ، كوب ونصف منه يوفر 4 ملغ من الحديد و 115 سعرة حرارية. كما أنه يوفر 16 غراما من البروتين. العدس يحتوي على الالياف غير القابلة للذوبان والتي تساعد على سد الجوع. بل هو أيضا مصدر جيد من المغنيسيوم، وفيتامين B6، والأحماض الأمينية الأساسية.

7- اللحوم :
اللحوم هي مصدر من المواد الغذائية الموصى بها لتحسين مستوى الهيموغلوبين في الجسم. لحوم البقر والضأن والدواجن والدجاج وغيرها. قطعة من لحم الضأن تحتوي على 2.9 ملغ من الحديد، بالإضافة إلى كونها غنية بالفيتامين B، وفيتامين B6، وفيتامين C وفيتامين D. حصة واحدة من اللحم البقر تحتوي على 1.8 ملغ من الحديد ويساعد أيضا على خفض مستويات الكوليسترول في الدم. أونصة واحدة من صدر الدجاج تحتوي على 2 ملغ من الحديد.

8- السمك :
الحبار وسمك السلمون والسردين هي مصادر ممتازة من الحديد. ومعروفة بأنها غذاء سليم وصحي للجسم. سمك السلمون يحتوي على أوميغا 3 والأحماض الدهنية التي تمنع تجلط الدم، ويقلل من فرصة الاصابة بسكتة دماغية.

9- البيض :
البيض هو خيار جيد للأشخاص الذين يعانون من نقص الحديد مع اتباع نظام غذائي مثالي غني بالحديد. بيضتين يوميا ستوفر حوالي 8 في المئة من القيمة اليومية من الحديد. يحتوي البيض على الحديد والذي يحصل امتصاصه بسهولة في الجسم، ويساعد أيضا على امتصاص الحديد من مصادر نباتية. قومي بالجمع بين البيض مع الخضار الغنية بالحديد مثل السبانخ، والقرنبيط، والطماطم والفاصوليا للحصول على كمية جيدة من الحديد.

10- البطاطا الحلوة :
البطاطا الحلوة لذيذة وتحتوي على نسبة جيدة من الحديد وفيتامين B6 وكما هو معروف لمنع أكثر من 100 حالة الصحية، لا سيما تلك المتعلقة بالدماغ والقلب.

11- الشوكولاته الداكنة :
الشوكولاته الداكنة يمكنها أن تمدك بالاحتياجات اليومية من الحديد. 100 غرام من الشوكولاتة الداكنة يحتوي على 35٪ من السعرات اليومية الموصى بها من الحديد. ومن المعروف أيضا أنها تساعد على انخفاض ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول في الدم. 


12- الفواكه المجففة :
الفواكه المجففة غنية بالكثير من العناصر الغذائية، بما في ذلك الحديد. المشمش المجفف هو مصدر ممتاز من الحديد. كل 50 غراما من المشمش يحتوي على 4 ملغ من الحديد وفقط 78 سعرة حرارية. المشمش المجفف غني بالبيتاكاروتين والألياف والمواد المغذية الضرورية الأخرى. يمكنك أكل حفنة من المشمش طوال اليوم، أو تقطيعها لتكون مع الحلويات والسلطات. الخوخ المجفف يحتوي على حوالي 2 ملغ من الحديد لكل 100 غرام. الزبيب يحتوي على كميات كبيرة من الحديد ويمكنك إضافة قليل منه على الحلوى واللبن والزبادي، سلطة فواكه، ودقيق الشوفان.

                    

ما هي أهم الاغذية الغنية بالكالسيوم لصحة الأسنان والعظام

اضف تعليق

أغذية غنية بالكالسيوم  

الكالسيوم مهم جدا لصحة الأسنان ومطلوب لتشكيل العظام ووظائف الجسم مثل تقلصات العضلات وتخثر الدم. كما أنه يلعب دورا حاسما في صحة وعمل الأعصاب والأنسجة العضلية. تقريبا كل خلية في الجسم تستخدم الكالسيوم في النظام العصبي والعضلات والقلب والعظام. وقد تم ربط الكالسيوم غير العضوي، مثل كربونات الكالسيوم وسترات الكالسيوم، دي والفوسفات ثلاثي الكالسيوم لمشاكل القلب والأوعية الدموية، بما في ذلك النوبات القلبية. نقص الكالسيوم في الجسم يساهم في إمتصاص المزيد والمزيد من الكالسيوم الموجود في العظام. 


وبمرور الوقت يمكن أن تسبب هذه العملية الشيخوخة وهشاشة أو ترقق العظام. يمكننا الحصول على الكالسيوم من الأغذية والفيتامينات والمكملات الغذائية. كما يجب الحفاظ على كمية الكالسيوم في الدم ليسمح للخلايا في الجسم على البقاء في صحة جيدة. أتبع هذه الأغذية الغنية بالكالسيوم التي ستساعدك على تقوية الأسنان والعظام وغيرها والحصول على الصحة الجيدة. 

1- اللوز :
المكسرات والبذورغنية بالكالسيوم، نصف كوب من اللوز اللذيذ يحتوي على 183 ملليغرام من الكالسيوم، أو 18٪ من القيمة الموصى بها يوميا. بالإضافة إلى ذلك يساعد في تقوية العظام. ويعمل في المساعدة على وفقدان الوزن، ويعزز صحة القولون وصحة القلب.


2- بذور السمسم :
بذور السمسم لها طعم لذيذ وتقدم مع العديد من وجبات الطعام. ملعقة كبيرة من هذه البذور الصغيرة يمكن أن توفر لك 88 ملليغرام من الكالسيوم. بذور السمسم هي مصدر للعديد من العناصر الغذائية والمعادن الأخرى بما في ذلك النحاس والمنغنيز والحديد، والألياف. كل ما عليك فعله هو إضافة بذور السمسم إلى نظامك الغذائي.

3- البرتقال :
فيتامين (C) في البرتقال جيد لجهاز المناعة، كما أنه مصدر غني بالكالسيوم. مما يعزيز صحة العظام والاسنان. يحتاج الجسم إلى  6٪ من الكالسيوم يوميا. عصير   البرتقال الطازج هو وسيلة رائعة لبدء يومك، مع كل فوائده الصحية. 

4- الكينوا :
الكينوا هي نوع من البذور كما أنها مغذية يمكنك إضافتها إلى نظامك الغذائي. كوب واحد يوفر لجسمك 80 ملليغرام من الكالسيوم الضروري، أو حوالي 8٪ من ما يحتاجه الشخص العادي في اليوم الواحد. بالإضافة إلى ذلك تساعد الكينوا على تقوية العظام والوقاية من هشاشة العظام، وقد تبين أنها تعمل لزيادة القدرة على التحمل، وتعزيز الشفاء، وتحد من وتيرة الصداع النصفي.

5- الحليب الخالي من الدسم :
العديد من الأطعمة تحتوي على الكالسيوم، ولكن منتجات الألبان هي أفضل مصدر. الحليب ومنتجات الألبان مثل اللبن، والجبن وغيرها تمتص بسهولة الكالسيوم في الجسم.
يوصى بشرب الحليب كامل الدسم (4٪ من الدهون) للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين سنة إلى سنتين. والأطفال فوق السنتين والبالغين شرب الحليب القليل الدسم (2٪ أو 1٪). إزالة الدهون لا تقلل من كمية الكالسيوم في منتجات الألبان. الحليب هو أيضا مصدر جيد من الفوسفور والمغنيسيوم، والتي تساعد الجسم على امتصاص واستخدام الكالسيوم. فيتامين (D) مهم لمساعدة استخدام الجسم للكالسيوم. لذلك الحليب مدعم بفيتامين (D).

6- سمك السلمون :
سمك السلمون هو مصدر للكالسيوم و فيتامين B12. نصف شرائح سمك السلمون، أو 154 غراما، يوفر حوالي 20 ملليغرام من الكالسيوم، أو 2٪ من القيمة اليومية. بالإضافة إلى صحة العظام والقلب، كما أن سمك السلمون يمنع بعض أنواع السرطان، وزيادة الوظائف المعرفية، وتحسين صحة البشرة والشعر.


7- السبانخ :
يمكنك إضافة الخضر الورقية مثل السبانخ إلى نظامك الغذائي بدلا من الخس. وستلاحظين زيادة فورية في نكهة، وإضافة أكوام من المواد المغذية والمعادن في نظامك الغذائي. السبانخ عالية بفيتامين (A)، وفيتامين (K)، والألياف، والبوتاسيوم، والكالسيوم، مما يجعلها الغذاء الأمثل والتي تعود بالفائدة على كل جانب تقريبا من الجسم.

8- السردين :
السردين غالبا ما تأتي معبأة في علبة، وهو مناسب لتعبئة هذه السمكة الصغيرة مع جميع أنواع الفيتامينات والمواد المغذية. أثبتت السردين لمنع أنواع معينة من السرطان، والحد من الالتهاب، وخفض الكولسترول، وتعزيز صحة العظام. كما أنها تحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم، مما يجعلها ممتازة للجسم، بالإضافة إلى ذلك فهي تحمي من   أمراض العظام التنكسية وهشاشة العظام.

9- حليب الصويا :
يمكنك تغيير شرب الحليب العادي بحليب الصويا لفوائده الصحية التي لا تصدق الموجودة فيه. حليب الصويا يحتوي على الكثير من الكالسيوم وله العديد من الفوائد الصحية الأخرى، بما في ذلك الوقاية من بعض أنواع السرطان، وتعزيز فقدان الوزن، وخفض نسبة الكوليسترول. أيضا، يمكن لفول الصويا أن يساعد في تسريع امتصاص الجسم للكالسيوم، مما يجعله غذاء مثالي للجسم.

10- دقيق الشوفان :
دقيق الشوفان صحي للغاية، مما يجعله خيار مثالي في وجبة الإفطار. كما أنه يحتوى على نسبة عالية من الألياف والفيتامينات والمعادن الأخرى، بما في ذلك الكالسيوم. يحتوي 3/4 كوب من دقيق الشوفان على 20 ملليغرام من الكالسيوم، أو حوالي 2٪ من القيمة الموصى بها يوميا. يمكنك إضافته القليل من القرفة أو إضافة الفواكه المفضلة لديك لإضافة النكهة.


11- الفاصوليا البيضاء :
تحتوي الفاصوليا البيضاء على العديد من الألياف وحمض الفوليك والفيتامينات الأخرى الضرورية. كما أنها تحتوي على العديد من الفوائد الصحية الأخرى. فقط نصف كوب من هذه البقوليات يوفر حوالي 100 ملليغرام من الكالسيوم، وهو ما يكفي لتلبية 10٪ من السعرات الموصى بها يوميا. 

                               

10 طرق فعالة لعلاج التهاب اللسان بسرعة

اضف تعليق

علاج إلتهاب اللسان


اللسان هو جزء حساس جدا، لذلك فإن التهاب يمكن أن يسبب الكثير من الألم وعدم الراحة. ويمكن أن تظهر نتوءات صغيرة، ككتل حمراء، تورم أو تضخم براعم الذوق وهي تماما حالة شائعة ومؤقتة ويمكن أن تكون لها أسباب كثيرة. ومع ذلك، فإن السبب الأكثر شيوعا لهذه المشكلة كعض اللسان عن طريق الخطأ أو إصابة اللسان أثناء استخدام المسواك أو فرشاة أسنان. 


وتشمل الأسباب الأخرى مثل العدوة الفيروسية، والوراثة والتغيرات الهرمونية في الجسم، وضعف الجهاز المناعي، وتناول الأطعمة الغنية بالتوابل والمالحة، واضطرابات الأمعاء أو المعدة، والإجهاد، وقلة المعادن والفيتامينات في الجسم مثل الزنك وحمض الفوليك والحديد ومجموعة أخرى من الفيتامينات. إليك بعض العلاجات الطبيعية التي ستساعدك على التئام وتخفيف الألم والتهاب اللسان. 

1- الألوة فيرا :
الألوة فيرا لديها العديد من الخصائص العلاجية والتي يمكن أن تعالج العديد من المشاكل في الفم، بما في ذلك التهاب اللسان. ولها خاصية مضادة للالتهابات التي تساعد على تخفيف الألم والالتهابات. ببساطة قومي بإستخراج هلام الألوة فيرا وتطبيقه مباشرة على المنطقة المصابة. كرري هذه العملية عدة مرات يوميا. خيار آخر، قومي بشطف فمك بعصير الألوة فيرا 3 أو 4 مرات في اليوم. اتبعي أي من هذه العلاجات يوميا حتى يزول الألم والالتهاب.


2- صودا الخبز :
تعمل صودا الخبز لعلاج التهاب اللسان، كما لديها خصائص مضادة للالتهابات والتي تساعد على تهدئة الألم والالتهاب. كل ما عليك القيام به هو مزيج نصف ملعقة صغيرة من صودا الخبز مع قليل من الماء للحصول على عجينة. بعد ذلك يمكنك تطبيق الخليط  على المنطقة المصابة لمدة دقيقة، ثم اشطفي اللسان بالماء الدافئ. يمكنك أيضا مزج 1 ملعقة صغيرة من صودا الخبز في كوب من الماء الدافئ واستخدامه لشطف الفم عدة مرات في اليوم. استخدام أي من هذه العلاجات 3 أو 4 مرات يوميا حتى تتخلص من هذه المشكلة.

3- بيروكسيد الهيدروجين :
بيروكسيد الهيدروجين يعمل كمطهر فعال جدا لإلتهاب اللسان. كما لديه خصائص قوية  مضادة للجراثيم لتقليل من خطر العدوى. استخدمي 3٪ فقط من بيروكسيد الهيدروجين وخلطه مع كمية متساوية من الماء الدافئ. طبقي هذا الخليط على المنطقة المصابة باستخدام قطعة من القطن نظيفة. واتركيه لبضع ثواني، ثم إشطفي الفم بالماء الدافئ. كرري هذه العملية عدة مرات في اليوم لبضعة أيام.

4- الملح :
الملح يعمل كمطهر طبيعي، يمكن استخدامه لعلاج التهاب اللسان. كما أنه يساعد على تقليل الألم والالتهابات. وعلاوة على ذلك، فإنه يمكن أن يمنع العدوى. كل ما عليك القيام به هو خلط ملعقة صغيرة من الملح في 1 كوب من الماء الفاتر. واستخدامه لشطف الفم 3 أو 4 مرات يوميا حتى يشفى إلتهاب اللسان. يمكنك أيضا تطبيق القليل من الملح مباشرة على المنطقة المصابة للمساعدة في تجفيف القرحة.

5- عرق السوس :
الخصائص الطبية والعلاجية لعرق السوس فعالة في علاج التهاب اللسان. هذه العشبة لديها خصائص مضادة للالتهابات التي يمكن أن تهدئ المنطقة المتضررة. لذلك قومي بخلط 1 ملعقة صغيرة من مسحوق عرق السوس مع كمية كافية من الماء للحصول على عجينة. ضعي الخليط على المنطقة المصابة بإستخدام كرة من القطن. وتركه لبضع الدقائق، ثم يشطف الفم بالماء الدافئ. كرري هذه العملية عدة مرات في اليوم. يمكنك أيضا شطف الفم عن طريق نقع 1 ملعقة من عرق السوس في 2 أكواب من الماء لمدة 3 ساعات. واستخدامه لشطف الفم عدة مرات يوميا.
ملاحظة: الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم يجب عدم استخدام علاج عرق السوس.


6- زيت لافندر:
زيت اللافندر الأساسي ورائحته الحلوة يساعد في علاج التهاب اللسان. هذا الزيت يساعد في تقليل الألم والالتهاب. بالإضافة إلى ذلك، يساعد في تسريع عملية الشفاء وترميم الجلد. كل ما عليك القيام به هو إضافة بضع قطرات من زيت اللافندر الأساسي إلى كوب من الماء الدافئ واستخدامه لشطف الفم عدة مرات يوميا. يمكنك أيضا مزج 3 قطرات من زيت اللافندر الأساسي مع ملعقة صغيرة من العسل وربع كوب من الماء الساخن و نصف كوب من الماء البارد. استخدمي هذا المحلول لشطف الفم عدة مرات في اليوم.

7- العسل :
العسل له خصائص علاجية ومهدئة التي يمكن أن تساعد في تخفيف الألم والالتهابات الناجمة عن التهاب اللسان. امزجي القليل من العسل على الجزء المصاب من لسانك، كرري هذه العملية بضع مرات في اليوم. يمكنك أيضا مزج 1 ملعقة من العسل ونصف ملعقة صغيرة من الكركم للحصول على عجينة. طبقي هذا الخليط على المنطقة المصابة، وتركه لمدة 5 دقائق على الأقل ثم يشطف الفم بالماء الدافئ. اتبعي هذا العلاج 3 أو 4 مرات يوميا لبضعة أيام.

8- أوراق المريمية :
أوراق المرمية فعالة جدا لعلاج التهاب اللسان. الخصائص المهدئة لأوراق المرمية يمكن أن تساعد في تخفيف الألم. كما أن لها تأثير لتجفيف القروح. قومي بغلي حفنة من أوراق المريمية الطازجة في 3-4 أكواب من الماء لمدة دقيقتين، وتترك على نار خفيفة لمدة 5 دقائق. وإضافة إليها بضع قطرات من زيت المر وتركها حتى تبرد، واستخدام هذا المحلول لشطف الفم عدة مرات في اليوم. أيضا يمكنك تطبيق مسحوق المريمية مباشرة على القرحة 3 أو 4 مرات في اليوم.

9- الزبادي :
الزبادي يمكن أستخدامها للحد من إلتهاب اللسان. وبالإضافة إلى ذلك، فهي تحتوي على مجموعة واسعة من البكتيريا الجيدة التي يمكن أن تساعد في محاربة العدوى. كل ما عليك القيام به هو إضافة الزبادي إلى نظامك الغذائي. كما يمكنك تطبيقها موضوعيا على المنطقة المصابة لمدة بضع ثوان عده مرات في اليوم. 


10- الشب :
الشب مطهر وله خصائص الدواء القابض، يمكن أن يساعد في تقليل الألم والالتهاب وتعزيز الشفاء عن طريق إزالة الرطوبة من قرحة. قومي بتطبيق كمية صغيرة من مسحوق الشب مباشرة على المنطقة المصابة. وتركه لمدة دقيقة (إحرصي على عدم بلع الشب) بعد دقيقة واحدة، بصق اللعاب والشب وشطف الفم بالماء. كرري هذه العملية في اليوم التالي، إذا لزم الأمر.

                   

١١ طريقة سريعة للتخلص من التجاعيد حول العينين

اضف تعليق

علاج التجاعيد حول العينين 


تظهر التجاعيد حول العينين كجزء من عملية الشيخوخة الطبيعية. عند ضعف الكولاجين والإيلاستين في النسيج الضام في البشرة وذلك نتيجة للتغيرات في الخلايا الليفية التي تنتج الكولاجين والإيلاستين.


عده عوامل يمكن أن تسبب التجاعيد المبكرة أو الزائدة حول العينين مثل التعرض المفرط لأشعة الشمس أو البيئات القاسية، والتدخين، واستخدام بعض الأدوية، والإجهاد المفرط، وفقدان الوزن المفاجئ، وفقدان فيتامين E، والوراثة. هناك العديد من العلاجات المنزلية التي من شأنها أن تساعد في  تقليل الخطوط الدقيقة والتجاعيد حول العينين ومنع تشكلها من جديد.

1- زيت بذور العنب :
زيت بذور العنب يحتوي على خصائص مغذية ومرطبة وفعالة وخاصة للحفاظ وعلاج المنطقة حول العينين من التجاعيد. هذا المكون الطبيعي يساعد في مكافحة التجاعيد وتجديد شباب البشرة. زيت العنب يحتوي على عده مواد مضادة للتأكسد مثل بروانثوسيانيدينس والذي يعمل في الحفاظ على البشرة من الأشعة الفوق البنفسجية. كل ما عليك القيام به هو تطبيق القليل من زيت العنب على البشرة الجافة حول العينين. هذه الطريقة ستساعدك في ترطيب بشرتك وعلاج التجاعيد حول العينين.


2- زيت فيتامين E :
زيت فيتامين E يمكن أن يساعد في تقليل ومنع التجاعيد. كما أنه مضاد للأكسدة ويرطب البشرة الجافة بشكل جيد للغاية. زيت فيتامين E يخترق البشرة مع مضاد قوي للتأكسد ويساعد في تقليل ظهور التجاعيد، ويساعد على منع تطور التجاعيد الجديدة. كل مساء قبل الذهاب إلى السرير، امزجي القليل من زيت فيتامين E على مناطق التجاعيد حول العينين للحصول على أفضل النتائج بعد عده أيام.

3- الزنجبيل :
الزنجبيل مضاد للتجاعيد نظرا لمحتواه من مضادات الأكسدة العالية. علاوة على ذلك، فإنه يساعد على منع انهيار الإيلاستين، المسبب الرئيسي للتجاعيد والخطوط الدقيقة حول العينين. كل ما عليك القيام به هو خلط القليل من الزنجبيل المبشور مع ملعقة كبيرة من العسل. بعد ذلك يمكنك أكل هذا الخليط كل صباح، يمكنك أيضا شرب شاي الزنجبيل مرتين يوميا.

5- الخيار :
يمكنك استخدام الخيار للتعامل مع التجاعيد حول العينين. كما أنه يحتوي على أفضل المواد التي تساعد في التخلص من التجاعيد. كل ما عليك القيام به هو وضع شرائح الخيار على جفونك وعلى مناطق التجاعيد لمدة نصف ساعة. هذه الطريقة ستساعد على التقليل من التجاعيد والانتفاخ.

 6- عصير البرتقال :
 يمكنك أيضا استخدام عصير البرتقال الطازج لخفض التجاعيد حول العينين. كل ما عليك القيام به هو غمس قطعة من القطن في عصير البرتقال الطازج وتطبيقه حول  العينين مرتين يوميا، صباحا ومساء. واحذري من دخول عصير البرتقال إلى عينيك. كرري هذه العملية لبضعة أسابيع وستلاحظين الفرق.


7- زيت الخروع :
زيت الخروع هو واحد من أقدم العلاجات المضادة للشيخوخة المعروفة. كل ما عليك القيام به هو تطبيق وتدليك بضع قطرات من زيت الخروع حول العينين مرتين في اليوم. هذه العملية ستساعد في الحفاظ على نعومة ومرونة البشرة وتقليل التجاعيد. كرري هذا العلاج 1-2 مرات أسبوعيا للقضاء على التجاعيد حول العينين والحد منها.

8- زيت الزيتون :
زيت الزيتون مصدر جيد لمضادات الأكسدة، مثل الفيتامينات A و E، التي تحارب الجذور الحرة الضارة بالبشرة. كل ما عليك القيام به هو تدليك بشكل منتظم زيت الزيتون على المنطقة حول العينين وذلك لترطيبها وإصلاح وتجديد خلايا الجلد للحد من التجاعيد. كما يتغلغل الزيت في عمق البشرة ليوفر حماية طويلة الأمد ويحافظ عليها رطبة. أيضا يمكنك مزيج بضع قطرات من العسل مع بضع قطرات من زيت الزيتون والجلسرين. وتدليك هذا الخليط على البشرة مرتين يوميا. هذه الطريقة ستقضي على الخلايا الميتة وتساعد على شد الجلد متدلى. 

9- الصبار :
يحتوي نبات الصبار على حمض الماليك الذي يساعد على تقليل التجاعيد عن طريق تحسين مرونة البشرة. ببساطة قومي بإستخراج هلام الصبار وتطبيقه على البشرة وتركه لمدة 15 إلى 20 دقيقة بعد ذلك يمكنك غسل وجهك بالماء الفاتر. يمكنك أيضا مزيج مقدار ملعقة من هلام الصبار مع محتويات كبسولة فيتامين E. تطبيق هذا المزيج على مناطق التجاعيد حول العينين وتركه لمدة نصف ساعة ثم غسله بالماء الفاتر.

10- الحلبة :
أوراق الحلبة والبذور يمكنها حل مشاكل البشرة المختلفة، بما في ذلك التجاعيد. الأوراق غنية بالفيتامينات والمعادن التي يتم امتصاصها بسهولة من قبل الجسم وتساعد في علاج التجاعيد والخطوط الدقيقة حول العينين عند استخدام هذا العلاج بانتظام. كل ما عليك القيام به هو طحن حفنة من أوراق الحلبة للحصول على عجينة سميكة. ضعي الخلطة على مناطق التجاعيد الموجودة حول عينيك وتركها ليلة كاملة. وفي الصباح، إغسلي وجهك بالماء الفاتر. يمكنك أيضا غسل وجهك بالماء المغلي مع بذور الحلبة أو تطبيق زيت الحلبة على التجاعيد والخطوط الدقيقة.


11- الموز :
الموز غني بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة التي تكافح أسباب التجاعيد والخطوط الدقيقة حول العينين. استخدام هذا العلاج مرتين في الأسبوع يساعد على تجديد شباب البشرة وعلاج التجاعيد بطريقة طبيعية. كل ما عليك القيام به هو هرس موزة  للحصول على عجينة سميكة. ضعي هريس موزة على مناطق التجاعيد حول العينين. اتركيه لمدة نصف ساعة على الأقل ثم غسله بالماء الفاتر. بدلا من ذلك، يمكنك استخدام خليط من الموز المهروس مع حبه من الأفوكادو مع القليل من العسل. ادهني هذا الماسك على بشرتك وتركه لمدة 20 دقيقة ثم غسله بالماء الفاتر.

                   

10 ماسكات رائعة من الأفوكادو للبشرة

اضف تعليق

ماسكات الأفوكادو للبشرة 


الأفوكادو فاكهة خضراء في شكل كمثرى، تم العثور عليه في البداية في أمريكا الوسطى والجنوبية. كما أن فاكهة الأفوكادو تحتوي على قدر كبير من المعادن مثل الصوديوم، الحديد، الكالسيوم، النحاس والمغنيسيوم والنحاس بالإضافة إلى ذلك تحتوي على عده فيتامينات مثل فيتامين (A)، (B)، (E) و(K). 


يمكن إضافة الأفوكادو إلى النظام الغذائي كما يمكن إستعماله كقناع للوجه ليتغلغل في معظم الطبقات العميقة للبشرة ويعطيها الترطيب المذهل ويقلل من مشاكلها ويجعلها أكثر جاذبية. إليك عده ماسكات طبيعية آمنة ستساعدك في التعامل مع مشاكل بشرتك في فترة وجيزة.

1- البشرة الجافة :
الأفوكادو يساعد على تليين وترطيب البشرة الجافة. الأحماض الدهنية الموجودة في الأفوكادو تتغلغل بسهولة في عمق البشرة لتجديد الرطوبة. وبالإضافة إلى ذلك، فهو مناسب لجميع أنواع البشرة. قومي بهرس حبة من الأفوكادو ناضجة بالشوكة حتى تصبح ناعمة. أضيفي إليها القليل من العسل لصنع قناع للوجه. ضعي الخليط على بشرتك ويترك لمدة 20 إلى 30 دقيقة. بعد ذلك يمكنك شطف وجهك بالماء الفاتر وتركه حتى يجف. كرري هاذه العملية 2 أو 3 مرات في الأسبوع. تناولي الأفوكادو بانتظام سيساعدك ايضا على الحفاظ على بشرة نضرة ومتوهجة.


2- يبطئ عملية الشيخوخة :
الأفوكادو يحتوي على كمية كبيرة من المواد المضادة للاكسدة وله خصائص مضادة للشيخوخة التي يمكن أن تعكس الشيخوخة وتحافظ على شباب البشرة. الأفوكادو يحسن إنتاج الكولاجين، الذي يحافظ على مرونة والثبات البشرة. كما أنه يقوم بتجديد الخلايا ويعزز الدورة الدموية في الجسم. إستهلاك كمية من الأفوكادو يوميا يساعد في تعزيز الخلايا من الجذور الحرة الضارة. يمكنك أيضا استخدام زيت الأفوكادو لتدليك البشرة بضع مرات في الأسبوع.

3- التخلص من الندوب والبقع :
الأفوكادو يساعد في التخلص من الندبات والبقع التي قد تظهر على البشرة بسبب حب الشباب، والبثور، الأكزيما، الحروق الطفيفة أو الخدوش. أحماض فيتامين (E) واوميجا 3 الدهنية تساعد على اصلاح الأنسجة التالفة وتحسن مظهر الندبات كما أنه يسرع عملية الشفاء ويمنع من تشكيل ندوب جديدة. اخلطي هريس نصف حبة أفوكادو ناضجة مع القليل من عصير الليمون واثنين من كبسولات فيتامين (E) وضعيهم في الخلاط للحصول على عجينة ناعمة. قومي بشطف البشرة المصابة بالماء الدافئ وتترك حتى تجف. بعد ذلك يمكنك تدليك ماسك الأفوكادو على المنطقة المصابة وتركه حتى يجف تماما، ثم غسله بالماء الفاتر. كرري هذه العملية 3 أو 4 مرات في الأسبوع لتخلص من هذه المشكلة.

4- يحسن نسيج البشرة :
الأفوكادو يمكن أن يساعد في تحسين نسيج البشرة. الأحماض الدهنية وفيتامين (C) وحمض الأوليك الموجودة في الأفوكادو تقلل من ظهور فرط التصبغ. وبالإضافة إلى ذلك، خصائصه المضادة للأكسدة تساعد على حماية البشرة من الأشعة فوق البنفسجية الضارة، وبالتالي يمنع حروق الشمس. كل ما عليك القيام به هو مزيج هريس حبة من الأفوكادو في الخلاط مع القليل من عصير الليمون والعسل. قومي بتدليك الماسك على الوجه والرقبة واليدين والساقين. واتركيه حتى يجف تماما، ثم يشطف بالماء البارد.
كرري هذه العملية عدة مرات في الأسبوع لتحسين نسيج البشرة.

5- يقلل من التجاعيد :
يحتوي الأفوكادو على الأحماض الدهنية التي تساعد على تقليل التجاعيد مع فيتامين (E) والأحماض الأمينية التي تساعد على زيادة إنتاج الكولاجين، مما يقلل من ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة. اخلطي هريس حبة من الأفوكادو مع مزيج 2 ملاعق صغيرة من زيت اللوز الحلو. قومي بنشر الخليط على المناطق المتضررة. وتركه لمدة 20 دقيقة، ثم يشطف الوجه بالماء الدافئ. كرري هذه العملية مرة واحدة يوميا لمحاربة التجاعيد.


6- ينعم اليدين :
اليد واحدة من أكثر المناطق المهملة في الجسم، وبالتالي فإنها غالبا ما تصبح خشنة وجافة. الأفوكادو يعمل لتدليل اليد الجافة . الفيتامينات والدهون غير المشبعة الاحادية الموجودة في الأفوكادو يمكن أن تجعل اليد ناعمة ورطبة. حتى أنه يمكن أن يساعد في التخلص من الترهلات. قومي بهرس نصف إلى حبة من الأفوكادو ناضجة وخلطها مع 1 ملعقة كبيرة من العسل. ضعي الماسك على يديك، وتركه لمدة 20 إلى 30 دقيقة ثم يشطف بالماء البارد. كرري هذه العملية بضع مرات في الأسبوع. كما يمكنك قبل الخلود لنوم، تدليك يديك بزيت الأفوكادو لمدة 5 دقائق يوميا.

7- علاج تشققات الكعوب :
الأفوكادو غني بالعديد من الفيتامينات والدهون الأساسية التي يمكن أن تساعد في علاج الكعوب المتشققة. كما أنه مرطب جيد، ويساعد على استعادة نعومة وسلاسة البشرة.
قومي بنقع قدميك في الماء والصابون لمدة 10 دقائق، ثم فرك قدميك بحجر الخفاف لإزالة خلايا الجلد السميكة والميتة، ثم اغسلي قدميك وجفيفها جيدا. بعد ذلك يمكنك تطبيق حبة من الأفوكادو مهروسة على على الكعب وتركه لمدة 15 دقيقة على الأقل قبل شطفه بالماء الدافئ. كرري هذه العملية على أساس يومي حتى تختفي الشقوق من الكعب.

8- مصدر غني من حمض الأوليك :
الأحماض الدهنية الأساسية وحمض الأوليك وأوميغا 9 الموجودة في زيت الأفوكادو تحتوي على العديد من الآثار الإيجابية لكامل الجسم بما في ذلك خفض مخاطر الإصابة ببعض أنواع السرطان، ومنع بعض الأمراض ذاتية المناعة وتسرع تجديد الخلايا والتئام الجروح، وتساعد  الجسم على صد والقضاء على العدوى الميكروبية، وكذلك الحد من الالتهابات من الداخل والخارج. وعلاوة على ذلك، حمض الأوليك شديد المقاومة للتأكسد. كما يمكن تخزين زيت الأفوكادو لفترة طويلة من الزمن. 

9- الأفوكادو لترطيب البشرة :
 الأفوكادو يعمل كمرطب مدهش للبشرة كما أنه يحتوي على عده فيتامينات مثل فيتامين (A) وفيتامين (B) و(E) و(K) كما أنه يضيف الرطوبة الطبيعية للبشرة ويجعلها نضرة ومتوهجة. الأفوكادو غني بالمغذيات والتي تتضمن العديد من المعادن، مثل الكالسيوم والحديد والصوديوم والزنك والبوتاسيوم والنحاس والمغنيسيوم. هذا الماسك يعزز البشرة والجسم ويجدد الخلايا. يمكنك أيضا إضافة الأفوكادو إلى نظامك الغذائي اليومي. 


10- علاج للبشرة الدهنية :
 الأفوكادو والبيض مفيدان للتخلص من البشرة الدهنية. إذا كانت بشرتك دهنية أكثر من اللازم هذا الزهم الزائد يسبب في إنتشار حب الشباب. لذلك هذا الماسك أثبت قدرته في الحد من الدهون الزائدة الموجود على  البشرة. كل ما عليك القيام به هو خلط هريس نصف حبة من الأفوكادو مع بياض بيضة وملعقة كبيرة من عصير الليمون. امزجي هذا الخليط على وجهك واتركيه لمدة 15 دقيقة بعد ذلك يمكنك إزالته بالماء الفاتر. للحصول على نتيجة مرضية، يمكنك تطبيق هذا الماسك مرة واحدة في الأسبوع.

                           

أفضل ١٢ طريقة لعلاج وتخفيف مرض الصدفية

اضف تعليق

طرق علاج مرض الصدفية


الصدفية هي اضطراب المناعة الذاتية وتتميز ببقع جافة، ملتهبة، حمراء، وبقع مقشرة على البشرة. الصدفية تتكون في عمق الجهاز المناعي، كما انها تأتي من الخلايا اللمفاوية التائية والتي تشكل مجموعة من خلايا الدم البيضاء وهي تلعب دورا اساسيا في المناعة الذاتية ولحماية الجسم من العدوى والأمراض. عندما تعمل هذه الخلايا بالنشاط بطرق خاطئة ستؤثر على جهاز المناعة، ويمكن أن تؤدي إلى أعراض الصدفية. 


على الرغم من أنه لا يوجد علاج حقيقي لمرض الصدفية، ولكن هناك العديد من العلاجات المنزلية الطبيعية التي يمكن أن تخفف مؤقتا أعراض الصدفية، وتساعد على ترطيب وتنعيم والتئام البشرة التالفة.

1- زيت السمك :
عليك تناول بضع الحصص من سمك السلمون، والتونة، وغيرها من الأسماك الدهنية أسبوعيا وهي غنية بالأحماض الدهنية الأساسية اوميغا 3 التي تعزيز المناعة وتساعد في في الحد من الالتهاب، وتقوي البشرة بكفاءة أكبر بكثير من الأطعمة التي تتناولها. مكملات زيت السمك تكون في شكل كبسولات موجودة في الصيدليات. وقد أظهرت بعض الدراسات أن زيت السمك يمكن أن يحمي ضد أمراض القلب ويعزز الجهاز المناعي. الصدفية هي أحد أمراض المناعة الذاتية.



2- التدليك :
الضغط النفسي له دور كبير في التسبب لأعراض الصدفية. والتدليك هو وسيلة رائعة للحد من التوتر، كما أنه يعمل لتخفيف من الألم المزمن، والذي غالبا ما يصاحب مرض الصدفية والتهاب المفاصل الصدفي. كل ما عليك القيام به هو تدليك العضلات والأنسجة الرخوة لتساعدك على الاسترخاء. تجنبي استخدام زيوت التدليك التي من شأنها أن تسبب في تهيج البشرة.

3- اليوغا :
الإجهاد هو نقطة انطلاق كبيرة لمرض الصدفية لذلك، اليوغا تساعد في التخلص من الضغط والحد من التوتر والذي يساعد في تخفيف الألم وحكة الصدفية. كما أنها تساعد على استعادة مرونة الجسم وتقليل من التهابات المفاصل الصدفي. عليك بتكريس 20 دقيقة يوميا لتمارين اليوغا، والتي تنطوي على بعض التأمل والتنفس، والحركات. ممارسة اليوغا في المنزل ستشعرك بمزيد من الراحة والاسترخاء.

4- المكملات الغذائية :
المكملات الغذائية قد تساعد في تخفيف أعراض مرض الصدفية من الداخل. زيت السمك وفيتامين (D)، الألوة فيرا، وزيت زهرة الربيع المسائية وغيرها يمكنها المساعدة في تخفيف أعراض مرض الصدفية.

5- شرب الماء :
كمية الموصى بها من الماء حوالي لتر ونصف إلى لترين من الماء في فترة 24 ساعة. هذه الطريقة يمكن أن تمنع جفاف البشرة الحساسة وتساعد في الحفاظ على بشرة نضرة وكما أنها تقلل من حكة الصدفية.

6- حليب الشوك :
حليب الشوك يعمل لعلاج الصدفية كما أنه يحتوي على مجموعة من مركبات الفلافونويد وهي العنصر النشط في حليب الشوك. كما هو معروف على قدرته في شفاء تلف الكبد، وتحسين وظائف الكلى، والمساعدة في إزالة السموم، والحد من التهاب كامل الجسم مثل إلتهاب الصدفية، وتحسين صحة البشرة. المكملات الغذائية لحليب الشوك يمكن شراؤه من الصيدليات ومحلات الفيتامينات.


7- أكل صحي :
النظام الغذائي يلعب دورا هاما في التعامل مع الصدفية. الأسماك والمياه الباردة والبذور والمكسرات، وأوميغا 3 الأحماض الدهنية كلها تساعد في التقليل من الالتهابات. هذه الطريقة مفيدة لإدارة أعراض الصدفية. أيضا زيت الزيتون له فوائد مهدئة عند تطبيقه موضعيا على البشرة. كما يمكنك أيضا مزجه على فروة الرأس ليساعدك في التخفيف من صدفية فروة الرأس المزعجة.

8- الحمامات الدافئة لتخفيف من الحكة :
قد يكون الماء الساخن مصدر إزعاج لبشرتك. ومع ذلك، حمام فاتر مع الملح أو الزيوت المعدنية، الحليب، أو زيت الزيتون لقدرته على تهدئة الحكة والترطيب الفوري لأماكن المتضررة من الصدفية.

9- العلاج بالضوء :
الأشعة فوق البنفسجية تساعد في التقليل من أعراض الصدفية على البشرة كما أنها توظيف إلى بشرتك المزيد من فيتامين D الطبيعي الذي ينتج من التعرض لأشعة الشمس. لذلك عليك التمتع بالقليل من أشعة الشمس. عليك تجنب الإفراط في التعرض للأشعة فوق البنفسجية الضارة واستخدام واقي من الشمس SPF من 30 أو أعلى لحماية البشرة التالفة والبقاء في ضوء الشمس المباشر لمدة 20 دقيقة كل ثلاثة أيام في الأسبوع.
بعض أدوية الصدفية قد تزيد من حساسية البشرة، مما يجعلها أكثر عرضة لحروق الشمس. استشارة الطبيب أو الصيدلي عن أي وصفات تتناولينها حاليا قبل التعرض لأشعة الشمس.

10- الكركم :
يستخدم الكركم لعلاج العديد من مشاكل البشرة. وقد أثبت قدرته على المساعدة في تقليل من مرض الصدفية. يمكن أن يؤخذ في شكل ملحق أو إضافته إلى الطعام.

11- عرق السوس :
يحتوي جذر عرق السوس على عدد من المركبات المضادة للالتهابات والتي يمكنها السيطرة على مشاكل الصدفية. يمكنك إضافته إلى الأغذية الصحية. كما يمكنك إستعماله موضوعيا باستخدام كرة القطن أو قطعة من القماش نظيفة، وتطبيق هذا السائل مباشرة على الأماكن المتضررة من الصدفية.


12- البابونج :
البابونج يحتوي على مركبات مضادة للالتهابات والتي يمكن أن تساعد في تخفيف مرض الصدفية. قومي بخلط ملعقة صغيرة من أزهار البابونج إلى 1 كوب من الماء المغلي. وتركه لمدة 10دقائق، بعد ذلك قومي بنقع قطعة قماش نظيفة في هذا السائل، وتطبيقها على الأماكن المتضررة.

                  

أفضل ١٢ طريقة لعلاج مرض الاكزيما

اضف تعليق

علاج مرض الاكزيما


الأكزيما هي مشكلة شائعة جدا يمكن أن تؤثر على الأشخاص من جميع الأعمار. أعراض الأكزيما هي جفاف وإحمرار وحكة في الجلد وفي بعض الأحيان الحكة لاتطاق وتسبب في عده خدوش ونزيف والتي يمكنها أن تتلف البشرة، مما تؤدي إلى إنتشار الأكزيما والالتهاب والحكة في كامل الجسم. وخاصة على الوجه والخدين والذقن، كما يمكنها انتشار على فروة الرأس والصدر والذراعين والساقين والظهر.


 أعراض الأكزيما تختلف من شخص لآخر، ويمكن أن تبدو مختلفة أو تؤثر على أجزاء مختلفة من الجسم  كما يمكن أن تكون خفيفة أو معتدلة بالنسبة للبعض، وهناك الحالات شديدة جدا. هذه المشكلة  تحدث خاصة للذين يعانون من البشرة الجافة والحساسة. لذلك اتبعي هذه العلاجات البسيطة والتي ستساعدك في علاج والسيطرة على الأكزيما.

1- زيت جوز الهند :
زيت جوز الهند له شعبية لاستخداماته المتعددة كعلاج الأكزيما.  زيت جوز الهند هو حل رائع لتخلص من الحكة والألم الخفيف الناجم عن الأكزيما. كما أنه زيت طبيعي ولطيف ويمكن العثور عليه في جميع الصيدليات. ببساطة قومي بتطبيق 2-3 ملاعق كبيرة من زيت جوز الهند يوميا على البشرة الجافة، وخصوصا على بقع الأكزيما وستتحصلين على نتائج جيدة. 


2- الكركم :
استخدم الكركم على نطاق واسع في علاج عده اضطرابات في البشرة. مادة الكركمين الموجودة في الكركم هي مادة فعالة تحتوي على خصائص مضادة للالتهابات وخصائص مضادة للجراثيم والتي من شأنها علاج الأكزيما. لذلك يمكنك ببساطة خلط القليل من  مسحوق الكركم مع الماء لتطهير المنطقة المصابة بإستعمال كرة من القطن.

3- إستعمال المرطبات :
الكريمات المطرية تضيف الرطوبة للبشرة الجافة والمسببة للأكزيما. قومي بتطبيق الكريمات المرطبة عده مرات في اليوم بعد الإستحمام والسباحة وعند تغير الطقس وغيرها للتخلص من جفاف البشرة وترطيبها. إختاري المرطب المناسب لنوع بشرتك  حتى يعمل على نحو أفضل. 

4- قطران الفحم :
تطبيق قطران الفحم على المناطق المتضررة وسيلة أخرى للحد من حكة الأكزيما. قطران الفحم له رائحة قوية، لكنه فعل جدا لحل هذه المشكلة. كما يمكنه التسبب في تهيج الجلد عند بعض الناس. لذلك قومي بإختبار جزء صغير على البشرة للتأكد. كما يمكنك إستشارة الطبيب فهو ذوي الخبرة في علاج الأكزيما.

5- إستعمال الأدوية المضادة للالتهابات :
لعلاج الأكزيما ليس فقط مع الكريمات والمراهم وحدها. بينما الدواء عن طريق الفم يمكن أن يساعد بشكل كبير في علاج الأكزيما ولكن هذه الأدوية تعطى من قبل طبيب مختص في هذه الحالة لأن هناك عده أدوية لها آثاره جانبية تشمل ارتفاع ضغط الدم، وزيادة أنواع الالتهابات، التغيرات السلوكية وعده تقلبات في المزاج. إستعمال العلاج المضاد للالتهابات عن طريق الفم فقط في الحالات الشديدة من الأكزيما التي يصعب السيطرة عليها مع علاجات أخرى.

6- زيت الأوريجانو :
زيت الأوريجانو يقتل جميع أنواع البكتيريا والفطريات التي يمكن أن تساعد على تفاقم الأكزيما. يتم أخذ زيت الأوريجانو شفويا للعديد من الحالات، ولكن يمكن أيضا أن يستعمل موضعيا على البشرة أو استنشاقه للحساسية والتهابات الجيوب الأنفية. قومي بتطبيق زيت الأوريجانو موضعيا، على الاماكن المتضررة للتخلص من مشاكل البكتيرية والفطرية للبشرة. هذا الزيت هو بديل رائع لكريمات الستيرويد لأنه عامل فعال مضاد للالتهابات، ويساعد في الإغاثة من الأمراض الجلدية الالتهابية مثل الأكزيما.


7- زيت السمسم :
زيت السمسم كثيرا مايستخدم في الطبخ الآسيوي وذلك لإحتوائه على نسبة عالية من الفيتامينات (A)، (B) و (E) وكذلك الكالسيوم والمغنيسيوم والفوسفور. ويستخدم هذا الزيت أيضا في مختلف مستحضرات التجميل بما في ذلك الشامبوهات وواقيات الشمس والصابون. كما يستخدم موضيعيا على البشرة الجافة ومناطق الأكزيما وذلك بفضل خصائصه الملينة.

8- زيت اللوز ( لوز الحلو ) : 
 زيت اللوز الحلو هو واحد من الزيوت الأكثر استخداما لعلاج مشاكل البشرة كما أنه خفيف جدا على الجلد. زيت اللوز متاح في جميع الصيدليات كما أنه يعمل كمغذي ومرطب للبشرة الجافة ومفيد جدا في تخفيف الحكة التي يسببها الأكزيما.

9- زيت لب الخوخ  :
زيت لب الخوخ يشبه إلى حد كبير زيت اللوز وزيت المشمش. وهو زيت مناسب للبشرة الجافة والحساسة ويخفف من حكة الأكزيما. كما أنه زيت خفيف يمتص بسهولة ومناسب لجميع أنواع البشرة.

10- زيت البابونج :
زيت أزهار البابونج يحتوي على مضادات للإلتهابات، مضادات للجراثيم ومضادات فطريات. وقد أظهرت التجارب أن استخدام زيت البابونج يقلل من حالات التهاب البشرة وعلاج الأكزيما.

11- زيت جنين القمح :
 يحتوي زيت جنين القمح على مستويات عالية من فيتامين E وهو أحد مضادات الأكسدة الطبيعية. هذه المواد المضادة للاكسدة الطبيعية تجعل من هذا الزيت فعال في  مكافحة الشيخوخة بسبب قدرته على تجديد الخلايا. كما أنه مفيد للأ كزيما والبشرة الجافة.


12- زيت الجزر :
يتم إعداد زيت الجزر عن طريق نقع الجزر المفروم في الزيت النباتي وليس مع زيت عطري. يستخدم زيت الجزر على الاماكن المتضررة والجافة في البشرة لعلاج وتهدئة حكة الجلد .كما أنه مفيد في علاج الأكزيما. 

                    

                

أفضل ١٠ فواكه لبشرة رائعة بدون منتجات

اضف تعليق

أفضل الفواكة لصحة البشرة


بغض النظر عن عدد منتجات العناية بالبشرة التي تطبق على الجزء الخارجي من البشرة. ولكن نقص تغذية الصحية للبشرة من الداخل، سيجعل كل المنتجات الباهضة الثمن التي تستعملينها دون أي جدوى. سوء التغذية يعني بشرة غير مغذية وهي عرضة لجميع مشاكل البشرة كالأمراض الجلدية وغيرها. 


كما أن هناك عده مأكولات تساهم في تلف البشرة مثل المشروبات السكرية، الوجبات السريعة والوجبات الخفيفة المصنعة، والتي من المحتمل جدا أن تكون سبب لحب الشباب والبثور. الفواكة تساعد البشرة على التغذية من الداخل إلى الخارج مما تساعدها في مواجهة جميع المشاكل التي تتعرض  إليها. إليك أفضل الفواكه التي ستساعدك على الحصول على بشرة صحية وخالية من المشكل.

1- التفاح :
التفاح هو أغنى مصدر للحمض الماليك. ويعرف هذا النوع من الأحماض في العالم باسم حمض ألفا الهيدروكسيل. حمض الماليك هو ألطف من الأحماض الأخرى المستخدمة في علاجات التجميل، مثل الجليكوليك وحمض الساليسيليك. حمض الماليك يعزز صحة البشرة ويجعلها أكثر ثباتا وشبابا عن طريق تجديد خلايا الجلد دون الإضرار بطبقات البشرة. عليك أكل كل يوم تفاحة للحصول على بشرة مغذية من الداخل إلى الخارج. كما أن الألياف الموجودة في التفاح تساعد في تنظيف القولون وتعزيز حركة الأمعاء العادية.


2- الأفوكادو :
الأفوكادو هو فاكهة ذات قيمة غذائية عالية. ليس فقط أنه لذيذ ولكنه يحتوي على فوائد مذهلة للبشرة عند الأكل أو عند تطبيقه موضعيا. الأفوكادو يحتوي على البيوتين، المعروف أيضا باسم فيتامين B7. البيوتين يعزز تجديد ونمو الخلايا، مما يساعد في نمو أسرع للشعر والأظافر. كما أنه يحتوي أيضا على فيتامين E، والمعروف باسم "حامي البشرة". الأحماض الدهنية في هذه الفاكهة تساعد في تجديد الدائم للبشرة وتغذيتها.

3- البرتقال :
البرتقال هو مصدر غني بفيتامين (C)، وهو يساعد في تحسين نسيج البشرة. كما أنه  يزيل الشوائب ويبطئ عملية الشيخوخة بشكل طبيعي. قشور البرتقال الجافة يمكننا إستعمالها  للفرك الطبيعي مرة واحدة أو مرتين في الأسبوع للحصول على بشرة نظيفة ومتألقة خالية من العيوب.

4- الكيوي :
الكيوي يحتوي على كمية عاليه من فيتامين C. هذه الثمار تحتوي على أكثر من فيتامين C الموجود في البرتقال. كل 100 غرام من الكيوي لديه نحو 98mg من فيتامين C، في حين أن نفس الوزن من البرتقال يحتوي على حوالي 54mg. فيتامين C، والمعروف أيضا باسم حمض الاسكوربيك، يعالج من نزلات البرد ويقوي جهاز المناعة. كما أنه يبقي البشرة شابه ونضرة.


5- الليمون :
الليمون يمكنه المساعدة في تفتيح البشرة بأمان والحفاظ عليها من علامات حب الشباب والعيوب. كما أنه مطهرعميق وفعال للبشرة عن طريق التخلص من الأوساخ المسببة في إنسداد المسام. للحصول على بشرة جميلة، شرب كوب دافئ من العسل والماء الليمون في الصباح على معدة فارغة. هذا الشراب يحتوي على العديد من الفوائد الصحية، بما في ذلك الحد من الشوائب وتنظيف وتطهير البشرة ومنع حب الشباب. الليمون يستخدم على نطاق واسع في مستحضرات التجميل والعناية بالبشرة.

6- البابايا :
تستخدم مستخلصات البابايا على نطاق واسع في مستحضرات العناية بالبشرة في شكل مقشر للوجه وصابون والمنظفات، والمستحضرات التجميلية. ولكن لماذا نذهب إلى العلاجات الكيميائية عندما يمكنك التمتع بفوائد البابايا الطبيعية والآمنة دون أي أثار جانبية. كل ما عليك القيام به هو تناول البابايا بانتظام. كما يمكنك أيضا مزجه وتطبيقه مباشرة للحصول على بشرة مشرقة وشابه. البابايا يحتوي على كمية كبيرة من البيتا كاروتين وهو الصبغة الصفراء الغامقة التي توجد في بعض الأطعمة بشكل طبيعي والتي يحولها الجسم إلى فيتامين A. كما أن البابايا يساعد في تنظيم الجهاز الهضمي وهو أحد مضادات الأكسدة القوية التي تساعد على قتل الجذور الحرة من البشرة، وتساعد أيضا على التئام البشرة التالفة من خلال تسريع تجدد الخلايا.

7- الرمان :
الرمان هو فاكهة غنية بالعناصر الغذائية، بما في ذلك القشر، والغشاء الأبيض، والبذور الصالحة للأكل. كما أنه معبأ بالمواد المضادة للاكسدة التي تعكس ضرر الجذور الحرة وتعزز ليونة، وشباب البشرة. لذلك يمكنك شرب عصير الرمان بانتظام. كما يمكنك إضافته إلى سلطة الفواكه أو أكله كما هو. القشور أيضا يمكننا الاستفادة منها وذلك عن طريق تجفيفها وغليها حتى تصبح شاي. هذا الشاي له عده فوائد صحية وجمالية.

8- الموز :
يحتوي الموز على مستويات عالية من البوتاسيوم، مما يساعد على ترطب وهيدرات البشرة، مما يجعلها تبدو أكثر اكتمالا، وأكثر ليونة، وشبابا. كما أنه يحتوي على العديد من العناصر الغذائية، لصحة البشرة مثل فيتامين A، B و E. المواد المغذية في الموز تعمل على الحفاظ على مرونة البشرة، وترطيبها، ومنع الشيخوخة المبكرة والتجاعيد وتنعيم وتجديد، وتلاشى البقع الداكنة. يمكنك أكل الموز واستعماله موضوعيا على البشرة.

9- الأناناس :
إنزيم بروميلين الموجود في الأناناس هو عبارة عن مزيج من الأنزيمات البروتينية  يستخدم على نطاق واسع لفوائده الصحية العديدة. كما أن بروميلين الطبيعي له فوائد خاصة للبشرة ويعمل كمقشر لطيف. استخدمي عصير الأناناس أو اللب موضعيا ليساعد في التخلص من الجلد الميت وتجديد خلايا البشرة لجعلها أكثر شباب وانتعاش.
يحتوي الأناناس أيضا على مضادات الأكسدة التي تحييد ضرر الجذور الحرة. هيدرات الموجودة في الأناناس يمكنها تلطيف البشرة من الداخل للخارج وتخفيف العيوب، مما يجعل البشرة خالية من العيوب.



10- الفراولة :
وبصرف النظر عن نسبة عالية من فيتامين (C) و(K)، الفراولة تحتوي أيضا على حمض ألفا هيدروكسيل المهم، والمعروفة باسم حمض الصفصاف.هذا الحمض هو علاج فعال لعلاج حب الشباب كما أنه يصل الى عمق المسام وتنظيفها. كما يمكنه تنشيط المسام الدهنية، ووقف البثور من تشكيل. هذه الطريقة ستساعد في التخلص من البثور، والرؤوس السوداء قبل أن تصبح عنيدة. تحتوي الفراولة أيضا على مضادة للأكسدة قوية تسمى حمض يلاغيتش، وثبت أنها تعمل على منع تدمير الكولاجين الذي يؤدي إلى تشكيل التجاعيد في البشرة. كما أن هذا الحمض له تأثير واقي من أضرار الأشعة فوق البنفسجية.

                     

14 طريقة للعناية بالبشرة من الداخل إلى الخارج

اضف تعليق

طرق للعناية بالبشرة من الداخل إلى الخارج


عندما يتعلق الأمر بالعناية بالبشرة، الكثير من الناس يبحثون عن حلول خارجية في الكريمات باهظة الثمن مثل المرطبات الكيميائية، الصابون، ومستحضرات التجميل. ولكن للحصول على بشرة جميلة خالية من العيوب عليك الحصول على بشرة صحية من الداخل إلى الخارج أولا.


 لذلك عليك إتباع نظام غذائي مغذي يساعدك في التخلص من عده مشاكل مثل  حب الشباب، وجفاف الجلد، الشيخوخة المبكرة، الدوائر السوداء تحت العينين، بقع الداكنة على البشرة، وحتى الأكزيما كل هذه المشاكل هي علامة سوء التغذية. قومي بتعديل نظامك الغذائي لتغذية الجسم كله، بما في ذلك البشرة. اتبعي هذه الطرق البسيطة التي ستساعدك على العناية بالبشرة من الداخل للخارج.

1- المياه :
الماء هو العنصر الأكثر أهمية لبشرة صحية. ونقص في كمية الماء يقلل من ترطيبها. كما يمكنك إضافة الليمون إلى الماء. يحتاج الجسم إلى 4-8 أكواب (حوالي 1 إلى 2 ليتر) من السوائل يوميا للحفاظ على الترطيب المطلوب للحصول على بشرة رطبه وصحية.


2- الشاي الأخضر :
مضادات الأكسدة الموجودة في الشاي الأخضر فعالة جدا وتعمل على مكافحة الشيخوخة والعناية بالبشرة. المركبات الموجودة في الشاي الأخضر قادرة على زيادة تدفق الأكسجين إلى خلايا البشرة، وتحسين مرونتها.

3 - ماء الورد لتخلص من انتفاخ العين : 
ضعي زجاجة من ماء الورد في الثلاجة لمدة نصف ساعة وبعد ذلك، قومي بتطبيق بعض منه على كرة من القطن ووضعها بلطف تحت العينين. هذه الطريقة ستساعدك على تهدئة البشرة حول العينين وتمنع الانتفاخ.

4- الطماطم (البندورة) :
هذه الفاكهة الحمراء الحلوة هي مصدر كبير للالليكوبين الكيميائي النباتي، مما يساعد في القضاء على الجذور الحرة الضارة التي يسببها التعرض المفرط للأشعة فوق البنفسجية التي تسرع عملية الشيخوخة. يمكنك إكتساب معظم المواد المغذية الموجودة في الطماطم التي تساعد على حماية البشرة من أشعة الشمس.

5- البطاطا الحلوة :
البطاطا الحلوة هي مصدرغني بفيتامين (C)، وتحتوي على مضادات الأكسدة الضرورية لإنتاج الكولاجين والإيلاستين. المزيد من الكولاجين يساعد في الحد من تجاعيد البشرة. فقط تناول 4 مغ من فيتامين (C) يوميا لمدة ثلاث سنوات، سيساعد في تقليل من ظهور التجاعيد بنسبة 11٪.

6- السبانخ :
السبانخ هي مصدر ممتاز لحمض الفوليك، الذي يساعد على إصلاح الحمض النووي، ويعزز قدرة الخلايا على تجديد نفسها، والماء في هذه الخضر تخترق أغشية الخلايا لتحد من التجاعيد.


7- زيت القرطم :
زيت القرطم يعمل كمرطب فعال للذين يعانون من البشرة الجافة، كما أنه مصدر كبير للأحماض أوميغا 6 والأحماض الدهنية التي تحافظ على جدران الخلايا وتسمح باختراق الماء للبشرة. كما أن زيت القرطم يساعد في التخلص من الأكزيما أيضا.

8- بذور الكتان :
هذه البذور الصغيرة هي مصدر رائع لأحماض أوميغا 3 الدهنية التي تساعد على محو البقع، وتحسين مظهر الخطوط الدقيقة، ويساعد على التئام الجروح والحفاظ على بشرة رطبة وناعمة. كما أن بذور الكتان تحتوي على مضادات للالتهابات التي تعمل على التخلص من احمرار والتهاب الأنسجة.

9- الشوكولاته الداكنة :
مركبات الفلافونويد المضادة للأكسدة الموجودة في الشوكولاته الداكنة تقلل من خشونة البشرة وتساعد على حمايتها من تلف أشعة الشمس. اتباع نظام غذائي عالي من السكر يمكن أن يسرع عملية الشيخوخة الطبيعية للبشرة. كل ما عليك القيام به هو أكل القليل من الشوكولاته الداكنة كل يوم.

10- الجزر :
الجزر هو مصدر جيد لفيتامين (A) والذي يساعد على منع الإنتاج الزائد للخلايا في الطبقة الخارجية للبشرة، مما يساعد في التخلص من الخلايا الميتة والزهم الزائد المساهم في سد المسام.

11- تقشير البشرة :
إستعمال مقشر طبيعي للبشرة مثل السكر البني سيساعد في تليين وتجديد البشرة والتخلص من الشوائب. اتبعي هذه العملية مرتين في الشهر، فقط التركيز على المناطق التي يصعب الوصول إليها.

12- إستعمال المرطبات :
تتعرض البشرة باستمرار للهواء والملوثات التي تسلب البشرة رطوبتها. استخدم الفازلين على مدى عقود كمرطب غير مكلف للبشرة ولكنه دهني وثقيل. عليك بإستعمال مرطب يحتوي على مطريات ومغذيات تساعد على ترطيب البشرة من دون أي تأثير دهني. كما أنه يساعد على الاحتفاظ بالرطوبة في حين أن المطريات تساعد على تنعيم وتلطيف البشرة. كما أنها يمكن أن تقلل بشكل مؤقت الخطوط الدقيقة حول العين أو على الرقبة. العديد من منتجات العناية بالبشرة تحتوي على مرطب يحتوي على مواد تساعد على  مكافحة الشيخوخة، والأمراض الجلدية. ابحثي عن الكريمات التي تحتوي على الجليسرين وحمض الهيالورونيك، والتي تساعد في التقليل من ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد .


13- المكملات الغذائية للعناية بالبشرة :
هناك الكثير من المشاكل تحدث للبشرة وتسيطر على الحياة اليومية وأحيانا تكون مسببة للإحراج مثل حب الشباب وغيره. إتباع نظام غذائي سليم مع المكملات الغذائية، ستساعد على شفاء الندوب. الفيتامينات A و D و K، وميغا 3 ومضادات الأكسدة، وكل منها تحتاجها البشرة.

14- الحصول على قسط كاف من النوم :
الحصول على قسط كاف من النوم ضروري للحفاظ على بشرة شابة وصحية. قلة النوم يجعل البشرة متعبة ويحدث أكياس تحت العين. كما أن قلة النوم يجعلك سريعة الانفعال، والقلق، والاكتئاب، وهذا يجعلك من الصعب الحصول على النوم الجيد. التمارين الرياضية مثل اليوغا والسباحة تعمل على تقليل من التوتر وتخلق بيئة صحية تساعد على النوم. التمارين الرياضية تزيد من الأوكسجين في الجسم مما تساعد البشرة على البقاء  نابضة بالحياة والصحة.