11 نصيحة للعناية بالشعر للمحجبات

اضف تعليق

نصائح العناية بالشعر للنساء المحجبات


الشعر هو واحد من العوامل الرئيسية لجمال المرأة. الكثير من النساء والفتيات المحجبات يتعاملن مع الشعر بطريقة خاطئة مما يسبب الضرر له مع مرور الوقت. في حين أن الحجاب يمكن أن يحمي شعرك من أشعة الشمس الضارة والرياح والهواء الملوث ولكن تغطية الشعر لساعات طويلة هو سبب لعده مشاكل تحدث لفروة الرأس مثل تساقط الشعر وجفافه، وخاصة عند ارتداء الأقمشة الخاطئة أو لف الحجاب بطريقة خاطئة لذلك يحتاج الشعر إلى رعاية خاصة.


 هذه النصائح للنساء المحجبات وكيفية التعامل معه للعناية بالشعر والحفاظ على جماله وصحته. 

1- تجنبي غسل الشعر كل يوم :


غسل شعرك كل 2 أو 3 أيام كافية بالفعل. إذا كنت تريدين غسل شعرك في صباح يمكنك ارتداء الحجاب  بعد  ساعتين من غسله، وذلك لسماح للشعر أن يجف تماما. يجب  اختيار الشامبو المناسب لشعرك وخاصة شامبوهات الأعشاب. 

2- التخلص من جفاف الشعر :
بعد غسل الشعر تجنبي لفه بمنشفة اتركيه ليجف تماما بشكل طبيعي قبل وضع الحجاب. 
تجنبي ربط الشعر عندما يكون رطب. إذا كنت تريدين تجفيف شعرك بسرعة إستخدمي  المجفف بحرارة متوسطة ومشطي الشعر بالأصابع وبلطف. هذه الطريقة ستخلصك من جفاف الشعر وتحد من تقصفه.

3- اختيار وشاح أو حجاب ناعم :
قومي بإختيار نسيج ناعم بالتحديد كأقمشة قطنية رطبة على الشعر. إختيار القماش الخطأ  يتسبب في حبس الحراره ويعرق فروة الرأس مما يؤدي لتساقط الشعر وتلفه. تأكدي من ربط الحجاب بطريقة صحيحة وبشكل مريح للشعر ولفروة الرأس. اختيار الوشاح أو الحجاب من المواد التي تمتص العرق بسهولة، مثل القطن أو جيرسي. مادة النسيج التي تمتص العرق والتي يسهل اختراقها بسهولة مفيد جدا لتسهيل دوران الهواء في الرأس.

4- تهوئة الشعر :
عند رجوعك إلى المنزل بعد يوم شاق من العمل قومي مباشرة بخلع الحجاب، والسماح لفروة الرأس بالتنفس. بدلا من ذلك، يمكنك فتح شعرك وترك الهواء يتغلغل إلى فروة الرأس. لا تتركي الشعر ملفوف بحجاب اتركي لفروة الرأس الراحة والاسترخاء التام. إذا كان لديك مكيف هواء فهذا أفضل لترك الجسم قادرا على الاسترخاء وذلك لتنضيف  فروة الرأس من العرق. 

5- اختيار الشامبو الأفضل :
عليك بإختيار شامبو وفقا لنوعية شعرك ولا يحتوي على المواد الكيميائية. فمن الأفضل استخدام الشامبو الذي يحتوي على نبات الصبار أو جوز الهند  وذلك لتسريع نمو الشعر والحد من تساقطه. 

6- إتباع نظام غذائي صحي :


العديد من الأطعمة جيدة للجسم وللشعر أيضا، من بين هذه الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من البروتين، وقليلة الكربوهيدرات ومنخفضة في الدهون. ولكن هناك أيضا مواد أخرى مطلوبة لصحة الشعر، منها أوميغا 3 الأحماض الدهنية وفيتامين B12، والبيوتين، والمعادن مثل الحديد والزنك، والنحاس. نقص واحدة من هذه المواد تلعب دورا مهما في فقدان الشعر. المرأة لديها فترة الحيض كل شهر وبالتالي النساء عرضة لنقص الحديد الذي يسمى فقر الدم. ونقص الحديد قد يكون سبب فقدان الشعر. مصدر الحديد مهم جدا في النظام الغذائي اليومي مثل الخضروات واللحوم الحمراء والكبد. أيضا فيتامين B12 مفيد جدا لتقوية الشعر وهو موجود في البيض واللحوم. ولذلك بالنسبة لأولئك الذين لا يتناولون هذه الأطعمة إستعمال فيتامين B12  كمكمل ضروري. وكثيرا ما يستخدم البيوتين من قبل الأطباء لعلاج تساقط الشعر، وذلك لأن هذه المادة هي المكون الرئيسي لنمو الشعروالبشرة والأظافر. يمكن الحصول على البيوتين الطبيعي من الكبد أو صفار البيض. يمكنك أيضا إستهلاك البيوتين في شكل مكملات غذائية.

7- علاج تساقط الشعر بالاعشاب  :
حاليا في السوق وجدت العديد من الأعشاب المفيدة التي تعمل على علاج تساقط الشعر. المكونات العشبية متنوعة جدا، وكيفية استخدامها أيضا مختلف. أمثلة من الأعشاب التي تعتبر مفيدة مثل الجينسنغ، والزنجبيل، خل التفاح، وشهدت بالميتو، ذيل الحصان والشاي الأخضر، وما إلى ذلك وعلى الرغم من وصفها بأنها مواد طبيعية، ونحن بحاجة إلى توخي الحذر في استخدامها وخاصة في المشروبات المصنوعة من الأعشاب. كوني حذره لأن هناك أيضا الأعشاب التي لها تأثيرات جانبية على الجسم، وخصوصا للنساء اللواتي يستخدمن وسائل منع الحمل عن طريق الفم. لذلك، البحث عن معلومات كاملة عن محتويات المكونات العشبية. وإذا لزم الأمر، التشاور مع طبيبك. الأعشاب آمنة للاستخدام هي الشاي الأخضر. وأظهرت العديد من الدراسات في اليابان أن شرب الشاي الأخضر يمكن أن يزيد من بعض مواد تسمى الجنس هرمون الجلوبيولين ملزم (SHBG)، والذي يحول دون نشاط الهرموني للحد من فقدان الشعر. بالإضافة إلى ذلك الشاي الأخضر مفيد أيضا كمضاد للأكسدة.

8- عدم تمشيط الشعر وهو رطب :
عدم تمشيط الشعر وهو رطب كي لا تتسببن في تساقطه. قومي بمشط الشعر قبل وبعد ارتداء الحجاب وذلك لوصول الهواء لفروة الرأس، مما يعني أنه يمكن أن يساعد في دوران الدورة الدموية. دائما استخدام المشط الخشبي ذو أسنان واسعة وتجنب رسم الخط الفاصل بين الشعر. فقط قومي بمشطه على جانب واحد كي لا يتسبب بتساقط للشعر.

9- تجنب ربطات الشعر الضيقة :


 تجنب ربط الشعر برباط ضيق أو إستعمال الأربطة المطاطية، وهذا سيؤدي إلى تكسر الشعر. عليك بإستخدام ربطات الشعر الناعمة لربط شعرك. تجنب المشابك الحديد أو الأربطة المطاطية لأنها يمكن أن تسبب في تلف الشعر بسبب الاحتكاك مع المواد. يمكنك أيضا تسريح شعرك في شكل كعكة فضفاضة وعدم ربط الشعر بقوة لكي لا سيسبب لك الصداع.

10- التخلص من القشرة :
 إذ كانت تعانين من قشرة خفيفة في الرأس، استخدمي شامبو لطيف معتدل مع الماء الدافئ لغسل شعرك. قومي بغسل الشعر بالشامبو جيدا لتنظيف فروة الرأس من القشرة والتأكد من إزالة بقايا الشامبو في الشعر. إذا كانت تعانين من قشرة الرأس الشديدة عليك استشارة طبيب الأمراض الجلدية إذا كنت ترغب في استخدام الحجاب.

11- تجنبي الألوان الداكنة للحجاب : 
الألوان الداكنة للحجاب تمتص حرارة الشمس بسهولة لذلك عليك بإختيار الألوان الناعمة أو اللون الأبيض. اختاري الحجاب القطني لأنه يوصل الهواء للمسام  و يساعد في دوران الهواء على شعرك. وعدم وجود هواء تحت الحجات سيحدث التعرق المؤدي إلى إنسداد فروة الرأس المسبب للقشرة.

اقرأي أيضًا :
21 ماسك منزلي للعناية بالشعر
17 خلطة لتطويل وتكثيف الشعر في أسرع وقت
16 سر لتطويل الشعر


                                   

15 وصفة لعلاج الشعر الدهني

اضف تعليق

طرق التخلص من الشعر الدهني 


عندما يصبح شعرك دهني بعد يوم أو يومين من غسله، هذا يعني أنكي تعانين من الشعر الدهني وهو نتيجة عن إنتاج الزيت المفرط. الزيت هو إفراز طبيعي لفروة الرأس يساعد في الحفاظ على الشعر وحمايته من التكسر، وإبقاء فروة الرأس في حالة جيدة بسبب الغدد الدهنية. هذه الغدد قد تفرز الكثير من النفط بسبب مجموعة متنوعة من الأسباب مثل التقلبات الهرمونية، وظروف وراثية والإجهاد المفرط ، تناول الكثير من الأطعمة الزيتية و سوء العناية بالشعر.


 إفراز النفط هو جيد للشعر لأنه يحافظ على الجذور جيدا ولكن عندما يكون أكثر من اللازم سيكون مزعج. لا داعي للقلق لدينا بعض العلاجات للشعر الدهني في المنزل.


علاج الشعر الدهني :


1- هلام الألوة فيرا وعصير الليمون :
هلام الألوة فيرا واحد من أفضل العلاجات الطبيعية للشعر الدهني. كل ما عليك القيام به هو أخذ كوب من شامبو معتدل وإضافة ملعقة كبيرة من عصير الليمون وملعقة صغيرة من هلام الألوة فيرا إليه. يمكنك وضع هذا المزيج في زجاجة وتخزينه في الثلاجة. يجب غسل الشعر بالشامبو كل يوم مع هذا الخليط للتخلص من الشعر الدهني. بدلا من ذلك يمكنك أيضا صنع مكيف للشعر باستخدام هلام الصبار مع ملعقة من خل التفاح أو 2 ملاعق كبيرة من عصير الليمون. هذا القناع يزيد من كثافة الشعر ويقلل من الزيت على الشعر.


2- الشاي :
بعد غسل الشعر بالشامبو، يمكنك شطف الشعر مع خليط الشاي المخفف. الشاي يحتوي على حامض التانيك الذي يعمل كمادة قابضة، ويحد من الزيت. لهذا، قومي بغلي أوراق الشاي في كوب من الماء. عندما يصبح الشاي فاتر، يمكنك تطبيقه على فروة الرأس والشعر، ويترك لبعض الوقت. ثم يشطف بالماء والشامبو.

3- النعناع :
النعناع يستخدم لإزالة التشحم من الشعر وله خصائص الدواء القابض، عند تطبيقها على الشعر يزيل الزيوت الزائدة. قومي بغلي حفنة من أوراق النعناع في كأسين من الماء لمدة خمسة عشر إلى عشرين دقيقة. ثم إضافة هذا الخليط إلى الشامبو وإستعماله لشطف شعرك. 

4- صفار البيض وعصير الليمون :
علاج آخر للتخلص من الشعر الدهني ولإزالة التشحم الزائد. صفار البيض ليس فقط يزيل الزيت الزائد ولكن أيضا يضفي لمعانا على الشعر. لهذا، امزجي اثنين من صفار البيض وإضافات إليه بضع قطرات من عصير الليمون. ثم ضعي الخليط على الشعر الرطب ويترك لمدة 5-7 دقائق. بعد ذلك، اشطفيه جيدا. استخدام هذا الخليط على الأقل مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع.

5- الشوفان :
الشوفان هو من الوسائل الطبيعية الفعاله لعلاج الشعر الدهني. يقوم بمص الزيت الزائد من فروة الرأس وكذلك يعمل على علاج الحكة. لهذا، قومي بإعداد دقيق الشوفان مع القليل من الماء ووضعه في الفرن، اتركيه ليبرد، ثم طبقي كمية منه على فروة الرأس ويترك لمدة عشر الى خمس عشرة دقيقة. ثم يشطف بالشامبو كالمعتاد.

6- صودا الخبز :
صودا الخبز هي طريقة أخرى لإزالة الزيت الزائد من الشعر، ولكن ينبغي استخدامه في شكل مخفف. صودا الخبز يحد من الدهون الموجود في الشعر. قومي بمزج 2-3 ملاعق كبيرة من صودا الخبز في لتر من الماء. وتطبيق هذا الخليط على الشعر ويترك لمدة عشرين دقيقة. ثم غسل الشعر بالشامبو كالمعتاد. هذا علاج ممتاز للشعر الدهني ويمكن إستخدامه ثلاث مرات في الأسبوع.


7- شاي إكليل الجبل :
قومي بشطف الشعر مع شاي إكليل الجبل، فهو يساعد في الحد من الزيت الزائد من الشعر. قومي بمزج ملعقتين من إكليل الجبل المجفف مع كوب واحد من الماء المغلي، ثم تغطيته لمدة 20 دقيقة. صبي هذا الخليط في زجاجة بلاستيكية وبعد كل غسله بالشامبو يمكنك تطبيق المزيج على الشعر.

8- الحناء :
استخدام الحناء لتكييف الشعر والتي لها تأثير التجفيف الذي هو مناسب لفروة الرأس الدهنية. قومي بخلط الزبادي في كوب من الحناء ومزجه على فروة الرأس. استخدمي هذه الخلطة مرة واحدة في غضون أسبوعين.

9- تناول وجبات متوازنة من الدهون الصحية والكربوهيدرات :
عليك الابتعاد عن الأطعمة الدهنية والمصنعة قدر الإمكان. كل شيء يأكل لديه تأثير على المظهر والجسد. تناول المواد الغذائية المقلية أو تلك المتاحة في أكشاك مثل الوجبات السريعة ستؤدي إلى تفاقم حالة فروة رأسك إلى الأسوأ. بدلا من البطاطس المقلية، واللحوم، عليك بأكل الفواكه والخضروات الطازجة والتي تشمل اللوز والتمر والزبيب والتوت وإضافتهم إلى نظامك الغذائي العادي. أيضا شرب عصائر الفواكه الطازجة بدلا من تلك المعلبة والمصنعة والمشروبات الغازية.


10- الطماطم :
طبيعة حمضية الطماطم تساعد على توازن مستوى الحموضة فروة الرأس، والتي بدورها تتحكم في إفراز الزيت المفرط. تساعد الطماطم أيضا في إزالة الروائح الكريهة من فروة الرأس. مزيج من عصير الطماطم الناضجة مع ملعقة صغيرة من قصار الأرض. قومي بتطبيق هذا الخليط على الشعر وفروة الرأس. قومي بتغطية الرأس والشعر مع قبعة الدش وتترك لمدة 30 دقيقة. ثم غسل الشعر باستخدام الماء البارد. كرري هذه الخلطة مرة واحدة أو مرتين في الأسبوع.

11- الموز والعسل :
واحدة من مشاكل الشعر الدهني عند استخدام الشامبوهات القاسية أو ضعف 
المكيفات. لحل هذه المشكلة، يمكنك استخدام مكيفات منزلية مع الموز والعسل من شأنها أن تغذي شعرك وتخلصك من الشعر الدهني. قومي بخلط موزة بالخلاط واضيفي إليها ملعقة واحدة من العسل الخام لكل أربعة ملاعق من معجون الموز. ثم امزجي العجينة على شعرك من الجذور إلى الأطراف وتركها لمدة 20 دقيقة. ثم شطف شعرك جيدا بالماء الدافئ لإزالة العجينة. اتبعي هذا العلاج مرتين في الأسبوع.

12- خل التفاح :
خل التفاح هو عنصر موجود في مطبخنا، وهو أمر مفيد في كل شيء تقريبا. الخل فعال في إزالة قشرة الرأس والتخلص من الشعر الدهني وإضافة اللمعان. اخلطي ربع كوب من خل التفاح العادي مع كوب من الماء. قومي بتدليك فروة الرأس مع هذا الحل لمدة دقيقتين ثم شطف الشعر بالشامبو. كرري هذا العلاج مرتين في الأسبوع للقضاء على القشرة تماما والتخلص من الشعر الدهني.

13- البيض :
البيض مكيف للشعر ويساعد في التخلص من الشعر الدهني. بالإضافة إلى ذلك،  صفار البيض يعمل في التخلص من الشعر الزيتي وبياض البيض يحتوي على البروتين الذي يقوي الشعر. قومي بتطبيق نصف كوب من بياض البيض ووضعه على الشعر الرطب، وتركه لمدة 15 إلى 20 دقيقة. أخيرا، شطف شعرك بشامبو خفيف. كرري هذه العملية مرة واحدة كل أسبوعين. يمكنك أيضا خفق اثنين من صفار البيض وتخلط في ملعقتين من عصير الليمون. تطبيق هذا الخليط على الشعر الرطب وتركه لمدة خمس دقائق، ثم يغسل الشعر بشامبو خفيف. استخدام هذا العلاج مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع.


14- الليمون :
إستخدام الليمون كعلاج يعتبر بمثابة المنقذ للأشخاص الذين يعانون من الشعر الدهني. قومي بمزج عصير اثنين من الليمون مع كوبين من الماء المقطر وتخزينه. بعد كل غسلة، تدليك شعرك وفروة الرأس باستخدام هذا الحل وتركه لمدة خمس دقائق ثم يشطف جيدا.

15-  قصار الأرض :
كون قصار الأرض طبيعي، يمكن استخدامه لحل مشكلة الشعر الدهني. بالإضافة إلى ذلك، يمكن للخصائص المعدنية أن توازن مستوى الحموضة الطبيعي لفروة الرأس، وتحسين الدورة الدموية في فروة الرأس. قومي بإضافة القليل من الماء إلى ثلاث ملاعق كبيرة من قصار الأرض للحصول على عجينة سميكة. ثم تطبيق العجينة على فروة الرأس والشعر وتركه لمدة 15 إلى 20 دقيقة ثم غسله باستخدام الماء الفاتر. استخدام هذا العلاج مرة واحدة في الأسبوع أو بضع مرات في الشهر.

                                

15 علاج لتقوية بصيلات الشعر

اضف تعليق

علاجات لتقوية بصيلات الشعر 


بصيلات الشعر هي الأكياس الصغيرة التي تصطف مع خلايا البشرة والتي تحتوي على جذور الشعر، والغدد الدهنية الموجودة في بصيلات الشعر تبعث الزهم في الأكياس التي تعمل على حماية وتليين الشعر.


 هناك أنواع مختلفة من بين أنواع الشعر ومع ذلك، كثير من الناس لا يدركون أن تقوية وتطويل الشعر تأتي من بصيلات شعر سليمة ومغذية. أيضا النظام الغذائي السليم مع العلاجات الطبيعية هو الحل الواحيد لتقوية بصيلات الشعر للحصول على شعر طويل وكثيف ومغذي. لذلك هناك العديد من العلاجات  البسيطة التي يمكنك القيام بها لتحسين بصيلات شعرك.


علاجات ضعف بصيلات الشعر :


1- الحديد :


تناول الأطعمة التي تحتوي على الحديد، مثل الخضار الخضراء الداكنة والفاصوليا والبقول واللحوم الحمراء الخالية من الدهون أو إستعمال مكملات الحديد. الحديد يحمل الأوكسجين إلى بصيلات الشعر، لأن نقص الأوكسجين يمكن أن يضعف بصيلات الشعر.

2- الزنك :
إضافة الأطعمة التي تحتوي على الزنك في نظامك الغذائي والموجودة  في المأكولات البحرية واللحوم. الزنك يقوي بصيلات الشعر لاحتوائه على بروتينات. كما أنه يساعد على دعم الغدد الدهنية التي تحمي الشعر. حوالي 11 ملغ يوميا من الزنك يحتاجه الجسم لإمتصاص المعادن الأخرى الضرورية لصحة الشعر.

3- الفيتامينات A، B، C و E :
اتباع نظام غذائي غني بالفيتامينات (A)، (B)، (C)و (E). من خلال تناول مجموعة متنوعة من الفواكه والخضروات والدهون الصحية مثل الأفوكادو وزيت الزيتون. يمكنك اختيار مجموعة متنوعة من الفواكه والخضروات بألوان مختلفة. الفواكه والخضروات تساعد أيضا في ترطيب الجسم.

4- البروتين :
تناول الأطعمة عالية البروتين مثل البيض والدجاج والألبان قليلة الدسم. الشعر يحتاج للبروتين لذلك عليك بإضافة ما يكفي من البروتين إلى نظامك الغذائي للحصول على بصيلات أقوى وأصح.

5- البيوتين :
البيوتين هو فيتامين(B) الموجود في الخضروات الورقية الخضراء. نقصه يمكن أن يسبب مشاكل في بصيلات الشعر مما تؤدي إلى فقدان الشعر. فيتامين(B) يجدد بصيلات الشعر ويجعلها أكثر صحة. يمكن أن يؤخذ البيوتين كمكملات عن طريق الفم، ويمكن أيضا أن يطبق موضعيا. لتطبيقه مباشرة على الشعر، قومي بسحق أقراص البيوتين ومزجها مع أي زيت تريدينه وتطبيقه على فروة الرأس مع التدليك ثم تركه ليلة كاملة.

6- شرب الماء :
شرب على الأقل ثمانية أكواب من الماء يوميا للمساعدة على نمو الشعر الصحي. الماء يساعد الجسم على تأدية جميع المهام، بما في ذلك نمو الشعر وتقوية بصيلاته. عند تغذية الجسم بالماء بشكل صحيح ستساعدين على نمو الشعر أكثر ليونة والتخلص من هشاشته وجفافه.

7- عصير البصل :


عصير البصل غني بالكبريت الذي يعزز إنتاج الكولاجين في الأنسجة، ويساعد في تقوية بصيلات الشعر. وهو واحد من أقدم وأكفأ العلاجات الفعالة. قومي بهرس البصل وإستخراج العصير منه. ضعي العصير على فروة الرأس بعناية وتركه لمدة 15 دقيقة. أخيرا، اشطفي شعرك بشامبو خفيف. يمكنك تطبيق عصير البصل على فروة الرأس مرة واحدة في الأسبوع للحصول على النتائج المرجوة.

8- خل التفاح :
خل التفاح يطهر بلطف فروة الرأس، ويحافظ على توازن درجة الحموضة في بصيلات الشعر، ويسرع نموه. قومي بخلط  75 مل من خل التفاح مع لتر واحد من الماء. كل ما عليك القيام به هو غسل شعرك جيدا بالماء والشامبو ثم ستخدام كوب من هذا الحل للشطف النهائي. يمكنك إستعمال هذه الطريقة في كل مرة تغسلين فيها شعرك.

9- عصير البطاطس :
البطاطس غنية بالفيتامينات(A)، (B)، (C). وهذه الفيتامينات ضرورية لتقوية بصيلات الشعر. ويمكن استخدام هذا العلاج أيضا لتخلص من داء الثعلبة وترقق الشعر. قومي بتقشير قطعة من البطاطس واستخراج العصير منها. امزجي عصير البطاطس على فروة الرأس ويترك لمدة 15 دقيقة. ثم غسل شعرك باستخدام شامبو معتدل. يمكنك تطبيق عصير البطاطا قبل كل غسلة للشعر.

10- الحناء  :
تعمل الحناء كمكيف طبيعي لبصيلات الشعر وذلك للتخلص من الشعر الجاف وإضافة إليه اللون واللمعان. أيضا تشجع على نموه عن طريق تعزيز جذور الشعر. قومي بخلط القليل من مسحوق الحناء الجافة مع الزبادي وتطبيق هذا الخليط على كامل الشعر من الجذور حتى الأطراف ويترك على الشعر حتى يجف بشكل كامل، ثم غسل شعرك بشامبو خفيف. يمكنك إستعمال هذا الخليط مرة واحدة في الشهر.

11- الشاي الأخضر : 


الشاي الأخضر غني بالمواد المضادة للأكسدة. هذه المواد تمنع مشاكل بصيلات الشعر وتعزز نموه. قومي بتطبيق الشاي الأخضر الدافئ على كامل فروة رأسك وتركه لمدة ساعة واحدة، ثم الشطف بالماء البارد. يمكنك تطبيق الشاي الأخضر على شعرك قبل كل غسله.

12- حليب جوز الهند :
حليب جوز الهند غني بالبروتينات، الحديد، وغيرها من المواد الغذائية الأساسية، التي تعزز بصيلات الشعر وتمنع تكسره. قومي بإستخراج  الحليب من جوز الهند وتطبيقه على كامل فروة رأسك وتركه ليلة كاملة. أخيرا شطف شعرك بالماء البارد في اليوم التالي. يمكنك تطبيق حليب جوز الهند قبل كل غسله لشعرك.

13- زيت جوز الهند :
زيت جوز الهند استخدم لعدة قرون وذلك لأنه غني بالبوتاسيوم الذي يحافظ على البصيلات وفروة الرأس الصحية، أيضا يعزز نمو الشعر الجديد، ويصلح تلف الشعر. كما أنه يقلل من قشرة الرأس، وتكسر الشعر، وفقدان الشعر.  قومي بتدليك زيت جوز الهند بلطف على كامل فروة الرأس وتركه ليلة كاملة ثم غسل شعرك في صباح اليوم التالي. استخدام زيت جوز الهند الدافئ للحصول على نتائج فعالة. يمكنك تطبيق هذا الزيت قبل كل غسلة.

14- بذور الكمون :
بذور الكمون لديها العديد من العناصر الغذائية الضرورية لتقوية البصيلات وتطويل الشعر. قومي بنقع 2 ملاعق من بذور الكمون في نصف كوب من زيت الزيتون أو زيت الخروع وتركه ليلة كاملة. وفي صباح اليوم التالي طبقي العجينة على فروة رأسك وبعد 15 دقيقة اشطفي شعرك بشامبو خفيف. يمكنك تطبيق هذه الخلطة مرة واحدة في الشهر.

15- الثوم :
الثوم يعمل كعلاج للحد من مشاكل بصيلات الشعر المؤدية لتساقط الشعر. كما يساعد في تجديد الشعر ويعزز الدورة الدموية في فروة الرأس. قومي بغلي هريس 2 فصوص من الثوم في كوب من زيت الزيتون أو زيت جوز الهند. طبيقي هذا الخليط على جذور بصيلات الشعر ويترك لمدة ساعتين ثم يشطف جيدا بالشامبو. كريري هذا العلاج ثلاث مرات في الاسبوع للحصول على أفضل النتائج.

21 فائدة من فوائد زيت بذور العنب الجمالية والصحية

اضف تعليق

فوائد زيت بذور العنب للبشرة والشعر والصحة 


العنب من الثمار الأكثر شعبية في العالم. زيت بذور العنب يستخدم في مستحضرات التجميل. وذلك لمساعدته في ترميم البشرة وتقديمه عده خصائص مطهرة ومرطبة.
زيت بذور العنب يحتوي على مضادات الأكسدة القوية والمركبات النباتية الطبيعية، هذه المركبات تعمل لنشاط مضادات للاكسدة، والتي تساعد في معركة الجذور الحرة التي يمكن أن تؤدي إلى الشيخوخة المبكرة أو مجموعة من الأمراض المزمنة. وتحتوي هذه المركبات على عده أنواع من الخصائص المفيدة الأخرى للجسم. بما في ذلك، مضادات للسرطان مضادات  للفيروسات ومضادات  للجراثيم. 



يحتوي زيت بذور العنب أيضا على مستوى عال من مركبات يطلق عليها بروسيانيدين التي تكون بمثابة مثبطات الهرمونات، والتي تعمل كوسيلة أخرى لتساعد في منع وعلاج السرطان. اتبعي هذه الفوائد الغنية للصحة والجمال.


فوائد بذور العنب للبشرة :



1- التخلص من حب الشباب والبثور :
يحتوي زيت بذور العنب على حامض اللينوليك الذي يقوي أغشية الخلايا ويحسن جودة البشرة. مع الاستخدام المنتظم تقل الكثير من أنواع مختلفة من مشاكل الجلد بما في ذلك حب الشباب والبثور. زيت بذور العنب يحتوي على المضادة للأكسدة التي تمنع المسام من الانسداد والحد من حب الشباب، كما أن لديه خصائص مضادة للالتهابات التي تمنع انتشار حب الشباب.

2- شد البشرة :
زيت بذور العنب له خصائص الدواء القابض. لذلك التطبيق المنتظم من هذا الزيت سيساعد في شد البشرة ويمنع ترهلها. زيت بذور العنب مفيد جدا للبشرة الدهنية.

3- تقليل الهالات السوداء تحت العينين :
إذ كنت تعانين من الهالات السوداء تحت العينين، وهذه المشكلة تجعلك تستغرقين وقت لإخفاءها بالمكياج. إليك زيت بذور العنب هو ما تحتاجين إليه لتخلص من الهالات السوداء نهائيا كما لا يحتوي على أي مواد ضارة. كل ما عليك القيام به هو تطبيق القليل من هذا الزيت حول العينين.

4- مرطب للبشرة :
عند إستخدم أي زيت على البشرة سيترك الملمس الدهني لأن البشرة لا يمكنها امتصاصه بسهولة. لكن زيت بذور العنب هو خفيف جدا وتطبيقه سيجعل البشرة ناعمة وسلسة كبشرة الرضيع. هذا الزيت يمكن إستعماله للبشرة الحساسة.

5- يمنع الشيخوخة :
للتخلص من الخطوط الدقيقة والتجاعيد التي تجعلك تبدين أكبر سنا. قومي بتطبيق المنتظم لزيت بذور العنب كما هو كامل من الخصائص المضادة للاكسدة التي هي ممتازة لإبطاء عملية الشيخوخة.

6- يشفي الجروح :
زيت بذور العنب مفيد جدا إذا كنت قد خضعت لعملية جراحية. لديه الخصائص الطبيعية المضادة للالتهابات، ويعمل في علاج الندبات، ويقلل التورم ويساعد في عملية الشفاء.

7-الحماية من فقدان الرطوبة :
زيت بذور العنب يحتوي على كمية عالية من حمض اللينوليك، وهو نوع من أحماض أوميغا 6 الاحماض الدهنية. وقد أثبتت الأبحاث عند تطبيقه على البشرة تساعد الأحماض الدهنية في التخلص من الجفاف من خلال توفير حماية ضد فقدان الرطوبة.

فوائد بذور العنب للشعر :



8- التخلص من القشرة :
ليس هناك حاجة لشراء شامبو قشرة الرأس المكلف إذا كان لديك زيت بذور العنب. الإستخدام المنتظم لهذا الزيت يعطي لفروة رأسك الترطيب العميق ويساعد على ازالة القشرة المزعجه.

9- تطويل الشعر أسرع :
يحتوي زيت بذور العنب على جميع العناصر الغذائية الضرورية للمساعدة على نمو الشعر بشكل أسرع. هذا الزيت يحتوي على فيتامين(E) والبروتينات والمعادن وحمض اللينوليك التي تغذي الشعر وفروة الرأس للحصول على شعر طويل وصحي.

10- يرطب فروة الرأس والشعر :
زيت بذور العنب يحافظ على الشعر رطب بما فيه الكفاية مما يجعله حريري ومغذي،  كما أنه يساعد في التخلص من ترقق وتكسر الشعر المؤدي لتقصف.

11- مكيف الشعر :
زيت بذور العنب الطبيعي مكيف فعال للشعر. تطبيقه على طول شعرك، وبنفس الطريقة التي تستعملينها للمكيفات التجارية، سيغذي شعرك ويخلصك من التقصف والجفاف، والشعر الهش المتضرر.


فوائد بذور العنب الصحية :



12- منع ارتفاع ضغط الدم :
زيت بذور العنب يحتوي على مضادات الأكسدة القوية، والتي تشمل مركبات الفلافونويد، وحمض اللينوليك يمكن لهذه المواد حماية الأوعية الدموية من أن يلحق بها ضرر، مما قد تمنع ارتفاع ضغط الدم. إستعمال مجرد جرعة واحدة تمكنك من تحسين ضغط الدم.

13- تقوية جهاز المناعة :
يحتوي زيت بذور العنب على مستويات عالية من فيتامين(E) تقدم ملعقة واحدة فقط 3.9 ملليغرام من فيتامين(E)، وهي عبارة عن ثلث شرط اليومية الموصى بها للبالغين، وضعف ملعقة كبيرة من زيت الزيتون. فيتامين(E) هو مضاد للأكسدة هام، يمكن إضافته إلى النظام الغذائي وذلك لتقديمه فوائد ممتازة للنظام المناعي. أيضا يحفز إنتاج الخلايا الطبيعية التي تسعى إلى تدمير الخلايا السرطانية والجراثيم، وكما أنه يعزز إنتاج الخلايا البائية، وهي الخلايا المناعية التي تنتج الأجسام المضادة التي تقضي على البكتيريا.

14- حماية ضد تلف الخلايا والأنسجة :
والفلافونويد "بروسيانيدين بلازميدة قليلة القسيمات"، الموجود في زيت بذور العنب هو مضاد للأكسدة قوي بشكل لا يصدق، حوالي 50مرة أقوى من مضادات الأكسدة مثل فيتامين(C) و(E). لذلك، هذا المركب يمكن أن يوفر الحماية ضد تلف الخلايا والأنسجة التي تسببها الجذور الحرة.

15- صحة القلب :
زيت بذور العنب يمكن أن يعزز صحة القلب والجهاز القلبي الوعائي عن طريق خفض مستوى الكولسترول السيئ LDL. هذا الزيت يمكن أن يزيد من مستوى الكولسترول HDL الجيد، والذي يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض الشرايين التاجية. وبالإضافة إلى ذلك، تناول مستخلص بذور العنب والكروم تساعد في خفض مستويات الكولسترول السيئ.

16- تقوية وإصلاح الشعيرات الدموية :
زيت بذور العنب يساعد على تقوية وإصلاح تلف أو كسر الشعيرات الدموية والأوعية الدموية. وهذا بدوره يمكن أن يساهم في تحسين الدورة الدموية وتخفيف شروط مثل الدوالي، وعروق العنكبوت والبواسير.

17- التخلص من إلتهاب المفاصل :
زيت بذور العنب لديه خصائص مضادة للالتهابات، والتي يمكن أن توفر الإغاثة ضد الألم والتورم الناجم عن التهاب المفاصل. حتى في ظروف مثل التهاب المفاصل الروماتويدي. هذا الزيت يمكنه توفير راحة كبيرة للمفاصل.

18- تأخير ظهور مرض الزهايمر :
مستخلص بذور العنب للمساعدة في إبطاء تطور مرض الزهايمر. هذا الزيت يخفض من الالتهاب ويمنع تراكم المركبات المعروفة لتشكيل الترسبات في الدماغ المرتبطة  بمرض الزهايمر. 

19- الوقاية من السرطان :
وبروانثوسيانيدينس الموجودة في بذور العنب يساعد في منع الاصابة بسرطان الجلد. وقد أثبتت الأبحاث العلمية أيضا أنها قد تكون قادرة على إبطاء نمو الخلايا السرطانية لدى مرضى السرطان من دون آثار جانبية مميتة وتعطيل الإشعاع والعلاج الكيميائي.
بالإضافة إلى سرطان الجلد سرطان القولون والمستقيم. زيت بذور العنب قادر على المساعدة في وقف انتشار خلايا سرطان البروستاتا ويسبب أيضا موت الخلية في الخلايا. مستخلصات بذور العنب تمنع نمو سرطان الثدي والمعدة والقولون والبروستاتا، وخلايا سرطان الرئة. المواد المضادة للاكسدة، مثل تلك التي وجدت في مستخلص بذور العنب، تساعد على التقليل من خطر الإصابة بالسرطان وتمنع تلف خلايا الكبد البشرية التي تسببها الأدوية والعلاج الكيميائي.

20- تخفيف التورم :
بذور العنب تساعد على تخفيف التورم الذي يحدث بعد الجراحة أو الإصابة. استخدام مستخلص بذور العنب يحسن القصور الوريدي المزمن، والذي يسبب تورم عند حمامات الدم في الساق. الذين يعانون من سرطان الثدي الذي تولى 600 ملليغرام من مستخلص بذور العنب يوميا لمدة ستة أشهر سيقل التورم بالمقارنة مع أولئك الذين تناولوا علاجات أخرى.

21- تحسين نسبة الكولسترول :
زيت بذور العنب يساعد في خفض مستويات الكولسترول العام. دراسة أجريت من المركز الطبي لجامعة جورج تاون التي نشرت في مجلة الطب أظهرت أن مستخلص بذور العنب قادرا على خفض مستويات كولسترول الكلي وكذلك LDL، أو البروتين الدهني منخفض الكثافة.

                                       

23 ماسك منزلي طبيعي للوجه

اضف تعليق

ماسكات طبيعية للوجه 


سوء النظام الغذائي، والخيارات الغذائية غير الصحية وأخطاء العناية بالبشرة والإفراط في التعرض للتلوث البيئي وأشعة الشمس القاسية يجعل البشرة بلا حياة وتكون عرضة لظهور حب الشباب، والبثور والتصبغات وظهور علامات مبكرة للشيخوخة. وعلى الرغم من ذلك، هناك مجموعة واسعة من المنتجات مثل الكريمات والمواد الهلامية والمستحضرات المصنوعة من المواد الكيميائية والسموم، كما أنها باهظة الثمن والتي تظهر أثارها السلبية على المدى البعيد. 


كل ما عليك القيام به هو التركيز على استخدام ماسكات طبيعية للحصول على بشرة صحية مغذية. اتبعي هذه الأقنعة لعلاج جميع أنواع البشرة المختلفة مثل البشرة الجافة، والبشرة الدهنية، البشرة العادية والبشرة المختلطة التي تتطلب نوعا مختلفا من العناية بالبشرة.

1- ماسك لشد الوجه :
كل ما عليك القيام به هو خلط بياض بيضتين ووضعها في وعاء، ثم إضافة 2 ملاعق طعام من اللبن الزبادي العادي. امزجي هذا الخليط على وجهك واتركيه لمدة بضع دقائق، ثم يشطف بالماء الدافئ. 


2- ماسك لإزالة الندوب :
قومي بخلط 1 ملعقة كبيرة من دقيق الشوفان المطحون ناعما، و1 ملعقة كبيرة من اللبن الزبادي العادي وتدفئة بضع قطرات من العسل في القليل من الماء الدافئ لمدة دقيقة، ويخلط كل هذا الخليط معا. قومي بمزج القناع على الوجه ويترك لمدة عشر دقائق قبل الشطف بالماء الدافئ.

3- قناع لإزالة خلايا الجلد الميتة :
يمكنك إستعمال أكياس الشاي المستخدمة كقناع لإزالة خلايا الجلد الميتة. قليلا من أوراق الشاي الأخضر يمكن أن يساعد في تقشير البشرة لإزالة خلايا الجلد الميتة والأوساخ والشوائب الأخرى. وعلاوة على ذلك، الشاي الأخضر يعزز ويحسن مرونة البشرة، ويجعلها أكثر صحة. قومي بإستخراج محتوي 1 أو 2 من أكياس الشاي الأخضر في وعاء وأضيفي إليه 2-3 ملاعق صغيرة من العسل. امزجي الخليط على الوجه مع الفرك بلطف وترك القناع لمدة 10 دقائق ثم شطفه بالماء البارد. كرري هذا الماسك مرة واحدة في الأسبوع.

4- قناع للبشرة الجافة :
قومي بخلط هريس نصف كوب من لب القرع الطازج، مع بيضتان. إذا كانت بشرتك جافة يمكنك إضافة 2 ملاعق من الحليب واللوز. بنسبة للبشرة الدهنية، يمكنك إضافة 2 ملاعق من خل التفاح أو عصير التوت البري. طبقي هذا القناع على الوجه وتركه لمدة 15-30 دقيقة ثم شطفه بالماء البارد.

5- قناع الموز لترطيب الوجه :
امزجي موزة ناضجة مع 1 ملعقة كبيرة من العسل، ثم إضافة بضع قطرات من عصير البرتقال أو الليمون. طبقي هذا القناع وتركه لمدة 15 دقيقة، ثم يشطف بالماء البارد تليها منشفة دافئة.

6- قناع لعلاج حب الشباب : 
هذا القناع خصيصا لعلاج البثور أوعلاج تهيج البشرة. قومي بهرس 1-3 حبات من الأسبرين، وإضافة بعض قطرات من الماء لتحويل الأسبرين إلى عجينة وإضافته  بعض العسل الدافئ، أو مرطب الوجه، أو بعض من زيت الزيتون، جوز الهند، أو زيت اللوز. وتطبيق هذا القناع على الوجه وتركه حتى يجف. ثم غسله بعد 10 دقائق.

7- ماسك لإزالة الرؤوس السوداء :
هذا القناع جيد جدا لعلاج حب الشباب والرؤوس السوداء. امزجي هريس ربع كوب من الفراولة مع ربع كوب من القشدة الحامضة أو اللبن. طبقي الخليط على الوجه وتركه لمدة 10-15 دقيقة ثم شطفه بالماء البارد.

8- ماسك الجزر للبشرة الدهنية :
الجزر هو أحد المقومات الفعالة للعناية بالبشرة وذلك لإحتوائه على الكاروتين بيتا، والفيتامينات(C) و (K) والتي لها فائدة كبيرة للحصول على بشرة صحية. الجزر يستعمل كقناع طبيعي للبشرة الدهنية عن طريق تقليل الزهم  الزائد من على البشرة. الخصائص الطبيعية المضادة للبكتيريا للعسل تمنع حب الشباب والبثور. وبالإضافة إلى ذلك فإنه يغلق أيضا المسام المفتوحة، ويرطب البشرة لجعلها ناعمة ونضرة ويساعد على منع التجاعيد والتخلص من البشرة الدهنية. قومي بطحن جزرة ومزجها مع ملعقة من العسل وتطبيق هذا الماسك على الوجه لمدة 15 دقيقة، ثم شطفه بالماء البارد للحصول على نتائج مذهلة.


9- قناع الأفوكادو لتجديد خلايا البشرة :
الأفوكادو يشكل عنصرا أساسيا في مختلف علاجات التجميل الطبيعي.وهو غني بالمواد المضادة للأكسدة والأحماض الدهنية الصحية التي تجديد شباب البشرة من الداخل. أيضا يحتوي على مضادات الأكسدة كاروتين الكاروتينات ألفا، بيتا كاروتين، كريبتوزانتين بيتا، زياكسانثين واللوتين التي تمنع شيخوخة البشرة وتحسين سماكة الجلد وكثافته. الأفوكادو يحتوي على كمية جيدة من فيتامين(E) الذي يحمي البشرة من الأشعة فوق البنفسجية من الشمس. بياض البيض مصدر للبروتين عالي الجودة مفيد لصحة البشرة. قومي بخلط نصف قطعة من الأفوكادو وبياض البيض، تطبيق هذا الماسك على الوجه لمدة 15 دقيقة، وبعد ذلك يمكنك غسله بالماء البارد. الأفوكادو قناع فعال جدا لأنواع البشرة الجافة. 

10- قناع البطاطا لتبيض الوجه :
البطاطا تعمل على تفتيح التصبغات والبقع الغامقة على البشرة.كما أنها مصدر غني لفيتامين(C)، الأساسي للبشرة جنبا إلى جنب مع الفيتامينات (A)، (B)، الفوسفور، البوتاسيوم والبروتين والحديد الذي يساعد في تحسين الصحة العامة للبشرة. ماسكات البطاطا جيدة للبشرة، لأنها تساعدنا على تخفيف حروق الشمس. اللبن الرائب يساعد في إزالة التصبغات على البشرة وإضافة إليها التوهج الجذاب. أضيفي هريس نصف قطعة من البطاطا مع القليل من اللبن الرائب وتطبيق هذا الخليط على الوجه وتركه لمدة 15 دقيقة، بعد ذلك يمكنك غسل وجهك بالماء البارد.

11- قناع الشوفان للبشرة :
يستخدم قناع الشوفان لتنعيم البشرة ويساعد في الحفاظ على بريقها لفترة طويلة. كما يمكننا أيضا تحضير ماسك طبيعي لتقشير البشرة والتخلص من خلايا الجلد الميتة. قناع دقيق الشوفان يمكن استخدامه لإزالة الأوساخ والرواسب من البشرة. كما أنه يساعد في مكافحة انسداد المسام والتخلص من حب الشباب والبثور. الحليب هو أفضل مرطب طبيعي للبشرة ويعمل أيضا كبلسم لحروق الشمس وتفتيح لون البشرة، أيضا فعال لتقليص المسام المفتوحة. قومي بخلط القليل من دقيق الشوفان مع الحليب وترك هذا الخليط لبعض الوقت، ومن ثم تطبيقه على الوجه بحركات دائرية وتركه لمدة 15 دقيقة ثم شطفه بالماء البارد.

12- ماسك الطماطم للتخلص من المسام الواسعة : 
الطماطم هي الحل النهائي لجميع مشاكل البشرة. وكثيرا ما يستخدم عصير الطماطم على الوجه للبشرة الدهنية. طبيعة حمضية الطماطم تساعد في علاج حب الشباب والبثور، والفيتامينات(A) و (C) الموجودة في هذه الخضار تحسن صحة البشرة، وتقلل من الزهم الزائد على البشرة وتقليص المسام الكبيرة على الوجه. المواد المضادة للاكسدة ومادة الليكوبين الموجودة في الطماطم تساعد على الاحتفاظ بالرطوبة في البشرة ومكافحة الضرر الخلوي من خلال تحييد الآثار الضارة الناجمة عن الجذور الحرة والاكسدة. يعمل قشر الليمون الجاف كمقشر مذهل للبشرة. قومي بخلط معجون الطماطم مع القليل من مسحوق قشر الليمون وعصير الليمون وتطبيق هذا القناع على الوجه لمدة  10 دقائق، ثم غسل وجهك بالماء الفاتر.

13- قناع جنين القمح للبشرة الجافة والحساسة :
جنين القمح هو مصدر جيد للفيتامين(D)، (E) الذي يساعد في تغذية البشرة الجافة والحساسة. وقد استخدم كل من جنين القمح وزيت جنين القمح موضعيا وداخليا لعلاج الأمراض الجلدية المختلفة. وهو عشب طبيعي فعال يساعد في الشفاء من الأمراض الجلدية وذلك لإحتوائه على المواد الغذائية مثل فيتامين(A)، (B)، (D) جنبا إلى جنب مع المواد المضادة للاكسدة والأحماض الدهنية.أيضا هو مصدر غني للفيتامين(E) لمنع تلف الجلد وتدعم تشكيل الكولاجين من أجل الحفاظ على لون البشرة. زيت الزيتون هو من أفضل الزيوت الطبيعية للبشرة التي تساعد في ترطيب ومرونة الجلد، ويساعد في تجديد خلايا البشرة. قومي بالجمع بين بذور القمح والشوفان وزيت الزيتون وتطبيق هذا الخليط على الوجه لمدة 10 دقائق، ثم شطفه بالماء الفاتر.

14- قناع لعلاج الأمراض الجلدية وتغذية البشرة :
 الخميرة هي مصدر جيد للفيتامينات والبروتينات والسيلينيوم. أيضا توفر الطاقة اللازمة لخلايا الجلد وتساعد في علاج الأمراض الجلدية مثل حب الشباب، والدمامل والاكزيما. الخميرة غنية بفيتامين(B) وتساعد في حماية البشرة. قومي بخلط ملعقة من خميرة الجعة، مع 2 ملاعق من القشطة وتطبيق هذا الخليط على الوجه لمدة 20 دقيقة، اشطفي وجهك بالماء الفاتر ثم مرة أخرى بالماء البارد، وعدم فرك الوجه حتى يجف تماما.

15- ماسك النعناع :
النعناع علاج طبيعي للحد من البشرة الدهنية. تحتوي أوراق النعناع على المنثول جنبا إلى جنب مع خصائص مضادة للبكتيريا التي تساعد في إزالة الزيت الزائد من البشرة والسيطرة على إنتاج الزهم الزائد. وكثيرا ما يستخدم النعناع في منظفات البشرة. فيتامين (A) الموجود في النعناع يقوي ويحسن أنسجة البشرة وذلك لتنعيم البشرة ومساعدتها في إزالة الندوب. كل ما عليك القيام به هو خلط ملعقة طعام من ماء الورد مع مسحوق أوراق النعناع المجففة. طبقي هذا الماسك على الوجه لمدة ساعتين ثم شطفه بالماء البارد.


16- ماسك الكركم : 
مع صفات مضادة للبكتيريا، المضادة للالتهابات، والمضادة للفطريات، الكركم هو علاج طبيعي للبشرة المعرضة للالأكزيما وحب الشباب. الكركم يعمل كمهدئ فعال في الحد من هذه المشاكل. قومي بخلط ملعقة من الكركم مع القليل من الماء للحصول على عجينة سميكة. امزجي الخليط على الوجه وتركه لمدة 15 دقيقة ثم شطفه بالماء البارد.

 17- قناع لترطيب وتهدئة إحمرار البشرة : 
خل التفاح يساعد على استقرار درجة حموضة البشرة، في حين أن الشوفان يقلل من التهيج وبقية المكونات تعمل في تهدئة وترطيب البشرة. قومي بخلط ملعقة ونصف من دقيق الشوفان مع 2 ملاعق طعام من اللبن و1 ملعقة طعام من خل التفاح و1 ملعقة صغيرة من العسل مع كوب من الشاي الأخضر. قومي بطبيق هذا الماسك على وجهك واتركيه لمدة 10-15 دقيقة، بعض ذلك قومي بمسحه بلطف بقطعة قماش مبللة. واخيرا شطف وجهك بالماء البارد إلى الحار، ولكن دون إستخدام الصابون. كرري هذه العملية مرتين في الأسبوع لأفضل النتائج.

18- قناع مرطب للبشرة الحساسة :
هذا القناع يستعمل بعد الحلاقة بالشفرة لتخلص من الإحمرار وترطيب البشرة. يعمل اللبن أيضا كمرطب طبيعي، في حين أن الخيار يقلل من الاحمرار ويوفر الرطوبة للبشرة الحساسة. اخلطي نصف قطعة من الخيار مقشرة ومفرومة مع ملعقة كاملة من الزبادي. طبقي الماسك بالتساوي على الوجه، ويترك لمدة 10-15 دقيقة. ووضع بعض شرائح الخيار على عينيك. اشطفي وجهك بالماء الدافئ وليس الساخن، واتركه حتى يجف. 

19- ماسك لتنظيف البشرة والتخلص من الشوائب :
امزجي 3 ملاعق صغيرة من العسل الخام ونصف ملعقة صغيرة من القرفة. طبقي هذا الخليط على وجهك لمدة 10-30 دقيقة. خصائص مضادة للجراثيم من كل من العسل ومسحوق القرفة هي مفيدة للبشرة المعرضة لحب الشباب. إستخدمي الماسك مرة واحدة في الأسبوع.

20- قناع لبشرة أكثر نضارة :
قومي بتقشير وجهك بانتظام، هذه الطريقة تساعد على التخلص من خلايا الجلد الميتة وللحصول على بشرة أكثر سلاسة وأكثر إشراقا. اخلطي 3 ملاعق كبيرة من القشدة الطازجة مع 1 كوب من السكر الأبيض ونصف كوب من السكر البني  ونصف كوب من اللوز المبشور و2 ملاعق طعام من زيت الزيتون.امزجي هذا الخليط على الوجه وتركه حتى يجف. بعد ذلك، قومي بفرك الماسك على الوجه في حركة دائرية. ثم اغسلي وجهك بماء دافئ، يليه الماء البارد. 

21- ماسك زيت شجرة لعلاج حب الشباب والبثور :
زيت شجرة الشاي هوعلاج طبيعي لعلاج حب الشباب والبثور ولتخلص من الشوائب وذلك لإحتوائه على البنزويل بيروكسايد، الذي يستخدم عادة في كريمات حب الشباب، وعلاج الأمراض الجلدية. أماكن حب الشباب عادة تكون مؤلمة، والصبار يعمل في الحد من الوجع، وذلك بفضل المضادة للالتهابات الموجودة فيه، أيضا يحتوي على  فيتامين(C) و(E)، التي تساعد في الحد من ظهور ندبات حب الشباب.


22- قناع لترطيب وتنعيم البشرة :
الجريب فروت يعطي دفعة للأحماض  في تجديد الخلايا، ويترك البشرة ناعمة، وفيتامين (C) الموجود فيه يمكن أن يزيد الكولاجين، مما يجعل وجهك يبدو أكثر سلاسة. اخلطي ملعقتين من عصير الجريب فروت  مع ما يكفي من السكر. طبقي هذا الخليط على وجه رطب وتركه لمدة 1 دقيقة فقط. بعد ذلك، اشطفيه بالماء البارد.

23- ماسك لإزالة علامات الشيخوخة :
يعمل الكركم في مكافحة الشيخوخة وذلك لخصائصه المضادة للالتهابات، والمضادة للأكسدة وخصائص مضادة للميكروبات والتي تبقي البشرة نضرة ومتوهجة. ومضادات الأكسدة الرئيسية في الكركم يمكن أن تقلل من علامات الشيخوخة عن طريق أضرار الأشعة فوق البنفسجية. كل ما عليك القيام به هو تطبيق الكركم مع القليل من الماء  موضعيا على البشرة. أيضا الشاي الأخضر له فوائد صحية كثيرة بالإضافة إلى أنه يحتوي على مضادات الأكسدة التي تساعد في حماية ضد أضرار الأشعة فوق البنفسجية.

اقرأي أيضًا :
12 خلطة لتبيض البشرة والرقبه
20 وصفة سريعة لتبييض الوجه
15 وصفة لتفتيح البشرة بسرعه

                                     

21 ماسك منزلي للعناية بالشعر

اضف تعليق

ماسكات طبيعية لجميع أنواع الشعر

كل ما يحتاج إليه الشعر ماسكات طبيعية تغذي فروة الرأس والشعر والجذور. إستعمال الأقنعة المنزلية ليست فقط رخيصة وغير مكلفة، أيضا سهلة جدا وتحتاج إلى عدد قليل من مكونات المطبخ البسيطة الموجودة في كل منزل. كل ما عليك القيام به هو ضبط روتين جمالك واتباع الإرشادات الصحيحة. الشعر يحتاج إلى شرب الكثير من المياه لتغذيته، وجعله أكثر صحة مليئ بالحيوية. 


هذه الماسكات ستغذي فروة الرأس والشعر بالمواد المغذية القوية التي توفرها الطبيعة من فيتامينات ومعادن التي يحتاجها الشعر مثل البروتين الذي يغذي جذور الشعر ويساعد على نموه، الأحماض الدهنية تمنح الشعر تألق ولمعان طبيعي. البوتاسيوم يعالج الشعرالجاف والتالف، فيتامين(A) يمنع تكسرالشعر. فيتامين(D) يمنع تساقط الشعر والصلع،  فيتامين B12 يعزز نمو الشعر. واخيرا الكالسيوم يساعد في تطويل الشعر ومهم لامتصاص السليم للفيتامين(D). لذلك تعرفي على أقوى الأدوات التي يمكن استخدامها لإنشاء ماسكات للشعر منزلية.

ماسكات منزلية للشعر :


1- ماسك العسل وزيت الزيتون للشعر الجاف والتالف :
كل ما تحتاجين إليه من مكونات فقط زيت الزيتون والعسل يمكنهم إعطاء شعرك دفعة التي يحتاجها والغير ممكن الحصول عليها من المنتجات المكلفة. امزجي 4 ملاعق  صغيرة من زيت الزيتون مع 2 ملاعق صغيرة من العسل. دلكي جذور شعرك مع هذا الخليط واتركيه لمدة 30 دقيقة، ثم استخدمي شامبو خفيف لشطف شعرك.

2- العسل وزيت جوز الهند واللبن لتكييف الشعر :
حمض اللبنيك في اللبن يطهر فروة الرأس، بينما البروتينات تغذي وتقوي الشعر. زيت جوز الهند هو الكامل من المواد الغذائية التي تبقي الشعر لامع وناعم. الجمع بين هذه   المكونات في وعاء وإضافة ملعقة من العسل. قومي بتدليك فروة الرأس مع هذا الخليط، وتركه لمدة 15 دقيقة قبل غسل الشعر بالشامبو.

3- ماسك الموز والعسل لترطيب الشعر :
الموز يعمل كبلسم على فروة الرأس ويرطب الشعر أيضا. امزجي  نصف كوب من العسل وموزتين مهروستين ونصف كوب من زيت الزيتون معا في وعاء. وتطبيق هذا الماسك على الشعر لمدة 10 دقائق على الأقل وتغطيته بقبعة الدش. الموز يمكن أن يلتصق على الشعر قليلا، لذلك قد تحتاجين إلى إضافة المزيد من الزيت اعتمادا على طول الشعر أو غسل مرتين لإزالة المتبقي من القناع على الشعر.

4- قناع البيض والحليب والليمون وزيت الزيتون لشعر لين ومتألق : 
أولا، فصل بياض البيض وصفاره اعتمادا على نوع شعرك. للشعر الدهني، سوف تستخدم فقط بياض البيض لهذه الوصفة. للشعر الجاف، استخدام صفار البيض. للشعر العادي استخدام البيض كله. قومي بمزج الحليب وزيت الزيتون إلى خليط البيض وتخلط جيدا. أضيفي بضع قطرات من الليمون إلى الخليط، وهذا سيضيف إنتعاش لفروة رأسك. قومي بتدليك الخليط على فروة الرأس والشعر من الجذور إلى الأطراف، وتركه لمدة 15 دقيقة مع تغطية شعرك بقبعة الدش البلاستيكية. ثم شطفه بالماء الفاتر أو البارد.

5- الموز وزيت جوز الهند وزيت الزيتون والعسل لمنع تكسر وتقصف الشعر :
الموز هو ببساطة أفضل الفواكه يمكن للمرء العثور عليها على مدار السنة. كما أنه غني بالبوتاسيوم والفيتامينات والمواد المضادة للتأكسد، والزيوت الطبيعية. أيضا يضيف  الرطوبة ويعزز الشعر لمنع تكسره وتقصفه، والحفاظ على مرونته طبيعيا وجعله أكثر  صحة. الفيتامينات والمعادن الموجودة في الموز مثل البوتاسيوم يخلصك من الشعر  الجاف والتالف، فيتامين (A) يقوي بصيلات الشعر ويغذي الشعر الجاف، فيتامين(E) يعزز صحة الشعر وفروة الرأس وفيتامين(C) وينظم كمية الزيت. مزج العسل وجوز الهند وزيت الزيتون إلى الموز المهروس جيدا، وتطبيقه على شعرك وفروة الرأس لمدة خمس دقائق على الأقل ثم شطفه جيدا بالماء الدافئ.

6- زيت الزيتون وجوز الهند والحليب والأفوكادو لشعر لامع ومغذي :
هذا الماسك يضيف صحة ولمعان للشعر. قومي بمزج 3 ملاعق صغيرة من زيت الزيتون في نصف كوب من حليب جوز الهند وقطعة من الأفوكادو الناضجة. ضعي الخليط قليلا في الميكروويف حتى يصل إلى حرارة معتدلة ومن ثم تطبيقه على شعرك وتدليكه على  فروة رأسك والجذور بشكل صحيح ثم شطفه مع شامبو خفيف.

7- قناع البيض والموز والعسل وزيت الزيتون واللبن لتنعيم الشعر :
الجمع بين كل هذه المكونات، يضيف للشعر النعومة وسلاسة. امزجي هريس موزه مع  بيضة و 2 ملاعق صغيرة من العسل، و3 ملاعق صغيرة من اللبن و3 ملاعق صغيرة من زيت الزيتون البكر الممتاز. طبيقي هذا الخليط على فروة الرأس وجذورالشعر مع التدليك. وتركه على شعرك لمدة 25 دقيقة ثم الشطف بالشامبو.


8- زيت جوز الهند، المايونيز، الأفوكادو لإزالة قشرة الرأس وتغذيته :
يوفر هذا الماسك حلا ممتازا لمشكلة حكة وقشرة فروة الرأس التي تحتاج القليل من الوقت لتخلص منها نهائيا. امزجي 1 كوب من المايونيز مع قطعة من الأفوكادو الناضجة و 3 ملاعق صغيرة من زيت جوز الهند الممتاز. إن لم يكن زيت جوز الهند، يمكنك إستعمال زيت الزيتون أيضا. ثم طبيقي هذا القناع على شعرك، وتركه لمدة 30 دقيقة ثم يغسل بشامبو خفيف. إستعمال هذا القناع بإنتظام للحصول على أفضل النتائج.

9- زيت جوز الهند، عصير ليمون، جريب فروت لتكثيف الشعر :
يحتوي هذا الماسك على الجريب فروتب وهو يعمل كعنصرأساسيا وذلك لامتلاكه على خصائص طبية تجعل الشعر أكثر سمكا وأكثر صحة من الداخل. جنبا إلى جنب مع زيت جوز الهند وعصير الليمون، الذي يحتاجها الشعر من مغذيات. كل ما عليك القيام به هو الجمع بين ملعقة صغيرة من عصير الجريب فروت مع 4 ملاعق صغيرة من زيت جوز الهند و 2 ملاعق صغيرة من عصير الليمون. ضعي هذا الخليط على شعرك مع التدليك بلطف من الجذور. وتركه لمدة 30 دقيقة ثم يغسل بشامبو خفيف.

10- اللبن الرائب والعسل وزيت اللوز لتخلص من الشعر المجعد :
هذا القناع يساعد في التخلص من الشعر المجعد. يمكنك دائما الاعتماد على هذه الوصفة لجعل شعرك أكثر تغذية وصحة. قومي بالجمع بين نصف كوب من اللبن الرائب مع نصف كوب من العسل و 1 ملعقة صغيرة من زيت اللوز. قومي بتطبيق الماسك على كامل شعرك وخاصة في فروة رأسك، ويترك لمدة 30 دقيقة ومن ثم شطفه مع شامبو خفيف.

11- الموز وزيت اللوز لشعر لين وقوي :
هذا القناع يقوي الشعر ويخلصك من الشعر الجاف. اللوز يساعد على زيادة الرطوبة في جذور الشعر والموز يجعل الشعر أكثر قوة. قومي بهرس موزة ناضجة مع 2 ملاعق صغيرة من زيت اللوز. تطبقي هذا القناع على فروة الرأس وجذور الشعر وتركه لمدة 30 دقيقة من ثم يغسل بشامبو خفيف.

12- صودا الخبز، الزبادي وعصير الليمون وزيت الجوجوبا للشعر الدهني :
هذا القناع هو حل رائع تستطيعين استخدامه بانتظام لعلاج الشعر الدهني وأيضا يساعد في تكثيف الشعر في نفس الوقت. امزجي 5 ملاعق صغيرة من الزبادي العادي مع ملعقة صغيرة من صودا الخبز وملعقة صغيرة كل من عصير الليمون وزيت الجوجوبا. تطبيق هذا القناع على الشعر وتركه لمدة 30 دقيقة، ثم شطفه مع شامبو خفيف.

13- الأفوكادو، البيض وزيت الزيتون لترطيب وتغذية الشعر :
هذه الوصفة مذهلة في ترطب وتغذية الشعر وذلك بإعطائه البروتين الذي يحتاج إليه. الأفوكادو يحتوي على فيتامين(E)، الذي يغذي ويصلح الشعر التالف وزيت الزيتون المرطب لجذور الشعر وبياض البيض يجعل بصيلات الشعر أكثر قوة. كل ما عليك القيام به هو هرس قطعة من الأفوكادو الناضجة ومزجها مع ملعقة صغيرة من بياض البيض و 3 ملاعق صغيرة من زيت الزيتون البكر الممتاز. طبقي هذا الماسك على كامل الشعر وفروة الرأس. ويترك لمدة 30 دقيقة ومن ثم شطفه بالشامبو.

14- الأفوكادو، المايونيز، زيت جوز الهند، زيت الزيتون، والعسل والماء للشعر التالف :
هذا القناع لديه كل ما يمكن لإحياء الشعر التالف وإضافة إليه التغذية الكاملة. قومي بمزج نصف قطعة من الأفوكادو مع ربع كوب من المايونيز وإضافة 1 ملعقة صغيرة كل من العسل وزيت جوز الهند وزيت الزيتون البكر الممتاز و2 أكواب من الماء. امزجي هذا  الخليط على الشعر والجذور وتركه لمدة 30 دقيقة ثم يغسل بشامبو خفيف.


15- الفراولة وزيت الزيتون وصفار البيض لعلاج الشعر الدهني :
الفراولة فاكهة غنية بفيتامين(C)، مما يجعلها مثالية للسيطرة على الشعر الدهني. كما تنظم درجة الحموضة الطبيعية في فروة الرأس. امزجي كوب من الفراولة المهروسة مع  صفار بيضة، و 2 ملاعق طعام من زيت الزيتون. طبيقي الماسك على شعرك واتركيه لمدة 20 دقيقة، من ثم شطفه بشامبو خفيف.

16- ماسك صفار البيض وزيت جوز الهند والعسل لتطويل الشعر :
قناع رائعة لتطويل الشعر. قومي بمزج صفار البيض مع 2 ملاعق من زيت جوز الهند و1 ملعقة من العسل، ضعي كل هذه المكونات في الخلاط. ثم تطبيق هذا القناع بالتساوي على كامل الشعر حتى الوصول إلى النهايات التالفة. قومي بتغطية الشعر مع قبعة الدش أو منشفة وتركها لمدة 30 دقيقة. ثم غسل الشعر بالشامبو والبلسم. تطبيق هذا الماسك مرة واحدة أسبوعيا للحصول على أفضل النتائج

17- خل التفاح والليمون لتعزيز وتكييف الشعر :
هذا الماسك رائع للتخلص من مشاكل الشعر. خل التفاح يكيف ويعزز عمود الشعر ويضيف إليه الليونة واللمعان. أيضا يساعد في قتل البكتيريا، وهو علاج جيد لقشرة الرأس. اخلطي ربع كوب من خل التفاح مع قشر الليمون المبشور ثم تطبيقه على الشعر حتى الأطراف وتركه لمدة 15 دقيقة لامتصاص الزيت الزائد من فروة الرأس والتخلص من عدة مشاكل الشعر، ثم شطفه كالمعتاد. 


18- الألوة فيرا وزيت الزيتون للعناية بصحة الشعر :
عليك بإستخدام الألوفيرا بإنتظام في روتين العناية بالشعر وذلك لأنها من أفضل الوسائل التي تعالج مشاكل البشرة والشعر. اخلطي 4-5 ملاعق كبيرة من الألوة فيرا و3-4 ملاعق كبيرة من زيت الزيتون الدافئ مع 2-3 ملاعق كبيرة من صفار البيض. طبقي هذا القناع على الشعر الهش والجاف، يترك لمدة 4-5 ساعات ثم يغسل بشامبو خفيف. كرري هذا القناع لمدة 8 إلى 10 أيام للحصول على شعر صحي وجميل.

19- حليب اللوز وزيت جوز الهند والبيض لتليين الشعر الجاف والمتضرر :
هذا الماسك ممتاز في تليين الشعر الجاف والمتضرر. قومي بخلط  4- 5 ملاعق كبيرة من حليب اللوز وبيضتين مع 1-2 ملاعق كبيرة من زيت جوز الهند. وتطبيق هذا الخليط بلطف على الشعر بالفرشاة وتركه من ساعتين إلى أربع ساعات ثم يغسل بالماء البارد والشامبو الخفيف. يمكنك الاستمرار في استخدام هذا القناع مرة في الأسبوع، وإذا كان شعرك كثير الجفاف عليك بااستخدام هذا القناع مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع  حتى تحصلين على النتائج المطلوبة.

20- ماسك البيض والزبادي لتغذية الشعر وتقويته :
لتخلص من الشعر التالف المزعج، يمكنك ببساطة تطبيق خليط البيض والزبادي، هذا المزيج يحتوي على كمية مناسبة من البروتين والكالسيوم تمكنه من إصلاح عده مشاكل متعلقة بالشعر. هذا القناع يرطب الشعر الجاف ويقويه ويغذيه جيدا من الجذور حتى الأطراف. اخلطي بيضة مع كوب من الزبادي ومزجه على الشعر، اتركيه لمدة ساعة ثم اشطفيه بالشامبو.

21- السكر البني لتخلص من حكة وقشرة فروة الرأس :
ماسك السكر البني يساعد في علاج قشرة فروة الرأس الجافة والحاقة وإزالة خلايا الجلد الميتة. اخلطي 2 ملاعق طعام من السكر البني مع 1 ملعقة كبيرة من زيت الزيتون البكر الممتاز جيدا في وعاء. وتطبيق هذا الخليط على شعرك من أعلى إلى أسفل. وتركه لمدة 15-20 دقيقة ثم شطفه جيدا.


16 سر لتطويل الشعر

اضف تعليق

أسرار تطويل الشعر 

الجميع يبحث عن سر الحصول  على شعر طويل وجميل، والحقيقة هي أنه لا يوجد سر كبير للوصول إلى هذه النتيجة. هناك الكثير من العوامل التي تساهم في نمو أسرع للشعر.


وهناك الكثير من الطرق يجب تجنبها كي لا تضر بالشعر أيضا يجب إتباع أغذية معينة تساعد في تعزيز الشعر وتقويته من الجذور حتى الأطراف. لذلك عليك بإتباع هذه النصائح خطوة بخطوة للحصول على أفضل النتائج.


طرق طبيعية لتطويل الشعر :


1- البيض :
الشعر يحتاج إلى الكثير من البروتين، والبيض يحتوي على مصدر متنوع ورائع من البروتين. لذلك، أضيفي البيض إلى نظامك الغذائي وهي طريقة جيدة حول تطويل الشعر بشكل أسرع وبشكل صحي. 

2- بيتا كاروتين في البطاطا الحلوة :
تحتاجين أيضا إلى الكثيرمن فيتامين (A) لنمو الشعر جيدا. كل خلية في جسمك في الواقع تحتاج إلى فيتامين (A) فهو يساعد أيضا في إنتاج الزيوت الطبيعية في فروة الرأس، لذلك سوف يخلصك من الجفاف والحكة من فروة رأسك. البطاطا الحلوة هي مصدر ممتاز للبيتا كاروتين، الذي يحوله الجسم إلى فيتامين (A)، وكذلك يوجد في الجزر واليقطين.

3- سمك السلمون : 
لتطويل شعرك بشكل أسرع  كل ما عليك القيام به هو تناول المزيد من سمك السلمون. سمك السلمون هو النجم الحقيقي في قائمتنا من الأطعمة لتطويل الشعر وتكثيفة. فهو يحتوي على الكثير من الأحماض الدهنية أوميغا 3 التي يحتاجها شعرك ليصبح أكثر صحة وأكثر سمكا ولمعانا، لذلك سمك السلمون هو الطعام الصحي لنمو الشعر. كل ما عليك القيام به هو إضافته إلى نظامك الغذائي.

4- المحار :
نقص الزنك في النظام الغذائي الخاص بك يمكن أن يؤدي إلى تساقط الشعر والمحار غني جدا بالزنك، فهو يحتوي على الكثير من البروتين. إذا كنت لا تحب طعم المحار، ويمكنك أيضا الحصول على الزنك من حبوب الإفطار والخبز والحبوب الكاملة.

5- الأفوكادو :
الأفوكادوهو مصدر آخر رائع من الأحماض الدهنية المذهلة وطبيعية. إضافة الأفوكادو إلى السلطة أو في السندويشات بسبب احتوائه على الدهون الجيدة التي يحتاجها الجسم والشعر، يمكنك أيضا استخدامه في أقنعة الشعر إذا كنت لا تحبين طعم الأفوكادو.


6- فيتامين (C) :
الفاكهة الطازجة، مثل العنب والليمون الحامض والفراولة والتوت والكيوي والبرتقال كلها تحتوي على الكثير من فيتامين(C). يحتاج شعرك إلى الكثير من فيتامين(C)، لأنه يلعب دورا حيويا في الدورة الدموية وفي الأوعية الصغيرة التي تغذي بصيلات الشعر. نقص وعدم كفاية فيتامين (C) في النظام الغذائي الخاص بك، سيعرض شعرك للكسر. براعم بروكسل هي أيضا غنية بشكل خاص بفيتامين(C).

7- الحديد والزنك والبروتين في اللحوم الحمراء الخالية من الدهن :

نقص الحديد في نظامك الغذائي يمكن أيضا أن يكون سببا لترقق الشعر. بما في ذلك اللحوم الحمراء الخالية من الدهون، مثل لحم البقر ولحم العجل والضأن. اتباع نظام غذائي متوازن سيمكنك من توفير كل من البروتين والمعادن الأساسية والحديد.

8- الخضراوات الطازجة :
اقتراح جيد آخر على كيفية جعل شعرك ينمو أسرع وذلك بإضافة الخضراوات الطازجة الورقية الخضراء إلى  نظامك الغذائي الصحي، مثل السبانخ، والملفوف، واللفت، وبراعم بروكسل والقرنبيط، والتي تحتوي على مصدر كبير من الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم لصحة نمو الشعر. السبانخ وبراعم بروكسل، على وجه الخصوص، هي مصدر رائع من البيتا كاروتين، والحديد وفيتامين(C)، والتي سوف تغذي شعرك وتعزز الإمدادات الصحية من الدم إلى بصيلات الشعر.

9- المكسرات :  
الجوز والكاجو يحتويان على كمية كبيرة من الأحماض الدهنية أوميغا 3، كما أنها غنية بالفيتامينات والبيوتين، مما تساعد على تطويل الشعر بشكل أسرع، وأكثر سمكا وكذلك اللوز يحتوي على نسب عالية جدا في البيوتين لحماية خلايا شعرك من أشعة الشمس. يمكنك أكل الجوز والكاجو واللوز مع وجبة خفيفة وإضافة الجوز أو زيت اللوز إلى السلطة أو إستعماله كزيت لطهي، وذلك لجني كل الفوائد الموجودة  في المكسرات. أيضا البقان والبندق هي مفيدة جدا لشعر صحي، ولكن تجنب شرائها مشمولة مع السكر والشوكولاته أو الملح.

10- البروتين في الدجاج والبط :
للحصول على كل البروتين التي يحتاجه شعرك للنمو في فترة قصيرة. الدواجن تعتبر بديلا مثاليا للحوم الحمراء. الدجاج، والبط، توفر كل ما يحتاجه شعرك لينمو أكثر صحة وأكثر كثافة. أيضا يحتوي الدجاج والبط على كل الإحتياجات من الحديد والزنك. هناك العديد من الأطعمة الأخرى التي تساعد شعرك على النمو أسرع وأكثر سمكا. الشعر هو بروتين تقريبا، لذلك تأكد من أن تشمل المواد الغذائية الغنية بالبروتين في نظامك الغذائي  الصحي والمتوازن.


11- تجنبي صبغات الشعر :
معظم صبغات الشعر تحتوي على الأمونيا، وهو يصيب الضرر بشعرك عن طريق جعله جاف وتالف. الاستخدام المفرط للصبغات يمكن أن يؤدي إلى تساقط الشعر عن طريق إتلاف بصيلات الشعر. بدلا من المواد الكيميائية، ومحاولة خيارات الطبيعية مثل الحناء. فضلا على ذلك توضيف الحناء للشعر ليونة وسلاسة وتجعله أكثر صحة. يمكنك أيضا استخدام القهوة أو مسحوق القرفة إليها.

12- تجنبي مثبتات الشعر الكيميائية :
كريمات تسريحات الشعر المختلفة، ومثبتات الشعر التي تتحكم في تجعيده أو تمويجه كلها مضره بالشعر وذلك لأنها تحتوي على الكثير من المواد الكيميائية القاسية التي تؤدي إلى تساقط الشعر الشديد بالإضافة إلى تقصفه وتلفه. هذه المشاكل لا تساعد في تطويل الشعر. محاولة تجنب هذه المواد قدر الإمكان والبدء بإستعمال بدائل طبيعية.

13- عدم تمشيط الشعر وهو رطب :
هذا هو واحد من اكبر الاخطاء التي تجعل الشعر يتساقط ويتقصف ولا ينمو بسرعة.  تمشيط الشعر بالفرشاة أو في حين انه لايزال رطب هذه مشكلة كبيرة ستضر الشعر. ولهذا كل ما عليك القيام به هو تجفيف شعرك بالمنشفة وبلطف، انتظري شعرك ليجف بشكل طبيعي، ثم تمشيطه بهدوء.

14- الابتعاد على الماء الساخن :
لا تستخدمي الماء الساخن عند شطف شعرك. فهو يضر الشعر ويجعله جاف جدا وهش. دائما استخدمي الماء البارد لأنه يسمح لفروة الرأس بالاسترخاء ويحافظ على الزيوت الطبيعية في الشعر. كما يتيح لك شعر ناعم ويمكن التحكم فيه بسهولة.

15- تسريحات الشعر ضيق وربطات الشعر المطاط :

عند ربط شعرك في شكل ذيل الحصان ضيق أو جديلة، يسحب الشعر من الجذور وهذا مع مرور الأيام يحدث فراغات في فروة الرأس، وبالتالي أكثر عرضة لتساقط الشعر وتكسره. فهو يجعل الشعر ضعيف ويسبب الضرر الدائم. أيضا ربطات الشعر المطاط تتلف الشعر من الجذور مما تسبب في أضرار واسعة ويصبح الشعر ضعيف ويضر فروة الرأس مما يؤدي إلى العديد من المشاكل.


16- حماية الشعر من أضرار أشعة الشمس :
الإبتعاد عن الجلوس في الشمس أو بعد السباحة دون غطاء أو قبعة. أشعة الشمس تفاقم الضرر بشعرك وتعرقل تطويله. التعرض للشمس أكثر حدة خلال أشهر الصيف لذلك  بعد كل يوم طويل في الشمس نتيجة لحدث رياضي، أو يوم على الشاطئ، كل ما عليك القيام به هو حماية الشعر من العناصر القاسية أو المواد الكيميائية مع شطف شعرك  1/4 كوب عصير التفاح مع 3/4 كوب ماء ليساعد في تطهير الشعر. أيضا يمكنك ترطيب شعرك لتجنب التالف والمشاكل الأخرى وجعله ينمو بشكل طبيعي بدون أضرار.

20 علاج لتطويل الشعر بسرعة
17 خلطة لتطويل وتكثيف الشعر في أسرع وقت
طريقة تكثيف الشعر الخفيف

21 فائدة من فوائد زيت إكليل الجبل الجمالية والصحية

اضف تعليق

فوائد زيت إكليل الجبل للبشرة والشعر والصحة 


زيت إكليل الجبل، مع رائحته الخشبية المميزة، استخدام لعدة قرون في مجموعة متنوعة من الفوائد الصحية والجمالية. إستعمل زيت إكليل الجبل في القرن ال16 وهو من الادوية العشبية القوية القادرة على تقوية الجسم كله. يتم استخراج هذا الزيت من خلال تقطير إكليل الجبل بالبخار. وهو واحد من الزيوت العطرية الأكثر شعبية.


 هذا الزيت غني بخصائص صحية مثل الاستفادة من مغذياته النباتية ويحتوي على مضادات الأكسدة والأحماض الأساسية. يستخدم زيت إكليل الجبل على نطاق واسع في طب الروائح كما انه امر رائع لتنشيط الدماغ، و تحسين الذاكرة وصفاء الذهن، وله فوائد صحية أخرى. أيضا له فوائد كثيرة للشعر وللعناية بالبشرة ويستخدم كمكون في العديد من منتجات التجميل. اتبعي هذه الفوائد الثمينة خطوة بخطوة لتتمتعي بصحة جيدة مع جمال طبيعي. 


فوائد زيت إكليل الجبل للبشرة :



1- يجدد البشرة :
قومي بتدليك البشرة بزيت إكليل الجبل. فهو يزيل التجاعيد والأكياس على الجلد، وبالتالي يحافظ على بشرة مشدود وصحية. الخصائص الموجودة في زيت إكليل الجبل تجدد الخلايا وهي فعالة في علاج الأمراض الجلدية واستبدال الأنسجة التالفة، وبالتالي تقليل ظهور الندبات والبقع.

2- علاج حب الشباب :
إذا كنت تعانين من البثور أو حب الشباب، كل ما تحتاجين إليه هو إضافة القليل من زيت إكليل الجبل على المناطق المتضررة. وذلك لإحتوائه على مضادات للبكتيريا ويعمل 
كمطهر قوي للبشرة. هذه العملية تساعد في علاج حب الشباب والأمراض الجلدية الزيتية ويحسن لون البشرة بواسطة تفتيح البقع الداكنة. بدلا من ذلك يمكنك مزج زيت إكليل الجبل مع زيت الخروع والتدليك بلطف لمدة 5 دقائق ويغسل بمنشفة دافئة. هذه العملية ستخلصك من مشاكل حب الشباب وتوضيف الليونة للبشرة.

3- مضاد للشيخوخة :
كونه غني بالمواد المضادة للأكسدة القوية، زيت إكليل الجبل يبطئ من تأثير الشيخوخة على البشرة. كما أنه يساعد في شد ترهل الجلد، مما يجعله أكثر ثباتا وأكثر مرونة. وعلاوة على ذلك، فإنه يحفز النشاط البيولوجي ونمو الخلايا لتقليل الخطوط الدقيقة والتجاعيد.

4- يمنع العدوى الجلدية :
زيت إكليل الجبل مفيد جدا لعلاج الأمراض الجلدية المزمنة مثل التهاب الجلد والاكزيما والصدفية. له خصائص مضادة للالتهابات مفيدة في الحد من تورم وانتفاخ البشرة فضلا عن شفاء الحروق.

5- التخلص من السيلوليت :
زيت إكليل الجبل يحسن الدورة الدموية التي تخلصك من السموم، فهو مثالي لاستخدامه في التخلص من السيلوليت التي من الصعب جدا التخلص منها. كل ما عليك القيام به هو إضافة قطرتين من زيت إكليل الجبل وقطرتين من زيت الشمر وثلاث ملاعق صغيرة من زيت الزيتون أو زيت اللوز. وتدليك هذه الزيوت يوميا في المناطق المتضررة.

6- التخلص من علامات تمدد البشرة :
زيت إكليل الجبل هو واحد من أفضل الزيوت العطرية لإزالة علامات التمدد، وخصوصا عندما يخلط مع زيت جوز الهند المدهش في علاج علامات التمدد. إستعمال هذه الزيوت بإنتظام مع التدليك سيخلصك من هذه المشكلة نهائيا.

7- ترطيب الأقدام :
الذين يعانون من أقدام متعبة ويابسة وسبب ذلك المشي أو الوقوف لفترة طويلة، سوف تستفيدين من استخدام هذا الزيت العطري في محاولة إستخدامه للقادمين مع 2-3 ملاعق كبيرة من بيكربونات وإبقاء قدميك في الماء لمدة عشر دقائق. هذه العملية يمكن أن تخفف من تعب وخشونة القدمين. 


فوائد زيت إكليل الجبل للشعر :



8- التخلص من  قشرة الرأس :
بفضل خصائصه المضادة للفطريات، زيت إكليل الجبل يمكن أن يستخدم كعلاج فعال للقشرة. ببساطة قومي بصب بضع قطرات من زيت إكليل الجبل إلى الشامبو وإستخدامه مع التدليك بشكل جيد. من الأفضل خلط زيت إكليل الجبل في الشامبو وعدم استخدامه مباشرة على فروة الرأس لأنه يسبب في تساقطه.

9- تحفيز نمو الشعر :
استخدم زيت إكليل الجبل لعدة قرون، وخاصة في منطقة البحر الأبيض المتوسط، لتحفيز نمو الشعر. أثبتت الدراسات أن الأشخاص الذين يعانون من داء الثعلبة، والذي يسبب في تساقط الشعر، أن تدليك الزيوت الأساسية مثل زيت إكليل الجبل وغيره يوميا لمدة سبعة أشهرسيساعد في نمو الشعر بشكل كبير.

10- يحفز بصيلات الشعر :
زيت إكليل الجبل يحفز بصيلات الشعر، مما يساعد شعرك على النمو أقوى وأطول. من خلال تحفيز انقسام الخلايا وتوسيع الأوعية الدموية، هذا الزيت يحفز بصيلات على إنتاج ونمو الشعر الجديد.

11- مكيف للشعر :
استخدام زيت إكليل الجبل على أساس منتظم يجعل شعرك ناعما، ويمكن التحكم فيه بسهولة. أيضا هو مكيف طبيعي رائع  للشعر.

12- يضاف إلى الشامبو :
يمكنك إضافة بضع قطرات من زيت إكليل الجبل إلى الشامبو حتى يصبح لديك شامبو فعال في تحسين شعرك إذا كان جاف أو دهني. وسيظيف إليه التوهج والصحة.


فوائد زيت إكليل الجبل الصحية :



13- تخفيف التوتر :
زيت إكليل الجبل هو المنشط النفسي الكبير الذي يعزز التركيز، والذاكرة والوعي العقلي. كونه منشط ممتاز للمخ والأعصاب، وغالبا ما يتم استخدامه من قبل الطلاب أثناء الامتحانات لتحسين التركيز والذاكرة. هو أيضا يعمل كمحسن ممتاز للمزاج، وبالتالي، هو علاج جيد للتوتر والقلق والتعب والاكتئاب والنسيان. استنشاق القليل من هذا الزيت سيريح الدماغ المتعب.

14- الحد من مرض الزهايمر :
أثبتت الدراسات أن زيت إكليل الجبل هو مفيد للأشخاص الذين يعانون من مرض الزهايمر. وذلك لأنه يساعد في تحسين الوظائف الادراكية. وهكذا، يجري النظر أن هذا الزيت كعلاج بديل لإبطاء بداية مرض الزهايمر بسبب العلاقة بين النشاط العصبي و الزيت العطري .

15- يعزز الجهاز المناعي :
زيت إكليل الجبل يحفز النشاط من المواد المضادة للاكسدة التي هي أسلحة قوية لمكافحة العدوى والمرض. التدليك والاستنشاق لزيت إكليل الجبل يقلل من مستويات الكورتيزول. وهذا يساعد في مسح نشاط الجذور الحرة في الجسم. هذا الزيت غالبا ما يستخدم أو يستنشق لزيادة قوة الجهاز المناعي. كما أنه يساعد في مكافحة الأمراض التي تسببها الجذور الحرة مثل السرطان وأمراض القلب.

16- علاج مشاكل الجهاز التنفسي :
رائحة زيت إكليل الجبل فعالة في تخفيف احتقان الحلق، وبالتالي، فهو يستخدم في علاج الحساسية ونزلات البرد والتهاب الحلق والانفلونزا. أيضا يمكنه علاج التهابات الجهاز التنفسي، وذلك بفضل صفاته المطهرة الفعالة. كونه مضاد للتشنج، يستخدم في علاج الشعب الهوائية والربو. 

17- يخفف من الألم :
جودة الشفاء لزيت إكليل الجبل مفيدة في علاج الصداع ، وآلام في العضلات والروماتيزم والتهاب المفاصل. يمكن تدليك المنطقة المصابة مع هذا الزيت لتخفيف الألم نظرا للخصائص المضادة للالتهابات التي تحتويه. كما أنه يساعد في تنشيط الدورة الدموية، وبالتالي يخفف من الألم ويخلصك من تجلط الدم ويساعد على إلتئام الجروح بسرعة. عند إستخدام زيت إكليل الجبل في التدليك أو في الحمام، يمكن أن يخفف من حدة آلام وتشنجات، تصلب الرقبة والروماتيزم والتهاب المفاصل. أيضا خصائصه المدرة للبول قوية تساعد في إزالة الأحماض والنفايات مثل الأحماض اليوريك التي تزيد من الإلتهابات.

18- يعزز صحة الأسنان :
زيت إكليل الجبل له خصائص الدواء القابض ومضادة للجراثيم. وهذا ما يجعله فعال لعلاج حالات الأسنان مثل رائحة الفم الكريهة، تراكم المواد الدهنية، وتسوس الأسنان والتهاب اللثة. وذلك كونه مطهر، وغالبا ما يتم استخدامه كغسول للفم للحفاظ على اللثة وأسنان صحية .

19- يعزز الصحة العامة :
زيت إكليل الجبل يحسن الصحة العامة عن طريق علاج عسر الهضم، وانتفاخ البطن واضطرابات الدورة الشهرية. كما أنه يحسن الدورة الدموية ويحافظ على صحة الكبد. ومع ذلك، فإنه لا ينبغي أن يستهلك شفويا كما أنه يمكن أن يسبب التقيئ الشديد والغثيان. وينبغي أن إستخدامه للتدليك وفي الحمامات.

20- علاج عسر الهضم :
زيت إكليل الجبل يمكن أن يستخدم خارجيا لتخفيف من أعراض عسر الهضم. إذا كنت تعاني مع انتفاخ البطن، وتشنجات في المعدة، والإمساك وانتفاخ أوالالتهابات يمكنك 
تدليك المعدة بزيت إكليل الجبل. يمكنك أيضا محاولة فرك بعض من هذا الزيت على الجزء السفلي من القدمين لتخفيف عسر الهضم.

21- علاج السعال والبرد والإنفلونزا :
للمساعدة في تخفيف أعراض البرد أو الانفلونزا، انسداد الأنف، والسعال والإحتقان كل ما عليك القيام به هو تدليك قطرة أو قطرتين من الزيت على صدرك والحلق كل بضع ساعات. زيت إكليل الجبل له خصائص مطهرة مفيدة لالتهابات الجهاز التنفسي.