الخميس، 29 سبتمبر، 2016

فوائد الفول السوداني للبشرة والشعر والصحة


الفول السوداني ينمو تحت الأرض ينتمي الى عائلة البقوليات مثل الفاصوليا والبازلاء. وهو أفضل مصدر للبروتين ويزرع على نطاق واسع في المناطق الاستوائية ويتوفر بسهولة على مدار السنة وفي كل مكان تقريبا. كما يستعمل كوجبة خفيفة مملح أو محمص ولكن لديه كل الخصائص من المكسرات مثل اللوز والكاجو وغيرها.


مما يجعله غني بالعديد من الفوائد الصحية والجمالية لإحتوائه على الفيتامينات مثل فيتامين (A) وفيتامين (C) وفيتامين(E) وفيتامين(B) المركب، النياسين والريبوفلافين والثيامين، وفيتامين B6، وفيتامين B9 وحمض البانتوثنيك والمعادن مثل البوتاسيوم والمنجنيز والنحاس والكالسيوم والمغنيسيوم والحديد والسيلينيوم والزنك وهي تلعب دورا هاما في العديد من وظائف الجسم المختلفة. لذلك يمكنك إتباع هذه الفوائد الصحية والجمالية خطوة بخطوة للحصول على أفضل النتائج.


فوائد الفول السوداني للبشرة :



1- بشرة خالية من العيوب :
الفول السوداني يحتوي على الدهون غير المشبعة الاحادية الصحية وريسفيراترول الموجود فيه هو مادة مضادة للميكروبات طبيعية تلعب دورا هاما للبشرة. كما يحتوي أيضا على نسبة عالية من الألياف الغذائية التي تساعد في طرد السموم الزائدة، مما يجعل بشرتك نضره وخالية من العيوب.

2- مكافحة الشيخوخة :
الفول السوداني يحتوي على فيتامين (C) وفيتامين (E) والتي يمكن أن تمنع علامات الشيخوخة مثل التجاعيد والبقع والخطوط الدقيقة. كما أنه يحتوي على مادة ريسفيراترول النباتية المضادة للميكروبات وكونه أحد مضادات الأكسدة القوية، فهو جيد جدا لمكافحة الشيخوخة.




3- خصائص مضادة للالتهابات :
الفول السوداني علاج ممتاز للأمراض الجلدية مثل الصدفية والأكزيما. كما يمكن للأحماض الدهنية الموجودة فيه أن تقلل من تورم واحمرار الجلد. في حين أنه يحتوي على فيتامين(E) والزنك والمغنيسيوم، والتي تحافظ على بشرة متوهجة وتحارب البكتيريا التي تؤدي لظهور حب الشباب. وذلك لإحتوائه على البروتين الذي يساعد أيضاعلى تجديد الخلايا.

4- بشرة صحية :
الألياف الموجودة في المكسرات تعتبر أمر ضروري للقضاء على السموم والنفايات. كما أنها تعكس السموم داخل الجسم على المظهر الخارجي، مما تتسبب في تراكم الزيت الزائد. مما يجعل تناول الفول السوداني بانتظام يساعد في طرد السموم الزائدة من الجسم لإعطائك بشرة صحية ومتوهجة.

5- يحمي من حروق الشمس و تلف الجلد :
يحدث تلف الجلد نتيجة الأكسدة، والتي تسمى الجذور الحرة وهي جزيئات غير مستقرة تسرق إلكترونات من الخلايا السليمة. كما أن فيتامين(E) الموجود فيه يدافع عن خلايا البشرة ضد الضرر من الاكسدة. مما يساهم في حماية الجلد من الأشعة فوق البنفسجية القاسية ويحمي ضد حروق الشمس وتلف الجلد.

6- يساعد في التئام الجروح :
بيتا كاروتين والمضادات للأكسدة الموجودة في الفول السوداني جيدة جدا لصحة البشرة. كما يتم تحويلها إلى فيتامين (A) والتي تساعد في نمو وإصلاح أنسجة الجسم. مما يجعله يساعد في التئام الجروح والكدمات بوتيرة أسرع.

7- يزيل الشوائب والاوساخ :
يمكنك صنع قناع للوجه عن طريق تطبيق زبدة الفول السوداني الطبيعية لإزالة الأوساخ والشوائب ولإعطائك بشرة صحية المظهر. لذلك يمكنك غسل الوجه مع المطهر ثم تطبيق زبدة الفول السوداني على الوجه وتركه حتى يجف ثم يغسل عن طريق التدليك ببطء في حركات دائرية وشطف الوجه بالماء الدافئ. ولكن يجب عمل اختبار حساسية أولا ومن ثم تطبيقه على كامل الوجه. 


فوائد الفول السوداني للشعر :



8- مصدر جيد للبيوتين :
البيوتين هو فيتامين(B) الذي يعتبر حيوي لنمو الشعر وصحة فروة الرأس بشكل عام. ونقصه يمكن أن يؤدي إلى تساقط الشعرمما يجعل الفول السوداني هو مصدر جيد جدا لفيتامين(B) وحامض الفوليك التي تساهم في صحة الشعر. في حين أولئك الذين يعانون من فقدان الشعر المفرط ينصحون بتناول مكملات البيوتين جنبا إلى جنب مع اتباع نظام غذائي متوازن يتكون من الأطعمة الغنية بالبيوتين.

9- يمنع تساقط الشعر :
الفول السوداني يحتوي على فيتامين (C) الذي يساعد في إنتاج الكولاجين والذي يحافظ على أنسجة الشعر. الى جانب ذلك، أنه يحتوي على الأرجنين الذي يستخدم في علاج صلع الذكور في حين أن أحماض أوميغا 3 الدهنية تعزز بصيلات الشعر وتعزز نموه.

10- التخلص من الشعر الضعيف والهش :
 نقص في فيتامين (E) يمكن أن يؤدي إلى شعر هش وضعيف ويمكن كسره بسهولة. لذلك يجب إدراج الكمية المناسبة من فيتامين (E) في نظامك الغذائي لتغذية جذور الشعر بالفيتامينات الصحية للحفاظ على صحته وقوته.


فوائد الفول السوداني الصحية :



11- جيد للقلب :
مستويات عالية من الدهون غير المشبعة الاحادية والمتعددة غير المشبعة في الفول السوداني تساعد في الحفاظ على صحة القلب. كما أن حمض الأوليك يساعد على خفض الكوليسترول المنخفض الكثافة أو الكوليسترول "الضار" وزيادة "HDL" أو مستوى الكولسترول الجيد في الدم. وبالتالي، فإنه يمنع مرض الشريان التاجي والسكتة الدماغية ويعزز صحة الدهون في الدم.

 12- يمنع مرض السكري :
وجبة من الفول السوداني يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بمرض السكري بنسبة 21٪. وذلك لوجود المنجنيز والمعادن التي تلعب دورا هاما في الدهون والتمثيل الغذائي للكربوهيدرات، وامتصاص الكالسيوم وتنظيم نسبة السكر في الدم.





13- يمنع حصوات المرارة :
استهلاك الفول السوداني يمكن أن يساعد في منع حصوات المرارة. مما يجعل تناول الفول السوداني أو زبدة الفول السوداني يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بالحصوات المرارية بنسبة 25٪.

14- يمنع السرطان :
البقوليات مثل الفول السوداني تحتوي على نسبة عالية من فيتوستيرول يسمى بيتا-سيتوستيرول (SIT) فهو يحمي ضد السرطان عن طريق تثبيط نمو الورم. كما أثبتت الأبحاث التي أجريت في الولايات المتحدة أن الرجال والنساء الذين تناولوا الفول السوداني على الأقل مرتين في الأسبوع يتمتعون بإنخفاض حوالي 27٪ إلى 58٪  من  خطر الإصابة بسرطان القولون.

 15- يحسن الذاكرة :
غالبا ما يسمى الفول السوداني "غذاء الدماغ"، كما أنه يحتوي على فيتامين B3 أو النياسين الذي يحسن عمل الدماغ ويقوي الذاكرة. ويحتوي أيضا على مادة الريسفيراترول الفلافونويد التي تساعد في تحسين تدفق الدم الى المخ بنسبة 30٪.

16- يساعد في التخلص من الاكتئاب :
السيروتونين هو واحد من المواد الكيميائية في الدماغ التي تعمل للمشاركة في تنظيم المزاج. كما أن الإفراز الغير كافي منه من قبل الخلايا العصبية في الدماغ هو المسؤول عن التسبب في الاكتئاب. في حين أن الفول السوداني يحتوي على الأحماض الأمينية تسمى التربتوفان والتي تساعد على الافراج عن السيروتونين، لمحاربة الاكتئاب. 

17- مفيد في الحمل :
الفول السوداني هو مصدر جيد لحمض الفوليك. وقد أظهرت بعض الدراسات أن النساء اللاتي تناولن 400 جرام من حمض الفوليك قبل أو أثناء الحمل المبكر تحمي نفسهن  من مخاطر أقل من 70٪ من إنجاب طفل مع عيب الأنبوب العصبي. ويمكن تناول الفول السوداني خلال الحمل ليخفض أيضا من خطر أمراض الحساسية، مثل الربو لدى الأطفال.

18- مفيد للأطفال :
يحتاج الأطفال إلى تغذية إضافية ليعيشوا حياة صحية بعد ذلك. في حين أن الفول السوداني هو مصدر جيد من البروتين يتكون من الأحماض الأمينية التي تعتبر حيوية للنمو والتنمية.

19- تخفيف الوزن :
يرتبط الاستهلاك المنتظم من المكسرات مع انخفاض خطر زيادة الوزن. كما أن مزيج من الألياف والدهون والبروتين الموجودة في الفول السوداني تساعد على الشعور بالشبع لفترة طويلة وبالتالي يخفض في الشهية. بل هو أيضا مصدر جيد من الطاقة ويساعد في زيادة معدل الأيض. مما تساهم  جميع هذه الخصائص إلى فقدان الوزن.




20- يمنع مرض الزهايمر :
وقد أثبتت الدراسات أن استهلاك الأطعمة الغنية بالنياسين مثل الفول السوداني تقلل من خطر الإصابة بمرض الزهايمر بنسبة 70٪. مما يجعل ربع كوب من الفول السوداني يمكن أن يوفر مايقارب من ربع القيمة اليومية الموصى بها من النياسين.

 21- ينظم السكر في الدم :
المنغنيز الموجود في الفول السوداني يساعد في امتصاص الكالسيوم والدهون والكربوهيدرات والتمثيل الغذائي وتنظيم مستوى السكر في الدم.

22- خفض مستوى الكولسترول :
الفول السوداني يحتوي على الأحماض الدهنية أحادية غير مشبعة، وخصوصا حمض الأوليك، والذي يساعد في خفض مستوى الكولسترول السيئ وزيادة مستوى الكولسترول الجيد في الجسم، ودرء أمراض الشرايين التاجية.


الثلاثاء، 27 سبتمبر، 2016

فوائد الشمام للبشرة والشعر والصحة


الشمام والمعروف أيضا باسم بطيخ الصخور، البطيخ الحلو، البطيخ الفارسي وهو نوع تابع للأسرة القرعية التي تضم أيضا الفواكه والخضار مثل الكوسا والقرع والخيار. الشمام مستدير أو مستطيل الشكل يؤكل طازج نظرا لمذاقه الحلو والذيذ. الشمام هو في الأساس من الفواكه الصيفية وهي الأفضل في الاشهر من ابريل الى اغسطس. كما أنه  من الثمار الناضجة تماما وذلك لإحتوائه على 95 ٪ من الماء الذي تحتاجه البشرة والشعر والجسم مع كل مكوناته الغذائية. ويحتوي أيضا على مجموعة واسعة من المغذيات النباتية المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات وهو مصدر جيد للألياف وله قيمة غذائية غنية والتي تتألف من الفيتامينات (A)، (B)، (C) ،(k) والمعادن مثل المغنيسيوم والصوديوم والبوتاسيوم والنحاس والزنك.



 وعلاوة على ذلك،  يحتوي على مستوى عال من فيتامين B المركب مثل B1 (الثيامين)، B3 (النياسين)، B5 (حمض البانتوثينيك) و B6 (البيريدوكسين). لذلك يمكنك الإستمتاع بمذاق الشمام الحلو ولذيذ مع كل هذه الفيتامينات الصحية والجمالية. 


فوائد الشمام للبشرة :



1- يرطب ويجدد البشرة :
يحتوي الشمام على فيتامينات (K) و(E) التي تلعب دورا هاما في الحفاظ على صحة الجلد ويحتوي على نسبة عالية من المياه المفيدة للبشرة من الداخل إلى الخارج. وهو يحتوي أيضا على مصدر جيد للفيتامينات (B)، الكولين والبيتين التي تساعد على تجديد شباب البشرة. كما أن التطبيق الموضعي لعصير الشمام يساعد في تليين وترطيب البشرة.

2- تجديد البشرة :
نسبة عالية من الفيتامينات (A) و(C) الموجودة في فاكهة الشمام تجعله مفيد للبشرة. يعمل فيتامين (A) على تجديد البشرة بينما فيتامين (C) يشارك في تشكيل الكولاجين، النسيج الضام الذي يضفي التوهج للبشرة. يمكنك إعداد قناع من خلال رحي بعض من الشمام في الخلاط وإضافة إليه القليل من الشوفان المجفف واللبن الزبادي للحصول على عجينة سميكة وناعمة. يمكنك تطبيق هذا القناع على كامل الوجه والرقبة مع التدليك في حركات دائرية لطيفة ويترك لمدة نصف ساعة ثم يغسل بالماء الدافئ. كما يجب أن يتم تطبيق هذا القناع  ثلاث مرات في الأسبوع للحصول على أفضل النتائج.


3- مكافحة علامات الشيخوخة :
الشمام يحتوي على كمية وفيرة من حمض الفوليك مما يسهل تجديد الخلايا للحصول على  بشرة صحية. وهو مفيد بشكل خاص للنساء الحوامل. يعمل فيتامين (C) الموجود في الشمام على منع ضرر الجذور الحرة وبهذه الطريقة يساعد في التخلص من التجاعيد ويحافظ على مرونة الجلد ويسهل توليف الكولاجين. وبالتالي، يوفر الفوائد المضادة لعلامات الشيخوخة.

4- علاج الأكزيما ومشاكل البشرة الأخرى :
عصير الشمام فعال لعلاج الأكزيما وإزالة النمش ويمكنه أن يستخدم أيضا في تقديم الإسعافات الأولية للحروق مثل حروق الشمس والجروح.

5- قناع للبشرة المتوهجة :

الشمام يحتوي على مستويات عالية من حمض الفوليك، والمواد الغذائية التي تسهل تجديد الخلايا. لذلك يمكنك إعداد قناع للوجه من خلال الجمع بين هريس الشمام، ودقيق الشوفان والزبادي. ويوضع هذا الخليط على الوجه والرقبة وإزالته بعد 20 دقيقة عن طريق تدليك البشرة بلطف، ثم غسله بالماء الدافئ للحصول على بشرة صحية ومتوهجة.


فوائد الشمام للشعر :



6- علاج تساقط الشعر :
إينوزيتول هو شكل من أشكال فيتامين (B) المطلوب لمحاربة تساقط الشعر وتعزيز نموه. كما يحتوي الشمام على كمية كافية من إينوزيتول. وبالتالي، الاستهلاك المنتظم لهذه الفاكهة يساعد في تطويل الشعر وتخليصك من تساقطه.

7- مكيف للشعر :
الشمام مكيف مثالي للشعر خلال أشهر الصيف عن طريق مزج كوب من عصير الشمام على شعرك وتدليكه لمدة 5 دقائق ثم يغسل بالشامبو.

 8- تطويل الشعر :
الشمام يحتوي على كافة العناصر الغذائية الحيوية والمعادن المطلوبة من أجل الحفاظ على صحة الشعر وفروة الرأس. كما أنه مصدر جيد للبيتا كاروتين والتي يتم تحويلها إلى فيتامين (A) الضروري لصحة الشعر ولنموه الطبيعي.


فوائد الشمام الصحية :



9- يقوي جهاز المناعة :
الشمام غني بفيتامين (C) الذي يعزز جهاز المناعة من خلال تحفيز خلايا الدم البيضاء في الجسم. كما تعتبر الكريات البيضاء كآلية طبيعية لدفع على الجسم وكذلك تقضي على الالتهابات التي تهاجم الجسم. مما يجعل الشمام أحد مضادات الأكسدة القوية، وفيتامين (C) الذي يكافح بفعالية الجذور الحرة المسببة لتلف البشرة والمسؤولة عن التسبب في الشيخوخة المبكرة. ولهذا يجب إدراج الشمام إلى نظامك الغذائي. 

10- الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية :
الخصائص المضادة لتجلط الدم في الشمام تقلل من لزوجة الدم، وتمنع تكوين جلطات الدم في نظام القلب والأوعية الدموية. كما يعمل البوتاسيوم الموجود في الشمام على نقل الأوكسجين إلى القلب وينظم توازن الماء في الجسم ويمنع تصلب الشرايين ويحارب الاكسدة عن طريق خفض البروتين الدهني منخفض الكثافة في الدم ويمنع ارتفاع ضغط الدم عن طريق الحد من آثار الصوديوم في الجسم مما يوفر الحماية من السكتة الدماغية وأمراض القلب التاجية.


11- يمنع السرطان :
يحتوي الشمام على نسبة عالية من فيتامين (C) وبيتا كاروتين التي تحارب وتقضي على الجذور الحرة في الجسم. هذه الجذور الحرة الضارة تهاجم خلايا الجسم وتسبب في نمو سرطاني. لذلك من المستحسن إضافة الشمام إلى نظامك الغذائي اليومي للوقاية من السرطان.

12- التخلص من الإجهاد :
الشمام غني بالبوتاسيوم الذي ينظم ضربات القلب، ويشجع على إمدادات الأوكسجين إلى الدماغ، وبالتالي يشعرك بالاسترخاء. كما أنه يحارب الإجهاد عن طريق خفض ضغط الدم وتخفيف الأعصاب ويمنع الموت الخلوي الناجم بسبب الإجهاد التأكسدي.

13- صحة العيون :
وقد أثبتت الدراسات أن تناول الأطعمة الغنية بالبيتا كاروتين تقلل من خطر إعتام عدسة العين النامية بنسبة 50٪. ويعمل فيتامين (A) في الوقاية من إعتام عدسة العين وتحسين الرؤية. أيضا يحتوي على مادة كاروتينويد التي توفر وظائف تصفية ضوء الأشعة فوق البنفسجية وتحمي من الضمور البقعي لدى كبار السن.

14- مفيد للرئتان :
الشمام يغذي الجسم من فقدان فيتامين (A) بسبب التدخين المستمر أو التعرض لدخان التبغ الغير المباشر. وهذا بدوره يساعد في تجديد شباب الرئتين ومفيد بشكل خاص للمدخنين الذين تضررت الرئتهم كثيرا بسبب التدخين.

15- علاج الأرق :
الشمام له خاصية التليين الفعالة وذلك لإحتوائه على مركب خاص ليريح الأعصاب ويهدئ القلق ويساعد في التخلص من الأرق واضطرابات النوم من خلال تهدئة الجهاز العصبي.

16- مشاكل الدورة الشهرية :
فيتامين (C) في الشمام ممتاز في تنظيم تدفق الطمث وتخفيف تشنجات الحيض عند النساء. كما أن الاستهلاك المنتظم للشمام أثناء الحيض يمكنه أن يقلل من تدفق وتخثر الحيض والتخلص من مشاكل الدورة الشهرية الأخرى. 

17- يساعد في تخفيف الوزن :
الشمام يساعد في فقدان الوزن لإحتوائه على نسبة منخفضة في السعرات الحرارية ونسبة عالية من الألياف. وهكذا، يمكنك أكل كمية عالية من الشمام مع ترك السعرات الحرارية تحت السيطرة. كما تعمل الألياف لانقاص الوزن لأنها تحسس بالشبع لفترة أطول. مما يجعل هذه العملية تبطئ الهضم وتمنع من الإفراط في تناول الطعام. الى جانب ذلك، الأطعمة الغنية بالألياف غالبا ما تكون ضخمة وتحتل مساحة أكبر في معدتك، وتمنعك من تناول وجبات خفيفة بين الوجبات.


18- يساعد على الإقلاع عن التدخين :
الشمام مفيد لأولئك الذين يحاولون الإقلاع عن التدخين وذلك لإحتوائه على المعادن والمواد المغذية التي تمكن المدخن في السيطرة بشكل فعال في التعامل مع أعراض انسحاب النيكوتين من الجسم. علاوة على ذلك، يساعد الجسم على التعافي بشكل أسرع من خلال تجديد فيتامين (A) الذي فقده الجسم  بسبب التدخين المستمر.

19- مفيد للمرأة الحامل :

يوصي حمض الفوليك للنساء اللواتي يحاولن الحمل وكذلك الحوامل. لذلك يحتوي الشمام على نسبة عليا من حمض الفوليك ليساعد في إنتاج وإصلاح الخلايا الجديدة. كما يمنع الشمام احتباس الماء عن طريق تنظيف بانتظام الصوديوم الزائد من الجسم.

20- الوقاية من متلازمة الأيض :
أظهرت الدراسات أن تناول الشمام يمكن أن يساعد في الوقاية من متلازمة التمثيل الغذائي وذلك لإحتوائه على المغذيات النباتية التي تعالج الإلتهابات، وبالتالي يمكنه الوقاية من متلازمة التمثيل الغذائي.

21- علاج وجع الأسنان :

قشرة الشمام فعالة في علاج وجع الاسنان. لهذا الغرض، يمكنك أخذ حوالي 6 غرامات 
من قشرالشمام ويضاف إليه الماء ويترك على نار خفيفة حتى ينضج، ثم تركه حتى يبرد قبل إستخدامه لشطف الفم.

22- علاج أمراض الكلى :
الشمام له خصائص ممتازة مدرة للبول ومفيده في علاج أمراض الكلى. مما يجعل مزيج الشمام والليمون فعال في علاج النقرس. لذلك الاستهلاك المنتظم للشمام كل يوم في الصباح يساعد في الحفاظ على صحة الكلى.

23- تنظيم مستوى السكر في الدم :
الشمام مفيد جدا للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري وذلك لإحتوائه على المغذيات النباتية التي تساعد في السيطرة على مستويات السكر في الدم. كما أنه يحمي مرضى السكري من مشاكل الكلى مثل اعتلال الكلية السكري. ولديه العناصر الغذائية التي تساعد في تحسين ومقاومة الانسولين.


24- الوقاية من إرتفاع ضغط الدم :
الشمام غني بالبوتاسيوم الذي يساعد في الوقاية والعلاج من ارتفاع ضغط الدم. مما يجعل ارتفاع مستويات الصوديوم هي السبب الرئيسي لحدوث هذه المشكلة. لذلك يعمل الشمام في طرد الصوديوم الزائد من الجسم ومفيد جدا في السيطرة على مشكلة ارتفاع ضغط الدم.

25- الوقاية من فقر الدم :
الشمام هو ثمرة جيدة جدا للوقاية من فقر الدم.كما أنه غني بحمض الفوليك، وهو مطلوب لجعل خلايا الجسم في صحة جيدة. نقص حمض الفوليك هو السبب الرئيسي لأعراض فقر الدم. ويمكن أن يسبب مشاكل صحية كبيرة مثل التخلف والعيوب الخلقية لدى الأطفال حديثي الولادة. لذلك تناول الشمام يساعد في الوقاية من مشاكل نقص حمض الفوليك لدى مرضى فقر الدم والنساء الحوامل.

الأحد، 25 سبتمبر، 2016

فوائد قشر الرمان للشعر والبشرة والصحة


الرمان يحظى بشعبية كبيرة لمذاقه اللذيذ، ويحتوي على العديد من الفوائد الصحية التي يحتاجها جسم كل منا. كما أننا غالبا ما نستهلك فاكهة الرمان ونرمي القشر، ولكن يجب علينا تعلم إستخدامها بشكل فعال و بأفضل طريقة ممكنة. الرمان له مزايا هائلة وقد استخدم منذ عصور من أجل الحفاظ على الصحة الجيدة وعلاج عدد كبير من الأمراض والاضطرابات. كما أنه ذكر في القرآن الكريم، وفي العديد من الكتب القديمة الأخرى التي تحدثت عن هذه الفاكهة المذهلة. 


ولكن هل تعلم أن قشر الرمان تحمل الكثير من الأسرار والفوائد لإحتوائها على ضعف المواد المضادة للاكسدة من محتوى لب الفاكهة. وهي تلعب دورا مهم في الحياة اليومية وذلك في تعزيز جمال البشرة والشعر والصحة.



فوائد قشر الرمان للبشرة :



1- يحارب حب الشباب، والبثور والطفح الجلدي :
قشور الرمان تحارب بشكل فعال من حب الشباب، والبثور والطفح الجلدي. فهي غنية بالمواد المضادة للأكسدة التي تساعد في التخلص من البكتيريا والالتهابات. ببساطة يمكنك أخذ حفنة من قشور الرمان المجفف بالشمس ووضعه قليلا في الفرن ثم تركه حتى يبرد وطحنه بالمطحنة. كما يمكنك صنع عجينة من هذا المسحوق مع إضافة إليه عصير الليمون أو ماء الورد وتطبيقه على كامل الوجه، وخاصة على البثور أو حب الشباب. وتركه ليجف لفترة من الوقت ثم غسل الوجه جيدا بالماء الفاتر.

2- يمنع التجاعيد وغيرها من علامات الشيخوخة :
قشورالرمان تمنع انهيار الكولاجين في الجلد، وتعزز نمو الخلايا، مما تساعد على تأخير علامات الشيخوخة والتجاعيد عن طريق أخذ ملعقتين من مسحوق قشر الرمان المجفف بالشمس وإضافة إليه القليل من الحليب. إذا كان لديك بشرة دهنية، اضيفي ماء الورد إلى المسحوق بدلا من الحليب. بعد ذلك يمكنك وضع العجينة على الوجه وتركها حتى تجف، ثم غسل الوجه بالماء الفاتر. مع تكرارا هذه العملية مرتين في الأسبوع للحصول على نتائج أفضل.





 3- مرطب طبيعي :
قشور الرمان ترطب وتحمي البشرة من الملوثات والسموم البيئية الأخرى. كما أنها تعيد توازن درجة الحموضة في الجلد. مما يجعل حمض يلاغيتش الموجود في القشور يبقي البشرة ناعمة ونضرة. لذلك يمكنك طحن قشر الرمان المجفف بالشمس في خلاط وتفريغ المسحوق في وعاء نظيف ويمكن تخزينه لمدة أسبوع. يمكنك إستعمال ملعقتين من من هذا المسحوق وخلطه جيدا مع بعض اللبن للحصول على عجينة. ثم مزج هذا القناع على الوجه والرقبة ويترك لمدة 10دقائق. بعد ذلك، يغسل بالماء البارد.

4- منع سرطان الجلد :
كشفت عده أبحاث لل سرطان في الجمعية الأمريكية أن مستخلصات الرمان تحتوي على عامل وقائي يحارب ظهور سرطان الجلد.

5- إزالة الجلد الميت :
قشور الرمان تساعد في إزالة الجلد الميت، والرؤوس السوداء والبيضاء من وجهك عند استخدامها لفرك الوجه. وذلك عن طريق أخذ ملعقتين من مسحوق الرمان المجفف بالشمس وإضافة إليه ملعقة من السكر البني، ثم إضافة ملعقة من العسل، وملعقة من زيت الأفوكادو أو أي زيت أساسي من اختيارك وتخلط جميع المكونات جيدا. بعد ذلك، يمكنك  فرك الوجه مع التدليك بحركات دائرية. ثم غسله بالماء للحصول على بشرة نضرة على نحو سلس. ومع ذلك، لا تنسى استخدام مرطب البشرة بعد الغسل.





6- واقي طبيعي من الشمس :
قشور الرمان تقي من الشمس ويمكن أن تنقذ بشرتك من UVA و UVB الأشعة الضارة التي يمكن أن تقطع شوطا طويلا في الوقاية من سرطان الجلد. لذلك يمكنك صنع مسحوق من قشور الرمان المجفف بالشمس وتخزينه في وعاء محكم. ثم مزج هذا المسحوق مع الكريم، ويفضل قبل 20 دقيقة من مغادرة المنزل. بدلا من ذلك، يمكنك مزج القليل من مسحوق قرش الرمان مع بعض الزيوت الأساسية، ووضعها على الوجه.

 7- التخلص من البشرة الجافة :
قشر الرمان هو نعمة للبشرة الجافة لإحتوائه على التركيب الجزيئي الصغير، مما يجعله من السهل أن يخترق هيدرات الجلد من الداخل ليعمل كبلسم للبشرة الجافة ومقشر طبيعي للجلد ويمنع فقدان الرطوبة.


فوائد قشر الرمان للشعر :



8- يمنع تساقط الشعر والقشرة :
قشور الرمان تساعد أيضا في محاربة تساقط الشعر. لذلك يمكنك إتباع هذه الطريقة البسيطة عن طريق مزج مسحوق قشر الرمان المجفف مع زيت عطري. ثم تطبيق هذا الخليط على جذور شعرك مع التدليك بلطف. وأخيرا يمكنك غسل الشعر بشامبو خفيف بعد ساعتين من التطبيق أويمكنك غسله في صباح اليوم التالي.

9- شعر صحي :
قشر الرمان فعالة في مكافحة فقدان الشعر والحد من قشرة الرأس المحرجة.


فوائد قشر الرمان الصحية :



10- علاج ممتاز لالتهاب الحلق :
إذا كنت تواجه التهاب الحلق أوتعاني من آلام اللوزتين مسحوق قشر الرمان هو علاج فوري يمكنه أن يساعد في تهدئة الحلق المضطرب. ببساطة يمكنك أخذ حفنة من قشور الرمان المجفف بالشمس وسلقها في الماء ثم تركها لتبرد لفترة من الوقت. وإستعمال هذا الماء يوميا للغرغرة وللحصول على إعفاء من قرحة الحلق والام اللوزتين.

 11- يحمي من أمراض القلب :
قشور الرمان تحتوي على مضادات الأكسدة القوية التي تساعد في مكافحة أمراض القلب الخطيرة والتي تهدد حياة البشرية. كما أنها تقلل من مستويات الكوليسترول في الدم، وتقلل من الإجهاد وتعيد صحة القلب. مما تساعد في التقليل من الإجهاد التأكسدي وتخفض من مستوى ضغط الدم أيضا. لذلك يمكنك خلط ملعقة صغيرة من مسحوق قشر الرمان مع كوب من الماء الدافئ ويشرب الخليط يوميا لتحسين صحة القلب. كما أن هذه الطريقة سوف تساعد أيضا على استعادة صحة القلب جنبا إلى جنب مع اتباع نظام غذائي سليم وممارسة التمارين الرياضية بانتظام.

12- يحسن صحة الأسنان :
قشور الرمان تعالج مجموعة من مشاكل الأسنان مثل التخلص من رائحة الفم الكريهة، التهاب اللثة، وتقرحات الفم. ببساطة يمكنك خلط ملعقة من مسحوق قشر الرمان المجفف إلى كوب من الماء ويخلط جيدا. بعد ذلك، يمكنك الغرغرة مع هذا الخليط مرتين يوميا للتخلص من رائحة الفم الكريهة. ويمكن تدليك اللثة مع مسحوق قشر الرمان لمنع أمراض اللثة والتهاب ونزيف اللثة. يمكن أيضا خلط القليل من مسحوق الفلفل الأسود مع مسحوق الرمان وتطبيق هذا المزيج بالإصبع على الأسنان وتركها لفترة من الوقت لمنع تسوس الأسنان، ثم شطف الفم بالماء بعد حوالي 10دقائق.




13- يعزز صحة العظام :
 قشور الرمان فعالة في الحد من فقدان كثافة العظام، وخاصة عند النساء بعد انقطاع الطمث وهذا بسبب خواصه المضادة للبكتيريا ومضادة للالتهابات. وتشير الدراسات إلى أن استهلاك قشور الرمان يمكن أن تساعد في تعزيز صحة العظام وتمنع ظهور مرض هشاشة العظام بعد انقطاع الطمث. لذلك يمكنك إضافة ملعقتين من مسحوق قشر الرمان المجفف لكوب من الماء الدافئ ويخلط جيدا وإضافة إليه ملعقة من عصير الليمون والقليل من الملح وشربه ليلا لتقوية العظام.

14- يساعد على تحسين القناة الهضمية الصحية :
قشور الرمان تساعد في الحد من التهاب الأمعاء، تورم البواسير، وتشديد بطانة الأمعاء، ووقف النزيف أثناء الإسهال وتحسين الهضم. لذلك يمكنك نقع نصف كوب من قشر الرمان المجفف بالشمس في الماء لمدة 30 دقيقة. عندما يلين، يمكنك وضعه في الخلاط وإضافة إليه ملعقة صغيرة من بذور الكمون، وثلاثة أكواب من اللبن، والقليل من الملح الصخري ومزج كل المكونات جيدا. كما يجب شرب هذا الخليط ثلاث مرات على الأقل في الأسبوع لمكافحة أكوام، والتهاب الأمعاء و مشاكل الهضم. إن كنت تعاني من الإسهال أو لديك براز دموي، يمكنك شرب هذا الخليط ثلاث مرات يوميا لتخفيف هذه الأعراض.

15- الحماية من الكولستيرول :
قشر الرمان غنية بالمواد المضادة للاكسدة وهذه المواد لها قدرة عالية على حماية الكوليسترول من الأكسدة. وهي مفيدة ليس فقط بسبب أكسدة الكولسترول الضار في الجسم أيضا إلى الإجهاد التأكسدي، وهو العامل الرئيسي نحو أمراض القلب وغيرها من الأمراض. 

16- مزيل فعال للسموم :
الجميع يعرف أن مضادات الأكسدة تعمل لمكافحة المواد السامة في الجسم وبالتالي الخصائص المضادة للأكسدة الموجودة في قشر الرمان عاليه وهي أداة تستخدم لإزالة السموم من الجسم.

17- مصدر غني للفيتامين (C) :
فيتامين(C) يحافظ على الجسم وهو يوجد بكثرة في قشر الرمان. كما أن هذا الفيتامين يساعد على التئام الجروح والأنسجة ويشكل البروتينات لبناء كتلة الجسم وله دور مهم في إصلاح وصيانة الغضروف والعظام والأسنان.

18- علاج التهاب الحلق والسعال :
 قشر الرمان فعالة في تقديم الإغاثة للذين يعانون من السعال أو الإلتهاب الحلق. كما تم استغلاله منذ أقدم العصور في الطب التقليدي، لعلاج هذه القضايا. كل ما عليك القيام به هو مزج القليل من مسحوق قشر الرمان في كوب من الماء، والغرغرة بهذه المياه للحصول على الإغاثة الفورية.




19- علاج مشاكل الصفراء والامعاء والقولون :
قشر الرمان يمكنها علاج قرحة الصفراء، قرحة في الأمعاء الدقيقة، والتهاب القولون (ملتهبة القولون). كل ماعليك القيم به هو صنع شاي قشر الرمان وشرب الجزء الأول في الصباح على معدة فارغة في وقت مبكر ويستهلك الجزء الثاني في وقت متأخر في المساء قبل الذهب إلى النوم. هذا الشاي لا يشرب كل يوم، يستهلك في اليوم الأول والثالث والخامس والسابع. إذا كنت بحاجة إلى مواصلة العلاج، تأكد من أخذ استراحة لمدة سبعة أيام.

20- الوقاية من الإصابة بالزهايمر :
قشر الرمان يقلل أيضا من إمكانية الإصابة بمرض الزهايمر بين الأجيال الأكبر سنا. فهو يساعد في السيطرة على مشاكل الشيخوخة مثل التجاعيد. كل ما عليك القيام به شرب كوب من شاي قشر الرمان مرة في الأسبوع.

الجمعة، 16 سبتمبر، 2016

التخلص من رائحة القدمين


رائحة القدم رائحة كريهة، من الناحية التقنية المعروفة باسم صنان، ويمكن أن تكون محرجة حقا لأولئك الذين يعانون من هذه المشكلة، تحدث هذه العاده عند عرق قدميك، والعرق لا يتبخر لأنك ارتداء أحذية أو جوارب، البكتيريا الموجودة على الجلد تنمو لأنها تتغذى على العرق وخلايا الجلد الميتة مما تنتج رائحة كريهة.


لحسن الحظ هناك العديد من العلاجات الطبيعية التي تستحق المحاولة للتخلص من رائحة القدم المزعجه.


كيف تتخلص من رائحة القدمين :


1- بودرة التلك :
على سبيل المثال، يمكنك تطبيق بودرة التلك على قدميك للتخلص من الرائحة. مسحوق البودرة يساعد في القضاء على البكتريا وإزالة رائحة الكريهة، إذا لم يكن لديك بودرة التلك، يمكنك استخدام مضادات التعرق ذات نوعية جيدة على قدميك للحفاظ عليها جافة لفترة أطول من الزمن. 

2- صودا الخبز :
بيكربونات الصوديوم المعروف باسم صودا الخبز، هو وسيلة انتصاف فعالة للقضاء على رائحة القدم، يحيد حموضة العرق ويقلل من البكتيريا. اخلطي صودا الخبز في ماء دافئ (ملعقة واحدة لكل لتر من الماء) ثم انقعي قدميك في الخليط  لمدة 15 إلى 20 دقيقة كل ليلة لمدة أسبوع واحد. يمكنك أيضا رش صودا الخبز في كل من الأحذية والجوارب قبل ارتدائها.




3- زيت اللافندر :
زيت اللافندر يساعد على قتل البكتيريا. بالاضافة الى ذلك، يحتوي على خصائص مضادة للفطريات فعالة في علاج رائحة القدم. ضعي بضع قطرات من زيت اللافندر الأساسي في المياه الدافئة، ثم انقعي قدميك فيه لمدة 15 إلى 20 دقيقة، كريري العمليه مرتين يوميا لبضعة أيام.

4- الشب :
مسحوق الشب له خصائص الدواء القابض و المطهر، فإنه يمنع نمو البكتيريا. ببساطه امزجي مقدار ملعقة من مسحوق الشب في كوب واحد من الماء الدافئ، ثم إغسلي قدميك مع هذا المزيج، بعد 15 إلى 20 دقيقة جفيفي قدميك جيدا ثم رشي بعض مسحوق الشب عليها، كريري هذه العمليه مرة واحدة يوميا.


5- الملح :
يمكن أيضا تقليل الرائحة الكريهة للقدمين من خلال الملح فهو يحارب الميكروبات و خصتا رائحة القدم. هناك حمام القدم مزيل للسموم مع الملح هو أيضا مهدئ لآلام القدمين. ببساطه اخلطي ملعقتين من الملح  في نصف دلو من الماء الدافئ، ثم انقعي قدميك في الخليط لمدة 10 إلى 15 دقيقة. للحصول على أفضل النتائج، قومي بذلك قبل الذهاب إلى النوم ويجب عدم إرتداء الجوارب أو الأحذية لبضع ساعات.

 6- الشاي الأسود :
الشاي الأسود لديه حمض التانيك الذي يساعد على قتل البكتيريا التي تنتج رائحة القدم، كما أنه  يقلل من كمية العرق. ببساطه اغلي كيسين من  الشاي الأسود في ثلاثة أكواب من الماء الساخن، ثم أظيفي نصف دلو من الماء العادي لخفض درجة الحرارة، انقعي قدميك فيه لمدة 15 إلى 20 دقيقة، كريري هذه العمليه يوميا لمدة أسبوع تقريبا.




7- الخل :
الخل مفيد في تخلص من رائحة القدمين، لأنه يخلق بيئة حمضية فتصبح البكتيرية لا تستطيع  البقاء على قيد الحياة، يمكنك استخدام أي نوع من الخل وخاصة خل التفاح. اخلطي نصف كوب من الخل مع ستة أو ثمانية أكواب من الماء الساخن، ثم انقعي قدميك فيه لمدة 10 إلى 15 دقيقة، وأخيرا، إغسلي  قدميك جيدا بالماء والصابون لإزالة رائحة الخل.

8- البورق مسحوق أبيض متبلور :
البوراكس هو مطهر يقتل البكتيريا المسببة للرائحة، وبالتالي يقضي على رائحة القدم. ببساطه اخلطي  نصف كوب من البوراكس والخل في كوبين من الماء، ثم رشي الخليط داخل حذائك.

9- السكر :
إزالة الجلد الميت والنسيج يساعد أيضا في القضاء على رائحة القدم لأنها تساهم في رائحة الكريهة. امزجي السكر والمياه النظيفة وايزوبروبيل (91٪ فما فوق). ضعي المزيد من السكر في المياه من أجل خلق خليط سميك. أما بالنسبة ايزوبروبيل، استخدمي جزء واحد منه مع خمسة أجزاء من الماء، افركي قدميك مع الخليط لمدة خمس إلى 10 دقائق لإزالة خلايا الجلد الميتة والبكتيريا، وثم اغسلي قدميك. كريري هذه العمليه ثلاث مرات على الأقل في الأسبوع.
ملاحظة: للحصول على نتائج أفضل، انقعي قدميك في ماء دافئ قبل استخدام الوصفة.


10- أوراق المريمية :
المريمية تحتوي على حامض التانيك يساعد في تقليل العرق الذي يساهم في رائحة القدم. بالاضافة الى ذلك، العشبة مضاد للجراثيم ولها خصائص مضادة للفطريات. ضعي أوراق المريمية داخل حذائك والجوارب، وسوف تمتص الروائح وتترك وراءها رائحة خضراء جميلة، وهناك طريقة أخرى انقعي قدميك لمدة 15 دقيقة في شاي أوراق المريمية، أو اشربيه  قبل الذهاب إلى السرير.

11- الزنجبيل :
الزنجبيل هو أيضا حل فعال لرائحة القدمين كما أنه يمنع نمو البكتيريا وأيضا يزيل السموم. ضعي الزنجبيل المهروس في كوب من الماء الساخن لمدة 10 إلى 15 دقيقة، ثم قوم بتصفية المزيج ودلكيه على قدميك بلطف كل ليلة قبل الذهاب إلى السرير، كريري هذه العملية يوميا لمدة أسبوعين للحصول على نتائج إيجابية.

اخيرا  يمكنك بسهولة السيطرة أو القضاء على رائحة القدم مع هذه العلاجات المنزلية. حاول المختلفة منها حتى تجد العلاج الذي يناسبك. إذا لم تجد العلاج المناسب فمن المستحسن استشارة الطبيب.

الخميس، 15 سبتمبر، 2016

فوائد الحمص للشعر والبشرة والصحة 



الحمص هو عضو من العائلة البقولية وهو كامل العناصر الغذائية والمعادن كما أنه يحتوي على سعرات حرارية منخفضة جدا من الدهون، وهي حبوب غذائية شائعة جدا في جميع أنحاء العالم كما يستخدم في الكاري الهندي وكذلك في الصلصات، وفعال جدا لخسارة الوزن ويحمي الجسم من الأمراض الخطرة. كما أن له فوائد ممتازة للشعر وللبشرة.


فوائد الحمص للصحة :



1- الجهاز الهضمي :
الحمص جيد لعملية الهضم، ويحمي من العدوى في المعدة، مما يجعل هذه البقوليات جيدة جدا لقتل جميع البكتيريا والجراثيم في الجهاز الهضمي وتطهير النظام بأكمله. 

2- خسارة الوزن :
 الحمص يساعدك على فقدان الوزن، لذلك يمكنك إدراجه إلى نظامك الغذائي اليومي لاكتساب القوة من دون إضافة أي الدهون الزائدة والسعرات الحرارية. كما أنه يحتوي على سعرات حرارية أقل من اللوبيا والفاصوليا.




3- توليد المناعة :
الحمص مضاد للتأكسد وهو أمر جيد للصحة، وهذه الحبوب الغذائية تساعد في تقوية نظام المناعة وتعمل على حماية الجسم من الأمراض الضارة.

4- جيدة للمرأة الحامل :
الحمص غذاء صحي للحامل، فهو يساعد على حماية الطفل من الأمراض الرئيسية، كما أنه يساعد على تحسين صحته.

5- جيدة للعيون :
الحمص يحتوي على فيتامين (أ) وهو أمر ضروري للحفاظ على الأغشية المخاطية والعينين والجلد. لذلك يمكنك إضافته إلى السلطة لتحسين الرؤية.

6- نوم جيد :
الحمص يحتوي على ثلاثة عناصر أساسية مثل الأحماض الأمنية، التربتوفان والسيروتونين، كل هذه العناصر لديها القدرة لتشعرك بالهدوء والراحة. لذلك فهي تسهل النوم.

7- يعالج اليوكوديرما :
يوكوديرما هو مرض جلدي يتميز بضهور بقع بيضاء بسبب فقدان صبغ البشرة، وقد استخدم الحمص بمثابة علاج فعال لهذا المرض. كما أثبتت الدراسات التي أجريت مؤخرا أن الحمص يحتوي على الأحماض الأمينية التي تساعد خلايا الجلد على تجديد صبغة الميلانين.

8- تخفيض الكوليسترول :
 يمكنك إدراج الحمصإلى نظامك الغذائي اليومي ليساعد في التقليل من مستويات الكوليسترول في الدم. مما يمنع تراكم الكوليسترول ويقلل من خطر الاصابة بالسكتات الدماغية وأمراض القلب.

9- يعزز جهاز المناعة :
كونه مصدرا غني للحديد الحمص يساعد في الحفاظ على التمثيل الغذائي الجيد ونظام مناعة قوي ويساعد في نقل الأكسجين إلى الجسم.

10- أمراض القلب :
الاستهلاك المنتظم للحبوب خاصة الحمص يطهر الكولسترول السيئ، ويخفض مستويات الكولسترول والدهون الثلاثية. كما أن المواد المضادة للاكسدة الموجودة فيه تدعم جدران الأوعية الدموية والدم. ما يجعل حمض ألفا لينوليك وأحماض أوميغا 3 الدهنية يقللان من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

11- الكالسيوم :
الحمص يحتوي على كمية لا بأس بها من الكالسيوم، ما يعادل ذلك من الحليب واللبن الزبادي، وبالتالي مفيد لصحة العظام.





12- الفوسفور :
الحمص لديه كمية جيدة من الفوسفور والحديد لذلك يساعد على زيادة عدد خلايا الدم، كما أنه يحسن خضاب الدم ويزيل الأملاح الزائدة من الكلى.

13- السرطان :
الحمص يقلل من خطر الإصابة بالسرطان. مما يجعل الألياف القابلة للذوبان تصل إلى القولون وفواصل البكتيريا إلى أحماض الدهنية التي تمتصها خلايا القولون ويتم تحويلها إلى طاقة. وبالتالي يتيح لخلايا القولون على البقاء في صحة جيدة وخفض خطر الاصابة بالسرطان.

14- مفيد لصحة المرأة :
الصابونين والمواد الكيميائية النباتية الموجودة في الحمص مفيدة للغاية في الوقاية من ترقق العظام وسرطان الثدي. كما أنه يقلل من حدوث الهبات الساخنة خلال انقطاع الطمث.


فوائد الحمص للبشرة :



15- مكافحة الشيخوخة :
الحمص يحتوي على العناصر الغذائية التي تعود بالفائدة للغاية لتأخير عملية الشيخوخة للبشرة. والمنغنيز والموليبدينوم يساعدان في التخلص من التجاعيد، كذلك الفيتامينات والمعادن التي يحتويها تغذي البشرة وتحميها من الأضرار وأشعة الشمس، ببساطة يمكنك تطبيق قناع الحمص على الوجه للحد من التجاعيد، وهكذا ستتخلص من بقع العمر والخطوط الدقيقة على نحو فعال مع الاستخدام المنتظم.

16- للوجه :
 لتحسين نسيج البشرة وإزالة الخلايا الميتة، وترطيبها وتحسينها، ببساطة يمكنك مزج دقيق الحمص مع الكركم لتطهير وتقشير الوجه.

17- مطهر للوجه :
يستعمل الحمص بمثابة مطهر طبيعي، ببساطة يمكنك مزجه مع مسحوق الكركم والحليب أو الزبادي، وصنع عجينة ثم طبقيها بالتساوي على الوجه، بعد 10-15 دقيقة، يشطف بالماء الدافئ.




18- يزيل تجاعيد الجلد :
الحمص غني بالمنغنيز، الذي يحارب الجذور الحرة التي تسبب التجاعيد. كما أن الموليبدينوم يزيل الكبريتات، في حين أن الفولات و فيتامين B يساعد في تكوين خلايا جلدية جديدة وصحية.

19- حماية البشرة :
الحمص له خاصية في تقشير البشرة وتفتيحيها وتطهيرها، كما أنه يحميها من أشعة الشمس والتلوث.

20- مرطب :
 الحمص يحفاظ على بشرة ناعمة ورطبة. ببساطة يمكنك صنع عجينة من الدقيق الحمص والزبادي، وتطبيقها على الوجه ثم الشطف بعد 15-20 دقيقة.


فوائد الحمص للشعر :



21- يعالج قشرة الرأس :
الحمص رائع لمنع قشرة الرأس لإحتوائه على المواد الغذائية الأساسية وهي الزنك وفيتامين B6، كما يمكن استهلاكه يوميا واستخدامه كقناع للشعر لعلاج قشرة الرأس وذلك عن طريق إضافة الماء إلى طحين الحمص وتطبيقه على فروة الرأس، ثم شطفه جيدا بعد 15 دقيقة للتخلص من الرقائق الجافة.

22- يمنع تساقط الشعر :
الحمص هو كامل بالبروتين والمواد المغذية التي تدعم نمو الشعر. في حين أنه يحسن الصحة العامة للشعر ويشجع نموه. قناع طحين الحمص رائع لإصلاح الأضرار من الشعر وجعله ناعم وبراق.




23- يزيل شعر الوجه :
يمكنك إزالة شعر الوجه  بمساعدة الحمص. ببساطة اخلطي الحمص والدقيق والكركم ثم طبقيه على وجهك، واغسليه بالماء بعد 15 دقيقة. يمكنك تكرارهذه العملية بانتظام  لمدة شهر واحد على الأقل، وسوف تحصلين على نتائج إيجابية.

24- تقوية الشعر :
الحمص ممتاز لتقوية الشعر، والمنغنيز والبروتينات. كما أنه يساعد في السيطرة على شيب المبكر.

25- تطويل الشعر :
الحمص يساعد في بناء البروتين الصحي في الشعر بسبب احتوائه على الزنك وفيتامين B6، الذين يقوي بصيلات الشعر ويساعد في تطويله.


الأربعاء، 14 سبتمبر، 2016

فوائد الكركديه للشعر والبشرة والصحة


الفوائد الصحية للكركديه تشمل الإغاثة من ارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول في الدم، وكذلك الجهاز الهضمي، والجهاز المناعي، ومشاكل التهابات. فهو يساعد في علاج أمراض الكبد، ويقلل من خطر الإصابة بسرطان. ويمكن أيضا أن يسريع عملية التمثيل الغذائي ويساعد في فقدان الوزن.


الكركديه غني بفيتامين (C) ، والمعادن ومضادات الأكسدة المختلفة، وهو منخفض بالسعرات الحرارية وخالي من الكافيين. ويساعد أيضا في علاج ارتفاع ضغط الدم والقلق. يكون شاي الكركديه أحمر قاني اللون وله طعم الحامض، وله نكهة مماثلة إلى التوت البري وهو متاح على نطاق واسع في السوق في جميع أنحاء العالم. ويمكن أن يستهلك ساخن أو بارد.


الفوائد الصحية للكركديه :



1. خفض نسبة الكولسترول في الدم : 
يحتوي الكركديه على خصائص مضادة للأكسدة التي تساعد على خفض مستويات الكوليسترول الضاره في الجسم، مما يساعد على الحماية من أمراض القلب وحماية الأوعية الدموية من التلف. كما أظهرت الدراسات التي أجريت على المرضى الذين يعانون من داء السكري من النوع الثاني إلى أن استهلاك شاي الكركديه يخفض الكولسترول والدهون الثلاثية.

2. يحمي الكبد : 
 شاي الكركديه يمكن أن يساعد أيضا في علاج أمراض الكبد وذلك لإحتوائه على المواد المضادة للاكسدة التي تساعد على حماية الجسم من الأمراض وتحد من الجذور الحرة الموجودة في أنسجة الجسم والخلايا. لذلك، شرب شاي الكركديه يحافظ على الصحة الجيدة.



3. مكافحة السرطان :
يحتوي الكركديه على حمض الكافيك وعلى خصائص مضادة للورم ومضادة للاكسدة. التي تبطئ نمو الخلايا السرطانية عن طريق تحفيز الخلايا.

4. مضادة للالتهابات : 
شاي الكركديه غني بالأحماض الأسكوربيك، والمعروف أيضا باسم فيتامين (C) وهو أحد المغذيات الأساسية المطلوبة لتعزيز وتحفيز نشاط الجهاز المناعي في الجسم. ومن المعروف أن شاي الكركديه يحتوي أيضا  خصائص مضادة للجراثيم ومضادة للإلتهابات. وبالتالي، فإنه يمنع الإصابة بالبرد والانفلونزا.

5. آلام الحيض : 
إن الفوائد الصحية من شاي الكركديه تساعد في التخفيف من تشنجات و آلام الطمث. كما أنه يساعد في استعادة توازن الهرمونات التي يمكن أن تقلل من الأعراض الأخرى من الحيض مثل تقلب المزاج، والاكتئاب، والإفراط في تناول الطعام.

6. خصائص مضادة للاكتئاب :
الكركديه يحتوي على خصائص مضادة للاكتئاب وعلى الفيتامينات والمعادن. كما أن استهلاك هذا الشاي يمكن أن يساعد في تهدئة الجهاز العصبي، ويقلل من القلق والاكتئاب مما يساعد في استرخاء الجسم والعقل.

7. الهضم :
إستهلاك شاي الكركديه يساعد في تحسين الهضم لأنه يزيد من حركة الأمعاء. كما أنه يستخدم لعلاج الإمساك الذي يساعد على فقدان الوزن وتحسين صحة الجهاز الهضمي وتجنب سرطان القولون والمستقيم.

8. فقدان الوزن :  
إستهلاك المواد الغذائية الغنية بالكربوهيدرات، تحتوي على السكر والنشا، المسبب لزيادة الوزن. لذلك ينصح بالكركديه لأنه يخفض من امتصاص النشا والجلوكوز ويساعد على تخفيف الوزن، ويمنع إنتاج الأميليز الذي يساعد في امتصاص الكربوهيدرات والنشويات، الموجودة  في منتجات تخفيف الوزن.




9. مناسب للصيف والشتاء : 
يمكنك شرب شاي الكركديه ساخن إذا كنت تريد أن تبقي نفسك دافئا في فصل الشتاء وفي حال كنت في فصل الصيف يشرب مثلج وستتحصل على راحة لا مثيل لها.

10. رائع الذوق : 
الكركديه له طعم مشابه جدا لعصير التوت البري اللاذع، ويمكنك إضافة إليه السكر أو العسل لزيادة حلاوة. يمكنك أيضا إضافة إليه التوابل مثل القرفة، القرنفل، والزنجبيل اعتمادا على الذوق.

11. يخفض ضغط الدم :
الكركديه يخفض ضغط الدم. ومن غير المستحسن بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من انخفاض ضغط الدم المسبب للضعف، والدوخة ويتلف القلب أو الدماغ إذا تم استهلاكه.


فوائد الكركديه للبشرة :



12. التخلص من الشيخوخة :
الكركديه واحد من الأصول النباتية المضادة للشيخوخة  الذي يساعد في زيادة مرونة وشد البشرة وحمايتها من الشيخوخة.

13. الحماية من الأشعة فوق البنفسجية :
الكركديه يساعد على تسريع وتجدد الخلايا، ويحمي البشرة من الأشعة فوق البنفسجية، ويساعد في القضاء على الأماكن الدكنة في البشرة.  

14. حماية للبشرة :
الكركديه غني بالمواد المضادة للأكسدة التي تساعد في حماية البشرة من أضرار الجذور الحرة مثل التلوث المروري والجراثيم. ويساعد أيضا في الحد من ظهور المسام وذلك من خلال تأثيره المضاد للالتهابات الذي يساعد على تهدئة البشرة الملتهبة، وهو مناسب لأولئك الذين يعانون من البشرة الحساسة جدا.





15. تقشير للبشرة :
كما ذكر سابقا، الكركديه يحتوي على الأحماض تساعد في تقشير البشرة. من خلال التخلص من الجلد الميت وزيادة دوران الخلية.

16. يعالج حب الشباب :
 يساعد الكركديه أيضا على السيطرة من تهيج حب الشباب. على عكس المواد الصناعية القاسية والتي يمكن أن تجرد بشرتك من الزيوت الطبيعية.

17. بشرة ناعمة :
أفضل طريقة للحفاظ على بشرة ناعمة ورطبة من خلال إستهلاك الكركديه وهو عشب طبيعي يعمل بشكل جيد في توفير ما يكفي من الرطوبة وسيخلسك من البشرة الجافه والغير جذابة.


فوائد الكركديه للشعر :



18. تطويل الشعر :
الكركديه ينشط فروة الرأس، ويسهل الدورة الدموية و يعزيز نمو الشعر. ببساطه يمكنك  أخذ القليل من أوراق الكركديه المطحونة وخلطها مع كوب من زيت جوز الهندالدافئ، وإستخدام هذا الزيت لتدليك الشعر وفروة الرأس وتركه لمدة 30  دقيقه ثم يغسل بشامبو خفيف. يمكنك تكرار هذه العملية كل أسبوعين لأفضل النتائج.

19. تغذية الشعر :
الكركديه يساعد في تقوية جذور الشعر وذلك عن طريق خلط أوراق الكركديه المطحونة وإضافة إليها أربع ملاعق من اللبن الرائب، وتطبيقها على الشعر وفروة الرأس وتركها لمدة ساعة، ثم غسله بالماء الفاتر والشامبو. يعرف هذا القناع لتغذية الشعر وتعزيز نموه.




20. يعالج القشرة :
للتخلص من القشرة  يمكنك صنع قناع عن طريق طحن أوراق الكركديه وبذور الحلبة المنقوعه مع إضافة إليها الزبادي. وتطبيق هذه العجينة على فروة الرأس لتخلص من القشرة نهائيا. 

21. بلسم من الكركديه :
لصنع بلسم للشعر يمكنك هرس اوراق الكركديه وإضافة إليها القليل من الماء لتشكيل عجينة. وتطبيق هذا الخليط على فروة الرأس وتركه لمدة ساعة. ثم يشطف بالماء الشعر الفاتر. هذا المكيف يغذي جذور الشعر ويعزز نموه عن طريق احياء بصيلات الشعر الميتة.


الثلاثاء، 13 سبتمبر، 2016

فوائد الباذنجان للبشرة و الشعر والصحة


برنجال أو الباذنجان هي أسماء مختلفة لنفس الخضار. كما أنه ليس من الخضروات ولكنه موجود في الهند ويزرع الآن في أجزاء كثيرة من العالم. وهو مصدر جيد للعديد من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة وغيرها كفيتامين(C)، فيتامين (A) وفيتامينات (B) والألياف والحديد وكاربوهيدرات، والبيتا كاروتين والبوتاسيوم والمغنيسيوم والكالسيوم وحمض الكلوروجينيك، وحمض الفوليك والفوسفور. بل هو أيضا مضاد للبكتيريا ومضاد للفيروسات.


 أيضا وجود العديد من المواد الغذائية التي تجعله مفيد جدا لصحتنا، وكذلك للبشرة والشعر. لذلك يمكنك إتباع هذه الفوائد الصحية والجمالية.


فوائد الباذنجان للبشرة :



1- مكافحة الشيخوخة :
الباذنجان هو مصدر جيد لمضادات الأكسدة مثل فيتامين (C) وغيرها التي تحارب الجذور الحرة المسببة لتلف الخلايا في الجسم وتمنع التسبب في الإجهاد التأكسدي لخلايا الجلد. مما يجعل المواد المضادة للاكسدة الموجودة في الباذنجان تمنع ضرر الجذور الحرة لخلايا الجسم بما في ذلك خلايا الجلد، وتوفر الإغاثة من التجاعيد والخطوط الدقيقة والبقع الداكنة، بقع العمر وغيرها، وبالتالي الحد من الشيخوخة المبكرة. بالإضافة إلى فوائده، أيضا قشر الباذنجان مفيد للبشرة بسبب احتوائه على الانثوسيانين الذي يوفر الإغاثة من التهاب الجلد والعديد من مشاكل الجلدية الأخرى.

2- بشرة متوهجة :
المواد المضادة للاكسدة والانثوسيانين الموجودة في الباذنجان توفر فوائد مكافحة الشيخوخة وتساعد أيضا في تحسين توهج البشرة. وذلك لأن هذه المواد المضادة للاكسدة تقتل الجذور الحرة من الجسم وتمنعهم من التسبب في تلف خلايا الجلد وبالتالي تجعل البشرة ناعمة ومتوهجة. كما أنه مصدر ممتاز للمياه والتي تحافظ وترطب البشرة جيدا لتبقيها صحية وناعمة.




3- الحفاض على البشرة ناعمة وسلسة :
الماء يلعب دورا مهما في أجسامنا كما هو مطلوب لكل نشاط الخلايا تقريبا. مما يجعل حوالي 60 في المئة من وزن الجسم هو الماء وبكل ما نملك من الأجهزة الحيوية في الجسم مثل الرئتين والقلب والدماغ يتكون 70-80 في المئة من الماء. كما أنه ضروري ليس فقط لوظائف الجسم لدينا ولكن يمكنه الحفاظ على بشرة صحية. في حين أنه يحتوي على حوالي 92 في المئة من الماء ولهذا السبب، هو مفيد جداللحفاظ على البشرة رطبة ومغذية بالماء. ببساطة يمكنك تناول الباذنجان على أساس منتظم ليحافظ على البشرة رطبة وناعمة.

4- يقلل من خطر الاصابة بسرطان الجلد :
تناول الباذنجان على أساس منتظم ومعتدل هو مفيد جدا للحد من خطر الإصابة بسرطان الجلد بسبب وجود حمض الكلوروجينيك الموجود فيه، ويعمل هذا الحمض كمنتج مضاد للسرطان يحمي الحمض النووي ويوفر فوائد مضادة للجراثيم ومضادة للفيروسات إلى الجسم. بالإضافة إلى ذلك، فإن المواد المضادة للاكسدة الموجودة فيه تحارب الجذور الحرة في الجسم. وبالتالي تمنع التسبب في الإجهاد التأكسدي لخلايا الجلد، وتقلل من خطر تطوير أنواع مختلفة من السرطانات.

5- توحيد لون البشرة :
عصير الباذنجان فعال جدا لتوحيد لون البشرة ولتحسين ثبات الجلد وتقديم الإغاثة من الأماكن الداكنة. لهذا، يمكنك صنع عصير الباذنجان وإضافة إليه كمية صغيرة من الساحرات هازل. ويمكنك الحفاظ على هذا الخليط في الثلاجة واستخدامه على البشرة مرتين في الأسبوع. هذه الخلطة ممتازة لتوحيد لون البشرة والحفاظ عليها صحية وسلسة.

6- تفتيح النمش والشامات :
الباذنجان يمكن أن يستخدم لتخفيف ظهور النمش وأيضا لإزالتها. لهذا، كل ما عليك القيام به هو تقطيع بعض شرائح الباذنجان وفركها بسلاسة على المنطقة المصابة بالنمش. كما يمكنك القيام بهذه العملية على أساس منتظم  لتخفيف من ظهور الشامات والنمش.  


فوائد الباذنجان للشعر :



7-  يعزز نمو الشعر :
الباذنجان مصدر جيد للعناصر الغذائية مثل الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة وغيرها، وجود هذه المواد المغذية والإنزيمات الصحية في الباذنجان تجعله مفيد جدا لتعزيز نمو الشعر لأنه يعزز بصيلاته ويشجع نمو الشعر الجديد. بخلاف ذلك، فإن المواد المضادة للاكسدة الموجودة فيه تمنع الشعر وفروة الرأس من التلف التأكسدي.

8- ترطيب وتليين الشعر :
عصير الباذنجان يمكن أن يستخدم في شطف الشعر فهو مفيد جدا وفعال لترطيبه وتليينه.




9- صحة الشعر :
الباذنجان يعزز النمو الجيد للشعر نظرا لمحتوى الانزيم الذي يحفز بصيلاته والمعادن والفيتامينات الموجودة فيه توفر الغذاء لفروة الرأس للحفاظ على صحة الشعر. كما يمكنك إضافة الباذنجان إلى نظامك الغذائي لتخلص من جميع مشاكل الشعر.

10- ملمس حريري للشعر :
إذا كنت تعانين من الشعر الخشن والجاف، أضيفي الباذنجان إلى نظامك الغذائي اليومي فإنه يساعد على إعطاء التألق الصحي لشعرك وتحسين نسيجه العام.


فوائد الباذنجان الصحية :



11- تنظيم مستوى السكر في الدم :
الباذنجان هو مصدر غني جدا من الألياف والكربوهيدرات القابلة للذوبان. وبالتالي هو مفيد للغاية لتنظيم مستويات السكر في الدم وذلك للسيطرة على امتصاص الجلوكوز. وهذا ما يجعله الخيار الأفضل للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري من النوع 2.
كما أنه جيد لمرضى السكري لإحتوائه على القليل من الكربوهيدرات. وبالإضافة إلى الألياف الموجودة فيه يساعد في الحفاظ على مستويات السكر في الدم مما يساعد في الحفاظ على تنظيم السكري.

12- مفيد للقلب :
الباذنجان ينظم مستويات الكوليسترول في الدم كما أنه يساعد على استقرار مستوى ضغط الدم وهذا بدوره يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب. أيضا محتوى البوتاسيوم الموجود فيه يضيف الترطيب إلى الجسم ويضمن عدم احتباس السوائل التي تمنع الإصابة بأمراض القلب التاجية.

13- مفيدة للدماغ :
الباذنجان يحتوي على المغذيات النباتية التي تحافظ على أغشية الخلايا محمية من أي نوع من الأضرار ويسهل الحفاظ على وظيفة الذاكرة.

14- يساعد في إنتاج الحديد :
الحديد ضروري للجسم ومع ذلك، الكثير من الحديد ليس علامة جيدة للصحة. لذلك يعمل الباذنجان على إزالة الحديد الزائد من الجسم للحد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والتخلص من أضرار وجود الجذور الحرة.

15- فقدان الوزن :
الباذنجان يحتوي على نسبة عالية من الماء ولكنه منخفض في عدد السعرات الحرارية. هذه الميزة تجعله مثالي للغاية لأتباع نظام غذائي صحي للأشخاص الذين يرغبون في تقليل الوزن.




16- يساعد على الهضم :
الباذنجان يمكنه الاحتفاظ بجهاز الهضمي صحي وآمن بسبب محتواه الجيد للألياف. كما يمنع الإمساك والتخلص من خطر الإصابة بسرطان القولون.

17- يساعد على الإقلاع عن التدخين :
الباذنجان يحتوي كمية صغيرة من النيكوتين مما يساعد أولئك الذين يرغبون في الإقلاع عن التدخين تدريجيا.

18-  خصائص مضادات للجراثيم :
الباذنجان يحتوي على كميات جيدة من فيتامين (C) الذي يجعله مصدر فعال مضاد للفيروسات ومضاد للبكتيريا.

19- عظام قوية :
تعتمد صحة العظام على فيتامين (K) والنحاس والباذنجان هو مصدر كبير من الاثنين معا. وعادة ما تتطور هشاشة العظام في مراحل متقدمه من العمر ويرجع ذلك أساسا إلى نقص النحاس. مما يجعل تشكيل الكولاجين لأنسجة الضامة والعظام يعتمد على النحاس لذلك الباذنجان يساعد في الحفاظ على عظام قوية.

20- تقوية جهاز المناعة :
يحتوي الباذنجان على مضادات الأكسدة التي تقلل من ضرر الجذور الحرة في الجسم وتساعد على تعزيز جهاز المناعة من المغذيات النباتية. كما أنه مضاد ميكروبي ومضاد فيروسي مذهل لجسم الإنسان.

21- الصحة الجيدة :
يحتوي الباذنجان على الكالسيوم والحديد والمعادن الأخرى التي تعتبر ضرورية لجسمنا. وهو من الخضار الكاملة اللذيذة للغاية، لذلك يمكنك إضافته إلى النظام الغذائي للبقاء في صحة جيدة.

22- التخلص من الأرق :
إذا كنت تعاني من الأرق أوقله النوم، إستهلاك الباذنجان المشوي خلال ساعات المساء بانتظام، يساعد على النوم العميق والجيد لكسب الراحة للجسم.

23- يقلل من نسبة الكولسترول في الدم :
يحتوي الباذنجان على حمض الكلوروجينيك مما يساعد في الحد من البروتين الدهني منخفض الكثافة. وبالتالي فإنه يساعد في الحفاظ على مستويات الكولسترول.

24- السيطرة على ضغط الدم :
الباذنجان يحتوي على البوتاسيوم الذي يحافظ على توازن الكهارل وهي المعادن الموجودة في الجسم وموجودة في الدم والبول وسوائل البدن لإبقاء الجسم في صحة جيدة
ويساعد في السيطرة على ضغط الدم. كما يحتوي أيضا على الأنثوسيانين مما يساعد في السيطرة على ضغط الدم.





25- يساعد على محاربة العدوى :
حمض الكلوروجينيك في الباذنجان له خصائص مضادة للميكروبات ومضادة للفيروسات التي تساعد الجسم على مقاومة العدوى بشكل أفضل.

26- يزيد من الشهية :
ومن المعروف أن الباذنجان يزيد في الشهية. مما يجعل خليط من الباذنجان والطماطم والملح والفلفل ليس فقط يزيد في الشهية ولكن يساعد أيضا في عملية الهضم السليم للمواد الغذائية.

27- مليء بفيتامينات (B) :
الباذنجان يحتوي على فيتامينات(B) الضرورية جدا للجسم وهي مفيدة في تحسين عملية التمثيل الغذائي للبروتينات والدهون والكربوهيدرات. كما أنه يحتوي على العديد من الفيتامينات على سبيل المثال فيتامين B6، B5، B3 ،B1.

                      

تابعونا على

أرشيف