25 فائدة من فوائد التمر الصحية والجمالية

اضف تعليق

فوائد التمر للبشرة والشعر والصحة


التمر عنصر أساسي  في المأكولات المتوسطية في الشرق الأوسط. الثمرة الحلوة من شجرة النخيل واحدة من أقدم الفواكه المزروعة في العالم. وتشير الدلائل إلى أنه قد تم زراعتها منذ 6000 قبل الميلاد. جنبا إلى جنب مع كونه لذيذ، فهو غني بالعديد من العناصر الغذائية التي توفر فوائد صحية هائلة للجسم، كما أنه غني بالحديد.


ويشكل أيضا مصدرا جيدا للبوتاسيوم والبروتين، والألياف الغذائية والكالسيوم وفيتامين (ب) وكذلك الفيتامينات A و C، ويشمل المعادن الأخرى النحاس والمغنيسيوم والمنغنيز والسيلينيوم والزنك، كما لديه أيضا خصائص مضادة للعدوى، وللالتهابات.


فوائد التمر للصحه :



1. توفير الطاقة :
لتوفير إمدادات سريعة من الطاقة فالتمر هو خيار جيد. فهو عالى السكريات الطبيعية، مثل الجلوكوز، الفركتوز والسكروز، ويوفر الطاقة الفورية وينشط الجسم. وبالإضافة إلى ذلك، يحتوي على البوتاسيوم، وهو معدن يحتاجه الجسم لتحويل السكر إلى طاقة. إضافة التمر إلى العصائر أو أكل بضع حبات منه.

2. يعالج الإمساك :
التمر يساعد الأشخاص الذين يعانون من الإمساك، فهو يتميز باحتواءه على نسب عالية من الألياف القابلة للذوبان، مما يعزز حركة الأمعاء الصحية وتمرير سلس لطعام من خلال الأمعاء. ببساطه يجب نقع 8-10 حبات تمر بعد إزالة البذور، في كوب من الماء طوال الليل. في صباح اليوم التالي، اطحنيه مع القليل من الماء حتى تحصلي على اتساق مثل شراب.





3. يعالج فقر الدم :
نقص الحديد هو السبب الأكثر شيوعا في إنخفاض مستويات الهيموغلوبين، مما يسبب فقر الدم. الحديد في التمور يساعد الهيموجلوبين في علاج فقر الدم. بالإضافة إلى ذلك، فيتامين C الموجود في التمر يلعب دورا هاما في امتصاص الجسم للحديد. مستوى الحديد في الجسم السليم يساعد على الحد من مشاعر التعب والخمول، والأعراض شيوعا في الاشخاص المصابين بفقر الدم. لذلك يجب  تناول بعض التمر الجاف، يليه كوب من الحليب الدافئ، مرتين يوميا. بدلا من ذلك، إضافة ملعقة كبيرة من التمر المطحون  إلى كوب من الحليب وغليه، ثم  شربه عدة مرات يوميا.

4. حمل صحي :
يحتوي التمر على العديد من العناصر الغذائية مفيدة أثناء الحمل على الأم والجنين. كما ذكر في وقت سابق، أنه يخفف من الإمساك، ومشكلة شائعة خلال الحمل. بالإضافة إلى ذلك، يساعد على تقوية عضلات الرحم وجعل ولادة الطفل أسهل. لذلك يجب أكل 6-8 حبات يوميا وهي وجبة خفيفة صحية، يمكنك حتى إضافة التمر المطحون إلى الحليب مرة أو مرتين يوميا.

5. ازلة السموم :
يمكنك استخدام  التمر لمحاربة الآثار السلبية من شرب المشروبات الكحولية. فهو يساعد على إزالة السموم والتخلص منها في الكبد بسبب الشرب المفرط للكحول. ببساطه يجب نقع 4 أو 5 حبات من التمر في كوب من الماء لبضع ساعات. إزالة البذور ثم هرسه، وشربه مع الماء مرتين في اليوم.

6. يحافظ على صحة القلب :
التمر جيد أيضا لصحة القلب والأوعية الدموية،  فهو يساعد على تنظيم معدل ضربات القلب والحفاظ على ضغط الدم تحت السيطرة. البوتاسيوم الموجد فيه يقلل من خطر الاصابة بالسكتات الدماغية وغيرها من الأمراض المرتبطة بالقلب. بالإضافة إلى ذلك، يساعد محتوى المغنيسيوم في تحسين عمل القلب، ويقلل من خطر السكتة الدماغية. لذلك يجب  تناول التمر يوميا للحد من خطر الإصابة بأمراض القلب.

7. تحسين الجهاز العصبي :
يحتوي التمر على العديد من الفيتامينات التي تساعد على تقوية صحة ووظائف الجهاز العصبي. نظام عصبي صحي يساعد على تواصل جميع أجزاء الجسم مع بعضها البعض بشكل صحيح وفعال. محتوى البوتاسيوم في التمر يحافظ على سلامة الجهاز العصبي ويحسن النوم واليقظة. وبالإضافة إلى ذلك، المواد المضادة للاكسدة الموجوده في التمر تحاربة الجذور الحرة، والتي بدورها تعزز الأداء الإدراكي. للحفاظ على صحة الدماغ والجهاز العصبي، إبدأ  بتناول بضع حبات من التمر يوميا.

8. يعالج إلتهابات المفصل :
التمر يحتوي على المضادات للأكسدة وخصائص مضادة للالتهابات التي يمكن أن تساعد في تخفيف الألم والالتهاب المفاصل. وبالإضافة إلى ذلك، المغنيسيوم، ومحتوى البوتاسيوم الموجود في التمر يساعد في الحفاظ على قوة العظام ويمنع خطر الإصابة. لتخفيف الالتهاب يجب تدليك المنطقة المصابة مع زيت بذور التمر الدافئ 2 أو 3 مرات يوميا.

9. الكولسترول :
التمر خلي من الكوليسترول ولا يحتوي على كميات من الدهون الزائدة. يمكنك استبداله بسهولة مع المواد الغذائية الدهنية التي تسبب الكولسترول. بينما التمر  يمنحك المزيد من التغذية بنفس الكمية من السعرات الحرارية.

10. أسنان صحية :
إذا كنت ترغب في ابتسامة مثالية وأسنان صحية وجميلة، عليك بالتمر فهو يساهم في امتصاص الكالسيوم، لأسنان أقوى واجمل.

11. التحمل الجنسي :
التمر مصدر غني للبروتين والألياف الغذائية فهو غني بالفيتامينات B1، B2، B3 و B5 جنبا إلى جنب مع فيتامين A1 و C. لذلك فإنه يساعد على زيادة القدرة على التحمل الجنسي. ببساطه يجب نقع حفنة واحدة من التمور لليلة وضحاها، وفي الصباح قوم بطحن التمر وإضافة إليه الحليب والعسل، وشربه بنتظام.




12. زيادة الوزن :
التمر يساعد أيضا في زيادة الوزن فهو مفيدة لأولئك الذين يعانون من مشكلة التخسيس وفقدان الشهيه. وذلك بفضل خصائصه التي تساعد أيضا في تقوية الجسم وإعطائه طاقة كبيره.

13. يعالج من السرطان في البطن :
يشفي التمر أيضا من السرطان في البطن. فهو لا يحتوي على أي آثار جانبية على الجسم، فضلا على كونه يعمل بشكل أفضل من الأدوية. كما أنه يساعد في تحسين البصر، ويساعد في علاج العمى الليلي كذلك.

14. صحة العظام :
يحتوي التمر على المغنيسيوم والمنغنيز والسيلينيوم. ومن المعروف أن الوجبات الغذائية الغنية بالسيلينيوم تقي من السرطان وتقوي العظام. لذلك هذه المعادن ضرورية للحفاظ على عظام قوية وصحية أيضا.


فوائد التمر للبشرة :



15. تعزيز مرونة للبشرة :
التمر مصدر جيد للفيتامين C والفيتامين ب، مما يساعد على تعزيز مرونة البشرة. أما المواد الغذائية الأخرى التي يحتوي عليها التمر تساعد أيضا في تحسن نوعية الأنسجة تحت البشرة، مما يجعلها سلسة. الاستهلاك المنتظم للتمر يساعد في علاج مختلف مشاكل البشرة.

16. التخلص من الشيخوخة :
الجذور الحرة تتلف خلايا البشرة، مما تسبب التجاعيد والشيخوخة المبكرة. فيتامين C الموجودة في التمر يساعد على مقاومة الأكسدة، كما يمنع تراكم الميلانين في الجسم، مما يمنع الخطوط الدقيقة والتجاعيد.

17. علاج مشاكل البشرة :
فيتامين (ب) الموجود في تمر مفيد لبشرتك، ونقص هذا الفيتامين يمكن أن يؤدي إلى عدة مشاكل للبشرة. التمر كونه مصدر طبيعي للفيتامين B يمكن أن يساعد على إزالة مشاكل البشرة مثل علامات التمدد.




18. علاج مشاكل البشرة :
زيت التمر يحتوي على خصائص مضادة للميكروبات والتي تجعله الزيت التدليك المثالي لعلاج مشاكل البشرة. في الواقع، هو علاج شعبي لتجديد وإحياء البشرة وللقضاء على علامات الجروح والندوب.

19. بشرة نعيمه :
يحتوي التمر الجاف على  فيتامين B5 أو حمض البانتوثنيك، وهو مفيد للغاية لخلايا الجلد كما أنه يصلاح الضرر الذي تسببه الجذور الحرة. لذا، إذا كنت ترغب في الحصول على بشرة نعيمة وجميلة فهو الحل الأمثال. يمكن للتمر الجاف أن يكون وسيلة رائعة لحل معظم مشكل البشرة.

20. يحافظ على صحة البشرة :
فيتامين (أ) في التمر الجاف مفيد للحفاظ على صحة البشرة. فإنه يقضي على خلايا الجلد الجافة والميتة، ويجديد خلايا البشرة، ونتيجة لذلك نحصل على بشرة صحية ومشرقة ومتوهجة.


فوائد التمر للشعر :



21. يحافظ على صحة الشعر :
فيتامين B5 الموجودة في التمر الجاف مفيد في الحفاظ على صحة الشعر. من خلال نظامك الغذائي اليومي يمكن تناول التمر يوميا للتخلص من عدة مشاكل للشعر.

 22. يغذي جذور الشعر وفروة الرأس :
إذا كنت تعاني من تساقط الشعر الزائد، يمكن لتمر الجاف أن يكون عونا كبيرا. ويوفر الغذاء لجذور الشعر وكذلك فروة الرأس ويجعل الشعر أقوى. وهكذا، يمكننا التباهي بشعر ناعم ولامع.

 23. تقوية بصيلات الشعر :
التمر ممتز للشعر، ببساطه يجب إستهلك 2-3 حبة تمر كل يوم لتعزز بصيلات الشعر، وجعل جدائل شعرك أقوى وأصح.



24. علاج مشاكل الشعر :
فيتامين (ب) الموجود في تمر مفيد لشعرك ونقص هذا الفيتامين يمكن أن يؤدي إلى ضعف وهشاشة الشعر. فقر الدم هو أيضا واحدة من أسباب فقدان الشعر، وخاصة بين النساء. يحتوي التمر على الحديد الذي يمكنه علاج فقر الدم بشكل فعال بعد الحيض والولادة. ولذلك، تناول التمر هو وسيلة طبيعية لعلاج مشاكل تساقط الشعر والمشاكل الأخره.

25. الشعر المتكسر والضعيف :
التمر يحتوي على المواد المغذية الممتاز لشعرك كما أنه يقوي بصيلات الشعر ويساعد في حل مشاكل الشعر.التطبيق المنتظم لهذا النفط يجعل شعرك كثيف وقوي، ويعالج مشكل الشعر المتكسر.

                              

28 فائدة من فوائد البطاطا للبشرة والشعر والصحة

اضف تعليق

فوائد البطاطا الصحية والجمالية




البطاطا هي رابع أكبر المحاصيل الغذائية بعد الأرز والقمح والذرة، تشكل جزءا لا يتجزأ من المأكولات في العالم. وهي تشكل الغذاء الرئيسي المهم والمحاصيل النباتية الرائدة. كذلك تحتوي على العديد من الفوائد التي تساعدنا في حيتنا اليوميه.


فوائد البطاطا للبشرة :



1. الهالات السوداء :
الهالات السوداء تحت العين مشكله يعاني منها الكثير، لحسن الحظ البطاطا تحتوي على فيتامين (س) يساعد على حل هذه المشكله. ببساطه قشري البطاطا وقطعيها إلى قطع كبيرة، وضعيها في قطعة قماش أو منديل، وضعيه على عينيك لمدة 15-20 دقيقة، ثم اغسليها بالماء الدافئ. يمكنك القيم بهذه الوصفه بانتظام لتقليل الهالات السوداء إلى حد كبير. يمكنك أيضا تطبيق عصير البطاطا تحت عينيك مع كرة من القطن لتتلاشى الدوائر المظلمة.

2. التخلص من التجاعيد :
تعتبر البطاطا فعالة في مكافحة الشيخوخة وخاصة التجاعيد، ببساطه طبقي عصير البطاطا على وجهك، لاظافة توهج صحي لبشرتك. كما انها تساعد على تنعيم البشرة وإعطائها مظهر أصغر واجمل.




3. علاج البقع الداكنة :
البطاطا هي وسيلة طبيعية لتلاشى البقع السوداء. إذا كنت تعانين من البقع على وجهك، يمكنك وضع البطاطا المقشرة في الخلاط بعد ذلك طبقيها على وجهك، مع التدليك بلطف لمدة 5 دقائق، ثم اشطفيه وستلاحظين الفراق.

4. إزالة عيوب الوجه :
عيوب الوجه تؤثر سلبا على مظهرك. عصير البطاطا هو وسيلة طبيعية رائعة للتخلص منها. ببساطه استخدامي عصير البطاطا البارد لشطف الوجه اليومي، هذا يمكن أن يساعدك على التخلص من العيوب، ويعطيكي بشره نعيمه وجميله.

5. علاج حروق الشمس :
البطاطا رائعة لعلاج حرق الشمس، كل ما عليك فعله هو وضع شرائح  البطاطا الباردة على المناطق المتضررة، هذا سوف يعطيك إحساسا مهدئا وتبريد كما يساعد على تقلل من اسمرار البشرة.

6. البشرة الجافة :
إذا كنتي تعانين من البشرة الجافة، البطاطا ستساعد على حل هذا المشكل وإعطائك بشرة ناعمة  في غضون دقائق. ببساطة إصنعي قناع الوجه عن طريق خلط البطاطا مع نصف ملعقة صغيرة من اللبن الرائب، طبقية على وجهك لمدة 20 دقيقة ثم اغسليه. هذا سيكون بمثابة قناع مضاد للتجاعيد ولترطيب بشرتك من الداخل وسوف يساعد أيضا على تجديد الرطوبة في البشرة الجافة لتسوية الخطوط الدقيقة على نحو فعال.

7. إزالة خلايا الجلد الميتة :
يمكن للبطاطا أيضا إزالة خلايا الجلد الميتة على وجهك، ببساطه طبيقي البطاطا المقشرة على وجهك لمدة 10 دقائق ثم اشطفيها، يمكنك القيم بهذه الوصفه بانتظام لتجديد شباب البشرة.

8. تنظيف الوجه :
البطاطا يمكن أن تستخدم مثل منظف طبيعي للوجه. ببساطه قطعي قطعة من البطاطا والخيار إلى قطع متوسطة، ثم امزجي الخليط  في الخلاط لمدة 20 ثانية. واضيفي ملعقة صغيرة من صودا الخبز والقليل من الماء إلى الخليط، ثم إستخدميه لتنظيف وجهك. هذه الطريقة ستجعل بشرتك ومنتعشة ولامعة.

9. علاج الطفح الجلدي :
 إذا كنتي تعانين من طفح جلدي مثيرة للحكة أولدغ الحشرات، ضعي شريحة من البطاطا النية على المنطقة المصابة لبضع دقائق. وينبغي القيام بذلك عدة مرات في اليوم الإغاثة السريعة.

10. إزالة إنتفاخ العيون :
لإزالة الانتفاخ حول العينين، طبيقي خليط من الخيار وعصير البطاطا على وجهك، وخاصة حول العينين، هذه المكونات تعمل بشكل جيد في تخفيف لهجة الجلد وعلاج انتفاخ العينين.




11. علاج حب الشباب :
عصير البطاطا  مفيد جدا في الحصول على بشرة خاليه من العيوب. هذا العصير يخفيف من حب الشباب والأكزيما. ببساطه أضيفي الكثير من البطاطا في النظام الغذائي الخاص بك للتخلص من الأكزيما أو حتى منعها.

12. تفتيح البشرة :
عصير البطاطا الطبيعي هو وسيلة رائعة وبسيطة لتفتيح البشرة، ببساطه مزج القليل من عصير البطاطا مع عصير الليمون، وضعيها على المناطق الداكنة من البشرة. 


فوائد البطاطا للشعر :



13. شعر صحي :
ضعي البطاطا في الخلاط ثم اخلطيها مع بيضه و 3 قطرات من عصير الليمون واللبن الرائب، طبقية على الشعر وفروة الرأس وغسلية بعد 20 إلى 25 دقيقة، استخدام الشامبو العادي والماء الدافئ لشعر صحي طبيعي وبراق، إستخدمي هذا القناع مرة واحدة في 20 يوما للحصول على أفضل النتائج.

14. تساقط الشعر :
لعلاج فقدان الشعر، يمكنك صنع قناع  يتألف من البطاطا والعسل. ببساطه اخلطي ملعقتين طعام من عصير البطاطا مع ملعقتين من الصبار وملعقة كبيرة من العسل. طبيقي الخليط على الجذور ودلكي به فروة الرأس، ثم قومي بتغطية شعرك مع قبعة الدش واتركيه ساعتين وغسلية. يجب تطبيق هذا القناع مرتين في الأسبوع للحصول على أفضل النتائج.

15. تطويل الشعر :
تطبيق عصير البطاطا على شعر يساعد في تكثيفه وتطويله. ببساطه دلكية بلطف على فروة الرأس، واستخدامي ما تبقى من العصير على جدائل الشعر، ثم قومي بتغطيتة مع قبعة الدش، واتركيه لمدة 20-25 دقيقة قبل الشطف، وينبغي أن تتبعي هذه العمليه مرة واحدة في الأسبوع لنتائج واضحة. جنبا إلى جنب مع تطويل الشعر وتكثيفه عصير البطاطا يضيف لمعان للشعر وفضلا عن ذلك، فإنه يبقيك بعيدا عن الرائحة السيئة عكس عصير البصل.

16. الشعر الجاف :
 إذا كنت تواجه جفاف الشعر، امزجي عصير البطاطا مع الألوة فيرا وطبقية على شعرك لحل هذا المشكل وإعطائه نظرة لامعة.





17. القضاء على  الشيب :
بدلا من استخدام الصبغات عدة مرة  للقضاء على الشيب استخدامي عصير البطاطا، مما سيساعد على تغميق الشيب، وكذلك إعطائه توهج جميل.


فوائد البطاطا للصحه :



18. علاج السرطان :
العصير الطازج من البطاطا يمكن أن يستخدم لعلاج السرطان ومشاكل في الكلى، وأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم، وأمراض الكبد، وألم الظهر، والسكري، وقرحة المعدة عن طريق شرب كوبين منه كل يوم.

19. إزالة السموم والكولسترول :
شرب عصير البطاطا يوميا يساعد في طرد السموم الضارة والسيطرة على مستويات الكوليسترول في الجسم. كما أنه يساعد في تحسين الجهاز المناعي لمحاربة الشقوق زاوية الفم.

20. علاج عرق النسا :
عصير البطاطا يساعد على جعل الجسم قوي وصحي. ويعزز المناعة ويعامل في القضاء على عرق النسا.

21. فقدان الوزن :
عصير البطاطا  مفيد جدا للأشخاص الذين يحاولون انقاص وزنهم. الاستهلاك المنتظم يحسن من وظيفة الجهاز الهضمي. ببساطه تحتجين إلى شرب كوب من عصير البطاطا  على أساس منتظم قبل وجبة الإفطار كل صباح، هذا يساعدك على فقدان كمية كبيرة من الوزن.

22. جيده للجهاز الهضمي :
البطاطا تحتوي في الغالب على الكربوهيدرات ولا تحتوي على البروتينات الدهنية التي تجعل منه خيارا جيدا بالنسبة لأولئك الذين لا يستطيعون هضم الأطعمة الصلبة. كن حذرا في تناول الكثير من البطاطا يمكن أن تؤدي إلى الحموضة .

23. الأوعية الدموية :
البطاطا هي مصدر كبير من الكربوهيدرات والبروتين والكالسيوم والنياسين وفيتامين C. تساعد على محاربة أمراض القلب والحفاظ على ضغط الدم في المعدل الطبيعي. البطاطا تحتوي على الكاروتينات، والتي تلعب دورا رئيسيا في حفظ على صحة جيدة. كما أنها تحتوي على مركبات الفلافونويد التي تبقي مستويات الكولسترول السيئ منخفضة.

24. مصدرا كبيرا للألياف :
البطاطا تحتوي على كميات جيدة من الألياف، إذا كنت تعاني من حركة الأمعاء سيئة، ينصح بتناول البطاطا المطبوخة. وهذا يساعد على زيادة النشا للهضم في البطاطا، مما يساعد في حركات الأمعاء جيدة.




25. البطاطا لعظام صحي :
المعادن في بطاطا مثل الفوسفور والحديد والمغنيسيوم والكالسيوم والزنك تساعد في  الحفاظ على قوة العظام والهيكل.

26. علاج أمراض القلب :
محتوى البوتاسيوم، والألياف، فيتامين ب 6 وفيتامين C في البطاطا تقدم الدعم لصحة القلب. وترتبط الوجبات الغذائية التي هي عالية في الأطعمة الغنية بفيتامين B6 في انخفاض معدلات الإصابة بأمراض القلب. خصائص خفض الكولسترول من البطاطا تساعد أيضا على تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

27. علاج مرض الجزر المعدي :
يقال أن عصير البطاطا له آثار إيجابية بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من مرض الجزر المعدي المريئي.

28. علاج التسمم الغذائي : 
عند التسمم الغذائي، عصير البطاطا يعمل العجائب عند مزجه مع العسل النقي أو عصير الجزر.

                                

25 فائدة من فوائد حبة البركة الصحية والجمالية

اضف تعليق

فوائد حبة البركة  للبشرة والشعر والصحة 


حبة البركة أو الحبة السوداء هي معجزة يمكن أن تشفي من أي مرض. وهو تقليد معروف للنبي (محمد صلي الله عليه وسلم) أن هذه البذور هي علاج لأي مرض إلا الموت. ومنذ ذلك الحين، عرفت هذه النبتة واستخدمت من قبل الملايين والملايين من الناس لعلاج الحالات المزمنة والحادة بنجاح. وهي علاج للعديد من الأمراض وتشمل مضادات السكري، مكافحة السرطان، تقوية الجهاز المناعي، تعمل كمسكن  للألم، مضادة للجراثيم، ومضادة للالتهابات، وعلاج التشنجات، الوقاية من أمراض الكبد والكلي، حماية المعدة، ولها خصائص مضادة للأكسدة نظرا لقوتها الخارقة للشفاء.




حبة البركة تحتوي على حمض الميريستيك، وحمض البالمتيك وحمض دهني، حمض البالمتيوليك، حمض الأوليك وحمض اللينوليك وحمض الأراكيدونيك والبروتينات والفيتامينات (B1)، (B2)،(B3)، الكالسيوم والحديد والنحاس والزنك والفوسفور. حبة البركة حصلت على أعلى مرتبة بين الأدوية العشبية لإحتوائها على معظم الخصائص العلاجية والجمالية.


فوائد حبة البركة للبشرة :



1- تفتيح لون البشرة :
الاستخدام المنتظم لزيت حبة البركة يساعد على تفتيح لون البشرة. يمكن أن تفتح البشرة دون إنتاج الميلانين، والذي بدوره يحمي الجلد من أضرار أشعة الشمس. وبالإضافة إلى ذلك، الخصائص المرطبه والمضادة للأكسدة، والمضادة للالتهابات تساعد في تجديد البشرة وجعلها متوهجة وصحية. يمكنك أخذ هذا الزيت عن طريق الفم أو التدليك مباشرة على الجلد لاستعادة صحته الطبيعية والحيوية.

2- علاج الأمراض الجلدية :
يمكننا التعامل مع الأكزيما بزيت حبة البركة. خاصيات المطريات الموجودة في هذا الزيت يشكل طبقة غير دهنية لحماية الجلد. وبالإضافة إلى ذلك، خاصيته المضادة للالتهابات تساعد على تقليل الالتهاب والاحمرار وأعراض الأكزيما الأخرى. تطبيق زيت حبة البركة مباشرة على الجلد المصاب مرتين يوميا لبضعة أيام لعلاج الأكزيما.




3- علاج الصدفية :
الصدفية هو مرض جلدي يأتي مع الحكه والألم، وأحيانا يكون مصدرا للإحراج. وسبب هذه الحالة ردة فعل جهاز المناعة غير طبيعي في الجسم يسبب انتشار غير طبيعي لطبقات الجلد. زيت حبة البركة ينظم خلايا المناعة في الجسم، كما أنه يعزز قدرة الجسم على التعامل مع تكاثر الخلايا الغير طبيعية. تطبيق بذور حبة البركة على البشرة لتخلص من الألم والبقع على البشرة. 

4- علاج الالتهابات الفطرية :
بالإضافة إلى قتل البكتيريا الذي يسبب حب الشباب، زيت حبة البركة يحارب الفطريات. وقد ثبت تأثيراته المضاد للفطريات على الجلد والذي يسبب أمراض مثل الالتهابات والحكه في البشرة.

5- علاج حب الشباب :
حب الشباب هو سبب العديد من العوامل التي تؤثر عادة على المراهقين ولكن يمكن أن تستمر حتى سن البلوغ. ويمكن أن تؤدي إلى ندبات مشوهة. هناك العديد من العوامل التي تساهم في المرض بما في ذلك الهرمونات والالتهابات. زيت حبة البركة لديه العديد من الخصائص التي يمكن أن تقلل من أعراض حب الشباب بما في ذلك تأثيراته المضادة للالتهابات والمضادة للأكسدة. هذا الزيت يمكن أن يساعد في إصلاح وتجديد البشرة التالفة وهو مضاد للهستامين لعلاج أمراض الجلد المرتبطة بالحساسية.


فوائد  حبة البركة للشعر :



6- علاج تقصف الشعر :
لعلاج تقصف الشعر، قومي بمزج القليل من زيت حبة البركة مع القليل من زيت الزيتون والقليل من زيت اللوز مع الفرك على فروة رأسك وعلى أطراف شعرك المتقصف وتغطية شعرك بمنشفة لمدة ساعة. كرري هذه العملية مرتين في الأسبوع.

7- نمو الشعر :
لنمو الشعر بسرعة قومي بإستخدام زيت حبة البركة. فهي تحتوي على العديد من الفيتامينات التي تشجع على نمو الشعر وتطويله. مجرد صب بعض من زيت حبة البركة على يدك ومزجه بالتساوي على شعرك وتركه لمدة 3 ساعات ثم يشطف جيدا.
كرري هذه العملية مرتين في الأسبوع.




8- علاج تساقط الشعر :
زيت حبة البركة يساعد على الحد من تساقط الشعر. وذلك لإحتوائه على مضادات الأكسدة القوية والخصائص المضادة للميكروبات التي تساعد على تقوية بصيلات الشعر، مما تقلل من تساقط الشعر. وبالإضافة إلى ذلك، المضادات للفطريات في هذا الزيت تمنع الالتهابات التي تسبب تساقط الشعر، كما أن لديها جودة الترطيب التي تحمي الشعر من التلف، وتسريع نمو الشعر وتعزز صحته. قومي بخلط كميات متساوية من زيت حبة البركة وزيت الزيتون، سخني الخليط  في درجة حرارة الغرفة وفركه على فروة الرأس بلطف. ترك هذا الزيت على شعرك لمدة 30 دقيقة، ثم اشطفيه بالشامبو. كرري هذه العملية بضع مرات في الأسبوع لمحاربة تساقط الشعر.

9- التخلص من الصلع :
فقدان الشعر يمكن أن يكون إما بسبب السن أو بعض الشروط الأساسية الأخرى. الصلع هو حالة يخشى منها الجميع، وخاصة الشباب. زيت حبة البركة يلعب دورا هاما في علاج الصلع وأيضا يساعد في التخلص من الشعر التالف. قومي بهرس حفنة من بذورحبة البركة، امزجيه مع زيت كالونجي وملعقتين من الخل. وزعي الخليط على الأماكن الصلعاء مع الفرك بلطف. وتركه لمدة ساعة واحدة ثم اغسليه بالماء العذب. استخدمي هذه العملية مرة واحدة في الأسبوع لمدة شهر واحد. وسوف يساعدك  تدريجيا في زراعة الشعر.


فوائد حبة البركة الصحية :



10- يخفض ضغط الدم المرتفع :
بذورحبة البركة تساعد في التعامل مع ارتفاع ضغط الدم. الاستخدام اليومي لحبة البركة لمدة شهرين لديه تأثير خفض إرتفاع ضغط الدم. وبالإضافة إلى ذلك، بذور حبة البركة تساعد على تقليل البروتين الدهني منخفض الكثافة LDL أو مستويات الكوليسترول السيئ وتعزز صحة القلب بشكل عام. لتنظيم مستوى ارتفاع ضغط الدم، أكل 100-200 ملغ من حبة البركة مرتين في اليوم. عند الإستعمال بإنتظام ستلاحظين الفرق.

11- التحكم النوع 2 من داء السكري :
بذور حبة البركة تسيطر على السكر في المرضى الذين يعانون من مرض السكري من النوع 2. الجرعة اليومية من 2 غرام من البذورحبة البركة هو وسيلة مفيدة لإدارة مستويات السكر في الدم. الاستعمال المنتظم من بذور حبة البركة يمكن أن تساعد في الحد من مستويات السكر في الدم ومقاومة الأنسولين، وكذلك زيادة وظيفة خلاي البنكرياس. هذه البذور هي مفيدة في الوقاية من مرض السكري أيضا.

12- يعزز صحة الكبد :
زيت حبة البركة يعزز صحة الكبد ليجعله يعمل بشكل صحيح ويساعده في القضاء على السموم من الجسم. زيت حبة البركة يعززالحماية من أمراض الكبد، ويقلل من مضاعفات المرض ويؤخر تقدمه. أضيفي بذور حبة البركة في نظامك الغذائي على أساس منتظم.  لتحسين وظائف الكبد ومنع كل من الضرر والمرض. 

13- تقوية الذاكرة :
حبة البركة تعطي دفعة قوية لصحة الدماغ. نظرا لإحتوائها على المضادات للأكسدة، والخصائص المضادة للالتهابات لحماية الخلايا العصبية، أيضا بذور حبة البركة تحسن الذاكرة. تناولي نصف ملعقة صغيرة من البذور حبة البركة مرتين يوميا أو تناول المكملاته لتحسين صحة الدماغ وتقوية الذاكرة.

14- علاج الربو :
زيت حبة البركة له تأثير قوي نسبيا لمكافحة الربو في الشعب الهوائية، لإحتوائه على خاصية مضادة للربو ويساعد على تخفيف حدة أعراضه ويعزز الانتعاش. أيضا زيت حبة البركة يساعد في الحد من التهاب الشعب الهوائية ويمنع إفراز المخاط الزائد.
هذا الزيت علاج فعال لالتهاب الحلق، التهاب الجيوب الأنفية الحاد والتهاب اللوزتين.
أضيفي بضع قطرات من زيت حبة البركة في وعاء من الماء الساخن. تغطية رأسك بمنشفة واستنشقى البخار لمدة 5 دقائق. أيضا، وضع بضع قطرات من زيت حبة البركة على منديل ويستنشق رائحته من وقت لآخر.

15- يقلل من مخاطر الاصابة بالسرطان :
حبة البركة هي فعالة في الحد من خطر الإصابة بعدة أنواع من السرطان، مثل سرطان الثدي والمخ، الفم، سرطان عنق الرحم وسرطان القولون. بذور حبة البركة لديها القدرة على علاج الاضطرابات الالتهابية والسرطان، فهي تحتوي على مكون يقضي على الجذور الحرة ويساعد على إحداث موت الخلايا في خلايا سرطان الثدي، وخلايا ورم في المخ وسرطان البنكرياس وسرطان عنق الرحم. زيت حبة البركة في بعض الأحيان يعمل كوسيلة لتوفير الحماية الطبيعية ضد بعض المخاطر واستخدامه جنبا إلى جنب مع العلاجات التقليدية.

16- علاج الإسهال :
حبة البركة هي جيدة لعلاج مشاكل المعدة مثل الاسهال والغاز والمغص والإمساك.
امزجي ملعقة صغيرة من مسحوق حبة البركة إلى كوب من اللبن العادي. قومي بشربه مرتين في اليوم حتى تتحسن حالتك.




17- تنظيم الهضم :
بذور حبة البركة هي طارده للريح، وهي تساعد في عملية الهضم وتقلل من الغازات والانتفاخ وآلام في المعدة. وكثيرا ما يستخدم زيت حبة البركة في التخلص من الطفيليات المعوية. وقد تبين أيضا أنه يمنع نمو خلايا سرطان القولون دون أي آثار جانبية سلبية.

18- صحة القلب :
بذور حبة البركة لها تأثير وقائي على القلب، وتعزز مستويات الكولسترول وتساعد على تنظيم ضغط الدم.

19- تقوية المناعة :
حبة البركة هي طريقة لدعم نظام المناعة، لإحتوائها على مضادات الأكسدة والأحماض النافعة وفيتامينات(B)، ولكن الحذر لأولئك الذين يعانون من أمراض المناعة الذاتية. بذور حبة البركة تحقق التوازن المرتبط بنظام زيادة الوظيفة المناعية ولكن ليس تشجيع التفاعلات المناعية ضد أنسجة الجسم السليمة.

20- علاج نزلات البرد :
امزجي ملعقة من العسل مع ملعقة صغيرة من زيت حبة البركة وأكلها مرتين في اليوم. للحصول على أفضل النتائج، استخدام العسل الخام. هذه العملية ستخلصك من نزلات البرد المزعجة.

21- التخلص من حصي الكلى :
امزجي ملعقة كبيرة من حبة البركة مع العسل والماء الدافئ وتشرب مرتين في اليوم. يمكنك أيضا مزج نصف كوب من زيت الزيتون مع ملعقة كبيرة من زيت حبة البركة  والعسل الخام وشرب هذا الخليط على معدة فارغة قبل الذهاب إلى السرير.

22- علاج جفاف الفم :
علاج جفاف الفم بزيت حبة البركة فعال جدا وستتحصلين على النتيجة في وقت وجيز، امزجي القليل من زيت حبة البركة حول الفم لمدة دقيقة  والغرغرة به، لا يشطف الفم بالماء لمدة 30 دقيقة.

23- الحد من الصرع :
 حبة البركة لديها خصائص مضادة للتشنج. وهي فعالة في الحد من وتيرة النوبات لدى الأطفال الذين يعانون من الصرع. أكل مرتين في اليوم حفنة من بذور حبة البركة أو مزجها في كوب من اللبن.




24- علاج لساعات النحل :
عندما تلسعك نحلة وخاصة على وجهك ستسبب إنتفاخ وألم، أيضا ستبقين في المنزل لمدة  ثلاثة أيام حتى تختفي أثار هذه اللسعة كي لا تسبب لك الإحراج. حبة البركة هي علاج لهذه المشكلة، كل ما عليك القيام به هو غلي القليل من بذور حبة البركة في الماء وتركها حتى تبرد ثم ضعيها على لسعات. كرري هذه العملية أكثر من مرة في اليوم.

25- التخلص من الصداع والصداع النصفي :
خلط زيت حبة البركة والعسل بنسب متساوية، تناولي هذا الخليط مرتين في اليوم. للحصول على نتيجة سريعة ضع بضع قطرات على الأنف وفركه على المعابد.

                         

29 فائدة من فوائد عصير الشمندر الصحية والجمالية

اضف تعليق

فوائد عصير الشمندر للبشرة والشعر والصحة 

لم يتم التعرف على عصير الشمندر فقط بسبب لونه المذهل، ولكنه معبأ تماما مع كل من العناصر الغذائية الأساسية. وبصرف النظر عن ذلك، فإنه يعتبر أيضا مصدرا جيدا للمعادن والفيتامينات. عصير الشمندر يحتوي على فيتامين B1، B2، B6، B12، النياسين، فيتامين(C) والكالسيوم والفوسفور والبوتاسيوم واليود والكبريت والنحاس والحديد. 



كما أنه غني بالمواد المضادة للاكسدة مثل الفلافونويد والكاروتينات المعروفة لخفض الكولسترول الضار للأكسدة. عصير الشمندر هو أيضا مصدر كبير من المعادن والفيتامينات الأساسية للبشرة، والشعر والصحة.


فوائد عصير الشمندر للبشرة :



1- التخلص من حب الشباب والبثور :
الشمندر له العناصر الغذائية الفعالة للبشرة الدهنية والبشرة المعرضة لحب الشباب. شرب عصير الشمندر يساعد على منع ظهور حب الشباب والبثور على الوجه كما أن له خصائص مضادة للالتهابات. إذا كنت لا تحبين طعم الشمندر القوي، يمكنك إضافة الخيار والبرتقال أو عصير الجزر إلى عصير الشمندر. لصنع قناع للوجه عليك بمزج ملعقة من عصير الشمندر وملعقة من اللبن الرائب وضعي الخليط على الأماكن المتضررة وتركها حتى تجف، ثم اشطفيه بالماء البارد.

2- بشرة متوهجة :
عصير الشمندر هو مصدر غني بالحديد والفيتامينات والمعادن يمكن أن يعطيك بشرة صحية ومتوهجة. شرب كوب من عصير الشمندر بإنتظام يساعد في تطهير الجسم من السموم وينقي الدم. تطبيق عصير الشمندر على الوجه يحفظه ناعم ونضر وله توهج مشع فالشمندر يساعد على إزالة الخلايا الميتة ويستبدلها بأخرى جديدة.




3- لبشرة صحية ومتألقة :
شرب عصير الشمندر، ينقي الدم ويحسن الدورة الدموية. الاستهلاك المنتظم من هذا العصير يساعدك للحصول على وجه صحي ومتألق بشكل طبيعي. ويمكنك أيضا الاستفادة من أوراق الشمندر وتطبيقها على الجلد. وهكذا، يمكنك الحصول على بشرة   متألقه ومنعشه.

4- تفتيح البشرة :
حلمك الحصول على بشرة فاتحة ولكن خائفة من منتجات التجميل التي تحتوي على مواد كيميائية. الشمندر هو رهان آمن، قومي بمزج ملعقة كبيرة من عصير الشمندر مختلطة مع ملعقة صغيرة من عصير الليمون وضعيها على بشرتك لمدة 15 دقيقة ليلا قبل الذهاب إلى السرير ثم اشطفي وجهك بالماء الدافئ. كرري هذه العملية مرتين في الأسبوع .  

5- التخلص من العيوب والبقع السوداء :
 الشمندر يحتوي على فيتامين (C) وهو فعال جدا في الحد من التصبغات والعيوب ويساعد على التخلص من تلون الجلد. وهو يعمل بشكل جيد وبشكل مدهش لإزالة أي بقع داكنة أو العيوب من البشرة. فقط امزجيه مع القليل من عصير الطماطم وطبيقيه على البقع. بدلا من ذلك، اخلطي عصير الشمندر مع القليل من قناع الطين للحصول على نتيجة سريعة.

6- التخلص من الهالات السوداء :
الإجهاد في العمل أو المنزل وقله ساعات النوم  تؤدي إلى الهالات السوداء وانتفاخ العينين. عليك تطبيق عصير الشمندر بانتظام لتفتيح الهالات السوداء والتخلص من إنتفاخ العينين، وستحصلين على الكثير من الإغاثة من عصير الشمندر.

7- شفاه ناعمة ووردية :


شفاه ناعمة ورديه وطبيعية، لا يمكن أن تتحقق بهذه البساطة. مجرد تطبيق عصير الشمندرعلى شفتيك كل ليلة قبل الذهاب إلى السرير. والنتيجة خلال أيام قليلة سيكون لديك شفاه وردية فاتنة.

8- ترطيب البشرة الجافة :
البشرة الجافة يمكن أن تكون محبطا للغاية، وخصوصا في أشهر الشتاء. الجميع يعرف الخصائص الجيدة من الحليب والعسل على البشرة. وللحصول على نتائج أسرع لبشرة رطبة وجميلة، امزجي قليلا من عصير الشمندر مع العسل والحليب وتطبيقه بلطف على البشرة لتخلص من مشكلة البشرة الجافة تماما.




9- إزالة الخطوط الداكنة من الرقبة :
معظم الناس يميلون إلى إهمال تلك الخطوط الداكنة أو البقع على كامل منطقة الرقبة.  لذلك يجب تطبيق عصير الشمندر وتدليكه بلطف لبضع دقائق في منطقة الرقبة لتخلص من الخطوط.  بدلا من ذلك يمكنك تجميد عصير الشمندر في علبة الجليد واستخدام مكعبات الثلج لتدليك منطقة الرقبة.

10- التخلص من التجاعيد :
الشيخوخة المبكرة والتجاعيد هي مشكلة مقلقة للغاية. المواد المضادة للاكسدة في الشمندر تمنع الشيخوخة المبكرة. لذلك، شرب عصير الشمندر بانتظام يساعد في الحفاظ على مرونة الجلد وبالتالي يمنع ظهور التجاعيد. بالنسبة لأولئك الذين هم في سن 40 أو أكثر من 40، يبحثون عن وسيلة طبيعية للتخلص من تلك التجاعيد القبيحة، فقط تطبيق عصير الشمندر مرة واحدة أو مرتين في الأسبوع باستمرار للتخلص من هذه التجاعيد المقلقة.


فوائد عصير الشمندر للشعر :


11- شعر صحي :
الشمندر معبأ بالكاروتينات، وهي مفيدة للغاية للشعر. كما أنه يساعد في الوقاية من الصلع ويحافظ على سماكة الطبيعيه للشعر لقدرته على تحسين الدورة الدموية في فروة الرأس، ويساعد في تطويل الشعر. تدليك فروة الرأس مع عصير الشمندر يساعد في تحسين امتصاص العناصر الغذائية.

12- يمنع حكة فروة الرأس :
 الشمندر يساعد  في التخلص من حكة فروة الرأس بطريقة فعالة بسبب احتوائه على الانزيمات المفيدة لمكافحة الجفاف والحكة فهو يزيل أيضا الزيت المفرط وخلايا الجلد الميتة من فروة الرأس، وبالتالي يساعد في محاربة قشرة الرأس في حين يضيف التألق إلى الشعر. قومي بغلي الشمندر في كمية كافية من الماء، واتركيه حتى يبرد ثم دلكيه بلطف على فروة الرأس كل ليلة.

13- يعزز نمو الشعر :
الناس الذين غالبا ما يشعرون بالقلق من فقدان الشعر، شرب العصير الشمندر هو الحل. فهو يحتوي على جميع العناصر الغذائية الصحية التي تساعدك على نمو شعرك. كما أنه غني بالفيتامينات والمعادن مثل فيتامين (B) و(C) والبروتين والفسفور والكربوهيدرات.

14- تغذية الشعر :
 عصير الشمندر يحتوي على الكاروتينات الصحية التي تساعد على تحسين الدورة الدموية مما يغذي بصيلات الشعر ويعطيك شعر صحي.

15- تغيير لون الشعر :
يمتاز عصير الشمندر باللون الوردي الجميل. لتغيير لون شعرك دون أي مواد كيميائية ضاره وبدون أي أثار جانبية، كل ما عليك القيام به هو مزج الحناء مع عصير الشمندر و الكمية حسب طول شعرك. استخدم هذه الصبغة الطبيعية للحصول على لون ضارب الى الحمرة، ويمكن أيضا شطف شعرك مع عصيرالشمندر المخفف.


فوائد عصير الشمندر الصحية :



16- يحسن وظائف الكبد :
يحتوي عصير الشمندر على مضاد للأكسدة يدعى الجلوتاثيون فهو يحمي الكبد من الضرر كما أنه يحفز تجديد خلايا الكبد ويحسن تركيب الدهون داخله. وكثيرا ما يستخدم عصير الشمندر في الوجبات الغذائية. وذلك لأنه يساعد في تحسين وظائف الكبد، والذي بدوره يساعد في إزالة السموم من الجسم.

17- يعزز مستويات الهيموغلوبين :
إنخفاض في مستوى الهيموغلوبين يمكن أن يسبب فقر الدم، ويمكن تجنبه عن طريق الاستهلاك المنتظم لعصير الشمندر. إنتاج الهيموغلوبين يتطلب الحديد وحمض الفوليك، وفيتامين (B12). الشمندر هو مصدر ممتاز من الحديد، كل ما عليك القيام به إضافة الشمندر في نظامك الغذائي.

18- يقلل من التهابات :
عصير الشمندر يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات. أعراض الإلتهاب تشمل الإحمرار،التورم ، والألم، ويمكن أن تسبب الكثير من الانزعاج. لحد هذه المشاكل يجب شرب عصير الشمندر.




19- يساعد على الوقاية من السرطان :
واحدة من الفوائد الصحية المذهلة من عصيرالشمندرالوقائية من السرطان. عصير الشمندرله خصائص مذهلة مضادة للسرطان. الخلايا السرطانية تتفاعل بشكل سيئ إلى مستوى الأوكسجين المرتفع وعصير الشمندر يساعد في زيادة كمية الأوكسجين بواسطة الخلايا، فهو يساعد على مكافحة الحماض. والخلايا السرطانية تنتعش فى الظروف الحمضية.

20- يساعد في إزالة السموم :
لجسم صحي، من الضروري أن يتخلص من السموم التي قد تسبب ضرر. عصير الشمندر يمكن أن يساعد في عملية إزالة السموم في الجسم. هناك بعض المركبات الموجودة في عصير الشمندر التي تساعد الجسم في تفريز السموم.

21- يحسن القدرة على التحمل :
عصير الشمندر، عند استخدامه كمكمل، يمكن أن  يساعد في زيادة القدرة على التحمل وتحسين الأداء الرياضي. الشمندر يساعد في تحسين الدورة الدموية من الأكسجين إلى العضلات، مما يؤدي إلى تحسين القدرة على التحمل، وتحسين الأداء.

22- يمنع الخرف :
الخرف عادة موجود لدى كبار السن. ذلك هو فقدان الوظائف الإدراكية، مما يؤدي إلى ضعف الذاكرة، وتغيرات في الشخصية، والتفكير الخاطئ. لزيادة تدفق الدم إلى الدماغ، فإنها تدار الأطعمة الغنية في تشكيل النترات وأكسيد النيتروز مما يحسن من تدفق الدم. الاستهلاك المنتظم من عصير الشمندر هو امدادات الاوكسجين الى الدماغ ليحسن بشكل كبير القدرة العقلية.

23- يخفض مستوى ضغط الدم :
ارتفاع ضغط الدم يمكن أن يكون له تأثير سلبي للغاية على الصحة العامة. وهي عادة ما تكون نتيجة للأوعية الدموية في حدود ضيقة أن يسبب صعوبة في تدفق الدم. هذا يضع المزيد من الضغوط على القلب وعلى ضخ الدم، ويسرع عملية التآكل والتمزق. عصير الشمندر يعتبر واحدا من أصح الأطعمة في العالم، يمكن أن يساعد في خفض مستوى ضغط الدم بشكل ملحوظ. والشمندر غني في النترات وهو مهم جدا لجسمنا لأنه انهيار لتشكيل أكسيد النيتروز، وهو ما يعني أنه يساعد في توسيع الأوعية الدموية لاستيعاب المزيد من تدفق الدم ويخفف من الضغط على قلبك.

24- يزيد من تدفق الدم :
يحتوي الشمندر على كمية عالية من النترات التي يتم تحويلها إلى النتريت من البكتيريا. أي بعد ذلك يساعد على زيادة تدفق الدم في الجسم وبالتالي تحسين الدماغ والقلب وعمل الكلى.

25- علاج فقر الدم :
الشمندر لديه كميات كافية من الحديد. عندما يتم استهلاك عصيره بانتظام، يساعد في الحفاظ على الهيموغلوبين في الدم، وبالتالي يشفي من فقر الدم. كما يعزز الدورة الدموية في الجسم، مما يساعد في تسهيل حركة الأوكسجين. النترات الموجود في الشمندريساعد بشكل أكبر في تحسين تدفق الدم. وهذا مفيد بشكل خاص للدماغ والقلب.

26- يحسن الرؤية :
الشمندر مليئ بالكاروتينات، فإنه يساعد في تحسين الرؤية وصحة العين. عند إستهلاكه  نيئ، هذه المركبات بسهولة تحصل على امتصاص من قبل الجسم لتحسين صحة العين. لذلك، تجنب تناول الشمندر المطبوخ، إذا كنت تهدف لتحسين البصر لأن الكاروتينويدات تميل الى فقدان تأثيرها أثناء عملية الطهي.

27- يساعد في الهضم الصحي والسليم :
 عصير الشمندر يساعد على تعزيز هضم الدهون والتمثيل الغذائي في الجسم. كما أنه ينظف ويعزز الأمعاء بشكل فعال. ويعرف هذا العصيربمحتواه العالي من الألياف وتسهيل حركة الأمعاء.




28- صحي للمرأة الحامل :
 ينصح النساء الحوامل باستهلاك عصير الشمندر لأنه يحتوي على كمية عالية من حمض الفوليك الذي يمنع زيادة العيوب الخلقية لطفلك. هذا كما يقدم لون البشرة صحية وجيدة لطفلك.

29- الحد من نوبة قلبية مفاجئة أو السكتات الدماغية :
الشمندر يساعد على الحد من أكسدة الكولسترول الضار ويزيل الرواسب من جدران الشرايين. وهذا يقلل من النوبات القلبية المفاجئة.

                             

30 فائدة من فوائد المانجو الصحية والجمالية

اضف تعليق

فوائد المانجو للبشرة والشعر والصحة


المانجو هي ملكه الفواكه وهي واحدة من الفواكه الموسمية اللذيذة التي تزرع في المناطق الاستوائية. وهي شجرة تنشأ في سهول الهيمالايا والقارة الهندية. تحتوي على نكهة ممتعة وغنية، ولها الذوق الحلو مع حموضة خفيفة، تشرب كعصير، أو إضافتها إلى سلطة الفواكه.


وهي واحدة من أقوى الفواكه في العالم لإحتوائها بالكامل على العديد من الفيتامينات والمواد المضادة للاكسدة وعلى مصادر جيد جدا من فيتامين B6 وفيتامين (C) وفيتامين (E) والنحاس والسيلينيوم، والزنك، والبوتاسيوم التي تجلب العديد والعديد من الفوائد الصحية والجمالية.


فوائد المانجو للبشرة :



1- التخلص من البثور والرؤوس السوداء :
يمكنك فرك المانجو على البشرة لإزالة الرؤوس السوداء. اخلطي القليل من لب المانجو مع نصف ملعقة صغيرة من اللبن المجفف وبعض العسل، قومي بفرك هذا الخليط على المنطقة المصابة، في حركة دائرية. كرري هذه العملية مرتين في الأسبوع لإزالة الجلد الميت والرؤوس السوداء ويطهر ويغذي بشرتك.

2- مضاد للشيخوخة :
المواد المضادة للاكسدة الموجودة في هذه الفاكهة تأخر ظهور شيخوخة الجلد والتصبغات. كما أنها تحمي البشرة من الجذور الحرة الضارة التي يمكن أن تسبب سرطان الجلد. فيتامين (C) الموجود في المانجو يساعد في علاج الندبات وحب الشباب. أيضا المانجو غنية بمضادات الأكسدة التي تعزز إنتاج الكولاجين لجعل بشرتك مرنة وأكثر ثباتا. كل ما عليك القيام به هو مزج لب المانجو مع بياض البيض وضعيه على وجهك لمدة 30 دقيقة. يمكنك استخدام هذه الطريقة مرة واحدة في الأسبوع للحفاظ على بشرة أكثرشبابا بطريقة طبيعية.




3- يحسن صحة البشرة :
 المانجوتحتوي على فيتامين (A)، وهو من المغذيات الحيوية للحفاظ على صحة الجلد والبشرة. قومي بمزج كريم الحليب مع قطعة من المانجو ناضجة وافركي الخليط على الوجه واليدين وتركه لمدة 30 دقيقة، ثم يشطف بالماء البارد. كرري هذه العملية مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع لتحسين صحة البشرة والتخلص من العيوب.

4- الحد من البقع الداكنة :
قومي بتجفيف قشر المانجو وطحنها، أضيفي إليها ملعقة صغيرة من لبن الزبادي. طبيقي هذا الخليط على وجهك ثم يغسل بعد 15 دقيقة. هذه العملية تستخدم لتخلص من البقع السوداء وإضافة التوهج الذهبي للبشرة.

5- يعالج حب الشباب :
عصير المانجو الخام هو الدواء القابض الممتاز الذي يمكن أن يساعد على إزالة حب الشباب. يمكنك غلي شريحة من المانجو الخام في الماء واستخدام هذا الماء لشطف وجهك كل يوم لإزالة حب الشباب.

6- مرطب للبشرة :
لترطيب البشرة، قومي بمزج ملعقة صغيرة من دقيق القمح وإضافة لب المانجو إليه.
إصنعي عجينة وطبيقيها على بشرتك يوميا حتى يتغلغل في عمق المسام. هذه العملية بمثابة مرطب مثالي للبشرة.

7- تحارب ضرر الجذور الحرة :
تحتوي المانجو على نسبة عالية من المواد المضادة للاكسدة والمواد الكيميائية النباتية، تساعد على حماية الجسم من الأضرار التي يمكن أن تسببها الجذور الحرة. ومن المعروف ضرر الجذور الحرة تسبب علامات الشيخوخة، ويمكن أن تكون سببا في الإصابة بالسرطان. كل ما عليكي القيام به هو فرك بلطف القليل من المانجو على وجهك كل يوم لتفادي مشاكل البشرة.

8- منظف للوجه :
يمكنك إعداد غسول الوجه محلي الصنع عن طريق خلط كل من لب المانجو وملعقة صغيرة من مسحوق اللوز وملعقة كبيرة من الحليب. إستعملي هذا الخليط الممتاز لغسل الوجه ويمكن تطبيقه على جميع أنواع البشرة.

9- التخلص من خلايا الجلد الميتة :
يمكنك تحضير قناع التقشير عن طريق مزج قطعة من المانجوالمقشر مع ملعقتين من الحليب كامل الدسم، واللوز المجفف والشوفان ومزجهم في الخلاط. قومي بتطبيق هذا الخليط على وجهك والرقبة لمدة 20 دقيقة والشطف مع الماء الفاتر. لتخلص من خلايا الجلد الميتة.

10- جيدة للبشرة الحساسة :
إذا كانت تعانين من حساسية الجلد، يمكنك إستعمال هذا القناع عن طريق خلط لب المانجو مع القليل من دقيق الشوفان والحليب والعسل. قومي بتنظيف بشرتك وغسلها بالماء البارد قبل إستعمال هذا الخليط، ثم اشطفيه بالماء البارد أيضا بعد 15 دقيقة.


فوائد المانجو للشعر :



11- مكيف للشعر :
قومي بخلط ملعقتين طعام من لب المانجو مع ملعقة من لبن الزبادي واثنين من صفار البيض. طبقي هذا الخليط على شعرك ويترك لمدة 30 دقيقة ثم يشطف بالماء وبشامبو خفيف. هذه الطريقة ستجعل شعرك أملس وناعم.

12- علاج قشرة الرأس :
تحتوي المانجو على فيتامين (A) الذي يساعد في محاربة قشرة الرأس ويضيف التألق للشعر. أيضا تحتوي على فيتامين (E) الذي يحسن الدورة الدموية في فروة الرأس، مما يشجع نمو الشعر وغالبا ما تستخدم كعنصر في مرطبات الشعر. ببساطه قومي بخلط  قطعة من المانجو المهروسة مع كوب من زيت الزيتون، امزجي الخليط على فروة رأسك بحركات دائرية ثم امزجيه بالتساوي على شعرك يترك لمدة ساعة ثم يشطف بالماء والشامبو. إستعملي هذه العملية مرتين في الأسبوع.



13- تطويل الشعر :
زيت بذور المانجو هو مصدر ممتاز من الأحماض الدهنية والفيتامينات والمعادن. والبذور نفسها تحتوي على خصائص الترطيب المذهلة. يمكنك تحضير هذا الزيت عن طريق إزالة الغلاف الخارجي لبذور المانجو وإضافتها القليل من زيت جوز الهند وزيت السمسم أو زيت الخردل ووضع هذه الخلطة في ضوء الشمس لبضعة أيام. استخدام هذه الخلطة بانتظام ستساعد في تكثيف وتطويل الشعر وعلاج التساقط.


فوائد المانجو الصحية :



14- يمنع السرطان :
المانجو مليئة بالمواد المضادة للاكسدة التي تمنع سرطان الثدي وسرطان البروستاتا، وسرطان القولون. كما أنها تساعد أيضا على منع سرطان الدم. المانجو تحتوي على المواد المضادة للاكسدة، بما في ذلك، كيرسيتين وحمض الغال، ومن المعروف أن كل منها للمساعدة في الوقاية من السرطان. كما أنها تحتوي على البكتين، التي تمنع المركبات الموجودة في الخلايا السرطانية. قومي بإضافة المانجو إلى نظامك الغذائي بإنتظام.

15- تحسين البصر :
المانجو تحتوي على جرعة عالية من فيتامين (A) أو الريتينول، الذي يساعد على تحسين البصر والتي يحتاجها الجسم للحفاظ على الرؤية الجيدة. شرب عصير المانجو يساعد في الحفاظ على صحة العين ويحارب ظهور الضمور البقعي. 

16- يحتوي على كميات عالية من الألياف وفيتامين (C) :
عصير المانجو يحتوي على كميات عالية من الألياف وفيتامين (C)، التي تساعد في القضاء على البروتين الدهني منخفض الكثافة، وتنظم مستويات الكوليسترول في الدم.

17- يحافظ على التوازن القلوي في الجسم :
المانجو هي ثمرة مدهشة تساعد في الحفاظ على التوازن القلوي للجسم البشري لأنها تحتوي على عناصر مثل حمض الماليك وحمض الطرطريك وأيضا على كمية جيدة جدا من حامض الستريك.

18- زيادات في معدل الأيض :
عصير المانجو يساعد في تحسين عملية الهضم لأنها غنية جدا بالألياف. فهي تساعد في تنظيم حركة الأمعاء السليمة وهذا، بدوره، يساعد على زيادة معدل الأيض. زيادة معدل الأيض يساعد في خفض شحم البطن الزائد. لذلك، عليك إستعمال المانجو في نظامك الغذائي بإنتظام.

19- تعزز المناعة :
المانجو تحتوي على 25 نوعا من الكاروتينات، وتحتوي على كمية عالية من فيتامين (C) الذي يساعد في الحفاظ على نظام المناعة صحي. لذا عليك شرب عصير المانجو يوميا.

20- تحتوي على مضادات الأكسدة :
المانجو مع المواد المضادة للاكسدة الموجودة فيها تساعد في تجديد الخلايا وإصلاحها. كما أنها تساعد على إزالة السموم من البشرة من الداخل وأيضا تمنع حدوث حب الشباب.  فقط شرب عصير المانجو بإنتظام.





21- تزيد من الخصوبة :
المانجو غنية في حمض الفوليك الذي يساعد في تحسين الخصوبة ومنع الإجهاض. الإستعمال المنتظم للمانجو يخلصك في الكثير من المشاكل.

22- تحتوي على المعادن :
المانجو تحتوي على النحاس والسيلينيوم، والزنك، والبوتاسيوم، وهي تعتبر ضرورية لصحة الجيدة. غياب هذه المعادن النادرة يمكن أن يسبب الكثير من المشاكل الصحية. لذلك، إستعملي المانجو في نظامك الغذائي.

23- مصدر من فيتامين (E) :
المانجو غنية في فيتامين (E) التي تساعد على زيادة وتحسين الرغبة الجنسية وتنظيم الهرمونات. أيضا فيتامين(E) هو من المغذيات الحيوية للمحافظة على صحة الجلد والشعر.

24- تمنع السكتات الدماغية :
عصير المانجو يساعد على منع السكتة الدماغية لأنها تتحكم في مستويات الحمض الاميني في الدم، والذي يعرف بتسببه CAD والسكتة الدماغية. لذا إضافة المانجو لنظامك الغذائي هو الحل. شرب عصير المانجو مرتين في اليوم  سيساعد على تنظيم مستويات السوائل في الدماغ.

25- تحتوي على حمض الفوليك :
المانجو هي أيضا مصدرا غنيا لحمض الفوليك، وهو شكل من أشكال فيتامين (B) التي يوصي الأطباء بأن  تأخذ للنساء أثناء فترة الحمل، للمساعدة في الحفاظ على الطفل الذي لم يولد بعد بالصحة الجيدة.

26- تنظيم مستوى السكر في الدم : 
يمكن لمرضى السكري كسب بعض الفوائد من تناول المانجو أيضا، لأن هذه الفاكهة معروفة للسيطرة على مستويات السكر في الدم وتطبيع مستويات الانسولين في الدم.

27- تنظيم ضغط الدم :
المانجو هي مصدر طبيعي كبير من البوتاسيوم، الذي ينظم توازن السوائل في الجسم، ويساعد في الحفاظ على إستقرار مستوى ضغط الدم. وهو أيضا من المغذيات الحيوية التي تساعد في وظائف العضلات والقلب والأعصاب.

28- يخفض الكوليسترول في الدم :
تناول المانجو بشكل منتظم يمكن أن يساعد على خفض مستويات الكولسترول. فيتامين (C) والبكتين في هذه الفاكهة تساعد الجسم في تخليص نفسه من الكوليسترول، وخاصة الكوليستيرول الضار، وانخفاض كثافة البروتين الدهني.




29- تحسين الذاكرة :
المانجو تحتوي على حامض الجلوتامين الذي يعرف لتعزيز اليقظة العقلية وزيادة وظائف الذاكرة. وهي تعتبر الغذاء المفيد والمثالي للمخ مما تعمل ذلك على تقوية الذاكرة وتحسين التركيز.

30- تنظيم الهضم :
المانجو تحتوي على إنزيمات خاصة لإستخدامها من قبل الجسم. جنبا إلى جنب مع المحتوى العالي من الألياف، ويجعلها غذاء ممتازا لتنظيم وتحسين الجهاز الهضمي. لذا عليك شرب كوبين يوميا من عصير المانجو الطازج.


30 فائدة من فوائد الريحان الصحية والجمالية

اضف تعليق

فوائد الريحان للبشرة والشعر والصحة 


الريحان يستخدم في الأغلب في المطابخ الإيطاليه، وهو نبات ورقي يأتي من عائلة النعناع ويتوفر في مجموعة متنوعة في أكثر من 35 شكل من الأشكال  المتنوعة وله طعم مختلف جدا. يمكن أن ينمو بسهولة في حديقة المنزل.


وهوعلاج تقليدي استخدم في مختلف الثقافات منذ مئات السنين لكثير من الاستخدامات بالإضافة إلى الطهي. يحتوي الريحان على مضادات الأكسدة وخصائص مضادة للالتهابات ومضادة للجراثيم، ويحتوي على فيتامين (K)، وفيتامين (A) أيضا على الحديد والكالسيوم.


فوائد الريحان للبشرة :



1- يحتوي على خصائص الشفاء :
أوراق الريحان لها خصائص مطهرة وهي بالتالي، تستخدم في علاج القرح والجروح، وتساعد في الحد من الألم الناجمة عن الحصبة والجدري. قومي بمزج القليل من عصير أوراق الريحان والقليل من زيت جوز الهند طبقيه على الخدوش والجروح لتقديم الإغاثة. 

2- يخفف من الندوب :
الريحان يخلصك من الندوب لتحصلي على بشرة نظيفة، ويخفف من ظهور الندبات والعلامات السوداء، كما يقتل البكتيريا المؤدية لظهور حب الشباب.





3- لتفتيح لون البشرة  :
فرك أوراق الريحان المجفف على وجهك يساعد في تفتيح وتحسين لون البشرة، مما يعطيها مظهر أصغر سنا. قومي بتطبيق عجينة من أوراق الريحان على وجهك والرقبة لتحسين لون البشرة.

4- الوقاية من الرؤوس السوداء :
الريحان يمنع ظهور الرؤوس السوداء. قومي بهرس القليل من أوراق الريحان ووضعه   على كل جانب من الأنف لمدة 5 دقائق، ثم اغسلي وجهك بالماء البارد. كرري هذه العملية 4 مرات في الأسبوع.

5- علاج الالتهابات الجلدية :
بسبب مضاد للجراثيم، وخصائص المضادات الحيوية والمضادة للفطريات الموجودة في أوراق الريحان تساعد في الحد من نمو البكتيريا التي تسبب الالتهابات الجلدية. قومي بغلي 250 غراما من أوراق الريحان في 3 أكواب من الماء مع ملعقة كبيرة من زيت بذور السمسم وترك الخليط ليبرد. يمكنك تطبيق الخلطة على الجلد لعلاج الحكة، كما يمكنك أيضا مزج القليل من أوراق الريحان وعصير الليمون وتطبيقها على الجلد لعلاج القوباء الحلقية.

6- لبشرة شابة ونظرة :
المواد المضادة للاكسدة الموجودة في الريحان تجعلك تبدين أصغر سنا. الريحان صحي جدا للبشرة، وهو يعمل كمرطب أيضا. قومي بهرس القليل من الريحان وضعيه على وجهك لمدة نصف ساعة ثم يشطف بالماء البارد. كرري هذه العملية مرتين في الأسبوع.

7- غلق المسام  :
يمكنك التخلص من المسام الواسعة جراء الرؤوس السوداء والبثور. امزجي القليل من الريحان المهروس مع بياض بيضه للحصول على عجينة، ثم افركي الخليط بلطف على وجهك وخصوصا على المناطق المصابة من الجلد. ويغسل الوجه بلطف بعد 20 دقيقة. بياض البيض المستخدم سيقوم بشد المسام في حين أن معجون الريحان سيطهر البشرة ويمنع العدوى المسببة لحب الشباب والبثور.

8- علاج لدغ ولسع الحشرات :
إذا كنت في الحديقة للإستمتاع، أحيانا تتعرضين للدغ الحشرات المزعج. إستخدمي  أوراق الريحان لتخفيف الألم ونقص تهيج الجلد. قومي بفرك ورقة من ريحان الطازج  على اللدغه أواللسعة، وسيقلل بسرعة الالتهاب ويهدئ الألم.

9- علاج حب الشباب :
يمكنك استخدام أوراق الريحان لعلاج حب الشباب. قومي بهرس أوراق الريحان ووضعها على المناطق المتضررة. الريحان مضادة للبكتيريا ويقتل الجراثيم التي تسبب حب الشباب ويساعد على تنظيف المسام، دون تجفيف البشرة.

10- مضاد للشيخوخة :
من الفوائد الصحية لريحان يساعد في مكافحة الشيخوخة، بسبب احتوائه على مضادات الأكسدة التي تحارب التجاعيد التي يمكن أن تسبب الجذور الحرة وأيضا لشد الجلد، مما يجعلك  تبدين أصغر سنا. قومي بهرس القليل من الريحان الطازج وضعيه على وجهك بلطف لمدة نصف ساعة ثم الشطف. كرري العملية 3 مرات في الأسبوع لتخلص من الشيخوخة.


فوائد الريحان للشعر :



11- يمنع حكه الشعر :
الريحان يساعد في منع حكه الشعر. قومي بغلي أوراق الريحان واشطفي شعرك به مع تدليك فروة رأسك بلطف. سيساعدك على زيادة الدورة الدموية في فروة الرأس ومحاربة أي التهاب وسيقلل من حكة فروة الرأس ويعزز نمو شعر صحي.

12- منع تساقط الشعر :
تساقط الشعر مشكلة شائعة التي يمكن أن تحدث بسبب الحك ومقدار العرق في فروة الرأس. يمكنك هرس القليل من أوراق الريحان وإضافته إلى زيت شعرك وتركه ليله كامله. قومي بتطبيق هذا الزيت على فروة رأسك مع التدليك واتركيه من لمدة ساعة أو أكثر. هذه العملية ستحد من الحكة وتعزز نمو الشعر عن طريق تحسين الدورة الدموية في فروة رأسك.




13- يعالج القشرة وفروة الرأس الجافة :
واحده من الأسباب الرئيسية لفقدان الشعر هي القشرة وفروة الرأس الجافة. امزجي كمية صغيرة من زيت الريحان مع القليل من زيت جوز الهند، قومي بتدليك فروة رأسك جيدا وبلطف. الريحان يساعد على تحسين الدورة الدموية ويحافظ على تبريد فروة رأسك ويحد من الحكة والقشرة وبالتالي يعزز نمو الشعر صحي. 


فوائد الريحان الصحية :



14- علاج اضطرابات اللثة :
أوراق الريحان مفيدة في علاج اضطرابات اللثة يمكنك إستعمال الأوراق المجففة أو مسحوق لتنظيف الأسنان. ويمكنك أيضا خلطه مع زيت الخردل ليستخدم  كمعجون أسنان. فهو يحافظ على صحة اللثة ويساعد على مواجهة إلتهاب اللثة ومشاكل الأسنان الأخرى.

15- لتخفيف الصداع :
أوراق الريحان تستخدم في علاج الصداع، قومي بخلط ملعقة كبيرة من أوراق الريحان المجفف إلى 2 أكواب من الماء المغلي في وعاء كبير. وضعي وجهك على البخارمع تغطيه رأسك بمنشفة والتنفس في البخار لمدة 5-10 دقائق حتى يهدئ الصداع.

16- علاج الحمى :
الريحان فعال جدا في خفض درجة الحرارة العالية كالحمى. قومي بوضع القليل من الريحان في الماء المغلي حتى تحصلين على شاي، اشربي هذا الشاي كل ساعتين أو ثلاث ساعات حتى تختفي الحمى.

17- الحفاظ على صحة العين :
يحتوي الريحان على نسبة عالية من فيتامين (A)، لذا يمكنك إضافته في نظامك الغذائي ليساعدك في الحفاظ على صحة عينيك وتقليل التهابات العين، مثل التهاب الملتحمة.

18- علاج رائحة الفم الكريهة :
بفضل الخصائص المضادة للجراثيم الموجودة في الريحان فهو علاج فعال لرائحة الفم الكريهة وتنعيش أنفاسك. أيضا يستخدم الريحان كغسول للفم ويستخدم كمعطر ومطهر ممتاز للفم، فهو يدمر 99٪ من الجراثيم والبكتيريا الموجودة في الفم. ببساطة قومي بمضغ بضعة أوراق من الريحان للتخلص من رائحة الفم الكريهة.

19- يساعد في تخفيف الوزن :
أوراق الريحان مع اللبن الرائب سيساعد في خفض الوزن الزائد ومحاربة الكسل عن طريق تجديد مستويات الطاقة وتسهيل تشكيل خلايا الدم الجديدة.

20- استخدامه كوسيلة مساعدة للإقلاع عن التدخين :
بنسبة للأشخاص الذين يحاولون الإقلاع عن التدخين، مضغ أوراق الريحان يساعدهم على تخفيف الرغبة في النيكوتين. الريحان يحتوي على مستويات عالية من المواد المضادة للاكسدة التي من شأنها أن تساعد في إصلاح بعض الأضرار التي يسببها التدخين.

21- يهدئ المعدة :
الريحان له تأثير مهدئ لعسرالهضم بعد تناول وجبة كبيرة، في محاولة شرب كوب من الماء مع نصف ملعقة صغيرة من الريحان المجفف أو شرب عصير الريحان الطازج، سيهدئ عسر الهضم ويجعلك تشعرين  بأنك أفضل.

22- يخفف من السعال ومشاكل في الجهاز التنفسي :
يستخدم الريحان لتخفيف السعال الصدري. قومي بغلي عشر أوراق من الريحان وثلاثة فصوص من الثوم، وشربه لتخلص من الإحتقان وتخفيف البلغم في الصدر. أيضا يمكنك مضغ أوراق الريحان لشفاء من السعال والانفلونزا. فهو يساعد على التعبئة المخاطية في هجمات التهاب الشعب الهوائية والربو. أيضا مزج أوراق الريحان مع العسل والزنجبيل لعلاج إلتهاب الشعب الهوائية، والربو، والإنفلونزا، والبرد.  في حالة وجود التهاب في الحلق، الماء المغلي مع أوراق الريحان حل لهذه المشكلة. 

23- فوائد الجهاز المناعي :
تبين أيضا أن الريحان الطازج يساعد في عمل الجهاز المناعي. المركبات الموجودة في أوراق الريحان الطازجة يمكن أن تزيد قدرة الجسم لمحاربة المرض والعدوى بنسبة تصل إلى عشرين في المئة.



24- يقلل من الإجهاد :
فائدة مذهلة للصحة من الريحان فهو يحد من أعراض الإجهاد. قومي بمضغ أوراق الريحان فهو لن يقلل من التوتر إلى حد كبير ولكن سيشعرك بكثيرمن الهدوء  والاسترخاء. 

25- علاج حصى الكلى :
المواد الكيميائية في عصير الريحان تخلصك من حصى الكلى وتعزز الأداء الصحي للكلى. قومي بشرب عصير الريحان الطازج، واخلطيه مع القليل من العسل، اشربي هذا الشاي كل يوم لمدة 3 أشهر، وستتخلصين من حصى الكلى.

26- جيد للقلب :
الريحان جيد للقلب، إستهلاكه يساعد في السيطرة على ضغط الدم. يحتوي الريحان على فيتامين (A)، والمغنيسيوم، والعديد من المواد المغذية الأخرى التي يمكن أن تساعد على حماية جدران الخلايا من ضرر الجذور الحرة في نظام الدم وهياكل أخرى من الجسم، وتحسين تدفق الدم والمساعدة في وقف الكوليسترول من المؤكسدة في مجرى الدم.

27- يخفف من التهاب في الحلق :
من الفوائد الرائعة للريحان هو أنه يمكن أن يساعد في تهدئة قرحة الحنجرة، لإحتوائه على خصائص مضادة للجراثيم. كل ما عليك القيام به هو احتساء شاي مصنوع من أوراق الريحان المغلي في الماء سوف يساعدك على الاسترخاء وتهدئة الألام أيضا يساعدك في محاربة العدوى التي تسبب التهاب الحلق.

28- يخفف من الغثيان :
خليط من عصير أوراق الريحان، والزنجبيل والعسل يوفر الإغاثة السريعة من الشعور بالغثيان، وهوعلاج فعال للأطفال الذين يعانون من دوار الحركة.

29- الوقاية من السرطان :
الريحان يحتوي على المواد الكيميائية النباتية، التي يمكن أن تساعد بشكل طبيعي في الوقاية من السرطان ، بما في ذلك سرطان الجلد الناجم عن المواد الكيميائية، والكبد، وسرطان الرئة.الريحان له القدرة على زيادة النشاط المضاد للأكسدة، بشكل إيجابي لحث الخلايا السرطانية وموت الخلايا الضارة ووقف الأورام السرطانية من الانتشار.






30- يحتوي على خصائص مضادة للجراثيم :
الريحان يوفر الحماية ضد نمو البكتيريا الضارة. مستخلص زيت أوراق الريحان مفيد في منع سلالات من البكتيريا التي لا تستجيب للعلاجات بالمضادات الحيوية. المضادات للبكتيريا المجودة في زيت الريحان تعمل ضد سلالات البكتيريا القوية الأخرى مما يساعد على منع نموها، ويساعد على مكافحة المضادات الحيوية والأمراض ومقاومة الالتهابات.