السبت، 30 أبريل، 2016

أفضل زيوت للشعر والبشرة والصحة 


لعدة قرون استخدمت الزيوت الطبيعية لتهدئة وتعزيز البشرة فضلا عن المساعدات لفروة الرأس والشعر وتغذية الأظافر. هذه الزيوت الطبيعية الممتازة غير مكلفة وخالية من المواد الكيميائية وتحتوي على رائحة رائعة، ولديها مزايا الجمال والصحة المذهلة. يمكن لهذه الزيوت الطبيعية علاج جميع أنواع مشاكل الجلد وفروة الرأس والشعر والأظافر وتساعد البشرة الجافة وتجدد وتحافظ على صحتها. وتعمل أيضا كمزيلات للمكياج ومكيفات وكريمات ترطيب للجسم.


الزيوت الأساسية هي زيوت مركزة للغاية وفعالة. يتم استخراجها بتقطير أجزاء مختلفة من النباتات والأشجار، مثل الزهور والفواكه والأوراق والجذور. هذه الزيوت العطرية تخترق عميقا في جسم الشعر والمسام، وتساعد الصحة. لذا اطلعى على أفضل هذه الزيوت الطبيعية الفعالة.


أفضل الزيوت للشعر :



1- زيت جوز الهند :
زيت جوز الهند هو واحد من الزيوت الأكثر إستخداما في العالم. وهو غني  بفيتامين (E) والمواد المغذية الأخرى، وشعرك يمكن أن يمتص كل منهم للحصول على شعر أكثر سمكا وجذور أقوى واكثر صحة. كما أنه يحتوي على حمض اللوريك والكابريك المضادة للميكروبات ليجعل شعرك وفروة رأسك صحية مما يساعد على منع حكة وقشرة فروة الرأس، والالتهابات.

2- زيت الزيتون البكر الممتاز :
زيت الزيتون يستخدم لأغراض الطهي ويمكن أن يستخدم كعلاج الترطيب العميق وتعزيز نمو الشعر. دليكى فروة رأسك بزيت الزيتون لتعزيز صحة فروة الرأس وتحسين الدورة الدموية، و يقتل البكتيريا ويترك شعرك أكثر ليونة وسلاسة.




3- زيت بذور الرمان :
زيت بذور الرمان لشعر ناعم فهو ينشط شعرك ويجعله كثيف ولامع. كما انه يحمي من المواد الكيميائية والأضرار البيئية الأخرى. زيت بذور الرمان يمكنك مزجه مع زيت الزيتون البكر والحصول على فوائد إضافية.

4- زيت إكليل الجبل :
زيت إكليل الجبل الأساسي مفيد جدا في علاج قضايا قشرة الرأس وكذلك فروة الرأس الجافة وللشعرالرقيق ويخلصك من الأوساخ والسموم. زيت إكليل الجبل مهم للتطهير كما أنه يحتوي على كميات من فيتامين  (B) والحديد والكالسيوم. وقد تم استخدامه منذ آلاف السنين كعلاج لترقق وهشاشة الشعر، بالإضافة إلى أنه قد ثبت علميا انه يمنع الشيب المبكر. يجب تخفيف زيت إكليل الجبل مع زيت الزيتون البكر الممتاز قبل الاستخدام. 

5- زيت الأفوكادو:
زيت الأفوكادو يحتوي على البروتينات والدهون الصحية والأحماض الأمينية والفيتامينات (A)، D)،(E) و(B6). والبروتينات التي تساعد في التخلص من تلف شعرك، وإصلاح الأضرار، ومنع الكسر وتجعد الشعر في المستقبل.

6- زيت الأركان :
زيت الأركان يجعل الشعر أكثر ليونة ولمعان، ويسهل التصفيف. وهو مثالي ومكيف للشعر، وحتى أنه يمكن أن يساعد في علاج التقصف والتخلص من الشعر المجعد. يتعلق الأمر في عدة أنواع من التطبيقات والمنتجات ويوجد الكثير من الطرق لاستخدامه من أجل تحقيق النتائج المختلفة  للشعر.

7- زيت الجوجوبا :
زيت الجوجوبا هو شمع سائل يتم استخراجه من شجيرة في جنوب غرب الولايات المتحدة. زيت الجوجوبا عالي من الفيتامينات (A)، (E) و (D) ويعتبر مفيد لجميع أنواع الشعر. ويمكن العثور عليه في العديد من الشامبوهات الطبيعية ومنتجات الشعر. زيت الجوجوبا يساعد على إصلاح أضرار ويعزز نمو شعر صحي وجديد.

8- زيت اللافندر أو زيت الخزامى :
زيت اللافندر هو جيد للاسترخاء الجسم، وهو فعال أيضا في تطويل الشعر. يستخرج زيت اللافندر أساسا من الزهور من نبات الخزامى. زيت اللافندر ممتاز لمنع الحكة والقشرة.

9- زيت النعناع :
زيت النعناع الأفضل لتحفيز تدفق الدم إلى جذور الشعر. يضمن زيت النعناع أن الشعر يتلقى التغذية السليمة وبالتالي فإنه سيساعد على تطويل الشعر بشكل أسرع وأفضل. تستطيعن الاستفادة الكاملة من هذا الزيت عن طريق إضافة بضع قطرات إلى الشامبو ومكيف للحصول على تأثير التبريد.

10- زيت الليمون :
زيت الليمون للشعر الدهني  كما انه استخدم في العديد من المأكولات، وذلك بفضل نكهته المذهلة. زيت الليمون يمكن أن يستخدم لمنع جفاف فروة الرأس والقشرة وبصرف النظر عن قتله القمل.


أفضل الزيوت للبشرة :



11- زيت الأركان :
زيت الأركان هو العنصر الجديد في العناية بالبشرة ولكن تعود جذوره إلى الثقافات التقليدية في المغرب. زيت الأركان يمتص بشكل عميق و بسهولة في البشرة وغير دهني وغير مزعج مما يجعله مرطب طبيعي رائع للبشرة. وتبين البحوث أن التطبيق المنتظم لزيت أرغان يرطب البشرة ويزيد من الأوكسجين ومستويات المواد الغذائية من خلايا الجلد. ببساطة دلكي بضع قطرات من زيت الأركان على بشرتك باستخدام الفرك بلطف.

12- زيت اللوز الحلو :
زيت اللوز يؤخذ من فواكه شجرة اللوز. هذا الزيت له رائحة حلوة، عالي جدا بفيتامين (E) ويجعله مرطب ومطهر طبيعي. ومثالي لترطيب وتغذية البشرة.

13- خشب الصندل :
المستخرج من الزيت العطري  من خشب شجرة الصندل. له خصائص كمطهر، مضاد للالتهابات، و مقشر، مهدئ ومنشط. له رائحة رائعة جدا، ويستخدم ليس فقط في منتجات العناية بالبشرة، ولكن في العطور أيضا.




14- زيت الأفوكادو :
هذا الزيت مغذي للغاية فهو غني بالبروتينات والفيتامينات المضادة للأكسدة، وغير مرتفعة بشكل خاص في فيتامين (E) وهو جيد للبشرة الحساسة، وزيت الأفوكادو جيد لحماية البشرة.

15- زيت بذور العنب :
يستخدم زيت بذور العنب في المطبخ للطهي. فهو غني جدا بيتا كاروتين وفيتامينات (D)، (C)، (E) ومركز بالأحماض الدهنية الأساسية مثل الحامض النخيلي، دهني، وحامض اللينوليك. وقد أجريت هذه الأحماض الدهنية بشكل جيد في التجارب السريرية المضادة للتجاعيد. وقد ثبت اأنه فعال في التقليل من حجم الندوب. يمكنك استخدام هذا الزيت مباشرة على بشرتك وايضا أضيفيه في الطبخ للحصول على منافع الجمال.

16- زيت زهرة الربيع المسائية :
هذا الزيت المستخرج من بذور النباتات المزهرة زهرة الربيع المسائية. هذا الزيت علاجي للغاية يمكن أن يساعد في التخلص من العديد من المشاكل، مثل تجديد الخلايا وتصحيح البشرة. ولديه تأثير مضاد للالتهابات، ويمكن أن يؤخذ عن طريق الفم بمثابة معالج لمجموعة متنوعة من المشاكل الصحية، بدءا من الدورة الشهرية والربو.

17- زيت المورينغا :
زيت المورينغا يحتوي على خصائص قوية مضادة للأكسدة تحمي البشرة من أضرار أشعة الشمس والشيخوخة فكل من الأحماض الدهنية ومضادات الأكسدة الموجودة في زيت المورينغا يمكن أن تقلل من ظهور التجاعيد وتفتيح لون البشرة، والترطيب العميق   للبشرة ويمكن تطبيقه سواء أثناء النهار أو الليل. إستخدمى هذا الزيت لعلاماتما بعد حب الشباب لتلاشي أسرع لهذه المشكلة في البشرة. زيت المورينغا يعالج الصدفية والأكزيما.

18- زيت لب المشمش :
زيت لب المشمش هو واحد من أفضل الزيوت لشفاء البشرة فهو غني بأحماض اوميجا 6 وحمض جاما لينوليك. زيت لب المشمش يساعد على ترطيب وتغذية البشرة في حين الفيتامينات (A) و (E) في هذا الزيت تشجع تجديد خلايا البشرة وإنتاج الكولاجين للمساعدة في تقليل الخطوط الدقيقة والتجاعيد. أيضا يتغلغل زيت لب المشمش في البشرة بسرعة نسبيا ويعتبر غير دهني، لذلك يمكن استخدامه عمليا على اي نوع من أنواع البشرة. ومع ذلك، هذا الزيت مفيد خصوصا لترطيب وشفاء البشرة الجافة جدا.

19- زيت جوز الهند :
 زيت جوز الهند مليء بالمضادة للأكسدة وفيتامين (E)، مما يجعله زيت ممتازة للبشرة ومضاد للشيخوخة. يتكون زيت جوز الهند من سلسلة الدهون الثلاثية كحمض اللوريك، والمعروف أنه واحدا من أكثر الزيوت الصحية للبشرة والجسم. زيت جوز الهند ليس فقط يساعد على تقليل علامات الشيخوخة، كما انه يعزز البشرة ضد السيلوليت، وتلاشى علامات التمدد. زيت جوز الهند هو واقي طبيعي من الشمس، لذلك يمكنك استخدامه لحماية بشرتك ضد أضرار أشعة الشمس من دون استخدام المواد الكيميائية الضارة. حتى أنه يمكنك أن تستخدميه لمنع أو علاج الالتهابات الجلدية. 

20- زيت بذور ثمر الورد :
زيت بذور ثمر الورد  هو زيت نباتي نقي طبيعي يحتوي على فيتامين (أ)، وهو غني ومغذي للأحماض الدهنية الأساسية للبشرة بما في ذلك أوميغا (6) حمض اللينوليك وأحماض أوميغا (3) حمض اللينولينيك والتي تساعد على تحسين مرونة والملمس، ومظهر البشرة والمعروف لقدرته القوية للحد من عمق التجاعيد، وتلاشى الخطوط الدقيقة، وتخفيف بقع العمر، والشفاء من تلف البشرة عن طريق زيادة معدل نمو خلايا جديدة وزيادة إنتاج الكولاجين عميقا تحت سطح البشرة.

21- زيت زهر البرتقال :
زيت زهر البرتقال هو مضاد قوي للجراثيم، ومضاد للالتهابات، ومطهر للتخلص من البشرة التالفة، وتضميد الجراح، الندوب، وتحسين الدورة الدموية، وتقليل الخطوط والتجاعيد، و تلاشي علامات التمدد.





22- زيت بذور الرمان :
زيت بذور الرمان تحتوي على تركيزات عالية جدا من مضادات الأكسدة التي تساعد على منع ضرر الجذور الحرة وإبطاء عملية الشيخوخة. والأحماض في هذا الزيت لتغذية البشرة، وزيادة مرونتها، وتشجيع تجديد الخلايا. كما يحمي زيت البذورالرمان  البشرة الجافة، والحروق، وتلف البشرة مثل الأكزيما أو الصدفية.

23- زيت السرو :
زيت السرو  يساعد على تحسين الدورة الدموية وتقوية البشرة، والحد من ظهور الدوالي والشعيرات الدموية المكسورة تحت سطح البشرة.

24- زيت اللبان :
استخدام  زيت اللبان للمساعدة في تجديد خلايا الجلد، مما يقلل من ظهور الندبات، الخطوط الدقيقة، والتجاعيد. زيت اللبان يستعمل لتشديد البشرة المترهله، وموازنة درجة حموضة البشره.

25- زيت الليمون :
زيت الليمون  يمكن أن يساعدك على تخفيف البقع السوداء و الداكنة من على البشرة، ويعزز صحة البشرة و يجدد شبابها ويحميها من خلال تضييق المسام. وكذلك يمنع ويقلل ظهور الخطوط والتجاعيد. 

26- زيت الجوجوبا :
زيت الجوجوبا يستعمل لترطيب جميع أنواع البشرة وهو في الواقع شمع سائل مصنوعة من بذور الجوجوبا. زيت الجوجوبا هو مشابه جدا للزهم في الجلد البشري، هذا الزيت خفيف يمتص بسهولة ويتغلغل في عمق البشرة كما أن لديه خصائص مضادة للالتهابات  إذا كانت بشرتك دهنية، زيت الجوجوبا هو خيار جيد لأنه سيساعد على حل الزهم وسيحمل الزيوت الأساسية في عمق المسام دون أن يترك البشرة زيتية أو دهنية.


أفضل الزيوت للصحة :



27- زيت الكافور :
زيت الكافور هو من الأوراق المجففة لشجرة الكينا، ويستعمل هذا الزيت في قطرات أو موضعيا وفي عدة دراسات للطب الفيزيائي تأكد أنه يمكنه تخفيف الألم الجسدي .

28- زيت شجرة الشاي :
زيت شجرة الشاي له تأثير في زيادة دوران الدورة الدموية، وبمجرد أن البخار يلامس العصب على الفور يعزز معدل النبض والأكسجين في جميع أجهزة الجسم. وهذا يساعد على زيادة التمثيل الغذائي والوقاية من الأمراض مثل مرض الزهايمر والخرف. وهو مفيد جدا لتجنب المضاعفات في الاختلالات مستوى الجلوكوز في مرضى السكري.

29- زيت بذور الكتان :
يحتوي زيت بذور الكتان على أعلى تركيز الأحماض الدهنية أوميغا (3) والكمية المناسبة من استهلاكه تبين لتحسين صحة القلب والأوعية الدموية بالإضافة إلى إظهار آثار وقائية ضد تطورات ورم القولون.




30- زيت بذوراليقطين : 
زيت بذوراليقطين واحد من العلاجات للرجال والنساء، وقد وجدت الأبحاث أنه يمكن أن يساعد بشكل كبير في تحسين صحة البروستاتا، وكذلك مساعدة النساء مع انقطاع الطمث كما أنه يمكن أن يقلل ضغط الدم، والإلتهابات والصداع و أعراض سن اليأس الأخرى. 

31- زيت السمك :
زيت السمك يحتوي على أوميغا (3) وهو أفضل نوع من الدهون التي تنتجها الأسماك الزيتية (السلمون والتونة والماكريل والسردين والأنشوجة) وتحتوي على تركيزات أعلى من الأحماض الدهنية أوميغا (3) التي ثبت لإحداثها تغيير إيجابي على القلب والدماغ والصحة وتحسين نظام الهيكل العظمي. ويمكن الحصول على زيوت السمك اوميغا (3) في شكل ملحق.

32- زيت السمسم :
زيت السمسم شعبي في الطبخ الآسيوي، وله نكهة لاذعة التي تجعله مفضل في العديد من الأطعمة وهو مفيد جدا للصحة، لخفض ضغط الدم وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب. زيت السمسم غني أيضا بالحديد والكالسيوم، والمغنيسيوم ويعرف لتأثيره المهدئ ،أيضا غني بالدهون الغير مشبعة، زيت السمسم يساعد على المساهمة في امتصاص الدهون المناسبة وانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب، صحة البشرة وصحة الأسنان وتقوية العظام.

33- زيت عباد الشمس :
زيت عباد الشمس هو أيضا يعمل لصحة القلب، ويحتوي على الدهون الغير مشبعة ومنخفضة في الدهون المشبعة. زيت عباد الشمس يتحمل درجات حرارة عالية حوالي 460 درجة.

34- زيت القرطم :
زيت القرطم منخفض أيضا في الدهون المشبعة، وذلك باستخدام زيت القرطم لطهي الطعام ويمكن أن يساعدك في خفض نسبة الكولسترول لخفض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.  فهو يتحمل درجات حرارة عالية للطبخ، مثل القلي.

35- زيت الفول السوداني :
زيت الفول السوداني يحتوي أيضا على الدهون غير المشبعة الاحادية، ومنخفضة في الدهون المشبعة، مما يجعله خيار صحي للقلب. زيت فول سوداني يتحمل  درجة حرارة حوالي 350 درجة فهرنهايت وهو للقلي الخفيف.

36- زيت الجوز :
يحتوي زيت الجوز على الدهون غير المشبعة، وهو أيضا مصدر جيد للأحماض أوميغا (3) الدهنية. وهو صحي جدا للقلب، وإستعمال هذا الزيت للطهي وجيد لمرض السكرى ويتحمل درجه حرارة حوالي 400 درجة فهرنهايت، مما يستخدم للخبز وللقلي  في درجة حرارة منخفضة متوسطة ويمكن أيضا إضافته للسلطة.

الخميس، 28 أبريل، 2016

علاج حساسية الوجه


الإفراط في التعرض للعوامل البيئية مثل الشمس والرياح والحرارة الشديدة أو البرد يمكن أن يسبب حساسية الوجه والبشرة، كذلك العوامل الكامنة والوراثية لها دور أيضا أشعة الشمس والمواد الكيميائية في منتجات العناية بالبشرة، والاستخدام المفرط للماكياج والجفاف كل هذا يمكن أن يكون سبب من أسباب حساسية الوجه والبشرة، بالاضافة الى ذلك درجة الحساسية تختلف من شخص لآخر. لتخلص منها  يجب عليك توفير عناية إضافية واهتمام خاص و الصبر ، لحسن الحظ هناك حل لهذه المشكلة. 


طرق طبيعية لعلاج حساسية الوجه :

1- شرب الليمون والمياه يوميا :
أولئك الذين لديهم حساسية الوجه يجب أن يبدؤا يومهم مع كوب من الماء والليمون. فيتامين (ج) وكذلك غيره من مضادات الأكسدة وبالإضافة إلى ذلك، مياه الليمون يطهر السموم من الدم  مما يساعد على إبقاء الجلد متوهجة وخالية من حب الشباب، والعيوب والتجاعيد وغيرها من المشاكل. ببساطة اخلطى عصير من الليمون في كوب من الماء الفاتر أضيفي العسل ثم اشربيه على الريق كل صباح. انتظري 30 دقيقة على الأقل ثم إستمتعى بوجبة الإفطار وبالإضافة إلى ذلك اشربى الماء طوال اليوم على فترات منتظمة للحفاظ على بشرتك رطبة، كما أنه يساعد الجسم على طرد السموم.

2- استخدام واقية من الشمس على مدار السنة :
الواقية من الشمس مهم جدا لحماية البشرة الحساسة من الأشعة فوق البنفسجية الضارة. كما تحتوي معظم واقيات الشمس على المكونات السامة أوالمواد الكيميائية للاختلال الغدد الصماء التي قد تضر البشرة الحساسة و هذه المكونات توفر حماية واسعة دون أن تسبب أي آثار جانبية فمن الأفضل وضع واقيات الشمس على الوجه والبشرة سواء كان ذلك في الصيف والشتاء أو الأيام الغائمة، لا تترك منزلك دون استخدام واقية من الشمس، طبقيه 20 إلى 30 دقيقة قبل الخروج إلى الشمس. أيضا، تجنب الخروج خلال منتصف النهار عند أشعة الشمس فهي الاقوى، ويجب ارتداء قبعة واسعة الحواف وارتداء ملابس فضفاضة لتغطية الجلد المكشوف.




3- اختيار منتجات العناية بالبشرة بعناية :
تجنب استخدام منتجات العناية بالبشرة والتجميل التي تحتوي على الكحول وكبريتات لوريل الصوديوم، والبتروكيماويات، والأحماض والمواد الملونة، أو العطور الاصطناعية فهي تسبب تهيجا في الجلد. بدلا من ذلك، اختارى المنتجات التي تحتوي على مضادات الأكسدة القوية وكذلك المكونات المضادة للالتهابات مثل الشاي الأبيض، الشاي الأخضر، الصبار والبابونج والنباتات البحرية، آذريون والشوفان.

4- منتجات ماكياج :
الناس الذين لديهم حساسية الجلد يجب أن يكون حذرين جدا عند شراء وتطبيق ماكياج. إذا كان لديك حساسية الوجه والبشرة، إستخدمى بودرة الوجه التي تحتوي على عدد قليل من المواد الحافظة، وهي قائمة على السيليكون لتهيج الجلد، وتجنبي استخدام مستحضرات التجميل المائية،بالاضافة الى ذلك الابتعاد عن منتجات مكافحة الشيخوخة المعقدة، تخلصي من المنتجات القديمة ولا تشاركى الماكياج مع الآخرين.


5- زيت جوز الهند :
زيت جوز الهند مرطب طبيعي للبشرة الحساسة، يحتوي على كمية لا بأس بها من الأحماض الدهنية التي تساعد على إبقاء جلدك رطب بشكل جيد، فهو يخترق عميقا في المسام. وبالإضافة إلى ذلك، يعامل زيت جوز الهند على علاج الأمراض مثل الصدفية والتهاب الجلد والأكزيما بسبب خصائصه المضادة للالتهابات وللميكروبات، حتى أنه يحمى البشرة من أضرار أشعة الشمس.ببساطة قبل الذهاب إلى النوم طبيقى زيت جوز الهند على وجهك والذراعين والساقين، ثم اغسليه في الصباح، كريرى هذا العلاج يوميا لجعل بشرتك ناعمة وسلسة، خذى حمام مهدئا، امزجى فيه كوب من زيت جوز الهند، انقعي فيه لمدة 15 دقيقة واتركيه حتى يجف تماما.

6- الحليب :
الحليب مطهر ممتازة للبشرة الحساسة وبالإضافة إلى ذلك يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات ومهدئة تساعد على التخلص من جفاف الجلد والحكة. كما أنه يساعد على إبقاء الجلد رطب ويعزز بشرة الجلد. لاستخدام الحليب بمثابة مطهر انقعي القطن في الحليب وضعيه على وجهك، واتركيه  لمدة 5 إلى 15 دقيقة ثم اشطفيه بالماء الفاتر. لصنع قناع  أضيفي ½ ملعقة صغيرة من الطحين مع الحليب وبضع قطرات من العسل وماء الورد، طبقيه على وجهك والرقبة، واتركيه لمدة 10 دقائق ثم اشطفيه بالماء الفاتر. استخدام هذا القناع مرة واحدة في الأسبوع.




7- ماء الورد :
ماء الورد مضادة للالتهابات وللأكسدة وجيد للبشرة الحساسة، كما أنه يساعد على تحقيق التوازن في مستوى الرقم الهيدروجيني للبشرة دون أن يجعلها زيتية جدا أو جافة. وعلاوة على ذلك، لا يسبب أي نوع من رد فعل للجلد. الاستخدام المنتظم للماء الورد يساعد على منع التجاعيد وتشديد المسام ويضيف توهج رائع، قبل الذهاب إلى الفراش رشي بعض منه على وجهك ودلكيه بلطف، ولإزالة المكياج انقعي القطنة في ماء الورد واستخداميه بلطف، يمكنك أيضا إضافته إلى الحمام الخاص بك.

8- دقيق الشوفان :
دقيق الشوفان يساعد على إزالة الحساسيه من الوجه. ببساطة اطحني بعض منه وأظيفى إليه صفار البيض ثم  طبيقى العجينة على الوجه واتركيها لمدة 15 إلى 20 دقيقة، واخيرا إغسلى القناع بالماء الفاتر.


9- العسل :
العسل ليس مجرد مهدئ، لكن لديه خصائص مضادة للجراثيم، وكذلك تساعد في الحفاظ على البشرة الحساسة رطبة دون أن تسبب أي تهيج. ببساطة خذى ملعقتين كبيرتين من العسل في وعاء، أضيفي إليه ملعقتين شاي من مسحوق القرفة، اخلطى الخليط جيدا، ثم طبقيه على وجهك والرقبة لمدة 15 دقيقة واغسليه، وستحصلين على بشرة ناعمة ونضرة.

10- الموز :
الموز يساعد على إزالة خلايا الجلد الميتة، ويقضي على الجفاف والحكة. ببساطة اهرسي موزة وأظيفي إليها ملعقة صغيرة من العسل، اخلطي الخليط جيدا، وطبقية في جميع أنحاء وجهك والرقبة، واتركيه 15 دقيقة ثم اغسليه.




11- الكركم :
مسحوق الكركم له خصائص مطهرة تمنع مشاكل الجلد الشائعة، ويساعد على إعطاء بشرتك التوهج الداخلى. ببساطة اخلطى ملعقة كبيرة من مسحوق الكركم مع بضع قطرات من العسل وملعقة كبيرة من الحليب، ثم طبقى الخليط على وجهك والرقبة، واتركيه حتى يجف ثم اغسليه بالماء العادي.

12- الشاي الأخضر :
الشاي الأخضر مليء بالمواد المضادة للاكسدة التي تساعد في الحفاظ على بشرتك نظرا لأنه يحتوى على مادة الكافيين، يمكنك تخزين أكياس الشاي الخضراء في الثلاجة واستخدامها في وقت لاحق. ببساطة قومى بغلي الماء وأظيفي إليه أوراق الشاي الأخضر، ثم أضيفى  قطرات من العسل، وطبقيه على وجهك مع كرة القطن. واتركيه لمدة 10 دقائق واغسليه بالماء، يمكنك تطبيق هذه الحزم  مرتين في الاسبوع.

الأربعاء، 27 أبريل، 2016

فوائد الصبار الصحية والجمالية


نبات الصبار له العديد من الفوائد العلاجية للشفاء. تمتلئ أوراق الألوة فيرا بهلام يحتوي على العديد من الفيتامينات مثل A، B1، B2، B3، B6، B12، C و E، وحمض الفوليك. المعادن الموجودة في عصير الصبار هي النحاس والحديد والصوديوم والكالسيوم والزنك والبوتاسيوم والكروم والمغنيسيوم والمنغنيز. كل هذه المواد الغذائية لها فوائد صحية هائلة. خبراء الصحة يعتبون  أن الصبار الأكثر إثارة للإعجاب هذه النبتة أمينة للإستخدامات الخارجية والداخلية.


جميع الأشخاص في أنحاء العالم يستخدمون هذه النبتة لعلاج الحالات الصحية المختلفة من حروق طفيفة الى الاصابة بالسرطان، ومنع علامات الشيخوخة وترطب البشرة وتقليل حب الشباب وعلاج العيوب والجروح الخارجية ولدغاة الحشرات، أيضا لديها فوائد للشعر، مما تعزز نموه وتقلل من قشرة الرأس كذلك تحافظ على توازن درجة الحموضة في فروة الرأس.


فوائد الصبار للبشرة :



1- يمنع علامات الشيخوخة المبكرة :
 الألوة فيرا تساعد على التخلص من التجاعيد والخطوط الدقيقة وتقي من العلامات المبكرة للشيخوخة، الصبار، وزيت الزيتون، ودقيق الشوفان يمكن أن يجعلان بشرتك أكثر سلاسة وأكثر ليونة. ببساطه كل ما تحتجينه ملعقة صغيرة من هلام الصبار ونصف ملعقة صغيرة من زيت الزيتون مع ملعقه صغيرة من دقيق الشوفان، أولا أضيفي جميع المكونات في وعاء، وخلطية جيدا، ثم ضعي المعجون على وجهك والحفاظ عليه لمدة 30 دقيقه، واخيرا اشطفيه بالماء البارد.

2- يرطب البشرة :
 هلام الألوة فيرا يمكن استخراجها مباشرة وتطبيقها على البشره. بدلا من ذلك، هناك الكثير من المواد الهلامية جاهزة للاستعمال متاح في السوق. ببساطه قشري الطبقة الخارجية من ورقة الصبار للوصول الى هلام، استخرجيه وخزنية في وعاء، ثم دلكي بلطف وجهك، تستطعين أيضا تخزين الباقي في الثلاجة لإطالة مدة صلاحيتها.




3- يقلل من حب الشباب ويساعد على تفتيح العيوب :
هلام الصبار يحد من حب الشباب ويطهر العيوب والندوب. عند مزج الألوة فيرا مع بضع قطرات من عصير الليمون يمكن أن يساعدك في الحد من حب الشباب وندبته. ببساطه  كل ماتحتاجينه ملعقة طعام من هلام الصبار و2-3 قطرات من عصير الليمون، أولا أضيفي عصير الليمون إلى هلام الصبار واخلطيهم جيدا، ثم دلكي الخليط على وجهك، أفضل وقت لتطبيق هذا العلاج قبل الذهب إلى الفراش.

4- يساعد على  حروق الشمس :
إستخدام الصبار على نطاق واسع كعلاج لحروق الشمس مما يهدئ ويقلل من الالتهاب. ببساطه طبقي هلام الألوة فيرا مباشرة على منطقة حرقة الشمس، نظرا لخصوصيتها المضادة للالتهابات، فهي تقلل من احمرار الناجم عن التعرض لأشعة فوق البنفسجية.

5- يشفي الجروح الخارجية ولدغ الحشرات :
الألوة فيرا مضادة للالتهابات، مما يجعلها فعالا ضد الجروح ولدغ الحشرات. ببساطه يمكن استخدامها كعلاج موضعي للجروح الصغيرة والكدمات ولدغ الحشرات. ويمكن أيضا إستخدام المحلول بعد الحلاقة لتهدئة البشرة المتهيجة.


فوائد الصبار للشعر :



6- تطويل الشعر :
الصبار لديه أيضا عدد من المزايا لشعرك، خاصة عند مزجه جنبا إلى جنب مع زيت الخروع، يمكن أن يساعد في نمو الشعر. ببساطه كل ماتحتاجينه بعض ملاعق طعام من هلام الصبار مع ملعقة من زيت الخروع، أولا امزجي هلام الصبار مع زيت الخروع، ثم دلكيه بلطف في فروة الرأس، اتركيه ليلة وضحاها، واخيرا اشطفيه.

7- علاج قشرة الرأس :
الصبار له خصائص تساعد في التخلص من القشره وحكة فروة الرأس. يمكن أن يكون سبب القشره هو فروة الرأس الدهنية وتراكم الخلايا الميتة، أو حتى وجود عدوى، لحسن الحظ الصبار يساعد على جميع الجبهات، فهو يزيل الخلايا الميتة من فروة رأسك التي يمكن أن تسد مسام الشعر، كما لديه خصائص مضادة للميكروبات وللالتهابات، التي تحارب وتهدئ فروة الرأس.





 8- يحافظ توازن درجة الحموضة لفروة الرأس :
عند تعطل توازن درجة الحموضة من شعرك، يمكن أن تؤدي إلى عدة مشاكل لفروة الرأس، الصبار يمكن أن يساعد في الحفاظ على توازن درجة الحموضة. هناك الكثير من منتجات الشعر التجارية خصوصا الشامبوهات التي تغير درجة حموضة فروة الرأس والشعر مما يؤدي إلى تلفه، الألوة فيرا تساعد على استعادة توازن درجة الحموضة في فروة رأسك، وتعزز صحة الشعر.

9- إصلاح الشعر :
الألوة فيرا تقوي الشعر وتعطيه تألق. يمكنك استخدام هلام الألوة فيرا بعد الشامبو، فهي تحتوي على البروتينات والانزيمات التي تعمل على إزالة الخلايا الميتة، كما أنها تساعد في تجديد الخلايا، مما يساعد على إصلاح شعرك ويعطيه الرطوبة واللمعان.


فوائد الصبار للصحة :



10- يقلل من الالتهاب :
يمكن استهلك عصير الصبار لأنه يساعد على تقليل الالتهاب. ببساطه كل ماتحتاجينه ورقة الألوة فيرا وكوب ماء وملعقة صغيرة من العسل، أولا قطعي ورقة الصبار وقشري الطبقة الخارجية استخرجي الهلام منها، وضعي الجل في الخلاط، ثم أضيفي الماء والعسل، واخيرا اشربي منها لتخلص من الإلتهابات.

11- يقلل من نسبة الكولسترول في الدم وينظم نسبة السكر في الدم :
على الرغم من أنه لا يزال في مراحله الأولى، إلا وأن أظهرت الأبحاث أن الألوة فيرا تساعد على تقليل الكوليسترول في الدم. كما أنها تساعد في الحفاظ على نسبة السكر في الدم، وهذا هو السبب لاستخدامه كمكمل من قبل مرضى السكر. وقد أظهرت التجارب أن الصبار يمكن أن يقلل من تركيز الكوليسترول في الأعضاء الحيوية، ويمكنه تخفيض مستويات السكر في الدم.




12- يحافظ على صحة الفم :
يستعمل الصبار مثل معجون أسنان لأنه يحافظ على نظافة الفم. هلام الألوة فيرا نظرا لخواصها المضادة للبكتيريا، يمكن أن تساعد في مكافحة البكتيريا المسببة لتجويف. كما أنها تساعد على التخلص من الأمراض التي تسبب التهاب اللثة.

13- يقوي الجهاز المناعي :
تناول الصبار يمكن أن يعزز نظام المناعة لديك. فهو يدفع الخلايا لإنتاج أكسيد النيتريك والسيتوكينات، والتي تساعد الجهاز مناعي.

14- يخفض من خطر الإصابة بسرطان :
يرتبط تأثير الصبار على جهاز المناعة، فهو يحتوي على خصائص مضادة للورم ومضادة للسرطان، ويعزز أيضا الجهاز المناعي ويساعد بشكل غير مباشر على محاربة الجسم ضد الأورام. وقد أظهرت الدراسات أنه يمكن تقليص حجم الأورام وزيادة معدل البقاء على قيد الحياة خاصة للذين يعانون من السرطان.

الثلاثاء، 26 أبريل، 2016

علاج نقص الكالسيوم


الكالسيوم هو معدن مهم جدا لصحة جيده، كما أنه يساعد العضلات على مراقبة وظائف الأعصاب، وكذلك ينظم التوازن الحمضي. يحتوي الجسم على الكالسيوم أكثر من أي معدن آخر. يتم تخزين ما يقرب من 99 في المئة منه في العظام والأسنان، و 1 في المئة أخرى موجودة في الدم والعضلات وأنسجة الجسم الأخرى، والسوائل، كمية الكالسيوم التي يحتجها الجسم  يعتمد على عمرك والجنس. وهناك نقص الكالسيوم يمكن أن يؤدي إلى ترقق وضعف العظام والأعراض الأخرى من نقص الكالسيوم وتشنجات العضلات، وفقدان الذاكرة، والاكتئاب، وخدر ووخز الأحاسيس في أجزاء مختلفة من الجسم مثل اليدين والقدمين.


ما الذي يسبب نقص الكالسيوم ؟
يمكن أن يسبب عملية الشيخوخة الطبيعية مرض نقص الكالسيوم. يتم تخزين معظم الكالسيوم في الجسم في العظام كلما تقدمنا ​​في السن، يصبح العظام رقيق أو يصبح أقل كثافة إلا أنه من المهم للمرأة أن تستهلك الجرعة اليومية الموصى بها من الكالسيوم خلال منتصف العمر عندما تقترب معظم النساء من سن اليأس. انخفاض في هرمون الإستروجين أثناء سن انقطاع الطمث يسبب هشاشة العظام بشكل أسرع. معظم النساء بعد انقطاع الطمث يجب أن يزدن من كمية الكالسيوم في الأطعمة التي يتناولونها للحد من خطر الإصابة بأمراض هشاشة العظام ومرض نقص الكالسيوم. أثناء وبعد انقطاع الطمث، يجب على النساء أن يستهلك حوالي 1500 ملغ من الكالسيوم كل يوم. الأطفال الذين يولدون لأمهات مصابات بداء السكري، والذين قد عانوا من انخفاض مستويات الاوكسجين أثناء الحمل، تتعرض لخطر تطوير نقص الكالسيوم لطفلها حديثي الولادة. وتشمل الأسباب الأخرى لمرض نقص الكالسيوم سوء التغذية وسوء الامتصاص، وهو عندما يكون الجسم لا يمكن أن يمتص الفيتامينات والمعادن التي تحتاجها من الطعام الذي تتناوله.

ما هي المضاعفات المحتملة لمرض نقص الكالسيوم؟
تشمل المضاعفات الناجمة عن نقص الكالسيوم : هشاشة العظام وتلف العين، وضربات القلب الغير طبيعية. إذا تركت دون علاج، فإنها تؤدي في نهاية المطاف إلى الموت.


علاجات نقص الكالسيوم :

1- تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم :
لزيادة كمية الكالسيوم، فإن أول شيء عليك القيام به هو شمل المزيد من الأطعمة الغنية بالكالسيوم في النظام الغذائي الخاص بك. العديد من الأطعمة تحتوي على كمية لا بأس بها من الكالسيوم، بعض الخيارات الجيدة هي: الحليب الخالي من الدسم، ومنتجات الألبان مثل الزبادي والجبن، الخضر ذات الأوراق الخضراء الداكنة مثل السبانخ، واللفت والكرنب، الحبوب المدعمة، كذلك عصير البرتقال، الأطعمة المدعمة بالكالسيوم هي أيضا جيدة لزيادة مستوى الكالسيوم في الجسم، بعض الأطعمة المدعمة بالكالسيوم المعروفة هي حليب الصويا، حليب اللوز والحليب والأرز، وعصير البرتقال، وحبوب الإفطار والحانات وجبة الإفطار. في الواقع، كوب من عصير البرتقال أو حليب الصويا يوفر حوالي 300 ملغ من الكالسيوم.

2- التمتع بالشمس في صباح الباكر :
فيتامين (د) يساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم وينظمه في الدم. يجب الحصول على ما بين 200 إلى 400 وحدة من فيتامين (د) يوميا. جسمك يجمع فيتامين (د) عند التعرض لأشعة الشمس. لذلك، تأكد من أن يعرض الجسم لأشعة الشمس في الصباح الباكر لمدة 10 إلى 15 دقيقة (بدون واقية من الشمس) يوميا. تجنب أشعة الشمس المباشرة خلال ساعات الذروة 10:00 حتي 16:00 إختار حماية للبشره عند الخروج في الشمس خلال تلك الساعات.





3- تناول الأطعمة الغنية بفيتامين (د) :
بالإضافة إلى الحصول على فيتامين (د) من خلال التعرض لأشعة الشمس ، يجب عليك أيضا محاولة تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم وهي الأسماك الدهنية، الحليب المدعم والحبوب المحصنة، والجبن، الكبد، البيض، الزبدة، السمن، الجمبري والمحار. يمكنك أيضا تناول مكملات فيتامين (د) بعد استشارة الطبيب.

4- تناول الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم :
المغنيسيوم هو من المغذيات المطلوبة لامتصاص الكالسيوم وبدونه يمكن أن يسبب نقص الكالسيوم، فمن الضروري أن تشمل الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم في النظام الغذائي الخاص بك. ينصح بالسبانخ، السلق، الاسكواش الصيف، واللفت، والخردل، والقرنبيط، والخضار البحر والأفوكادو والخيار والفاصوليا الخضراء، والحبوب الكاملة، بذور اليقطين، وبذور السمسم واللوز والكاجو.

5- مكملات الكالسيوم :
لتلبية متطلبات الكالسيوم يوميا، يمكنك تناول المكملات. فهي متوفرة في أشكال مختلفة، بما في ذلك أقراص، كبسولات، وأقراص للمضغ والسوائل والمساحيق. تعتمد الجرعة المناسبة على عمرك والحالة الصحية. يجب أن تتخذ الملحق عند استشارة الطبيب. في محاولة لاتخاذ المكملات مع الطعام أو بعد وقت قصير من وجبة لامتصاص أفضل، تجنب تناول جرعات يومية عالية من مكملات الكالسيوم، مما قد يسبب ضررا قلبك ويكون لها آثار جانبية سلبية أخرى.


6- إنهاء شرب الصودا :
الصودا يمكن أن تتداخل مع امتصاص الكالسيوم. وبالتالي، فمن الأفضل أن تجنب زيادة كمية من المشروبات الغازية. وجود فائض منها يؤدي إلى زيادة في مستويات الفوسفات في الدم وهذا بدوره يمكن أن يرشح الكالسيوم من العظام وزيادة إفراز الكالسيوم في البول، كما يمنع مستويات الفوسفات العالية على امتصاص الكالسيوم.

7- تجنب الكافيين الزائد :
كثير من الناس يبدأون يومهم مع فنجان من القهوة القوية. ومع ذلك، إذا كنت تعاني من نقص الكالسيوم، فقد حان الوقت لإنهاء هذه العادة. وفقا لدراسة أجريت عام 2006 نشرت في مجلة الدولية لهشاشة العظام، والاستهلاك اليومي من 4 أكواب من القهوة أو أكثر قد يسبب زيادة خطر كسور هشاشة العظام، خصوصا النساء. لا تشرب أكثر من كوبين من القهوة يوميا. للتخفيف من آثار الكافيين، فمن الأفضل شرب القهوة مع الحليب، كذلك كوب من القهوة العادية مع الشاي الأخضر أو ​​شاي الأعشاب، اختيار الشاي المثلج منزوعة من الكافيين أو الشاي الساخن. في الوقت نفسه، تجنب زيادة كمية من أي نوع من المشروبات من الكافيين لادن.

8- تجنب تناول كميات كبيرة الصوديوم :
 تناول الكثير من الملح يساهم في فقدان الكالسيوم. وبالتالي، عندما تسعى إلى زيادة مستوى الكالسيوم في الجسم، مستويات عالية من الصوديوم تمنع الجسم من امتصاص الكالسيوم. في الواقع، فإنه يؤدي إلى إفراز الكالسيوم عن طريق البول وهذا بدوره يجبر الجسم على استخدام الكالسيوم المنطلق من العظام. استخدام الأعشاب والبهارات إلى طعامك نكهة بدلا من إضافة الملح. وبالإضافة إلى ذلك، تجنب الأطعمة المصنعة، والتي غالبا ما تكون مرتفعة في الصوديوم.




9- شرب عصير الخيار :
عصير الخيار مغذي جدا وصحي. يساعد في مكافحة السمنة والسرطان. يحتوي على كمية عالية من فيتامين K مما يحسن من صحة العظام والكلى، ويساعد في إنتاج الناقلات العصبية وخلايا الدم الحمراء. عصير الخيار يحسن المناعة ويساعد في محاربة ضرر الجذور الحرة. يحتوي على الكالسيوم، وهو أمر جيد للأسنان والعظام والهرمونات. فهو جيد جدا للشعر كما انه يزيد من نموه. بالاضافه إلى ذلك يشفي من الإمساك والتهاب المفاصل والألم. 

10- شرب الليمون :
الليمون يوميا يساعد الجسم في الحصول على الكالسيوم، ضعي نصف ليمونة في (1/2 كوب) من الماء المغلي بالعسل، واشربي منه في وقت النوم، فهوعلاج فعال جدا لحل مشكلات نقص الكالسيوم.


11- شرب الزنجبيل :
الزنجبيل له دور في إكتساب الكالسيوم، ببساطه قومي بغليه مع كوب من الماء، وحلية مع ملعقه صغيره من السكر واشربي منه، وهكذا سيحصل جسمك على كميه كفيه من الكلسيوم.

12- بذور السمسم :
 ملعقة صغيرة من بذور السمسم كل يوم هي وسيلة فعالة للحفاظ على كميه كفيه من الكالسيوم في الجسم.




13- شرب بذور الكمون :
بذور الكمون تساعد أيضا في إكتساب الكالسيوم، ببساطه أضيفي ملعقة صغيرة من بذور الكمون إلى كوب من الماء المغلي، اتركيه على نار خفيفة لبضع دقائق. دعيه يبرد، واشربي منه 1 -2 مرات في اليوم. إذا تعاني من التهاب الحلق أيضا، إضافي بضع قطع صغيرة من الزنجبيل الجاف إلى الماء المغلي.

الاثنين، 25 أبريل، 2016

فوائد الكمون للصحة والشعر والبشرة


البذور العطرية المستخرجة من الكمون هي عنصر شعبي في شمال افرقيا والشرق الأوسط، والغرب الصين والهند و هي بذور تشبه بذور الكراوية في المظهر ولكن لديها نكهة ورائحة مختلفة. وبصرف النظر عن أنه يضيف نكهة مميزة للأطباق الا أن له عده فوائد صحية، وله خصائص مضادة  للأكسدة ومضادة للالتهابات، كذلك طارد للريح، ومضاد للتشنج.


وهو مصدر ممتاز للألياف الغذائية والمعادن، مثل الحديد والنحاس والكالسيوم والبوتاسيوم والمنغنيز والسيلينيوم والزنك، ويضم العديد من الفيتامينات E، A، C، ويمكنك أيضا إضافة مسحوق بذور الكمون المحمص الجاف إلى السلطة واللبن والعصائر.

فوائد الكمون للصحة :



1. إيدز الهضم :
الكمون هو عنصر شعبي في الأيورفيدا مهم لمشاكل الجهاز الهضمي، مثل آلام المعدة وعسر الهضم، الإسهال، وانتفاخ البطن، والغثيان وغثيان الصباح، كما أنه يحفز إفراز إنزيمات البنكرياس التي تدعم الهضم بالإضافة إلى ذلك يقلل من المشاكل المتعلقة بالغاز. كما أظهرت دراسة أجريت عام 2008 نشرت في كيمياء الأغذية أن فوائد الكمون غنية للجاز الهضمي. ببساطة يمكنك خلط ملعقة صغيرة من مسحوق بذور الكمون المحمص في كوب من الماء وشربه مرة واحدة أو مرتين يوميا، او يمكنك إضافة مسحوق بذور الكمون مع ربع ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود إلى كوب من اللبن ويشرب مرة واحدة يوميا.

2. علاج الانتفاخ :
الانتفاخ في البطن يسبب الشعور بالشبع وهذه الشكل تسبب في تراكم الغاز في الأمعاء الدقيقة. مما يمكن أن يؤدي إلى آلام في المعدة وألام في البطن، ويمكن أن يحدث الانتفاخ نتيجة لعدد من العوامل مثل الإمساك وعسر الهضم اومتلازمة ما قبل الحيض (الدورة الشهرية) ومتلازمة القولون العصبي. كما أظهرت دراسة نشرت عام 2013 في مجلة الشرق الأوسط من أمراض الجهاز الهضمي أن مستخلص حبة البركة فعال في تحسين جميع أعراض القولون العصبي، بما في ذلك الانتفاخ. ببساطة يمكنك غلي كوب من الماء ثم إضافته القليل من الكمون المطحون ومسحوق الزنجبيل وملح البحر مع نصف ملعقة صغيرة من بذور الشمر، وتركه على نار خفيفة لمدة 5 دقائق، وعندما يبرد يشرب.


 3. يخفف مغص الألم :
نظرا لصفاته العديدة منها انه طارد للريح، الكمون جيد لتخفيف ألام المغص. ببساطة يمكنك خلط ملعقة صغيرة من بذور الكمون في كوب من الماء الساخن، وتركه لمدة 15 دقيقة ثم شربه عندما يبرد. كما يمكنك إعطاء القليل من هذه المياه لطفلك مرة واحدة في اليوم لتهدئة آلام المغص.

4. يعامل فقر الدم :
نقص الحديد هو واحد من الأسباب الرئيسية لفقر الدم، كونه مصدرا جيدا للحديد يمكن للكمون ان يساعد في علاج هذه الحالة. مما يجعل الحديد يساعد على إنتاج الهيموغلوبين، وهي مادة في الدم تنقل الأوكسجين في كامل الجسم. ويساعد أيضا في إنتاج الطاقة والتمثيل الغذائي. مما يجعل ملعقة كبيرة من الكمون تقدم 4 ملليغرام من الحديد وتمنع فقر الدم والتعب والقلق والعطل المعرفي والقضايا في الجهاز الهضمي.

5. تحفيز إنتاج الحليب :
الكمون غني بالحديد والكالسيوم، لذلك هو جيد بالنسبة للأمهات المرضعات وكذلك النساء الحوامل، لأنه يزيد الإفرازات من الغدد الثديية لتحفيز إنتاج الحليب. وعلاوة على ذلك، فإنه يوفر القوة والطاقة للأمهات الجدد بعد الولادة. ببساطة يمكنك خلط ملعقة صغيرة من مسحوق الكمون في كوب من الحليب الدافئ ثم إضافة إليه بعض العسل. وشربه يوميا في الليل (بعد العشاء) لعدة أسابيع.

6. فقدان الوزن :
الكمون فعال في خسارة الوزن، حتى أنه يساعد في تقليل نسبة الدهون في الجسم، والكولسترول، والدهون الثلاثية والبروتينات الدهنية منخفضة الكثافة، وعلاوة على ذلك فإنه يجعل العمل الأيض أكثر صعوبة ويقلل أيضا من شهوة تناول الطعام. ببساطة يمكنك إضافة ملعقة صغيرة من بذور الكمون المحمص الجاف إلى كوب من اللبن الزبادي، ثم إستهلاكه مرتين يوميا.

7. ضوابط السكري :
 الكمون له خصائص مضادة للسكري، بالإضافة إلى ذلك أظهرت دراسة أجريت عام 1998 نشرت في بحوث التغذية أنه عندما تم تغذية الفئران التي تعانى مرض السكري مع 1.25 في المئة من الكمون المطحون لمدة ثمانية أسابيع شهدت انخفاضا في سكر الدم والبول السكرى. وفي وقت لاحق، أكدت دراسة أجريت عام 2005 نشرت في المجلة الدولية لعلوم الغذاء والتغذية أن الكمون يساعد في نقص السكر في الدم. لذلك يمكنك تناول نصف ملعقة صغيرة من مسحوق الكمون مع الماء. وتكرار هذا العلاج مرتين يوميا لمدة بضعة أشهر.
ملاحظة: الكمون قد يتداخل مع السيطرة على نسبة السكر في الدم أثناء وبعد الجراحة، فمن المستحسن عدم استخدام هذه التوابل قبل أسبوعين على الأقل من العملية الجراحية.

8. يعزز الذكرة :
الخصائص المضادة للأكسدة وللالتهابات الموجودة فى الكمون تساعدة على تحسين الذاكرة، ويمكنه إبطاء تطور مرض الزهايمر والمشاكل المتعلقة بالذاكرة التي تأتي مع التقدم في السن، وذلك بسبب قدرته على تحسين الدورة الدموية في كامل الجسم، بما في ذلك الدماغ. وعلاوة على ذلك، الفيتامين B وفيتامين E الموجودة فى الكمون تدعم الوظائف العصبية في الجسم و تعزز الصحة العقلية. كما أبرزت دراسة نشرت سنة2011  في علم الأحياء الدوائية فاعلية الكمون فى تنشيط و تعزيز الذاكرة ومكافحة الإجهاد. لذلك لتحسين الذاكرة يمكنك مضغ نصف ملعقة صغيرة من بذور الكمون المحمصة كل يوم.



9. يقوي العظام :
الكمون جيد حتى لعظامك، فهو يحتوي على العناصر الغذائية المختلفة، ويعزيز العظام، بالكالسيوم، والفيتامينات A و B12، البوتاسيوم والمغنيسيوم. كما أنه يحتوي على مركبات استروجين التي تساعد على تفادى هشاشة العظام بعد انقطاع طمث. كما وجدت دراسة أجريت عام 2008 نشرت في البيولوجيا التجريبية والطب أن المستخلص المثيلي الموجود في الكمون يمنع فقدان العظام الناجمة عن استئصال المبيض لدى الفئران. ببساطة يمكنك إدراج الكمون إلى نظامك الغذائي للمساعدة في تقوية العظام وزيادة كثافتها.

10. يحارب الأرق :
إذا كان لديك صعوبة في النوم ليلا، الكمون يحتوي على الميلاتونين، وهو الهرمون الذي يساعد على النوم، ويعتبر فعالا لعلاج الأرق واضطرابات النوم الأخرى. ببساطة يمكنك خلط ملعقة صغيرة من مسحوق الكمون في الموز المهروس وأكله يوميا قبل الذهاب إلى السرير، وثمة خيار آخرهو شرب شاي الكمون في الليل وذلك عن طريق غلي بذور الكمون على نار هادئة لمدة 2 أو 3 ثوان، ثم إزالته من الحرارة، وتغطيته لمدة 5 دقائق، وأخيرا تصفيته وشربه مرتين في اليوم.

فوائد الكمون للبشرة :



11. مكافحة الشيخوخة :
فيتامين E الموجود في الكمون يساعد في مكافحة الشيخوخة في الجسم، كما يعمل كمضاد للأكسدة لمكافحة الجذور الحرة التي تهاجم الجلد وتسبب علامات الشيخوخة مثل التجاعيد، بقع العمر وترهل البشرة. مما يجعل هذا المزيج له تأثير مضاد للأكسدة ومضاد للجراثيم للحصول على بشرة صحية وجميلة.


12. قناع  للبشرة المتوهجة :
يمكنك إعداد قناع للبشرة المتوهجة عن طريق خلط  القليل من الكركم المطحون والكمون. كما يمكنك استخدام العسل بدلا من الماء لخلط كل من المكونات، وتطبيقه على الوجه وغسله بعد أن يجف للحصول على بشرة ناعمة ومتوهجة. مما يساعد العسل على تهدئة الأنسجة الملتهبة ويمنع جفاف البشرة. إذا كان لديك حروق الشمس أو حب الشباب أو بقع في الجلد، يمكنك خلط اللبن العضوي مع البهارات، ثم تطبيق بعض زيت الجوجوبا بعد غسل وجهك.



13. علاج الدمامل :
الدمامل تشير إلى تراكم المواد السامة في الجسم، لذلك الاستخدام المنتظم للكمون في طعامك يساعد في الحفاظ على البشرة خالية من الدمامل والطفح الجلدي والبثور الخ وذلك لإحتوائه على الثيمول والفوسفور التي تساعد في تسهيل إزالة السموم من الجسم عن طريق الجهاز الإخراجي وليس من خلال الدمامل. إذا كنت تعاني من حب الشباب أو الدمامل، يمكنك تجربة تطبيق الخل مع بذور الكمون المطحون وستلاحظ الفرق.

14. علاج اضطرابات الجلد :
الكمون يحتوي على نسبة عالية من فيتامين E والتي تحافظ على بشرة صحية ومتوهجة، الى جانب ذلك، الزيوت العطرية الموجودة في الكمون لها خصائص مطهرة ومضادة للفطريات وهي خصائص تحمي البشرة من الالتهابات الفطرية والجرثومية. مما يجعل التطبيق الموضعي للكمون على الحبة والبثور، والأكزيما، والصدفية والأمراض الجلدية الأخرى لتسهيل شفائها سريعا، ويمكن أيضا أن تضاف إلى قناع الوجه لعلاج قضايا الجلد وذلك لأنه مصدر جيد للألياف الغذائية التي تساعد في عملية تنظيف وإزالة السموم.

15. يزيل السموم :
بذور الكمون مليئة بالألياف الغذائية التي تزيل المواد السامة في الجسم، وتطهر البشرة لجعلها نظيفة ورطبة.

16. يجعل البشرة ناعمة :
الكمون لديه المعادن الضرورية (البوتاسيوم والكالسيوم والسيلينيوم والنحاس والمنغنيز) التي  تلعب دورا حيويا في الحفاظ على ليونة البشرة وتركها ناعمة.

فوائد الكمون للشعر :



17. علاج تساقط الشعر :
من المعروف أن الكمون يحد من ترقق الشعر، والصلع وسقوطه. ببساطة يمكنك خلط كميات متساوية من الكمون وزيت الزيتون، وبعد الحمام يمكنك تطبيق الخليط على الشعر أو على الجزء الأصلع من الرأس لتعزيز نمو وتساقط الشعر بسرعة.

18. شعر طويل ولامع :
الكمون يوفر لك شعر طويل ولامع. ببساطة يمكنك غلي 1.5 ملاعق طعام من بذور الكمون الأسود في ¾ كوب من الماء لمدة 10 دقائق، وعندما يبرد الخليط يمكنك تصفيته لفصل البذور من الماء، ثم إضافة صفار البيض إليه. كما يمكنك إضافة ملعقة صغيرة من زيت الزيتون البكر الممتاز إلى الخليط اذا أردت، وتدليك الخليط على فروة الرأس وتركه لمدة 30 دقيقة إلى ساعة وغسله بشامبو خفيف. وتكرار هذا العلاج كل أسبوع أو كل أسبوعين للحصول على أفضل النتائج.



19. علاج قشرة الرأس :
يمكنك إستعمال زيت الكمون فهو طارد للريح، مضاد للأكسدة ومدر للبول. وغالبا ما يستعمل للتدليك في العلاجات العطرية وفروة الرأس للتخلص من القشرة.

20. يعزز نمو الشعر :
الكمون يعزز نمو الشعر ويجعل بصيلاته قوية. ويضمن الحصول على جذور قوية وصحية. 

21. يعزز صحة الشعر :
الكمون يغذي بصيلات الشعر ويجعله طويل وكثيف، ويعطيه لامعة وقوة بسبب الفيتامينات والمعادن التي تحتويه.

الأحد، 24 أبريل، 2016

فوائد الافوكادو الصحية والجمالية


الافوكادو يحتوي على كمية لا تصدق من المواد الغذائية الأساسية، بما في ذلك الفيتامينات والمعادن والمواد المضادة للتأكسد وفضلا عن كونه لذيذ الطعم، ويستخدم في العديد من منتجات الصحة والجمال بما في ذلك مكيفات الشعر، كريمات للوجه وزيوت الحمام. كما يحتوي على أكثر من 25 نوع من المغذيات الحيوية بما في ذلك الفيتامينات (A، B، C، E، K ) والمعادن مثل النحاس والبوتاسيوم والحديد والمغنيسيوم والفوسفور.


ويحتوي الأفوكادو أيضا على البروتينات الأساسية والألياف والمواد الكيميائية النباتية المفيدة. إليك فوائد الأفوكادو السحرية والطبيعية.


فوائد الافوكادو للبشرة :



1- يقلل من الندوب وعلامات التجاعيد :
يقلل الأفوكادو من التجاعيد وبقع التقدم في السن، وذلك عند مزجه مع زبدة الكاكاو ليساعد في التخفيف من الندوب والبقع ويعطيك لون بشرة متألقة ويخلصك من التجاعيد.

2- علاج الصدفية :
زيت الافوكادو المستخرج من هذه الفاكهة مفيد للغاية في علاج الصدفية. كما أنه يزيل هذا المرض تدريجيا على الجلد ويساعد في علاج أمراض اللثة.

3- لترطيب وتفتيح لون البشرة :
الافوكادو يحتوي على العديد من الفيتامينات مثل فيتامين C، A و E، التي تعتبر ضرورية للبشرة. كما يستخدم في مستحضرات التجميل المختلفة، مثل المرطبات والمنظفات. مما يجعله يتحكم بشكل كبير في الحكة الناجمة عن جفاف البشرة.






4- شد البشرة :
الأفوكادو يحمي البشرة من السموم المسببة للشيخوخة، كما أنه يساعد في الحد من بقع الغامقة على البشرة من خلال هرس نصف حبه من الافوكادو وطبيقيها مباشرة على البشرة.

5- واقى من الشمس :
استبدال مستحضرات الواقية من الشمس بالأفوكادو لأنه يساعد في حماية الجلد من الأشعة فوق البنفسجية UVA والأشعة الضارة للشمس وهو أيضا علاج فعال لإزالة حروق الشمس والأكزيما ويحمي البشرة من الأضرار في المستقبل.

6- المواد المضادة للاكسدة لصحة البشرة :
خبراء الطب والعناية بالبشرة يوصون باستهلاك عصير الأفوكادو للحصول على بشرة لامعة وصحية لإحتوائه على مضادات الأكسدة التي تساعد في حماية البشرة من التلف، وهو علاج طبيعي رائع للتخفيف من جفاف البشرة.

7- لصحة البشرة :
لبشرة صحية ومتوهجة يمكنك شرب كوب من عصير الأفوكادو يوميا، وسوف يساعد في تغذية البشرة وحمايتها من الداخل والخارج. مما يجعله غني أيضا بالفيتامينات، التي تساعد في إعادة تنشيط البشرة الجافة والباهتة، ويجعلها متوهجة. كما يمكنك مزج ثمرة الأفوكادو مع كوب من الحليب في الخلاط، وإضافة إليها العسل للتحلية والتمتع بشراب منعش ورائع كامل بالعناصر الغذائية الصحية. 

8- يزيل خلايا الجلد الميتة :
الأفوكادو يزيل خلايا الجلد الميتة بشكل فعال من الجلد فهو يتغلغل بعمق داخل الجلد لاستعادة العناصر الغذائية، ويساعد في زيادة الدورة الدموية في الجلد وهو أمر ضروري للبشرة. كما أن الجلوتامين و الأحماض الأمينية الموجودة في الافوكادو تطهر البشرة وتوفر لها الحماية الكافية ضد العوامل البيئية القاسية.

9- يغذي البشرة:
زيت الأفوكادو يمتص بسهولة وبالتالي يخترق عمق البشرة مما يطهرها جيدا، هذا بدوره يساعد في تسريع تجديد الخلايا وكذلك يساعد على تعزيز الدورة الدموية في الجسم والجلد.

10- التخلص من الجلد الجاف :
الأفوكادو علاج فعال للأمراض الجلدية المختلفة، وهذا السبب في أنه يستخدم على نطاق واسع في العديد من الكريمات التجارية والمسكنات وهو جيد للغاية لعلاج جفاف البشرة. زيت الافوكادو له خصائص الترطيب المذهلة ليوفر لك الترطيب العميق للبشرة الجافة عن طريق تدفئة بضع قطرات من زيت الافوكادو بين اليدين وطبيقيه على البشرة كل ليلة قبل الذهاب إلى الفراش، وبعد بضعة أيام ستتحصل على بشرة ناعمة ورطبة ومتوهجة. 
ملاحظة : تجنب تطبيق زيت الافوكادو اذا كانت بشرتك دهنية.

11- ترطيب اليدين :
لتقشير وترطيب اليدين، يمكنك خلط بعض من الأفوكادو المهروسة مع بعض الشوفان المطحون الناعم أو السكر ثم فركه على اليدين بلطف ويترك لمدة 5 دقائق، ثم يغسل بدون صابون. هذا الخليط سيخلصك من خلايا الجلد الميتة ويرطب ويغذي بشرة اليدين.




12- تغذية وتجديد البشرة :
يمكنك صنع قناع للبشرة عن طريق خلط ملعقة من الأفوكادو المهروسة مع ملعقة كبيرة من زيت الافوكادو أو زيت الزيتون وتطبيق هذا المزيج على البشرة في الحمام وخصوصا التركيز على المناطق الخشنة والمزعجة والجافة مثل الكعب والمرفقين لمدة 5 دقائق ، ثم يغسل. هذه الطريقة ستساعد في تغذية وتجديد البشرة لتجعلها ناعمة ونضرة.

13- قناع منعش للوجه :
بفضل فوائد الترطيب والمغذية الموجودة في الأفوكادو، يمكن استخدامه في مختلف أقنعة الوجه المنزلية. من خلال مزجه مع الخيار بنسب متساوية في الخلاط، ثم يوضع الخليط على الوجه والعنق  لمدة ساعة. مع تكرار هذا القناع 2 أو 3 مرات في الأسبوع للحصول على بشرة لينة وأكثر جمالا.


فوائد الافوكادو للشعر :



14- ينشط فروة الرأس :
فوائد الافوكادو للشعر كثيرة جدا فضلا عن كونه وسيلة رائعة لعلاج الشعر الجاف، فهو يستخدم أيضا في علاج فروة الرأس الجافة والحكة. لذلك يمكنك تدليك بعض من الأفوكادو المهروس على فروة الرأس لإحتوائه على الأحماض الأمينية والبروتينات التى تخترق فروة الرأس وتساعد في تغذية وتحسين الحالة العامة لفروة الرأس والشعر.

15- علاج الشعرالمجعد :
الزيوت الطبيعية والمواد المغذية من الافوكادو تجعله علاج للشعر التالف والمجعد. لذلك يمكنك هرس نصف حبه من الأفوكادو وإضافة إليه 2 ملاعق من زيت الأفوكادو ودلكيه في الشعر وفروة الرأس لمدة خمس عشرة دقيقة قبل غسل الشعر بالشامبو وسوف تتحصل على شعر سلس. أما لتخلص من الشعر المجعد يمكنك تدفئة بضع قطرات من زيت الأفوكادو بين يديك وطبيقيه على نهايات الشعر، لن تساعدك فقط على محاربة التقصف وإضافة التألق، ولكن سوف تخلصك من الشعر المجعد أيضا.

16- علاج قشرة الرأس :
الأفوكادو يعالج مشكلة قشرة الرأس من خلال هرس بذور الأفوكادو وإستعمال هذا  المسحوق مع خلطه بالقليل من الماء ومزجه على فروة الرأس. هذه الطريقة إستخدمت لسنوات عديدة في بعض البلدان لعلاج قشرة الرأس.

17- قناع لشعر لامع :
يمكنك هرس حبة من الافوكادو ناضجة ومزجها مع صفار بيضة ثم إضافة إليها ملعقة من زيت جوز الهند، مع تدليك الخليط على الشعر وفروة الرأس، وتركه لمدة 15-20 دقيقة ثم يشطف بالشامبو. يعمل هذا القناع على تنعيم الشعر الهش والجاف، وإضافته اللمعان والتألق.

18- يجدد فروة الرأس :
زيت الافوكادو يساعد في استعادة حيوية وترطيب فروة الرأس. مما يجعله مصدر غني للبروتينات والأحماض الأمينية والفيتامينات زيت الأفوكادو يساعد أيضا في تطويل الشعر ويجعله أكثر صحة. كما يمكن استخدامه لتنشيط فروة الشعر الجافة، والتالفة. وذلك عن طريق هرس حبة من الأفوكادو ومزجها على فروة الرأس وتركها لمدة ساعة للحصول على شعر لامع ومليئ بالحياة. 



19- مرطب لفروة الرأس :
فروة الرأس الجافة غالبا ما تسبب الحكة ومشاكل الشعر الأخرى. لذلك إستعمال زيت الافوكادو يساعد في تغلغله عميقا في طبقة البشرة ويساعد في الحفاظ على فروة الرأس رطبة ويحفز بصيلات الشعر، وبالتالي يحسن الدورة الدموية في فروة الرأس.

20- تقوية الشعر :
النقص فيتامينات  (B) و (E) قد يؤدي إلى تساقط الشعر وغيره من المشاكل. هذه الفيتامينات الموجودة في الأفوكادو تعزز وتحمي جدائل الشعر كما تصلح الأضرار الناجمة في فروة الرأس والتي هي السبب الرئيسي لفقدان الشعر.

21- تطويل الشعر ووقف تساقطه :
يمكنك إستخدام الافوكادو لتنظيم نمو الشعر ومنع تساقطه. كما يمكنك الحصول على الفيتامينات والمعادن الغنية من خلال استخدام زيت الأفوكادو الذي يمتص ويتغلغل بسهولة في الشعر، لذلك هو الأنسب للشعر الجاف. هذه الفاكهة تجعل الشعر لامع وجميل وقوي. 


فوائد الافوكادو للصحة :



22- يخفض الكولسترول :
الأفوكادو ثمرة غنية بالمواد المضادة للاكسدة والدهون الصحية التي يمكن أن تقلل من مستويات الكوليسترول في الجسم وتحافظ على سلامة نظام القلب والأوعية الدموية.

23- يحسن الهضم :
الفوائد الصحية الموجودة فى الافوكادو تجعله ممتاز لتسيير عملية الهضم بشكل أفضل. كما يمكن تناوله ليساعد في امتصاص العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم لتعمل بشكل فعال وتوفر دفعة للجهاز الهضمي. مما يساعد على منع الإمساك، وتنظيم عملية  الهضم.

24- واحد من أفضل الأطعمة أثناء الحمل :
الأفوكادو هو غذاء رائع للسيدات الحوامل، كما أنه يحتوي على حمض الفوليك، وهو أمر مهم جدا لتشكيل نظام الطفل العصبي وكذلك المخ. كما تحتوي هذه الفاكهة على فيتامين ( B6، C، K ) والفولات والبوتاسيوم والألياف، لذلك يجب إدراج الأفوكادو إلى نظامك الغذائي للحصول على الفيتامينات الطبيعية والصحية.

25- يساعد على وقف تطور بعض أنواع السرطان :
أبرز الفوائد الصحية  للأفوكادو هي الوقاية من السرطان. وقد أكدت الأبحاث أن الأفوكادو يمكن أن يساعد على منع نمو بعض الخلايا السرطانية. كما أن الأحماض الموجودة فيه تساعد على منع نمو خلايا سرطان الثدي ومنع الإصابة بسرطان الفم أيضا.

26- علاج مرض السكر :
يمكن للأفوكادو أن يكون وسيلة جيدة للمساعدة في تنظيم مستويات السكر في الدم. كما أنه يحتوي على الألياف القابلة للذوبان التي تساعد على تنظيم مستويات السكر في الدم. وعلى الدهون الجيدة التي تحد من مقاومة الأنسولين في الجسم.

27- الحد من ارتفاع ضغط الدم :
يعمل الأفوكادو على تخفيض مستوى ضغط الدم المرتفع لإحتوائه على البوتاسيوم، والكثير من الدهون الجيدة، التي تساعد في السيطرة من ارتفاع ضغط الدم. إذا كنت تعاني من هذه المشكلة، يمكنك شرب عصير الأفوكادو الطازج يوميا ليساعد في الحد من هذه المشكلة.




28- يحمي العينين :
اللوتين كاروتينويد الموجود بنسبة كبيرة في الأفوكادو ضروري ليحمي من الضمور البقعي المرتبط بالعمر وإعتام عدسة العين.

29- يعزز للصحه :
بكل بساطة الأفوكادو مليء بالعناصرالغذائية والفيتامينات والمعادن المختلفة التي يحتاجها الجسم. كما أن هذه الفوائد الصحية جيدة وموصى بإدراجها في أغذية الأطفال.

30- غني بالبروتينات :
يحتوي الأفوكادو على أفضل نوعية من البروتينات وأعلى بكثير من البروتينات الموجودة في الخبز أو غيره من الحبوب. لذا عليك شرب عصير الأفوكادو وهو آمن أيضا للأطفال.

31- مصدر جيد للفيتامين E : 
الافوكادو غني بفيتامين E، وهو مضاد للأكسدة الضرورية ويساعد في تحسين وتعزيز الجسم .مما يجعل هذا الفيتامين يحمى أيضا الأحماض الدهنية غير المشبعة من الجذور الحرة.

32- علاج مرض القلب والأوعية الدموية :
الأفوكادو يحد من خطر الاصابة بالسكتات الدماغية. كما أنه يساعد في حماية الكولسترول الجيد الذي يقلل من حدوث أمراض القلب والأوعية الدموية. كما أنه يحتوي على الدهون غير المشبعة والبوتاسيوم والدهون غير المشبعة الاحادية. ويحتوي ايضا على أحماض اللينوليك والأوليك، التي تقلل من الكولسترول الضار وتزيد من الكولسترول HDL الجيد. ولديه كميات عالية من الألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان، مما يقلل من خطر السرطان، والسكري، وأمراض القلب والأوعية الدموية وارتفاع ضغط الدم والسمنة.

السبت، 23 أبريل، 2016

فوائد خل التفاح 


خل التفاح هو واحد من أهم المكونات الطبيعة الصحية و له فوائد صحية وجمالية كثيرة. استخدم من عام 400 قبل الميلاد كعلاج للعديد من الأمراض. فهو غني بحمض الخليك، الستريك والماليك والأحماض وكذلك الفيتامينات والإنزيمات والأملاح المعدنية والأحماض الأمينية. باعتباره مضاد للفيروسات، مضاد للالتهابات ومضاد للفطريات ،المضادة للبكتيريا. فهو يساعد في علاج آلام العضلات، وآلام المفاصل، ومرض السكري، وارتفاع الكولسترول وتخفيف الوزن.


خل التفاح الطبيعي يوفر العديد من الفوائد المتعلقة بالبشرة، والهضم، والصحة  والشعر  دون أي آثار جانبية. بالإضافة إلى ذلك، فهو مصدر جيد لمادة البوليفينول وهي الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان والأمراض العصبية مثل الزهايمر وهشاشة العظام، ومرض السكري.


فوائد خل التفاح للبشرة :



1- يمنع حب الشباب والبثور :
إذا كنت تعانين من حب الشباب أو البثور، إستعملي خل التفاح فهو مفيد جدا وله خصائص مطهرة ومضادة للجراثيم التي تمنع حب الشباب أو البثور عن طريق الحفاظ على مسام البشرة خالية من البكتيريا والزيوت المتراكمة وجزيئات الغبار الأخرى. وبالإضافة إلى ذلك، فإنه يساعد على استعادة وتحقيق التوازن بين درجة حموضة الجلد. امزجي ملعقة من خل التفاح مع نصف كوب من الماء المقطر في وعاء ثم بللي القطنة في هذا الحل وطبيقيه على الجلد المصاب لمدة 10 دقائق، ثم اشطفيه مع الماء الدافئ. كرري هذه العملية مرتين يوميا لبضعة أيام.

2- للبشرة الدهنية :
خل التفاح جيد للأشخاص الذين يعانون من البشرة الدهنية ، وذلك بفضل خصائصه القابضة وبالإضافة إلى ذلك هو مصدر غني بلأحماض ألفا هيدروكسي التي تزيد من تدفق الدم إلى الجلد وتقلل المسام، كما أن خل التفاح ينظم مستوى الحامضية في البشرة. اخلطي نصف كوب كل من خل التفاح والماء المقطر، يمكنك أيضا إضافة بضع قطرات من الزيت العطري مثل زيت اللافندر. طبيقى هذا الحل على بشرتك باستخدام قطنة. اتركيه لبضع الدقائق، ثم اشطفيه بالماء البارد. يمكنك استخدام هذه العملية مرة واحدة أو مرتين في اليوم. 




3- التخلص من رائحة القدمين :
الوقوف طوال اليوم يسبب رائحة القدمين وهي مشكلة شائعة يمكن أن تكون محرجة ومزعجة بالنسبة لك، ولناس من حولك. الخصائص المضادة للميكروبات في خل التفاح تساعدك على تطهير قدميك من خلال القضاء على البكتيريا المسببة للرائحة. امزجى كوب من خل التفاح مع 5 أكواب من الماء الدافئ ثم قومي بنقع قدميك في هذا المحلول لمدة 10 إلى 15 دقيقة. وأخيرا اغسلى قدميك جيدا بالماء والصابون المضاد للبكتيريا. استخدمي هذا العلاج المنزلى مرة واحدة يوميا لبضعة أسابيع.

4- بلسم لحروق الشمس :
الشمس هي مصدر رائع لفيتامين (د)، ولكن عند الإفراط في الجلوس تحت الشمس والأشعة الفوق البنفسجية الضارة يسبب حروق للبشرة. مما تضر بشرتك، وتجعلها حمراء ومؤلمة. خل التفاح هو علاج قديم لحروق الشمس وهو قابض طبيعي، ويساعد على تهدئة الألم وتسريع عملية الشفاء وبالإضافة إلى ذلك، فإنه يهدئ الحكة والالتهابات. اخلطي كميات متساوية من خل التفاح والماء البارد، دلكي هذا الحل على المناطق المتضررة و كرري هذه العملية عدة مرات يوميا لبضعة أيام حتى تتحسن حالتك او بدلا من ذلك، أضيفي 1-2 أكواب من خل التفاح لحوض الاستحمام مملوء بالماء الفاتر واستلقي فيه لمدة 30 دقيقة. كرري هذه العملية مرة كل يومين.

5- يقلل من ظهور السيلوليت :
خل التفاح له قابض قوي و خصائص تنغيم البشرة التي تساعد على التخلص من السيلوليت، والخلايا الدهنية الحرة تحت الجلد. العديد من المكونات في خل التفاح تساعد على اخراج السموم واحتباس الماء حول الفخذين والمعدة للحد من ظهور السيلوليت. وبالإضافة إلى ذلك، خل التفاح يساعد على فقدان الوزن ويساعد على تحسين مرونة الجلد. امزجي ملعقة من زيت الزيتون أو زيت جوز الهند مع 3 أجزاء من خل التفاح، طبيقيه على الجلد المصاب مع التدليك بلطف لمدة 15 دقيقة. كرري هذه العملية مرتين يوميا.

6- يحارب علامات الشيخوخة :
خل التفاح هو علاج طبيعي فعال يحارب علامات الشيخوخة مثل بقع العمر وعلامات التي تنتج عن سنوات من التعرض لأشعة فوق البنفسجية الضارة. الكبريت في خل التفاح يساعد في تخفيف العلامات إلى حد كبير. انقعي قطعة من القطن في خل التفاح، وضعيها على العلامات قبل الذهاب إلى الفراش، ويغسل  في الصباح. 

7- التخلص من الهالات السوداء تحت العين :
يمكن ان تظهر كدمات على بشرتك لأسباب مختلفة، ولكن عندما تظهر تكون قبيحة للعيون. غالبا ما تكون  بسبب الشرايين والأوردة المقطوعة أو التهاب في الأوعية الدموية و يمكن الوقاية منها مع خل التفاح نظرا لخصائصه المضادة للالتهابات. أفضل طريقة لمنع الهالات السوداء تحت العين، تطبيق شرائح التفاح مباشرة على المنطقة المتضررة ومع مرور الوقت سوف يساعدك في القضاء عليها وتضميد المنطقة.


فوائد خل التفاح للشعر :



8- التخلص من قشرة الرأس :
خل التفاح هو علاج طبيعي فعال لعلاج قشرة الرأس والحكة التي تسببها البكتيريا والعدوى الفطرية في فروة الرأس والمضادة للالتهابات في خل التفاح تساعد في علاج قشرة الرأس بينما تساعد طبيعته الحامضية في المحافظة على درجة حموضة فروة الرأس وبالإضافة إلى ذلك، يجعل الشعر سلس وبراق. إغسلي شعرك بشامبو خفيف، ثم اخلطي 2 ملاعق من خل التفاح ونصف كوب من الماء الدافئ وطبيقيه على فروة الرأس الرطبة والشعر، وقومى بتدليك رأسك لمدة دقيقتان واتركيه ليجف طبيعيا.

9- مكيف طبيعي :
خل التفاح يمكن أن يستخدم كمكيف للشعر الطبيعي ليجعل شعرك يلمع. إملائي زجاجة شامبو قديمة بمزيج ملعقة كبيرة من خل التفاح وكوب من الماء. طبيقي هذا المحلول على شعرك بعد غسله بالشامبو، كريري هذه العملية  ثلاث مرات في الأسبوع لأفضل النتائج.

10- ملمع للشعر :
خل التفاح يعزز الشعر ويجعله ناعم ولامع، لحتوئه على خصائص تساعد في إزالة التراكمات على شعرك وفروة الرأس من منتجات تصفيف الشعر والشامبو. كما أنه يساعد على استعادة مستوى الهيدروجيني الطبيعي لفروة الرأس. اخلطي ربع كوب من خل التفاح مع كوبين من الماء، بعد غسل شعرك بالشامبو، صبي هذا الحل على شعرك مع تدليك فروة رأسك لمدة 5 دقائق ثم اشطفيه بالماء. استخدام هذا العلاج المنزلي مرة واحدة فقط في الأسبوع.

11- مضاد لجراثيم فروة الرأس :
حمض الخليك في خل التفاح مضاد قوي للميكروبات التي يمكن أن تقتل البكتيريا والفطريات المسببة للقشرة وتساقط الشعر، مما يجعله علاجا طبيعيا رائعا. خل التفاح له نظام وقائي جيد للحفاظ على درجة الحموضة الطبيعية من فروة الرأس. اشطفي شعرك مرة واحدة في الأسبوع مع خل التفاح للتخلص من قشرة الرأس ومنع مزيد من التساقط.

12- علاج تساقط الشعر :
خل التفاح يحفز الدورة الدموية لبصيلات الشعر، وهو أمر حيوي لتشجيع نمو الشعر ومنع تساقطه. وعلاوة على ذلك، يحتوي على العناصر الغذائية الأساسية لخلايا بصيلات الشعر وتقوية الجذور وتعزيز النمو.




13- منع تقصف الشعر والتلف :
اشطفي شعرك بإنتظام باستخدام خل التفاح، سيزيل التشابك من شعرك، ويغلق مسام البشرة وكلها تؤدي إلى انخفاض في التقصف والتكسر.

14- مطهر طبيعي للشعر :
اخلطي 2 ملاعق طعام من صودا الخبز إلى نصف كوب من خل التفاح. طبيقي هذا الخليط على شعرك وفروة رأسك مع التدليك برفق ثم يغسل بالماء البارد. كرري العملية مرة في الأسبوع.

15- علاج فروة الرأس الجافة والحكة :
خل التفاح مضاد جراثيم ممتاز ومضاد للفطريات فهو يساعد على تهدئة وشفاء حكة فروة الرأس خلال الاستخدام المنتظم.

16- للتخلص من الجفاف بعد صبغ شعرك مع الحناء :
خل التفاح يستعمل للتخلص من جفاف الشعر بعد الصبغ. قومي بصبغ شعرك بالحناء، واستعملى خل التفاح بالماء لشطف النهائي هذه العملية تجعل شعرك لامع، وتساعد في علاج الشعر الجاف أو المجعد.

17- لتخلص من قمل الرأس :
هذه وسيلة فعالة وآمنة للتخلص من قمل الرأس. استخدمى خل التفاح لشطف الشعر  وإضافة المزيد من الخل إذا كان شعرك دهني لمدة 10-15 دقيقة. سرحى شعرك  بالمشط الخاص للقمل ثم اشطفي شعرك بالشامبو.


فوائد خل التفاح للصحة :



18- يساعد في التخلص من متاعب البطن :
رشفة من بعض خل التفاح ممزوجا بالماء يخلصك من العدوى البكتيرية المسببة  للإسهال، خل التفاح يساعد على احتواء المشكلة وذلك بفضل خصائص المضادات الحيوية.  فبعض خبراء العلاج العشبي يؤكدون أن خل التفاح يحتوي على البكتين، وهو يساعد على تهدئة تقلصات الأمعاء. فأحرصى على شرب ملعقة من خل التفاح مع نصف كوب من الماء أو عصير التفاح  مرة واحدة في اليوم.

19- التخلص من حرقه المعدة :
يساعد خل التفاح  في تصحيح الحمض المنخفض وبالتالي يقلل الحرقة. هذا العلاج الطبيعي يحسسك بالراحة بعد شرب ملعقة صغيرة من خل التفاح مع كوب من الماء سيعطيك الإغاثة من قرحة المعدة.

20- لالتهابات الحلق :
حالما تشعر بوخز بسبب التهاب في الحلق، خل التفاح هو العلاج الامثال لهذه المشكل لقدرته على قتل معظم الجراثيم. اخلطي ربع كوب خل التفاح مع ربع كوب ماء دافئ والغرغرة كل ساعة.

21- يخفض الكوليسترول في الدم :
خل التفاح يساعد على خفض نسبة الكوليسترول. دراسة  اجريت سنة 2006  وجدت أن حمض الخليك في الخل يخفض في نسبة الكولسترول السيئ. نصف كوب من خل التفاح يوميا يخفض من نسبه الكولسترول.




22- يمنع عسر الهضم :
رشفة من خل التفاح قبل تناول الطعام ستخلصك من عسر الهضم المزعج. أضيفي   ملعقة صغيرة من العسل و ملعقة صغيرة من خل التفاح إلى كوب من الماء الدافئ ويشرب منه 30 دقيقة قبل تناول الطعام.

23- يزيل انسداد الأنف :
خل التفاح يحتوي على البوتاسيوم الذي يخفف المخاط و على حمض الخليك الذي يمنع نمو الجراثيم، والتي يمكن أن تساهم في احتقان الانف. اخلطى ملعقة صغيرة من خل التفاح في كوب من الماء ويشرب.

24- يساعد في فقدان الوزن :
خل التفاح يمكن أن يساعدك على انقاص وزنك فاحتوائه على حمض الخليك الذي يساعد في كبح الشهية، ويزيد من التمثيل الغذائي الخاص بك، ويقلل من احتباس الماء. فسر العلماء أيضا أن خل التفاح يتداخل مع عملية الهضم، مما يعني سعرات حرارية أقل تدخل مجرى الدم.

25- يعزز الطاقة :
قد تتسبب ممارسة الرياضة في بعض الأحيان في تراكم  حمض اللبنيك في الجسم، مما يسبب التعب. خل التفاح يحتوي على البوتاسيوم والأنزيمات التي قد تخفف الشعور بالتعب. أضيفي ملعقة كبيرة أو اثنين من خل التفاح إلى كوب من شراب الخضروات المثلجة أو إلى كوب من الماء.

26- التخلص من تشنجات الساق ليلا :
تشنجات الساق غالبا ما تكون علامة على الإنخفاض في البوتاسيوم. خل التفاح يحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم. اخلطي 2 ملعقة طعام خل التفاح و ملعقة من العسل إلى كوب من الماء الدافئ ويشرب لتخفيف تشنجات الساق ليلا.

27- التخلص من رائحة الفم الكريهة :
أحيانا غسل الأسنان وإستعمال غسول الفم لا يكونان فعلان في التخلص من رائحة الفم الكريهة. حاولى إستخدام العلاج المنزلي لخل التفاح للسيطرة على رائحة الفم الكريهة. قومى بالغرغرة بملعقة من خل التفاح، أو شرب ملعقة صغيرة من الخل المخفف بالماء مما يساعد ذلك على قتل البكتيريا المسببة للرائحة.

28- لتبييض الأسنان :
 الخل يساعد على إزالة البقع الداكنة وقتل البكتيريا في الفم واللثة. قومى  بالغرغرة مع خل التفاح كل يوم في الصباح. أيضا يمكنك فرش أسنانك مع صودا الخبز مرة واحدة في الأسبوع للمساعدة على إزالة البقع الداكنة وتستخدام تماما كمعجون الأسنان. يمكنك أيضا استخدام الملح باعتباره البديل لمعجون الأسنان. 

29- الحفاض على مستوى السكر في الدم :
خل التفاح يمكن أن يساعد في الحفاظ على توازن مستويات السكر في الدم، الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري من النوع 2 الذين لا يستخدمون الانسولين وجدوا أن تناول ملعقة من خل التفاح أو عصير التفاح قبل النوم يخفض في مستويات الجلوكوز في الصباح. أيضا شرب مزيج من خل التفاح والماء قبل تناول وجبة عالية الكربوهيدرات تساهم في انخفاض نسبة السكر في الدم.

30- التخلص من السموم :
كجزء من موازنة درجة الحموضة في الجسم، خل التفاح يزيل السموم . أثبتت الأبحاث على أن خل التفاح يمكن أن يساعد في تحفيز الدورة الدموية للقلب والأوعية الدموية ويساعدفي إزالة السموم من الكبد.

31- الحد من الحساسية :
خل التفاح يساعد على تفتيت المخاط وتطهير الغدد الليمفاوية ويمكن أن يساعد الذين يعانون من الحساسية بسبب قدرته على الحد من المخاط واحتقان الجيوب الأنفية و الحد من آثار الحساسية، ويساعد أيضا في علاج التهابات الجيوب الأنفية وأعراض المرتبطة بها مثل التهاب الحلق والصداع.




32- واقي للقلب :
أمراض القلب والأوعية الدموية هي القاتل رقم واحد للكبار، والدواء هو محاولة لخفض معدل انتشار الوفيات لمرضى القلب بأي طريقة ممكنة. هناك طريقة واحدة للحد من خطر الإصابة بأمراض القلب بين البالغين عن طريق استهلاك خل التفاح بنتظم لقدرته على خفض ضغط الدم، وهو علامة رئيسية للذين يعانون من مرض القلب.

33- يمنع السرطان :
السرطان هو مرض قاتل واسبابه لا تزال مجهولة. ومن المعروف أن الأطعمة التي تحتوي على كميات عالية من مضادات الأكسدة الطبيعية تساعد على منع مخاطر الإصابة بالسرطان. خل التفاح مفيد للحد من خطر الاصابة بالسرطان باحتوائه على كميات عالية من مادة البوليفينول، الذي يساعد على تقليل خطر ومحاربة الجذور الحرة في الجسم.

تابعونا على

أرشيف