12 فائدة من فوائد اللوز للجمال وصحة

اضف تعليق

فوائد اللوز للصحة والبشرة والشعر


اللوز له نوعين - الحلو والمر. اللوز الحلو صالحة للأكل، في حين يستخدم اللوز المر لستخراج زيت اللوز. يمكنك أكل اللوز كما هو أو يمكنك نقعه في الماء ليلة وضحاها وتناوله في صباح اليوم التالي. يمكنك أيضا العثور على حليب ودقيق اللوز وزبدة اللوز في السوق. كما أنه يوفر العديد من الفوائد الصحية لأنه يحتوي على بروتين عالي الجودة، وفيتامين E والمغنسيوم والألياف والعديد من الأحماض الأمينية الأساسية.


يمكنك أيضا الحصول على النحاس وفيتامين ب والكالسيوم والبوتاسيوم والفوسفور والحديد والدهون الصحية من اللوز. لكن، يجب عدمأكله بكثرة فهو يحتوي على  نسبة عالية من الدهون غير المشبعة والسعرات الحرارية، الفوائد الصحية للوز واسعة النطاق، من الإمساك إلى السرطان ومن الشعر إلى العظام، وله فوائد عدة للصحة والجمال.


اهم فوائد الجمالية وصحية اللوز :

1. يخفض الكولسترول :
تناول اللوز بانتظام يساعد في تنظيم مستوى الكوليسترول، فهو يرفع HDL (البروتينات الدهنية عالية الكثافة أو الكولسترول "الجيد") ويخفض LDL (البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة أو الكوليسترول "الضار") وذلك لأن اللوز غني بالدهون الغير المشبعة. ووجدت الدراسة نشرت في عام 2002 في مجلة جمعية القلب الأمريكية أن اللوز يمكن أن يخفض الكولسترول بنسبة تصل إلى 15 بالمئة، وسبعة غرامات منه في اليوم الواحد، يمكن أن تخفض الكولسترول الضار بنسبة 1 في المئة.

2. التحكم في مستويات السكر في الدم :
يساعد اللوز في سيطرة على مستويات السكر في الدم ويمنع حدوث مضاعفات من مرض السكري. الدهون الصحية والفيتامينات والألياف والمعادن في اللوز تساعد على تنظيم امتصاص ومعالجة الجلوكوز. وفقا لدراسة نشرتها مجلة على الانترنت رعاية مرضى السكري، يمكن للمكسرات مثل اللوز أن يساعد في السيطرة على مرض السكري من النوع 2 لدى الرجال والنساء بعد انقطاع الطمث. وبالإضافة إلى ذلك، أظهرت دراسات أخرى أن اللوز يمكن أن يوفر حماية عند ارتفاع نسبة السكر في الدم بعد تناول الوجبات الكبيرة، وهذا بدوره يقلل من خطر الاصابة بمرض السكر. للحفاظ على مستوى السكر في الدم، يجب تناول حفنة واحدة من اللوز قبل تناول وجبة كبيرة.




3. يدعم صحة القلب :
هناك العديد من المواد المغذية في اللوز تساهم في صحة القلب، كما أنه غني بالمغنيسيوم، مما يحسن تدفق الدم وتنقل الأكسجين والمواد المغذية في جميع أنحاء الجسم. وهذا بدوره يمكن أن يساعد في السيطرة على ضغط الدم ويقلل من خطر الإصابة بالأزمات القلبية. اللوز يحتوي على مستوى عال من الدهون الأحادية غير المشبعة، والتي تعتبر صحية للقلب. بالإضافة إلى ذلك، لديه فيتامين E، ومضاد للأكسدة التي تساعد على تخفيف الالتهاب الضارة للشريان، وهذا بدوره يقلل من أمراض القلب.


4. يحسن القدرات العقلية :
يعتبر اللوز واحد من أفضل الأطعمة لدماغك، لأن فيتامين E الموجود فيه  يساعد على منع التدهور المعرفي، ويعزز اليقظة ويحافظ على أداء الذاكرة. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي على فيتامين B-6 الذي  يساعد على التمثيل الغذائي للبروتينات، وهي مطلوبة من أجل إصلاح خلايا الدماغ. كما أنه يحتوي على الفينيل ألانين، مما يساعد على منع مرض باركنسون، ويزيد من إنتاج المواد الكيميائية في الدماغ مثل الدوبامين والأدرينالين أيضا. هذه المواد الكيميائية هي حيوية للاهتمام والذاكرة، لتعزيز الذاكرة وتنشيط الذهن، تناول حفنة من اللوز يوميا لصحة أفضل.

5. فقدان الوزن :
يساعد اللوز في إنقاص الوزن لأنه يحتوى على الألياف والبروتين والدهون الغير المشبعة تجعلك تشعر بالشبع وتغذية ، لذلك يمنحك عدم الرغبة الشديدة في أكل الواجبات الدسمة. وفقا لدراسة نشرت في المجلة الأوروبية للتغذية، أن الاشخاص الذين يأكلون 1.5 أوقية من اللوز يوميا لمدة أربعة أسابيع لا يكتسب وزنا كبيرا. وبالتالي، فهو يعتبر وجبة خفيفة في نهاية المطاف، جنبا إلى جنب مع اللوز يمكنك أيضا شرب الحليب معه  لانقاص وزن.

6. يمنع العيوب الخلقية :
النساء الحوامل يمكن أن يتمتعن بأكل اللوز فهو يساعدهم في منع العيوب الخلقية لأطفالهن. الكمية العالية من حمض الفوليك في اللوز تساعد في نمو الخلايا السليمة وتكوين الأنسجة، وهي مهمة لنمو صحي للجنين. كما أنه يساعد في تقليل عيوب الأنبوب العصبي، إذا كنت حاملا لا تنسى أن تشمل اللوز في النظام الغذائي الخاص بك لمساعدة طفلك على تطوير بشكل صحيح ولتقليل خطر العيوب الخلقية التي يمكن أن تؤثر على حياة الطفل بشكل كبير.


7. يمنع الإمساك :
 اللوز غني بالألياف، مما يساعد في علاج ومنع الإمساك. الألياف تعزز مرور الطعام في الجهاز الهضمي، وهذا بدوره يساعد على منع الإمساك. أيضا، تحتاج إلى شرب الكثير من الماء للمساعدة على الهضم والحفاظ على حركة الأمعاء العادية. حقيقة هامة أخرى هي أن الأطعمة الليفية مثل اللوز تقلل أيضا من خطر الإصابة بسرطان القولون. ببساطة أكل أربعة أو خمسة حبة اللوز يوميا للحفاظ على الهضم وحركة الأمعاء العادية.




8. يقوي العظام :
اللوز غني بالفوسفور والكالسيوم، وهما أكثر المواد الغذائية الضرورية للحفاظ على صحة العظام. لديه أيضا المغنيسيوم والمنغنيز والبوتاسيوم، وهي مهمة لصحة العظام وتقويته. بالاضافة الى ذلك، اللوز يساعد في تقليل الجذور الحرة في الجسم، وهذا بدوره يساعد على منع ترقق العظام المرتبط بالعمر. يجب أكل حليب أو زبدة اللوز لتقوية العظام وتقليل خطر الإصابة بأمراض العظام مثل هشاشة العظام. كذلك تدليك زيت اللوز الدافئ يساعد أيضا في الحفاظ على صحة العظام وتقويتها.

9. يحافظ على صحة البشرة :
للحفاظ على بشرة صحية ينصح باللوز لأنه غني بفيتامين E، فهو يغذي البشرة ويحميها من الجفاف. تدليك زيت اللوز يمكن أن يحد من شدة أضرار أشعة الشمس ويجعل بشرتك صحية من الداخل. الجزء الجيد هو أن زيت اللوز لن يكون له تأثير دهني ولا يسد المسام. يمكنك أيضا استخدام حليب اللوز لعلاج حروق الشمس ومختلف مشاكل الأخرى. لديه أيضا خصائص مضادة للشيخوخة  تساعد على تقليل التجاعيد والخطوط الدقيقة وغيرها من علامات الشيخوخة.


10. يحل مشاكل الشعر :
يمكن للوز أن يحل العديد من مشاكل الشعر سواء كانت القشرة، أو تساقط الشعر أو حكة فروة الرأس، فهو غني بالعناصر الغذائية الملائمة مثل فيتامين E، والبيوتين، المنغنيز، النحاس، وكذلك الأحماض الدهنية الأساسية. كل هذه العناصر الغذائية ضرورية لنمو شعر صحي. أيضا، الزنك في اللوز يعزز تجديد الخلايا الجديدة في الواقع، نقصه غالبا ما يسهم في تخفيف الشعر وتساقطه. بالإضافة إلى ذلك، فهو يحسن نسيجه وكذلك الصحة العامة من خلال تطبيق أو حتى تدليك فروة الرأس بزيت اللوز مع زيت اللافندر على الأقل مرتين في الأسبوع  ليحد من تساقط الشعر والقشرة، ومنع التقصف. شمله في النظام الغذائي هو قرار جيد للحفاظ على صحة جيدة.
 ملاحظة : لا ينصح للأشخاص الذين يعانون من الكلى أو المرارة لأنه يحتوي على الأوكزالات.




11. اللوز يعزيز الطاقة  :
اللوز مصدرا  للالمنغنيز والريبوفلافين والكالسيوم، وفيتامين E والبروتين والزنك والبوتاسيوم والنحاس، كل هذه العناصر تساعد على إنتاج الطاقة، وجبة خفيفة سريعة من اللوز يمكن أن تنشطك ببسرعة.

12. تنظيم ضغط الدم :
من المعروف أن الوجبات الغذائية التي تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم ونقص الكالسيوم والبوتاسيوم يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم. اللوز عالي جدا بالبوتاسيوم، ومنخفض الصوديوم، وكلاهما سوف يساعد على تنظيم ضغط الدم. يمكن استخدامه في الحلويات، والكعك، ويمكن إضافته إلى أطباق اللذيذا، هناك العديد من الطرق للاستمتاع بالفوائد الصحية للوز.


25 اهم فائدة من فوائد الحلبة للشعر والبشرة والصحة

اضف تعليق

فوائد الحلبة الصحية والجمالية


أوراق أو بذور الحلبة هي عنصر غذائى هام في المطبخ الهندي ولها العديد من الاستخدامات الطبيه، وفوائدها الصحية عديدة من المساعدة في عملية الهضم لحماية القلب. بذور الحلبة والأوراق غنية بالمواد المغذية الأخرى مثل فيتامين B1، B2، B3، B6، وحامض الفوليك وفيتامين C.


كما تحتوي على المعادن المختلفة مثل البوتاسيوم والنحاس والسيلينيوم والزنك وهي مصدر غني للحديد. ولها العديد من المنافع للشعر والبشرة. إليك هذه العلاجات البسيطة والفعالة من فوائد الحلبة.


فوائد الحلبة  للبشرة :



1- كمادة الحلبه للبشرة الملتهبة :
كمادات الحلبة فعاله جدا لعلاج البشرة الملتهبة. قومي بنقع الحلبة في الماء لمدة ساعة، ثم اطحنيها في الخلاط، وامزجيها مع مسحوق الزنجبيل الجاف ثم سخني الخليط على نار هادئة، حتى تصبح دافئا قليلا وطبيقي هذه العجينة على المناطق الملتهبة. هذا العلاج فعال جدا لعلاج الإلتهابات.

2- ازالة الرؤوس السوداء :
تستخدام الحلبة للمساعدة في منع الرؤوس السوداء، والبثور والتجاعيد، إغسلي وجهك بالماء المغلي مع بذور الحلبة بعد أن يبرد أو طبيقي عجينة من الحلبة الطازجة، واتركيها لمدة عشرين دقيقة على وجهك فهي ممتازة جدا لبشرتك.




3- تساعد في  تهدئة التهاب البشرة وتقلل من الندوب :
تحتوي الحلبة على فيتامين C بمثابة مضاد للأكسدة، وتحتوي أيضا على مركبات مضادة للالتهابات التي تساعد في علاج مشاكل البشرة المختلفة مثل الحروق، الدمامل و الاكزيما. ومن المعروف أن بذور الحلبة تساعد في التخلص من الندوب. كل ما عليك القيام به هو تطبيق قطعة قماش نظيفة مبللة في الحلبة وضعيها على البشرة لمكافحة التهاب الجلد.

4- تزيل حب الشباب والبثور :
اخلطي مسحوق الحلبة في ​​الماء الدافئ واضيفي إليه بضع قطرات من العسل. تطبيق الخليط على الوجه ويترك لمدة 10-15 دقيقة، ثم يغسل بالماء العادي. هذا العلاج مفيد لإزالة حب الشباب والرؤوس السوداء ويزيل السموم الموجودة في الجلد و يجعل البشرة متوهجة.

5- تقشر الجلد :
الحلبة يمكن أن تستخدم لتقشيرالبشرة. انقعي الحلبة في الماء الدافئ، ثم اطحني البذور وطبيقيها على وجهك واتركيها لتجف ثم رشي الماء على وجهك، و افركيه  في حركة دائرية لمدة 5-10 دقائق ثم  يغسل بالماء البارد. هذه الطريقة تساعد في ازالة الخلايا الميتة من البشرة.

6- تبيض البشرة :
ومن المعروف أن الحلبة أيضا تساعد على تبيض وتحسن لون البشرة. اخلطي مسحوق الحلبة مع الحليب، وضعيه على وجهك والرقبة. اتركيها لمدة 15 دقيقة، ثم غسله بالماء البارد. كرري هذه العملية مرتين على الأقل في الأسبوع للحصول على بشرة جميلة.

7- تعمل كمضاد للشيخوخة :
الحلبة لديها خاصية مضادة للشيخوخة. اخلطي مسحوق الحلبة في الحليب وأضيفي بضع قطرات من العسل إليها، طبيقي هذا الخليط على وجهك واتركيه لمدة 10-15 دقيقة. كرري هذه العملية مرتين في الأسبوع للحد من التجاعيد والخطوط الدقيقة والحصول على بشرة أكثر شبابا.

8- علاج حروق الشمس :
الحلبة تحمي البشرة من أضرار أشعة الشمس. إستعملي القليل من الحلبة المطحونه مع القليل من الماء لتشكيل عجينة، ثم ضعيها على الأماكن المتضررة. أيضا يمكنك اضافة الحلبة إلى نظامك الغذائي لتحمي بشرتك من الأشعة فوق البنفسجية الضارة.

9- الحصول على بشره متألقه :
بذور الحلبة ستخلصك من المشاكل الخطيرة في الوجه مثل التجاعيد والخطوط الدقيقة والبقع الداكنة، والالتهابات. أيضا بذور الحلبة تفتح البشرة، وتجعل مظهرك أكثر إشراقا. أعدي قناع من بذورالحلبة والطحين الحمص، واللبن الرايب لتقشيرالبشرة وازالة الهالات السوداء وتطهير البشرة وعلاج أضرار أشعة الشمس.


فوائد الحلبة للشعر :



10- تساعد في حل مشاكل الشعر :
استخدمي الحلبة كجزء من نظامك الغذائي أو صنع عجينة من مسحوق الحلبة وتطبيقه مباشرة على شعرك. سيجعل شعرك لامع، ويمكن تدليك رأسك كل يوم مع ماء بذور الحلبة المغلية و خلطها مع زيت جوز الهند فهي ممتازة لعلاج ترقق الشعر والشعر الخفيف. 

11- علاج قشرة الرأس :
انقعي القليل من مسحوق الحلبة في الماء الدافئ طوال الليل، واضيفي اللبن الرائب إليها لتشكيل عجينة ناعمة. طبيقي هذا الخليط لشعرك من فروة الرأس إلى الجذور لمدة 30 دقيقة ويغسل بشامبو خفيف. هذه العملية تزيل القشرة من الشعر.

12- تطويل الشعر :
الحلبة غنية بحمض النيكوتين والبروتينات التي تساهم إلى حد كبير في تطويل الشعر. انقعي مسحوق الحلبة في الماء الدافئ وتطبيقها على الشعر، اتركيها لمدة 1 ساعة ثم اغسليها بشامبو خفيف. هذا الخليط يجعل الشعر أكثر كثافة وأطول كما أنه يغمق لون الشعر.




13- علاج الشعر الجاف :
تعمل الحلبة كمرطب طبيعي للشعرالجاف. فهي تزيل جفاف فروة الشعر وتصلح التالف. لذلك الاستخدام المنتظم للحلبة يمكن أن يمنع جفاف الشعر وفروة الرأس. طبيقي مياه الحلبة على فروة رأسك على الأقل مرتين في الأسبوع للتخلص من الشعر الجاف.

14- تكييف الشعر :
تحتوي الحلبة على عنصر معروف باسم الليسيثين وهو المسؤول على تكييف الشعر. و يترك الشعر لامع ويحافظ على لونه الطبيعي. انقعي مسحوق الحلبة في الماء الدافئ وتطبقيه على فروة رأسك ثم اغسليه بشامبو خفيف للحصول على شعر لامع ومكيف.

15- علاج تساقط الشعر :
بذور الحلبة مفيدة للغاية في تعزيز جذور الشعر وإعادة بناء بصيلات الشعر التالفة. فهي تحتوي على بروتين وحمض النيكوتينيك. وبالتالي، عليك إضافة الحلبة إلى نظامك الغذائي لتتمتعي بشعر صحي. أضيفي ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند أو زيت الزيتون إلى ملعقتين من مسحوق الحلبة طبيقي العجينة على فروة رأسك واتركيها حتى تجف، ثم اغسليه. كرري العملية لمدة 2-3 أسابيع، وضمان نتيجة إيجابية.


فوائد الحلبة للصحة :



16- تساعد في خفض مستويات الكوليسترول في الدم :
بذور الحلبة هي مصدر غني من ما يسمى باسم سابونين الستيرويدية. هذه المادة تساعد في منع امتصاص الكولسترول والدهون الثلاثية في مجرى الدم، مما يؤدي إلى خفض مستويات الكولسترول في الدم. مما تفيد في تخفيض مستويات الكولسترول الكلي، الكولسترول، VLDL والدهون الثلاثية.

17- تساعد في السيطرة على مستويات السكر في الدم :
هناك العديد من الدراسات التي أجريت حول تأثير بذور الحلبة في تخفيض مستويات السكر في الدم ومقاومة الأنسولين لدى مرضى السكري. وكانت النتائج إيجابية وبالتالي يستدعى استخدام الحلبة في إدارة مرض السكري. أيضا النوع الثاني من مرضى السكري في تحسين السيطرة على نسبة السكر في الدم. وفي دراسة أخرى،  الألياف القابلة للذوبان تمنع في تثبيت عملية الهضم وامتصاص الكربوهيدرات في النظام الغذائي وهذا يساعد في تحسين توازن مستوى السكر وتعزيز عمل الانسولين.




18- تساعد في الوقاية من بعض أنواع السرطان :
بعض العوامل البيولوجية الموجودة في الأطعمة السامة للخلايا تسبب سرطان الخلايا.
تحتوي بذور الحلبة أيضا على بعض عناصر نشطة بيولوجيا والتي لها خصائص مضادة للسرطان. مادة ديوسجينين الموجود في بذور الحلبة لها آثار مضادة لسرطان في البروستات والبنكرياس، والقولون، الخلايا وسرطان الثدي. استهلاك الحلبة يخفض في نمو الأورام بنحو 25 - 40٪.

19- المضادة للالتهابات وللأكسدة :
 بذور الحلبة تحتوي على خصائص مضادة للالتهابات، ويمكن استخدامها لعلاج ندبات، والدمامل والحروق على البشرة، كما يمكن أن تستخدم أيضا في تخفيف من الألم في حالات مثل التهاب المفاصل. مختلف الانزيمات الموجودة في أوراق الحلبة أو بذورها تساعد في الحد من الالتهابات، كما تمتلك الحلبة خصائص مضادة للأكسدة والتي تعود بالنفع جدا لمكافحة الجذور الحرة التي يتم إنشاؤها في الجسم على أساس يومي. ومن المهم أيضا أن تشمل مضادات الأكسدة في نظامك الغذائي على المدى الطويل. 

20- تساعد في الحد من آلام الحيض :
آلام الدورة الشهرية تكون شديدة جدا، وحتى تلك الخفيفة يمكن أن تسبب اضطراب في الحياة الروتينية. بدلا من الاعتماد على الأدوية الاصطناعية لتخفيف الألم، عليك اللجوء إلى الطرق الطبيعية أو الأعشاب للمساعدة في تخفيف الألم. قومي بغلي حفنة من الحلبة للحصول على شاي و شربه وهو دافئ، فهي تعطينا نتائج ملحوظة دون أي آثار جانبية.
الحلبة ستخفض ألام الحيض إلى حد كبير أيضا ستخفض في أعراض الغثيان والصداع، والتعب، وإغماء، والتقيؤ.

21- تساعد في عملية الهضم وتخفيف الوزن :
عسر الهضم يمكن أن يؤدي إلى العديد من المشاكل الصحية الأخرى على المدى الطويل وتحسين الهضم هو واحد من الفوائد الأساسية في محتوى الألياف جنبا إلى جنب مع المواد المضادة للتأكسد التي تساعد  في إزالة السموم من الجسم. الصمغ الموجود في غلاف بذور الحلبة يساعد في التخفيف من الانزعاج الناجم بسبب ارتداد الحمض، والتهاب المعدة وكذلك قرحة المعدة. ترتبط بذور الحلبة أيضا مع إزالة السموم من الكبد.
قومي بنقع بذورالحلبة في الماء لمدة ساعة و تناوليها على معدة فارغة، فإنها تنتفخ داخل المعدة وتخلق الشعور الكامل بالشبع، مما يقمع الشهية ويساعد على فقدان الوزن .

22- تزيد من إنتاج حليب الثدي :
الحلبة هي عشبه طبيعيه استخدمت لعدة قرون لحث عملية إنتاج اللبن في ثدي الأم، ويمكنك شرائها على شكل كبسولات من متاجر بيع المنتجات العشبية. منذ فترة طويلة يعرف بوجود  ديوسجينين في الحلبة التي تزيد من إنتاج الحليب لدى الأمهات المرضعات أي مادة التي تزيد من إنتاج حليب الثدي وقد وجدت الدراسات اليوم أن هذه البذور تزيد بالفعل من إنتاج الحليب خلال أسبوعين فقط.




23- تمنع النوبات القلبية  :
بذور الحلبة لها تأثير كبير على صحة القلب والأوعية الدموية، وهي تحمي القلب من أضرار جسيمة أثناء النوبة قلبية. فالناوبات القلبية هي السبب الرئيسي للوفاة، و تحدث عند إنسداد أحد الشرايين المؤدية إلى القلب. بذور الحلبة تمنع المزيد من الضرر للقلب وتلغي الاكسدة التي تحدث خلال النوبة القلبية.

24- علاج الإمساك :
 الشخص الذي يعاني من الإمساك عليه بشرب كوب من ماء المنقوع في الحلبة كل يوم. فهي مفيده جدا للمساعده  في حركة الأمعاء، كما أنها تحتوي على الألياف التي تساعد في عملية الهضم و تمنع الإمساك.

25- علاج رائحة الفم : 
رائحة الفم الكريهة يمكن التخلص منها بشكل طبيعي مع استخدام الحلبة. فأسباب الرائحة الكريهة التي تحدث في الفم تنتج لعدة أسباب مثل  نقص التغذية، اللثة وتسوس، تجويف، أي نوع من الأمراض، ونقص النظافة الشخصية وغيرها الكثير. شرب شاي الحلبة بانتظام يساعد على ازالة هذه التراكمات.

15 فائدة من فوائد الثوم للشعر والبشرة والصحة

اضف تعليق

فوائد الثوم لصحة والشعر والبشرة


منذ قرون، قبل ظهور الطب الحديث والمعدات الطبية الراقية، اعتمد أجدادنا على عجائب الطبيعة للبقاء في صحة جيدة. واحد من الأدوية التقليدية الأكثر شعبية، هي الثوم لايزال معروف في جميع أنحاء العالم للقدرته الملحوظه على مكافحة العديد من الأمراض والحالات. وإلى جانب كونه عنصرا له استخدام واسع على نطاق الطهي، و هو مضاد للجراثيم، مضاد للفطريات، وله خصائص مضادة للفيروسات.


الثوم يحتوي على كمية كبيرة من الأليسين، يعمل كمضاد للفطريات، و يكافح الشيخوخة. ومن المعروف أيضا أنه يزيد من مستويات مضادات الأكسدة في البشرة والجسم. الكبريت الموجودة في الثوم يمنع الالتهابات ويساعد في الحد منها، كما أنه يعزز تدفق الدم مما يعطي البشرة إشراقا طبيعيا وله فوائد كثيرة لشعر أيضا. إليك هذه العلاجات المنزلية الطبيعية السهلة و الفعالة.


فوائد الثوم لشعر :



1- الثوم لعلاج للشعر الخفيف :
يمكنك مزج الشامبو مع الثوم فهو يعمل بشكل أفضل على هذا النحو. ببساطة تحتاجين إلى ملعقتين من عصير الثوم، ومزجها مع نصف كوب من الشامبو، وربع كوب من زيت الزيتون وربع كوب من الماء المقطر. طبيقي الخليط على فروة الرأس وجذور، واتركيه لمدة 10 دقائق، ثم اشطفيه مع الشامبو العادي لعلاج الشعر الخفيف ومنع تساقطه.

2- الثوم لتقليل تساقط الشعر : 
 تساقط الشعر يكون بسبب مجموعة من المشاكل واحدة منهم هي تجديد الخلايا. عندما لا تتجدد الخلايا فهي لا تنمو مرة أخرى، وعندها ستواجهين مشكلة الصلع وتساقط الشعر. اخلطي حوالي ربع كوب من زيت جوز الهند مع ملعقة من عصير الليمون واخلطيها مع ملعقة من عصير الثوم. دلكي الخليط على فروة رأسك ومن ثم ضعي منشفة ساخنة على الجزء العلوي من الشعر لمدة ساعة ثم اشطفيه مع الشامبو العادي.

 3- الثوم يحمي ويغذي الشعر:
الثوم هو ممتاز في تغذية وحماية الشعر وعلاج أنواع مختلفة من مشاكل فروة الرأس. إذا إذ كنت تعانين من فروة رأس جافة، اخلطي حوالي ملعقتين من عصير الثوم لتعزيز نمو الشعر مع 3-4 ملاعق من زيت جوز الهند ليعمل على نحو أفضل للشعر الجاف ومنع تكسره.






4- الثوم لتخلص من قشرة الشعر :
هذا واحد من العلاجات الرهيبة حقا لأنواع الشعر التي تعاني من القشرة والشعر المتكسر كل من الثوم والعسل يحتويان على مضادة للفطريات وخصائص مضادة للبكتيريا. لذلك الجمع بينهما يساعد في علاج القشرة. قومي بمزج  نصف كوب من العسل مع 2 ملعقة من عصير الثوم. دلكي فروة رأسك جيدا مع المزيج لمدة حوالي 30 دقيقة، ثم اشطفيه مع الشامبو العادي.

5- الثوم لتطويل الشعر :
هذا واحد من العلاجات الرائعة حقا لتطويل الشعر و منع تساقطه. امزجي ربع كوب من زيت الخروع مع ملعقة من عصير الثوم وربع كوب من أي زيت آخر، امزجي الخليط جيدا ودلكيه على الشعر وفروة رأسك، ثم اشطفيه بعد ساعتين. كرري هذه العملية مرتين في الأسبوع لأفضل النتائج.


فوائد الثوم للبشرة :



6- الثوم يقلل من الشامات  :
يعود سبب وجود اللون البني في أكثر الشامات (الخال ) إلى وجود الخلايا الصبغية الميلانوسيت فيها، كما تظهر بعض الشامات الجديدة بعد سن العشرين. المضادات للالتهابات ومضادات للخصائص البكتيرية للثوم تساعد على إزالة الشامة من البشرة بسهولة تامة، كل ما عليك  فعله هو فرك الثوم على الشامات وستلاحظين الفرق.

 7- الثوم لتخلص من الرؤوس السوداء :
 الرؤوس السوداء من العوامل التى تشوة مظهر المرأة الخارجي، والتي هي في الأساس أكثر الأشياء المزعجة. الثوم فعال في التخلص منها.  قومي بهرس 2 فصوص ثوم أو ببساطة ضغط على بعض من  السائل الثوم على المنطقة المصابة، وتركه بضع دقائق، ثم اغسليه.





8- الثوم لعلاج حب الشباب و البثور :
 الأليسين الموجود في الثوم يحتوي على مضادات للفطريات والخصائص التي يمكن استخدامها للتخلص من تلك الحبوب العنيده. مجرد فرم قطعة طازجة من الثوم و تطبيقيها على الحبوب وتترك لمدة 5 دقائق، ثم اشطفيه بالماء البارد. سوف تلاحظين انخفاضا في احمرار. تقنية بسيطة أخرى للتخلص من حب الشباب باستخدام عصير الثوم مع كمية متساوية من الخل الأبيض وطبيقيه على المنطقة المصابة. الخل الأبيض يساعد في الحفاظ على مستويات الحموضة في البشرة.

9- التخلص من الشيخوخة وتقليل المسام :
الثوم لديه صفات المطهر التي تساعد في التخلص من انسداد البشرة، ويقلل من المسام ويشد البشرة للتخلص من علامات الشيخوخة. المضادات للتأكسد الموجودة في الثوم تساعد في خفض تراكم الجذور الحرة في الجلد وبالتالي الحفاظ على بشرة شابا. كما يحتوي على الكبريت الذي يساعد الجسم على  إنتاج الكولاجين الذي يساعد في ازالة التجاعيد. كما يحتوي الثوم أيضا على عدد كبير من البوليفينول الواقي للجلد. مجرد فرم 3 فصوص من الثوم ووضعها كقناع لوجهك لمنع ظهور علامات الشيخوخة المبكرة. أيضا توسيع المسام هي مشكلة شائعة، لتقليل المسام إصنعي عجينة من عصير الطماطم و3-4 فصوص الثوم، طبيقي القليل من هذا الخليط على وجهك لمدة 20 دقيقة، ويغسل بالماء الفاتر ثم البارد.

10- الثوم لتنعيم البشرة :
أضيفي بضع قطرات من زيت الثوم لبشرتك مع القليل من الكريم المرطب، افركي هذا الخليط على البشرة لمده دقيقتين، واشطفيه بالماء البارد ثم ضعي كريم المرطب.


فوائد الثوم لصحة :



11- الثوم لإزالة السموم :
من الفوائد الصحية للثوم، يستخدم أيضا لإزالة وتطهير السموم من الجسم. في حين الثوم له فوائد لصحة الكبد وغيرها، وهو يحتوي على العديد من المركبات المحتوية على الكبريت التي المعروف في تنشيط انزيمات الكبد المسؤولة عن طرد السموم من الجسم. أيضا السرطان هو نتيجة التعرض للسموم البيئية. أكدت إحدى الدراسات التي أجريت في مركز أبحاث السرطان فريد هاتشينسون أن تناول ملعقة صغيرة من الثوم الطازج ونصف كوب من البصل يوميا يمكن أن يزيل السموم في خلايا الدم نتيجة زيادة إنتاج إنزيم أساسي لإزاله السموم.

12- الثوم يقلل خطر السرطان :
السرطان هو مرض لعين، يؤثر على أجزاء مختلفة من الجسم. وإلى جانب الأدوية و علاجات المضادة للسرطان المعتادة، الثوم في مختلف الأطعمة يحتوي على خصائص مضادة للسرطان. الأليسين الموجود  في الثوم يلعب دورا هاما في أنشطة مكافحة السرطان، من خلال تفعيل بعض جزيئات الخلية، هذه الجزيئات تمنع الخلايا السرطانية عند استهلاك الثوم على أساس يومي، كما سيساعد في خفض خطر جميع أنواع السرطانات، باستثناء سرطان الثدي وسرطان البروستاتا. التناول الأسبوعي أو المعتدل من الثوم، يقلل من خطر الإصابة بسرطان الكلى والقولون والمستقيم.




13- الثوم يقلل من نسبة الكولسترول في الدم  :
ارتفاع مستويات الكولسترول يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب. لذا عليك تحمل رائحة الثوم لمساعدتك في إنقاص مستويات الكوليسترول لديك. وقد أجريت العديد من الدراسات المتنوعة حول فعالية الثوم في تخفيض نسبه الكوليستيرول، وقد وجد أن إجمالي الكوليسترول وكذلك LDL أو الكوليسترول السيئ تخفض مستوياته بنحو 10-15٪ من مكملات الثوم. لم يكن هناك تأثير كبير على مستويات الكولسترول HDL، فإنه لايزيد أوينقص. الأليسين واحدة من مركبات الكبريت العضوي الموجودة في الثوم، تخفض نسبه الكولسترول.

14- الثوم يقلل من ضغط الدم :
يشار ارتفاع ضغط الدم على أنه القاتل الصامت، لأن ليس لديه الأعراض الرئيسية في البداية، ولكن يمكن أن يؤدي في مختلف الحالات في تهديد الحياة. ووفقا لمنظمة الصحة العالمية، 7.5 مليون حالة وفاة بسبب زيادة ضغط الدم. إذا عليك التأكد من إضافة الثوم إلى حميتك على أساس يومي، سيقلل بشكل ملحوظ من ضغط الدم ومع كل الظروف المماثلة مثل النوبات القلبية والسكتة الدماغية. فإن كمية من الأليسين المطلوبة لهذا الغرض، ما يعادل 4 فصوص من الثوم كل يوم.

15- الثوم يقلل من مخاطر مرض الزهايمر والخرف :
هذه الأمراض ليست لها أي أعراض جسدية واضحة. الثوم يحتوى علي مضادات الأكسدة التى قد تساعد في الوقاية من مرض الزهايمر والخرف، كما أنه يقلل من خطر الاصابة بأمراض الدماغ الشائعة. ثبتت الشيخوخة بسبب الإجهاد التأكسدي، مما يزيد من عدد الجذور الحرة في الجسم. الثوم يحتوي على المواد المضادة للاكسدة التي تحمي الجسم من الأضرار الناجمة من الجذور الحرة. أيضا تناول الثوم يسبب زياده الانزيمات المضادة للأكسدة، وهذا أمر مهم جدا ومفيد في الوقاية من أمراض الدماغ.

21 فائدة من فوائد الزنجبيل للبشرة والشعر والصحة

اضف تعليق

اهم فوائد الزنجبيل للجسم


الزنجبيل له قيمة طبية يعود تاريخها إلى آلاف السنين. فهو في الواقع رهيزومي من نبات الزنجبيل، وكما أنه عشب يزرع على نطاق واسع. الزنجبيل هو بهار غذائي الأكثر استخداما في العالم اليوم. يستخدم في أشكال مختلفة في الأطعمة والمشروبات، ومنتجات التجميل. كما انه من العائلة النباتية التي تشمل الكركم والهيل والخولنجان.


يعتبر الزنجبيل كهدية من الله وفي القرآن الكريم ذكر الزنجبيل أيضا من التوابل الموجودة في السماء. وقد استخدم الصينيون والهنود الزنجبيل لعلاج الأمراض منذ أكثر من 4700 سنة، وكان سلعة لا تقدر بثمن خلال تجارة الإمبراطورية الرومانية بسبب خصائصه الطبية.


فوائد وصفات الزنجبيل للصحة :

1- قتل الخلايا السرطانية :
الزنجبيل علاج لأنواع مختلفة من السرطان، و لقتل خلايا سرطان المبيض، و مقاومة العلاج الكيميائي. مسحوق الزنجبيل يعمل لقتل خلايا سرطان المبيض. كما ثبت أنه فعال لعلاج سرطان الثدي وسرطان البروستات وسرطان القولون.

2- السكتة الدماغية وأمراض القلب :
 استخدام الزنجبيل بانتظام، وخصوصا عند الأكل، أيضا الثوم والزنجبيل والبصل لديهم القدرة المضادة لتخثر الدم، وعند أكلها معا تعد دعامة قوية ضد النوبات القلبية والسكتات الدماغية.




3- عسر الهضم والغثيان :
إذا كنا نتحدث عن علاج لآلام البطن، الزنجبيل منذ آلاف السنين إستعمل كوسيلة مساعدة في الجهاز الهضمي وهو فعال لعلاج الغثيان. مؤخرا، اكتشف الباحثون في تايوان أن ثلاث كبسولات (1.2 غرام ) من الزنجبيل يمكن أن تساعد في إفراز محتويات المعدة إلى الأمعاء الصغيرة، للذين يعانون من عسر الهضم و الذين يعانون من تأخر إفراغ المعدة بشكل غير طبيعي. الزنجبيل يريح العضلات الملساء في بطانة الأمعاء.

4- يخفض نسبة السكر في الدم ويزيد من إفراز الأنسولين :
في حالة مرض السكري، وقد أظهرت الدراسات الفاعلية والوقائية والعلاجية للزنجبيل. وجدت دراسة في جامعة سيدني في استراليا أن الزنجبيل  فعال في السيطرة على نسبة السكر في الدم لمرضى السكري من النوع 2. كما يمكنه أن يزيد من امتصاص الجلوكوز إلى خلايا العضلات دون استخدام الأنسولين، وبالتالي فإنه يمكن أن يساعد في إدارة ارتفاع مستويات السكر في الدم. إستهلاك ثلاث غرامات من الزنجبيل الجاف لمدة 30 يوما، سيخفض مستوى السكر في الدم، الدهون الثلاثية، وفي الكلية و مستويات الكوليسترول في الدم. وعموما، فإن الزنجبيل يعمل على مرض السكري عن طريق زيادة إفراز الأنسولين والحساسية، مما يعوق الانزيمات في التمثيل الغذائي للكربوهيدرات.

5- تطويل الشعر :
الزنجبيل يزيد من الدورة الدموية لفروة الرأس، مما يؤدي إلى تدفق الدم إلى فروة الرأس، و يحفز البصيلات ويشجع نموها. الأحماض الدهنية الموجودة في الزنجبيل مفيدة للشعرالرقيق. يمكنك صنع قناع للشعر عن طريق خلط  ملعقة من الزنجبيل في وعاء صغير وإضافة ملعقة كبيرة من زيت الجوجوبا للخليط. قومي بتدليك فروة الرأس مع هذا المزيج في حركات دائرية ويترك لمدة 30 دقيقة أو أكثر. ثم اشطفي شعرك بالشامبو كالمعتاد. هذه الطريقة لمنع تساقط الشعر وتكثيف الشعر الخفيف وتطويله.


6- وظيفة الجهاز التنفسي :
وقد أشاد الطب الهندي القديم على قدرة الزنجبيل في تعزيز الجهاز المناعي. الزنجبيل فعال جدا في ارتفاع درجة حرارة الجسم، ويمكن أن يساعد في كسر تراكم السموم في الأجهزة وممتاز أيضا في تطهير الجهاز الليمفاوي، ونظام الصرف الصحي في جسمنا. الزنجبيل يمنع تراكم السموم التي تجعلك عرضة للإصابة بأمراض، وخاصة في الجهاز التنفسي. قومي بجمع بين زيت الزنجبيل و زيت الكافور هي وسيلة فعالة لتحسين التنفس.

7- الالتهابات البكتيرية :
اختبار مدى فعالية الزنجبيل في تعزيز جهاز المناعة وبمقارنة قدرة الزنجبيل على قتل المكورات العنقودية الذهبية و العقدية المقيحة مع المضادات الحيوية التقليدية،
و الكلورامفينيكول، الأمبيسلين والتتراسيكلين  فقط لا يمكن أن تصمد أمام براعة مضادة للجراثيم من مستخرج الزنجبيل. هذا أمر مهم لأن هذه البكتيريا شائعة جدا في المستشفيات وتتسبب في الكثير من الأحيان مضاعفات للمريض.




8- العدوى الفطرية :
 من 29 نوع من أنواع النبات فاز الزنجبيل على جائزة الأكثر فعالية في قتل الفطريات. الزنجبيل قوي و مضاد للفطريات، امزجي عدة قطرات من الزنجبيل النقي مع زيت شجرة الشاي مع ملعقة من زيت جوز الهند، كرري الخلطة ثلاث مرات في اليوم.

9- قرحة المعدة :
منذ 1980، يعرف الباحثون أن الزنجبيل يمكنه معالجة قرحة المعدة، وفي الآونة الأخيرة، كان العلماء الهنود قادرين على تحديد هذا التأثير الدوائي. في دراسة نشرت في مجلة التغذية والبحث الغذائي ، اكتشفوا أن الزنجبيل ستة إلى ثمانية مرات أكثر فعالية من عدد كبير من الأدوية لعلاج ارتجاع المريء.

10- يقلل من السعال ونزلات البرد :
الزنجبيل هو رائع لتقوية جهاز المناعة، مما يجعله علاج فعال لنزلات البرد والإنفلونزا. ونظرا لأنه يساعد على أعراض عدوى الجهاز التنفسي العلوي، كما أنه يعمل على السعال، التهاب الحلق والتهاب الشعب الهوائية. الزنجبيل يمسح القنوات الصغرى للدوره الدموية في الجسم، بما في ذلك الجيوب المزعجة التي تندلع خلال نزلات البرد. قومي بشرب الزنجبيل مع الليمون والعسل لتخلص من البرد والانفلونزا. يحتوي الزنجبيل أيضا على  خصائص الحراره، لذلك يمكنه تسخين الجسم في البرد، والأهم من ذلك، يمكن أن يساعد على التعرق الصحي وقد تبين أن هذا النوع من التعرق يساعد على إزالة السموم من الجسم و يساعد في الإفراج عن أعراض البرد، وأيضا لمحاربة الالتهابات البكتيرية والفطرية.


11- يزيل الجيوب الأنفية :
إذا أردتي تخفيف الجيوب الأنفية دون الحاجة للجوء إلى الإفراط في شرب الأدوية إنتقلي إلى الزنجبيل. هناك عنصر فعال في الزنجبيل الذي أظهر أنه يعمل على الجيوب الأنفية، مما يساعد على تنشيطهم وتسهيل تصريف المياه. كل ما عليك القيام به هو أن تحضري فنجان من شاي الزنجبيل الساخن للحصول على فوائد من دون استخدام الأدوية مع الآثار الجانبية المحتملة.

12- يحسن رائحة أنفاسك :
 خلافا لغيره من الأطعمة مثل الثوم والزنجبيل يمكن أن يساعد فعلا على تحسين رائحة  أنفاسك. بعد أكل وجبتك الخاصه فإنك يمكن أن تطهري فمك وتركه منعش. يمكنك أيضا شربه كمشروب مختلط مع الماء الساخن، انها طريقة رائعة لطرد الروائح من فمك وتحييد طعم السيئ من الفم.




13- علاج مشاكل الجهاز التنفسي :
وذلك بسبب خصائصه مضادات الهيستامين، الزنجبيل فعال في علاج الحساسية ويساعد في تحفيز إفراز المخاط. لعدة قرون،  تم استخدامه كعلاج طبيعي لنزلات البرد والانفلونزا. ملعقة صغيرة من عصير الزنجبيل والعسل فعال في تخفيف السعال المستمر والتهاب الحلق المرتبط بنزلات البرد. شاي الزنجبيل يساعد على التخلص من احتقان في الحلق والأنف. مزيج من عصير الزنجبيل الطازج والحلبة مفيد في علاج الربو. كما انهو مفيد في علاج انفلونزا المعدة أو التسمم الغذائي. 

14- غثيان العلاج الكيميائي :
العلاج الكيميائي هو العلاج الموصى به بعد جراحة السرطان للقضاء على وجود الخلايا السرطانية بحيث فرص تكرارالإصابة بهذا المرض يمكن أن تقل. مكملات الزنجبيل مفيدة في الحد من الغثيان الناجم عن العلاج الكيميائي، عندما تدار جنبا إلى جنب مع الأدوية المضادة للقيء أخرى. وأكثر من 70 في المئة من مرضى السرطان الذين يتعرضون للإشعاعات العلاج الكيميائي يشعرون بالغثيان. تناولي مكملات الزنجبيل أو عصيرالزنجبيل قبل العلاج الكيميائي سيقلل من الغثيان وأعراض التقيئ كما يوفر الزنجبيل خصائص مضادة للالتهابات في الجسم، وهو فعال في علاج الغثيان المرتبط بدوار الحركة أو دوار البحر.

15- التخلص من تشنج الحيض :
الزنجبيل مفيد للغاية في تقليص التشنجات، وتنظيم دورات الحيض وتخفيف آلام الطمث، يكفي إضافة ملعقة من الزنجبيل المبشور الى كوب من الماء المغلي و شربه وهو دافئ. ويمكن أخذ الزنجبيل في بداية فترة الحيض لتقليل من أعراض آلام الحيض لدى بعض النساء. شاي الزنجبيل مع السكر البني وغالبا ما يستخدم في علاج تشنجات الحيض في الطب الصيني.


16- يقلل من الألام في العضلات :
كشفت الدراسة التي أجريت على 74 متطوعا في جامعة جورجيا أن استهلاك المكملات الزنجبيل يقلل يوميا من آلام العضلات بنسبة 25 في المئة. إستعمال الزنجبيل في نظامك الغذائي يساعدك على الحد من آلام العضلات الناجمه عن ممارسة الرياضة. عليك باستهلاك مكملات الزنجبيل يوميا لنحو 11 يوما متتالية للحد الأدنى من إصابة في عضلات الذراعين والتهاب العضلات وإنخفاض مستويات الألم إلى حد كبير.

17- يدير مستويات الجلوكوز:
الزنجبيل يقلل من مستويات السكر في الدم والجسم. مستويات الجلوكوز لها تأثير مباشرفي زيادة الوزن أوعملية فقدان الوزن والمدخول المنتظم من مكملات جذر الزنجبيل في أي شكل يمكن أن يحقق تغييرا ملحوظا في مستويات نسبة السكر في الدم . الناس الذين هم أكثرعرضة لمستويات منخفضة من السكر يجب أن يستعملو مكملات جذور الزنجبيل في وجباتهم العادية لتجنب مثل هذه المشاكل. وقد وجد الزنجبيل ليكون فعال في الحد من حالات اعتلال الكلية (الفشل الكلوي).




18- مضاد للانتفاخ البطن :
الزنجبيل يهدئ الإضطراب في المعدة، وذلك بفضل خاصيته الطاردة للريح (طرد الغاز). وهكذا، فإنه يوفر الإغاثة من الانتفاخ والغازات، مما يساعد في تقليل انتفاخ البطن. فإنه من المستحسن أن يؤخذ الزنجبيل في جرعة من 250-500 ملغ، 2 إلى 3 مرات في اليوم، للحصول على إعفاء من انتفاخ البطن.

19- يشجع على فقدان الوزن :
إذا كنت تريدين انقاص وزنك، الزنجبيل يمكن أن يكون عونا كبيرا لأنه يلعب دورا أساسيا لحرق الدهون كما أنه يشجع عملية فقدان الوزن، بل أيضا يزيل الدهون العنيدة من الجسم. مكملات جذر الزنجبيل تجعلك تشعر بالشبع بعد تناول وجبتك، حتى في أجزاء صغيرة. هذا يحد من الاستهلاك الغذائي، مما يسبب في فقدان الوزن.

20- يخفض الكوليسترول وضغط الدم :
الخصائص المضادة للاكسدة من الزيوت الأساسية في جذر الزنجبيل هي فعالة للغاية في علاج المشاكل المشتركة، والحمى، والسعال، آلام الأسنان والتهاب الشعب الهوائية، والتهاب المفاصل الروماتيزمي، وتخفيف أعراض التهاب الأوتار. وقد كشفت بعض الدراسات إلى أن مكملات جذر الزنجبيل يمكن ان تخفض الكولسترول وضغط الدم. كما أنه يساعد على منع تجلط الدم الداخلية.


21- مكافحة الشيخوخة :
الزنجبيل يحتوي على حوالي 40 من المركبات المضادة للأكسدة التي تحمي ضد الشيخوخة. وهو يحسن مظهر البشرة عن طريق إزالة السموم وينشط الدورة الدموية، مما يؤدي إلى تقديم المزيد من المواد المغذية إلى الجلد. المواد المضادة للاكسدة تمنع الأضرار الناجمة عن الجذور الحرة، وبالتالي يحافظ على مظهر الشباب في البشرة و يحسن المرونة، مما يساعد في شد البشرة وجعلها أكثر شبابا، كما أنه يبطئ من علامات الشيخوخة.

16 طريقة سريعة لعلاج التوتر

اضف تعليق

طرق علاج التوتر


معظم الناس يصابون بالتوتر من وقت لآخر. هناك العديد من متطلبات الحياة التي يمكن أن تسبب الإجهاد، وخصوصا العمل والعلاقات والمشاكل المالية. تؤدي أحداث الحياة المؤلمة أيضا إلى التوتر. الآثار المادية المشتركة للتوتر الصداع، والتوتر العضلي وألم في الصدر، والتعب، وكثرة التبول واضطرابات المعدة وصعوبة النوم. كما أن لديه تأثير مباشر على المزاج والسلوك، مما يؤدي إلى أعراض مثل القلق، والأرق، وعدم وجود الحافز، والتهيج والغضب لا لزوم له، والحزن والاكتئاب والانسحاب الاجتماعي.


التوتر يمكن أن يكون حاد أو مزمن، ومن الممكن أن يساهم في ارتفاع ضغط الدم، والسمنة، وأمراض القلب، والقلق، والاكتئاب، والعديد من المشاكل الأخرى. التوتر هو جزء لا مفر منه في الحياة، ولكن هناك العديد من الطرق السهلة للتعامل معه، عن طريق الحفاظ على النظرة الإيجابية، يجب اتباع نظام غذائي وبعض العلاجات المنزلية البسيطة لتخلص من التوتر.


علاجات سريعة للتوتر :

1- التنفس البطيء والعميق :
التنفس البطيء والعميق يمكن أن يساعدك على تهدئة والإبتعاد على التوتر.  لديه تأثير مهدئ على العقل والجسم. التنفس العميق يوميا يمكن أن يساعد في التخلص من الإجهاد، حتى تتمكن من التعامل مع التوتر بسهولة أكبر، عندما تكون تحت الضغط، اجلسي واستلقي في مكان مريح هادئ، اغمضي عينيكي وخذي نفسا عميقا عن طريق الأنف لعدد 5، واحبس أنفاسك لعدد 5، ثم الزفير لعدد 5، كريري العمليه 5 أو 6 مرات أكثر أو حتى تهدأ وتشعري بالاسترخاء.

2- ابسوم الملح :
ابسوم الملح علاج مفيد وفعال لمساعدتك على تهدئة عندما تكون تحت الضغط. التوتر يسبب انخفاض مستويات المغنسيوم في الجسم ويزيد من مستويات الأدرينالين. ابسوم الملح عالي المغنيسيوم، يساعد على زيادة رفع المزاج الكيميائية السيروتونين في الدماغ. وهذا بدوره يساعد على تقليل التوتر، وتعزيز الاسترخاء وتخفيف القلق، والتهيج، وعدم انتظام ضربات القلب. ببساطه أضيفي كوب من ابسوم الملح وبضع قطرات من الزيت العطري من اختيارك في مياه الحمام الدافئ، اقلبيه جيدا حتى تذوب حبيبات الملح في الماء، ثم انقعي في هذه المياه لمدة 20 دقيقة، يمكنك التمتع بهذا الحمام 2 أو 3 مرات في الأسبوع.





3- شاي البابونج :
البابونج هو عشب فعال للحد من التوتر، يهدئ الجهاز العصبي المركزي. كما أنه يساعد على استرخاء العضلات، وتخفيف القلق ويساعد على النوم بشكل أفضل. يمكنك شرب 4 أكواب من شاي البابونج يوميا لمحاربة الإجهاد. ببساطه أضيفي ملعقتين شاي من البابونج المجفف إلى كوب من الماء الساخن، قومي بتختيطه واتركيه لمدة 10 دقائق، ثم أضيفي العسل واشربيه.

4- تدليك :
يعمل التدليك على تقليل الضغط بالنسبة للكثيرين. وفقا للطب الصيني التقليدي، فهو يساعد على فتح سدت قنوات الطاقة للحد من التوتر وتحسين الصحة العامة. تدليك الزيت الحار في القدمين واليدين والظهر والرأس يساعد على استرخاء العضلات المتوترة، وتحسين الدورة الدموية ومحاربة القلق، والاسترخاء، يمكنك استخدام السمسم، زيت الزيتون أو زيت جوز الهند. ببساطه أول معليك فعله إختياري أي من الزيوت قومي بتسخينه، ثم إستخدميه  لتدليك الجبين والعنق والكتفين والظهر وأسفل قدميك وخذي حمام دافئ، ودلكي جسمك يوميا أو حسب الحاجة للحد من التوتر.


 5- اشواغاندا :
اشواغاندا المعروف أيضا باسم نبات الجنسنغ الهندي، هو عشب فعال لتوتر. ووجدت دراسة 2012 نشرت في المجلة الهندية للطب النفسي أن اشواغاندا فعال في الحد من التوتر والقلق عن طريق خفض مستويات الكورتيزول، كما أنه يحسن المقاومة للإجهاد، وهذا بدوره يحسن نوعية الحياة. وبالإضافة إلى ذلك، يقوي الجهاز العصبي، ويعزز الطاقة، ويحارب التعب ويحسن نوعية النوم، هذه العشبة في متناول الجميع في السوق. الجرعة الموصى بها هي 1 إلى 2 غرام من الجذور الطازجة أو المجفف المغليه في كوب من الحليب أو الماء، ويستخدم 3 مرات يوميا.
ملاحظة: يجب على النساء الحوامل والأطفال الصغار لا تأخذ هذه العشبة.

6- الريحان :
الريحان عشب يستخدم كعامل مضاد للإجهاد، بسبب قدرته على استجابة الجسم للإجهاد البدني والعاطفي. ببساطه امضغي ١٠-١٢ من أوراق ريحان مرتين يوميا. يمكنك حتى شرب كوب من الشاي الريحان للحد من التوتر. أولا ضعي ملعقة كبيرة من أوراق الريحان المجفف في كوب من الماء المغلي، واتركيه لمدة 5 دقائق، واخيرا أضيفي بعض العسل ورشفي الشاي ببطء.




7- الشاي الأخضر :
يمكنك أيضا التخلص من التوتر مع كوب من الشاي الأخضر، فهو يحتوي على الأحماض الأمينية التي تعزز إنتاج موجات المخ، والتي بدورها تقلل من الإجهاد، وتشجع الاسترخاء وتحسن التركيز واليقظة العقلية. بالإضافة إلى ذلك، هذه الأحماض الأمينية تلعب دورا هاما في تطوير حمض الغاما، وهو ناقل عصبي يعزز الاسترخاء. ببساطه أضيفي ملعقتين  من أوراق الشاي الأخضر إلى كوب من الماء الساخن، واتركيه لمدة 5 دقائق، ثم ضعي بعض عصير الليمون الطازج والعسل، يمكنك شرب 2-3 أكواب من الشاي الأخضر يوميا للحد من التوتر.

8- البرتقال :
البرتقال يحتوي على نسبة عالية من فيتامين C مما يساعد على رفع المناعة، وأيضا مضاد للأكسدة، ويحارب الجذور الحرة. لتمتع بفوائد الغذائية الموجودة في البرتقال، ببساطة اشربي كوب من عصير البرتقال يوميا. يمكنك ايضا شمله في الحلويات والمخبوزات المختلفة، جنبا إلى جنب، تناولي أيضا الحمضيات الأخرى.


9- التمرين :
 التمرين تساعد في تقليل هرمونات التوتر وبالإضافة إلى ذلك، فإنها تحسن المزاج، وتصرف عنكم الهموم اليومية. عندما تشعرين بتوتر قومي بتمارين مثل المسافة قصيرة، السباحة، الرقص أو لعب بعض الألعاب الرياضية. يمكنك أيضا ممارسة اليوغا لمكافحة الإجهاد. فهي تساعد على الإسترخاء كما أنها تحسن التركيز وتساعدك على التزام الهدوء.

10- فيتامينات ب :
لمنع التوتر وتحسين المزاج، أبدأ في تناول فيتامينات ب فهو يعزيز حسن سير العمل في الدماغ والجهاز العصبي، وكذلك يساعد على تعزيز الاسترخاء ومحاربة الإجهاد والتعب. في الواقع،  نقص فيتامين ب في الجسم يمكن أن يسبب التهيج وتوتر واللامبالاة. لذلك، عندما تكونين تحت الضغط، تناولي المزيد من الأطعمة الغنية بفيتامين (ب). الأطعمة التي تحتوي على فيتامين (ب) تشمل الحبوب الكاملة، والفاصوليا، والبازلاء، والفول السوداني، والسبانخ، واللفت، والعسل الأسود، الأفوكادو، البطاطا والموز والبقول والبيض ومنتجات الألبان. يمكنك أيضا أن تأخذ الفيتامينات. استشارة الطبيب أولا لمعرفة أي نوع من فيتامين (ب) التي يحتاجها جسمك.



11- اللوز :
العديد من المكسرات، مثل اللوز غنيه  بفيتامينات B و E والمغنسيوم والزنك والسيلينيوم، والزيوت الصحية التي تساعد في علاج التوتر. يمكنك أكل اللوز ناين أو أي نوع من الانواع الأخرى. أيضا، يمكنك تضمينه في الحلويات والمخبوزات. جنبا إلى جنب مع اللوز، يمكنك أن تأكل الجوز والفستق لخفض هرمونات التوتر، وخفض ضغط الدم وزيادة مستوى الطاقة.

12- العنب البري :
العنب يحتوي على الكثير من مضادات الأكسدة التي تساعد على خفض مستويات التوتر. ويحتوي أيضا على فيتامينات C و E جنبا إلى جنب مع المعادن مثل المغنيسيوم والمنغنيز، وهي مفيدة في الحد من الإجهاد. ويمكن تناول العنب فهو يساعدة أيضا في التعامل مع الاكتئاب، والأرق وغيرها من اضطرابات المزاج التي يمكن أن تحدث أو تساهم في التوتر.


13- السبانخ  :
الخضار الخضراء الداكنة مثل السبانخ غنية بالفيتامينات A و B و C. تحتوي أيضا على كمية جيدة من المعادن مثل الكالسيوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم والفوسفور التي تساعد على خفض هرمونات التوتر في الجسم، واستقرار الحالة المزاجية. كوب واحد من السبانخ يوميا يساعدك على الاسترخاء، كما هناك العديد من الطرق السهلة لشمل السبانخ في النظام الغذائي.

14- سالمون :
سمك السلمون يحتوي على كمية جيدة من الأحماض الدهنية اوميجا 3 مع تأثيرات قوية مضادة للالتهابات. أحماض أوميغا 3 الدهنية تعزز المواد الكيميائية في الدماغ مثل السيروتونين التي تساعد في الحفاظ على الشعور بالسعادة، وتنظيم هرمونات التوتر مثل الكورتيزول والأدرينالين. وفي الوقت نفسه، تساعد في تحسين وظائف المخ بشكل أكثر كفاءة. ينصح أكل اثنين أو ثلاث حصص من سمك السلمون أسبوعيا، يمكنك أيضا أن تأكل الأسماك الزيتية الأخرى مثل الماكريل والتونة والسردين. 



15- الأرز البني :
يحتوي الأرز البني على كمية جيدة من فيتامين (ب)، وهو في غاية الأهمية للحفاظ على الخلايا والانسجة والاعضاء. كما أنه يساعد أيضا في التفاعلات الكيميائية الحيوية ويشارك في عمل الدماغ. عندما يحصل الجسم على كمية كافية من فيتامين (ب)، يعطي قدرة على محاربة التوتر والعديد من اضطرابات المزاج المرتبطة.

16- االأفوكادو :
االأفوكادو يحتوي على كمية جيدة من المعادن والبروتين والفيتامينات C و E. لديه نسبه عالية من الألياف والبوتاسيوم والدهون الصحية. كل هذه المواد الغذائية تساعد على تنظيم هرمونات التوتر عن طريق الحفاظ على أعصابك وخلايا الدماغ بصحة جيدة. ويمكن تناول نصف ثمرة الأفوكادو يوميا، فهي تقلل بشكل ملحوظ من مستوى ضغط الدم ومستويات هرمون التوتر لديك. يمكنك أيضا اضفته إلى السلطة. للحصول على أفضل النتائج، تناولي الأفوكادو الطبيعي بدلا من المعلبات.

12 طريقة لشد الصدر بسرعة

اضف تعليق

علاج ترهل الصدر


ترهل الثدي هوعملية طبيعية تحدث مع التقدم في السن حيث تفقد الثدي ليونة ومرونة. المرأة التي يتجاوز عمرها ٤٠ سنه هي أكثر عرضة لهذه المشكله، ويمكن أن تحدث في وقت سابق. وبصرف النظر عن العمر، والعوامل الأخرى التي تسبب ترهل الثدي تشمل الرضاعة الطبيعية والحمل وانقطاع الطمث، وزيادة أو فقدان الوزن بسرعة، ممارسة التمارين الرياضية، ونقص التغذية كذلك بعض الأمراض مثل سرطان الثدي أو أمراض الجهاز التنفسي مثل السل كذلك الاستهلاك المفرط من النيكوتين والكحول والمشروبات الغازية يمكن أن تساهم في هذه المشكلة.


هناك مجموعة متنوعة من الكريمات والمستحضرات المتوفرة في السوق تساعد في شد الثديين. ومع ذلك، إذا كنت تفضل الأساليب الطبيعية، هنا العديد من العلاجات المنزلية البسيطة والسهلة.


طرق لشد الصدر :

1- بذور الحلبة :
بذورالحلبة لديها خصائص تساعد الثدي على النمو ولاستعادة الحزم في ترهل الثديين ورفعهم، ببساطه قومي بتدليك الثديين مع الحلبه واتركيها خمس إلى عشر دقائق، ثم اغسليها، هذا العلاج رائع لذلك يجب القيام به على أساس منتظم.

2- زبدة الشيا :
زبدة الشيا غنيه بفيتامين E تساعد على شد الصدر ورفعه، كذلك تمنع تلف الخلايا التي يمكن أن تسببها الجذورالحرة. ببساطة افركي زبدة الشيا ودليكها في حركات دائرية حول الثديين لمدة 15 دقيقة، ثم اتركيها لمدة 10 دقائق واغسليها جيدا، كريري هذا العلاج ثلاث مرات في الأسبوع للحصول على نتائج جيدا.



3- الرمان :
الرمان عنصر مكافح للشيخوخة يساعد على منع ترهل الثدي ورفعها. أولا قومي بتحضيرعجينه باستخدام قشر الرمان وزيت الخردل، دليكها في حركات دائرية حول الثديين في الليل قبل الذهاب إلى السرير. بدلا من ذلك اخلطي زيت النيم مع قشرة الرمان الجافة ساخنها لبضع دقائق، ثم استخدامي زيت ودلكية حول الثديين، وستتخلصين من ترهل الثدي.

4- الألوة فيرا :
الألوة فيرا له خصائص طبيعية يمكن أن تساعد على التخلص من ترهل الثديين، والمواد المضادة للاكسدة في الصبار تمنع الضررالذي تسببه الجذور الحرة. أولا طبقي هلام  الألوة فيرا على ثدييك وتدليكه بلطف في حركة دائرية لمدة 10 دقائق، ثم اتركيه لمدة 10 دقائق أخرى واخيرا اغسليه بماء دافئ، كريري هذا العلاج أربعه أوخمسه مرات في الأسبوع للحصول على نتائج فعالة. بدلا من ذلك اخلطي ملعقة كبيرة من هلام الصبار مع ملعقة صغيرة من المايونيز والعسل، طبقي الخليط على ثدييك واتركيه لمدة 15 دقيقه، اشطفيه أولا بالماء الدافئ ثم بالماء البارد، كريري هذا العلاج مرة واحدة في الأسبوع.


5- الخيار وصفار البيض :
حل رائع بديل لرفع الثديين هو قناع مصنوع من الخيار وصفار البيض. الخيار له خصائص تنعيم الجلد وصفار البيض يحتوي على كميات كبيرة من البروتين والفيتامينات التي يمكن أن تساعد في علاج ترهل الثدي. أولا اهرسي الخيار في الخلاط، وخلطية مع صفار البيض وملعقة صغيرة من السمن أو كريم للحصول على عجينة، طبقها على ثدييك واتركيها حوالي 30 دقيقة، ثم اغسليها بالماء البارد، كريري هذا القناع مرة واحدة في الأسبوع لترسيخ وتعزيز أنسجة الثدي.

6- زيت الزيتون :
تدليك الثديين مع زيت الزيتون هي استراتيجية كبيرة لتخلص من ترهل الثديين، فهو منبع غني ووكيل للوقاية من السرطان والأحماض الدهنية، كذلك يساعد على تعزيز لون البشرة. طبقي بعض زيت الزيتون على الثدي وفركه حتى تتولد الحرارة  من خلال حركة تصاعدية بحنان حوالي 15 دقيقة حتى يتدفق الدم، كريري هذا العلاج أربعة أو خمسه مرات في أسبوع.




7- بياض البيض :
البيض مفيد أيضا لترهل الثدي، الدهون المائية في البيض ترفع الجلد المترهل. ببساطه اخفقي بياض بيضه حتى تحصلي على نسيج رقيق، طبقيه على ثدييك واتركيه لمدة 30 دقيقة، ثم اغسليه مع الخيار أو عصير البصل وبعد ذلك بالماء البارد. بدلا من ذلك، اخلطي بياض بيضه مع ملعقة كبيره من اللبن والرحيق، طبقي الخليط على ثدييك واتركيه لمدة 20 دقيقة واغسليه بالماء البارد، اتبعي هذه العلاجات مرة واحدة في الأسبوع.

8- ممارسة الرياضة :
ممارسة الرياضة تساعد على التخلص من الثدي المترهل. وعند كل تمارين يجب رتداء حمالة الصدر، وهناك أيضا عدد قليل من الأنشطة التي يمكن أن ترفع بشكل كافي ترهل الثديين.


9- الزيوت النباتية :
تدليك الثدي مع الزيوت النباتية مثل جوز الهند، زيت الزيتون أو زيت بذور العنب مفيد أيضا لالتنغيم الجلد والأنسجة الثدي. ومن الأمثلة الممتازة زيت اللوز وزيت بذور العنب، وكلها تغذي الجلد والثدي. للحصول على نتائج أفضل، يمكنك مزج قطرتين من الزيت العطري جنبا إلى جنب مع الزيوت النباتية قبل فرك ثدييك.

10- الثلج :
الثلج يمكن أن يساعد في تخفيف ترهل الجلد ومنطقة الثدي. كل ما عليك القيام به هو فرك بضعة مكعبات الثلج على ثدييك في حركات دائرية واسعة. يمكنك أيضا التفاف بعض الثلج المجروش في قطعة قماش واستخدام نفس الطريقة لتدليك الثديين لمدة 1 دقيقة، لا تتركي الثلج على ثدييك أكثر من دقيقه، كريري التدليك في فترات منتظمة على مدار اليوم للشد عضلات الصدر والبشره.


11- شرب الكثير من الماء :
نقص المياه يتسبب في خسائر صحيه، ومنها ترهل الثدي. عندما يكون هناك كميات أقل من المياه في جسمك يسبب لك عدم الإستقرار والتجاعيد، وهذا يمكن أن يؤدي إلى الشيخوخة المبكرة للجلد حول الثدي مما يجعلها تفقد الحزم وتترهل.





12- التغذية :
نقص التغذية يمكن أن يؤدي إلى ترهل الثدي، كذلك نقص البروتين يمكن أن يؤدي إلى عدم نمو الثدي، ومن الضروري تناول الأطعمة الغذائيه التي تحتوي على البروتينات والفيتامينات والكالسيوم والمعادن والكربوهيدرات والدهون الأساسية، وما إلى ذلك بعض الأطعمة التي تحتاج إلى تدرج في وجبات الطعام كل يوم مثل الطماطم والبصل، والجزر، والملفوف، والقرنبيط والثوم الخ.

15 فائدة من فوائد البصل للشعر والصحة

اضف تعليق

فوائد البصل للشعر والصحة


البصل هو عنصر من مجموعة متنوعة كاملة من الأطباق في جميع أنحاء العالم. ومع ذلك، فإنه يوفر أيضا ثروة من الفوائد الصحية التي معظم الناس لا يعرفونها. هناك الفيتامينات والمعادن، وغيرها من العناصر الغذائية الموجودة في البصل التي تستحق بعض الضوء. العديد من المكونات الكيميائية الأخرى التي يمكن العثورعليها في البصل كمضادات الأكسدة القوية والكيستين والكبريت لتحسين الصحة العامة والتي يمكن أن تكافح مجموعة من الأمراض المزمنة.


 فمن السهل دمج البصل في النظامك الغذائي و يمكن أن يستهلك نيئ أو مشوي، أو رشه على مجموعة متنوعة من الأطباق، بما في ذلك السلطة والسندويشات وغيرها.
 البصل أيضا يستخدم كعلاج لمشاكل الشعر العديدة والمختلفة ليفيد شعرك. إليك هذه العلاجات البسيطة لتستنفعي منها.


فوائد البصل للشعر :



1- البصل علاج ترقق الشعر:
البصل مفيد جدا في علاج الشعر الخفيف. كل ما عليك القيام به هو إستخراج عصير  البصل وأضيفي إليه نصف ملعقة صغيرة من العسل ويمكنك أيضا إضافة أي زيت أساسي من اختيارك للتخلص من الرائحة. طبقي هذا الخليط على كامل شعرك أو على الأجزاء الرقيقة، اتركي الخليط بين عشية وضحاها، واشطفي شعرك في صباح اليوم التالي. كريري العملية  ثلاث مرات في الأسبوع لأفضل النتائج.

2- البصل علاج تساقط الشعر وقشرة الرأس :
يمكنك تحضير قناع للشعر باستخدام البصل لعلاج تساقط الشعر والقشرة وحكة فروة الرأس. عصير البصل مفيد بشكل خاص لتطويل الشعر. كل ما عليك القيام به هو طحن أو هرس البصل لستخرج العصير واخلطيه مع كميات متساوية من زيت الزيتون أو جوز الهند، ويوضع على فروة الرأس والشعر. قومي بتغطية رأسك مع قبعة الدش وتترك لمدة ساعتين. اشطفي شعرك جيدا مع الشامبو. هذا الخليط يحسن نمو شعرك مع إضافة لمعان إليه. كريري العملية مرتين في الشهر لأفضل النتائج.

3- البصل يحافظ على لون الشعر:
يمكنك تطبيق عصير البصل على شعرك لإضفاء الظل نحاسي جميل وكذلك لجعل شعرك لامع. ومع ذلك، إذا كنت ترغبين في الحفاظ على اللون الطبيعي للشعر، يمكنك مزيج البصل مع كميات كافية من زيت الخردل وتطبيقه على شعرك.




4- البصل يعزز الدورة الدموية في فروة الرأس :
محتوى الكبريت في البصل يعزز الدورة الدموية لفروة الرأس كما يعزز إنتاج الكولاجين وهو أمر ضروري لإنتاج شعر جديد. ويتم إنتاج الشعر في بصيلات عندما يكون هناك المزيد من الدم والكولاجين يشقون طريقهم في هذه المسام، وحصولهم على المواد الغذائية التي يحتاجون إليها لنمو الشعر الجديد. كما يساعد البصل على تقوية الشعر لمنع تكسره وترققه.

5- البصل ليمنع تلف الشعر:
مزج عصير البصل مع زيت جوز الهند تعتبر من أفضل الوصفات للشعر. زيت جوز الهند يعمل على منع تكسّر الشعر وتلفه ويحافظ على رونقه ولمعانه، وعصير البصل يعمل على منع تساقط الشعر ويقوّي فروة الرأس ويزيد من كثافة الشعر وسماكته. اخلطي عصير البصل مع زيت جوز الهند وطبّقيها على فروة الرأس وخصلات الشعر كاملة، غطي رأسك بمنشفة لمدّة ساعتين ومن ثمّ اشطفي شعرك بالماء والشامبو.


فوائد البصل لصحة :



6- البصل يعزز الجهاز المناعي :
جهاز المناعة يحمي جسم الإنسان من الأمراض الخارجية. فإنه يحتفظ بالجسم في مأمن من الأمراض. البصل يحتوي على عدة مركبات البوليفينول، بما في ذلك كيرسيتين، التي تمنحنا خصائصها المضادة للأكسدة. وهناك فائدة من هذه المواد المضادة للاكسدة لإزالة الجذور الحرة، وبالتالي تجعل النظام المناعي للجسم أقوى ضد الهجمات المسببة للأمراض. وعلاوة على ذلك، البصل أيضا مضاد الهيستامين، وهذا يعني أنه يمكن أن يخفض مستويات الهيستامين، وهو الهرمون الذي يتسبب في الحساسية. 

7- البصل يساعد على منع السرطان :
البصل يحتوي على مركبات الطبيعية للوقاية من السرطان. الكرسيتين والأليسين، والتي هي موجودة في البصل الأحمر والأصفر. كل من هذه المركبات يمكن أن تساعد في منع الخلايا من التكاثر، وهي اساس للأورام السرطانية. البصل غني بالمواد المضادة للأكسدة التي يمكن أن تحمي الجسم من الالتهابات. المواد المضادة للاكسدة تزيل الجذور الحرة السامة وتمنع تكاثر خلايا الكبد والمعدة.



8- البصل يقوي العظام :
ومن المعروف أن البصل أيضا يحسن كثافة العظام، بما في ذلك النساء الكبار اللواتي يعانين من هشاشة العظام والتهاب المفاصل. أسبابها الاختلالات الهرمونية بعد انقطاع الطمث التي تستنفد المعادن من العظام. أثبتت الدراسات أن النساء المسنات الذين يستعملن البصل في غذائهم اليومي لهن كثافة العظام أفضل من أولئك الذين لم يشملو البصل في نظامهم الغذائي. أيضا البصل للحد من حدوث ظروف أخرى، مثل كسر الورك.

9- البصل لعلاج نزلات البرد والسعال :
أحد الاستخدامات المعترف بها البصل كونه يعمل كسلاح لمحاربة نزلات البرد  والسعال والتهاب الحلق. وهو الأكثر فعالية عندما يأكل نيئ، وعليك أن تحاولي أكل بصلة كاملة (أو مزجها في السلطة ). بدلا من ذلك، اغلي البصل واستخداميه كشاي جنبا إلى جنب مع الزنجبيل والعسل. سترفع المناعة وتساعدك على محاربة البرد. أو اغلي الطبقات الخارجية من البصل الأحمر، والتي هي معروفة جيدا في التخلص من أمراض الجهاز التنفسي الشائعة. وقدرته على علاج نزلات البرد والسعال أيضا بفضل خصائصه المضادة للبكتيريا.

10- البصل يحمي القلب :
إذا قمت بتضمين المزيد من البصل في النظامك الغذائي ستخفضين من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية المختلفة. إذا كنت تأكلين البصل بانتظام ، وكذلك غيره من الفواكه والخضروات التي تحتوي على مركبات الفلافونويد، سوف يتم منع النوبات القلبية المحتملة و التي نعلم جميعنا أنها يمكن أن تكون قاتلة وستحمي الأوعية الدموية. والحقيقة أن مركبات الفلافونويد تأتي مع سلسلة واسعة من الفوائد الصحية من تلقاء نفسها.

11- البصل يحافظ على الرؤية العادية :
على الرغم من أن العديد من الناس يعتقدون أن الجزر هو أفضل الأغذية للرئيه السليمة.  أيضا البصل الأخضر بمثابة علاج ممتاز للنظر، فهو يحتوي على الكاروتينات مثل لوتين وزياكسانثين التي تساعد في وقاية العين. تحتوي هذه الخضار الخضراء على فيتامين (أ) الذي يلعب دورا حيويا في الحفاظ على الرؤية العادية والحفاض على صحة عينيك. كما أنها وجدت لحماية العينين من التهاب والتخلص من الضمور البقعي وهي حالة سريرية تؤدي إلى فقدان الرؤية.

12- البصل يزيل السموم  :
البصل يوفر بديلا رائعا لإزالة السموم. فهو يحتوي على الأحماض الأمينية التي تشمل الكبريت والتي تعمل لإزالة السموم. الأحماض الأمينية السيستين والميثيونين على وجه الخصوص رائعة لإزالة السموم الطبيعية. والمغذيات الأخرى المدرجة في البصل مثل فيتامين C الموجود بكثرة، أيضا يمكن أن يساعد جسمك في إزالة المعادن الخطرة، مثل الكادميوم والرصاص أو الزرنيخ.

13- البصل يخفض مستويات السكر في الدم :
وقد أظهرت الدراسات أن مركبات الكبريت الموجودة في البصل الأخضر تساعد في خفض مستويات السكر في الدم . ويتحقق ذلك عن طريق زيادة مستويات الأنسولين، وهو أمر ضروري لنقل السكر في الدم إلى خلايا الجسم. 




14- البصل يمنع مضاعفات في المعدة :
البصل مفيد في تخفيف مشاكل في الجهاز الهضمي، وهو بمثابة علاج طبيعي قوي لمنع الإسهال وغيرها من المضاعفات في المعدة. وبالإضافة إلى ذلك، كما أنه يحسن شهيتك. يحتوي على كميات عالية من الألياف، هذه الخضار الخضراء تساعد الجهاز الهضمي على العمل بشكل أفضل.

15- البصل يدعم صحة الفم :
يمكنك مضغ البصل الخام لعدة دقائق يساعدك على منع تسوس الأسنان والتهابات الفم عن طريق قتل الجراثيم الضارة الموجودة في الفم. فقط  قومي بمضغ القليل من البصل أو إستعملي القليل من عصير البصل على فرشاة أسنانك ثم استخدمي غسول الفم بعد ذلك للتخلص من الرائحة. يمكنك أيضا مضغ غصن من البقدونس يساعد أيضا.