الاثنين، 29 فبراير، 2016

اسباب التهاب الاذن وعلاجها


التهابات الأذن تحدث في كثير من الأحيان للأطفال أكثر من البالغين. بعض الأسباب التي تؤدي إلى التهاب الاذن هي تراكم الشمع، والتهابات الجهاز التنفسي العلوي، الحساسية الغذائية، والحساسية البيئية، ونقص التغذية وإصابات داخلية. تسبب صعوبة في النوم، والصداع، وضعف الاستجابة للأصوات، ارتفاع في درجة الحرارة، واستنزاف من الأذن، والسوائل التقيؤ، و إسهال...


التهاب الاذن الداخلية هي الأكثر خطورة، ومن المهم معلاجة عدوى الأذن لمنع المضاعفات، بما في ذلك ضررا أو تمزق طبلة الأذن، وعدم المعلاجة يؤدي أيضا إلى تكرار المزمن ويمكن أن يسبب الصمم! ومن المهم استشارة الطبيب، ولكن للإغاثة العاجلة يمكنك محاولة بعض العلاجات الطبيعية، وهناك العديد من الوصفات المنزلية البسيطه وسهله يمكن أن تساعد على تخلص من الألم وغيرها من أعراض التهاب الأذن.


علاج التهاب الاذن

1- الملح :
الملح هو على الارجح الاكثر متاح للعلاج المنزلي، سخني كوب واحد من الملح في مقلاة على نار هادئة لبضع دقائق يمكنك أيضا تسخينها في الميكروويف، ضعي الملح الساخن على القماش وربطى عقده،  ضعي قطعة قماش على الأذن المصابة لمدة 5 إلى 10 دقائق، إستخدمي هذا العلاج يوميا عدة مرات حسب الحاجة، فإن الحرارة المتولدة من جورب تساعد فى استخلاص السوائل من الأذن وتخفف التورم والألم. (كبديل، يمكنك استخدام كوب واحد من الأرز بنفس الطريقة المذكورة أعلاه.) 

2- الثوم :
الثوم يحتوي على خصائص مضادة للميكروبات وتخفيف الألم مما يجعلها ذات فعالية عالية في علاج التهاب الاذن. وهناك عدد قليل من الطرق لاستخدام الثوم كعلاج المنزل، قمي بطهى الثوم في ملعقتين من زيت السمسم أو زيت الخردل، ثم إستخدمي 2-4 قطرات من هذا الزيت في الأذن المصابة  ك قطرات للأذن. بدلا من ذلك، يمكنك أيضا غلي ثلاثة فصوص من الثوم الطازج في الماء لمدة خمس دقائق، ثم سحقهم وإضافة بعض الملح، ضعي الخليط في قطعة قماش نظيفة وطبقية على الأذن المصابة، إستخدمي هذا العلاج يوميا.




3- الريحان :
يمكنك أيضا استخدام ريحان لعلاج وجع الأذن، قومي بسحق 4-5 ريحان بلطف لاستخراج العصير، طبقي العصير حول الأذن المصابة. بدلا من ذلك، امزجي بضع قطرات من زيت الريحان مع زيت جوز الهند أو أي زيت أخر، بليلي القطنه في خليط وضعيها داخل الأذن بلطف حول الحافة الخارجية وخلف الأذن، إستخدمي هذه العلاجات  مرتين يوميا.


3- خل التفاح :
للتخلص من الفطريات التي قد تسبب عدوى الأذن، خل التفاح هو خيار جيد. امزجي خل التفاح مع مقدار مساو من الماء، بليلي القطنة في الحل وضعي القطن في أذنك واتركيه،  لمدة خمس دقائق تقريبا، قومي بإزالة القطن وضعيها على الجانب المعاكس لتصريف السائل من الأذن، إستخدمي مجفف الشعر لتجفيف الأذن.

4- زيت الزيتون :
يمكنك بسهولة مسح انسداد الأذن مع مساعدة من زيت الزيتون. ببسطة قومي بتسخين بعض زيت الزيتون، ثم ضعي بضع قطرات من الزيت الحار في الأذن المصابة، ثم قومي بإزالة الشمع المصاب مع مسحات القطن ذات الرؤوس، يجب الحرص على عدم وضع مسحة بعيدا جدا في الأذن أو قد تضر طبلة الأذن. (بدلا من ذلك، يمكنك أيضا استخدام زيت الخردل).




5- زجاجة ماء دافئ :
تطبيق بعض الحرارة على الأذن المصابة يخفف الألم بسرعة، ضعي زجاجة ماء دافئ أو وسادة التدفئة على الأذن، يمكنك أيضا، وضع منشفة في ماء فاتر ثم طبقيها على أذنيك، لا تنطبق الحرارة إلى الأذن لفترات طويلة من الزمن. تبدأ مدة خمس دقائق، وإزالة الحرارة لفترة من الوقت ومن ثم تكرار هذه العملية حسب الحاجة.

6- البصل :
البصل هو عنصر شائع جدا كذلك يعلاج عدوى الأذن، ويقلل من ألم، استخرج عصير بصلة وضعيه في وعاء ثم في الميكروويف لمدة 1-2 دقائق، اتركيه يبرد، وضعي 2-3 قطرات من العصير في الأذن المصابة، واتركيه لبعض الوقت، ثم أدر رأسك. بدلا من ذلك، وضع بصلة في الفرن لمدة نصف ساعة، وقطعيها إلى نصفين وضعيها  في قطعة قماش قطنية سميكة، واتركيها على أذنيك المصابة لمدة خمس دقائق، ثم كرّري العمليه بعض  10 دقائق.


7- زيت شجرة الشاي :
له خصائص مضادة للجراثيم يخفف كذلك من أوجاع الأذن، ببساطه اتبع الخطوات التالية. اخلطي  ثلاث قطرات من زيت شجرة الشاي مع  ملعقتين من زيت الزيتون و ملعقة صغيرة من خل التفاح، سخني الخليط قليلا و ضعي قطارات على أذنك واتركيه لمدة خمس دقائق،  ثم أدر رأسك لستنزف الخليط من أذنك تماما، إستخدمي هذا العلاج  مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم لمدة يومين.

8- المانجو :
اطحني 2-3 أوراق المانجو لاستخراج العصير، سخني العصير قليلا،  وضعي 3-4 قطرات من عصير في الأذن المصابة، في غضون بضع دقائق سوف تحسين بتخفيف الألم، إستخدم هذا العلاج مرتين أو ثلاث مرات يوميا.



9- النعناع :
كل من أوراق النعناع وزيت النعناع يمكن استخدامها لتهدئة أوجاع الأذن. ضعي عصير أوراق النعناع  في القطارة، ثم ضعي بعض قطرات داخل أذنيك باستخدام قطعة من القطن، تجنبي وضع الزيت داخل الأذن.


10- الزنجبيل :
الزنجبيل له خصائص قوية مضادة للالتهابات وهي مفيدة في علاج الأذن. بل هو أيضا مسكنا طبيعي ممتاز. استخرجى العصير من الزنجبيل،  وضعيه مباشرة في أذنيك لتقليل من الألم وتخفيف الالتهاب. بدلا من ذلك، امزجي ملعقة صغيرة من جذورالزنجبيل مع  ملعقتين من زيت الزيتون، واتركيه ينقع لمدة 5 إلى 10 دقائق، ثم ضعي  قطرات من الزيت في أذنيك.

11- النيم :
أرجواني الهندي، المعروف أيضا باسم النيم، لديه خصائص مضادة للجراثيم والفطريات قوية تساعد على مكافحة العدوى. بالاضافة الى ذلك، له تأثيرات مضادة للالتهابات والمسكنات التي تساعد على الحد من وجع الأذن. استخرجى عصيرأوراق النيم،  وضعي بضع قطرات في الأذن المؤلمه. بدلا من ذلك، انقعي القطنة في زيت النيم اخرجي الزيت الزائد، وضعي القطنه  في أذنك، واتركي الأمر لبضع دقائق ثم تخلص منه، كرّري هذه العلاجات مرة واحدة أو مرتين في اليوم.

12- مجفف الشعر : 
ويمكن تطبيق الحرارة الرطبة من خلال مجفف شعر، فهي طريقة رائعة للحد من وجع الأذن. بعد أخذ دش أو حمام  إستخدمي  مجفف الشعر، يجب دخول الهواء الحار إلى أذنك، لا تتركيه أكثر من خمس دقائق.

نصائح :
إذا لم تتخلص من التهاب الاذن باستخدام هذه العلاجات المنزلية، يجب استشارة الطبيب.

الأحد، 28 فبراير، 2016

وصفات طبيعية للتخلص من الام عرق النسا


عرق النسا هو الألم الناجم عن التهاب أو ضغط على العصب الوركي وهو أكبر عصب في الجسم. وعادة ما يؤثر على جزء واحد فقط من الجسم،  يمتد الألم عادة من أسفل الظهر إلى الجزء الخلفي من الفخذ ويمكن أن يترافق مع أعراض مثل حرق أو وخز أسفل الساق، السبب الأكثر شيوعا من عرق النسا هو القرص الفقري (المعروف أيضا باسم القرص تراجع). الأسباب الأخرى هي الصدمة في العمود الفقري و الحمل، الانزلاق الفقاري وتضيق العمود الفقري والألم يسبب صعوبة في الوقوف أو الجلوس، وخدر وضعف أسفل الساق وحتى في أصابع القدم. هناك العديد من العلاجات المنزلية التي يمكنك إستعمالها للتخلص من ألم عرق النسا.

علاج عرق النسا في المنزل

1- كمادات ساخنه أو البارده :
يمكن استخدام الكمادات الساخنة أوالباردة في تخفيف ألم عرق النسا و الإلتهاب . المعالجة الحرارية تستعمل لتوفيرالراحه للعضلات التي تضغط على العصب الوركي، فالعلاج بالكامدات الباردة أو الساخنة يقلل من تورم حول العصب وأيضا يخدر الألم. عند استخدام الحرارة الرطبة إستعملي المنشفة على البخارلأنها أكثر فعالية. قومي بوضع حزمة ساخنة أو باردة على المنطقة المصابة لمدة 15 إلى 20 دقيقة إستعملي هذه الطريقه كل بضع ساعات حتى تحصلين على الإغاثة.
ملاحظة: لا تستخدم الكمادات الباردة إذا كان لديك مشاكل في الدورة الدموية.

2- الكركم :
الكركم هوعلاج طبيعي فعال لعرق النسا بسبب خصائصه المضادة للالتهابات. أنه يحتوي على مركب يسمى الكركمين وهو يساعد في تقليل آلام الأعصاب والالتهابات. أضيفي ملعقة صغيرة من الكركم و كوب من الحليب، يمكنك أيضا إضافة عود القرفة صغيرة قومي بغلي الخليط وأضيفي القليل من العسل ليتحليته واشربيه مرة واحدة أو مرتين يوميا حتى تلاحظين تحسنا.
ملاحظة: الكركم ليس مناسبا للالذين يتناولون مضادات التجلط أو أدوية السكري و الذين يعانون من حصى في المرارة أيضا تجنب ذلك.




3- التدليك :
العلاج بالتدليك يخفف من آلام عرق النسا، وكذلك يساعد الجسم على شفاء نفسه، خصوصا إذا كان السبب في المشكلة تشنج العضلات. بالاضافة الى ذلك، تساعد على تحفيز الدورة الدموية وزيادة مدى الحركة. قومي بتدليك المنطقة المصابة مع زيت نبتة سانت جون وهو زيت له خصائص مضادة للالتهابات التي تساعد في تخفيف ألم عرق النسا والتهاب. قومي بالعمليه 2 أو 3 مرات في اليوم حتى تحصلين على النتيجه المرجوه. خيارآخر اخلطي 3 ملاعق طعام من مسحوق جوزة الطيب وكوب من زيت السمسم سخني الخليط واتركيه ليبرد قليلا و دلكي المنطقة المصابة بشكل مريح عدة مرات في اليوم لمدة بضعة أسابيع، العلاج بالتدليك على الأقل مرة واحدة يوميا.

4- تمارين :
بالإضافة إلى الراحة، والحفاظ على النشاط العادي، التمارين مفيده للغاية للتعامل مع عرق النسا. يمكنك البدء في ممارسة برنامج منتظم لتقوية عضلات البطن والظهر وتقوية العضلات الأساسية يساعد على تسهيل الانتعاش السريع. استلقي على ظهرك على حصيرة إبقاء الجزء العلوي من جسمك بالاسترخاء وثني ركبتك اليمنى صعودا مع الشهيق للمساعدة في تقليل تهيج العصب الوركي وتحسين مرونة أسفل الظهرك. اقفلي يديك خلف الفخذ واسحبي برفق نحو صدرك بقدر ما هو مريح لمدة 20 ثانية مع نفس عميق ثم أنزل ساقك برفق. قومي بهذه العملية مع كل من الساقين 3 إلى 5 مرات. وأخيرا يمكنك أيضا القيام بتمارين مثل المتداول في العمود الفقري والركبتين واليوغا للمساعدة في تخفيف ألم عرق النسا وآلام أسفل الظهرو يمكنك محاولة تمارين الضغط في العمود الفقري أيضا.
ملاحظة: استشر طبيبك للمساعدة في تنفيذ برنامج التمرين المناسب لحالتك.


5- الفجل :
 الفجل أحد أنواع الخضروات الصليبية الغنية بمضادات الأكسدة التي تقي من الامراض وأيظا تستعمل لتقليل الألام و خاصة ألم عرق النسا. إصنعي عجينة من بعض الفجل دفئيها قليلا ودلكي المنطقة المؤلمة بقطعة قماش نظيفة وتركها لمدة ساعتين. بدلا من ذلك استخرجي عصير الفجل ودفئيه وأضيفي بعض العسل إلي الخليط، اشربي ملعقتين شاي من هذا العصير، ثلاث مرات في اليوم.

6- فاليريان :
عشبه الفليريان تخفف آلام الأعصاب المزمنة وخاصة لتخفيف آلام عرق النسا الناجم عن تشنج العضلات. هذه العشبة  تحتوي على الزيوت التي تساعد على استرخاء العضلات وتخفيف التوتر، وهي تستخدم للمساعده في النوم. قومي بتنقيع ملعقة صغيرة عشبه الفليريان المجففة في كوب من الماء الساخن لمدة 10 دقائق واشربي هذا الشاي العشبي عدة مرات في الأسبوع لمدة بضعة أسابيع.



7- لحاء الصفصاف الأبيض :
لحاء الصفصاف الأبيض يستخدم طيلة الأمد لتخفيف الآلام وأنه يحتوي على جليكوسيدات الفينول مع ساليسن، وله فوائد مضادة للالتهابات والمسكنات. قومي بغلي القليل من لحاء الصفصاف الأبيض واشربيه وهو دافئ كل يوم لمده شهرين. بدلا من ذلك تناولي المكملات لحاء الصفصاف الأبيض من 120 أو 240 ملغ ساليسن يوميا لعدة أسابيع. استشر طبيبك أولا.

8- بذور الحلبة :
بذور الحلبة تساعد في الحد من آلام عرق النسا، وذلك بفضل فوائدها المضادة للالتهابات كما أنها بلسم الروماتويد والتهاب المفاصل وآلام. اطحني حفنة من بذور الحلبة وغلي المسحوق مع القليل من الحليب للحصول على عجينه طريه، طبقي الخليط على المنطقة  المؤلمه واتركيه لبضع ساعات قبل شطفه. كرري العمليه يوميا حتى تحصلين على الراحة من الألم.


9- ابسوم الملح :
ومن المعروف أملاح إبسوم للاسترخاء الجهازالعصبي وإستخراج السموم من الجسم، ويمكن العثورعليها في أي متجر. املئي حوض الاستحمام بالماء الساخن وأضيفي 2 كوب من الملح وينقع في الحمام لمدة 15-20 دقيقة. أيضا حرارة الحمام تزيد في تنشيط الدورة الدموية وتقليل الالتهاب وإعطاء الأعصاب والجسم وقت للشفاء والاسترخاء، والتوازن. الحصول على بعض النوم الإضافي لإعطاء أعصابك فرصة لإعادة بناء وتقوية نفسها.   

10- الليمون :
الليمون هو يعمل على نحو فعال لمشكله عرق النسا. فيتامين C مضاد للالتهابات و يقلل من التورم والألم. الليمون هو عبارة عن مستودع من فيتامين C، ولكنه يعد مصدرا قويا جدا لعلاج عرق النسا. استهلاك عصير الليمون يزيد من مستوى فيتامين C في الجسم البشري مما يقلل مباشرة من الالتهاب ويزيل الألم الوركي. يمكنك أن تخلطي عصير الليمون مع الماء والعسل لزيادة فعاليتها و اشربي الخليط  كل يوم ومع ذلك، فإن الإستهلاك الفردي لعصير الليمون الإغاثة التي تشتد الحاجة إليها.

اسباب الدوخة وعلاجها


 الدوخه هي عدم الثبات أو فقدان التوازن ويمكن  أن تسبب  الإغماء، فهي ليست مرضا. بل عرض من أعراض أمراض أخرى مثل ارتفاع ضغط الدم المنخفض، وأمراض عضلة القلب والاضطرابات العصبية، وفقر الدم، والحساسية، ونقص السكر في الدم (انخفاض نسبة السكر في الدم)، وطنين، والتهابات الأذن، والسكتة الدماغية الحرارة، والاضطرابات المرتبطة الرؤية، والصداع النصفي، واضطرابات القلق، ويمكن أيضا بسبب الجفاف،والإجهاد، وممارسة المفرطة، والتغيرات الهرمونية في الجسم، والآثار الجانبية من الأدوية، في بعض الأحيان يسبب الدوخة أيضا الضوضاء رنين في الأذنين، آلام في الصدر، والضعف، والغثيان، والتقيؤ، شحوب، أو فقدان الوعي، إذا يمكنك محاولة بعض العلاجات المنزلية الطبيعية لرعاية هذه المشكلة. ومع ذلك، إذا استمرت الأعراض أو تحدث بشكل متكرر أكثر، يجب استشارة الطبيب للتشخيص والعلاج المناسب.


أفضل طرق علاج الدوخة

1- التنفس العميق :
التنفس العميق هو واحد من أفضل الطرق للتعامل مع الدوخة، ويساعد على توفير كمية كافية من الأكسجين إلى الدماغ، مما يؤدي بدوره إلى استرخاء الجهاز العصبي وتقليل الدوخة. الجلوس أو الاستلقاء في وضع مريح وحد من أهم العلاجات. ضعي يدا واحدة على بطنك، والإبهام من جهة أخرى صد منخر واحد وإغلاق فمك واستنشقي ببطء عن طريق الأنف حاولي ملء بطنك بالهواء بعد 2 إلى 3 ثوان، ازفر ببطء ومحاولة استخراج الهواء من بطنك،  كرّري هذه الخطوات 10 مرات، ثم اجلسي بهدوء لمدة 5 دقائق و تنافسي بشكل طبيعي لتجنب الدوخه مرة أخرى.

2- شرب الماء :
الجفاف هو سبب شائع للدوخة، وهذا يمكن أن يكون راجعا إلى عدم شرب الماء لفترة طويلة أو فشل في إعادة ترطيب جسمك أثناء وبعد ممارسة الرياضة. الجفاف يمكن أن يؤدي أيضا من القيء أو الإسهال الذي يتسبب في فقدان السوائل الزائدة. شارب كوب من الماء، لتجنب الدوخه، اشربي كميه وافرة من الماء طوال اليوم، يمكنك أيضا محاولة شرب شاي الأعشاب مع العسل قليلا، والحساء والمرق، أو عصير الفواكه.



3- تناول شيء :
يمكن أن يكون سبب الدوخة نتيجة لمستوى السكر في الدم منخفضة، وخاصة لمرضى السكر. وبالإضافة إلى ذلك، يمكن لجوع أن يجعلك أكثر عرضة للدوخة. لذلك، ينصح بتناول شيء، فهي  فكرة جيدة لتجنب المتبقية من الجوع لفترات طويلة من الزمن إذا كنت عرضة للدوخة. تناولي  وجبة خفيفة مرتفعة الكربوهيدرات أو السكر مثل الشوكولاتة أو الموز، كذلك وعاء من الزبادي مع الفاكهة هو آخر خيار جيد، كذلك حفنة من المكسرات المحمصة مثل الكاجو واللوز أو الجوز.

4- الزنجبيل :
الزنجبيل يحفز تدفق الدم إلى الدماغ وأجزاء أخرى من الجسم، مما يساعد على تقليل شدة الدوخة. امضغي قطعة صغيرة من جذر الزنجبيل أو مص سكر نبات الزنجبيل للتغلب على الدوخه، يمكنك أيضا شرب الزنجبيل أو شاي الزنجبيل عدة مرات يوميا سيساعد على منع الدوخة. وثمة خيار آخر هو أن تأخذ مكملات الزنجبيل بعد استشارة الطبيب عن الجرعة المناسبة.

5- الليمون :
علاج آخر ممتاز للدوخة هو الليمون. يوجد فيه فيتامين C يقوي جهاز المناعة، ويساعد الجسم في مقاومة الأمراض. وبالإضافة إلى ذلك، العديد من العناصر الغذائية الأخرى في الليمون تحافظ في الشعور بالنشاط والانتعاش. اخلطي عصير الليمون في نصف كوب من الماء مع معلقتين شاي من السكر، واشربيه يوميا. بدلا من ذلك، اخلطي قليل من مسحوق الفلفل الأسود والملح في كوب من الماء، واشربيه 3 مرات في اليوم، حسب الحاجة.


6- الثعلب الهندي :
عنب الثعلب الهندي، هو علاج أيورفيدا الشعبي للدوخة و مصدرا غنيا للفيتامينات A و C التي تعزز مناعتك ، وتحسين الدورة الدموية ويساعد في علاج ومنع الدوخة. اطحني القليل من  فكيهة  العنب واخلطيها مع ملعقتين  من بذور الكزبرة في كوب من الماء واشربيه في صباح اليوم التالي، كرّري هذا العلاج  يوميا لبضعة أيام.

7- العسل :
يرجع ذلك إلى سكريات طبيعية في العسل، يمكن أن تعزز على الفور مستوى الطاقة وتمنع الدوخة. وعلاوة على ذلك، يمكن للعسل منع انخفاض نسبة السكر في الدم، وهي واحدة من الأسباب الشائعة للدوخة. اخلطي ملعقتين شاي من العسل، فلتر خل التفاح في كوب من الماء البارد أو الساخن واشربيه مرتين في اليوم. بدلا من ذلك، اخلطي ملعقتين  من العسل وعصير الليمون في كوب من الماء الدافئ وشربية. وثمة خيار آخر امزجي ملعقة صغيرة من العسل والقرفة، واشربيه مرة واحدة يوميا في الصباح لبضعة أسابيع.



8- بيلوبا عشبة الجنكة :
بيلوبا عشبة الجنكة هو علاج آخر فعال للدوخة، فهو يساعد على تحسين تدفق الدم الى المخ ويمنع الدوخة. وعلاوة على ذلك، هذه العشبة تساعد في علاج طنين الأذن ، والتي يمكن أيضا أن تسبب الدوخة. هذه العشبة في متناول الجميع في السوق، استخرجي السائل واشربيه، الجرعة القياسية 120-150 ملغ من مستخلص الجنكة بيلوبا، مقسمة على 3 جرعات يوميا لمدة شهرين.
ملاحظة: الجنكه بيلوبا قد تتفاعل مع بعض الأدوية. استشارة الطبيب قبل اتخاذ هذا الملحق.

9- الينسون :
عشب جيد آخر لعلاج الدوخة هو الينسون. ويمكن أيضا علاج الاعراض المرافقة مثل الصداع والغثيان والقيء. كما أنه يحسن الدورة الدموية. كلي بضعة أوراق الينسون عندما تشعرين بالدوخة، بدلا من ذلك، اخلطي ملعقة صغيرة من أوراق الينسون المجففة وأوراق النعناع في كوب من الماء الساخن لمدة 15 إلى 20 دقيقة، ثم صفيه واشربيه عدة مرات يوميا لبضعة أسابيع. بدلا من ذلك، يمكنك أن تأخذ المكملات الينسون بعد استشارة الطبيب.


10- أكل صحي :
يمكن اتباع نظام غذائي صحي يساعد على منع الدوخة عن طريق القضاء على العديد من الظروف التي تسهم في ذلك. يمكنك منع الدوخة المتعلقة بفقرالدم، وانخفاض ضغط الدم، وانخفاض نسبة السكر في الدم عن طريق تناول الأطعمة التي تحتوي على الحديد وفيتامين أ وحمض الفوليك والألياف. أيضا، اختيار الأطعمة المنخفضة من نسبة السكر والدهون. تناولي الأطعمة الغنية بالحديد مثل الكبد والسبانخ واللوز والتمر والعدس وحبوب الإفطار المدعمة والهليون. يمكنك أن تأخذ مكمل الحديد، بعد استشارة الطبيب.
اشملي الأطعمة الغنية بفيتامين (ج) في النظام الغذائي الخاص بك، مثل البرتقال والليمون والفلفل، والقرنبيط، والسبانخ. يمكنك ان تختار مكملات فيتامين C بعد استشارة الطبيب. أيضا، تناولي الأطعمة الغنية بحمض الفوليك مثل الخضار الورقية الخضراء، والكبد، براعم، والحبوب المدعمة، والفول السوداني والموز والبروكلي، تجنبي المشروبات التي تحجب الحديد مثل القهوة والبيرة والنبيذ.

 نصائح :


  1. الجلوس أو الاستلقاء على الفور عند الشعور بدوخه.
  2. إذا كنت تعاني من خلل في توازن الجسم بسبب الدوخة، الاستلقاء والتركيز على الأشياء متحركة من حولك. هذا وسوف يصرف عقلك من الدوخة.
  3. مارسي التمارين البدنية في حياتك اليومية لتحسين الدورة الدموية في جميع أنحاء الجسم ومنع الدوخة.
  4. دلكي جسدك لتعزيز الدورة الدموية .
  5. الحصول على الكثير من الراحة عندما تعانين من مشكلة صحية لمساعدة جسمك على التعافي بشكل أسرع وتقليل مشاعر الدوخة.
  6. الذهاب لجلسة اليوغا والتأمل لمساعدتك على الخروج من المشكلة بفعالية.
  7. تجنبي التحرك والوقوف فجأة إذا كان لديك الحالات السابقة من الدوخة.
  8. تجنبي قيادة السيارة إذا شعرت بدوخة متكررة.
  9. تجنبي استخدام الكافيين حيث أن هذه المواد يمكن أن تفاقم حالتك.

السبت، 27 فبراير، 2016

علاجات حساسية الانف في المنزل 


المواد المسببة للحساسية التي تسبب التهاب الأنف وتشمل الحشائش وحبوب اللقاح والمواد المثيرة للحساسية هي جراثيم العفن في الهواء والغبارالموجود في الفراش ووبر الحيوانات الأليفة. وتشمل عدة أعراض سيلان الأنف، والعطس المتكرروالصداع، والتعب، واحتقان الأنف وحكة وعيون دامعة أو تورم.


 للحد من هذه الأعراض،إليك العلاجات المنزلية الآمنة والفعالة لتخفيف أعراض الحساسية باستخدام أساليب اجتازت اختبارالزمن والمواد اليومية وغيرمكلفة ستساعدك على علاج حساسية الانف.


علاج حساسية الانف

1- المياه المالحة :
استخدام المياه المالحة قد تكون واحدة من أسهل وأبسط العلاجات المنزلية لحساسيه. قومي بخلط ملعقه صغيره مل الملح والقليل من صودا الخبز في الماء المقطرالدافئ، إستخدمي لمبة الأنف و  استنشقي القليل من الخليط بلطف من أجل إزالة حل والمخاط الزائد اتبعي نفس العملية مع فتحة الأنف الأخرى. تابعي هذا العلاج عدة مرات كل يوم حتى تتحسن حالتك.

2- الزنجبيل :
الزنجبيل هو واحد من العلاجات المنزلية مفيدة للعطس والتهاب الأنف التحسسي. انه بمثابة مضاد للهييستامين الطبيعي ويحتوي على مضاد للفيروسات و خصائص مضادة للالتهابات وتعزيزالمناعة ومضاد للجراثيم التي تساعد على التخلص من أعراض التهاب الأنف مثل سيلان الأنف، السعال، احتقان الأنف، وحتى الصداع. أضيفي ملعقه من الزنجبيل المبشورو القليل من القرنفل والقرفة في الماء و يغلي لمدة 5 دقائق على الأقل، ثم أضيفي عصير الليمون والعسل واشربي الخليط  ثلاث مرات كل يوم خلال موسم الحساسية. بدلا من ذلك، يمكنك مضغ قطع صغيرة من الزنجبيل الطازج عدة مرات يوميا وكذلك إضافة الزنجبيل في الطبخ.




3- الكركم : 
الكركم هو جيد لتقليل أي نوع من الحساسية وهو مضاد للالتهابات ومضاد للأكسدة مع خصائص تعزيز المناعة. وبالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يساعد على التخلص من أعراض حساسية الأنف مثل العطس واحتقان والسعال وجفاف الفم. امزجي ثلاث  ملاعق من الكركم وثلاث ملاعق من العسل و يخلط جيدا والحفاظ على هذا الخليط في وعاء محكم الهواء، تناولي ملعقة صغيرة من هذا الخليط مرتين كل يوم خلال موسم الحساسية. بدلا من ذلك، يمكنك شرب الحليب الدافئ مع القليل من الكركم يوميا للحفاظ على الجهاز المناعي.

4- الثوم :
الثوم هوأيضا واحد من العلاجات المنزلية الفعاله لالتهاب الأنف التحسسي والعطس ومضادات الهيستامين الطبيعية وبالإضافة إلى ذلك، يحتوي الثوم على مضاد حيوي، مضاد للفيروسات، خصائص لتعزيزالمناعة ومضادة للجراثيم التي تساعد على الانتعاش السريع. قومي بمضغ ثلاث فصوص ثوم كل يوم لمحاربة أعراض مختلفة من حساسية الأنف. بدلا من ذلك، يمكنك أن تأخذي مكملات الثوم الغذائية كل يوم خلال موسم الحساسية. 


5- خل التفاح :
يعتبرخل التفاح واحد من العلاجات المنزلية الطبيعية لحساسية الانف والعطس بسبب مضادات الهيستامين، وخصائص المضادات الحيوية. ويمكن أن تساعد على تقليل شدة أعراض مثل العطس المتكرر والصداع واحتقان الأنف وغيرها. وعلاوة على ذلك الخل له دورا رئيسيا في التحكم في نظام الاستجابة المناعية في الجسم. أضيفي ملعقتين خل لكوب من الماء الدافئ ثم اخلطي  القليل من عصير الليمون وملعقة عسل اشربي الخليط  ثلاث مرات كل يوم خلال موسم الحساسية أو حتى تشعر أنك أفضل.

6- الزيوت الطبيعيه :
الزيوت الطبيعية هي علاج قديم للمساعدة في استخلاص المهيجات من داخل الجسم المسببة في حساسية الأنف، كما تساعد أيضا على إزالة السموم الضارة. قومي بمضمضة ملعقه زيت جوزالهند أو زيت السمسم  لمدة 15 دقيقة على الأقل ثم  إغسلي فمك بالماء الدافئ كريري العمليه كل يوم في الصباح لعدة أشهر وقبل تفريش الأسنان.



7- فيتامين C :
فيتامين C يحتوي على خصائص مضادات الهيستامين مما يساعد على تقليل أعراض الحساسية وعلاوة على ذلك فيتامين C يساعد أيضا في تسريع الجهاز المناعي. وهذا بدوره يساعد في تقصير مدة المرض ومنع العدوى. قومي بتناول الأطعمة الغنية بفيتامين C مثل البرتقال والبروكلي والليمون والجريب فروت والكيوي والبطاطا والفراولة، والفلفل، والطماطم .

8- البخار :
استنشاق البخار بصورة منتظمة سيفتح الممرات الأنفية ويساعد  على التخلص من المخاط الزائد جنبا إلى جنب مع أي مهيجات أخرى وهذا العلاج يساعد في علاج معظم أعراض حساسية الأنف بما في ذلك سيلان الأنف والتهاب الحلق والعطس. قومي بغلي    الماء في وعاء كبير ويضاف قليل من الزيت العطري المفضل لديك مثل النعناع، ​​شجرة الشاي، روزماري أو الكافور، ضعي منشفة كبيرة على رأسك وتغطيه الوعاء بها واستنشقى البخاربعناية لمدة 10 دقائق. كريري العلاج كل بضع ساعات حتى تحصلين على التعافي التام .


9- البروبيوتيك :
وقد أثبتت العديد من الدراسات أن الكائنات الحية المجهرية الملبنة اسيدوفيلوس فعالة للغاية في الحد من شدة وتواتر السكتات حساسية الأنف وأعراضه. الحصول على البروبيوتيك عالية الجودة تحتوي على الحد الأدنى من 1 حتي 4000000000 الكائنات الحية بروبيوتيك إما في شكل كبسولة أو اللبن الزبادي بروبيوتيك وتستهلك على أساس يومي.

10- نبات القراص :
نبات القراص لاذع هو جيد جدا لعلاج حساسية الانف بسبب وكيلها المضادة للالتهابات ومضادات الهيستامين. يمكن توفير الإغاثة السريعة من أعراض مثل احتقان الأنف، والعطس والسعال والحكة. أضيفي القليل من أوراق نبات القراص 
المجففة كوب من الماء الساخن وتغطية لمدة حوالي 5 دقائق ثم أضيفي  القليل من العسلو اشربي الخليط  2 أو 3 مرات يوميا حتى تختفي الأعراض. بدلا من ذلك، يمكنك أيضا أن تأخذ 600 ملغ من مكملات القراص كل يوم لمدة أسبوع. يجب عليك استشارة الطبيب للحصول على الجرعة الصحيحة.




11- بيوفلافونويد :
 بيوفلافونويد الطبيعي يساعد في استقرارالخلايا البدينة لمنعهم من إطلاق الهستامين. بل هو أيضا أحد مضادات الأكسدة القوية التي تساعد في الحد من الالتهابات لمنع حساسية الأنف. فمن الأفضل استخدامه كعلاج طويل الأمد. قومي بأخذه قبل 4-6 أسابيع موسم الحساسية للمساعدة في منع أعراض حساسية الأنف. على الرغم من بيوفلافونويد  وجدت في الأطعمة مثل الليمون والقرنبيط، فإنه لتخفيف الحساسية و جرعة إضافية يمكن أن تكون مفيدة للوقاية أو مساعدة الأعراض الحادة. غير موصى به أثناء الحمل أو الإرضاع  على الرغم من بعض الممارسين يشعرون أنها آمنة بعد الثلث الأول من الحمل .

12- الاسترخاء :
اعطي لنفسك استراحة في أيام الحساسية. أخذ حمام والحصول على التدليك و الإسترخاء  لتتمتعي براحة. وجهة نظر الطب البديل هو أن الحساسية هي شكل من أشكال التهاب الناجمة عن حساسية الأنف. لذلك، إذا اشتدت الحاله اللجوء للاسترخاء من أجل عكس هذه الأعراض.


13- الطعام حار :
هوعلاج طبيعي لعلاج الحساسية مثل التهاب الجيوب الأنفية التحسسي والتهاب الأنف التحسسي. استهلاك الطعام حار مثل الفجل والخردل ديجون، الثوم الطازج أو الفلفل الحار يمكن أن يخفف من الحساسية التي يسببها الربو، والسعال ونزلات البرد إلى حد كبير. الفلفل الحار و الثوم مكونات نشطة والتي توفرالراحة من الحساسية التي تسببها  التهابات الجهاز التنفسي.


14- شرب الكثير من الماء :
يمكن الحساسية الموسمية تكون مقلقة جدا. أفضل طريقة لتخفيف أعراض الحساسية الأنف الموسمية هو شرب الكثير من الماء. وهو يحافظ  الحفاظ على الجسم جيدا و يساعد على طرد السموم والمواد الغريبة عن الجسم. وعلاوة على ذلك، وشرب الكثير من الماء يبقي الجيوب رطبة ورقيقة في مرور المخاط في الأنف (الحد من الازدحام).

15-  زيت الكافور:
الأوراق المجففة من هذا النبات يجعل الزيت معطر يستخدم عادة لتخفيف الحساسية، نظرا لقدرته على تخفيف الالتهاب. و دراسة 2010 وجدت أن يكون مفيدا لمشاكل في الجهاز التنفسي مثل الربو. ضعي بعض من زيت الكافورفي وعاء صغير و أضيفي إليه القليل من الماء الساخن و ضعي منشفه على رأسك  أو ضعي قطرات على حول انفك يمكن أن تساعدك على التنفس أسهل.

نصائح :
للحد من الأعراض، تناولي نظام غذائي عالي وقد يكون الوخز بالإبر مفيد للأشخاص الذين يعانون من حساسية الانف ولاتشربي الكافيين، ومنتجات الألبان، من النظام الغذائي الخاص بك لبضعة أيام. استخدمي جهاز لتكييف الهواء في السيارة والمنزل أيضا  إخراج الحيوانات الأليفة من غرفة نومك.

اهم فوائد شرب الماء للصحة


الماء هو المكون الرئيسي للجسم البشري ويتكون الجسم من الماء ما بين 55 و 78 في المئة، وهذا يتوقف على حجم الجسم، واستهلاك المياه له فوائد صحية عديدة. أنه لا يوجد لديه سعرات حرارية ولا دهون ولا كربوهيدرات أو السكر، كمية المياه التي تستهلك كل يوم تلعب دورا هاما في المحافظة على صحة الجسم، ويوصي الخبراء بشرب ثمانية إلى 10 أكواب من الماء يوميا للحفاظ على صحة جيدة.


وعلاوة على ذلك، قرر معهد الطب في شرب كمية كافية من الماء يوميا ليكون حوالي ثلاثة لترات أو 13 كوب للرجال و 2.2 لتر أو تسعة أكواب للنساء. الماء يساعد على الحفاظ على صحة الجسم جيدا، وهو أمر ضروري لأنه تقريبا كل خلية في الجسم تحتاج إلى الماء لتعمل بشكل صحيح.


فوائد شرب الماء

1- يخفف من التعب :
إذا كنت غالبا ما تشعر بالتعب ، وهناك احتمال كبير أنه يمكن أن يكون راجعا إلى عدم كفاية استهلاك المياه مما يجعل وظيفة الجسم أقل كفاءة. في الواقع، والتعب هو واحد من أول علامات الجفاف. عندما يكون هناك كميات أقل من المياه في الجسم، وهناك انخفاض حجم الدم الذي يتسبب في عمل القلب بجدية أكبر على ضخ الدم المؤكسج في مجرى الدم، والأجهزة الرئيسية الأخرى تعمل بكفاءة أقل. و لهذا شرب ما يكفي من الماء يمكن أن يساعد وظيفة الجسم بشكل أفضل و يقلل التعب.

2-  يحسن المزاج :
وتشيرالأبحاث إلى أن الجفاف الخفيف يمكن أن يؤثر سلبا على المزاج، والقدرة على التفكير. ووجدت دراسة صغيرة أجريت على 25 امرأة ونشرت في مجلة التغذية أن الجفاف يمكن أن يؤثر سلبا على مزاجك. لون البول هو مؤشر جيد على المستوى الخاص من الماء. أخف وزنا واللون وأفضل مستوى من الماء والعكس بالعكس.




3- يعالج الصداع والصداع النصفي :
إذا كان لديك صداع أو الصداع النصفي، وأول شيء يمكنك القيام به للحصول على بعض الراحة هو شرب الكثير من الماء. وغالبا ما تسبب الصداع والصداع النصفي بسبب الجفاف. في دراسة نشرت في المجلة الأوروبية لعلم الأعصاب، وجد الباحثون أن زيادة كمية المياه تساعد على الحد من العدد الإجمالي للساعات وشدة الصداع.

4- يساعد في الهضم والإمساك :
كما تحسن المياه أداء الجهازالهضمي وهذا يساعد في عملية الهضم و يمنع الإمساك. نقص المياه في الجسم غالبا ما يؤدي إلى الإمساك مثل القولون تسحب الماء من البراز للحفاظ على الماء، مما يجعلها أكثر صعوبة في التمرير. شرب كميات كافية من الماء  يعززالأيض وهذا يساعد على عمل الجهاز الهضمي بشكل جيد ويعزز حركة الأمعاء العادية وهو جيد لصحة الجهاز الهضمي.


5- فقدان الوزن :
في تجربة سرية، وجد العلماء أن شرب الماء قبل وجبات الطعام يمكن أن يساعد في قمع الشهية، وبالتالي دعم جهود فقدان الوزن. عند شرب الماء، فإنه يملأ المعدة ويقلل الميل لتناول الطعام بالإضافة إلى ذلك، فإنه يساعد على زيادة معدل حرق دهون الجسم، والقضاء على الخلايا الدهنية. المياه خالية من السعرات الحرارية هو أيضا استبدال كبير للمشروبات ذات السعرات الحرارية العالية مثل المشروبات الغازية السكرية والتي غالبا ما تساهم في زيادة الوزن.

6- الإحمرار خارج السموم :
 الإحمرار خارج السموم التي يتم تداولها في كامل الجسم ومن ثم يعزز الدورة الدموية. الماء يساعد على طرد السموم من الجسم والتخلص من النفايات في المقام الأول عن طريق العرق والبول. على الرغم من أنك تحتاج إلى شرب كمية كافية من الماء طوال اليوم، وخبراء يحذرون من شرب الكثير من الماء على الرغم من ذلك، كما أنها قد تقلل من قدرة الكليتين لتصفية النفايات. وبالتالي، فمن المستحسن شرب الكمية التي يحتاجها الجسم من الماء. كما أن كمية المياه اللازمة للجسم تختلف من شخص لآخر وتشمل أيضا السوائل والأطعمة الأخرى مع نسبة عالية من المياه في النظام الغذائي الخاص بك.



7- ينظم درجة حرارة الجسم :
كمية وافرة من الماء في الجسم تساعد على تنظيم درجة حرارة الجسم. الخواص الحرارية للمياه وقدرتها على إطلاق الحرارة من الجسم عندما يتبخر العرق من على سطح الجلد يساعد إلى حد كبير المحافظة على درجة حرارة معتدلة للجسم. درجة حرارة الجسم سوف تجعلك تشعر بأنك أكثر حيوية عند التحرك و يساعد الماء أيضا الحفاظ على المفاصل والعضلات، وبالتالي منع تقلصات والالتواء.

8- يعزز صحة البشرة :
الماء يحافظ على الجسم ويحسن من تدفق الدم ، وهو ما يعزز صحة و مظهر الجلد. الماء يساعد على تجديد أنسجة الجلد، ويرطبه ويزيد من المرونة في بشرتك. عندما يحصل الجسم على كمية كافية من الماء، ستحصلين على بشره رطبه و تبدو جديدة، لينة، متوهجة، وعلى نحو سلس. أيضا، الماء يساعد على منع وعلاج الخطوط ، ندوب حب الشباب والتجاعيد وأعراض الشيخوخة.


9-  رائحة الفم الكريهة :
رائحة الفم الكريهة هي علامة واضحة على أنك لم تشرب كميات كافية من الماء. إنها تحافظ فمك رطب وتغسل جزيئات الطعام والبكتيريا وأنه يخفف أيضا المركبات ذات رائحة كريهة أن تخلق البكتيريا عن طريق الفم. لذلك، وشرب كميات كافية من الماء وأيضا شطف الفم بالماء، خاصة بعد تناول وجبة أو وجبة خفيفة للسيطرة على الروائح وإزالة البكتيريا وبقايا الطعام عالقة بين الأسنان واللثة.

10- الحفاض على الكلى:
تسريع عمل الكلى في طرد السموم من الجسم، وإخراجها على شكل بول. حماية الكلى من مرض استسقاء الكلى، وهو عبارة عن تراكم السوائل بالكلى وعدم القدرة على خروجها بسبب عوامل وراثيّة أو بسبب وجود ترسبات في الحالب، فالماء في الحالة الثانية يعمل على إزاحة الرواسب من الحالب وإخراجها مع البول، وبالتالي نزول السوائل من الكلى إلى الحالب بكل سهولة. منع تكوّن الحصى، وذلك لقدرة الماء على إخراج الرواسب الملحيّة بشكل دوري من الكلى، وفي بعض الأحيان قد يفتّت الحصى إن كانت صغيرة الحجم. الحماية من الالتهابات البكتيريَّة التي قد تحصل في الكلى والمسالك البولية.

اخيرا 
وفي الختام، لا بد من بذل الجهود اللازمة لشرب كمية كافية من الماء يوميا. لاستخلاص الفوائد الصحية المختلفة للمياه، للتأكد من شرب الماء المصفى جنبا إلى جنب مع الماء، وأيضا أن تأخذ المزيد من السوائل وتناول المزيد من الفواكه والخضروات التي تحتوي على نسبة عالية في محتوى الماء.

الجمعة، 26 فبراير، 2016

أفضل فوائد الفواكه الجافة لصحة الانسان


الفواكه الجافة صغيرة ولكن لها مصادرغنية للغاية من المعادن والبروتينات. يوصي كل مختص في النظام الغذائي أكل حفنه من الفواكه الجافة في نظامنا الغذائي من أجل الحفاظ على صحتنا. لديها العديد من الأصناف مثل الزبيب والكاجو واللوز والفستق والجوز والتمر والقائمة تطول. الفواكه الجافة تمتلك الكثير من الخصائص الطبية بسبب كمية وافرة من المواد المغذية الموجودة فيها. على الرغم من أن الفواكه الجافة غالية حقا و لكن تستحق سعرها وتعتبر شهية و تفيد الصحة ولها العديد من الفوائد الصحية المختلفة للبقاء في صحة جيدة وسليمة. ومع ذلك، لا بد لنا من وضع بعض القيود على مقدار تناول الفواكه الجافة كما يزيد من أي شيء يمكن أن تكون ضارة.


فوائد الفواكه المجففة

1- تحسن الهيموغلوبين :
الفواكه الجافة وخاصة اللوز فعال جدا لتحسين الهيموغلوبين. اللوز يساعد في تشكيل خلايا الدم الجديدة، وكذلك زيادة مستوى الهيموغلوبين في الدم. الدهون غير المشبعة وفيتامين ب والفسفور والنحاس والحديد الموجودة في المكسرات يساعد في حسن سير العمل في جميع الأجهزة الحيوية للجسم لدينا. الخوخ له مصدر جيد للبوتاسيوم وفيتامين (أ) والألياف والنحاس و يساعد في الحفاظ على مستويات الطاقة مرتفعة طوال اليوم، يجب أن نضع حفنة من الخوخ في الجيب و نأكلها طوال اليوم. الكاجو يمتلك نسبة عالية من النحاس كما أنه يوفر قدرا كبيرا من المرونة في الأوعية الدموية. في الواقع، وتناول أي نوع من الفواكه الجافة توفر الطاقة و تساعدنا أيضا في البقاء في حالة تأهب وبالتالي تعزز تحسن الذاكرة.

2- مفيد للإمساك :
كثير من الفواكه الجافة لديها القدرة على علاج الاضطرابات المعوية. عند تناول الزبيب   تتضخم الألياف المتوفرة فيها و يمتص الماء مما يعطي لنا الإغاثة للإمساك. يحتوي الفستق أيضا على الألياف كما أنه يساعد في تنشيط الجهاز الهضمي بشكل طبيعي، وبالتالي يمنع الإمساك ويساعد أيضا في الحفاظ على إختيارنمو الكائنات المرضية، مما يؤدي إلى البكتيريا الصديقة في الأمعاء. و اللوز أيضا يستهلك  كل يوم لتحسين نظامنا الهضمي و الجوز هي ثمار جافة أخرى التي تساعد في تخفيف الإمساك .




3- يحافظ على مستويات الكوليسترول :
الكاجويحتوي على صفرمن الكولسترول وهو مفيد جدا للحفاظ على مستويات إنخفاض  الكوليسترول في الدم والفستق فهو مفيد جدا في إنخفاض مستويات الكولسترول العالية. اللوز له الأحماض الدهنية الأساسية التي تساعد في تخفيض الكولسترول وتعزيز الدورة الدموية. الزبيب يحتوي المغنيسيوم والبوتاسيوم والحديد والفوسفور، وبالتالي تعزيز الدورة الدموية. كل من الكاجو، والفستق واللوز والزبيب فعالة جدا في السيطرة على الكوليسترول وتزود الجسم السليم من خلال تعزيز الدورة الدموية.

4- يمنع تساقط الشعر :
اللوز هو لعلاج مشاكل الشعر. تطبيق زيت اللوز على فروة الرأس وقد ثبت أنها فعالة جدا في علاج العديد من مشاكل الشعر. فهو يساعد على منع تساقط الشعر ويضيف تألق واللمعان إليه، كما يعزز نمو الشعر وتدليك فروة الرأس بزيت اللوز يساعد أيضا في تخفيف الصداع ويعتبر أفضل علاج المنزلي لعلاج الصداع.


5- يقلل من خطر الإصابة بسرطان :
ووفقا للبحث الذي قام به الصندوق العالمي لأبحاث السرطان، وقد تبين أن اللوز يحتوي على العديد من المواد التي هي مفيدة جدا من أجل الوقاية من السرطان. الدراسات التي أجرتها جامعة ولاية بنسلفانيا على وجود مواد الكيماوية في اللوز ثبت أن كونها مدمره لسرطان الثدي عن طريق الحد من نمو تلك الخلايا التي تتعرض لعوامل المسببة للسرطان. الجذور الحرة التي هي واحدة من الأسباب الرئيسية لسرطان يمكن القضاء عليها بواسطة أكل الكاجو، كما أنها تشكل مصدرا غنيا للخصائص مضادة للأكسدة. الجوز هوأيضا غني بالمواد المضادة للأكسدة، وبالتالي المواد المغذية الموجودة في الفستق تحمي من سرطان الجلد.

6- يبطئ الشيخوخة :
وهناك الكثير من الفواكه الجافة التي تؤكل لإبطاء عملية الشيخوخة وللحصول على بشرة صحية ومتوهجة. يمكننا أيضا جعل عجينة عن طريق نقع اللوز في الماء ليلة وضحاها، ومن ثم سحقها ومزجها مع الحليب. عندما يتم تطبيق هذا المزيج على الوجهك سيزيل الأوساخ والخلايا الميتة ويوفر لك لمعة في الجلد و الزبيب يحتوي على ريسفيراترول وهو نوع من مضادات الأكسدة التي تساعد على الحفاظ على بشرتنا جميلة عن طريق إبطاء شيخوخة الجلد و الجوز يحتوي على نسبة عالية من الأحماض الدهنية أوميغا 3 التي هي معروفة لتغذية البشرة الجافة وتحسينها. اخلطي الجوز و 3 ملاعق كبيرة من اللبن طبقي الخليط على وجهك للحصول على بشرة ناعمة وسلسة. أيضا، زيت الجوز يحتوي حمض اللينوليك الذي يمنع الخطوط الدقيقة والتجاعيد. وتستخدم الكاجو أيضا في عدد من مستحضرات التجميل لمنع تلف الجلد والحد من تان. فيتامين E موجود في الفستق وهي فعال جدا لأنه يحمي الجلد من الأشعة فوق البنفسجية و الشيخوخة السابقة لأوانها. زيت الفستق له خصائص ملطفه ومضاده للأكسدة وكما أنه يحتوي على الكاروتينات، زياكسانثين واللوتين التي تساعد على تنعيم الجلد وبالتالي يمنع  الشيخوخة.



7- مفيد لأعضاء الجسم :
الزبيب يحتوي على الكالسيوم والبورون التي تعتبر مهمة لتكوين العظام. كما أنه جيد جدا للعناية بالعيون لأنه يحتوي على فيتامين (أ)، الذي يحمي العين من ضعف الرؤية، وإعتام عدسة العين. كما أنه يلعب دورا حيويا في حماية الأسنان لمكافحة تسوسها ومشاكل الأسنان الأخرى والكاجوغني بالمغنيسيوم والكالسيوم لصحه العضام و اللثة. الفستق هو أيضا مفيد جدا لصحة العين بسبب وجود الكاروتينات والجوز يحتوي على أوميغا 3 والأحماض الدهنية وهذا هو السبب في ما يسمى "غذاء الدماغ"، وبالتالي من المهم جدا لنمو المخ.

8- ضغط الدم :
اللوز يساعد على خفض ضغط الدم إلى حد كبير والزبيب يساعد على تحييد الأحماض الموجودة في الدم وبالتالي يساعد على التحقق من الحماض بسبب وجود المغنيزيوم والبوتاسيوم فيه. الفستق أيضا يساعد كثيرا في تحقيق الاستقرار في مستويات ضغط الدم ونسبة السكر في الدم وفقا لدراسة أجريت من قبل جامعة تورنتو.


9- ضوابط الوزن :
كمية عالية من الألياف الغذائية وارتفاع كثافة الطاقة الموجودة في المكسرات الكاجو فعالة جدا لإدارة الوزن. ويفضل الزبيب والتمر لأولئك الذين يعانون من فقر الدم لأن هذه الفواكه الجافة تساعد في زيادة الوزن، وكذلك تقديم الشخص مع الكثير من الفيتامينات والمعادن.

10- أمراض القلب :
الفواكه الجافة هي أفضل عندما يتعلق الأمر لعلاج مشاكل القلب والأوعية الدموية و اللوز يساعد على الحد من خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية المتكررة و الكاجو لا يسبب الكوليسترول في الدم و يعزز صحة القلب والأوعية الدموية. الفستق يساعد أيضا في الوقاية من أمراض القلب كما أنه يحتوي على جرعة صحية من فيتامين B6.   أوميغا 3 الموجودة في الجوزتنظم تشكيل الطاعون في الأوعية الدموية، ويمنع أيضا ضربات القلب غير المنتظمة أيضا يحتوي على الأحماض الأمينية التي تساعد في تحسين صحة القلب والأوعية الدموية من خلال تحسين مرونة الأوعية الدموية. هذه الفواكه هي مفيدة جدا في الحفاظ على صحة القلب لأنها تحمينا من تصلب الشرايين والذي هو سبب رئيسي من السكتات الدماغية والنوبات القلبية.

علاجات منزلية لتخفيف الم الاسنان


وجع الاسنان هو شيء لا يحتمل ويشير دائما أن هناك شيئا خطأ. إذا تركت نفسك دون علاج يمكن أن يؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة وراء الأسنان المتضررة في حين يمكنك تجنب المشاكل مع أسنانك من خلال مراقبة الظروف الصحية الملائمة والقيام بزيارات متكررة إلى طبيب الأسنان وأحيانا يكثرالألم خصوصا في منتصف الليل أوعند إغلاق عيادات طبيب الأسنان. هنا الكثير من العلاجات التي يمكنك إستعمالها في المنزل لتخفيف الألم بشكل فعال تماما. وهي من أفضل العلاجات المنزلية لتهدئة اوجاع الاسنانك.


علاج وجع الاسنان

1- الثوم :
يعتبر الثوم واحد من العلاجات المنزلية لآلام الأسنان كما أنه يمكن أن يعطي الإغاثة الفورية لتخفيف الوجع. كثير منا يعرف أن الثوم له المضادات الحيوية والكثير من العناصر الطبية الأخرى التي يمكن أن تستخدم لإبطاء آثار البكتيرية من أجل تخفيف الم الاسنان، قومي بخلط مسحوق الثوم مع بعض الملح للحصول على عجينه ومن ثم طبقي هذا الخليط مباشرة على السن المؤلم لتقليل الألم. يمكنك أيضا مضغ بعض فصوص من الثوم لتخفيف الألم بشكل أسرع. تذكري أنك ستحتاج إلى تكرارهذا العلاج الطبيعي كل يوم حتى تحصلين على إعفاء تام من الألم.

2- البصل :
البصل يحتوي على مكونات مطهرة ومضادة للميكروبات التي تسيطرعلى ألم الأسنان، ويمكن أن يوفرلك الإغاثة من الألم عن طريق مهاجمة الجراثيم التي تسبب العدوى. قومي بمضغ البصل لبعض الدقائق لتقليل من الألم، إذا لم تتمكني من مضغ البصل ضعي البصل على السن المؤلم لقتل البكتيريا ووقف الألم.

3- القرنفل :
زيت القرنفل، والمعروف أيضا باسم الأوجينول، هو عنصر شائع جدا في منتجات طب الأسنان وعلى حد سواء يخفف الألم و له الخصائص المضادة للميكروبات. امزجي ثلاث  قطرات من زيت القرنفل مع القليل من زيت الزيتون إستعمليه بالقطن على تجاويف الأسنانك. كرري العمليه عند الحاجة.




4- أوراق الجوافة : 
 أوراق الجوافة الطازجة تقلل من الإلتهابات وبالإضافة إلى ذلك تحتوي على نسبة عالية من المسكنات والخصائص المضادة للميكروبات التي يمكن أن تخفف من الألم في الأسنان. ببساطة إغسلي أوراق الجوافة وقومي بمضغها أو يمكنك أيظا غليها في الماء وأضيفي القليل من الملح ودعي الخليط حتى يبرد بشكل طبيعي واستخدميه كغسول للفم.

5- أوراق السبانخ :
السبانخ ليست مجرد الخضار صحية ولكنها أيضا تعمل كمسكن  لوجع الأسنان. إغسلي السبانخ ثم قومي بمضغها حتى تتلاشى ألام الاسنان.  


6-  الفانيليا :
الفانيليا هي علاج فعال و يمكنها تهدئة الأسنان بشكل جيد للغاية. قومي بوضع القطن في القليل من الفانيلا و ضعيها على المنطقة المتضررة. يمكنك تكرارهذه الطريقة عدة مرات كل يوم للحصول على أفضل النتائج.

7- الشاي الأخضر :
الشاي الأخضر صحي و أيضا جيد في شفاء الم الاسنان، أوراق الشاي الأخضر تحتوي على حمض التانيك، كاتشين، والأزهار، وأنها يمكن أن تعزز صحة الأسنانك. إغسلي أوراق الشاي الأخضر و قومي بمضغهم لمدة 5 دقائق يمكنك أن تقومي بهذا  العلاج لمدة 2-3 مرات في اليوم الواحد.

8- المر :
المر لديه خاصية مضادة للبكتيريا ومضادة للالتهابات ولديه  الخصائص التي تساعدك على قتل بكتيريا الاسنان. قومي بنقع مسحوق نبات المر في كوب من الماء ساخن  لمدة 30 دقيقة قومي بتبريده بشكل طبيعي، ثم اشطفي أسنانك. هذه الطريقة يمكن تطبيقها 5-6 مرات في اليوم الواحد.



9- الخيار :
الخيار هو واحد من أفضل العلاجات المنزلية للألم الأسنان ويمكنه  تهدئة المناطق المصابه. قطعي القليل من الخيار إلى شرائح و أضيفي الملح للحصول على طعم أفضل وامضغيه جيدا هذه وجبة خفيفة ممتازة وتساهم في شفاء وتخفيف الم الاسنان. إذا قمت بتخزين الخيار في الثلاجة، يجب أن تتركيه في درجة حرارة الغرفة قبل استخدامه.

10- البطاطس :
تشمل البطاطا الكثير من العناصر الغذائية التي تعمل على تحسين صحتنا بشكل جيد. قطعي البطاطا إلى قطع صغيرة ومضغها مع بعض الملح وسيختفي وجع الاسنان بشكل ملحوظ. تأكدي من غسل البطاطا واستخدام الفواكه الطازجة لتناول الطعام. 


11- صودا الخبز :
في الوقت الحاضرالناس يعرفون استخدام صودا الخبز في تحسين الجلد، والشعر، والصحة وعادة ما تستخدم صودا الخبز لعلاج بعض الأمراض الشائعة بما في ذلك ألم في الأسنان. إستخدمي قطعه من القطن وأضيفي إليها القليل من الماء وضعيها في صودا الخبز، تبقيها على المنطقة المتضررة. كرري العمليه حسب الحاجة.

12- مسحوق الفلفل :
يمكنك إعداد معجون ممتاز في المنزل عن طريق خلط ربع ملعقة شاي من ملح الطعام وقليل من مسحوق الفلفل معا  طبيقي الخليط  مع إصبع نظيف على الأسنانك المتضررة. استخدمي هذا العلاج مرة واحدة كل يوم فإنه لتهدئة أوجاع الاسنان، بل سيمنع أيضا من ألام نزيف اللثة ورائحة التنفس الكريهة وتسوس الأسنان. إذا كنت تعانين من تجويف الأسنان، استخدمي بضع قطرات من زيت القرنفل بدلا من الملح مع مسحوق الفلفل وضعيها بدقة في تجويف أسنانك وستتحصلين على الإغاثة السريعة من الألم.




13- الحلتيت :
حلتيت هو واحد من العلاجات المنزلية لوجع الأسنان و نزيف اللثة ضعي القليل من مسحوق حلتيت في عصير الليمون و طبيقي الخليط على السن المؤلم للحصول على إعفاء من الألم بسرعة. وهناك طريقة أخرى لعلاج ألم الأسنان هو وضع حلتيت المقلي مع الزبدة في تجويف الأسنان لتخفيف الألم.

14- عصير عشب القمح :
عشب القمح يزيل السموم من الفم و يوقف نمو البكتيريا، لذلك فإنه يعتبر أيضا واحد من العلاجات المنزلية لوجع الأسنان. إستخدمي عصير عشب القمح على المنطقة المؤلمة عدة مرات في اليوم لغسل فمك.


15- الآس الشمعي :
هو واحد من العلاجات المنزلية المفيده لآلام الأسنان عندما يتم دمجها مع الخل. اطحني القليل من الآس الشمعي و 1.25 مل من الخل لعمل عجينة و طبيقي الخليط على المنطقة المؤلمة في فمك و اتركيها حتى تخف حدة الألم.

16- النعناع :
 النعناع له نكهة ومساعدات كبيرة في منع تسوس الأسنان. قومي بمضغ بعض أوراق النعناع الطازجة أو أوراق النعناع المجففة كوسيلة طبيعية للتخلص من مشكلة ألم الأسنان ويمكنك أيضا استخدام الشاي والنعناع للحصول على نفس كفاءة معالجة لتسوس  الأسنان. قومي بغلي القليل من الشاي والنعناع الساخن انتظريه  حتى يبرد، يمكنك ابتلاع أو البصق الشاي حسب الرغبه. كرري هذه العمليه كل يوم لحماية أسنانك من تسوس والتخلص من آلامها بكل سهولة.

17- الكركم :
 الكركم هو علاج طبيعي لتخفيف الألم وله خصائص البكتيرية لعلاج تسوس الأسنان، قومي بخلط الكركم مع القليل من الماء الدافئ للحصول على عجينه امزجيها جيدا ثم ضعي الخليط في المناطق المتضررة الى جانب ذلك، يمكنك إضافة فلفل الحريف  أوالعسل مع الكركم وضعيه في الفمك .




18- الجليد :
 الجليد يمكن أن يستخدم لتهدئة اوجاع الاسنان، لا ينبغي وضع الثلج مباشرة على اللثة أوالجلد وأفضل طريقة لاستخدام الثلج في منشفة رقيقة أو أكياس من الخضارالمجمدة والمهم جدا بالنسبة لك أن شرب المشروبات الباردة يمكن أن يكون له آثار ضارة.

19- الماء المالح :
المياه المالحة تحتوي على العديد من الخصائص العلاجية ويتم استخدامها لعلاج الالتهابات وآلام في الأسنان. قومي بوضع القليل من الملح إلى كوب من الماء الدافئ وإستعمليه بمثابة المضمضة  ثلاث مرات في اليوم، حتى التهاب اللثة يمكن علاجها على نحو فعال للغاية باستخدام هذا العلاج.

20-  بيروكسيد الهيدروجين :
بيروكسيد الهيدروجين يمكن أن تقتل البكتيريا وتساعد في علاج الم الاسنان. يمكنك شراء بيروكسيد الهيدروجين من  أي صيدلية، هذا السائل يخفف مؤقتا وجع أسناك، فقط قومي بالمضمضة ثم اشطفي فمك مع الماء العادي 3 أو 4 مرات.


21- الكحول :
الكحول واحد من العلاجات المنزلية المفيده للغاية لوجع الاسنان   وهو جيد في بعض الحالات بما في ذلك الم الاسنان. قومي بالمضمضة بهذا المحلول وألام الأسنان ستخفي بشكل كبير، فهو غسول للفم فعال ويمكنك الوثوق به.

علاج احتقان الانف في المنزل


انسداد الأنف، و يسمى أيضا احتقان الأنف، يحدث بسبب تراكم المخاط وتورم في تجويف الأنف، والتهاب الجيوب الأنفية أو حتى من خلال بعض الحساسية أوغالبا ما ترتبط مع نزلات البرد والإنفلونزا. انسداد الأنف يمكن أن يسبب مشاكل خطيرة مثل  المشكله في التنفس بشكل طبيعي والأرق، وعدوى الأذن، وكذلك مشاكل الجيوب الأنفية. يمكن بسهولة التعامل مع مشكلة انسداد الأنف مع علاجات منزلية طبيعية فعالة توجد في مطبخنا و ليست لها أي أثار جانبيه.


علاجات طبيعية لانسداد الانف

1- الثوم :
الثوم هو واحد من أفضل العلاجات المنزلية للحد من احتقان الأنف له خصائص مضادة للفيروسات ومضاده للفطريات تساعد  في تلاشي العدوى. قومي بتغلية 3 فصوص ثوم في كوب من الماء و أضيفي نصف ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم واشربي الخليط  يوميا حتى يزيل الاحتقان. ويمكنك أيضا تناول فصوص الثوم الطازج للحصول على تخفيف سريع في انسداد الأنف و يساعد أيضا في تخفيف الإحتقان، مما يساعد في الحصول على الراحة المطلوبة.

2-  خل التفاح :
خل التفاح يخلصك من انسداد الأنف. بالاضافة، إلى كونه غني بالعديد العناصرالغذائية وهو أيضا جيد لصحتك العامة والمناعة. قوم بخلط ملعقتين من خل التفاح وملعقة من العسل في كوب من الماء الدافئ، وشرب الخليط مرتين أو ثلاث مرات يوميا على الأقل لبضعة أيام.

3- الشاي العشبي :
الشاي العشبي الساخن يمكن أن يساعد على تخفيف المخاط و انسداد الممرات الأنفية. الأعشاب الموجودة في الشاي تساعد  أيضا في طرد السموم من الجسم. ببساطة قوم بشرب كوب من الشاي العشبي الساخن عدة مرات يوميا حتى يزيل الاحتقان. شاي النعناع جيد للاحتقان الأنف و يساعد على فتح ممر الأنف.




4- الفلفل الأسود :
الفلفل الأسود يمكن أن يكون مفيدا للغاية لتخفيف احتقان الأنف والجيوب الأنفية المسدودة. كما سوف يحفز العطاس وبالتالي التخلص من المخاط والمواد المسببة للحساسية في الجيوب الأنفية. قومي بأخذ قليلا من الفلفل الأسود و أضيفي ثلاث قطرات من زيت السمسم وتطبيق الخليط  تحت أنفك، تنفس بقوه لتعطس والتخلص من المخاط. كرر العمليه حسب الحاجة.

5- شرب السوائل :
شرب الكثير من السوائل  يخفف من المخاط المائية في الممرات الأنفية، مما يجعل من السهل على الجيوب المزدحمة لاستنزاف وتخفيف الضغط من انسداد الأنف. السوائل الدافئة تساعد بسرعة في فتح الجيوب الأنفية المزدحمة، مما تقلل من احتقان الأنف بكفاءة.


6- الكافور :
ثبت أن الكافور يعمل كعلاج  لقتل العديد من سلالات البكتيريا التي تسبب مشاكل في الجهاز التنفسي المسؤولة عن الازدحام مثل التهابات الجيوب الأنفية. قومي بخلط 5 قطرات من زيت الكافور النقي في لتر من الماء المغلي في وعاء عازل للحرارة، وتتكئ على الوعاء وغطي رأسك بمنشفة سميكة و استنشقى البخار لمدة 10-15 دقيقة. كرري العمليه  ثلاث إلى أربع مرات في اليوم لمحاربة  العدوى.

7-  الأعشاب المطهره :
ضع 3 ملاعق صغيرة من الزعتر المجفف و 3 ملاعق صغيرة من النعناع المجفف (أو ثلاثة أكياس الشاي) في وعاء عازل للحرارة صغيرة  أضيفي الماء المغلي وإتكئ على وعاء وغطي رأسك  بمنشفة سميكة استنشقي الخليط  لمدة 10 دقيقة.  كرري العمليه 2-3 مرات في اليوم حسب الحاجة.

8- الزنجبيل :
 له من خصائص مضادة للالتهابات وأيضا يفتح الممرات الأنفية المزدحمة. قطعي شرائح الزنجبيل وأضيفيهم لكوبين من الماء المغلي، قومي بتغطية الماء ويطهى على نار خفيفة لمدة 20 دقيقة ثم ضعي المنشفه في المزيج وتأكدي من أنها ليست ساخنة وضعيها على وجهك لمدة 15 دقيقة. كرري العمليه وقت الحاجه.




9- الفجل :
الفجل من عائلة الخردل والوسابي وهو وسيلة لتنظيف الجيوب الأنفية للتخلص من المخاط. أضيفي الفجل إلى شطيرة المفضلة لديك أو قومي بمزج ملعقة الفجل وملعقة صغيرة من زيت الزيتون وملعقة صغيرة عصير ليمون للحصول على مزيج اخلطيه جيدا ويوضع على السلطة. يمكنك أيضا إضافة القليل من الفجل المبشور إلى الأرزالمطبوخ أوالبطاطا المهروسة. عليك التخلص بسرعة من أي مخاط الراكدة والتي يمكن أن تكون بمثابة أرض خصبة للبكتيريا والالتهابات.

10- أوراق الريحان :
قومي بمضغ 3-4 أوراق الريحان قبل وبعد الإفطار وقبل الذهاب إلى الفراش ليلا، ويمكنك أيضا غلي شاي من أوراق الريحان وسوف يعمل العجائب لعلاج انسداد الأنف.


11- عصير الطماطم :
شرب كوب ساخن من عصير  الطماطم من أجل التخلص من انسداد الأنف. قومي باضافه ملعقة كبيرة من الثوم المفروم وملعقة كبيرة من الصلصة الحارة وملعقه كبيرة من عصير الليمون مع القليل من الملح والكرفس إلى كوب عصيرالطماطم، ثم يشرب مرتين على الأقل في اليوم.

12-الحلبة :
الحلبة هي علاج جيد لتنشيط انسداد الأنف. قومي بتغلية بعض بذورالحلبة في كوب من الماء، وشربها وهي دافئه. تكرار العملية على الأقل 2-3 مرات في اليوم للحصول على نتائج سريعة. 

13- البخار :
يعتبر البخار من أهم الوسائل التي يتم من خلالها علاج انسداد الأنف، وأيضا علاج مشاكل الجهاز التنفسي. قومي بتغلية الماء على النار وتحضير فوطة كبيرة، وغطي  بها الوعاء بشكل كامل لنمنع تسريب البخار. قومي باستنشاق البخار ببطء شديد مع الزفير ببطء حتى تخف درجة الاحتقان.




14- حساء الساخن :
حساء الدجاج الساخن هو أفضل علاج لانسداد الأنف حيث يشفى بشكل فعال أعراض البرد في حين يعطي الإغاثة من احتقان  الأنف. 

15- بخاخ الأنف المالحة :
استخدام بخاخ الأنف المالحة أو اشطفي أنفك بالمياه المالحة. الشطف بالملح  يساعد على التخلص من احتقان الأنف أيضا إزالة جزيئات الفيروس والبكتيريا من أنفك.


16- عسل :
استهلاك العسل على أساس منتظم يمكن أن يعالج مشكلة انسداد الأنف، أيضا يمكنك خلط العسل مع كوب من الماء الدافئ واشربيه كل يوم للحصول على نتائج أفضل ويمكن تناول العسل أيضا مع الحليب لعلاج مشكلة انسداد الأنف.

17- زيت جوز الهند :
زيت جوز الهند له فاعلية كبيره وهو مضادات الميكروبات، ويعطي الراحة السريعة من احتقان الأنف عن طريق التطبيق الموضعي. قومي بوضع القليل من الزيت جوز الهند في ملعقة صغيرة وافركيها على جانب أنفك واتركيه لبضع الدقائق وسيزول احتقان الأنفك بسهوله، هذا العلاج  آمن تماما.

الثلاثاء، 23 فبراير، 2016

علاج الزكام في المنزل


الزكام أو الرشح هو التهاب فيروسي حاد يصيب الجهاز التنفسي العلوي وخاصة الأنف والبلعوم وهو مرض شديد العدوى، بعض من الأعراض الشائعة من الزكام  هي الصداع وسيلان الأنف والسعال وارتفاع في درجة الحرارة و حكة في العيون والتهاب الحلق وآلام في الجسم ومن المهم علاج الزكام قبل أن يؤدي إلى إصابات أخرى مثل التهاب الحلق والتهاب الشعب الهوائية والالتهابات الرئويه. هنا العديد من العلاجات الطبيعية التى توفرلك  الراحه الفعالة من أعراض مختلفة من الزكام دون أي آثار جانبية.


علاج الرشح بالاعشاب

1- الثوم :
له خصائص مضادة للجراثيم و للفيروسات الثوم يمكن أن يكون  مفيد جدا لتخلص من أعراض الزكام وهو جيد لجهاز المناعة ويساعد على فتح الممرات التنفسية وأيضا يساعد على طرد السموم من الجسم. قومي بتقشير بضعة فصوص من الثوم و اشربيهم بالماء كرري العمليه كل بضع ساعات حتى تختفي الأعراض [ملاحظة: يجب على النساء الحوامل لا تأخذ أكثر من  فص يوميا وهذا العلاج ليس للاطفال.] بدلا من ذلك امزجي القليل من القرنفل والثوم وملعقتين عصير ليمون و ملعقة عسل ونصف ملعقة صغيرة من الفلفل حريف أو مسحوق الفلفل الأحمر، إستعملي هذه الخلطه يوميا حتى تزول الأعراض.

2- العسل :
العسل هو عون كبير في تلطيف الحلق من اثار السعال وكذلك في التخلص من الزكام وهو يحتوي على كمية عالية من المواد المغذية والإنزيمات و يقتل البكتيريا والفيروسات التي تسبب الزكام. امزجي ملعقة صغيرة من عصير الليمون وملعقتين من العسل، اشربي هذا الخليط كل ساعتين لتخلص من الزكام والتهاب الحلق
أو يمكنك ببساطة ابتلاع ملعقة من العسل الخام.




3- الزنجبيل :
الزنجبيل مفيدة في علاج الزكام له خصائص مضادة للالتهابات. قومي باكل الزنجبيل أو شرب شاي الزنجبيل عدة مرات في اليوم أو لتعزيز فعالية شاي الزنجبيل أضيفي القليل من عصيرالليمون والعسل للخليط لنتيجه أفضل. يمكنك أيضا صنع عجينه الزنجبيل والقرنفل والملح وتناولي نصف ملعقة صغيرة من الخليط  مرتين في اليوم.

4- البصل الأحمر :
البصل الأحمر مفيد لعلاج الزكام، قومي باستخراج عصير البصل و امزجيه مع العسل أو السكر البني واشربيه. طريقه أخرى قطعي البصل إلى شرائح وأظيفي قليل من العسل و قومي بتغطية الوعاء واتركيه لمدة 12 إلى 15 ساعة ثم اشربي هذا الخليط عدة مرات في اليوم للحصول على إعفاء من التهاب الحلق وغيرها من أعراض الزكام.


5- الفلفل :
الفلفل هو واحد من العلاجات الطبيعية الأكثر توافرا في المنزل  لأعراض مختلفة من الزكام إذا كنت تعانين من سيلان الأنف ضعي القلق من الفلفل في الطعام عند تناول وجبتك و يمكنك أيضا الغرغرة مع ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود مختلطة في كوب من الماء الدافئ.

6- شاي آذان الدب :
يمكنك مساعدة علاج البرد عن طريق شرب الكثير من السوائل ولا شيء يمكن أن يكون أفضل من كوب شاي آذان الدب الساخن لتخفيف احتقان الصدر المترافق لزكام.



7- القرفة :
 للقرفة فوائد صحية متعددة حيث تستخدم منذ القدم لعلاج الزكام والانفلونزا والمشكلات الهضمية ولا تزال تستخدم حتى اليوم بنفس الطريقة و تأخذ أيظا كشراب لعلاج السعال. قومي بتغلية القليل من القرفة واشربيها وهي ساخنه أو اخلطي ملعقة صغيرة من مسحوق القرفة إلى الشايك العشبي الساخن لتخلص من الزكام . 

8- زيت جوز الهند :
 بضعة ملاعق طعام من زيت جوز الهند ستساعدك  في تقصير مدة المرض، وحمض اللوريك في زيت جوز الهند لإذابة الطلاء الدهني حول بعض الفيروسات وجعلها أكثر عرضة للهجوم من قبل النظام المناعي.

9- خل التفاح :
خل التفاح معالج فعال للرشح وهو يساعد في قتل الفيروسات و البكتيريا. قومي بخلط  ملعقة صغيرة من خل التفاح  في ماء دافئ  ثم اشربي الخليط سيساعد أيضا في تخفيف أعراض التهاب الحلق.

10- فيتامين C :
تناول الكميات المناسبة من  الفيتامين C يلعب دوراً هاماً في محاربة العدوى. إحرصي على أكل البرتقال واشربي العصائر و غيرها من الأطعمة الغنية بفيتامين C مثل البروكلي والليمون والجريب فروت والكيوي والبطاطا والفراولة، والفلفل، والطماطم وهناك العديد من الأعشاب والفيتامينات الأخرى التي يمكن أن تكون مفيدة أثناء المرض واتبعي نظام غذائي صحي. 

11- الكاليتوس :
نبات الكاليتوس يستخدم في تبخير المنازل وذلك للتخلص من البكتريا الموجودة في البيت والتي تساعد في العدوى بالزكام في حالة تواجده، وبالتالي يتم حماية أفراد الأسرة من الإصابة  بالمرض.


12- جوز الهند :
امزجي  ثلاث ملاعق جوز هند مع  كوبان ماء مغلي اتركيه لمُدة عشر دقائق واشربي كوب دافئ يومياً تساعد هذه الخلطة على مُقاومة الفيروسات واستعادة نشاط وحيوية الجسم، فالجسم عند الإصابة بزكام يتعرَض للضعف الكبير.

13- الجينسنغ :
يستخدم الجينسنغ لعلاج البرد لأسباب وجيهة. قومي بتناول غذاء متكامل مستخلص من نبات الجنسنغ ستقللين من فرص إصابتك  بمرض الزكام وفي حين أن مادة الجينسنغ آمنة بالنسبة لمعظم الناس ولا ينبغي على الذين يعانون من ظغط الدم تناول هذا العشب.





14- الملح :
يمكن للمضمضة أن تخفف من آلام إلتهاب الحلق وتشفي من الزكام، لذلك ذوّبي ملعقة صغيرة من الملح مع القليل من الماء الساخن وقومي بالمضمضه أربعة مرات في اليوم هذه الطريقه لتخفيف البكتيريا.

15- الزيوت العطرية :
 يمكن للزيوت العطرية كزيت النعناع، وزيت الكافور، وزيت القرنفل، وزيت شجرة الشاي المساعدة على فتح و تسهيل مجرى التنفس. هناك الكثير من الطرق التي يمكن استخدام الزيوت العطرية، قومي باضافه نقطة أو نقطتين من الزيت العطري إلى وعاءٍ من الماء الدافئ، ثم قومي بنقع منشفة نظيفة في الماء واعتصاريها ومن ثم استخداميها لتغطية الوجه لبضع دقائق و حاولي استنشاق الهواء بعمق أثناء استخدام المنشفة وستلاحظين  تحسّنًا ملحوظًا في عملية التنفس خلال دقائق معدودة. يمكنك أيضًا مزج قطرة أو قطرتين من الزيت العطري مع القليل من الفازلين لتحضير دهان  بخاري لتدليك الصدر أو القدمين قبل الخلود إلى الفراش.

تابعونا على

أرشيف