أهم 10 طرق للعناية بالبشرة

طرق العناية بالبشرة 


العناية الجيدة بالبشرة واختيار نمط حياة صحي ومتكامل يمكن أن يساعد في التخلص من العديد من المشاكل في البشرة مثل تأخير عملية الشيخوخة ومنع الأمراض الجلدية المختلفة. غسل وتنظيف وتطهير البشرة واستخدام مرطب وواقي من الشمس أمر مهم جدا، أيضا عليك الحصول على قسط كاف من النوم وتناول نظام غذائي سليم غني بالفيتامينات والمواد المغذية. 


إليك عده طرق للعناية بالبشرة والتي تساعد في حماية البشرة من عدد كبير من المشاكل الجلدية، والشيخوخة المبكرة وسرطان الجلد.

1- الحماية من الشمس :
واحد من أهم الطرق للعناية بالبشرة هو حمايتها من أشعة الشمس. التعرض لأشعة الشمس يمكن أن يسبب التجاعيد، بقع داكنة وزيادة خطر الإصابة بسرطان الجلد.
لذلك كل ما عليك القيام به هو استخدام واقي من الشمس مع عامل حماية عالية من الشمس SPF 50. وتطبيق هذا الواقي من الشمس كل ساعتين. أيضا عليك تجنب الشمس من 10:00 حتي 02:00، هذه المدة تكون فيها أشعة الشمس أقوى. كما يمكنك ارتداء ملابس واقية من الشمس وتغطية الرأس بقبعة عريضة الحواف. أيضا الملابس النظيفة تعطي طبقة إضافية للحماية من الأشعة فوق البنفسجية.

2- التدخين :
التدخين يجعل البشرة تبدو أكبر سنا ويساهم في حدوث التجاعيد. كما أنه يضيق الأوعية الدموية الصغيرة في الطبقات الخارجية من الجلد، مما يقلل من تدفق الدم. هذا يستنزف الأوكسجين من للجلد والمواد المغذية التي تعتبر مهمة لصحة البشرة. وبالإضافة إلى ذلك، تعبيرات الوجه المتكررة التي تقومين بها عندما التدخين يمكنها أن تساهم في التجاعيد. لذلك فإن أفضل طريقة لحماية البشرة هو الإقلاع عن التدخين. إسأل طبيبك للحصول على نصائح أو علاجات لمساعدتك على التوقف عن التدخين.


3- علاج البشرة بلطف :
التطهير الكثيف يمكن أن يؤثر سلبا على البشرة. واستعمال الماء الساخن والاستحمام لفترات طويلة يزيل الزيوت من البشرة. كما عليك القيام به هو تجنب الصابون القوي والمنظفات القوية المسببة لجفاف البشرة. قومي بتجفيف الجسم جيدا بعد الاستحمام بمنشفة ناعمة بحيث تبقى بعض الرطوبة على البشرة. أيضا يمكنك ترطيب البشرة الجافة بالاستخدام اليومي للمرطب الذي يناسب نوع بشرتك والذي يحتوي على SPF.

4- اتباع نظام غذائي صحي :
اتباع نظام غذائي صحي غني بالفيتامينات والمواد المغذية والمعادن هو واحد من أفضل الطرق لتقديم الفيتامينات المهمة للجسم ويشمل هذا النظام الفواكه والخضروات. ويمكن أن يساعد على تحسين مظهر البشرة ويساعد على منع أضرار أشعة الشمس، حب الشباب، والتجاعيد. عليك تناول الكثير من فيتامين (C) لحماية البشرة من أضرار أشعة الشمس والشيخوخة. يوجد فيتامين (C) في الكثير من الخضراوات والفاكهة الطازجة مثل الجوافة، البرتقال، الجريب فروت والليمون، البطاطا، الفلفل الأحمر والأسود، الطماطم، البامية والفول الأخضر وغيرها. كما يمكنك تناول الكثير من الفيتامينات A، B و E، وكذلك البيوتين الموجودة في الأفوكادو، البيض، والخضر الورقية وغيرها والتي تساعد على ترطيب البشرة. لا ننسى مضادات الأكسدة كشاي المريمية والشاي الأخضر والتي تحتوي بالكامل على مادة البوليفينول، وهي نوع من أنواع مضادات الأكسدة. أيضا الأحماض الدهنية أوميغا 3 وهي توجد في كافة أنواع اللحوم والتونة والسردين والسلمون و فول الصويا والجوز وبذور الكتان والتي تساعد على منع الشيخوخة وأضرار أشعة الشمس وتحسين مرونة البشرة.

5- اتخاذ الاحتياطات الصحية :
القروح سببها عدوى فيروسية في حين أن البكتيريا يمكن أن تساهم في حب الشباب والأمراض الجلدية الأخرى. العناية بالبشرة أمر مهم  لخفض فرص التعرض للجراثيم. لا تشاركي أي شخص أدواتك الشخصية مثل فرش الأسنان وغيرها. أيضا تجنبي لمس الوجه بالأصابع أو بأشياء مثل الأجهزة الهاتفية التي تم استخدامها من قبل أشخاص آخرين.

6- تعديل درجة ماء الاستحمام  :
استخدام الساخن يمكن أن يشعرك بالاسترخاء ولكنه سيتسبب في جفاف البشرة عن طريق إزالة الزيوت الحيوية. عند أخذ حمام أو دش، اختيار الماء الفاتر بدلا من الساخن.
بعد الاستحمام اشطفي وجهك بالماء البارد لمدة 5 إلى 10 ثوان. هذه الطريقة ستساعدك على غلق المسام وترك الزيوت الطبيعية والفيتامينات على البشرة.

7- تقسير البشرة :
تقشير البشرة أمر مهم من حين والآخر. يمكنك تقشير البشرة باستخدام الدعك، أو بإستعمال إسفنجة التقشير. يمكنك صنع المقشر في المنزل أو يمكنك شرائه. بشرة الوجه حساسة جدا، وتحتاج إلى تقشير لطيف.


8- ترطيب البشرة :
واحدة من اكبر الاخطاء خلال روتين العناية بالبشرة هو نسيان مرحلة الترطيب. جميع أنواع البشرة تستفيد من استخدام المرطبات، بما في ذلك أنواع البشرة الزيتية. يجب عليك استخدام مرطب على وجهك يوميا وخاصة إذا كان يحتوي على SPF. إستعملي كريم المرطب خصوصا بعد الاستحمام أو الدش هذه الطريقة ستساعد في إضافة الرطوبة الإضافية للبشرة. تغيير نوع المرطب اعتمادا على الموسم. المرطب الجيد يجب أن يكون ذا سماكة عالية بحيث يشكل حاجزا واقيا ضد العوامل البيئة، عليك إستخدام  كريم ترطيب ثقيل ويسهل استخدامه خلال فصل الشتاء، وإستعمال كريم مرطب أخف خلال فصل الصيف.

9- إزالة المكياج :
يجب عليك دائما إزالة المكياج قبل الخلود للنوم ، مهما كنت متعبه، لأن المكياج يغلق المسام وقد ينتهي بك الأمر  في صباح اليوم التالي بمشاكل على البشرة.  أيضا تأكدي من استخدام مكياج ذو جودة عاليه ومناسب لنوع بشرتك مع التأكد من فترة الإستعمال. كما عليك تنظيف فرش الماكياج بانتظام لمنع تراكم وانتشار البكتيريا المسببة لحب الشباب.

10- إختيار منتجات خالية من العطور :
استخدام المنتجات التي تكون خالية من العطور وهيبوالرجينيك إذا كانت تعانين من البشرة الحساسة. قومي بإستعمال منظفات، وماكياج، وكريم مرطب تكون كلها خالية من العطر. المكونات الجيدة لأنواع البشرة الحساسة وتشمل آلانتوين، الألوة فيرا، آزولين، البابونج، كالامين، الكافور، وزيت جوز الهند، والخزامى، وعشب الليمون وإكليل الجبل، والزعتر. كما أنها تساعد على تطهير وترطيب البشرة كل يوم.

اقرأي أيضًا :

10 طرق منزلية لتبييض اليدين والقدمين
23 ماسك منزلي طبيعي للوجه
١٠ ماسكات الشوفان لجميع أنواع البشرة

                      

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة