ماهي أفضل الطرق الطبيعية للتخلص من رائحة العرق

ازالة رائحة العرق


التعرق هو عملية طبيعية ناجمة عن الإجهاد وممارسة الرياضة وارتفاع درجات الحرارة. العرق نفسه لا رائحة له، ولكن عندما يخلط العرق مع البكتيريا والتي تنمو بسرعة في بيئة رطبة ودافئة تسبب رائحة. هذه المشكلة هي مصدر إزعاج للآخرين ومحرجة للغاية بالنسبة لك. كما هناك بعض الأسباب الأخرى المسببة لرائحة العرق مثل قلة النظافة، ونقص المواد الغذائية، مشاكل في الجهاز الهضمي مثل الإمساك المزمن، ومشاكل طبية مثل الأمراض الوراثية الاستقلابية، وأمراض الكبد، أو مرض السكري. 


وعلى الرغم من أن هناك العديد من المنتجات لازالة الروائح الكريهة ولكن الكثير منها يحتوي على المواد الكيميائية الضارة والتي لا ينصح استخدامها على المدى الطويل. لذلك، كثير من الناس يبحثون عن المزيد من البدائل الطبيعية للتخلص من رائحة العرق. لحسن الحظ، هناك طرق طبيعية مختلفة وبسيطة يمكنها  السيطرة على رائحة العرق عن طريق التحكم في نمو البكتيريا والحد من التعرق المفرط.

1- صودا الخبز :
صودا الخبز يمكنها أن تساعد على امتصاص الرطوبة من البشرة، وكما يمكنها أن تمتص العرق والحد من الرائحة الكريهة. بالإضافة إلى ذلك، فإنها تقتل البكتيريا وتعمل مثل مزيل عرق طبيعي. كل ما عليك القيام به هو خلط ملعقة كبيرة كل من صودا الخبز وعصير الليمون. وتطبيق هذا الخليط على الإبطين وأجزاء أخرى من الجسم التي يحدث فيها التعرق بشكل مفرط. اتركي الخليط لبضع دقائق بعد ذلك يمكنك غسله بالماء. اتبعي هذه العملية مرة واحدة يوميا لبضعة أسابيع. بدلا من ذلك، يمكنك خلط كميات متساوية من صودا الخبز ونشا الذرة. وتطبيق الخليط مباشرة على الإبطين لمنع التعرق وكذلك لتخلص من رائحة العرق السيئة. 


2- خل التفاح :
يعمل خل التفاح على قتل البكتيريا كما أنه يساعد في التخلص من رائحة العرق عن طريق الموازنة بين مستوى الرقم الهيدروجيني من البشرة. ببساطة قومي بتبليل قطنة في خل التفاح وفركها على الإبطين وتركها لمدة 2-3 دقائق ثم يشطف الإبط بالماء البارد. اتبعي هذه العملية مرتين يوميا، مرة في الصباح ومرة ​​أخرى قبل الذهاب إلى النوم. يمكنك أيضا إضافة ملعقتين من خل التفاح مع القليل من العسل لكوب من الماء الدافئ. وشربه ثلاث مرات يوميا قبل تناول وجبات الطعام.

3- عصير الليمون :
عصير الليمون هو علاج رائع لتخلص من رائحة العرق. الخاصية الحمضية الموجودة في عصير الليمون يمكنها أن تساعد على خفض مستوى الرقم الهيدروجيني للبشرة، وهذا بدوره يجعل من الصعب نمو البكتيريا المنتجة لرائحة العرق. فقط قومي بتقطيع الليمون الطازج إلى نصفين. وافركي نصف ليمونة على الإبطين واتركها حتى تجف ومن ثم اشطفي الإبطين جيدا. اتبعي هذا العلاج مرة واحدة يوميا حتى تزول رائحة العرق تماما. إذا كانت بشرتك حساسية جدا، يمكنك تخفيف عصير نصف ليمونة في نصف كوب من الماء وتطبيقه على الإبطين باستخدام القطن. اتركيه لمدة 10 دقائق، ثم اغسليه بالماء. كرري هذه العملية مرة واحدة يوميا.

4- إكليل الجبل : 
إكليل الجبل يساعد في التخلص من نمو البكتيريا المسببة لرائحة العرق. كما أنه يحتوي على المنثول والكلوروفيل، والتي لها خصائص طبيعية مزيلة للعراق كما أن له رائحة قوية تعمل في التعطير اللطيف للإبطين. ببساطة قومي بنقع نصف كوب من أوراق إكليل الجبل المجففة إلى أربعة أكواب من الماء الساخن. وتركه لمدة 10 دقائق، ثم إضافته إلى ماء الاستحمام. قومي بإسترخاء في هذا الماء لمدة 15 إلى 20 دقيقة، ثم جففي بشرتك. اتبعي هذا العلاج مرة واحدة يوميا لتخلص من رائحة العرق والإستفادة برائحة جميلة طوال اليوم.


5- المريمية المجففة :
المريمية المجففة يمكن استخدامها لمكافحة رائحة العرق. كما يمكنها أن تقلل من نشاط الغدد العرقية وهو عامل مضاد للجراثيم والذي يمنع إنتشار البكتيريا على البشرة. قومي بمزج ملعقتين من المريمية المجففة إلى أربعة أكواب من الماء الساخن وتركها لمدة 10 دقائق. بعد ذلك يمكنك استخدامها للشطف تحت الإبطين. كرري هذه العملية مرتين يوميا حتى تحصلين على نتائج إيجابية. يمكنك أيضا شرب شاي المريمية المجففة. عن طريق مزج ملعقة صغيرة من المريمية المجفف في كوب من الماء الساخن لمدة 10 دقائق ثم يشرب. ينصح لا يشرب أكثر من فنجانين من هذا الشاي يوميا.
ملاحظة : المريمية المجففة لا يجب استخدامها من قبل المرأة الحامل أو المرضعة.

 6-  استخدام صابون مضاد للبكتيريا :
اختيار صابون حمام مضاد للجراثيم (ابحثي عن عبارة "جراثيم" على أغلفة الصابون). إغسلي الإبطين بهذا الصابون المضاد للبكتيريا للحد من العدوى البكتيريه، وهذا بدوره يقلل من رائحة العرق.

7- زيت شجرة الشاي :
يحتوي زيت شجرة الشاي على مضادات للجراثيم، وكذلك له خصائص مطهرة تساعد في قتل البكتيريا الموجودة على البشرة والقضاء على رائحة العرق. قومي بإضافة قطرتين من زيت شجرة الشاي إلى ملعقتين من الماء واستخدام هذا المحلول بمثابة مزيل للعرق.
ملاحظة : يجب تجنب استخدام زيت شجرة الشاي للبشرة الحساسة.

8- اللفت :
اللفت له خصائص مضادة للجراثيم والتي تساعد في قتل البكتيريا المسببة لرائحة العرق. بالإضافة إلى ذلك، فهي مصدر جيد لفيتامين (C) والعديد من المواد المغذية الأخرى التي تساعد في التخلص من رائحة العرق الكريهة. قومي بتقطيع اثنين أو ثلاثة حبات من اللفت الى قطع صغيرة ووضعها في الخلاط للحصول على عجينة. ثم إستخدمي قطعه قماش لاستخراج عصير اللفت. طبقي هذا العصير تحت الإبطين ومنطقة الفخذ. واتركيه حتى يجف تماما، بعد ذلك يمكنك شطفه بالماء الفاتر. استخدمي هذا العلاج كل صباح لتخلص من رائحة العرق لمدة 10 ساعة على الأقل. يمكنك أيضا إضافة اللفت إلى نظامك الغذائي.


9- الطماطم (البندورة) :
الطماطم لها خصائص مطهرة والتي يمكن أن تقتل البكتيريا المسببة لرائحة العرق. كما أنها تساعد على تقليص المسام وتقليل التعرق. كل ما عليك القيام به هو إستخراج عصير سبعة إلى ثمانية حبات من الطماطم. وإضافته إلى ماء الإستحمام. اتبعي هذا العلاج مرة واحدة يوميا للسيطرة على رائحة العرق.

                    

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة