١٠ طرق طبيعية لعلاج مرض الدوالي

علاجات تساعد في التخلص من الدوالي


الدوالي هي مشكلة شائعة جدا وسببها ظهور الأوردة المتضخمة بشكل غير طبيعي بالقرب من سطح الجلد وعادة ما تحدث هذه المشكلة في الساقين والفخذين. عروق الدوالي تؤثر على ما يقدر بنحو 25 في المئة من النساء و 10 في المئة من الرجال. ويمكن أن تسبب الألم، التعب، الأرق ، وإحساس بالحرق، ووخز، أو ثقل في الساقين. 


العوامل المشتركة التي تساهم في الدوالي هي الوراثة، السمنة، استخدام حبوب منع الحمل، الإمساك، والتغيرات الهرمونية في الجسم أثناء الحمل، سن البلوغ، وانقطاع الطمث. العلاجات الطبية والجراحية للدوالي يمكن أن تكون مكلفة للغاية ولها عده أثار جانبية. لذلك يمكنك محاولة بعض العلاجات المنزلية الطبيعية والأمنه للتقليل من شدة الدوالي.

1- خل التفاح :
خل التفاح هو علاج رائع للدوالي ويساعد في التطهير الطبيعي للجسم كما أنه يحسن تدفق الدم والدورة الدموية. عند تدفق الدم بشكل طبيعي، سيقل ثقل وتورم أوردة الدوالي إلى حد كبير. قومي بتطبيق خل التفاح المخفف فوق الدوالي وتدليكه بلطف. كرري هذه العملية كل يوم قبل الذهاب إلى الفراش، ومرة ​​أخرى في الصباح. اتبعي هذا العلاج لمدة بضعة أشهر للحد من هذه الدوالي. بدلا من ذلك قومي بخلط ملعقتين من خل التفاح إلى كوب من الماء. اشربي هذا المحلول مرتين في اليوم لمدة شهر واحد على الأقل للحصول على نتائج إيجابية.


2- فلفل كايين :
ويعتبر فلفل كايين علاج ممتاز للدوالي. كونه مصدرا غنيا للفيتامين C وبيوفلافونويدس، كما أنه يزيد من دوران الدورة الدموية ويخفف من آلام المزدحمة وتورم الأوردة.
قومي بمزج ملعقة من مسحوق الفلفل الأحمر إلى كوب من الماء الساخن ويحرك جيدا.
اشربي هذا الخليط ثلاث مرات يوميا لمدة شهر أو شهرين.

3- زيت الزيتون :
زيادة الدورة الدموية هو أمر ضروري لعلاج الدوالي. التدليك مع زيت الزيتون يساعد على زيادة الدورة الدموية، وبالتالي يحد من الألم والالتهاب. قومي بتدفئة كميات متساوية من زيت الزيتون وزيت فيتامين E وتدليكها على الدوالي والأوردة. كرري هذه العملية مرتين يوميا لمدة 1-2 أشهر. يمكنك أيضا مزج أربع قطرات من الزيت العطري السرو مع ملعقتين من زيت الزيتون الدافئ وتدليكههذا الخليط على الدوالي.

4- الثوم :
الثوم ممتازة لتقليل الالتهاب وأعراض الدوالي. كما أنه يساعد على تفتيت السموم الضارة في الأوعية الدموية وتحسين الدورة الدموية. افرمي ستة فصوص من الثوم ووضعها في زجاجة نظيفة وإضافة إليها القليل من عصير البرتقال مع ملعقتين من زيت الزيتون. اتركي الخليط لمدة 12 ساعة. بعد ذلك يمكنك تدليك بضع قطرات من هذا الخليط على الأوردة الملتهبة في حركة دائرية لمدة 15 دقيقة. ولف المنطقة بقطعة قماش من القطن وتركها ليلة كاملة. كرري هذه العملية يوميا لعدة أشهر.

5- عشبة مكنسة الجزار :
عشبة مكنسة الجزار هي مفيدة جدا للتخفيف من آلام الدوالي. هذه العشبة تحتوي على مركبات تساعد على تخفيف الالتهاب في حين أن تشنج الأوردة بسبب نشاطها المضاد للالتهابات. قومي باستعمال 100 ملغ من مكملات مكنسة الجزار ثلاث مرات في اليوم. مكملات مكنسة الجزار تحتوي على فيتامينات B و C جنبا إلى جنب مع الكالسيوم والكروم والمغنيسيوم والمنغنيز والبوتاسيوم والسيلينيوم، والسيليكون والزنك. وهذه المواد الغذائية تساعد على شد وتقوية وتقليل التهاب في الأوردة، وكذلك تحسن من تدفق الدم إلى الساقين.

6- زيت الخزامى :
زيت الخزامى يساعد في تهدئة والاسترخاء الأعصاب كما أنه يخفف من الألم والالتهابات. يعمل زيت الخزامى كمسكن قوي ومضاد للالتهابات لتخلص من الدوالي.
اخلطي 3 قطرات من زيت الخزامى مع 1 ملعقة صغيرة من زيت الجوجوبا امزجي   هذه الزيوت على منطقة الدوالي مع التدليك بلطف لمدة 15 دقيقة. كريري هذه العملية مرة واحدة أو مرتين في اليوم لمدة شهرين.


7- بذور كستناء الحصان :
استخدمت بذور كستناء الحصان لعلاج الدوالي. ولها خصائص مضادة للالتهابات ومضادة لتورم، وهذا بدوره يقلل من ظهور الدوالي. قومي باستخراج بذور كستناء الحصان التي تحتوي على مركب يسمى ايسكين الذي يعمل على تحسين قوة ومرونة الأوردة. امزجي هلام بذور كستناء الحصان خارجيا على المنطقة المصابة مرتين يوميا. عند إستخدام هذه الطريقة ستساعدك في تقليل الألم والتورم الناتج عن الدوالي. يمكنك أيضا أخذ مكملات بذور كستناء الحصان في جرعة 300 ملغ مرتين يوميا. 
ملاحظة : يجب على النساء الحوامل أو المرضعات عدم استخدام هذا العلاج.

8- البقدونس :
البقدونس غني بفيتامين (C)، ومضادات الأكسدة القوية التي تشجع إنتاج الكولاجين وتساعد في إصلاح الخلايا. كما أنه يحتوي على روتين، الذي يلعب دورا رئيسيا في تعزيز الشعيرات الدموية، وبالتالي هو مفيد جدا في الحد من أعراض الدوالي. قومي بغلي حفنة من البقدونس المفروم الطازج في كوب من الماء لمدة خمس دقائق. قومي بتصفية هذا المحلول واتركيه حتى يبرد. ثم أضيفي إليه قطرة واحدة كل من زيت الورد وزيت القطيفة. امزجي هذه الخلطة على المنطقة الدوالي وتركه لمدة 30 دقيقة. كرري هذه العملية يوميا لعدة أشهر لمعرفة نتائج إيجابية.

9- شجرة أوراق العنب :
أوراق شجرة العنب تحتوي على كمية جيدة من مركبات الفلافونويد، التي تساعد في الحفاظ على صحة الأوردة. هذه الأوراق تحتوي على خصائص الدواء القابض المضاد للالتهابات، والمضاد للأكسدة وهو مفيد جدا لعلاج الدوالي. قومي بغلي كوب من أوراق العنب في أربعة أكواب من الماء لمدة 10 إلى 15 دقيقة. قومي بنقع قدميك في هذا المحلول لمدة خمس دقائق. بعد ذلك ضعي قدميك في الماء البارد لمدة 10 ثواني. كرري هذه العملية ثلاث أو أربع مرات بعد ذلك، قومي بتدليك ساقيك في اتجاه تصاعدي بزيت الخروع.



10- زهرة القطيفة :
زهرة القطيفة هي مصدر غني للفلافونيدات وفيتامين C التي تحفز على إنتاج الكولاجين وتساعد في إصلاح الخلايا. كما أنها تساعد على تحسين الدورة الدموية، وتخفيف أعراض مختلفة من الدوالي. قومي بغلي كوب من الزهور القطيفة في أربعة أكواب من الماء لمدة خمس دقائق. بعد ذلك إنقعي قطعة قماش ووضعها على المنطقة المصابة بالدوالي وتركها لمدة حتى تبرد تماما. كرري هذه العملية عدة مرات في اليوم لمدة بضعة أشهر. 

                       

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة