الأحد، 18 ديسمبر، 2016

أفضل ١٢ طريقة لعلاج وتخفيف مرض الصدفية

طرق علاج مرض الصدفية


الصدفية هي اضطراب المناعة الذاتية وتتميز ببقع جافة، ملتهبة، حمراء، وبقع مقشرة على البشرة. الصدفية تتكون في عمق الجهاز المناعي، كما انها تأتي من الخلايا اللمفاوية التائية والتي تشكل مجموعة من خلايا الدم البيضاء وهي تلعب دورا اساسيا في المناعة الذاتية ولحماية الجسم من العدوى والأمراض. عندما تعمل هذه الخلايا بالنشاط بطرق خاطئة ستؤثر على جهاز المناعة، ويمكن أن تؤدي إلى أعراض الصدفية. 


على الرغم من أنه لا يوجد علاج حقيقي لمرض الصدفية، ولكن هناك العديد من العلاجات المنزلية الطبيعية التي يمكن أن تخفف مؤقتا أعراض الصدفية، وتساعد على ترطيب وتنعيم والتئام البشرة التالفة.

1- زيت السمك :
عليك تناول بضع الحصص من سمك السلمون، والتونة، وغيرها من الأسماك الدهنية أسبوعيا وهي غنية بالأحماض الدهنية الأساسية اوميغا 3 التي تعزيز المناعة وتساعد في في الحد من الالتهاب، وتقوي البشرة بكفاءة أكبر بكثير من الأطعمة التي تتناولها. مكملات زيت السمك تكون في شكل كبسولات موجودة في الصيدليات. وقد أظهرت بعض الدراسات أن زيت السمك يمكن أن يحمي ضد أمراض القلب ويعزز الجهاز المناعي. الصدفية هي أحد أمراض المناعة الذاتية.



2- التدليك :
الضغط النفسي له دور كبير في التسبب لأعراض الصدفية. والتدليك هو وسيلة رائعة للحد من التوتر، كما أنه يعمل لتخفيف من الألم المزمن، والذي غالبا ما يصاحب مرض الصدفية والتهاب المفاصل الصدفي. كل ما عليك القيام به هو تدليك العضلات والأنسجة الرخوة لتساعدك على الاسترخاء. تجنبي استخدام زيوت التدليك التي من شأنها أن تسبب في تهيج البشرة.

3- اليوغا :
الإجهاد هو نقطة انطلاق كبيرة لمرض الصدفية لذلك، اليوغا تساعد في التخلص من الضغط والحد من التوتر والذي يساعد في تخفيف الألم وحكة الصدفية. كما أنها تساعد على استعادة مرونة الجسم وتقليل من التهابات المفاصل الصدفي. عليك بتكريس 20 دقيقة يوميا لتمارين اليوغا، والتي تنطوي على بعض التأمل والتنفس، والحركات. ممارسة اليوغا في المنزل ستشعرك بمزيد من الراحة والاسترخاء.

4- المكملات الغذائية :
المكملات الغذائية قد تساعد في تخفيف أعراض مرض الصدفية من الداخل. زيت السمك وفيتامين (D)، الألوة فيرا، وزيت زهرة الربيع المسائية وغيرها يمكنها المساعدة في تخفيف أعراض مرض الصدفية.

5- شرب الماء :
كمية الموصى بها من الماء حوالي لتر ونصف إلى لترين من الماء في فترة 24 ساعة. هذه الطريقة يمكن أن تمنع جفاف البشرة الحساسة وتساعد في الحفاظ على بشرة نضرة وكما أنها تقلل من حكة الصدفية.

6- حليب الشوك :
حليب الشوك يعمل لعلاج الصدفية كما أنه يحتوي على مجموعة من مركبات الفلافونويد وهي العنصر النشط في حليب الشوك. كما هو معروف على قدرته في شفاء تلف الكبد، وتحسين وظائف الكلى، والمساعدة في إزالة السموم، والحد من التهاب كامل الجسم مثل إلتهاب الصدفية، وتحسين صحة البشرة. المكملات الغذائية لحليب الشوك يمكن شراؤه من الصيدليات ومحلات الفيتامينات.


7- أكل صحي :
النظام الغذائي يلعب دورا هاما في التعامل مع الصدفية. الأسماك والمياه الباردة والبذور والمكسرات، وأوميغا 3 الأحماض الدهنية كلها تساعد في التقليل من الالتهابات. هذه الطريقة مفيدة لإدارة أعراض الصدفية. أيضا زيت الزيتون له فوائد مهدئة عند تطبيقه موضعيا على البشرة. كما يمكنك أيضا مزجه على فروة الرأس ليساعدك في التخفيف من صدفية فروة الرأس المزعجة.

8- الحمامات الدافئة لتخفيف من الحكة :
قد يكون الماء الساخن مصدر إزعاج لبشرتك. ومع ذلك، حمام فاتر مع الملح أو الزيوت المعدنية، الحليب، أو زيت الزيتون لقدرته على تهدئة الحكة والترطيب الفوري لأماكن المتضررة من الصدفية.

9- العلاج بالضوء :
الأشعة فوق البنفسجية تساعد في التقليل من أعراض الصدفية على البشرة كما أنها توظيف إلى بشرتك المزيد من فيتامين D الطبيعي الذي ينتج من التعرض لأشعة الشمس. لذلك عليك التمتع بالقليل من أشعة الشمس. عليك تجنب الإفراط في التعرض للأشعة فوق البنفسجية الضارة واستخدام واقي من الشمس SPF من 30 أو أعلى لحماية البشرة التالفة والبقاء في ضوء الشمس المباشر لمدة 20 دقيقة كل ثلاثة أيام في الأسبوع.
بعض أدوية الصدفية قد تزيد من حساسية البشرة، مما يجعلها أكثر عرضة لحروق الشمس. استشارة الطبيب أو الصيدلي عن أي وصفات تتناولينها حاليا قبل التعرض لأشعة الشمس.

10- الكركم :
يستخدم الكركم لعلاج العديد من مشاكل البشرة. وقد أثبت قدرته على المساعدة في تقليل من مرض الصدفية. يمكن أن يؤخذ في شكل ملحق أو إضافته إلى الطعام.

11- عرق السوس :
يحتوي جذر عرق السوس على عدد من المركبات المضادة للالتهابات والتي يمكنها السيطرة على مشاكل الصدفية. يمكنك إضافته إلى الأغذية الصحية. كما يمكنك إستعماله موضوعيا باستخدام كرة القطن أو قطعة من القماش نظيفة، وتطبيق هذا السائل مباشرة على الأماكن المتضررة من الصدفية.


12- البابونج :
البابونج يحتوي على مركبات مضادة للالتهابات والتي يمكن أن تساعد في تخفيف مرض الصدفية. قومي بخلط ملعقة صغيرة من أزهار البابونج إلى 1 كوب من الماء المغلي. وتركه لمدة 10دقائق، بعد ذلك قومي بنقع قطعة قماش نظيفة في هذا السائل، وتطبيقها على الأماكن المتضررة.

                  

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تابعونا على

أرشيف