10 طرق فعالة لعلاج التهاب اللسان بسرعة

علاج إلتهاب اللسان


اللسان هو جزء حساس جدا، لذلك فإن التهاب يمكن أن يسبب الكثير من الألم وعدم الراحة. ويمكن أن تظهر نتوءات صغيرة، ككتل حمراء، تورم أو تضخم براعم الذوق وهي تماما حالة شائعة ومؤقتة ويمكن أن تكون لها أسباب كثيرة. ومع ذلك، فإن السبب الأكثر شيوعا لهذه المشكلة كعض اللسان عن طريق الخطأ أو إصابة اللسان أثناء استخدام المسواك أو فرشاة أسنان. 


وتشمل الأسباب الأخرى مثل العدوة الفيروسية، والوراثة والتغيرات الهرمونية في الجسم، وضعف الجهاز المناعي، وتناول الأطعمة الغنية بالتوابل والمالحة، واضطرابات الأمعاء أو المعدة، والإجهاد، وقلة المعادن والفيتامينات في الجسم مثل الزنك وحمض الفوليك والحديد ومجموعة أخرى من الفيتامينات. إليك بعض العلاجات الطبيعية التي ستساعدك على التئام وتخفيف الألم والتهاب اللسان. 

1- الألوة فيرا :
الألوة فيرا لديها العديد من الخصائص العلاجية والتي يمكن أن تعالج العديد من المشاكل في الفم، بما في ذلك التهاب اللسان. ولها خاصية مضادة للالتهابات التي تساعد على تخفيف الألم والالتهابات. ببساطة قومي بإستخراج هلام الألوة فيرا وتطبيقه مباشرة على المنطقة المصابة. كرري هذه العملية عدة مرات يوميا. خيار آخر، قومي بشطف فمك بعصير الألوة فيرا 3 أو 4 مرات في اليوم. اتبعي أي من هذه العلاجات يوميا حتى يزول الألم والالتهاب.


2- صودا الخبز :
تعمل صودا الخبز لعلاج التهاب اللسان، كما لديها خصائص مضادة للالتهابات والتي تساعد على تهدئة الألم والالتهاب. كل ما عليك القيام به هو مزيج نصف ملعقة صغيرة من صودا الخبز مع قليل من الماء للحصول على عجينة. بعد ذلك يمكنك تطبيق الخليط  على المنطقة المصابة لمدة دقيقة، ثم اشطفي اللسان بالماء الدافئ. يمكنك أيضا مزج 1 ملعقة صغيرة من صودا الخبز في كوب من الماء الدافئ واستخدامه لشطف الفم عدة مرات في اليوم. استخدام أي من هذه العلاجات 3 أو 4 مرات يوميا حتى تتخلص من هذه المشكلة.

3- بيروكسيد الهيدروجين :
بيروكسيد الهيدروجين يعمل كمطهر فعال جدا لإلتهاب اللسان. كما لديه خصائص قوية  مضادة للجراثيم لتقليل من خطر العدوى. استخدمي 3٪ فقط من بيروكسيد الهيدروجين وخلطه مع كمية متساوية من الماء الدافئ. طبقي هذا الخليط على المنطقة المصابة باستخدام قطعة من القطن نظيفة. واتركيه لبضع ثواني، ثم إشطفي الفم بالماء الدافئ. كرري هذه العملية عدة مرات في اليوم لبضعة أيام.

4- الملح :
الملح يعمل كمطهر طبيعي، يمكن استخدامه لعلاج التهاب اللسان. كما أنه يساعد على تقليل الألم والالتهابات. وعلاوة على ذلك، فإنه يمكن أن يمنع العدوى. كل ما عليك القيام به هو خلط ملعقة صغيرة من الملح في 1 كوب من الماء الفاتر. واستخدامه لشطف الفم 3 أو 4 مرات يوميا حتى يشفى إلتهاب اللسان. يمكنك أيضا تطبيق القليل من الملح مباشرة على المنطقة المصابة للمساعدة في تجفيف القرحة.

5- عرق السوس :
الخصائص الطبية والعلاجية لعرق السوس فعالة في علاج التهاب اللسان. هذه العشبة لديها خصائص مضادة للالتهابات التي يمكن أن تهدئ المنطقة المتضررة. لذلك قومي بخلط 1 ملعقة صغيرة من مسحوق عرق السوس مع كمية كافية من الماء للحصول على عجينة. ضعي الخليط على المنطقة المصابة بإستخدام كرة من القطن. وتركه لبضع الدقائق، ثم يشطف الفم بالماء الدافئ. كرري هذه العملية عدة مرات في اليوم. يمكنك أيضا شطف الفم عن طريق نقع 1 ملعقة من عرق السوس في 2 أكواب من الماء لمدة 3 ساعات. واستخدامه لشطف الفم عدة مرات يوميا.
ملاحظة: الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم يجب عدم استخدام علاج عرق السوس.


6- زيت لافندر:
زيت اللافندر الأساسي ورائحته الحلوة يساعد في علاج التهاب اللسان. هذا الزيت يساعد في تقليل الألم والالتهاب. بالإضافة إلى ذلك، يساعد في تسريع عملية الشفاء وترميم الجلد. كل ما عليك القيام به هو إضافة بضع قطرات من زيت اللافندر الأساسي إلى كوب من الماء الدافئ واستخدامه لشطف الفم عدة مرات يوميا. يمكنك أيضا مزج 3 قطرات من زيت اللافندر الأساسي مع ملعقة صغيرة من العسل وربع كوب من الماء الساخن و نصف كوب من الماء البارد. استخدمي هذا المحلول لشطف الفم عدة مرات في اليوم.

7- العسل :
العسل له خصائص علاجية ومهدئة التي يمكن أن تساعد في تخفيف الألم والالتهابات الناجمة عن التهاب اللسان. امزجي القليل من العسل على الجزء المصاب من لسانك، كرري هذه العملية بضع مرات في اليوم. يمكنك أيضا مزج 1 ملعقة من العسل ونصف ملعقة صغيرة من الكركم للحصول على عجينة. طبقي هذا الخليط على المنطقة المصابة، وتركه لمدة 5 دقائق على الأقل ثم يشطف الفم بالماء الدافئ. اتبعي هذا العلاج 3 أو 4 مرات يوميا لبضعة أيام.

8- أوراق المريمية :
أوراق المرمية فعالة جدا لعلاج التهاب اللسان. الخصائص المهدئة لأوراق المرمية يمكن أن تساعد في تخفيف الألم. كما أن لها تأثير لتجفيف القروح. قومي بغلي حفنة من أوراق المريمية الطازجة في 3-4 أكواب من الماء لمدة دقيقتين، وتترك على نار خفيفة لمدة 5 دقائق. وإضافة إليها بضع قطرات من زيت المر وتركها حتى تبرد، واستخدام هذا المحلول لشطف الفم عدة مرات في اليوم. أيضا يمكنك تطبيق مسحوق المريمية مباشرة على القرحة 3 أو 4 مرات في اليوم.

9- الزبادي :
الزبادي يمكن أستخدامها للحد من إلتهاب اللسان. وبالإضافة إلى ذلك، فهي تحتوي على مجموعة واسعة من البكتيريا الجيدة التي يمكن أن تساعد في محاربة العدوى. كل ما عليك القيام به هو إضافة الزبادي إلى نظامك الغذائي. كما يمكنك تطبيقها موضوعيا على المنطقة المصابة لمدة بضع ثوان عده مرات في اليوم. 


10- الشب :
الشب مطهر وله خصائص الدواء القابض، يمكن أن يساعد في تقليل الألم والالتهاب وتعزيز الشفاء عن طريق إزالة الرطوبة من قرحة. قومي بتطبيق كمية صغيرة من مسحوق الشب مباشرة على المنطقة المصابة. وتركه لمدة دقيقة (إحرصي على عدم بلع الشب) بعد دقيقة واحدة، بصق اللعاب والشب وشطف الفم بالماء. كرري هذه العملية في اليوم التالي، إذا لزم الأمر.

                   

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة