الجمعة، 16 ديسمبر 2016

أفضل ١٢ طريقة لعلاج مرض الاكزيما

شارك المقالة :

علاج مرض الاكزيما


الأكزيما هي مشكلة شائعة جدا يمكن أن تؤثر على الأشخاص من جميع الأعمار. أعراض الأكزيما هي جفاف وإحمرار وحكة في الجلد وفي بعض الأحيان الحكة لاتطاق وتسبب في عده خدوش ونزيف والتي يمكنها أن تتلف البشرة، مما تؤدي إلى إنتشار الأكزيما والالتهاب والحكة في كامل الجسم. وخاصة على الوجه والخدين والذقن، كما يمكنها انتشار على فروة الرأس والصدر والذراعين والساقين والظهر.


 أعراض الأكزيما تختلف من شخص لآخر، ويمكن أن تبدو مختلفة أو تؤثر على أجزاء مختلفة من الجسم  كما يمكن أن تكون خفيفة أو معتدلة بالنسبة للبعض، وهناك الحالات شديدة جدا. هذه المشكلة  تحدث خاصة للذين يعانون من البشرة الجافة والحساسة. لذلك اتبعي هذه العلاجات البسيطة والتي ستساعدك في علاج والسيطرة على الأكزيما.

1- زيت جوز الهند :
زيت جوز الهند له شعبية لاستخداماته المتعددة كعلاج الأكزيما.  زيت جوز الهند هو حل رائع لتخلص من الحكة والألم الخفيف الناجم عن الأكزيما. كما أنه زيت طبيعي ولطيف ويمكن العثور عليه في جميع الصيدليات. ببساطة قومي بتطبيق 2-3 ملاعق كبيرة من زيت جوز الهند يوميا على البشرة الجافة، وخصوصا على بقع الأكزيما وستتحصلين على نتائج جيدة. 


2- الكركم :
استخدم الكركم على نطاق واسع في علاج عده اضطرابات في البشرة. مادة الكركمين الموجودة في الكركم هي مادة فعالة تحتوي على خصائص مضادة للالتهابات وخصائص مضادة للجراثيم والتي من شأنها علاج الأكزيما. لذلك يمكنك ببساطة خلط القليل من  مسحوق الكركم مع الماء لتطهير المنطقة المصابة بإستعمال كرة من القطن.

3- إستعمال المرطبات :
الكريمات المطرية تضيف الرطوبة للبشرة الجافة والمسببة للأكزيما. قومي بتطبيق الكريمات المرطبة عده مرات في اليوم بعد الإستحمام والسباحة وعند تغير الطقس وغيرها للتخلص من جفاف البشرة وترطيبها. إختاري المرطب المناسب لنوع بشرتك  حتى يعمل على نحو أفضل. 

4- قطران الفحم :
تطبيق قطران الفحم على المناطق المتضررة وسيلة أخرى للحد من حكة الأكزيما. قطران الفحم له رائحة قوية، لكنه فعل جدا لحل هذه المشكلة. كما يمكنه التسبب في تهيج الجلد عند بعض الناس. لذلك قومي بإختبار جزء صغير على البشرة للتأكد. كما يمكنك إستشارة الطبيب فهو ذوي الخبرة في علاج الأكزيما.

5- إستعمال الأدوية المضادة للالتهابات :
لعلاج الأكزيما ليس فقط مع الكريمات والمراهم وحدها. بينما الدواء عن طريق الفم يمكن أن يساعد بشكل كبير في علاج الأكزيما ولكن هذه الأدوية تعطى من قبل طبيب مختص في هذه الحالة لأن هناك عده أدوية لها آثاره جانبية تشمل ارتفاع ضغط الدم، وزيادة أنواع الالتهابات، التغيرات السلوكية وعده تقلبات في المزاج. إستعمال العلاج المضاد للالتهابات عن طريق الفم فقط في الحالات الشديدة من الأكزيما التي يصعب السيطرة عليها مع علاجات أخرى.

6- زيت الأوريجانو :
زيت الأوريجانو يقتل جميع أنواع البكتيريا والفطريات التي يمكن أن تساعد على تفاقم الأكزيما. يتم أخذ زيت الأوريجانو شفويا للعديد من الحالات، ولكن يمكن أيضا أن يستعمل موضعيا على البشرة أو استنشاقه للحساسية والتهابات الجيوب الأنفية. قومي بتطبيق زيت الأوريجانو موضعيا، على الاماكن المتضررة للتخلص من مشاكل البكتيرية والفطرية للبشرة. هذا الزيت هو بديل رائع لكريمات الستيرويد لأنه عامل فعال مضاد للالتهابات، ويساعد في الإغاثة من الأمراض الجلدية الالتهابية مثل الأكزيما.


7- زيت السمسم :
زيت السمسم كثيرا مايستخدم في الطبخ الآسيوي وذلك لإحتوائه على نسبة عالية من الفيتامينات (A)، (B) و (E) وكذلك الكالسيوم والمغنيسيوم والفوسفور. ويستخدم هذا الزيت أيضا في مختلف مستحضرات التجميل بما في ذلك الشامبوهات وواقيات الشمس والصابون. كما يستخدم موضيعيا على البشرة الجافة ومناطق الأكزيما وذلك بفضل خصائصه الملينة.

8- زيت اللوز ( لوز الحلو ) : 
 زيت اللوز الحلو هو واحد من الزيوت الأكثر استخداما لعلاج مشاكل البشرة كما أنه خفيف جدا على الجلد. زيت اللوز متاح في جميع الصيدليات كما أنه يعمل كمغذي ومرطب للبشرة الجافة ومفيد جدا في تخفيف الحكة التي يسببها الأكزيما.

9- زيت لب الخوخ  :
زيت لب الخوخ يشبه إلى حد كبير زيت اللوز وزيت المشمش. وهو زيت مناسب للبشرة الجافة والحساسة ويخفف من حكة الأكزيما. كما أنه زيت خفيف يمتص بسهولة ومناسب لجميع أنواع البشرة.

10- زيت البابونج :
زيت أزهار البابونج يحتوي على مضادات للإلتهابات، مضادات للجراثيم ومضادات فطريات. وقد أظهرت التجارب أن استخدام زيت البابونج يقلل من حالات التهاب البشرة وعلاج الأكزيما.

11- زيت جنين القمح :
 يحتوي زيت جنين القمح على مستويات عالية من فيتامين E وهو أحد مضادات الأكسدة الطبيعية. هذه المواد المضادة للاكسدة الطبيعية تجعل من هذا الزيت فعال في  مكافحة الشيخوخة بسبب قدرته على تجديد الخلايا. كما أنه مفيد للأ كزيما والبشرة الجافة.


12- زيت الجزر :
يتم إعداد زيت الجزر عن طريق نقع الجزر المفروم في الزيت النباتي وليس مع زيت عطري. يستخدم زيت الجزر على الاماكن المتضررة والجافة في البشرة لعلاج وتهدئة حكة الجلد .كما أنه مفيد في علاج الأكزيما. 

                    

                

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تابعونا على

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

أرشيف