السبت، 31 ديسمبر، 2016

أهم 14 نوعاً من الاطعمة الغنية بالبوتاسيوم

اطعمة الغنية بالبوتاسيوم 


الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم والتي تشكل جزءا أساسيا من أي نظام غذائي متوازن. كما أنه يساعد على تنظيم مستويات السوائل في الجسم، ويسهل وظيفة العضلات ويخلصك من النفايات، ويحافظ على الجهاز العصبي. كما يساعد البوتاسيوم أيضا على خفض مستوى ضغط الدم ويقلل من خطر السكتة الدماغية.


 نقص البوتاسيوم في الجسم يمكن أن يسبب التعب، الأرق، الاكتئاب، وضعف العضلات، والعديد من المشاكل في القلب والأوعية الدموية. لذلك نقدم اليكم عده أطعمة غنية بالبوتاسيوم لتساعدك في تفادي الكثير من المشاكل في الجسم.


1- المأكولات البحرية :
سمك السلمون هو واحد من أغنى مصادر البوتاسيوم في المأكولات البحرية. هذه الأسماك تحافظ على صحة القلب. بعض المأكولات البحرية الأخرى التي تحتوي على البوتاسيوم مثل سمك القد والسردين والسمك المفلطح.


2- اللحوم :
جميع اللحوم، فضلا عن كونها تحتوي على نسبة عالية من البروتين كما أنها تحتوي أيضا على كميات كبيرة من البوتاسيوم. الاستهلاك المنتظم للحوم مثل الدجاج والديك الرومي ولحم البقر وغيرها تساعد في التخلص من نقص البوتاسيوم المؤدي إلى الكثير من الأمراض.

3- البيض :
البيض يحتوي على كمية لابأس بها من البوتاسيوم. بيضة كبيرة تحتوي على حوالي 70 ملغ من البوتاسيوم. للقضاء على الدهون الموجودة في البيض يمكنك الإستفادة من فوائد هذا المعدن عن طريق استهلاك بياض البيض فقط.

4- منتجات الألبان :
منتجات الألبان مثل اللبن قليل الدسم وهو مصدر جيد للبوتاسيوم. كوب من اللبن يوفر نفس الكمية من البوتاسيوم الموجود في الموز.

5- الجوزة الاسكواش :
الجوزة الاسكواش هو القرع الحلو الأصفر والبرتقالي. هذه الخضار يمكن تسويتها على البخار. كما اناها لذيذة جدا وهي مصدر جيد للبوتاسيوم وبصرف النظر عن بعض الفيتامينات والمعادن الأساسية الأخرى.

6- الخضروات :
الطماطم والجزر والخضراوات الورقية الخضراء مثل السبانخ وعدد قليل من الخضروات لديها كميات قيمة من البوتاسيوم. للإستفادة  من الفوائد الصحية لهذه الخضار، يمكن أن تستهلك كما هي أو مطبوخة ويمكن أيضا إستعمالها في شكل عصير أو في السلطة.


7- الفواكه :
من بين الفواكه التي تحتوي على البوتاسيوم، الأفوكادو فهو  غني بالدهون المفيدة الأحادية غير المشبعة. الموز أيضا هو مصدر جيد للألياف الغذائية. والكيوي يحتوي على البوتاسيوم وفيتامين (C).

8- الجوز :
إضافة المكسرات إلى نظامك الغذائي مثل اللوز والفول السوداني والكاجو، الفستق، والبندق والجوز والمشمش المجفف كل يوم هو أحد السبل لإثراء الجسم بالبوتاسيوم. تحتوي هذه المكسرات أيضا على كميات جيدة من أحماض أوميغا 3 الدهنية التي تساعد في الحفاظ على صحة البشرة والشعر والأظافر. 

9- البطاطا :
البطاطا على الرغم من احتوائها على الكربوهيدرات  كما أنها تحتوي أيضا على كميات كبيرة من البوتاسيوم والذي يعمل في تنظيم سير الخلايا في الجسم. كما أن البطاطا تحتوي على مصدر جيد من الألياف. 

10- البقوليات :
يحتوي الفول على مصدر ممتاز من البوتاسيوم. والفاصوليا البيضاء تحتوي على 561 مغ من البوتاسيوم كما أنها تحتوي على أكبر كمية من هذه المعادن من بين جميع الحبوب الأخرى. بعض البقوليات الأخرى والتي تحتوي على البوتاسيوم مثل العدس والحمص والفاصوليا الحمراء وغيرها.

11- الفواكه المجففة :
الفواكه المجففة غنية بالبوتاسيوم الغذائي وتشمل المشمش، والخوخ و الزبيب. هذه الثمار الجافة يمكنها أن تسد الجوع لفترة طويلة، كما أنها توفر العديد من الفوائد الصحية الأخرى بما في ذلك فقدان الوزن. 

12- ماء جوز الهند :
كوب من ماء جوز الهند يوفر 575 ملغ من البوتاسيوم، كما أنه يحتوي على الانزيمات التي تحفز عملية التمثيل الغذائي. ماء جوز الهند يحتوي على المغنيسيوم والزنك، والحديد التي ويساعد على تنظيم عمل جهاز المناعة والطاقة.

13- الفطر كريمين :
يمكنك إستهلاك 640 ملغ من البوتاسيوم في خمسة حبات من فطر الكريمين. هذه الفطريات هي مصدر ممتاز للفيتامين B12، والمعادن مثل السيلينيوم والمواد المضادة للاكسدة.


14- الزبيب :
نصف كوب من الزبيب (حوالي حفنة)، يمكنه أن يوفر حوالي 600 ملغ من البوتاسيوم و 12٪ من القيمة اليومية الموصى بها. يحتوي الزبيب أيضا مضادات للاكسدة ريسفيراترول التي تساعد في التحكم في الكولسترول، وتقليل الالتهاب، كما يحتوي على خصائص وقائية ضد السرطان.

                     

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تابعونا على

أرشيف