١٤ علاج منزلي لالتهاب زوايا الشفاه

أفضل العلاجات المنزلية للالتهاب زوايا الشفتين


إلتهاب زاويا الشفتين هو عدوى الشفة والذي يسبب التهاب وتقرحات في إحدى أو كلتا زوايا الفم. وفي أسوأ الحالات، يمكن يتسبب في قيح وبعض النزيف من جراء تشقق الجلد. هذه المشكلة تصيب الشفاه، أو حتى جلد الوجه الذي يقع على الحدود الشفاه.  مما يؤدي في نهاية المطاف إلى التهاب وتهيج حول زوايا الفم. كما أنه يؤدي إلى الانزعاج وعدم الراحة. الأسباب الأكثر شيوعا لالتهاب زوايا الشفة هي تغيرات الطقس، انتشار البكتيريا أو الفطريات، جفاف الفم والإفراط في غسل الفم. أيضا سيلان اللعاب والذي يحدث غالبا أثناء الليل يحتوي على انزيمات الجهاز الهضمي، والتي يمكن أن تلحق الضرر بشفتين، ويجعل من السهل على البكتيريا والفطريات أن تنتشر وتتكاثر.


 ويمكن أن يكون أحد أعراض حالة صحية كفقر الدم الناجم عن نقص الحديد، بكتيريا أو عدوى المكورات العنقودية أو نقص في فيتامين (B). إليك بعض العلاجات المنزلية الفعالة للتخلص من التهاب زوايا الشفتين بطرق أمنة.


1- زيت الزيتون :
زيت الزيتون يحتوي على خصائص مضادة للبكتيريا، وقد تم استخدامه لملايين السنين لعلاج مجموعة متنوعة من الأمراض الجلدية ولمحاربة الكائنات الحية المسببة للعدوى. كما أنه يحتوي على خاصية الترطيب الممتازة التي تساعد في علاج التهاب زوايا  الشفتين. كل ما عليك القيام به هو تطبيق القليل من زيت الزيتون الدافئ على المنطقة المصابة 2-3 مرات في اليوم. بدلا من ذلك، يمكنك أيضا إضافة بضع قطرات من الليمون إلى القليل من زيت الزيتون الدافئ لتخلص من هذه المشكلة.


2- صودا الخبز:
صودا الخبز تساعد بشكل كبير في التخلص من التهاب زوايا الشفتين. إصنعي عجينة عن طريق مزج القليل من صودا الخبز والماء. طبقي هذا الخليط على الجزء المصاب واتركيه لبضع الدقائق. بعد ذلك يمكنك تطبيق مرطب بعد غسل زوايا الفم للتخلص من الجزء الجاف.

3 - زيت جوز الهند :
زيت جوز الهند هو واحد من العلاجات المنزلية الممتازة لعلاج التهاب زوايا الشفتين. كل ما عليك القيام به هو تطبيق بعض من زيت جوز الهند على المنطقة المصابة 2-3 مرات في اليوم، للحصول على أفضل النتائج. يعمل زيت جوز الهند بمثابة مرطب ويساعد على إزالة جفاف الشفتين. كما أنه يعمل كعامل مضاد للجراثيم ومضاد للفطريات مما يجعله علاج مثالي لهذا المرض.

4- زبدة الكاكاو :
تعمل زبدة الكاكاو بمثابة مرطب فعال. لذلك، يمكنك تطبيق القليل من زبدة الكاكاو على إلتهاب زوايا الشفتين. هذه الطريقة ستخلصك أيضا من تشقق وجفاف الشفتين.

5- الفازلين :
الفازلين خالي من المواد الكيميائية الضارة. كل ما عليك القيام به هو تطبيق الفازلين 4-5 مرات يوميا للتخلص من تشققات وجفاف الشفتين. كما يمنع دخول الهواء إلى شفتيك. هذه الطريقة ستخلصك من وقف نمو البكتيريا والتخفيف من الألم.


6- فرك الكحول :
فرك الكحول على إلتهاب زوايا الشفتين هي طريقة فعالة جدا في قتل البكتيريا والتخلص من العدوى. لذلك، إذا كان سبب التهاب زوايا الشفتين عدوى بكتيرية، يمكنك فرك الكحول على المناطق المتضررة بإستعمال كرة من القطن. في البداية، قد تؤلم قليلا، ولكن ستساعدك في التخلص من نمو البكتيريا.

7- الغليسرين :
الغليسرين يمكنه ترطيب الشفتين لفترة طويلة دون أي آثار جانبية للحد من إلتهابات زوايا الشفتين. كل ما عليك القيام به هو تطبيق الغليسرين 3-4 مرات في اليوم. جنبا إلى جنب مع الترطيب، فإنه سوف يساعد على التئام شقوق زاويا الفم.

8- الترطيب المناسب :
شرب كمية مناسبة من الماء هي أفضل وسيلة للحفاظ على الجسم من جميع الأمراض. شرب كمية قليلة من الماء هي أحد الأسباب الرئيسية وراء التهاب زوايا الشفتين. قومي بشرب حوالي 10-12 كوب من الماء يوميا سيساعد على ترطيب البشرة.

9- الزبادي :
الزبادي تساعد في الحد من التهابات زوايا الشفتين. كما أنها تحتوي على بكتيريا حية. يمكنك تطبيق الزبادي على المناطق المتضررة وتركها حتى تجف للحصول على الترطيب الفعال.

10- يسترين :
تطبيق اليسترين على المنطقة المصابة سيساعد في القضاء على المشكلة في غضون أيام قليلة، ويقلل من الألم بسبب خصائصه الممتازة المضادة للفطريات.

11- خل التفاح :
خل التفاح يساعد في التخلص من الفطريات وله خصائص مضادة للجراثيم وخصائص مطهرة تساعد في التنظيف العميق للبشرة ويمنع إنتشار إلتهاب زاويا الشفتين. قومي بتطبيق القليل من خل التفاح مرة واحدة يوميا على المناطق المتضررة قد يسبب بعض الحرقان لذلك يجب تخفيفه بالماء قبل الاستخدام.

12- الألوة فيرا :
تطبيق الألوة فيرا هو علاج سريع وفعال لالتهاب زوايا الشفتين كما يحتوي على خصائص مطهرة. كما أنها تساعد على التخفيف من الألم لفترة طويلة. الاستخدام المنتظم للالألوة فيرا يشفي من التهاب زوايا الشفتين بشكل دائم. كل ما عليك القيام به هو استخراج هلام الألوة فيرا وتركه في الثلاجة لبعض الوقت. ثم تطبيقه على زاوية الفم لمدة 25-30 دقيقة بعد ذلك يمكنك غسله.

13- زيت شجرة الشاي :
زيت شجرة الشاي مضاد للفطريات، مضاد للجراثيم، وله خصائص مضادة للفيروسات، وهو يساعد بشكل كبير في علاج المشاكل المتعلقة بالبشرة. امزجي بعض قطرات من زيت شجرة الشاي على المنطقة المصابة 3-4 مرات في اليوم. ستلاحظين نتائج إيجابية في غضون أيام قليلة.


14- العسل :
قومي بتطبيق القليل من العسل على المناطق المتضررة وتركه لمدة 15 دقيقة. يمكنك أيضا استخدمه جنبا إلى جنب مع الخيار للتخلص من هذه المشكلة.

                            

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة