نصائح لتعامل مع عدوى الأظافر

نصائح لتعامل مع عدوى الأظافر


تتسبب الالتهابات الفطرية في الأظافر بواسطة الكائنات المجهرية الجلدية. هذه الكائنات تتغذى على الكيراتين وهو البروتين الموجودة في الأظافر والشعر. هناك العديد من العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بعدوى الأظافر الفطرية مثل إرتداء الأحذية الخاطئة التي تؤثر سلبا على أصابع القدمين. مشكلة فطريات الأظافر يمكنها أن تسبب خلل كبير في الأظافر وذلك بتغيير لونها وسمكها، وتصبح مؤلمة وهشة أيضا ويمكن أن يؤدي إلى قرحة. الفطريات يمكن  أن تسبب تطاير للظفر وهذا مؤلم جدا ويؤدي إلى صعوبة في المشي.


 التخلص من العدوى الفطرية للأظافر يمكن أن تكون صعبة و تستغرق شهورا. الوقاية من العدوى الفطرية في الأظافرأمر مهم للغاية. لذلك عليك إتباع هذه النصائح الفعالة لتخلص من هذه المشكلة.


 1- الحفاظ على الأظافر نظيفة وجافة :
صحة الأظافر تبدأ من النظافة الجيدة. قومي بنقع أظافرك في الماء الدافئ والصابون لمدة 10 دقائق، ثم افركي أظافرك باستخدام فرشاة أسنان ناعمة. تأكدي من التخلص على الأوساخ والغبار العالقة حول أظافرك. هذه الطريقة تساعدك على تنظيف الأظافر، وكذلك تمنع أي نوع من العدوى بسبب الجراثيم وتراكم الأوساخ. بعد ذلك، قومي بتجفيف أظافرك وبين أصابع قدميك أي التخلص من الرطوبة الزائدة بين أصابع القدم التي يمكنها أن تبدأ بخلق بيئة مواتية للعدوى الفطرية. الغسل اليومي للقدمين هو أمر مهم مع التقشير المنتظم للحفاظ على قدمين لينة وناعمة. الجلد الميت حول الأظافر يمكن إزالته بحجر الخفاف مرة واحدة في الأسبوع.


2- قص الأظافر بشكل صحيح :
للمساعدة في منع عدوى الأظافر، من المهم قص الأظافر بشكل صحيح. أيضا عليك قص أظافرك مباشرة باستخدام مقصات الأظافر نظيفة. يمكنك استخدام مبرد الأظافر بلطف  لضمان السلاسة من أي حواف حادة. تجنبي تقليم أظافرك قريبة جدا من الجلد. أيضا، عندما يتم قص الأظافر قصيرة جدا، ستحدث المزيد من الضغوط على الأظافر، مما تسبب الكثير من الألم.

3- ارتداء الأحذية المناسبة :
عليك إختيار الأحذية المناسبة للحد من خطر فطريات الأظافر. الأكاديمية الأميركية لأطباء الأسرة توصي بإرتداء الأحذية مع مربع اصبع القدم واسعة من شأنها أن لا تشنج أصابع قدميك. أيضا يجب تجنب الأحذية الصغيرة جدا أو الكبيرة جدا. تخلصي من الأحذية الضيقة من جهة أصابع قدميك أو التي تضغط على أصابع قدميك. اختيار حجم الأحذية المناسبة للقدمين تمكن من تغلغل الهواء حول قدميك. هذه الطريقة تساعد في الحفاظ على قدمين أكثر جفافا وأقل عرضة لفطريات الأظافر. عليك بإختيار أحذية مصنوعة من مواد مثل الجلد أو القماش. عليك الإبتعاد عن ارتداء الأحذية التي لا تزال رطبة والتي تفوح منها رائحة العرق، لأنها ستزيد من خطر العدوى الفطرية للأظافر.
أيضا اختيار الجوارب التي تساعد على امتصاص العرق، مثل تلك المصنوعة من القطن. تأكدي من تغيير الجوارب بشكل متكرر.

4- حماية الأظافر في الأماكن العامة :
الأماكن العامة، مثل صالات رياضية وحمامات سباحة وغيرها، تميل الى أن تكون أرضا خصبة للفطريات التي يمكن أن تؤدي إلى عده إصابات. وبالتالي، من المهم حماية الأظافر والقدمين من مثل هذه الأماكن العامة. تجنبي الذهاب حافية القدمين في الصالة الرياضية، وفي غرف خلع الملابس وفي الحمامات العامة  لذلك قومي بإرتداء أحذية الخاصة بالدش. في بيئة رطبة، عليك بإرتداء الصنادل دائما تكون هذه فكرة جيدة للحفاظ على الأظافر. أيضا عند ذهابك إلى الصالون لتجميل الأظافر أو باديكير، قومي بوضع عده احتياطات لمنع انتشار فطريات الأظافر.

5- تطهير الأظافر بانتظام :
قومي بغسل وتنظيف الأظافر وتعقيمها مع المطهر القائم على التبييض. أيضا يمكنك رش حذائك مع رذاذ مضاد للجراثيم، وخاصة إذا كنت ترتدينه دون جوارب. إغسلي كل الجوارب في الماء الساخن مع المبيض لقتل الفطريات. أيضا غسل قدميك يوميا، والتأكد من تجفيفها تماما، خصوصا بين أصابع القدم حيث الرطوبة التي تحدث عدوى 
الأظافر.

6- ترطيب الأظافر والبشرة :
من المهم الحفاظ على الأظافر والبشرة مرطبه بشكل صحيح. قومي بتطبيق بانتظام مرطب على الأظافر سيساعد على نموالأظافر سليمة وأكثر قوة. كما أنه يحمي من تكسر، وتقسم الأظافر بسبب عدم وجود الترطيب. عند تطبيق المرطب التأكد من فرك أعلى وأسفل القدم، بما في ذلك أصابع قدميك. زيت الزيتون أو زيت جوز الهند واحد من أفضل المرطبات للأظافر صحية. للحصول على أفضل النتائج، قومي بتطبيق هذا الزيت على الأظافر والبشرة قبل الذهاب إلى الفراش لمساعدة الزيت على التغلغل العميق داخل البشرة. الزيت يساعد أيضا في إصلاح الأضرار وتليين الأظافر والبشرة، وهذا بدوره يؤدي إلى أظافر قوية وصحية.


7- صبغ الأظافر :
القيام بصبغ الأظافر في كثير من الأحيان، وخاصة في الصالونات، يمكن أن يؤدي إلى أظافر جافة وهشة. أيضا تجميل الأظافر المتكرر يؤدي إلى التهابات مزمنة تحدث إنتفاخ، وإحمرار في المناطق حول الأظافر. وذلك التعرض إلى المزيد من المواد الكيميائية في الصالونات التي يمكن أن تكون سيئة لصحة الأظافر. لو إضطررت لصبغ الأظافر فمن الأفضل صبغها في المنزل. هذه الطريقة تحد من خطر العدوى وتساعد  على ضمان تجربة أكثر صحة.

8- عدم المبالغة في غسل اليدين والقدمين :
في حين أن غسل اليدين والقدمين يحافظ عليها نظيفة، ولكن المبالغه في غسل اليدين والقدمين يمكن أن يجعلك أكثر عرضة للإصابة. أيضا، يمكن للأظافر أن تصبح هشة وتكسر بسهولة. إذ كان عملك يحتاج إلى غسل اليدين بشكل متكرر، يجب التأكد من تجفيفها بشكل صحيح وتطبيق مرطب مع فرك القليل منه حول البشرة عدة مرات في اليوم. أيضا، في حين القيام بالأعمال المنزلية مثل غسل الأطباق يمكنك ارتداء قفازات كلما أمكن ذلك. هذه الطريقة ستساعد في تقليل لمس يديك للمواد الكيميائية القاسية الموجودة في المنظفات وسوائل غسل الصحون.

9. تجنب طلاء الأظافر لإخفاء الأظافر القبيحة :
تغير لون، سمك، وتصدع أو انهيار الأظافر هو دلالة على وجود فطر الأظافر. إن تطبيق طلاء الأظافر لهذه المسامير يجعل المشكلة أسوأ. في الواقع، عند وجود هذه العلامات، يجب عليك مراجعة الطبيب. ومع ذلك، يمكنك استخدام مضاد للفطريات أو ببساطة طلاء الأظافر الشفاف لأنه يحتوي على نمو تثبيط والمواد الكيميائية المضادة للفطريات. بشكل عام، عليك تجنب طلاء الأظافر في كثير من الأحيان المؤدي إلى تلون الظفر. من وقت لآخر، يمكنك أخذ قسط من الراحة من الطلاء بحيث يمكن لأظافرك أن تتنفس. المواد الكيميائية المستخدمة لتطبيق الأظافر الإصطناعية غير صحية، وخاصة عند استخدامها لفترات طويلة يمكنها أن تؤدي إلى فقدان الأظافر كاملة وتدمر الظفر. في الواقع، ومن المعروف أن بعض المواد الكيميائية مثل الراتنجات والفورمالديهايد تسبب السرطان. فمن المهم أيضا الابتعاد عن مزيلات طلاء الأظافر القائم على الأسيتون. هذا النوع من مزيلات طلاء الأظافر يمكنه التسبب في هشاشتها.


10- تفقد الأظافر بانتظام :
الوقاية دائما خير من العلاج، وهذا ينطبق على صحة الأظافر أيضا. تفقدي أظافر الرجلين واليدين مرة واحدة في الأسبوع على الأقل في حين أخذ حمام أو دش. اللون يمكن أن يشير إلى وجود فطر الأظافر. عليك بتجفيف قدميك، وإلقاء نظرة لعلامات توسع أو تقشير البشرة وهذه العلامات المبكرة لعدوى الأظافر. أولئك الذين هم مرضى بالسكري يجب فحص أقدامهم كل بضعة أيام، مرض السكري يؤدي إلى مخاطر أكبر من القروح القدم والالتهابات. إذا لاحظت أي تغير في الأظافر أو جلد حول الأظافر، مثل الألم، واحمرار، تورم، أو تغير في اللون، يجب استشارة الطبيب.

اقرأي أيضًا :
20 خلطة لتبيض الاظافر بسرعة
21 وصفة لتطويل الاظافر بسرعة

12 وصفة طبيعية لتقوية الاظافر


                                         

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة