12 وصفة منزلية لتنعيم البشرة

وصفات لتنعيم البشرة 


سواء كان ذكرا أو أنثى، لا أحد يحب البشرة الجافة والمتعبة. بالاضافة الى ذلك، هناك العديد من المشاكل التي تخرب جمال البشرة مثل حب الشباب، والعيوب والتجاعيد، وتوسع المسام كل هذه المشاكل تؤثر على جمالك. 


على الرغم من أن هناك العديد من منتجات العناية بالبشرة في السوق والتي تعتني بالبشرة وتجعلها ناعمة وخالية من العيوب، رغم ذلك فإنها يمكن أن تكون مكلفة، وبعضها يحتوي على عده مكونات قاسية وتحتوي على عده مواد كيميائية التي يمكن أن تلحق الضرر بالبشرة. لحسن الحظ، يمكنك إتباع عده وصفات غير مكلفة بالمرة التي تمكنك من الحصول على بشرة ناعمة ومغذية مع مساعدة بعض المكونات الطبيعية المتوفرة بسهولة في المنزل.

1- المياه :
واحدة من أهم الأشياء التي يمكنك القيام بها للحصول على بشرة ناعمة ومتوهجة هو شرب الكثير من الماء. يجب شرب 8-10 أكواب من الماء يوميا. الماء يساعد الجسم على طرد السموم والفضلات. ومع ذلك، تجنب المشروبات السكرية والكحول والمشروبات الغازية. أيضا التكثير من أكل الفواكه والخضروات التي تحتوي على نسبة عالية من الماء. أيضا غسل وجهك مرتين على الأقل يوميا بالماء يساعد أيضا في تحسين صحة مظهر البشرة.


2- عصيرالليمون :
عصير الليمون يمكن استخدامه لتطهير البشرة، ولتخفيف البقع والندوب. هذه الفاكهة تساعد على تطهر الانزيمات التي تعمل على إزالة خلايا الجلد الميتة، وتترك البشرة  أكثر سلاسة ورطوبة. مع خصائص الدواء القابض الممتازة من الليمون تعمل كمطهر طبيعي للبشرة الدهنية. لتفتيح البقع وعلامات حب الشباب، يمكنك استخدام عصير الليمون الطازج وتطبيقه على كامل الوجه والعنق وتركه لمدة 10 دقائق ثم شطفه بالماء الفاتر. يمكنك تكرار هذه العملية عدة مرات في الأسبوع. بدلا من ذلك للحصول على بشرة لينة وسلسة. قومي بخلط عصير نصف ليمونة مع بيضة. طبقي هذا الخليط على وجهك واتركيه لمدة 10 دقائق ثم يشطف بالماء الدافئ. كرري هذه العملية مرة واحدة أو مرتين في الأسبوع.

3- الطماطم (البندورة) :
الطماطم الطازجة ممتازة في علاج البثور والشوائب. للحصول على بشرة ناعمة وسلسة، قومي بتطبيق هريس بعض من الطماطم الطازجة على وجهك وتركها لمدة 10 دقائق ثم غسل الوجه بالماء. الاستخدام اليومي لهريس الطماطم يمكن أن يساعد في تقليص المسام الواسعة وإضافة التوهج والسلاسة للبشرة. يمكنك أيضا استخدام معجون الطماطم لعلاج البثور وتطبيقه على المنطقة المصابة واتركه لمدة ساعة، ثم يشطف بالماء البارد.

4- العسل :
العسل هو مادة طبيعية التي يمكنك استخدامها للحصول على بشرة ناعمة. قومي بتطبيق العسل الخام على وجهك والرقبة، وتركه لمدة 10 دقائق ثم يشطف بالماء البارد. هذا العلاج البسيط يجعل البشرة ناعمة وسلسة. خيار آخر هو مزيج بياض البيض مع العسل، ووضع هذا الخليط على وجهك لمدة 20 دقيقة، ثم يغسل بالماء البارد والصابون لإزالة رائحة البيض. يمكنك أيضا مزج ثلاث ملاعق من العسل ونصف ملعقة صغيرة من مسحوق القرفة وتطبيق هذا القناع على وجهك وويترك من  3-4 ساعات ثم غسله بالماء الفاتر.

5- زيت شجرة الشاي :
زيت شجرة الشاي له خصائص مضادة للجراثيم التي تساعد على مكافحة البكتيريا المسببة لحب الشباب. بل هو أيضا جيد لإخفاء الندبات والبقع. بعض أنواع من البشرة  يمكن أن تكون حساسية من هذا الزيت، لذلك من المستحسن اختباره على منطقة صغيرة من البشرة قبل تطبيقه على وجهك. قومي بإستخدام كرة قطنية لتطبيق زيت شجرة الشاي مباشرة على المناطق المصابة ويترك لبضع ساعات. أيضا حوالي ساعة واحدة قبل الذهاب إلى السرير، قومي بتطبيق زيت فيتامين(E) على وجهك ويترك ليله كاملة ثم يشطف في الصباح.


6- الألوة فيرا :
الألوة فيرا هي مكون طبيعي رائع تستخدم في وصفات الجمال للحفاظ على نعومة ورطوبة البشرة. وتساعد في علاج حب الشباب، وتلاشى العيوب وتقليل التجاعيد والخطوط الدقيقة. قومي بإستخراج الهلام من نبات الألوة فيرا وتطبيقه على البشرة عدة مرات في الأسبوع. بدلا من ذلك، يمكنك خلط ملعقة من هلام الألوة فيرا، مع ملعقتين من عصير الليمون وملعقة من العسل. وتطبيق هذا الخليط على وجهك والرقبة ثم شطفه بعد 15 إلى 20 دقيقة. يمكنك استخدام هذا الماسك بضع مرات في الأسبوع.

7- الخيار :
يحتوي الخيار على مكون الترطيب الطبيعي، ويحتوي على خصائص الدواء القابض. لديه درجة الحموضة بحيث أنها تساعد على استعادة الحمض الطبيعي للبشرة، التي تحمي من البكتيريا والملوثات الأخرى. الاستخدام المنتظم للخيار يمكنه منع البثور، والرؤوس السوداء والتجاعيد وجفاف البشرة. كل ما عليك القيام به هو مزج  ملعقتين من دقيق الشوفان، مع نصف حبة مهروسة من الخيار مع القليل من الحليب. ضعي هذا القناع على الوجه ومنطقة العنق، وترك لمدة 20 دقيقة ثم يشطف بالماء الدافئ. يمكنك أيضا استخدام الخيار بمثابة مطهر طبيعي،  مجرد خلط عصير الخيار مع اللبن واستخدامه بدلا من المنظفات الأخرى.

8- البابايا :
يحتوي انزيم البابايا الطبيعي والذي يحتوي على مضادات للجراثيم وأيضا يساعد في إزالة خلايا الجلد الميت، والتخلص من تلف البشرة. قومي بإستخدام هريس ثمرة البابايا الناضجة وتطبيقها كقناع على الوجه لمدة 15 دقيقة ثم غسل الوجه بالماء الفاتر. للحصول على تأثير تفتيح إضافي للبشرة، أضيفي القليل من عصير الليمون إلى هذا القناع.
أيضا، يمكنك تطبيق القليل من عصير البابايا على البشرة ليساعد في تقليل النمش أو البقع البنية بسبب التعرض للشمس.

9-  الكركم :
الكركم يمكن استخدامه لعلاج العديد من مشاكل البشرة. ويمكن استخدامه لتخفيف العيوب والتصبغات. قومي بخلط 1 ملعقة كبيرة من مسحوق الكركم مع ما يكفي من الحليب لصنع عجينه. طبقي هذا الخليط على وجهك ومنطقة الرقبة وتركه لمدة نصف ساعة  ثم الشطف بالماء البارد. كرري هذه العملية يوميا للحصول على بشرة جميلة وخالية من العيوب. أيضا لتجديد شباب البشرة الجافة، عليك بإستخدام خليط من ملعقة من الكركم، وملعقتين من مسحوق خشب الصندل والقليل من الماء أو يمكنك أيضا إضافة ماء الورد للحصول على عجينة. طبقي هذا الخليط على وجهك واتركيه حتى يجف تماما ثم الشطف بالماء البارد. استخدام هذا الماسك مرة واحدة أو مرتين في الأسبوع.

10-أوراق النعناع :
النعناع يمكن استخدامه في عدة طرق مختلفة لتحسين لون البشرة ولتقليل العيوب. بالإضافة إلى ذلك، فإنه يحتوي على المنثول الذي يعطي تأثير التبريد الطبيعي.
للتخلص من البثور، قومي بتطبيق عصير النعناع الطازج على وجهك كل ليلة.
أيضا خيار آخر يمكنك طحن بعض الأوراق من النعناع وإضافة إليها ملعقتين من اللبن. تطبيق هذا القناع على وجهك والرقبة، ويترك لمدة 15دقيقة ثم يشطف. كرري هذه العملية بضع مرات في الأسبوع.

11- القهوة :
القهوة تساعد في تقشير البشرة والتخلص من خلايا الجلد الميتة. أيضا الكافيين يساعد على شد المسام، مما يساعد في الحصول على بشرة ناعمة. للبشرة الجافة، كل ما عليك القيام به هو إضافة 1-2 ملاعق كبيرة من زيت الزيتون البكر البارد إلى ما تبقى في قاع  كوب القهوة. امزجي هذا الخليط على الوجه مع الفرك بلطف في حركات دائرية يترك لمدة نصف ساعة ثم يشطف بالماء.


12- إستعمال قشر الخضر والفواكه :
إستخدمي القشر الداخلية من الفواكه والخضروات كالبطاطس، التي يمكن أن تساعد على تقليل الانتفاخ. والحمضيات مثل البرتقال والليمون والجريب فروت وذلك لخصائصه القوية في تفتيح الأماكن الغامقة ولون البشرة. الأفوكادو، يساعد في ترطيب وتغذية البشرة. أيضا تطبيق القشرة الداخلية من الموز للتخلص من مشاكل البشرة.

                       

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة