ماهي افضل الزيوت الطبيعية للشعر؟

أفضل 12 زيت طبيعي للعناية بالشعر


الزيوت الطبيعية تظيف التغذية والرطوبة وتألق للشعر وفروة الرأس مما تساعد على تقليل الجفاف، وتساعد في التخلص من قشرة الرأس، وتعزز بشكل أسرع نمو وتطويل الشعر. كما أنها ستغنيك عن استخدام مستحضرات العناية بالشعر الباهظة الثمن والتي تحتوي على مواد كيميائية خطرة. اتبعي هذه الزيوت خطوة بخطوة لتخلص من جميع مشاكل الشعر نهائيا.


1 - زيت جوز الهند :
زيت جوز الهند هو واحد من الزيوت الأكثر فعالية.  يحتوي زيت جوز الهند على نسبة عالية من فيتامين (E) والمواد المغذية الأخرى. فإن النتيجة ستكون شعر أكثر كثافة وصحة وجذور أقوى. كما أنه يحتوي على حمض اللوريك والكابريك، التي تحتوي على مضادات  للميكروبات مذهلة. مما سيجعل الشعر وفروة الرأس صحية ويمنع قشرة الرأس، وحكه فروة الرأس والالتهابات. كل ما عليك القيام به هو تدفئه القليل من زيت جوز الهند ومزجه على فروة الرأس مع التدليك بلطف وبحركات دائرية ثم مزجه على باقي الشعر. بعد ذلك، وضع قبعة الدش على الرأس وتركها لمدة ساعة على الأقل، ثم يغسل الشعر باستخدام شامبو طبيعي.

2- زيت إكليل الجبل :
زيت إكليل الجبل له رائحة خشبية قوية وهو زيت منشط  لفروة الرأس. يحتوي زيت إكليل الجبل على المواد المضادة للاكسدة التي تساعد على مكافحة الشيب المبكر و ترقق الشعر وتشجع الدورة الدموية في فروة الرأس وتحفز بصيلات الشعر. أيضا هذا الزيت يساعد في مكافحة قشرة الرأس، وهو الأنسب للشعر الدهني. وذلك بتخلص من انسداد المسام التي تسبب حب الشباب والحكة في فروة الرأس. الاستخدام المنتظم لزيت إكليل الجبل يضمن لك شعر صحي وقوي وغير دهني. كل ما عليك القيام به هو تتدفئة زيت إكليل الجبل وإضافة إليه 3 ملاعق كبيرة من زيت الزيتون. تطبيق هذا المزيج الدافئ على فروة الرأس مع التدليك وتغطية شعرك بمنشفة مغموسة في الماء الساخن. ثم يغسل الشعر بالشامبو بعد 30 دقيقة. هذا الطريقة تساعد  في التغلغل الزيت إلى بصيلات الشعر ويخلصك من انسداد المسام. كرري هذه العملية مرة واحدة في الأسبوع لمدة شهر لعلاج قشرة الرأس وتطويل الشعر.

3- زيت الأركان :
زيت الأركان يعتبر من أغلى الزيوت في هذه القائمة، ولكنه يستحق ذلك. فهو يحتوي على الكثير من فيتامين (E)، أوميغا 3 و 9 الأحماض الدهنية، ومضادات الأكسدة، والتي تساعد في التخلص من الشعر التالف، الجاف، الخشن. كل ما عليك القيام به هو تدفئه القليل من زيت الأركان ومزجه على فروة الرأس مع التدليك بلطف وبحركات دائرية ثم مزجه على باقي الشعر. بعد ذلك، وضع قبعة الدش على الرأس وتركها لمدة ساعة على الأقل، ثم يغسل الشعر باستخدام شامبو طبيعي.

4- زيت الزيتون البكر الممتاز :
يمكنك إستخدام زيت الزيتون كعلاج لترطيب العميق للشعر وتعزيز نموه. كل ما عليك القيام به هو تدليك فروة رأسك بزيت الزيتون الدافئ لتعزيز صحة فروة الرأس وتحسين الدورة الدموية، ويعمل أيضا على قتل البكتيريا للحصول على  شعر أكثر ليونة وسلاسة. يمكن أيضا إستعمال زيت الزيتون كبديل لكريم الحلاقة.

5- زيت بذور الرمان :
زيت بذور الرمان منعم طبيعي للشعر. أيضا ينشط فروة الرأس ويجعل الشعر اكثر كثافة ولمعان. كما انه يحمي من أضرار المواد الكيميائية والأضرار البيئية الأخرى. زيت بذور الرمان سميكا جدا لذلك يمكنك مزجه مع زيت الزيتون البكر للحصول على فوائد من الاثنين معا.


6- زيت الأفوكادو :
يحتوي زيت الأفوكادو على البروتينات والدهون الصحية والأحماض الأمينية والفيتامينات (A)، (D)، (E) و(B6). والبروتينات التي تساعد في التخلص من تلف بصيلات الشعر، وإصلاح أضرار ، ومنعالتكسر والتخلص من الشعر المجعد في المستقبل. زيت الأفوكادو قوي وكثيف، لذلك هو الأكثر فعالية عند استخدامه ممزوج مع زيت الزيتون البكر للحصول على فوائد أكثر.

7- زيت الجوجوبا :
زيت الجوجوبا هو شمع سائل غني بالفيتامينات (A)، (E) و (D) ويعتبر ممتاز لجميع أنواع الشعر. ويمكن العثور عليه في العديد من الشامبوهات الطبيعية ومنتجات الشعر. زيت الجوجوبا يساعد على إصلاح الأضرار ويعزز نمو الشعر الجديد ويضيف إليه الصحة.

8- زيت البابونج :
هناك أنواع مختلفة من البابونج الذي يتم الاستخراج  منه الزيوت العطرية، ولكن زيت البابونج أصفر اللون ويتم استخدامه للعناية بالشعر. هذا الزيت مهدئ ممتاز لفروة الرأس وله خصائص ممتازة مضادة للالتهابات. لذلك يمكنك تطبيقه لتخفيف الحكة والقشرة سواء كان السبب من التهاب للبشرة، الصدفية أو قشرة الرأس. زيت البابونج يحمي الشعر من أضرار الملوثات البيئية. أيضا عندما يستخدم للشطف فإنه يعمل كمكيف للشعر، ويفتح من درجات لون الشعر ويضيف له اللمعان الذهبي. أيضا لشطف الشعر، أضيفي 10 قطرات من زيت البابونج إلى لتر من الماء. يمكنك استخدام أزهار البابونج في الماء بدلا من الزيت. هذه الطريقة بمثابة الشطف النهائي بعد غسل شعرك وذلك لإضافة إلى شعرك رائحة جميلة.  

9- زيت الزعتر :
زيت الزعتر له رائحة قوية وذلك بفضل محتوي الثيمول العالي الموجود فيه. زيت الزعتر يزيد من تدفق الدم إلى فروة الرأس ويجدد بصيلات الشعر. مما يساعد على تعزيز نمو الشعر. في الواقع، وعادة ما يتم إضافته إلى الشامبو وغيره من منتجات العناية بالشعر التي تهدف إلى منع تساقط الشعر. أيضا زيت الزعتر يحتوي على مضادات للميكروبات الممتازة التي تساعد على حل الكثير من المشاكل فروة الرأس، بما في ذلك القشرة. ومع ذلك، كونه زيت قوي، لا بد من استخدامه مع الزيوت العطرية المهدئة الأخرى مثل اللافندر. اخلطي 2 قطرات من زيت الزعتر و 5 قطرات من زيت اللافندر مع 2 ملعقة كبيرة من زيت الزيتون البكر الممتاز. امزجي هذه الزيوت على فروة الرأس بلطف مع التدليك بحركات دائرية ويترك لمدة ساعة على الأقل بعد ذلك يغسل بالماء الدافئ والشامبو العشبي.

10- زيت الليمون :
زيت الليمون يخلصك من الغدد الدهنية وهو العلاج المثالي لفروة الرأس الدهنية. إذ كنت تعانين من قشرة الرأس أو حب شباب فروة الرأس مع الشعر الدهني، يمكن لزيت الليمون أن يساعدك على التخلص من هذه المشاكل. وهو يعمل كمطهر ومضاد للميكروبات، مما يساعد على حل العدوى الثانوية التي غالبا ما تعقد مشكلة حب الشباب وقشرة الرأس. لمكافحة فروة الرأس الدهنية والقشرة، امزجي 5-6 قطرات من زيت الليمون مع 2 ملعقة كبيرة من زيت الجوجوبا وفرك هذه الزيوت على فروة الرأس والشعر بلطف وتترك لمدة ساعة على الأقل بعد ذلك يمكنك غسل شعرك بشامبو أعشاب خفيف. 


11- زيت النعناع :
زيت النعناع له تأثير التبريد عندما يطبق على فروة الرأس هذه الخاصية مفيدة جدا لتجديد بصيلات الشعر، وتطويل الشعر. هذا الزيت يعمل بمثابة المطهر الطبيعي ليفتح انسداد المسام ويشجع من تدفق الزيوت الطبيعية لفروة الرأس، مما يجعلها مثالي للأشخاص الذين يعانون من فروة الرأس الجافة. كما أنه يساعد في التخلص من القشرة المرتبطة بجفاف البشرة. امزجي 5 قطرات كل من زيت النعناع وزيت اللافندر مع 2 ملاعق كبيرة زيت جوز الهند الدافئ. وتطبيق هذه الزيوت على فروة الرأس والشعر وتترك لمدة 15-20 دقيقة، بعد ذلك يشطف الشعر بالشامبو.

12- زيت شجرة الشاي :
زيت شجرة الشاي يعتبرعلاج رقم واحد لقشرة الرأس كما انه يرطب ويخفف من جفاف وحكة فروة الرأس. أيضا يعمل زيت شجرة الشاي في عمق بصيلات الشعر، وذلك لمكافحة انسداد والتدفق الطبيعي للزيوت في البشرة. وكما يعمل كمضاد  للميكروبات، مما يساعد على حل الالتهابات الفطرية وكذلك حب الشباب فروة الرأس بسبب النمو البكتيري الثانوي. لتطويل الشعر امزجي  2-3 قطرات من زيت شجرة الشاي مع 1-2 ملعقة كبيرة من زيت اللوز الحلو أو زيت جوز الهند. تطبيق المزيج على الشعر لمدة 15-20 دقيقة ثم يغسل بشامبو الأعشاب. أيضا للتخلص من قشرة الرأس والسيطرة على حب الشباب في فروة الرأس، أضيفي 4-5 قطرات من زيت شجرة الشاي إلى القليل من الشامبو واستخدامه لغسل الشعر.

اقرأي أيضًا :
36 فائدة من فوائد الزيوت للشعر والبشرة والصحة
34 فائدة من فوائد زيت السمسم للشعر والبشرة والصحة
34 فائدة من فوائد زيت الخروع للشعر والبشرة والصحة

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة