11 وصفة منزلية للمعان الشعر

خلطات للمعان الشعر


كل النساء تريد أن يكون لديهم شعر ناعم وسلس سواء كان شعر قصير أو طويل، مجعد أو مستقيم المهم أن يكون لامع دائما. الطبقة الخارجية للشعرالصحي تحتوي على زيت طبيعي لإبقاء الشعر رطب ولامع. عند تلف هذه الطبقة من شعرك سوف يفقد حيويته ويصبح جاف وغير صحي. هناك بعض العوامل التي تساهم في فقدان الشعر للمعانه وهي المرض، ونقص التغذية، استخدام منتجات العناية بالشعر القاسية، نقص التعرض لأشعة الشمس، واللجوء المتكرر لصبغات الشعر، والعمر، والإجهاد المفرط، والمحتوى المعدني عالي في الماء والكلور في حمامات السباحة واستخدام أدوات التدفئة.


 العناية بالشعر السليم هو السبيل الوحيد لكل من الرجال والنساء للحصول على شعر لامع، ناعم وسلس. معظمنا استخدم العديد من العلامات التجارية مثل المكيفات والشامبوهات والأمصال لإضافة تألق جميل للشعر. لكن مع مرور الوقت، يمكن لهذه المنتجات أن تضر أكثر مما تنفع. بدلا من استخدام منتجات تجارية، يمكنك محاولة بعض العلاجات البسيطة والطبيعية لجعل الشعر براق وصحي.


1- البيض :
البيض واحدا من أفضل المكونات لتوفير الغذاء وتألق لشعرك في دقائق. كونه مصدرا جيدا للبروتين والأحماض الدهنية والليسيثين. البيض يمكنه علاج الشعر التالف والجاف عن طريق إضافة إليه الرطوبة اللازمة، كما يساعد أيضا في تقوية وتكثيف الشعر وإضافة إليه اللمعان. قومي بمزج بياض البيض مع ملعقة من كل من زيت الزيتون والعسل حتى تحصل على عجينة ناعمة. ضع العجينة على شعر رطب وفروة الرأس مع تغطية رأسك بقبعة الدش لمدة 30 دقيقة، ثم يغسل الشعر بشامبو خفيف والماء البارد. بدلا من ذلك يمكنك مزيج ملعقتين من زيت اللوز ونصف كوب من اللبن الزبادي. وتطبيق هذا الخليط على شعرك وفروة الرأس مع تغطية بقبعة الدش لمدة 30 دقيقة ثم شطف شعرك بالماء البارد والشامبو. اتبعي أي من هذه العلاجات مرة واحدة في الأسبوع للحصول على شعر ناعم ولامع.
ملاحظة: لا يجب شطف شعرك بالماء الساخن بعد استخدام قناع البيض لأنه سيصعب التخلص من البيض على الشعر.

2- زيت جوز الهند :
للحصول على شعر لامع، فمن المهم توفير الغذاء من خلال تطبيق الزيت لشعرك بانتظام. زيت جوز الهند العضوي هو واحد من أفضل الخيارات. فإنه يساعد على استعادة الرطوبة للشعر الجاف والتالف ويضيف إليه الصحة واللامعان. قومي بتطبيق زيت جوز الهند الدافئ على شعرك، من الجذر إلى الأطراف مع التدليك بلطف لبضع دقائق ثم وضع قبعة الدش على شعرك أو لف منشفة لمدة 30 دقيقة على الأقل. ثم شطف بالماء ثم الشامبو. خيار آخر يمكن إضافة القليل من الكاري إلى ملعقتين من زيت جوز الهند الدافئ. امزجي هذا الخليط بلطف على فروة الرأس والشعر مع تغطية رأسك بمنشفة دافئة لمدة 30 دقيقة ثم يغسل بشامبو خفيف. اتبعي أي من هذه الخلطات مرة واحدة أو مرتين في الأسبوع.


3- المايونيز :
المايونيز تحتوي على الأحماض الأمينية والبروتين والمواد المضادة للاكسدة التي من شأنها أن تجعل شعرك قوي، لين، صحي وبراق. طبيقي نصف إلى كوب واحد من المايونيز على شعر نظيف مع تغطيته بقبعة الدش لمدة 30 دقيقة على الأقل. بعد ذلك يمكنك غسل شعرك باستخدام الماء البارد وشامبو خفيف. كرري هذه الخلطة كل أسبوع لتمتع بشعر رطب وبراق.

4- خل التفاح :
خل التفاح هو مكيف رائع كما يجعل شعرك ناعم، لامع ورطب. بالإضافة إلى ذلك، فإنه يمكن أن يساعد في علاج قشرة الرأس، حكة فروة الرأس والشعر المجعد. كل ما عليك القيم به هو مزيج أجزاء متساوية من خل التفاح والماء. بعد غسل الشعر بالشامبو، صبي الخليط على شعرك مع تدليك فروة رأسك وترك الشعر لبضع دقائق قبل الشطف بالماء البارد. بدلا من ذلك، يمكنك خلط ملعقتين من خل التفاح وعصير الليمون في كوب واحد من الماء. واستخدام هذا الخليط لشطف الشعر نهائيا بعد غسل الشعر بالشامبو. استخدمي هذه الخلطة مرة واحدة في الأسبوع.

5- الأفوكادو :
الأفوكادو يحتوي على العناصر الغذائية التي من شأنها أن ترطب بعمق وتغذي الشعر وتضيف إليه اللمعان. الأفوكادو أيضا جيد جدا للشعر الجاف والتالف. اخلطي حبة من هريس الأفوكادو مع ملعقتين من زيت الزيتون البكر. وتطبيق هذا الخليط على شعر رطب من الجذور إلى الأطراف مع تغطية الرأس بقبعه الدش لمدة 30 دقيقة. وأخيرا، شطف الشعر بالشامبو كالمعتاد. يمكنك أيضا مزج حبه من هريس الأفوكادو مع موزة ناضجة مع ملعقة كبيرة من زيت اللوز، ثم تدليك العجينة على فروة الرأس وعلى كامل الشعر مع تغطية رأسك بقبعة الدش لمدة 30 دقيقة أو أكثر. بعد ذلك يمكنك شطف شعرك جيدا بالماء الفاتر ثم الشامبو. اتبعي أي من هذه الخلطات مرة واحدة أو مرتين في الأسبوع، وهذا يتوقف على حالة شعرك.


6- العسل :
العسل هو علاج منزلي فعال للحصول على شعر لامع. وهو مرطب طبيعي يحتفظ بالرطوبة في شعرك مما يساعد على جعل شعرك ناعم وبراق. قومي بخلط ملعقتين من العسل في كوبين من الماء الدافئ. ضعي المزيج في زجاجة رذاذ. بعد غسل الشعر بالشامبو، رشي هذا الحل على شعرك مع التدليك ببطء على فروة الرأس لمدة خمس دقائق ويترك لمدة 15 دقيقة.ثم يشطف بالماء الدافئ. استخدام هذه الخلطة مرة واحدة في الأسبوع. يمكنك مزيج بعض العسل مع مكيف الشعر العادي مرة واحدة أو مرتين في الأسبوع.

7- الصبار :
هلام الصبار جيد جدا للشعر نظرا  لخاصية الترطيب الموجودة فيه. كما أنه يحتوي على مضادات الأكسدة والفيتامينات وغيرها من المركبات التي تدعم صحة الشعر. بالإضافة إلى ذلك، يمكن لهلام الصبار التقليل من القشرة ووتخلص من التجعد وإضافة اللمعان للشعر. كل ما عليك القيام به هو تحضير عجينة مع أربع ملاعق من هلام الصبار، ملعقتين من زيت جوز الهند وثلاث ملاعق من اللبن. ضعي هذه العجينة على شعر رطب وتترك لمدة 30 دقيقة ثم الشطف بالماء الفاتر. بدلا من ذلك، قومي بطحن بضعة ازهار الكركديه وخلطها مع نصف كوب من هلام الصبار وملعقة من زيت الزيتون. ضعي الخليط على شعرك واتركيه لمدة 20 إلى 30 دقيقة بعد ذلك يمكنك غسل شعرك كالمعتاد. استخدمي أي من هذه الخلطات مرة واحدة أو مرتين في الأسبوع.

8- الزبادي :
تعمل الزبادي كمكيف عميق، وبالتالي فهي تساعد في تليين وسلاسة الشعر وإضافة إليه اللمعان اللازم. بالاضافة الى ذلك، تحتوي الزبادي على مضادة للبكتيريا ومضادات للفطريات وخصائص اللبنيك والحمض الذي يساعد على الحفاظ على فروة رأسك نظيفة وخالية من المشاكل. قومي بمشط شعرك جيدا بمشط واسع الأسنان، وأمزجى بعض من الزبادي على كامل الشعر مع تغطيته بقبعة الدش ويترك لمدة 30 دقيقة. بعد ذلك يشطف بالماء الفاتر ثم الشامبو. استخدمي هذه الخلطة مرة واحدة في الأسبوع.

9- الجيلاتين :
الجيلاتين يمكنه أن يجعل شعرك سلس، لين وبراق. تتم عملية الهدرجة على البروتين الذي يساعد في علاج الشعر التالف. بالإضافة إلى ذلك، فإنه يضيف نعومة حريريه لشعرك. اخلطي ملعقة من الجيلاتين في كوب من الماء الدافئ حتى يذوب تماما. أضيفي إليه مقدار ملعقة من خل التفاح وبضع قطرات من زيت اللافندر. ضعي الخليط على شعرك وفروة الرأس مع التدليك بلطف وتركه على الشعر لمدة 10 دقائق. ثم الشطف بالماء الفاتر. اتبعي هذه الخلطة مرة واحدة في الأسبوع.


10- زيت السمك :
من المعروف أن زيت السمك لديه القدرة على تغذية بصيلات الشعر مع محتوى أوميغا 3 من الأحماض الدهنية الغنية. هذه الأحماض الدهنية ضرورية لنمو شعر صحي والاستهلاك الأمثل الذي يضمن للشعر النمو السليم والقوي وإضافته اللمعان اللازم. ومع ذلك، يمكنك أيضا تطبيق هذا الزيت مباشرة على شعرك. نقص التغذية يؤدي إلى  شعر يفتقر للبريق والتألق وأكثر احتمالا الحصول على شعر تالف. كل ماعليك القيام به هو إضافة زيت السمك روتين العناية بالشعر ومعالجة هذه المشكلة وتجديد الشعر مع العناصر الغذائية الأساسية اللازمة للحفاظ على صحته. قومي بمزج 2 كبسولات من زيت السمك في 2 ملعقة طعام من زيت الزيتون. ضعي الخليط على الشعر من الجذور إلى الأطراف ثم ارتداء قبعة الدش والانتظار لمدة 30 دقيقة ثم يغسل بالشامبو. هناك   الكثير من الناس تتردد في استخدام زيت السمك بسبب رائحته. ومع ذلك، هناك علامات تجارية طبيعة تبيع زيت السمك بدون رائحة. استخدمي زيت السمك مرة واحدة في الأسبوع، وبعد بضعة إستخدامات، ستلاحظين نعومة ولمعانا في شعرك.

11- الموز :
الموز غني بالفيتامينات (A)، (B)، (C)، و (E)، مما يجعله عنصرا مثاليا لإصلاح الشعر التالف. هذه الفيتامينات تساعد على تغذية الشعر مع إضافة التألق إليه، وجعله أكثر ليونة ولمعان. مجرد تطبيق هريس موزة ناضجة مع ملعقة من زيت الزيتون أو زيت اللوز أو زيت جوز الهند على شعرك وترك هذا الخليط لمدة ساعة على الشعر ثم شطفه بالماء الدافئ. كرري هذه الخلطة مرة واحدة في الأسبوع.

                      

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة