10 طرق للعناية بالشعر خلال فترة الحمل

كيفية العناية بشعر الحامل


الحمل يغير أشياء كثيرة في الجسم، بما في ذلك الشعر. بعض من هذه التغييرات تختلف من امرأة لأخرى. لذلك، هناك حاجة إلى بعض التعديلات في روتين العناية بالشعر وذلك للحصول على شعر صحي وخالي من المشاكل. والعديد من التغييرات في الشعر ناجمة عن طريق تغيرات في مستويات الهرمونات خلال فترة الحمل، وخاصة هرمون الاستروجين والبروجسترون. هناك بعض الحوامل يتمتعن بكثافة وتألق الشعر أثناء فترة الحمل، عكس بعض النساء الذين يعانين من تغييرات في الشعر مثل تكسر وجفاف بالإضافة إلى تساقط الشعر بكمية كبيرة. 


هناك طرق بسيطة للعناية بالشعر أثناء فترة الحمل التي ستساعد على تخطي هذه المشاكل.

طرق العناية بالشعر في فترة الحمل :


1- تدليك الشعر :


هناك طريقة رائعة لرعاية شعرك أثناء فترة الحمل والاسترخاء في نفس الوقت من خلال تدليك الشعر. عليك بإتباع طريقة  التدليك على الأقل 3-4 مرات في الأسبوع. باستخدام زيوت الشعر الطبيعية وهي وسيلة رائعة لإضافة بعض الفوائد المغذية لشعرك. اختاري الزيوت التي تحتوي على مكونات صحية مثل زيت الزيتون، زيت جوز الهند، زيت اللوز، زيت الجوجوبا، زيت الخروع، وما شابه ذلك. قومي بتدفئة هذا الزيت قليلا، وتدليكه على فروة الرأس والشعر. يمكنك لف منشفة دافئة حول رأسك لإضافة بعض المزايا الإضافية. هذه الطريقة ستساعدك على تقوية جذور الشعر وتمنع من تساقطه. 

2- الشامبو :
تأكدي من استخدام الشامبو مرة أو مرتين في الأسبوع. استخدام شامبو خفيف، أو استخدام شامبو من مستخلصات عشبية. غسل الشعر مرتين في الأسبوع ستنتعش جذور الشعر.عليك بالاهتمام بالشعر لتجنب النهايات الجافة أو الانقسام.

3- إستعمال المكيفات :
لإعطاء نضارة جيدة لشعرك خلال فترة الحمل، فإنه يحتاج إلى المكيفات. كما يمكن  للمكيفات علاج الشعر بعمق. ولكن عليك الحذر حين اختيار المنتج، تجنبي تلك المنتجات التي تحتوي على مواد كيميائية مثل البارابين وكبريتات لوريل الصوديوم. هذه المواد الكيميائية يمكن أن تكون ضارة بينما من ناحية أخرى يمكنك صنع مكيفات منزلية لنفسك.

4- تجنبي صبغ شعرك :
فمن الأفضل تجنب صبغ شعرك أثناء الحمل. لا توجد بيانات علمية تثبت أن صبغ الشعر أثناء الحمل يمكن أن يسبب ضررا فعليا للطفل، ولكن من المستحسن تفادي ذلك.
يمكن لألوان الشعر أن تؤدي إلى بعض أنواع الحساسية أو الالتهابات. لذلك، فمن المستحسن تجنب أي من تلك المضاعفات أثناء الحمل.

5- تجنبي تمشيط الشعر وهو رطب :
تجنبي تمشيط شعرك عندما يكون مبللا. قومي بترك شعرك يجف بشكل طبيعي، أو استخدام مجفف الشعر على متوسط الحرارة ومشط شعرك باستخدام مشط ذو أسنان واسعة عندما يجف. هذه الطريقة تساعد في تجنب تساقط الشعر.

6- تقليم الشعر :
شعرك يمر بتغييرات مختلفة خلال فترة الحمل، مما تتسبب هذه التغيرات في إختلاف نسيج وكثافة الشعر. عليك اللجوء إلى تقليم شعرك التي من شأنها أن تساعد في تجنب التقصف.

7- فهم نوع شعرك :
تحدث التغيرات الهرمونية فوضى لنوع الشعر. فمن الأفضل فهم نوع شعرك لأنه يتغير خلال هذه المرحلة. عليك باستخدام المنتجات التي تم إنشاؤها خصيصا لهذا النوع من الشعر هذه الطريقة ستساعدك في إضافة التغذية اللازمة لشعرك، مما يجعله أقل عرضة للتلف والتساقط.

8- إتباع نظام غذائي متوازن :


كل ما تأكلينه الآن يساعد على تنمية طفلك، وكذلك يعطي للجسم القوة التي يجب الحصول عليها من خلال التغييرات. واتباع نظام غذائي متوازن مهم لتوفير الغذاء لشعرك مثل الحليب والفواكه والخضروات واللحوم والأسماك والعدس والحبوب والفواكه الجافة وغيرها من المكونات التي يجب إضافتها إلى نظامك الغذائي اليومي. استشري طبيبك لمعرفة ما اذا كان هناك بعض المواد الغذائية التي يجب الابتعاد عنها خلال فترة الحمل.

9- الاسترخاء :
الإجهاد هو واحد من الأسباب الرئيسية لتساقط الشعر خلال فترة الحمل. تغيير الهرمونات وتقلب المزاج يمكن أن يكون لها نتائج سلبية على شعرك. الانغماس في الأنشطة التي تساعدك على الاسترخاء كأخذ حمام، إضاءة بعض الشموع العطرية، الاستماع إلى بعض الموسيقى الهادئة، ممارسة اليوغا، والنوم بشكل جيد كل هذه الطرق تساعد الجسم على الإستخاء. أيضا يمكن لهذه الخطوات البسيطة أن تلعب دورا كبيرا في التخفيف من أشهر الحمل ومساعدتك على التعامل مع هذه التغيرات بشكل أفضل.

10- مكونات طبيعية :
الذهاب للمكونات الطبيعية عندما يتعلق الأمر بالعناية بالشعر خلال فترة الحمل، هذه المكونات غنية بالفيتامينات والمعادن الطبيعية. قومي بإضافة هذه الفاكهة إلى نظامك الغذائي مثل الموز، البطيخ، الشمام، الأفوكادو وغيرها. أيضا يمكنك إستعمال هذه المكونات كأقنعة لتغذية الشعر بشكل فعال.هذه الفواكه لا تشكل أي خطر على صحتك وتوفر التغذية اللازمة لشعرك وجسمك وخصيصا طفلك بشكل طبيعي. 

                                     

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة