١٠ ماسكات الشوفان لجميع أنواع البشرة

ماسكات الشوفان للبشرة 

الشوفان في الأساس صالح للأكل. وله العديد من الفيتامينات والمعادن الضرورية للصحة والبشرة ويشمل الكالسيوم، الحديد، المغنيسيوم والفوسفور، البوتاسيوم، الصوديوم، الزنك، الثيامين، ريبوفلافين، النياسين، فيتامين B6، حمض الفوليك، فيتامين E وفيتامين K. لذلك يستعمل الشوفان في علاج لأمراض الجلدية، والحساسية والأكزيما الجلدية  ويعمل كمرطب ممتاز لشفاء البشرة، كما أنه مضاد للالتهابات، والمضاد للأكسدة. 


اتبعي هذه الماسكات خطوه بخطوة للإستفادة منها.


ماسكات الشوفان :


1- علاج حب الشباب :
دقيق الشوفان المطبوخ هو علاج طبيعي رائع لعلاج حب الشباب. قومي بغلي حفنة من دقيق الشوفان واتركيه حتى يبرد لمدة 15 دقيقة. بعد ذلك يمكنك تطبيقه على المنطقة المصابة ويشطف بعد 10 دقائق. هذه الطريقة ستساعد على إمتصاص وازالة الزهم الزائد والتخلص من البكتيريا من البشرة وتقشير خلايا الجلد الميتة، مما تساعد على علاج حب الشباب.

 2- يزيل جفاف البشرة :
الشوفان فعال في مكافحة جفاف البشرة لحتوئه على السكريات، والتي تشكل طبقة واقية عندما يطبق على البشرة. الشوفان فعال في معالجة أعراض جفاف البشرة مثل الحكة والطفح الجلدي، والتقشير. للتخلص من الجفاف يمكنك صنع ماسك للوجه عن طريق خلط موزه مهروسه مع كوب من دقيق الشوفان وإضافة بعض الحليب الفاتر. تحريك كل المكونات جيدا وتطبيقها على كامل الوجه لمدة 10-15 دقيقة. بعد ذلك يمكنك الشطف بالماء البارد. هذه الطريقة ستساعد في تجديد رطوبة البشرة وجعلها  ناعمة وسلسة.


3- مرطب للبشرة :
الشوفان بمثابة مرطب طبيعي عن طريق إزالة خلايا الجلد الميتة. كما أنه يحتوي على بيتا جلوكان الذي يشكل طبقة بشكل جيد على البشرة وكذلك يتغلغل عميقا في الجلد ليوفر الترطيب العميق للبشرة. لأنه يعزز التئام الجروح وترسب الكولاجين وتنشيط الخلايا المناعية داخل البشرة. أيضا يمكنك إضافة كوب من الحليب، مع كوبين من الشوفان وملعقة كبيرة من العسل لترطيب البشرة وكذلك لاسترخاء الجسم.

4- يخفف من الحكة :
الشوفان له خصائص مضادة للالتهابات ومناسبة لجميع أنواع البشرة. فهو فعال في علاج الجفاف والحكة في البشرة. قومي بخلط مسحوق الشوفان مع القليل من الماء الدافئ لتشكيل عجينة سميكة وتطبيقها على الأماكن المتضررة للحصول على الإغاثة الفورية من الحكه الشديدة. دقيق الشوفان هو أيضا فعال في شفاء التهاب الجلد العصبي، وهو مرض جلدي يتميز بالحكة أو بالالتهاب في البشرة.

5- إضافة اللمعان للبشرة :
فرك الشوفان على البشرة يضيف الترطيب واللمعان للبشرة. أيضا يستخدم بكثرة في مختلف منتجات العناية بالبشرة مثل دعك الجسم، والصابون، والكريمات التقشير والمستحضرات التجميل لعلامات تجارية مشهورة.


6- علاج الأمراض الجلدية :
استخدم الشوفان لآلاف السنين لعلاج الأكزيما ولدغ الحشرات والالتهابات الجلدية بسبب خصائصه المضادة للالتهابات، والمضادة للأكسدة والمضادة للحكة. للتخفيف من الحكة التي تسببها هذه الأمراض الجلدية. كل ما عليك القيام به هو طحن دقيق الشوفان وإضافته الى الماء الفاتر في حوض الاستحمام، لتهدئة البشرة المتهيجة والحكة الناتجة عن أي سبب. يمكنك أيضا استخدام مطهر للبشرة الجافة، ثم غسل الجسم.

7- علاج حروق الشمس :
الشوفان يمكن أن يستخدم لتهدئة حروق الشمس، ويعمل كمضاد للأكسدة، ويساعد في تضميد الجراح وله خصائص الترطيب لشفاء ألام حروق الشمس.     

8- منظف طبيعي للبشرة :
الشوفان يحتوي على مطهرات طبيعية تسمى الصابونين التي يمكن أن تزيل الأوساخ والدهون من المسام دون أن تسبب في تهيج. فإنه يترك البشرة ناعمة وحريرية ويقلل من حجم المسام. دقيق الشوفان يمكن أن يكون جزءا من نظام العناية بالبشرة كما أنه فعال في التخلص من خلايا الجلد الميتة التي تتراكم في المسام. كل ما عليك القيام به هو نقع القليل من الشوفان في الماء للحصول على مطهر طبيعي للبشرة. يمكنك تخزينه في زجاجة في الثلاجة وتطبيقه على الوجه بكرة من القطن بعد غسل الوجه لتنظيف وتنعيم البشرة.

9- حماية البشرة :
البروتينات الموجودة في دقيق الشوفان تحافظ على حاجز البشرة الطبيعي وتحميه من المواد الكيميائية القاسية. كما أنه يحمي ضد الأمراض الجلدية مثل الأكزيما، والطفح الجلدي وغيرها. الدهون في الشوفان تعمل كمرطب وتوفر طبقة واقية على البشرة لمكافحة الأشعة فوق البنفسجية.


10 - تبييض البشرة :
دقيق الشوفان يساعد على تقشير البشرة، مما يجعلها ناعمة ونضرة ويساعد في تبييضها. كل ما عليك القيام به هو تطبيق دقيق الشوفان لتفتيح البشرة وذلك بمزج عصير الطماطم مع دقيق الشوفان ثم تطبيق هذا الخليط على الوجه وتركه لمدة 20 دقيقة وأخيرا، شطفه بالماء البارد. كرري هذه الطريقة يوم بعد يوم ستساعد في محاربة خلايا الجلد الميت وتبييض البشرة. بدلا من ذلك، يمكنك خلط ملعقة من مسحوق الشوفان، مع القليل من الكركم وقطرتين من  عصير الليمون للحصول على عجينة سميكة. ثم تطبيق هذا الخليط على الوجه واتركه حتى يجف تماما. بعد ذلك يمكنك شطف الماسك  بالماء الدافئ ثم البارد. كرري هذه العملية  مرة في الأسبوع.

اقرأي أيضًا :
21 فائدة من فوائد الشوفان للشعر والبشرة والصحة
23 ماسك منزلي طبيعي للوجه
15 ماسك من البيض للعناية بالبشرة

                    

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة