١٠ أهم فوائد لزيت جوز الهند للبشرة

زيت جوز الهند للبشرة 


زيت جوز الهند له العديد من الفوائد الصحية وايضا الجمالية وخصوصا للبشرة. وذلك لخصائصه المضادة للجراثيم، والخصائص التطهير الموجودة فيه. كما يحتوي على الدهون المشبعة التي تحتوي على الدهون الثلاثية سلسلة المتوسطة. عند تطبيق زيت جوز الهند على البشرة، يبقيها سلسة وناعمة وذلك بسبب وجود هذه الدهون. 


زيت جوز الهند عندما يستخدم موضعيا، مما يجعله مثالي للعناية بالبشرة وهو لطيف على الجلد ولا يحتوي على مواد كيميائية ضاره مثل معظم منتجات العناية بالبشرة ومستحضرات التجميل. زيت جوز الهند آمن وسهل الإستخدام.


فوائد زيت جوز الهند للبشرة :


1- مزيل ماكياج العيون :
زيت جوز الهند يعمل على إزالة المسكرة المضاد للماء. قومي بغلق عينيك بإحكام، ثم وضع منصات القطن مغموسة في زيت جوز الهند عليها. في غضون بضع الدقائق، يمكنك مسح العينين بلطف. هذا الزيت سيخلصك من المسكرة المضاد للماء وكحل. إذا دخل زيت جوز الهند إلى عينيك أو أحسست بلدغة قليلا، لا تخافي فهو آمن تماما. في الواقع، يتم استخدام هذا الزيت في العديد من المستحضرات العشبية لأمراض العيون.  
هذه الطريقة ستخلصك من إستعمال المواد الكيميائية القاسية من مزيلات المكياج المسببة لعده مشاكل في العيون.


2- مكافحة الشيخوخة :
زيت جوز الهند غني بالعديد من البروتينات. هذه البروتينات تحافظ على صحة البشرة وتجدد شبابها، داخليا وخارجيا. أيضا تساهم البروتينات في إصلاح الأنسجة الخلوية، جنبا إلى جنب مع مجموعة واسعة من الأنشطة الأساسية الأخرى داخل الجسم. هذ الزيت يعمل في التخلص من الخلايا التالفة على أو بالقرب من البشرة وذلك لإحتوائه على خصائص مضادة للشيخوخة. عند تطبيق  زيت جوز الهند على البشرة، يعمل  لفترة أطول، على عكس العديد من الزيوت الأخرى لذلك يستخدم كعنصر هام في العديد من كريمات مضادة للشيخوخة.

3- تشقق الشفتين :   
تشقق الشفتين يمكن أن تكون مصدرا للقلق، وعدم الراحة، والحرج. زيت جوز الهند يمكن أن يساعد في تخفيف من هذه المشكلة. كما أنه مضاد للفطريات ويغيث من عدوى مرض القلاع وقرحة الفم المؤلمة. كل ما عليك القيام به هو تطبيق قطرة واحدة من زيت جوز الهند على شفتيك بطرف إصبعك. زيت جوز الهند هو بلسم ممتاز للشفاه ويمكن خلطه مع مستخلصات عشبية مختلفة أو الزيوت الأساسية لتناسب ذوقك. كرري هذه العملية عده مرات في اليوم.

4- علاج اضطرابات البشرة : 
زيت جوز الهند هو جيد لعدة اضطرابات للبشرة مثل حب الشباب، والصدفية، والأكزيما. محتوي البروتين الموجود في هذا الزيت يمكنه استبدال الخلايا المريضة والتي يمكن أن تحدث اضطرابات مختلفة للبشرة، يستبدلها بسرعة عن طريق خلايا جديدة وصحية. وبهذه الطريقة، زيت جوز الهند، ليس فقط يعمل في التخلص من العدوى عن طريق قتل الهيئات الميكروبية، كما أنه يشفي من الأضرار والإضطرابات والعلامات الواضحة للبشرة.

5- للبشرة الدهنية :
يمكنك الاستفادة من تأثير الترطيب من زيت جوز الهند. فالبشرة الدهنية تحدث الإفراط في الزهم وغالبا ما يكون نتيجة لعدم كفاية ترطيب الجلد وذلك لمحاولة الجسم منع نفسه من الجفاف. ومع ذلك، إفراز الزهم الزائد يسبب مشاكل البشرة مثل  تشكيل بثرة وحب الشباب. كل ما عليك القيام به هو تطبيق زيت جوز الهند الدافئ على الوجه والرقبة بعد الغسيل بالصابون المعتدل اتركيه لمدة 15دقيقة ثم يغسل بماء دافئ وتجفيفه بمنشفة لينة. كرري هذه العملية عدة أيام.

6- مطهر ومرطب للبشرة :
ومن المهم لصحة البشرة هو التطهير العميق. يتعرض أي جزء من الجسم لكثير من المواد الكيميائية، سواء كان ذلك من ماكياج، وتلوث الهواء أو الغبار والشحوم في الهواء كل هذه السموم تتسرب إلى مسام البشرة وتقوم بسدها. زيت جوز الهند هو لطيف ومطهر للبشرة. كل ما عليك القيام به هو خلط 2 ملاعق كبيرة من طحين اللوز مع زيت جوز الهند والقليل من الحليب لصنع عجينة. امزجي هذا الخليط على الوجه مع التدليك بلطف في حركات دائرية. يمكنك أيضا استخدام الشوفان المجفف بدلا من طحين اللوز للبشرة العادية. قومي بنقع منشفة في ماء دافئ جدا ووضعها على الوجه لمدة 10-15 دقيقة. بعد ذلك يمكنك غسل وجهك أولا بالماء الدافئ لتنظيف جميع المسام ومن ثم مع المياه المثلجة لغلق المسام. يمكنك تطبيق طبقة رقيقة جدا من زيت جوز الهند لإضافة الرطوبة.


7- مضاد للجراثيم :
زيت جوز الهند هو مضادة للجراثيم ويحتوي على خصائص تحمي البشرة من مسببات الأمراض المحتملة. الأهم من ذلك، يمكن أن يقلل من خطر العدوى البكتيرية  كتفاقم حب الشباب. حمض اللوريك في زيت جوز الهند يقوم بدور وكيل مضاد للبكتيريا. أيضا الأحماض الدهنية تشكل 85٪ من زيت جوز الهند. السبب الرئيسي لظهور حب الشباب قد يكون إفراز فائض من الزهم، إما بسبب عدم التوازن الهرموني أو مشاكل مع ترطيب البشرة.  البثور المليئة بالزهم تكبر لتصبح حب الشباب، مع القيح وإفساح الطريق للعدوى الثانوية غيرها من البكتيريا مثل المكورات العنقودية الذهبية. استخدام زيت جوز الهند بانتظام، سيساعد في تطهير وترطيب البشرة ويخلصك من البكتيريا والجراثيم.

8- يعالج الالتهابات الفطرية :
تعمل مضادات الميكروبات الموجودة في زيت جوز الهند في الحد من الالتهابات الفطرية في البشرة. على الرغم من أن العديد من الالتهابات الفطرية هي بسيطة ومحدودة ذاتيا، فإنها يمكن أن تكون مشكلة كبيرة على الوجه. لذلك يمكنك إستعمال زيت جوز الهند بإنتظام كجزء للعناية بالبشرة أو تطبيقه في المناطق المتضررة لتخلص من هذه الالتهابات.  

9- يحمي من حروق الشمس :
زيت جوز الهند يقدم بعض الحماية ضد أشعة الشمس مع SPF 4. يمكنك تطبيقه على البشرة قبل الخروج من المنزل، وذلك سيحميك من آثار الإشعاع الشمسي خلال فترات وجيزة في الشمس. الأشعة فوق البنفسجية من الشمس تتلف خلايا الجلد، مما تؤدي الى تشكيل عدد كبير من الجذور الحرة التي يمكن أن تفعل المزيد من الضرر الحمض النووي الخلوي. ولكن المضاد للأكسدة الموجود في زيت جوز الهند يمكن أن يقلل من الإجهاد التأكسدي. أيضا له تأثير مهدئ على البشرة ويعمل في تخفيف الالتهاب. إذا كنت قد تعرضت لحروق طفيفة من أشعة الشمس يمكنك تطبيق زيت جوز الهند على المناطق المتضررة ليقلل من الحروق والألم.


10- يمنع الشيخوخة المبكرة :
الشيخوخة المبكرة للبشرة هي نتيجة للإجهاد الأكسدة بسبب الأشعة فوق البنفسجية، والتلوث البيئي، والإصابات التي لحقت بالجلد عن طريق استخدام المواد الكيميائية القاسية. زيت جوز الهند يمكن أن يمنع الشيخوخة المبكرة في عدة طرق. أيضا هذا الزيت لطيف على البشرة ويعمل كمرطب ومقشر. قومي بمزج طبقة رقيقة من زيت جوز الهند على الوجه والرقبه وذلك سيعمل بمثابة حاجز للغبار والملوثات البيئية الأخرى، في حين يضيف رطوبة والنعومة للبشرة ويمنع الشيخوخة المبكرة.
                                  

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة