15 علاج لتقوية بصيلات الشعر

علاجات لتقوية بصيلات الشعر 


بصيلات الشعر هي الأكياس الصغيرة التي تصطف مع خلايا البشرة والتي تحتوي على جذور الشعر، والغدد الدهنية الموجودة في بصيلات الشعر تبعث الزهم في الأكياس التي تعمل على حماية وتليين الشعر.


 هناك أنواع مختلفة من بين أنواع الشعر ومع ذلك، كثير من الناس لا يدركون أن تقوية وتطويل الشعر تأتي من بصيلات شعر سليمة ومغذية. أيضا النظام الغذائي السليم مع العلاجات الطبيعية هو الحل الواحيد لتقوية بصيلات الشعر للحصول على شعر طويل وكثيف ومغذي. لذلك هناك العديد من العلاجات  البسيطة التي يمكنك القيام بها لتحسين بصيلات شعرك.


علاجات ضعف بصيلات الشعر :


1- الحديد :


تناول الأطعمة التي تحتوي على الحديد، مثل الخضار الخضراء الداكنة والفاصوليا والبقول واللحوم الحمراء الخالية من الدهون أو إستعمال مكملات الحديد. الحديد يحمل الأوكسجين إلى بصيلات الشعر، لأن نقص الأوكسجين يمكن أن يضعف بصيلات الشعر.

2- الزنك :
إضافة الأطعمة التي تحتوي على الزنك في نظامك الغذائي والموجودة  في المأكولات البحرية واللحوم. الزنك يقوي بصيلات الشعر لاحتوائه على بروتينات. كما أنه يساعد على دعم الغدد الدهنية التي تحمي الشعر. حوالي 11 ملغ يوميا من الزنك يحتاجه الجسم لإمتصاص المعادن الأخرى الضرورية لصحة الشعر.

3- الفيتامينات A، B، C و E :
اتباع نظام غذائي غني بالفيتامينات (A)، (B)، (C)و (E). من خلال تناول مجموعة متنوعة من الفواكه والخضروات والدهون الصحية مثل الأفوكادو وزيت الزيتون. يمكنك اختيار مجموعة متنوعة من الفواكه والخضروات بألوان مختلفة. الفواكه والخضروات تساعد أيضا في ترطيب الجسم.

4- البروتين :
تناول الأطعمة عالية البروتين مثل البيض والدجاج والألبان قليلة الدسم. الشعر يحتاج للبروتين لذلك عليك بإضافة ما يكفي من البروتين إلى نظامك الغذائي للحصول على بصيلات أقوى وأصح.

5- البيوتين :
البيوتين هو فيتامين(B) الموجود في الخضروات الورقية الخضراء. نقصه يمكن أن يسبب مشاكل في بصيلات الشعر مما تؤدي إلى فقدان الشعر. فيتامين(B) يجدد بصيلات الشعر ويجعلها أكثر صحة. يمكن أن يؤخذ البيوتين كمكملات عن طريق الفم، ويمكن أيضا أن يطبق موضعيا. لتطبيقه مباشرة على الشعر، قومي بسحق أقراص البيوتين ومزجها مع أي زيت تريدينه وتطبيقه على فروة الرأس مع التدليك ثم تركه ليلة كاملة.

6- شرب الماء :
شرب على الأقل ثمانية أكواب من الماء يوميا للمساعدة على نمو الشعر الصحي. الماء يساعد الجسم على تأدية جميع المهام، بما في ذلك نمو الشعر وتقوية بصيلاته. عند تغذية الجسم بالماء بشكل صحيح ستساعدين على نمو الشعر أكثر ليونة والتخلص من هشاشته وجفافه.

7- عصير البصل :


عصير البصل غني بالكبريت الذي يعزز إنتاج الكولاجين في الأنسجة، ويساعد في تقوية بصيلات الشعر. وهو واحد من أقدم وأكفأ العلاجات الفعالة. قومي بهرس البصل وإستخراج العصير منه. ضعي العصير على فروة الرأس بعناية وتركه لمدة 15 دقيقة. أخيرا، اشطفي شعرك بشامبو خفيف. يمكنك تطبيق عصير البصل على فروة الرأس مرة واحدة في الأسبوع للحصول على النتائج المرجوة.

8- خل التفاح :
خل التفاح يطهر بلطف فروة الرأس، ويحافظ على توازن درجة الحموضة في بصيلات الشعر، ويسرع نموه. قومي بخلط  75 مل من خل التفاح مع لتر واحد من الماء. كل ما عليك القيام به هو غسل شعرك جيدا بالماء والشامبو ثم ستخدام كوب من هذا الحل للشطف النهائي. يمكنك إستعمال هذه الطريقة في كل مرة تغسلين فيها شعرك.

9- عصير البطاطس :
البطاطس غنية بالفيتامينات(A)، (B)، (C). وهذه الفيتامينات ضرورية لتقوية بصيلات الشعر. ويمكن استخدام هذا العلاج أيضا لتخلص من داء الثعلبة وترقق الشعر. قومي بتقشير قطعة من البطاطس واستخراج العصير منها. امزجي عصير البطاطس على فروة الرأس ويترك لمدة 15 دقيقة. ثم غسل شعرك باستخدام شامبو معتدل. يمكنك تطبيق عصير البطاطا قبل كل غسلة للشعر.

10- الحناء  :
تعمل الحناء كمكيف طبيعي لبصيلات الشعر وذلك للتخلص من الشعر الجاف وإضافة إليه اللون واللمعان. أيضا تشجع على نموه عن طريق تعزيز جذور الشعر. قومي بخلط القليل من مسحوق الحناء الجافة مع الزبادي وتطبيق هذا الخليط على كامل الشعر من الجذور حتى الأطراف ويترك على الشعر حتى يجف بشكل كامل، ثم غسل شعرك بشامبو خفيف. يمكنك إستعمال هذا الخليط مرة واحدة في الشهر.

11- الشاي الأخضر : 


الشاي الأخضر غني بالمواد المضادة للأكسدة. هذه المواد تمنع مشاكل بصيلات الشعر وتعزز نموه. قومي بتطبيق الشاي الأخضر الدافئ على كامل فروة رأسك وتركه لمدة ساعة واحدة، ثم الشطف بالماء البارد. يمكنك تطبيق الشاي الأخضر على شعرك قبل كل غسله.

12- حليب جوز الهند :
حليب جوز الهند غني بالبروتينات، الحديد، وغيرها من المواد الغذائية الأساسية، التي تعزز بصيلات الشعر وتمنع تكسره. قومي بإستخراج  الحليب من جوز الهند وتطبيقه على كامل فروة رأسك وتركه ليلة كاملة. أخيرا شطف شعرك بالماء البارد في اليوم التالي. يمكنك تطبيق حليب جوز الهند قبل كل غسله لشعرك.

13- زيت جوز الهند :
زيت جوز الهند استخدم لعدة قرون وذلك لأنه غني بالبوتاسيوم الذي يحافظ على البصيلات وفروة الرأس الصحية، أيضا يعزز نمو الشعر الجديد، ويصلح تلف الشعر. كما أنه يقلل من قشرة الرأس، وتكسر الشعر، وفقدان الشعر.  قومي بتدليك زيت جوز الهند بلطف على كامل فروة الرأس وتركه ليلة كاملة ثم غسل شعرك في صباح اليوم التالي. استخدام زيت جوز الهند الدافئ للحصول على نتائج فعالة. يمكنك تطبيق هذا الزيت قبل كل غسلة.

14- بذور الكمون :
بذور الكمون لديها العديد من العناصر الغذائية الضرورية لتقوية البصيلات وتطويل الشعر. قومي بنقع 2 ملاعق من بذور الكمون في نصف كوب من زيت الزيتون أو زيت الخروع وتركه ليلة كاملة. وفي صباح اليوم التالي طبقي العجينة على فروة رأسك وبعد 15 دقيقة اشطفي شعرك بشامبو خفيف. يمكنك تطبيق هذه الخلطة مرة واحدة في الشهر.

15- الثوم :
الثوم يعمل كعلاج للحد من مشاكل بصيلات الشعر المؤدية لتساقط الشعر. كما يساعد في تجديد الشعر ويعزز الدورة الدموية في فروة الرأس. قومي بغلي هريس 2 فصوص من الثوم في كوب من زيت الزيتون أو زيت جوز الهند. طبيقي هذا الخليط على جذور بصيلات الشعر ويترك لمدة ساعتين ثم يشطف جيدا بالشامبو. كريري هذا العلاج ثلاث مرات في الاسبوع للحصول على أفضل النتائج.

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة