23 ماسك منزلي طبيعي للوجه

ماسكات طبيعية للوجه 


سوء النظام الغذائي، والخيارات الغذائية غير الصحية وأخطاء العناية بالبشرة والإفراط في التعرض للتلوث البيئي وأشعة الشمس القاسية يجعل البشرة بلا حياة وتكون عرضة لظهور حب الشباب، والبثور والتصبغات وظهور علامات مبكرة للشيخوخة. وعلى الرغم من ذلك، هناك مجموعة واسعة من المنتجات مثل الكريمات والمواد الهلامية والمستحضرات المصنوعة من المواد الكيميائية والسموم، كما أنها باهظة الثمن والتي تظهر أثارها السلبية على المدى البعيد. 


كل ما عليك القيام به هو التركيز على استخدام ماسكات طبيعية للحصول على بشرة صحية مغذية. اتبعي هذه الأقنعة لعلاج جميع أنواع البشرة المختلفة مثل البشرة الجافة، والبشرة الدهنية، البشرة العادية والبشرة المختلطة التي تتطلب نوعا مختلفا من العناية بالبشرة.

1- ماسك لشد الوجه :
كل ما عليك القيام به هو خلط بياض بيضتين ووضعها في وعاء، ثم إضافة 2 ملاعق طعام من اللبن الزبادي العادي. امزجي هذا الخليط على وجهك واتركيه لمدة بضع دقائق، ثم يشطف بالماء الدافئ. 


2- ماسك لإزالة الندوب :
قومي بخلط 1 ملعقة كبيرة من دقيق الشوفان المطحون ناعما، و1 ملعقة كبيرة من اللبن الزبادي العادي وتدفئة بضع قطرات من العسل في القليل من الماء الدافئ لمدة دقيقة، ويخلط كل هذا الخليط معا. قومي بمزج القناع على الوجه ويترك لمدة عشر دقائق قبل الشطف بالماء الدافئ.

3- قناع لإزالة خلايا الجلد الميتة :
يمكنك إستعمال أكياس الشاي المستخدمة كقناع لإزالة خلايا الجلد الميتة. قليلا من أوراق الشاي الأخضر يمكن أن يساعد في تقشير البشرة لإزالة خلايا الجلد الميتة والأوساخ والشوائب الأخرى. وعلاوة على ذلك، الشاي الأخضر يعزز ويحسن مرونة البشرة، ويجعلها أكثر صحة. قومي بإستخراج محتوي 1 أو 2 من أكياس الشاي الأخضر في وعاء وأضيفي إليه 2-3 ملاعق صغيرة من العسل. امزجي الخليط على الوجه مع الفرك بلطف وترك القناع لمدة 10 دقائق ثم شطفه بالماء البارد. كرري هذا الماسك مرة واحدة في الأسبوع.

4- قناع للبشرة الجافة :
قومي بخلط هريس نصف كوب من لب القرع الطازج، مع بيضتان. إذا كانت بشرتك جافة يمكنك إضافة 2 ملاعق من الحليب واللوز. بنسبة للبشرة الدهنية، يمكنك إضافة 2 ملاعق من خل التفاح أو عصير التوت البري. طبقي هذا القناع على الوجه وتركه لمدة 15-30 دقيقة ثم شطفه بالماء البارد.

5- قناع الموز لترطيب الوجه :
امزجي موزة ناضجة مع 1 ملعقة كبيرة من العسل، ثم إضافة بضع قطرات من عصير البرتقال أو الليمون. طبقي هذا القناع وتركه لمدة 15 دقيقة، ثم يشطف بالماء البارد تليها منشفة دافئة.

6- قناع لعلاج حب الشباب : 
هذا القناع خصيصا لعلاج البثور أوعلاج تهيج البشرة. قومي بهرس 1-3 حبات من الأسبرين، وإضافة بعض قطرات من الماء لتحويل الأسبرين إلى عجينة وإضافته  بعض العسل الدافئ، أو مرطب الوجه، أو بعض من زيت الزيتون، جوز الهند، أو زيت اللوز. وتطبيق هذا القناع على الوجه وتركه حتى يجف. ثم غسله بعد 10 دقائق.

7- ماسك لإزالة الرؤوس السوداء :
هذا القناع جيد جدا لعلاج حب الشباب والرؤوس السوداء. امزجي هريس ربع كوب من الفراولة مع ربع كوب من القشدة الحامضة أو اللبن. طبقي الخليط على الوجه وتركه لمدة 10-15 دقيقة ثم شطفه بالماء البارد.

8- ماسك الجزر للبشرة الدهنية :
الجزر هو أحد المقومات الفعالة للعناية بالبشرة وذلك لإحتوائه على الكاروتين بيتا، والفيتامينات(C) و (K) والتي لها فائدة كبيرة للحصول على بشرة صحية. الجزر يستعمل كقناع طبيعي للبشرة الدهنية عن طريق تقليل الزهم  الزائد من على البشرة. الخصائص الطبيعية المضادة للبكتيريا للعسل تمنع حب الشباب والبثور. وبالإضافة إلى ذلك فإنه يغلق أيضا المسام المفتوحة، ويرطب البشرة لجعلها ناعمة ونضرة ويساعد على منع التجاعيد والتخلص من البشرة الدهنية. قومي بطحن جزرة ومزجها مع ملعقة من العسل وتطبيق هذا الماسك على الوجه لمدة 15 دقيقة، ثم شطفه بالماء البارد للحصول على نتائج مذهلة.


9- قناع الأفوكادو لتجديد خلايا البشرة :
الأفوكادو يشكل عنصرا أساسيا في مختلف علاجات التجميل الطبيعي.وهو غني بالمواد المضادة للأكسدة والأحماض الدهنية الصحية التي تجديد شباب البشرة من الداخل. أيضا يحتوي على مضادات الأكسدة كاروتين الكاروتينات ألفا، بيتا كاروتين، كريبتوزانتين بيتا، زياكسانثين واللوتين التي تمنع شيخوخة البشرة وتحسين سماكة الجلد وكثافته. الأفوكادو يحتوي على كمية جيدة من فيتامين(E) الذي يحمي البشرة من الأشعة فوق البنفسجية من الشمس. بياض البيض مصدر للبروتين عالي الجودة مفيد لصحة البشرة. قومي بخلط نصف قطعة من الأفوكادو وبياض البيض، تطبيق هذا الماسك على الوجه لمدة 15 دقيقة، وبعد ذلك يمكنك غسله بالماء البارد. الأفوكادو قناع فعال جدا لأنواع البشرة الجافة. 

10- قناع البطاطا لتبيض الوجه :
البطاطا تعمل على تفتيح التصبغات والبقع الغامقة على البشرة.كما أنها مصدر غني لفيتامين(C)، الأساسي للبشرة جنبا إلى جنب مع الفيتامينات (A)، (B)، الفوسفور، البوتاسيوم والبروتين والحديد الذي يساعد في تحسين الصحة العامة للبشرة. ماسكات البطاطا جيدة للبشرة، لأنها تساعدنا على تخفيف حروق الشمس. اللبن الرائب يساعد في إزالة التصبغات على البشرة وإضافة إليها التوهج الجذاب. أضيفي هريس نصف قطعة من البطاطا مع القليل من اللبن الرائب وتطبيق هذا الخليط على الوجه وتركه لمدة 15 دقيقة، بعد ذلك يمكنك غسل وجهك بالماء البارد.

11- قناع الشوفان للبشرة :
يستخدم قناع الشوفان لتنعيم البشرة ويساعد في الحفاظ على بريقها لفترة طويلة. كما يمكننا أيضا تحضير ماسك طبيعي لتقشير البشرة والتخلص من خلايا الجلد الميتة. قناع دقيق الشوفان يمكن استخدامه لإزالة الأوساخ والرواسب من البشرة. كما أنه يساعد في مكافحة انسداد المسام والتخلص من حب الشباب والبثور. الحليب هو أفضل مرطب طبيعي للبشرة ويعمل أيضا كبلسم لحروق الشمس وتفتيح لون البشرة، أيضا فعال لتقليص المسام المفتوحة. قومي بخلط القليل من دقيق الشوفان مع الحليب وترك هذا الخليط لبعض الوقت، ومن ثم تطبيقه على الوجه بحركات دائرية وتركه لمدة 15 دقيقة ثم شطفه بالماء البارد.

12- ماسك الطماطم للتخلص من المسام الواسعة : 
الطماطم هي الحل النهائي لجميع مشاكل البشرة. وكثيرا ما يستخدم عصير الطماطم على الوجه للبشرة الدهنية. طبيعة حمضية الطماطم تساعد في علاج حب الشباب والبثور، والفيتامينات(A) و (C) الموجودة في هذه الخضار تحسن صحة البشرة، وتقلل من الزهم الزائد على البشرة وتقليص المسام الكبيرة على الوجه. المواد المضادة للاكسدة ومادة الليكوبين الموجودة في الطماطم تساعد على الاحتفاظ بالرطوبة في البشرة ومكافحة الضرر الخلوي من خلال تحييد الآثار الضارة الناجمة عن الجذور الحرة والاكسدة. يعمل قشر الليمون الجاف كمقشر مذهل للبشرة. قومي بخلط معجون الطماطم مع القليل من مسحوق قشر الليمون وعصير الليمون وتطبيق هذا القناع على الوجه لمدة  10 دقائق، ثم غسل وجهك بالماء الفاتر.

13- قناع جنين القمح للبشرة الجافة والحساسة :
جنين القمح هو مصدر جيد للفيتامين(D)، (E) الذي يساعد في تغذية البشرة الجافة والحساسة. وقد استخدم كل من جنين القمح وزيت جنين القمح موضعيا وداخليا لعلاج الأمراض الجلدية المختلفة. وهو عشب طبيعي فعال يساعد في الشفاء من الأمراض الجلدية وذلك لإحتوائه على المواد الغذائية مثل فيتامين(A)، (B)، (D) جنبا إلى جنب مع المواد المضادة للاكسدة والأحماض الدهنية.أيضا هو مصدر غني للفيتامين(E) لمنع تلف الجلد وتدعم تشكيل الكولاجين من أجل الحفاظ على لون البشرة. زيت الزيتون هو من أفضل الزيوت الطبيعية للبشرة التي تساعد في ترطيب ومرونة الجلد، ويساعد في تجديد خلايا البشرة. قومي بالجمع بين بذور القمح والشوفان وزيت الزيتون وتطبيق هذا الخليط على الوجه لمدة 10 دقائق، ثم شطفه بالماء الفاتر.

14- قناع لعلاج الأمراض الجلدية وتغذية البشرة :
 الخميرة هي مصدر جيد للفيتامينات والبروتينات والسيلينيوم. أيضا توفر الطاقة اللازمة لخلايا الجلد وتساعد في علاج الأمراض الجلدية مثل حب الشباب، والدمامل والاكزيما. الخميرة غنية بفيتامين(B) وتساعد في حماية البشرة. قومي بخلط ملعقة من خميرة الجعة، مع 2 ملاعق من القشطة وتطبيق هذا الخليط على الوجه لمدة 20 دقيقة، اشطفي وجهك بالماء الفاتر ثم مرة أخرى بالماء البارد، وعدم فرك الوجه حتى يجف تماما.

15- ماسك النعناع :
النعناع علاج طبيعي للحد من البشرة الدهنية. تحتوي أوراق النعناع على المنثول جنبا إلى جنب مع خصائص مضادة للبكتيريا التي تساعد في إزالة الزيت الزائد من البشرة والسيطرة على إنتاج الزهم الزائد. وكثيرا ما يستخدم النعناع في منظفات البشرة. فيتامين (A) الموجود في النعناع يقوي ويحسن أنسجة البشرة وذلك لتنعيم البشرة ومساعدتها في إزالة الندوب. كل ما عليك القيام به هو خلط ملعقة طعام من ماء الورد مع مسحوق أوراق النعناع المجففة. طبقي هذا الماسك على الوجه لمدة ساعتين ثم شطفه بالماء البارد.


16- ماسك الكركم : 
مع صفات مضادة للبكتيريا، المضادة للالتهابات، والمضادة للفطريات، الكركم هو علاج طبيعي للبشرة المعرضة للالأكزيما وحب الشباب. الكركم يعمل كمهدئ فعال في الحد من هذه المشاكل. قومي بخلط ملعقة من الكركم مع القليل من الماء للحصول على عجينة سميكة. امزجي الخليط على الوجه وتركه لمدة 15 دقيقة ثم شطفه بالماء البارد.

 17- قناع لترطيب وتهدئة إحمرار البشرة : 
خل التفاح يساعد على استقرار درجة حموضة البشرة، في حين أن الشوفان يقلل من التهيج وبقية المكونات تعمل في تهدئة وترطيب البشرة. قومي بخلط ملعقة ونصف من دقيق الشوفان مع 2 ملاعق طعام من اللبن و1 ملعقة طعام من خل التفاح و1 ملعقة صغيرة من العسل مع كوب من الشاي الأخضر. قومي بطبيق هذا الماسك على وجهك واتركيه لمدة 10-15 دقيقة، بعض ذلك قومي بمسحه بلطف بقطعة قماش مبللة. واخيرا شطف وجهك بالماء البارد إلى الحار، ولكن دون إستخدام الصابون. كرري هذه العملية مرتين في الأسبوع لأفضل النتائج.

18- قناع مرطب للبشرة الحساسة :
هذا القناع يستعمل بعد الحلاقة بالشفرة لتخلص من الإحمرار وترطيب البشرة. يعمل اللبن أيضا كمرطب طبيعي، في حين أن الخيار يقلل من الاحمرار ويوفر الرطوبة للبشرة الحساسة. اخلطي نصف قطعة من الخيار مقشرة ومفرومة مع ملعقة كاملة من الزبادي. طبقي الماسك بالتساوي على الوجه، ويترك لمدة 10-15 دقيقة. ووضع بعض شرائح الخيار على عينيك. اشطفي وجهك بالماء الدافئ وليس الساخن، واتركه حتى يجف. 

19- ماسك لتنظيف البشرة والتخلص من الشوائب :
امزجي 3 ملاعق صغيرة من العسل الخام ونصف ملعقة صغيرة من القرفة. طبقي هذا الخليط على وجهك لمدة 10-30 دقيقة. خصائص مضادة للجراثيم من كل من العسل ومسحوق القرفة هي مفيدة للبشرة المعرضة لحب الشباب. إستخدمي الماسك مرة واحدة في الأسبوع.

20- قناع لبشرة أكثر نضارة :
قومي بتقشير وجهك بانتظام، هذه الطريقة تساعد على التخلص من خلايا الجلد الميتة وللحصول على بشرة أكثر سلاسة وأكثر إشراقا. اخلطي 3 ملاعق كبيرة من القشدة الطازجة مع 1 كوب من السكر الأبيض ونصف كوب من السكر البني  ونصف كوب من اللوز المبشور و2 ملاعق طعام من زيت الزيتون.امزجي هذا الخليط على الوجه وتركه حتى يجف. بعد ذلك، قومي بفرك الماسك على الوجه في حركة دائرية. ثم اغسلي وجهك بماء دافئ، يليه الماء البارد. 

21- ماسك زيت شجرة لعلاج حب الشباب والبثور :
زيت شجرة الشاي هوعلاج طبيعي لعلاج حب الشباب والبثور ولتخلص من الشوائب وذلك لإحتوائه على البنزويل بيروكسايد، الذي يستخدم عادة في كريمات حب الشباب، وعلاج الأمراض الجلدية. أماكن حب الشباب عادة تكون مؤلمة، والصبار يعمل في الحد من الوجع، وذلك بفضل المضادة للالتهابات الموجودة فيه، أيضا يحتوي على  فيتامين(C) و(E)، التي تساعد في الحد من ظهور ندبات حب الشباب.


22- قناع لترطيب وتنعيم البشرة :
الجريب فروت يعطي دفعة للأحماض  في تجديد الخلايا، ويترك البشرة ناعمة، وفيتامين (C) الموجود فيه يمكن أن يزيد الكولاجين، مما يجعل وجهك يبدو أكثر سلاسة. اخلطي ملعقتين من عصير الجريب فروت  مع ما يكفي من السكر. طبقي هذا الخليط على وجه رطب وتركه لمدة 1 دقيقة فقط. بعد ذلك، اشطفيه بالماء البارد.

23- ماسك لإزالة علامات الشيخوخة :
يعمل الكركم في مكافحة الشيخوخة وذلك لخصائصه المضادة للالتهابات، والمضادة للأكسدة وخصائص مضادة للميكروبات والتي تبقي البشرة نضرة ومتوهجة. ومضادات الأكسدة الرئيسية في الكركم يمكن أن تقلل من علامات الشيخوخة عن طريق أضرار الأشعة فوق البنفسجية. كل ما عليك القيام به هو تطبيق الكركم مع القليل من الماء  موضعيا على البشرة. أيضا الشاي الأخضر له فوائد صحية كثيرة بالإضافة إلى أنه يحتوي على مضادات الأكسدة التي تساعد في حماية ضد أضرار الأشعة فوق البنفسجية.

اقرأي أيضًا :
12 خلطة لتبيض البشرة والرقبه
20 وصفة سريعة لتبييض الوجه
15 وصفة لتفتيح البشرة بسرعه

                                     

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة