24 فائدة من فوائد الحمضيات الجمالية والصحية

فوائد الحمضيات للبشرة والشعر والصحة 

الحمضيات مثل الليمون الحلو والبرتقال والجريب فروت هذه الثمار يجب أن تكون مقشره قبل الاستهلاك، ويمكن أن تؤكل نيئة أو معصورة. أيضا يتم تقديم الحمضيات على اللحوم وتستخدم في السلاطات. كما يمكن إضافة هذه الحمضيات المنعشة إلى نظامك الغذائي لإحتوائها على عده فوائد للبشرة والشعر والعديد من الفوائد لتحسين الصحة العامة.


يحتوي البرتقال فقط على 60-80 سعرة حرارية. والليمون يحتوي على 4 فقط من السعرات الحرارية. والجريب فروت يحتوي على 90 سعرة حرارية. كل منهم غنية بالفيتامين (C) والكالسيوم والكربوهيدرات والنحاس والفوسفور، والثيامين، وحمض البانتوثنيك والبوتاسيوم والريبوفلافين وفيتامين B6، النياسين، المواد الكيميائية النباتية والمغنيسيوم. وبالتالي، فإنها تقوي الجسم على عند احساسك بالتعب الشديد وتساعد على تحسين قدرة الجسم على مكافحة الأمراض والالتهابات. لذلك يمكنك إتباع هذه الفوائد الصحية والجمالية.


فوائد الحمضيات للبشرة :



يرطب البشرة :
الحمضيات تساعد في تخفيف جفاف البشرة كما تساعد أيضا في علاج الأمراض الجلدية الأخرى، مثل تشقق اليدين. مما يجعل المواد المضادة للاكسدة الموجودة في ثمار الحمضيات تسرع دوران الخلية وتزيل خلايا الجلد الميتة. كما أن عصير الليمون يساعد بشكل ممتاز في ترطيب المناطق الصعبة مثل المرفقين والركبتين.

1- علاج حب الشباب :
أقنعة الحمضيات لعلاج حب الشباب رائعة في إزالة البكتيريا السيئة على الجلد، والتي تسبب البثور. مجرد تجميد بعض من عصير الحمضيات في علبة الجليد. وتطبيق مكعبات الحمضيات على حب الشباب للحصول على الشفاء السريع.

2- إزالة خلايا الجلد الميتة :
يمكنك استخدام الحمضيات لإزالة خلايا الجلد الميتة من خلال إستهلاك دائما الجزء الداخلي من الفاكهة واستخدام قشر لتنقية الجسم. للتطبيق، يمكنك طحن القشور الجافة وإضافة إليها القليل من الماء للحصول على عجينة وأخيرا استخدام هذه الخلطة كمقشر طبيعي للجسم.



3- يقلل من علامات الشيخوخة :
وقد أثبتت دراسة أجريت في 2007 أن تناول الكثير من فيتامين(C) يقلل من جفاف البشرة المسبب للتجاعيد. كما إستهلاك فيتامين(C) يصلح أنسجة الجسم ويؤخر التجاعيد، وعلامات الشيخوخة في الجلد.

4- يعزز نمو الأظافر :
الأظافر الهشة يمكننا التخلص منها عن طريق إستعمال فيتامين(C) الموجود في الحمضيات لتعزيز والحفاظ على سلامة الأظافر. كما أنه يساعد في نموها بسرعة وبأكثر صحة.


فوائد الحمضيات للشعر :



5- التخلص من ترقق الشعر :
مشكلة ترقق الشعر يمكن التخلص منها وذلك بإستخدام الحمضيات التي تحتوي على فيتامين BH الذي يحارب ترقق الشعر. لذلك، عوضا من إضاعة المال على مجموعة من المنتجات الباهظة الثمن، يمكنك إستخدام الحمضيات لتخلص من هذه المشكلة.

6- زيادة كثافة الشعر :
وجود اينوزيتول في الحمضيات مفيد جدا لزيادة كثافة الشعر. وغالبا ما يشار إليه باسم فيتامين BH، اينوزيتول وهو المسؤول عن الحد من ترقق الشعر. كما يمنع تساقطه، مما ويزيد من كثافة الشعر.

7- منع الشيب المبكر :
شيب الشعر هو ظاهرة شائعة بين المراهقين في هذه الأيام. لذلك يمكنك استهلاك الحمضيات لتخلص من هذه المشكلة وجعل الشعر ناعم ولامع.

8- منع تساقط الشعر :
ومن المعروف أن ثمار الحمضيات، خصوصا البرتقال، يخفف من تساقط الشعر. لذلك يمكنك التوقف عن استخدام كل منتجات العناية بالشعر الكيميائية وتحظير قناع البرتقال ليساعدك في زيادة نمو الشعر ويقلل من تساقطه.




9- علاج قشرة الرأس :
للتخلص من قشرة الرأس، مجرد فرك بعض من عصير الليمون على فروة الرأس وتركه لمدة نصف ساعة ثم يغسل بالماء العادي. هذا العلاج سيخلصك من مشاكل القشرة وعلاج حكة فروة الرأس.

10- التخلص من الشعر  المجعد والجاف :
قناع الحمضيات، المتكون من الجريب فروت والليمون والبرتقال، يمكن أن يخلصك من الشعر المجعد والجاف. ببساطة يمكنك مزج عصير الليمون في 3 أجزاء من الماء وتطبيقه على فروة الرأس ويترك  لمدة نصف ساعة. كما أن التطبيق المنتظم لقناع الحمضيات يشفي من تلف الشعر ويخلصك من الشعر الجاف تماما. 

11- يغذي الشعر :
المنتجات غالية الثمن لا يمكن أن تغذي الشعر جيدا وذلك لإحتوائه على مواد كيميائية، ولكن الحمضيات غنية بالمواد الغذائية الطبيعية الأساسية لشعرك، مما تساعدك في الحصول على شعر مغذى.


فوائد الحمضيات الصحية :



12- منع أمراض القلب :
الحمضيات تحتوي على كمية عالية من مضادات الأكسدة التي تمنع أمراض القلب وتساعد الجسم في مقاومة الجذور الحرة التي تسبب تلف للجلد. لذلك، يجب الحفاظ على الإستهلاك المنتظم للحمضيات لمنع أي نوع من اضطرابات القلب والأوعية الدموية مثل السكتة الدماغية وارتفاع ضغط الدم،  والتوتر المفرط.

13- تحسين الأيض :
يمكن للحمضيات أن تساعد في تعزيز معدل التمثيل الغذائي في الجسم. مما يجعل المواد المغذية الموجودة في ثمار الحمضيات تساعد في حرق السعرات الحرارية الزائدة. كما تحتوي على نسبة عالية من الماء، وعلى الإنزيمات التي تساعد في حرق الدهون.

14- تعزيز المزاج :
الحمضيات لديها رائحة مذهلة تعمل في تحسين المزاج من خلال إضافة بضع قطرات من زيت الليمون إلى مياه الحمام ليساعد في تعزيز الاسترخاء، ويخفف من التعب والإجهاد، ويحسن المزاج.

 15- مضادات الأكسدة :
جميع الفواكه تحتوي على المواد المضادة للاكسدة ولكن الحمضيات تحتوي على أعلى كمية من مضادات الأكسدة، التي تحفز الجهاز المناعي. لذلك إستهلاك الحمضيات الطازجة غنية بمضادات الأكسدة أكثر من التي موجودة في المكملات الغذائية.





16- خصائص مضادة للسرطان :
الحمضيات تقلل من نمو الخلايا السرطانية والأورام في الجسم. وقد أثبتت أحدث الدراسات أن تناول كميات كبيرة من الحمضيات تقلل من خطر الإصابة بسرطان الثدي بنسبة 10٪. كما أن مزيج من الشاي الأخضر مع الحمضيات يقلل بشكل جيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي بنسبة 26٪.

17- تحسين تدفق الدم :
الحمضيات تحسن من تدفق الدم في الشرايين وتمنع تكوين الجلطات الدموية. ومن المعروف أيضا أنها تمنع أكسدة الكولسترول السيئ والتي تمنع لويحات الشريان وتدمر ودائع الكالسيوم في الشرايين والبنكرياس وتحد من مخاطر حصى الكلى.

18- الإغاثة من التهاب الحلق :
الحمضيات تساعد في إزالة المخاط من الجزء الخلفي من الحلق وذلك من خلال إستهلاك  كوب من الشاي الليمون أو ماء دافئ مع بضع قطرات من الليمون لتوفير الإغاثة الفورية من التهاب الحلق. كما أن عصير البرتقال مع الكركم، على الرغم من مرارته في الطعم، ولكن يمكنه أن يساعد في شفاء التهاب الحلق بسرعة.

19- تقوية الجهاز المناعي :
فيتامين(C) الموجود في ثمار الحمضيات يلعب دورا أساسيا في تحسين الجهاز المناعي، بسبب احتوائها على المواد المضادة للاكسدة. كما أن الإستعمال المنتظم لهذه الثمار يساعد في الحماية من الأمراض خصوصا خلال فصل الشتاء، من خلال الوقاية من نزلات البرد والانفلونزا، وغيرها من القضايا الصحية الغير ضارة نسبيا ولكنها مزعجة.

20- تسهيل الهضم :
كوب من عصير البرتقال الطازج هو وسيلة رائعة تساعد على الهضم بعد تناول وجبة ثقيلة. كما أنه يساعد في التخلص من الغثيان. 

21- فقدان الوزن :
الحمضيات تساعد في فقدان الوزن، وخصوصا بالنسبة للذين يعانون من مشاكل صحية. كما أن مستوى السكر في الحمضيات متوازن إلى حد جيد، مما يجعله مناسب لمرضى السكري. أيضا يساعد على إزالة السموم من الكبد ويقلل من الكولسترول السيئ دون التأثير على الكولسترول الجيد.

22- تقوية الأسنان واللثة :
أسنان ضعيفة ونزيف اللثة هي نتيجة لنقص فيتامين(C) في الجسم. لذلك الإستعمال المنتظم للحمضيات يحسن صحة الأسنان واللثة من خلال توفير الجسم على كميات وافرة من فيتامين(C).




23- الحد من فقر الدم :
الحمضيات تساعد في الحد من فقر الدم بشكل فعال. وتحسن الشهية، ويمكن أن تساعد في علاج فقر الدم الشديد.

24- التخلص من هشاشة العظام :
أظهرت الدراسات أن عصير البرتقال يساعد في تقوية العظام ويساعد على امتصاص الكالسيوم وفيتامين (D) من الجسم، والذي يعتبر جزءا لا يتجزأ لتكوين عظام قوية.

                                       


شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة