الثلاثاء، 4 أكتوبر 2016

20 فائدة من فوائد اليقطين الجمالية والصحية

شارك المقالة :

فوائد اليقطين للبشرة والشعر والصحة 


اليقطين هو من الخضر التي تنتمي إلى أسرة القرع. شكله يختلف من مستطيل إلى دائري له جلد سميك وسلس، ولون الداخلي يختلف من الأخضر الداكن والبرتقالي إلى الأحمر وبذوره صالحة للأكل. كما أنه يزن عادة حوالي 4-8 كغ في حين أن أكبر أنواع اليقطين يمكن أن يصل وزنه إلى 34 كجم. وهو واحد من أكثر الخضروات الغنية جدا بمضادات الأكسدة الحيوية والفيتامينات.


مما يجعله منخفض في السعرات الحرارية ويحتوي على كميات وفيرة من فيتامين (A)، الفلافونويد بولي الفينول ومضادات الأكسدة وعلى الفيتامينات الحيوية B1، B2، B6، C، D، E وبيتا كاروتين. والكثير من المعادن مثل الحديد والنحاس والبوتاسيوم والكالسيوم والفوسفور. كل من هذه الفيتامينات يحتاجها الجسم لإكتساب فوائد صحية وجمالية.


فوائد اليقطين للبشرة :



1- علاج للبشرة الدهنية :
إذ كنت تعاني من البشرة الدهنية، يمكنك صنع قناع عن طريق خلط ملعقة كبيرة من معجون القرع مع 1 ملعقة صغيرة من خل التفاح. وتطبيق هذا الخليط على وجه رطب ويترك حتى يجف. بعد ذلك يشطف بالماء الفاتر ثم بالماء البارد ويطبيق مرطب مناسب لنوع بشرتك.

2- علاج البشرة الجاف :
يمكنك صنع قناع للبشرة الجافة عن طريق خلط 2 ملاعق شاي من هريس اليقطين مع نصف ملعقة عسل وملعقة صغيرة من الحليب. وتطبيق هذا الخليط بالتساوي على الوجه
مع تجنب منطقة العين وتركه لمدة 10-15 دقيقة. ثم يشطف بالماء الدافئ وتطبيق مرطب مناسب لنوع بشرتك. هذا القناع يغذي ويعالج الأمراض الجلدية أيضا.

3- مكافحة الشيخوخة :
اليقطين مصدر جيد للفيتامين(C) وهو أحد مضادات الأكسدة القوية ويحتوي أيضا على بيتا كاروتين الذي يساعد على عكس أضرار الأشعة فوق البنفسجية، وتحسين نسيج الجلد. كما يساعد على تعزيز إنتاج الكولاجين، وبالتالي يساعد على مرونة وتحسين لون البشرة. مما يجعله قادر على حماية الجلد من ضرر الجذور الحرة المسؤولة عن التسبب في التجاعيد وحتى سرطان الجلد.

4- علاج البقع الداكنة :
يمكنك التخلص من البقع الداكنة وذلك من خلال صنع ماسك منزلي عن طريق خلط 1 ملعقة طعام من هريس اليقطين، وملعقة صغيرة من العسل، 1 ملعقة صغيرة من عصير الليمون و 1 ملعقة صغيرة من زيت فيتامين(E). ويطبيق هذا الخليط على الوجه لمدة 30 دقيقة أو حتى يجف ثم يشطف بالماء الفاتر.

5- قناع للجسم :
يمكنك تحضير قناع منعش للجسم عن طريق خلط نصف كوب من هريس اليقطين مع ½ كوب من زيت جوز الهند ونصف ملعقة صغيرة من القرفة المطحونة. وتطبيق هذا الخليط على كامل الجسم مع التدليك بلطف وتركه لمدة 10 دقائق ثم يشطف بالماء الدافئ. هذه الطريقة ستشعرك بالاسترخاء.

6- علاج حب الشباب :
اليقطين هو مصدر جيد للفيتامينات مثل النياسين، الريبوفلافين، B6 والفولات. النياسين يحسن الدورة الدموية، وبالتالي، هو مفيد جدا في علاج حب الشباب. وحمض الفوليك يساعد على زيادة الدورة الدموية، مما يحسن دوران الخلية ويساعدها على التجديد.


فوائد اليقطين للشعر :



7- تطويل الشعر :
اليقطين هو مصدر غني بالمعادن بما في ذلك البوتاسيوم والزنك. البوتاسيوم يساعد في الحفاظ على شعر صحي ويحسن إعادة نموه. والزنك يساعد في الحفاظ على الكولاجين وبالتالي يلعب دورا هاما في تعزيز صحة الشعر. كما يحتوي على حمض الفوليك، وفيتامين(B) الضروري ليساعد في تطويل الشعر عن طريق تحسين الدورة الدموية.

8- مكيف للشعر الجاف :
إذ كنت تعاني من الشعر الجاف، يمكنك إعداد مكيف منزلي  بسيط باستخدام اليقطين. كل ما عليك القيام به هو مزج 2 أكواب من القرع المفروم والمطبوخ مع 1 ملعقة طعام من زيت جوز الهند، 1 ملعقة من العسل و 1 ملعقة زبادي. ثم تطبيق هذا الخليط على شعر نظيف مع ارتداء قبعة الدش البلاستيكية ويترك لمدة 15 دقيقة. ثم يشطف كالمعتاد.


فوائد اليقطين الصحية :



9- علاج الكبد والكلى :
يمكن للناس الذين يعانون من حصى الكلى ومشاكل في المرارة الاستفادة من عصير اليقطين وذلك عن طريق شرب نصف كوب من عصير اليقطين 3 مرات يوميا على مدى 10 أيام.

 10- يمنع تصلب الشرايين :
عصير اليقطين له خصائص مطهرة للشرايين، مما يقلل بشكل كبير من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية. مما يجعل محتواه العالي من مضادات للأكسدة يساهم في منع تشنج أو تصلب جدران الشرايين.




11- منخفض في السعرات الحرارية :
اليقطين منخفض جدا في السعرات الحرارية. 100 غراما من اليقطين توفر سوى 26 سعرة حرارية. كما أن معظم أخصائيي التغذية يوصي بإضافة اليقطين إلى برامج تخفيض الوزن.

12- مصدرا غنيا للكاروتين بيتا :
اللون البرتقالي المميز في اليقطين يعتبر مصدرا غنيا للبيتا كاروتين الذي يقلل من إحتمال الإصابة بالسرطان. كما أن بيتا كريبتوزانتين والكاروتينات الموجودة في اليقطين تقلل من خطر الإصابة بسرطان الرئة لدى المدخنين.

 13- مصدر غني من البوتاسيوم :
حصة واحدة من اليقطين توفر حوالي 550 غرام من البوتاسيوم، مما يجعله واحد من أعلى مصادر البوتاسيوم المهمة لتحسين سير عمل عضلات القلب

14- يعزز الجهاز المناعي :
يوفر اليقطين كميات وافرة من المغنيسيوم للحفاظ على وظيفة العضلات وتعزيز جهاز المناعة عن طريق زيادة إنتاج خلايا الدم البيضاء في الجسم لمقاومة أنواع عديدة من العدوى مثل البرد والانفلونزا والحمى.

 15- يمنع القرحة الهضمية :
اليقطين هو الغذاء المذهل مزيل للسموم وهو مدر للبول الفطري، ومفيد في طرد السموم والفضلات من الجسم. الخصائص الطبية من اليقطين تهدئ الجهاز الهضمي لمنع القرحة الهضمية.

16- مصدر غني من الألياف :
كوب من اليقطين المطبوخ يحتوي على 3 غرامات من الألياف ونحو 11 في المئة من السعرات اليومية الموصى بها من الألياف. وهذا بدوره يساعد في عملية الهضم ويمنع الإمساك ويشرك بالشبع لفترات طويلة.

17- يقلل من الإجهاد والاكتئاب :
عدم وجود التربتوفان في الجسم غالبا ما يؤدي إلى الاكتئاب. هذا الحمض الأميني موجود في اليقطين يقلل من الاكتئاب والتوتر. كما يحتوي أيضا على خصائص مهدئة فعالة جدا في علاج الأرق.

18- مصدر غني للفيتامين (A) :
اليقطين هو مصدر ممتاز لفيتامين(A). هذه المواد الغذائية مطلوبة للحفاظ على صحة العين والحفاظ على الرؤية الجيدة. زيا-زانثين الموجود في اليقطين يحمي من الأشعة فوق البنفسجية لشبكية العين ويحمي أيضا من الأمراض المرتبطة بالتنكس البقعي عند كبار السن.

19- يحمي ضد سرطان البروستاتا :
نسبة عالية من الكاروتينات والزنك الموجودة في اليقطين تحمي من سرطان البروستاتا وتمنع التحفيز المفرط للهرمونات الذكورة التي تسبب مشاكل البروستات.

20- مصدر غني للفيتامين (K) :
اليقطين هو واحد من أفضل مصادر فيتامين(K) وذلك لإحتوائه على حوالي 40٪ من الجرعة اليومية الموصى بها. هذا الفيتامين مفيد جدا لصحة العظام والقلب. كما هناك الحاجة إلى فيتامين (C) في اليقطين للنمو السليم وإصلاح الأنسجة في الجسم. 

                                   

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تابعونا على

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

أرشيف