الخميس، 6 أكتوبر، 2016

23 فائدة من فوائد الجريب فروت الجمالية والصحية

فوائد الجريب فروت للبشرة والشعر والصحة 


الجريب فروت والأحمر غني بالبيتاكاروتين وهو نوع من الحمضيات شبه الاستوائية التي لها طعم الحامض والمر قليلا. وغالبا ما ينعتونها بإسم "فاكهة الجنة" وذلك لفوائدها الصحية وخصائصها المساعدة للشفاء. كما يحتوي على  كاروتينويد الليكوبين وحمض الفوليك.


بالإضافة إلى كونه غني بفيتامين(C)، وفيتامين (A)، والألياف والبوتاسيوم والمغنيسيوم. مما يجعله غني بمستويات معتدلة من فيتامين(B) المركب مثل حامض الفوليك، البيريدوكسين والثيامين، بالإضافة إلى بعض المعادن مثل الحديد والكالسيوم والنحاس والفوسفور. كل من هذه الفيتامينات من الجريب فروت لها فوائد صحية وجمالية. 



فوائد الجريب فروت للبشرة :



1- مكافحة الشيخوخة :
الجريب فروت مصدر ممتاز للعديد من المواد المضادة للاكسدة، ووجودها يلعب دورا هاما في مكافحة علامات الشيخوخة مثل الخطوط الدقيقة والتجاعيد، بقع العمر والبقع الداكنة. كما يمكنك التمتع بهذه الفوائد من خلال تناول الجريب فروت على أساس منتظم ويمكن أيضا أن يطبق موضعيا. لهذا، يمكنك صنع قناع للوجه عن طريق خلط ملعقة واحدة من العسل، مع نصف كوب من دقيق الشوفان ونصف كوب من عصير الجريب فروت. ثم مزج هذا القناع على الوجه لمدة 10 دقائق. مما يجعل الريتينول في الجريب فروت يساعد في ترميم البشرة التالفة ويقلل من تطوير الخطوط الدقيقة والتجاعيد.

2- التخلص من البشرة الدهنية :
الجريب فروت هو الدواء القابض وهذا ما يجعله مفيد جدا لمكافحة البشرة الدهنية، ويساعد في التخلص من السموم في الجلد ويتحكم في إنتاج النفط، ويقلل من خطر تطور حب الشباب. كما يمكنك إستخدامه لعلاج البشرة الدهنية، كل ما عليك القيام به هو مزج عصير الجريب فروت الطازج مع كمية صغيرة من الخزامى أو النعناع الطازج معا في رذاذ وتركه لمدة 3 ساعات على الأقل. ثم تطبيق هذا المحلول على البشرة باستخدام كرة من القطن.




3- يحمي الشفاه من الأضرار :
من الفوائد الهامة للجريب فروت هي قدرته على حماية الشفاه من التلف. لهذا، يمكن تطبيق زيت الجريب فروت على الشفتين ليعمل بمثابة حاجز من أشعة الشمس الضارة التي قد تسبب ضررا على الجلد اللين. كما أنه يغذي الشفتين ويجعلها ناعمة عن طريق صنع بلسم الشفاه من الزيوت الأساسية والجريب فروت، استخدامه للحفاظ على شفاه ناعمة وخالية من الضرر.

3- علاج البشرة :
يمكنك إستخدام الجريب فروت لفرك وإزالة خلايا الجلد الميتة والجافة من الجسم. لذلك يمكنك تحظير المقشر عن طريق مزج ملعقة ونصف من عصير الجريب فروت، مع كوب من السكر و 3 ملاعق كبيرة من زيت بذور العنب، ثم تطبيق هذا الخليط على البشرة لإزالة خلايا الجلد الميتة والجافة من الجسم. وهذا يرجع أساسا إلى وجود حمض الصفصاف الموجود في الجريب فروت.

4- منظف طبيعي رائع :
الجريب فروت هو مطهر طبيعي يساعد في إزالة السموم والشوائب من البشرة. لهذا، عليك إضافة بعض قشور الجريب فروت، مع ملعقتين من عصير الجريب فروت، ونصف ملعقة صغيرة من مسحوق البوراكس معا في نصف كوب من زيت الزيتون البكر الممتاز. وتسخين هذا الخليط في الميكروويف لبضع الدقائق. وتركه حتى يبرد قليلا من ثم تطبيقه على الوجه والرقبة.

5- يحمي من الأشعة فوق البنفسجية الضارة :
الجريب فروت هو مصدر جيد للعديد من المواد المضادة للاكسدة. مما يجعله مفيد جدا للحماية من الأشعة فوق البنفسجية الضارة للشمس والتي تشكل خطرا على الصحة بسبب ضرر الجذور الحرة على الجسم وتزيد من خطر تطور السرطان. كما أن المواد المضادة للاكسدة الموجودة فيه تحارب الجذور الحرة من الجسم، وبالتالي تمنعها من التسبب في الضرر التأكسدي لخلايا الجسم.



فوائد الجريب فروت للشعر :



6- يقوي بصيلات الشعر :
الجريب فروت هو مصدر ممتاز لفيتامين(C). مما يجعل وجود هذا الفيتامين مفيد جدا للشعر كما أنه يقوي بصيلاته ويعزز نموه. كماأن هذا الفيتامين غني بالخصائص والمواد المضادة للاكسدة التي تحارب الجذور الحرة من الجسم، وتمنعها من التسبب في تلف الخلايا بما في ذلك بصيلات الشعر، وبالتالي تجعلها أقوى. وبالإضافة إلى ذلك، فيتامين(C)  يعزز نظام المناعة، ويقوي الأنسجة الضامة داخل بصيلات الشعر ويحمي سلامتها.

7- يعزز نمو الشعر :
بصيلات الشعر تلعب دورا هاما في نمو الشعر ورعايتها أمر مهم جدا. في بعض الأحيان، يحصل انسداد بصيلات الشعر نظرا لقشرة الرأس والبشرة الجافة من فروة الرأس. هذه النتائج تتلف مسام الشعر، ويمكن أيضا أن تمنع نموه إذا لم تعالج بشكل صحيح. لذلك استخدام مستخلص بذور الجريب فروت مفيد جدا للتعامل مع هذه الحالة. لأنه يساعد في قتل نمو البكتيريا الموجودة في فروة الرأس ويساعد أيضا في التخلص من القشرة وإزالة أضرار بصيلات الشعر ونموها من جديد.




8- تحسين الدورة الدموية في فروة الرأس :
الجريب فروت يحتوي على العديد الفيتامينات مثل فيتامين (A) وفيتامين (K)، وكلا هذه الفيتامينات تعتبر حيوية لصحة الشعر. كما أنها تعمل على تحسين الدورة الدموية في فروة الرأس، وبالتالي تعزز نمو الشعر.

9- يساعد في إزالة المواد الكيميائية من الشعر وفروة الرأس :
في العصر الحالي من الموضة والأناقة، نحن نستخدم مجموعة متنوعة من منتجات الشعر للحصول على شعر جميل ولامع. ولكن المواد الكيميائية الموجودة في منتجات تصفيف الشعر ليست صحية جدا لأنها تتلف الشعر. لذلك يمكنك إستخدام الجريب فروت لإزالة المواد الكيميائية الضارة مثل البارابين والشموع وما إلى ذلك من الشعر. لهذا، عليك ترطيب الشعر ثم شطفه مع كوب من عصير الجريب فروت. هذه العملية ستوفر لشعرك وفروة الرأس الغذاء وتزيل أيضا المواد الكيميائية الضارة من مختلف منتجات تصفيف الشعر.


فوائد الجريب فروت الصحية :



10- مضاد للفطريات :
يحتوي زيت الجريب فروت على خصائص مضادة للفطريات والحد من البكتيريا المسؤولة عن التسبب في  أعراض فيروس المبيضات، وهو حالة شائعة تؤثر على صحة الأمعاء. كما تبين البحوث أن الجريب فروت فعال في مكافحة التهابات المسالك البولية وحتى يمكن أن يكون مماثل لتلك العقاقير المضادة للبكتيريا وبالإضافة إلى ذلك، إستعمال  الأبخرة من هذه الفاكهة تساعد أيضا في علاج سرطان الرئة والتهابات الأنف عند استنشاقه.

11- مضاد للبكتيريا الطبيعية :
زيت الجريب فروت له تأثيرات مضادة للميكروبات التي تساعد في التقليل أو القضاء على السلالات الضارة من البكتيريا التي يمكن أن تدخل الجسم عن طريق تلوث الأطعمة أو المياه أو الطفيليات. كما تظهر الأبحاث أن زيت الجريب فروت يمكنه محاربة سلالات البكتيريا القوية المسؤولة عن أمراض الغذائية، بما في ذلك كولاي والسالمونيلا. مما يجعله يستخدم لقتل بكتيريا الجلد أو البكتيريا الداخلية والفطريات، ومكافحة نمو العفن، وقتل الطفيليات في الأعلاف الحيوانية، والحفاظ على المواد الغذائية، وتطهير المياه.

12- إنقاص الوزن :
الجريب فروت يساعد على فقدان الدهون والحفاظ على وزن صحي. كما يوصي خبراء التغذية دائما بإضافته إلى نظامك الغذائي وعلى أساس منتظم ليساعد في انقاص الوزن بشكل ملحوظ. مما يجعله منخفض جدا في السعرات الحرارية. وبالتالي فإنه خيار جيد بالنسبة للأشخاص الذين يرغبون في انقاص الوزن لإحتوائه على 42 سعرة حرارية لكل 100 غرام، بالإضافة إلى فوائده الصحية. في حين أن الجريب فروت غني بالألياف القابلة للذوبان ويحتوي أيضا على نسبة عالية من المياه التي ت قمع الشهية. كما يساعد على منع امتصاص الكربوهيدرات في الجسم. ببساطة شرب كوب من عصير الجريب فروت كل يوم يساعد على حرق الدهون المخزنة و تنظيم الوزن الصحيح  للجسم.

13- الحماية من السرطان :
الجريب فروت كامل من مركبات الفلافونويد التي تساعد على محاربة العدوى وتحافظ على خلايا الجسم من المواد المسببة للسرطان التي يمكن أن تسبب السرطان. كما   يحتوي على مستوى عال من البكتين الذي يعمل بمثابة ملين ليساعد على حماية الغشاء المخاطي للقولون عن طريق خفض التعرض للمادة السامة في القولون. في حين يمكنك شرب 3 أكواب من عصير الجريب فروت يوميا ليساعد في الوقاية من سرطان القولون وقتل الخلايا السرطانية وتعزيز إنتاج خلايا القولون ويحسن البكتين الهضم. كما أن  فيتامين(A) مطلوب للحفاظ على صحة الأغشية المخاطية والبشرة. لذلك استهلاك الفواكه الغنية بالفلافونويد وفيتامين(A) تساعد على الحماية من سرطان الرئة وسرطان الفم.

14- صحة العين :
الجريب فروت الوردي والأحمر لديه كميات كبيرة من البيتا كاروتين، وهي ضرورية للحفاظ على صحة العينين وتحسين الرؤية. فقط  أكل قطعة من الجريب فروت في اليوم تكفي للحفاظ على الرؤية ومحاربة ويلات إجهاد العين والشيخوخة. كما يحتوي أيضا على مستوى جيد من فيتامين(A) والمواد المضادة للاكسدة مثل الفلافونويد وهو أيضا مصدر جيد للالليكوبين، بيتا كاروتين، زانثين واللوتين. مما يجعل هذه الخصائص المضادة للأكسدة جيدة لرؤية.




15- علاج إلتهاب المفاصل :
يحتوي الجريب فروت على حامض الساليسيليك الذي يساعد على كسر الكالسيوم في الجسم والتخلص من تراكم الغضروف الدهانات المشتركة التي قد تؤدي إلى التهاب المفاصل. لذلك شرب عصير الجريب فروت مع خل التفاح سيساعد في الحصول على أفضل النتائج.

16- علاج للالتهابات :
محتوى الفلافونويد في الجريب فروت تساعد الجسم على محاربة العدوى والحفاظ على الجسم في مأمن من الأمراض. تناول الجريب فروت كل يوم أو شرب عصير الجريب فروت يوميا يوفر مناعة ضد أمراض القلب والشرايين. والفلافونويد وفيتامين(C) والمعادن الموجودة في الجريب فروت تعمل في محاربة العديد من الأمراض.

17- علاج مشاكل الكولسترول :
الملايين من الناس تعاني من مشاكل الكوليسترول الذي يمكن أن يؤدي إلى عواقب وخيمة. لذلك يمكنك إستهلاك الجريب فروت لإحتوائه على المواد المضادة للاكسدة الموجودة التي تساعد على خفض مستوى الكوليسترول. كما يوصي الأطباء دائما بتغيير النظام الغذائي للأشخاص الذين يرغبون في خفض نسبة الكولسترول في الدم. في حين أنه يقلل مستوى الكوليسترول إلى حد يصل  إلى 15٪، ويقلل من مستويات الدهون الثلاثية إلى حد 17٪. ويقلل الإصابة بأمراض القلب.

18- منظف الكبد :
الجريب فروت هو مطهر ومزيل للسموم من الكبد، ومن بينهم العديد من مضادات الأكسدة والمغذيات النباتية التي تساعد على إفراز السامة من الكبد. في  حين أنه يساعد في حرق الدهون الموجودة في الكبد بدلا من تخزينها.

19- علاج مشاكل اللثة :
شرب كوب من عصير الجريب فروت يوميا يساعد في الحد من نزيف اللثة. كما أنه يحتوي على نسبة عالية من مستويات فيتامين(C) التي تساعد في الوقاية من أمراض اللثة.

20- التخلص من مشاكل الجهاز التنفسي :
 فيتامين(C) الموجود في الجريب فروت يمنع مشاكل الجهاز التنفسي والربو. مما يجعل الأطعمة الغنية بفيتامين (K) تقلل من أعراض الصفير عند الأطفال ويساعد في علاج الربو والسعال المزمن، وضيق في التنفس وحتى سيلان الأنف. كما أن وجود العديد من الفيتامينات والمعادن في الجريب فروت تساعد في تعزيز المناعة أيضا.

21- علاج حصى الكلى :
الناس الذين يشربون  لتر من عصير الجريب فروت يوميا مما يجعله يقلل من خطر الاصابة بحصوات الكلى. وذلك نظرا لنسبة العالية من فيتامين(C) الموجودة فيه. كما أنه يساعد على زيادة درجة الحموضة في المسالك البولية وتسريع المعدل الذي يفرز حامض الستريك. وهذا يقلل من مخاطر تشكيل حصى الكلى.




22- التخلص من جفاف الفم :
لتخلص من جفاف الفم، يمكنك مزج 1-2 قطرات من زيت الجريب فروت في كوب من الماء الدافئ والغرغرة به. كما يمكنك أيضا إضافة قطرة من زيت جوز الهند إليه.

23- ألام الدورة الشهرية :
زيت الجريب فروت يمكنه علاج ألام الدورة الشهرية عند تطبيقه على معصمك، أو تدليكه مباشرة على البطن والقدمين من أجل وظيفة هرمونية متوازنة.

                        




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تابعونا على

أرشيف