11 طريقة لعلاج رائحة القدم

التخلص من رائحة القدمين


رائحة القدم رائحة كريهة، من الناحية التقنية المعروفة باسم صنان، ويمكن أن تكون محرجة حقا لأولئك الذين يعانون من هذه المشكلة، تحدث هذه العاده عند عرق قدميك، والعرق لا يتبخر لأنك ارتداء أحذية أو جوارب، البكتيريا الموجودة على الجلد تنمو لأنها تتغذى على العرق وخلايا الجلد الميتة مما تنتج رائحة كريهة.


لحسن الحظ هناك العديد من العلاجات الطبيعية التي تستحق المحاولة للتخلص من رائحة القدم المزعجه.


كيف تتخلص من رائحة القدمين :


1- بودرة التلك :
على سبيل المثال، يمكنك تطبيق بودرة التلك على قدميك للتخلص من الرائحة. مسحوق البودرة يساعد في القضاء على البكتريا وإزالة رائحة الكريهة، إذا لم يكن لديك بودرة التلك، يمكنك استخدام مضادات التعرق ذات نوعية جيدة على قدميك للحفاظ عليها جافة لفترة أطول من الزمن. 

2- صودا الخبز :
بيكربونات الصوديوم المعروف باسم صودا الخبز، هو وسيلة انتصاف فعالة للقضاء على رائحة القدم، يحيد حموضة العرق ويقلل من البكتيريا. اخلطي صودا الخبز في ماء دافئ (ملعقة واحدة لكل لتر من الماء) ثم انقعي قدميك في الخليط  لمدة 15 إلى 20 دقيقة كل ليلة لمدة أسبوع واحد. يمكنك أيضا رش صودا الخبز في كل من الأحذية والجوارب قبل ارتدائها.

3- زيت اللافندر :
زيت اللافندر يساعد على قتل البكتيريا. بالاضافة الى ذلك، يحتوي على خصائص مضادة للفطريات فعالة في علاج رائحة القدم. ضعي بضع قطرات من زيت اللافندر الأساسي في المياه الدافئة، ثم انقعي قدميك فيه لمدة 15 إلى 20 دقيقة، كريري العمليه مرتين يوميا لبضعة أيام.

4- الشب :
مسحوق الشب له خصائص الدواء القابض و المطهر، فإنه يمنع نمو البكتيريا. ببساطه امزجي مقدار ملعقة من مسحوق الشب في كوب واحد من الماء الدافئ، ثم إغسلي قدميك مع هذا المزيج، بعد 15 إلى 20 دقيقة جفيفي قدميك جيدا ثم رشي بعض مسحوق الشب عليها، كريري هذه العمليه مرة واحدة يوميا.


5- الملح :
يمكن أيضا تقليل الرائحة الكريهة للقدمين من خلال الملح فهو يحارب الميكروبات و خصتا رائحة القدم. هناك حمام القدم مزيل للسموم مع الملح هو أيضا مهدئ لآلام القدمين. ببساطه اخلطي ملعقتين من الملح  في نصف دلو من الماء الدافئ، ثم انقعي قدميك في الخليط لمدة 10 إلى 15 دقيقة. للحصول على أفضل النتائج، قومي بذلك قبل الذهاب إلى النوم ويجب عدم إرتداء الجوارب أو الأحذية لبضع ساعات.

 6- الشاي الأسود :
الشاي الأسود لديه حمض التانيك الذي يساعد على قتل البكتيريا التي تنتج رائحة القدم، كما أنه  يقلل من كمية العرق. ببساطه اغلي كيسين من  الشاي الأسود في ثلاثة أكواب من الماء الساخن، ثم أظيفي نصف دلو من الماء العادي لخفض درجة الحرارة، انقعي قدميك فيه لمدة 15 إلى 20 دقيقة، كريري هذه العمليه يوميا لمدة أسبوع تقريبا.

7- الخل :
الخل مفيد في تخلص من رائحة القدمين، لأنه يخلق بيئة حمضية فتصبح البكتيرية لا تستطيع  البقاء على قيد الحياة، يمكنك استخدام أي نوع من الخل وخاصة خل التفاح. اخلطي نصف كوب من الخل مع ستة أو ثمانية أكواب من الماء الساخن، ثم انقعي قدميك فيه لمدة 10 إلى 15 دقيقة، وأخيرا، إغسلي  قدميك جيدا بالماء والصابون لإزالة رائحة الخل.

8- البورق مسحوق أبيض متبلور :
البوراكس هو مطهر يقتل البكتيريا المسببة للرائحة، وبالتالي يقضي على رائحة القدم. ببساطه اخلطي  نصف كوب من البوراكس والخل في كوبين من الماء، ثم رشي الخليط داخل حذائك.

9- السكر :
إزالة الجلد الميت والنسيج يساعد أيضا في القضاء على رائحة القدم لأنها تساهم في رائحة الكريهة. امزجي السكر والمياه النظيفة وايزوبروبيل (91٪ فما فوق). ضعي المزيد من السكر في المياه من أجل خلق خليط سميك. أما بالنسبة ايزوبروبيل، استخدمي جزء واحد منه مع خمسة أجزاء من الماء، افركي قدميك مع الخليط لمدة خمس إلى 10 دقائق لإزالة خلايا الجلد الميتة والبكتيريا، وثم اغسلي قدميك. كريري هذه العمليه ثلاث مرات على الأقل في الأسبوع.
ملاحظة: للحصول على نتائج أفضل، انقعي قدميك في ماء دافئ قبل استخدام الوصفة.


10- أوراق المريمية :
المريمية تحتوي على حامض التانيك يساعد في تقليل العرق الذي يساهم في رائحة القدم. بالاضافة الى ذلك، العشبة مضاد للجراثيم ولها خصائص مضادة للفطريات. ضعي أوراق المريمية داخل حذائك والجوارب، وسوف تمتص الروائح وتترك وراءها رائحة خضراء جميلة، وهناك طريقة أخرى انقعي قدميك لمدة 15 دقيقة في شاي أوراق المريمية، أو اشربيه  قبل الذهاب إلى السرير.

11- الزنجبيل :
الزنجبيل هو أيضا حل فعال لرائحة القدمين كما أنه يمنع نمو البكتيريا وأيضا يزيل السموم. ضعي الزنجبيل المهروس في كوب من الماء الساخن لمدة 10 إلى 15 دقيقة، ثم قوم بتصفية المزيج ودلكيه على قدميك بلطف كل ليلة قبل الذهاب إلى السرير، كريري هذه العملية يوميا لمدة أسبوعين للحصول على نتائج إيجابية.

اخيرا  يمكنك بسهولة السيطرة أو القضاء على رائحة القدم مع هذه العلاجات المنزلية. حاول المختلفة منها حتى تجد العلاج الذي يناسبك. إذا لم تجد العلاج المناسب فمن المستحسن استشارة الطبيب.

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة