الثلاثاء، 6 سبتمبر، 2016

35 فائدة من فوائد البقدونس للبشرة والشعر والصحة

فوائد البقدونس الصحية والجمالية 


البقدونس هو عشب ورقي متوفر بسهولة على مدار السنة في كل المناطق تقريبا.
ويستخدم كثيرا في الأطباق وتاريخه مع البشر يمتد إلى آلاف السنين، وكان يستخدم ضمن النباتات الطبية. كما كان الرومان القدماء هم الذين بدأو لأول مرة بتزين طعامهم مع البقدونس. 


في حين أن أوراق البقدونس، والبذور والجذور كلها تستخدم، ولايزال واحد من الأعشاب الأكثر استخداما في العالم لإحتوائه على العديد من الفيتامينات (A)، (B)، (C) و (K)، وكذلك الحديد والمعادن والبوتاسيوم والكالسيوم والمنجنيز والنحاس والزنك. لذلك يمكنك إتباع هذه الفوائد الثمينة والفعالة لصحة جيدة وجمال طبيعي.


فوائد البقدونس للبشرة :



1- يقلل من التجاعيد والخطوط الدقيقة والندوب :
 فيتامين (C) غير موجود بشكل طبيعي في الجسم، ونحن بحاجة لاستهلاكه بكميات كافية من خلال الطعام. هذا الفيتامين موجود بكمية عالية في البقدونس فهو يغذي البشرة من الداخل ويقلل الخطوط الدقيقة والتجاعيد والندوب. كما أن إستهلاكه يحفز على إنتاج الكولاجين في البشرة ويعزز ويصلح تكاثر الخلايا لتجديد الجلد.

2- تسريع الشفاء :
يحتوي البقدونس على بيتا كاروتين الذي يتحول إلى فيتامين (A) لإصلاح الجلد. لذلك تناول البقدونس يحسن مرونة البشرة، ويكافح التجاعيد ويسرع عملية التئام الجروح.




3- التخلص من الهالات السوداء تحت العينين :
يعمل البقدونس على محو الهالات السوداء تحت العين لإحتوائه على كمية عالية من فيتامين (C) والكلوروفيل وفيتامين (K) الذي يساعد على تفتيح وتقليل إنتفاخ المنطقة تحت العين. لذلك يمكنك إستخراج عصير البقدونس ومزجه مع ملعقة صغيرة من اللبن وتطبيقه على المنطقة تحت العين. أو يمكنك نقع كرات القطن في عصير البقدونس وابقائه تحت العين لمدة 10دقائق. يمكنك تكرار هذه العملية مرتين في الأسبوع للحد من الهالات السوداء.

4- مضاد للبكتيريا :
زيت البقدونس مضاد للجراثيم وله خصائص مضادة للفطريات المفيدة لعلاج حب الشباب، والبثور، وعدوى الجلد وتطهير المسام. وذلك عن طريق مزج زيت البقدونس مباشرة على الوجه بلطف مع حركات دائرية أو يمكنك مزج زيت البقدونس مع زيت الزيتون أو زيت اللوز ثم تطبيقه على الوجه، وتركه لمدة 30 دقيقة ثم يشطف. بدلا من ذلك يمكنك مزج ملعقة من زيت البقدونس ونصف ملعقة صغيرة من خل التفاح وملعقة من عصير التفاح وزيت شجرة الشاي للحفاظ على بشرة خالية من العيوب.

5- التخلص من البشره الدهنية :
يستهلك البقدونس بكثرة فهو يساعد في توازن إفراز الزهم الزائد على البشرة الدهنية. كما أنه يساعد أيضا على مسح المسام التي قد تؤدي إلى تفشي حب الشباب. في حين أن الزنك في البقدونس يسيطر على التهاب الجلد ويعزز تجديد البشرة. كما أنه يقلل من الاحمرار ويقلل من مشاكل حب الشباب.

6- التخلص من  الجذور الحرة :
يحتوي البقدونس على كمية عالية من مضادات الأكسدة التي تحمي الجلد من أضرار الجذور الحرة مما يؤخر علامات الشيخوخة مثل الخطوط الدقيقة والتجاعيد.

7- بشرة صحية :
البقدونس يحتوي على المعادن مثل الكالسيوم والبوتاسيوم والمنجنيز والنحاس والزنك والتي هي ضرورية لصحة البشرة. لذلك يمكنك إستخراج عصير أوراق البقدونس ومزجه مع 200 مل من الماء. ثم شرب هذا المحلول يوميا للحصول على بشرة صحية.

8- علاج حب الشباب :
البشرة الدهنية هي المسببة في تهيج حب الشباب. لذلك يمكنك هرس القليل من البقدونس الطازج بدلا من البقدونس المجفف في وعاء وإضافة إليه 2 ملاعق صغيرة من العسل ومزجه جيدا حتى يتغير لون العسل إلى الأخضر. ثم تطبيق هذا الخليط على الوجه وغسله بعد 10دقائق. كل من العسل والبقدونس يحتويان على خصائص مضادة للجراثيم التي تخلصك من البثور وتبقي البشرة ناعمة دون أي شوائب.

 9- على  البقع الداكنة  :
البقدونس يفيد في الحد من ظهورالبقع الداكنة وتلون الجلد. مما يجعل قناع البقدونس والعسل وعصير الليمون فعال لمحو البقع الداكنة على البشرة. ببساطة يمكنك نقع القليل من أوراق البقدونس في الماء الدافئ، ثم هرسها وإضافة إليها ملعقة صغيرة من عصير الليمون وملعقة كبيرة من العسل الخام. بعد ذلك يمكنك تطهير البشرة مع منظف لطيف، ثم تطبيق هذا الخليط على الوجه، مع التركيز على مناطق الرؤوس السوداء لمدة 20 دقيقة ثم الشطف. هذه العملية تساعد على تجديد وتنشط البشرة.

10- منظف فعال :
يمكنك مزج القليل من البقدونس المهروس مع ملعقة من الزبادي لتشكيل عجينة ناعمة.
وإضافة إليه ملعقة صغيرة من دقيق الشوفان وبضع قطرات من زيت شجرة الشاي. وتطبيق هذه الخلطة على وجه نظيف والعنق وتترك لمدة 15 دقيقة، ثم تشطف.يمكنك 
تطبيق هذه العملية ثلاث مرات في الأسبوع لإزالة خلايا الجلد الميتة والأوساخ المتراكمة من الوجه.




11- توحيد لون البشرة :
يمكنك إعداد البقدونس لتوحيد لون البشرة والحصول على بشرة متوهجة. وذلك من خلال هرس أوراق البقدونس لاستخراج العصير منه، وإضافته إلى الماء المغلي المقطر وتركه حتى يبرد. ثم إضافة إليه ملعقة كبيرة من عصير الليمون، 3 قطرات من زيت شجرة الشاي و3 قطرات من الزيت العطري روزماري. كما يمكنك تخزين الخليط في الثلاجة. ببساطة يمكنك وضع كرة من القطن في الخليط وتطبيقه على الوجه في حركة دائرية. هذه العملية ستساعد على تحقيق التوازن في مستوى الرقم الهيدروجيني للجلد وقتل البكتيريا المسببة لحب الشباب. وهو علاج أيضا للبشرة الدهنية والتهاب الجلد.

12- بلسم للبشرة :
يمكنك فرك البقدونس الطازج على البشرة أو لدغ الحشرات لتهدئة تهيج الجلد. أو غليه في الماء وتطبيقه على المناطق المتضررة لبضع ساعات. كما أنه يساعد على تلاشى النمش والبقع الداكنه. مما يجعل تطبيق زيت بذور البقدونس يمكن أن يساعد على شفاء الكدمات.


فوائد البقدونس للشعر :



13- التحكم  في تساقط الشعر :
البقدونس غني بالمواد المغذية الهامة الأخرى التي تعالج عدد من نقص التغذية التي تؤدي إلى هشاشة وسقوط الشعر. وقد استخدم بمثابة منشط للشعر لتطهير فروة الرأس والتحكم في تساقطه. فهو يحتوي على ابيغينين وهو الفلافونويد المضاد للأكسدة الذي يسيطر على سقوط الشعر من خلال تنظيم الجينات. ببساطة يمكنك هرس البقدونس وإضافة إليه 100 مل من الماء. ثم تطبيق هذا المحلول على فروة الرأس، ولوفه بمنشفة وتركه لمدة ساعة، ثم يغسل بالشامبو.

14- يحافظ على اللون الطبيعي للشعر :
يحتوي البقدونس على كمية عالية من النحاس والتي تساعد على الاحتفاظ بلون الشعر الطبيعي. ويمكن أن يطبق موضعيا، أو يمكن أن يؤخذ بكميات كبيرة في نظامك الغذائي.





15- تطويل الشعر  :
البقدونس رائع للغاية في تعزيز نمو الشعر. لذلك يمكنك فرك بذور البقدونس المجفف على فروة الرأس وتدليكه بلطف. هذه العملية ستقوم بتنشيط الدورة الدموية في بصيلات الشعر لتعمل على تطويله. كما يمكنك تكرار هذه الطريقة مرتين في الأسبوع لمدة شهرين للحصول على شعر طويل وكثيف.

16- لشعر حريري وأملس :
البقدونس يمكن استخدامه للحصول على شعر ناعم وسلس. وذلك عن طريق غلي الماء في وعاء، وإضافة إليه القليل من البقدونس ويترك على نار خفيفة لمدة 10 دقائق. بعد ذلك يمكنك هرس الأوراق ومزجها للحصول على عجينة ناعمة. ثم إضافة الخليط مع الشامبو لتنظيف الشعر وفروة الرأس، وتركه لمدة 3 دقائق ثم غسله. هذه العملية تساعد على توازن الغدد الدهنية للشفاء من مشاكل فروة الرأس وتنظيف الشعر وجعله أملس وحريري .

17- يضيف التألق للشعر :
شطف الشعر مع البقدونس فعال جدا لإضفاء تألق إليه. كل ما عليك القيام به هو غلي بعض الماء وإضافة حفنة من أوراق البقدونس إليه. ويترك على نار خفيفة لمدة 30 دقيقة حتى يتحول إلى اللون الأصفر، ثم إضافة إليه 3 ملاعق من عصير الليمون ويترك الخليط حتى يبرد. بعد غسل الشعر بالشامبو يمكنك شطفه بهذا الخليط ليجعله مشرق وبراق.


فوائد البقدونس الصحية :



18- يزيل رائحة الفم الكريهة :
البقدونس هو مزيل رائع لروائح الفم الكريهة. مما يجعل الكلوروفيل الموجود فيه يساعد في التخلص من رائحة الفم الكريهة وينعش الفم. ببساطة شرب عصير البقدونس بانتظام بعد الأكل سيقوم بهذه المهمة الضرورية.

19- تنقية الدم :
البقدونس هوممتاز لتنقية الدم. وذلك بسبب الكلوروفيل الموجود فيه وهو المسؤول عن خصائص تطهيرالدم. ومركبات الفلافونويد المضادة للأكسدة القوية التي تحمي الأجهزة من الأضرار الحرة الراديكالية وتحافظ على مشاكل القلب والأوعية الدموية. وذلك عن طريق شرب عصير البقدونس ليزيد من درجة الحموضة في الدم ويساعد في إنتاج خلايا الدم الجديدة.

20- يدعم وظائف الكلى :
استخدم عصير البقدونس لتحسين صحة الكلى لفترة طويلة. وذلك من خلال الكاروتينات الكلوروفيل الموجودة في عصير البقدونس والتي تساعد على تعزز الجهاز المناعي وتكافح العدوى، وتساعد على تجديد الخلايا التالفة، كما تزيل سموم الكلى وتزيد من التبول، وتعزز وظائف الكلى.

21- تحسين الهضم :
عصير البقدونس هو علاج رائع للمشاكل المتعلقة بالهضم. مما يجعل الكلوروفيل والإنزيمات الموجودة فيه تحفيز الهضم وتزيل السموم من الجسم. وهذا أفضل علاج لانتفاخ البطن والإمساك.

22- مضاد للسرطان :
وقد أظهرت عده دراسات مختلفة أن هناك مركب عضوي في زيت البقدونس يمنع ورم الرئة، وينشط الإنزيم الجلوتاثيون ويقي من سرطان البروستاتا. مما يجعل الاستهلاك اليومي للبقدونس يقلل من خطر الاصابة بالسرطان.



23- مصدرا غنيا للفيتامينات :
البقدونس يحتوي على العديد من المواد المضادة للاكسدة، بما في ذلك فيتامين (A)، وكريبتوزانتين، فيتامين (C) وبيتا كاروتين. وهو مصدر غني بفيتامين (K). في حين أن ملعقتين كبيرة من البقدونس تحتوي على 150٪ من فيتامين (K) وهو أمر ضروري لتوليف أوستيوكالسين وتراكم الكالسيوم في الجسم.

24- بناء الجهاز المناعي والكربوهيدرات :
البقدونس يحتوي على فيتامين B-2 كما الريبوفلافين، وفيتامين B-3، فيتامين 5-B وحمض البانتوثنيك. هذه الفيتامينات والكربوهيدرات تلعب دورا هاما في الجسم البشري. كما أنه يحتوي على فيتامين (A) و (C) الذي يساعد على بناء جهاز المناعة، ويحسن عملية الهضم في الجسم البشري.

25- حماية الأوعية الدموية :
البقدونس هو وسيلة ممتازة للحصول على الفيتامينات (B) الأكثر أهمية مثل حمض الفوليك والذي يقلل من الحمض الاميني وهو من الأحماض الأمينية التي تحتوي على مصادر طبيعية داخل الجسم بمستويات أعلى في الدم والتي قد تؤدي إلى تلف الأوعية الدموية وتعزيز من فرصة الاصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية.

 26- صحة القلب :
الحمض الاميني، وهو من الأحماض الأمينية في الجسم التي تشكل خطرا على الأوعية الدموية. مما يجعل حمض الفوليك وفيتامين B9  الموجود في البقدونس يحميك من أمراض القلب والشرايين والنوبات القلبية.

27- صحة العظام :
فيتامين (K) في البقدونس يساعد في توليف أوستيوكالسين الذي يعطي القوة للعظام. وفي الوقت نفسه يمنع تراكم الكالسيوم في الأنسجة ويحمي من تصلب الشرايين، وأمراض القلب والأوعية الدموية والسكتات الدماغية.

28- مكافحة هشاشة العظام :
البقدونس يعمل بشكل جيد في حالة وجود مرض هشاشة العظام، وهو مفيد أيضا في الحفاظ على صحتها. كما أن هذه المشكلة تحدث بسبب استنزاف كميات الكالسيوم داخل العظام، بالإضافة إلى ذلك بسبب وجود الأحماض الأمينية التي يمكن تقسم هذه الأحماض الأمينية من خلال استهلاك حمض الفوليك. لذلك عليك إستعمال منتجات الألبان وكذلك الخضروات والبقدونس في نظامك الغذائي لإحتوائهم على مصدر ممتاز للكالسيوم. بالإضافة إلى ذلك، فإن البقدونس يحتوي على كمية مناسبة من حامض الفوليك الذي يكسر الحمض الاميني.

29- مصدر غني من مضادات الأكسدة :
يحتوي البقدونس على مضادات الأكسدة بما في ذلك وتيولين، وتجنب فلوريدا للقضاء على الجذور الحرة في الجسم. كما أنه يحتوي على فيتامين (C) وفيتامين (A) وهي مواد مضادة للاكسدة.

30- مضاد للالتهابات :
وجدت الدراسات أيضا أن هناك فوائد صحية مؤثرة أخرى من البقدونس. وهو عامل مضاد للالتهابات فعال ضد الاضطرابات الالتهابية مثل التهاب المفاصل والتهاب المفاصل الروماتويدي.

31- يمنع المخاط :
إذا كنت تعاني من أمراض الحساسية، والتهابات الجيوب الأنفية على المدى الطويل، وضغط الجيوب الأنفية وكذلك السعال. البقدونس هو الحل لهذه المشكلة ويمكنك إدراجه إلى نظامك الغذائي من خلال غليه في كوب من الماء، وشربه يوميا لعلاج هذه الأمراض.

32- الوقاية من الغاز :
البقدونس يساعد على تجنب حمض المعدة. لذلك يمكنك غلي حفنة من البقدونس الخام للحصول على شاي، هذا سيساعد على شفاء الحرقة، والتخلص على حمض الجزر، وعلاج الفيروسات في المعدة وكذلك يسهل الهضم.




33- علاج التهابات المسالك البولية :
التهاب المسالك البولية هو عدوى شائعة تحدث في كثير من الأحيان للنساء. سببه عندما تدخل البكتيريا مجرى البول، وتبدأ في الانتشار وإذا تركت دون علاج فإن البكتيريا تنتقل إلى الأجهزة المحيطة في المسالك البولية وتسبب المزيد من الضرر في الجسم. لهذا البقدونس لديه العديد من الفوائد الصحية، ويمكن استخدمه كعلاج للعديد من الأمراض بما في ذلك التهاب المسالك البولية. وذلك لإحتوائه على فيتامين (C) وعلى الحديد مرتين بقدر السبانخ وهو مصدر جيد جدا من فيتامين (A) والمنغنيز والكالسيوم والبوتاسيوم. كما أنه يحتوي على مركبات الفلافونويد التي تعمل كمضادات للاكسدة في الجسم. 

34- تنظيم مستوى السكر في الدم :
مرض السكري هو اضطراب ناجم عن عدم قدرة الجسم على إنتاج ما يكفي من الأنسولين أو استخدام الانسولين بشكل صحيح. وهو هرمون ضروري لتحويل الجلوكوز إلى طاقة. لذلك يمكنك إستهلاك البقدونس فهو مصدر جيد من الفيتامينات والمواد المغذية الأخرى. ولكن إذا كنت تفكر في إستعمال مكملات البقدونس لإدارة مرض السكري، قم باستشاره طبيبك أولا.

35- تقوية البصر :
يستخدم البقدونس كدواء طبيعي لعلاج مختلف الظروف لتحسين الرؤية. ليس فقط يمكنك استخدام هذه العشبة في طبخ الأطباق المفضلة لديك في المنزل ولكن يمكنه تعزيز صحتك أيضا. كما يمكنك تناول البقدونس بشكل منتظم للتأكد من أن جسمك يحصل على الفيتامينات والمواد المغذية التي يحتاجها لتقوية البصر. لذلك هو غني بفيتامين (C)، الكيراتين والحديد ويعمل أيضا بمثابة مضاد للتشنج، ومطهر طبيعي.


                

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تابعونا على

أرشيف