25 فائدة من فوائد الزعفران الصحية والجمالية

فوائد الزعفران للبشرة والشعر والصحة


يستخدم الزعفران في وصفات الطبخ لإضافة رائحة وطعم لذيذ إلى الطعام. ويحتوي على عدد كبير من الفوائد الصحية لتحسين الصحة العامة. ويحتوي أيضا على مجموعة متنوعة من المكونات الكيميائية، مثل فيتامين (A)، وحمض الفوليك والنحاس والبوتاسيوم والكالسيوم والمنغنيز والحديد والسيلينيوم والزنك والمغنيسيوم وفيتامين (B).


 وبصرف النظر عن هذه الصفات المذهلة، الزعفران يوفر أيضا الكثير من فوائد الجمالية، والتي من شأنها أن تحفيزك على استخدامه في روتين جمالك اليومي. لذلك قدمنا هذه الوصفات السهلة والسريعة للحصول على الصحة الجيدة والجمال الطبيعي.


فوائد الزعفران للبشرة :



1- تفتيح  البشرة :
يحتوي الزعفران على مختلف الفيتامينات مثل فيتامين  (C)، (A )،(B) ومن المعروف عنه أنه يمتلك خصائص تفتيح البشرة. لذلك يمكنك هرس القليل من الزعفران في خليط من 5 ملاعق حليب وملعقة كبيرة من عصيرالليمون، وتطبيق هذا الخليط على الوجه مع التدليك لمدة 5 دقائق. ثم يغسل بعد 15 دقيقة للحصول على بشرة أفتح.

2- لبشرة متوهجة :
يمكنك صنع قناع عن طريق خلط ملعقة شاي من مسحوق خشب الصندل مع 2-3 خيوط من الزعفران و 2 ملاعق من الحليب. وتطبيق هذا القناع على الوجه مع التدليك جيدا وبلطف في حركة دائرية، ويترك لمدة 20 دقيقة، ثم يغسل بالماء. يمكنك تكرار هذه العملية لمدة أسبوع للحصول على بشرة متوهجة طبيعيا.




3- ترطيب البشرة :
الزعفران له طبيعة امتصاص الرطوبة مما يجعله وسيلة رائعة لترطيب البشرة والتخلص من تشقق الجلد. لذلك يمكنك نقع 8 خيوط من الزعفران في ملعقة كبيرة من العسل. ومزج الخليط على الوجه مع التدليك بلطف في حركات دائرية و يترك لمدة 15 دقيقة، ثم يغسل بالماء للحصول على بشرة رطبة.

4- بشرة مشرقة :
يمكنك نقع القليل من خيوط الزعفران في الحليب لمدة نصف ساعة حتى يتغير لونه   ويمتص فوائد الزعفران. ثم إضافة ملعقة صغيرة من مسحوق خشب الصندل إلى الخليط، وتطبيقه على الوجه والرقبة لمدة 15-20 دقيقة قبل غسله. وبالإستخدام المنتظم لهذه الخلطة سيساعد على إضافة الإشراق للبشرة وتفتيح لونها. 

5- للتخلص من حب الشباب :
إذا كانت بشرتك عرضة للبثور، يمكنك طحن القليل من الزعفران والقليل من الريحان معا. وذلك لأن الزعفران يحتوي على خصائص مضادة للبكتيريا تساعد على التقليل من الإصابة. وأوراق الريحان تنظف البكتيريا التي تسبب حب الشباب والبثور. وذلك عن طريق تطبيق هذا الخليط على حب الشباب ويترك حتى يجف قبل غسله بالماء. ولكن سوف تحتاج إلى التطبيق المنتظم لاختفاء حب الشباب. أيضا تطبيق الزعفران المنقوع في الحليب على الوجه مرتين في اليوم يساعد في إزالة العيوب.

6- لبشرة متألقة :
للحصول على بشرة مشرقة وناعمة، يمكنك خلط ملعقة صغيرة من مسحوق خشب الصندل، 2-3 خيوط من الزعفران و 2 ملاعق من الحليب. وتطبيق هذا الخليط مع التدليك في حركة دائرية وتركه حتى يجف لمدة 20 دقيقة ثم يشطف. ينبغي تطبيق هذا القناع مرة واحدة في الأسبوع .

7- علاج البشرة الباهتة :
يمكنك إضافة 2-3 خيوط من الزعفران وملعقة صغيرة من الماء وتركه ينقع ليله كاملة.
وفي صباح اليوم التالي سوف يتحول  لون الماء إلى أصفر. يمكنك أضيفي إليه ملعقة من الحليب و2-3 قطرات من زيت الزيتون أو زيت جوز الهند والقليل من السكر. بعد ذلك يمكنك غمس قطعة من القطن في هذا الخليط، وتطبيقه على الوجه وتركه حتى يجف لمدة 15 دقيقة ثم يغسل. هذا القناع سيخلصك أيضا من الدوائر السوداء تحت العينين. 

8- علاج للبشرة الجافة :
البشرة الجافة يمكنك التخلص منها بإستعمال قناع الزعفران والليمون. مما يجعل الليمون ينظف البشرة من الأعماق بينما يوفر الزعفران اللمعان إليها. لذلك يمكنك خلط  بضع قطرات من عصير الليمون مع ملعقة من مسحوق الزعفران. وإذا كان تعاني من بشرة جافة جدا، يمكنك إضافة بضع قطرات من الحليب، إلى الخليط ومزجه على كامل الوجه ويترك لمدة 20 دقيقة ثم يغسل بالماء الفاتر.

9- يبطئ الشيخوخة :
الزعفران يحتوي على مضادات الأكسدة التي تحمي الجلد من ضرر الجذور الحرة التي يمكن أن تسبب الشيخوخة المبكرة والتي تجعلك تبدو أكبر سنا من عمرك. لذلك يمكنك مزج القليل من الزعفران مع اللب البابايا الخام. وتطبيق الخليط على الوجه والرقبة لمدة 15 دقيقة قبل الاستحمام. اكما يمكنك إستخدام هذه الخلطة على أساس منتظم، يمكن أن تساعد على منع التجاعيد والعيوب.




10- التخلص من الشوائب :
الزعفران يمكن استخدامه في مياه الاستحمام ليزيل الشوائب والقشور من الخلايا الميتة بطريقة سلسة. ببساطة يمكنك إضافة القليل من الزعفران في حوض الحمام الساخن والإسترخاء فيه لمدة 20-25 دقيقة. هذه الطريقة ستوفر الوقت للزعفران في التغلغل لتنعيم البشرة والتخلص من الشوائب.

11-  لإزالة سمرة الشمس :
الكثير منا يتعرض لسمرة أشعة الشمس حتى لو كنت تستعمل الواقي من الشمس. لذلك يمكنك التخلص من هذه المشكلة من خلال نقع ملعقة من كريم الحليب في القليل من خيوط الزعفران وتركها ليله كاملة. وفي الصباحيمكنك وضع الخليط على المنطقة المدبوغة لتخلص منها. هذه الطريقة ستخفف إلى حد كبير من البقع الداكنة الناتجة لأشعة الشمس.


فوائد الزعفران للشعر :



12- علاج الصلع :
فقدان الشعر يمكن مكافحته باستخدام الزعفران لإحتوائه على كمية وفيرة من مضادات الأكسدة التي تصلح بصيلات الشعر وتعزز نموه. كما وجد ليكون واحد من أفضل العلاجات المنزلية لتساقط الشعر. لذلك يمكنك نقع القليل من خيوط الزعفران وملعقة من الحليب مع إضافة مسحوق عرق السوس إلى الخليط، وتطبيق هذه الخلطة على فروة الرأس والشعر، وتترك لبضع الدقائق، ثم تشطف.

13- حماية الشعر من التلف :
يمكنك هرس ملعقة من خيوط الزعفران أو مسحوق الزعفران مع القليل من زيت اللوز أو زيت الزيتون في وعاء. ووضعه على نار هادئة لمدة 5 دقائق، بمجرد أن يبلغ درجة حرارة الغرفة، يمكنك وضعه في زجاجة وتخزنيه. هذه الطريقة يوما بعد يوم، ستساعد العنصر المفيد الموجود في الزعفران على الإختلاط مع الزيت تدريجيا. ببساطة يمكنك مزج الزجاجة جيدا قبل التطبيق ووضع كمية صغيرة على فروة الرأس والشعر بشكل منتظم. هذا الخليط سيحمي الشعر من التلف ويعزز نموه.

14- علاج تساقط الشعر :
تمت معالجة تساقط الشعر بزيت الزعفران لإحتوائه على قوة مضادة للأكسدة ويساعد في تعزيز نمو بصيلات الشعر للتخلص من التلف وجعله أكثر صحة ولمعان.


فوائد الزعفران الصحية :



15- يساعد على عملية الهضم :
الزعفران فعال للتخفيف من الغاز والمشاكل المتعلقة بالحموضة، كما أنه يساعد على الهضم. علاوة على ذلك، فإن له خصائص طاردة للريح، مما يعني أنه يساعد في التقليل من انتفاخ البطن وقمع تقلصات المعدة. لذلك يمكنك شرب كوب من شاي الزعفران يوميا لتحسين عملية الهضم وتقليل الغازات. كما يمكنك إضافة القليل من الزعفران إلى كوب من الماء وتركه على النار حتى يغلي. وإضافة إليه القليل من العسل الخام لتحلية حسب الذوق.

16- التخلص من الأرق :
يمكنك استخدام الزعفران لعلاج اضطرابات النوم مثل الأرق لإحتوائه على خصائص مهدئة تساعد في إسترخاء الأعصاب وتهدئتها. وهذا بدوره يعزز النوم العميق. لذلك قبل الذهاب إلى السرير، يمكنك صنع كوب من الحليب الدافئ مع الزعفران عن طريق غلي كوب من الحليب مع 2 خيوط  من الزعفران لمدة 5 دقائق، واضافه إليه بعض العسل الخام وشربه يوميا في الليل قبل الذهاب إلى السرير.




17- يحسن البصر :
الزعفران له تأثيرات ملحوظه على الجينات التي تنظم أداء خلايا الرؤية الأساسية للعين.
بالاضافة الى ذلك، يحمي خلايا الرؤية أي المستقبلات الضوئية من التلف، وكذلك يساعد على بطء وعكس مسار المسببة للعمى والأمراض مثل الضمور البقعي المرتبط بالعمر والتهاب الشبكية. لذلك يمكنك تحسين البصر عن طريق إستعمال الزعفران كمكمل غذائي، واستشارة الطبيب للحصول على الجرعة الصحيحة.

18- يحسن الذاكرة :
الزعفران يساعد في منع تجميع وترسيب اميلويد في الدماغ، مما يساعد في علاج مرض الزهايمر. ببساطة شرب الحليب مع الزعفران أو الشاي الزعفران بإنتظام يساعد في تحسين الذاكرة.

19- يحسن صحة القلب :
يساعد الزعفران أيضا في تحسين صحة القلب. ويساعد على خفض مستويات الكوليسترول في الدم وخفض ضغط الدم المرتفع. كما أن له خصائص مضادة للأكسدة تساعد في منع تكوين البلاك والحفاظ على صحة الشرايين والأوعية الدموية. كما يحتوي أيضا على خصائص مضادة للالتهابات لصحة القلبية الوعائية. 

20- يعالج الربو :
الزعفران يساعد الذين يعانون من الربو عن طريق تقليل التهاب الرئتين، مما يجعل المزيد من الهواء بالمرور عبر الرئتين. وهذا يسهل التنفس ويساعد في الحد من شدة نوبات الربو ويمكن أن يساعد في علاج الأمراض الأخرى ذات صلة بالجهاز التنفسي. ببساطة شرب بضعة أكواب من شاي الزعفران لبضعة أيام سيساعد في الحد من هذه 
المشكلة.

21- فقدان الوزن والتحكم في النظام الغذائي :
الوزن الزائد أحيانا يكون مزعج لكثير من الناس. وللذين يعانون من البدانة قد حان الوقت للدخول في خطة نظام غذائي جديد فعال وبسيط مثل دمج زيت الزعفران في طعامك. وهو يساعد في التحكم في الشهية ويستعمل في جميع أنحاء العالم للمساعدة في السيطرة على السمنة والحصول على الوزن المناسب. كما تشير الدراسات إلى أن تناول الزعفران يعزز مستويات السيروتونين في الجسم. مما يجعل مستويات السيروتونين عالية تقمع الشهية وتخلصك من الإندفاع في تناول الطعام وتزيد من الحالة المزاجية. لذلك يعمل الزعفران كأداة صحية لمكافحة السمنة التي اخذت أبعاد مخيفة باعتبارها خطرا على الصحة ولا يمكن تجاهلها.

22- لوجع الأسنان :
 تدليك الأسنان مع الزعفران والعسل، يساعد في تخفيف الألم اللثة. كما أن تطبيقه مع العسل والجلسرين يساعد على للاسترخاء وتخفيف أجزاء من الفم.




23- التخلص من ألم الدورة الشهرية :
الزعفران يمكن أن يستخدم كعلاج بديل لتخفيف أعراض متلازمة ما قبل الحيض (الدورة الشهرية). لذلك يمكنك شرب كوب من شاي الزعفران أو كوب من الحليب مع الزعفران مرتين يوميا للتخلص من ألم البطن والنزيف الحاد. وهذا سوف يساعدك على تخفيف اعراض الدورة الشهرية مثل الانتفاخ والتقلصات، وتقلب المزاج، وتهيج حب الشباب، والتعب.

24- يحارب مرض السكري :
زيت الزعفران  أثبت من قبل الأطباء أنه جيد جدا في تنظيم مستوى السكر في الدم لإحتوائه على فوائد كبيرة لمرض السكري. لذلك يمكنك إضافته إلى نظامك الغذائي.

25- إنتاج خلايا الدم :
الزعفران يحتوي على الحديد وهو عنصر مفيد جدا في الجسم والدم ويتطلب ذلك لتشكيل الهيموغلوبين وهو عامل مساعد في إنتاج خلايا الدم الحمراء أيضا.

                          

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة