الأحد، 25 سبتمبر، 2016

20 فائدة من فوائد قشر الرمان الجمالية والصحية

فوائد قشر الرمان للشعر والبشرة والصحة


الرمان يحظى بشعبية كبيرة لمذاقه اللذيذ، ويحتوي على العديد من الفوائد الصحية التي يحتاجها جسم كل منا. كما أننا غالبا ما نستهلك فاكهة الرمان ونرمي القشر، ولكن يجب علينا تعلم إستخدامها بشكل فعال و بأفضل طريقة ممكنة. الرمان له مزايا هائلة وقد استخدم منذ عصور من أجل الحفاظ على الصحة الجيدة وعلاج عدد كبير من الأمراض والاضطرابات. كما أنه ذكر في القرآن الكريم، وفي العديد من الكتب القديمة الأخرى التي تحدثت عن هذه الفاكهة المذهلة. 


ولكن هل تعلم أن قشر الرمان تحمل الكثير من الأسرار والفوائد لإحتوائها على ضعف المواد المضادة للاكسدة من محتوى لب الفاكهة. وهي تلعب دورا مهم في الحياة اليومية وذلك في تعزيز جمال البشرة والشعر والصحة.



فوائد قشر الرمان للبشرة :



1- يحارب حب الشباب، والبثور والطفح الجلدي :
قشور الرمان تحارب بشكل فعال من حب الشباب، والبثور والطفح الجلدي. فهي غنية بالمواد المضادة للأكسدة التي تساعد في التخلص من البكتيريا والالتهابات. ببساطة يمكنك أخذ حفنة من قشور الرمان المجفف بالشمس ووضعه قليلا في الفرن ثم تركه حتى يبرد وطحنه بالمطحنة. كما يمكنك صنع عجينة من هذا المسحوق مع إضافة إليه عصير الليمون أو ماء الورد وتطبيقه على كامل الوجه، وخاصة على البثور أو حب الشباب. وتركه ليجف لفترة من الوقت ثم غسل الوجه جيدا بالماء الفاتر.

2- يمنع التجاعيد وغيرها من علامات الشيخوخة :
قشورالرمان تمنع انهيار الكولاجين في الجلد، وتعزز نمو الخلايا، مما تساعد على تأخير علامات الشيخوخة والتجاعيد عن طريق أخذ ملعقتين من مسحوق قشر الرمان المجفف بالشمس وإضافة إليه القليل من الحليب. إذا كان لديك بشرة دهنية، اضيفي ماء الورد إلى المسحوق بدلا من الحليب. بعد ذلك يمكنك وضع العجينة على الوجه وتركها حتى تجف، ثم غسل الوجه بالماء الفاتر. مع تكرارا هذه العملية مرتين في الأسبوع للحصول على نتائج أفضل.





 3- مرطب طبيعي :
قشور الرمان ترطب وتحمي البشرة من الملوثات والسموم البيئية الأخرى. كما أنها تعيد توازن درجة الحموضة في الجلد. مما يجعل حمض يلاغيتش الموجود في القشور يبقي البشرة ناعمة ونضرة. لذلك يمكنك طحن قشر الرمان المجفف بالشمس في خلاط وتفريغ المسحوق في وعاء نظيف ويمكن تخزينه لمدة أسبوع. يمكنك إستعمال ملعقتين من من هذا المسحوق وخلطه جيدا مع بعض اللبن للحصول على عجينة. ثم مزج هذا القناع على الوجه والرقبة ويترك لمدة 10دقائق. بعد ذلك، يغسل بالماء البارد.

4- منع سرطان الجلد :
كشفت عده أبحاث لل سرطان في الجمعية الأمريكية أن مستخلصات الرمان تحتوي على عامل وقائي يحارب ظهور سرطان الجلد.

5- إزالة الجلد الميت :
قشور الرمان تساعد في إزالة الجلد الميت، والرؤوس السوداء والبيضاء من وجهك عند استخدامها لفرك الوجه. وذلك عن طريق أخذ ملعقتين من مسحوق الرمان المجفف بالشمس وإضافة إليه ملعقة من السكر البني، ثم إضافة ملعقة من العسل، وملعقة من زيت الأفوكادو أو أي زيت أساسي من اختيارك وتخلط جميع المكونات جيدا. بعد ذلك، يمكنك  فرك الوجه مع التدليك بحركات دائرية. ثم غسله بالماء للحصول على بشرة نضرة على نحو سلس. ومع ذلك، لا تنسى استخدام مرطب البشرة بعد الغسل.





6- واقي طبيعي من الشمس :
قشور الرمان تقي من الشمس ويمكن أن تنقذ بشرتك من UVA و UVB الأشعة الضارة التي يمكن أن تقطع شوطا طويلا في الوقاية من سرطان الجلد. لذلك يمكنك صنع مسحوق من قشور الرمان المجفف بالشمس وتخزينه في وعاء محكم. ثم مزج هذا المسحوق مع الكريم، ويفضل قبل 20 دقيقة من مغادرة المنزل. بدلا من ذلك، يمكنك مزج القليل من مسحوق قرش الرمان مع بعض الزيوت الأساسية، ووضعها على الوجه.

 7- التخلص من البشرة الجافة :
قشر الرمان هو نعمة للبشرة الجافة لإحتوائه على التركيب الجزيئي الصغير، مما يجعله من السهل أن يخترق هيدرات الجلد من الداخل ليعمل كبلسم للبشرة الجافة ومقشر طبيعي للجلد ويمنع فقدان الرطوبة.


فوائد قشر الرمان للشعر :



8- يمنع تساقط الشعر والقشرة :
قشور الرمان تساعد أيضا في محاربة تساقط الشعر. لذلك يمكنك إتباع هذه الطريقة البسيطة عن طريق مزج مسحوق قشر الرمان المجفف مع زيت عطري. ثم تطبيق هذا الخليط على جذور شعرك مع التدليك بلطف. وأخيرا يمكنك غسل الشعر بشامبو خفيف بعد ساعتين من التطبيق أويمكنك غسله في صباح اليوم التالي.

9- شعر صحي :
قشر الرمان فعالة في مكافحة فقدان الشعر والحد من قشرة الرأس المحرجة.


فوائد قشر الرمان الصحية :



10- علاج ممتاز لالتهاب الحلق :
إذا كنت تواجه التهاب الحلق أوتعاني من آلام اللوزتين مسحوق قشر الرمان هو علاج فوري يمكنه أن يساعد في تهدئة الحلق المضطرب. ببساطة يمكنك أخذ حفنة من قشور الرمان المجفف بالشمس وسلقها في الماء ثم تركها لتبرد لفترة من الوقت. وإستعمال هذا الماء يوميا للغرغرة وللحصول على إعفاء من قرحة الحلق والام اللوزتين.

 11- يحمي من أمراض القلب :
قشور الرمان تحتوي على مضادات الأكسدة القوية التي تساعد في مكافحة أمراض القلب الخطيرة والتي تهدد حياة البشرية. كما أنها تقلل من مستويات الكوليسترول في الدم، وتقلل من الإجهاد وتعيد صحة القلب. مما تساعد في التقليل من الإجهاد التأكسدي وتخفض من مستوى ضغط الدم أيضا. لذلك يمكنك خلط ملعقة صغيرة من مسحوق قشر الرمان مع كوب من الماء الدافئ ويشرب الخليط يوميا لتحسين صحة القلب. كما أن هذه الطريقة سوف تساعد أيضا على استعادة صحة القلب جنبا إلى جنب مع اتباع نظام غذائي سليم وممارسة التمارين الرياضية بانتظام.

12- يحسن صحة الأسنان :
قشور الرمان تعالج مجموعة من مشاكل الأسنان مثل التخلص من رائحة الفم الكريهة، التهاب اللثة، وتقرحات الفم. ببساطة يمكنك خلط ملعقة من مسحوق قشر الرمان المجفف إلى كوب من الماء ويخلط جيدا. بعد ذلك، يمكنك الغرغرة مع هذا الخليط مرتين يوميا للتخلص من رائحة الفم الكريهة. ويمكن تدليك اللثة مع مسحوق قشر الرمان لمنع أمراض اللثة والتهاب ونزيف اللثة. يمكن أيضا خلط القليل من مسحوق الفلفل الأسود مع مسحوق الرمان وتطبيق هذا المزيج بالإصبع على الأسنان وتركها لفترة من الوقت لمنع تسوس الأسنان، ثم شطف الفم بالماء بعد حوالي 10دقائق.




13- يعزز صحة العظام :
 قشور الرمان فعالة في الحد من فقدان كثافة العظام، وخاصة عند النساء بعد انقطاع الطمث وهذا بسبب خواصه المضادة للبكتيريا ومضادة للالتهابات. وتشير الدراسات إلى أن استهلاك قشور الرمان يمكن أن تساعد في تعزيز صحة العظام وتمنع ظهور مرض هشاشة العظام بعد انقطاع الطمث. لذلك يمكنك إضافة ملعقتين من مسحوق قشر الرمان المجفف لكوب من الماء الدافئ ويخلط جيدا وإضافة إليه ملعقة من عصير الليمون والقليل من الملح وشربه ليلا لتقوية العظام.

14- يساعد على تحسين القناة الهضمية الصحية :
قشور الرمان تساعد في الحد من التهاب الأمعاء، تورم البواسير، وتشديد بطانة الأمعاء، ووقف النزيف أثناء الإسهال وتحسين الهضم. لذلك يمكنك نقع نصف كوب من قشر الرمان المجفف بالشمس في الماء لمدة 30 دقيقة. عندما يلين، يمكنك وضعه في الخلاط وإضافة إليه ملعقة صغيرة من بذور الكمون، وثلاثة أكواب من اللبن، والقليل من الملح الصخري ومزج كل المكونات جيدا. كما يجب شرب هذا الخليط ثلاث مرات على الأقل في الأسبوع لمكافحة أكوام، والتهاب الأمعاء و مشاكل الهضم. إن كنت تعاني من الإسهال أو لديك براز دموي، يمكنك شرب هذا الخليط ثلاث مرات يوميا لتخفيف هذه الأعراض.

15- الحماية من الكولستيرول :
قشر الرمان غنية بالمواد المضادة للاكسدة وهذه المواد لها قدرة عالية على حماية الكوليسترول من الأكسدة. وهي مفيدة ليس فقط بسبب أكسدة الكولسترول الضار في الجسم أيضا إلى الإجهاد التأكسدي، وهو العامل الرئيسي نحو أمراض القلب وغيرها من الأمراض. 

16- مزيل فعال للسموم :
الجميع يعرف أن مضادات الأكسدة تعمل لمكافحة المواد السامة في الجسم وبالتالي الخصائص المضادة للأكسدة الموجودة في قشر الرمان عاليه وهي أداة تستخدم لإزالة السموم من الجسم.

17- مصدر غني للفيتامين (C) :
فيتامين(C) يحافظ على الجسم وهو يوجد بكثرة في قشر الرمان. كما أن هذا الفيتامين يساعد على التئام الجروح والأنسجة ويشكل البروتينات لبناء كتلة الجسم وله دور مهم في إصلاح وصيانة الغضروف والعظام والأسنان.

18- علاج التهاب الحلق والسعال :
 قشر الرمان فعالة في تقديم الإغاثة للذين يعانون من السعال أو الإلتهاب الحلق. كما تم استغلاله منذ أقدم العصور في الطب التقليدي، لعلاج هذه القضايا. كل ما عليك القيام به هو مزج القليل من مسحوق قشر الرمان في كوب من الماء، والغرغرة بهذه المياه للحصول على الإغاثة الفورية.




19- علاج مشاكل الصفراء والامعاء والقولون :
قشر الرمان يمكنها علاج قرحة الصفراء، قرحة في الأمعاء الدقيقة، والتهاب القولون (ملتهبة القولون). كل ماعليك القيم به هو صنع شاي قشر الرمان وشرب الجزء الأول في الصباح على معدة فارغة في وقت مبكر ويستهلك الجزء الثاني في وقت متأخر في المساء قبل الذهب إلى النوم. هذا الشاي لا يشرب كل يوم، يستهلك في اليوم الأول والثالث والخامس والسابع. إذا كنت بحاجة إلى مواصلة العلاج، تأكد من أخذ استراحة لمدة سبعة أيام.

20- الوقاية من الإصابة بالزهايمر :
قشر الرمان يقلل أيضا من إمكانية الإصابة بمرض الزهايمر بين الأجيال الأكبر سنا. فهو يساعد في السيطرة على مشاكل الشيخوخة مثل التجاعيد. كل ما عليك القيام به شرب كوب من شاي قشر الرمان مرة في الأسبوع.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تابعونا على

أرشيف