23 فائدة من فوائد الجوافة الصحية والجمالية

فوائد الجوافة للبشرة والصحة


الجوافة هي نوع شائع جدا من الفاكهة في البلدان الآسيوية ومتوفرة في الدول الغربية أيضا. وبصرف النظر عن طعمها المميز والعطري، لها العديد من العلاجات الفعالة للصحة والشعر والبشرة وذلك لإحتوائها على نسبة عالية من الفيتامينات (C) و (A). كما تحتوي على فيتامين (C) أكثر من البرتقال متوسط ​​الحجم و 10 مرات أكثر من فيتامين (A) الموجود في الليمون. وتحتوي أيضا على فيتامينات (B2) و (E) و(K)، والألياف والكالسيوم والنحاس وحمض الفوليك، والحديد والمنغنيز والفوسفور والبوتاسيوم. مع كل التغذية التي تقدمها الجوافة إلى أنها لاتحتوي على أي دهون.


 أيضا أوراق الجوافة تستعمل في العديد من العلاجات وذلك لإحتوائها على العديد من الصفات التي تعزز الصحة.  وتستخدم هذه الفاكهة كعنصر في الأطباق الحلوة والمالحة وفي العصائر. إليك كل هذه الفوائد والعلاجات الصحية والجمالية من الجوافة.


فوائد الجوافة للبشرة :



1- بشرة منعشه :
الجوافة تساعد في تجميل البشرة وإضافة إليها الإنتعاش والتألق. يمكنك إعداد قناع بسيط عن طريق خلط القليل من الجوافة مع صفار البيض وتطبيقه على الوجه لمدة 20 دقيقة ثم شطفه بالماء الدافئ. يمكنك تكرار هذه العملية مرة واحدة أو مرتين في الأسبوع لإزالة الخلايا الميتة من الجلد وتفتيح البشرة.

2- حماية البشرة للأشعة فوق البنفسجية :
الجوافة تحتوي على ضعف كمية الليكوبين الموجودة في الطماطم. وهو مضاد للأكسدة يحمي البشرة من التلف بسبب الأشعة فوق البنفسجية والتلوث البيئي. كما توفر نحو 2.9 غرام من الليكوبين.





3- خصائص مكافحة الشيخوخة :
الجوافة مصدر غني للفيتامينات (A)، (B)،(C) والبوتاسيوم وتحتوي على المواد المضادة للاكسدة التي تحارب الجذور الحرة، وبالتالي تحافظ على بشرة خالية من علامات المبكرة للشيخوخة مثل التجاعيد والخطوط الدقيقة. الى جانب ذلك، الليكوبين يحمي الخلايا السليمة من السموم التي تتراكم في الجسم نتيجة لعملية التمثيل الغذائي والتلوث البيئي. كما تسبب هذه السموم الشيخوخة المبكرة عن طريق إتلاف الحمض النووي المسؤول عن النمو والتنمية.

4- توحيد لون البشرة :
الفيتامينات والمعادن والمواد المغذية الموجودة في الجوافة تساعد في الحفاظ على لون البشرة. وهي فعالة في تعزيز وشد نسيج الجلد وإحياء المرونة المفقودة للبشرة. كما أنها تحتوي على صفات الدواء القابض لتبقي البشرة خالية من العيوب، حب الشباب والتجاعيد والبثور. ببساطة يمكنك غلي الجوافة في نصف لتر من الماء وشطف به الوجه كل يوم بإنتظام.

5- علاج حب الشباب والبقع الداكنة :
إذا كنت تعاني من حب الشباب والبقع الداكنة، يمكنك هرس بعض من أوراق الجوافة للحصول على عجينة ناعمة. وتطبيقها على حب الشباب والبقع الداكنة. مع تكرار هذه العملية يوميا للشفاء من حب الشباب.

6- علاج مشاكل الجلد :
 الجوافة توفر نحو 1.4 ميكروغرام من فيتامين (K) الذي هو 2٪ من القيمة اليومية الموصى بها. مما يجعل هذا الفيتامين يحد من تخثر الدم، ويخفض من الإحمرار وتهيج الجلد ومفيد في علاج الهالات السوداء وتهيج حب الشباب، والشوائب. كما أن الجوافة تحتوي على فيتامين(C) وهو ممتاز لشفاء الجلد ويساهم في توليد الكولاجين. 

7- علاج البثور والحكة الجلدية :
إذا كنت تعاني من الرؤوس السوداء، يمكنك مزج أوراق فاكهة الجوافة مع القليل من الماء وتطبيقها مع الفرك على الأنف لإزالة الرؤوس السوداء. كما يمكنها أن تخلصك من الحكة الجلدية.


فوائد الجوافة الصحية :



8- إرخاء الأعصاب :
الجوافة غنية بالمغنيسيوم الذي يساعد في إسترخاء الأعصاب. كما أنها ممتازة لاسترخاء العضلات وتجدد الطاقة في الجسم. 

9- الحفاظ على الدماغ :
الجوافة تساعد على إبقاء وظائف الدماغ إيجابية من خلال الحفاظ على تدفق الدم الجيد من خلال احتوائها على فيتامينB3 وفيتامين B6 وهو البيريدوكسين ويعمل على إسترخاء والحفاظ على الأعصاب ويساعد في تحسين الدورة الدموية في الدماغ. كما   تعمل الجوافة في تحفيز التركيز والوظائف المعرفية كونها غنية بفيتامين (C) وغيرها من مضادات الأكسدة القوية. مما يجعل هذه الفاكهة تساعد في تغذية الدماغ والقدرات الذهنية. بينما البوتاسيوم الموجود في هذه الفاكهة يساعد أيضا في الحفاظ على التوصيل الكهربائي للدماغ، وهو أمر مهم لتحسين التفكير.

10-  فقدان الوزن :
الجوافة تحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم الذي يساعد على فقدان الوزن بسبب قدرته على زيادة كتلة العضلات وحرق المزيد من الدهون. كما تحتوي أيضا على 688 ملغ أي 63٪ من البوتاسيوم.





11- غنية بالألياف :
الألياف تلعب دورا هاما جدا في فقدان الوزن لإحتوائها على 9 غرامات من الألياف. هذه المغذيات تقمع الشهية وتخلق الشعور بالشبع لمدة أطول، وتعزز هضم أفضل، وتمنع الإمساك وتساعد أيضا في الحد من كمية الدهون المشبعة التي يتم امتصاصها من قبل الجسم.

12- تنظيم  نسبة الكولسترول في الدم :
الجوافة خالية من الكوليسترول ومنخفضة جدا في الكربوهيدرات سهلة الهضم. وهي واحدة من أفضل الفواكه التي تضاف إلى النظام الغذائي اليومي.  يمكنك شرب شاي أوراق الجوافة لمدة 3 أشهر سيساعد في خفض في LDL أو الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية دون أي تأثير سلبي على الكولسترول الجيد.

13- يطهر الجسم :
الألياف الموجودة في الجوافة تعمل كمطهر طبيعي ممتاز للجسم. وذلك من خلال التخلص من الكيلوجرامات الغير مرغوب فيها وتساعد في طرد السموم من الجسم وكذلك القضاء على النفايات بشكل صحيح. وهذا، بدوره، يساعد على حرق المزيد من الدهون.

14- تقليل مستوى السكر في الدم :
شاي أوراق الجوافة يمكنه أن يقلل بشكل فعال السكر في الدم لدى مرضى السكري عن طريق الحد من نشاط انزيم الفا جلوكوسيديز. وعلاوة على ذلك، فإنه يمنع امتصاص السكروز والمالتوز، وبالتالي يخفض مستويات السكر في الدم. ببساطة شرب شاي أوراق الجوافة لمدة 12 أسبوع يقلل من مستويات السكر في الدم دون زيادة إنتاج الأنسولين.

15- علاج الإسهال :
أوراق الجوافة هي علاج ممتاز للإسهال. وذلكعن طريق غلي 30 غرام من أوراق الجوافة مع حفنة من دقيق الأرز في 1-2 أكواب من الماء ويشرب هذا الشاي مرتين في اليوم. بدلا من ذلكيمكنك تقطيع  جذور وأوراق نبات الجوافة وغليها في الماء لمدة 20 دقيقة وشرب هذا الشاي يوميا.

16- يساعد في الهضم :
يساعد شاي أوراق الجوافة في الهضم من خلال تحفيز إنتاج انزيم الهضم. كما أنها تحتوي على المواد المضادة للجراثيم القوية لقتل البكتيريا في بطانة القناة الهضمية ووقف انتشار الانزيمات السامة عن طريق البكتيريا. كما أن أوراق الجوافة هي مفيدة بشكل خاص في حالة التسمم الغذائي وكذلك تعمل كمهدئ لتقيؤ والغثيان والتخفيف من آلام المعدة، ببساطة يمكنك غلي 8 أوراق من الجوافة في 1.5 لتر من الماء ويشرب هذا الشاي ثلاث مرات في اليوم.




17- علاج اوجاع الاسنان والتهاب الحلق وأمراض اللثة :
نظرا لخصائصها المضادة للالتهابات، عند إستخدام الجوافة الطازجة للغرغرة ستساعد على التخفيف من ألم الأسنان، وشفاء اللثة وتقرحات الفم وعلاج التهاب الحلق. كما أن الخصائص المضادة للبكتيريا في هذه الأوراق تحمي الأسنان واللثة، وبالتالي، تستخدم كعنصر أساسي في معاجين الأسنان ومعطرات الفم. لذلك يمكنك إستعمال أوراق الجوافة في المنزل لتنظيف الأسنان واللثة.

18- يحسن صحة القلب :
تناول الجوافة بانتظام يساعد على تقليل ضغط الدم ونسبة الدهون في الدم. فهي تحتوي على نسبه عالية من البوتاسيوم، وفيتامين (C) والألياف القابلة للذوبان. كما يعمل البوتاسيوم في الحفاظ على ثبات ضربات القلب والسيطرة على ارتفاع ضغط الدم، في حين أن فيتامين (C) يحافظ على صحة الأوعية الدموية الصغيرة. وبالإضافة إلى ذلك، الليكوبين الموجود في الجوافة يساعد في تقليل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية لدى الأشخاص الذين يتناولون هذه الفاكهة على أساس منتظم. ببساطة يمكنك نقع أوراق الجوافة المجففة في الماء الساخن. هذا الشاي سيساعدك على خفض الكوليسترول، البروتين الدهني منخفض الكثافة LDL أو الكوليسترول السيئ والدهون الثلاثية مما يساهم في الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية.

19- تقوية جهاز المناعة :
الجوافة تحتوي على نسبة عالية من فيتامين(C)، وهو يلعب دورا هاما في تحسين المناعة والتي تحمي من العديد من الأمراض والالتهابات. وبالإضافة إلى ذلك، الجوافة مضادة للالتهابات وتمنع الجزيئات الالتهابية مثل البروستاجلاندين الذي يساعد في الحماية من الأمراض. وذلك من خلال أكل قطعة من الجوافة يوميا لتساعد في مقاومة الأمراض الشائعة مثل السعال ونزلات البرد والانفلونزا. كما يمكنك أيضا إضافتها في العصائر أو السلطات، أو شرب كوب من الشاي المصنوع من الجوافة يوميا.

20- تحمي من خطر الاصابة بالسرطان :
الخصائص المضادة للسرطان والمضادة للأورام الموجودة في الجوافة تأتي من المركبات مثل الليكوبين، كيرسيتين، وفيتامين (C). هذه المركبات مضادة للاكسدة قوية تساعد على تحييد ضرر الجذور الحرة في الجسم، والتي يمكن أن تسبب السرطان.
مما يجعل الإستعمال المنتظم للجوافة يمكن أن يساعد في التقليل من الإصابة بسرطان البروستاتا لدى الرجال ويمنع أيضا أنواع أخرى من السرطان، مثل سرطان الثدي والفم والجلد والمعدة والقولون وسرطان الرئة.

21- تقوية البصر :
فيتامين (A) الموجود في الجوافة ضروري جدا للبصر ويساعد في الحفاظ على صحة خلايا العين مثل العمى الليلي وهو واحد من الأمراض المرتبطة بنقص  فيتامين (A). وبالإضافة إلى ذلك، فيتامين (K) الموجود في الجوافة يعزز صحة الشعيرات الدموية ويساعد في الحفاظ على صحة عمل خلايا الشبكية. مما يجعل الإستعمال المنتظم لهذه الفاكهة يساعد على تحسين البصر وإبطاء تطور إعتام عدسة العين والضمور البقعي.




22- تنظيم صحة الغده الدرقية :
الجوافة هي مصدرا جيدا للنحاس، وهو أمر مهم لصحة الغدة الدرقية، وهي واحدة من أهم الغدد في الجسم لتنظيم الهرمونات. كما أن النحاس يساعد على السيطرة على إنتاج الهرمون، والذي بدوره ينظم عمل الغدة الدرقية. في حين أن هذه الفاكهة تحتوي على البوتاسيوم ولها خصائص قوية مضادة للالتهابات التي يمكن أن تساعد في تحسين أداء الغدة الدرقية ومنع هذه المشاكل.

23- علاج  التهاب الشعب الهوائية والسعال :
شاي أوراق الجوافة له تأثير إيجابي على الجهاز التنفسي. ويمكن استخدامه لعلاج التهاب الشعب الهوائية والسعال، وتخفيف مشاكل الازدحام الأخرى. كل ما عليك القيام به هو إضافة الجوافة إلى النظام الغذائي على أساس منتظم.