السبت، 10 سبتمبر 2016

30 فائدة من فوائد التين للبشرة والشعر والصحة

شارك المقالة :

فوائد التين الصحية والجمالية


التين هي ثمرة من شجرة اللبخ، وهي جزء من عائلة التوت لديه الطعم الحلو، ناعم الملمس ومطاطي، بذوره صالحة للأكل. كما أنه سريع التلف، لذلك غالبا ما يتم تجفيفه للحفاظ عليه. وهناك أنواع مختلفة ومتعددة من التين، وكلها تختلف على نطاق واسع في اللون والملمس. مما يجعل هذه الثمرة جزءا هاما من النظام الغذائي للرومان القدماء والإغريق نظرا لقيمتها الغذائية.



 في حين أنها غنية بالألياف والمياه والمعادن والعديد من العناصر الغذائية الهامة مثل فيتامين (A)،(B1)، (B2)، (C)، (E) و(K) وعلى الكالسيوم والبوتاسيوم والحديد والنحاس والزنك والمانيسيوم و المنغنير. لذلك عليك إتباع هذه الفوائد خطوة بخطوة للإستفادة منها.


فوائد التين للبشرة :



1- تعزيز صحة البشرة :
التين غني بالعناصر الغذائية الهامة مثل فيتامين (B)، (C)، الفوسفور، البوتاسيوم والمعادن مثل الكالسيوم والمغنيسيوم التي تعتبر ضرورية لتعزيز وتجديد صحة الجلد. كما أنه يحتوي على نسبة عالية من الأحماض الدهنية أوميغا 3 التي تساعد في الحفاظ على صحة البشرة.

2- منع الأمراض الجلدية :
مضادات الأكسدة والألياف الغذائية الموجودة في التين تجعله ممتاز للجسم. كما أنه يساعد على طرد السموم والفضلات من الجسم وذلك لمنع الأمراض الجلدية مثل حب الشباب والصدفية، ويمنحك بشرة صحية ومتوهجة.

 3- يمنع علامات الشيخوخة :
يحتوي التين على فيتامين (C). هذا الفيتامين يعمل كمضاد للسموم من خلال قتل الجذور الحرة التي تتلف الجلد، وبالتالي يمنع علامات الشيخوخة. كما يمكنك تحضير عصير  التين وشربه كل يوم بإنتظام.

4- تغذية البشرة :
تطبيق معجون التين على الوجه يساعد على نقل المواد المغذية الهامة في طبقات البشرة لتجديدها من الداخل. لذلك يمكنك هرس بعض التين الطازج في خلاط مع ملعقة كبيرة من اللبن وتطبيق هذا الخليط على كامل الوجه مع تدليك البشرة بلطف لبضع الدقائق وتركه لمدة 15 دقيقة ثم يغسل بالماء الفاتر. إذا لم تتمكن من العثور على التين الطازج يمكنك إستعمال التين المجفف.

5- إزالة خلايا الجلد الميتة :
يعمل التين لإزالة خلايا الجلد الميتة وإضافة إشراق للبشرة. كل ما عليك القيام به هو خلط  ملعقة كبيرة من السكر و 2 ملاعق كبيرة من عصير البرتقال الطازج مع 2 ملاعق كبيرة من معجون التين مع إضافة بضع قطرات من زيت الزيتون واستخدام هذا الخليط لفركة على كامل الوجة. وتكرار هذه العملية مرة في الأسبوع للحصول على بشرة ناعمة وطرية.

6- تفتيح لون البشرة :
التين يحتوي على كمية عالية من فيتامين (C) مما يساعد على تفتيح لون البشرة. لذلك يمكنك تحضير عجينة التين عن طريق خلط مسحوق دقيق الشوفان ومسحوق الزنجبيل المجفف وإضافة إليه بضع قطرات من زيت البرغموت ويقلب لتشكيل عجينة ناعمة. واستخدام هذه الخلطة مرتين في الأسبوع لتفتيح لون البشرة وإضافة إليها التألق اللازم.

7- ترطيب البشرة :
التين له خصائص الترطيب المذهلة لأنه يحتوي على حوالي 3/4 كوب من الماء. مما يجعل البشرة تحتاج لهذا الماء لترطيبها وإستعادة مرونتها. ببساطة يمكنك تطبيق بعض من معجون التين على الوجه ليساعد على شد المسام والسيطرة على إفراز الزهم الزائد.

8- يخفف من إصابات الجلد والالتهابات :
التين يساعد في علاج الأمراض الجلدية مثل الالتهابات، والدمامل، والخراج وفعال أيضا في علاج البثور. ببساطة يمكنك تطبيق معجون التين على البشرة لتخلص من المشاكل الجلدية.



فوائد التين للشعر :



9- علاج تساقط الشعر :
التين غني بفيتامين (C) و (E) والمغنيزيوم هذه الفيتامينات تساعد في التخلص من مشاكل تساقط الشعر والحفاظ على صحته. كما أن العناصر الغذائية الأساسية الموجودة في هذه الفاكهة تحفز الدورة الدموية في الجسم لتسريع نمو الشعر والحفاظ عليه من التساقط.

10- مكيف للشعر :
التين يحظى بشعبية كبيرة في منتجات العناية بالشعر وتم استخدامه لصنع مكيفات مدهشة للشعر. كما يوفر الرطوبة لفروة الرأس ويساعد في فك تشابك الشعر وترطيبه.




11- التخلص من الشعر المتموج والخشن :
شعر خشن ومجعد أحيانا يكون مزعج لذلك إستعمال قناع الشعر من التين للحصول على شعر لامع، ويمكن التحكم فيه. لذلك يمكنك خلط 10 قطرات من زيت التين إلى قناع شعرك وتطبيقه على كامل الشعروتركه لمدة ساعة ثم يشطف بالشامبو كالمعتاد. أو، يمكنك إضافة 5-7 قطرات من زيت التين مع مكيف الشعر وتطبيقه بشكل جيد على شعرك وتركه لمدة 5 إلى 7 دقائق ثم يغسل.

12- الحفاظ على لون الشعر :
التين يحتوي على النحاس وهو المفيد جدا للحفاظ على لون الشعر. مما يجعل هذه الفاكهة ممتازة للأشخاص الذين يعانون من الشيب.

13- بلسم الشعر :
التين هو واحد من المكونات الطبيعية الأكثر شعبية المستخدمة في صناعة منتجات العناية بالشعر. ويستخدم لصنع مكيفات الشعر والأقنعة لمنع تكسر الشعر وترطيبه. لذلك يمكنك إستعمال زيت التين لتخلص من الشعر التالف والخشن وترطيب فروة الرأس. كل ما عليك القيام به هو إضافة بضع قطرات من زيت التين إلى قناع شعرك وتطبيقه على الشعر وفروة الرأس وغسله بعد ساعة للحصول على شعر ناعم وسلس.


فوائد التين الصحية :



14- محفز لنوم :
التين هو مصدر كبير لفيتامين B6. لذلك يمكنك شرب عصير التين في المساء أو قبل وقت النوم لعلاج الأرق. كما يمكن أن يعطى للأطفال الصغار لحتوئه على التربتوفان، وهو نوع من 20 حمض أميني أساسي، مما يجعله محفز ممتاز للنوم. 

15- علاج الإمساك :
عصير التين جنبا إلى جنب مع حليب الشوفان يساعد في تخفيف أعراض الإمساك. لهذا الغرض، يمكنك أخذ حوالي 300 مل من حليب الشوفان و 90 مل من عصير التين مع بعض مستخلص عرق السوس. وشرب هذا المحلول بعد الاستيقاظ من النوم للإغاثة السريعة. بدلا من ذلك، يمكنك مزج عصير التين وعصير الخوخ ويأخذ في وقت مبكر من الصباح لعلاج الإمساك.

16- يحارب الأحجار في المثانة :
يمكن أن يكون سبب حصوة المثانة بسبب تراكم الرواسب المعدنية في المثانة. لهذا عصير التين هو مصدر جيد من المعادن والمواد المغذية إلى جانب كونه منخفض في نسبة الكوليسترول والصوديوم. وبالتالي، فإنه يمكن أن يكون فعالا في مكافحة حصوات المثانة.

17- تعزيز المناعة :
كونه غني بالكربوهيدرات والسكريات الطبيعية، التين يعمل كبناء طبيعي للجسم. مما يجعل كوب من عصير التين يوفر حوالي 250 سعرة حرارية من الطاقة و 3 غرامات من البروتين. ونسبة السكر عالية من عصير التين يمكن أن تبني العظلات وتغذي الجسم. وهكذا، يمكن لعصير التين أن يكون بديلا فعالا كمشروب الطاقة لبناء العضلات لكمال الأجسام والرياضيين.

18- يساعد في حرق السعرات الحرارية الزائدة :
هذا العصير يساهم في فقدان الوزن بسبب ارتفاع محتوى الألياف الموجودة فيه. مما يجعل شرب عصير التين كجزء من النظام الغذائي لفقدان الوزن يساعد في خفض السعرات الحرارية الغير ضرورية ويمد الجسم بالتغذية المطلوبة.  

19- بديلا جيدا لحليب الأم :
عصير التين الطازج العضوي مشابه في تكوينه إلى حليب الأم ويمكن حتى ان يتضاعف حجم الرضع في ستة أشهر. وهذا مفيد بشكل خاص لفيروس نقص المناعة البشرية الإيدز للنساء المصابات الذين لا يستطيعون إرضاع أطفالهن. في حين أن عصير التين يعمل كبديل لأولئك الرضع الذين لديهم حساسية من المواد مثل الحليب والصويا وغيرها.

20- ينظم ضغط الدم :
التين  يحتوي على البوتاسيوم، والمواد الغذائية التي تساعد في السيطرة على ارتفاع ضغط الدم. كما أن نمط الحياة واستهلاك المفرط للاغذية المصنعة، قد يقلل من البوتاسيوم الموجود في الجسم، وهذا بدوره يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم. لذلك يجب إستهلاك التين الجاف لإحتوائه على البوتاسيوم ليساعد في الحفاظ على تنظيم مستوى ضغط الدم.

21- الوقاية من السرطان :
تناول التين بانتظام يمكن أن يوفر الحماية لمجموعة متنوعة من أنواع السرطان بما في ذلك سرطان الثدي والقولون، وسرطان البروستاتا. كما أن الألياف الموجودة فيه يمكن أن تساعد في منع الاصابة بسرطان الثدي بعد انقطاع الطمث. ومن المعروف أيضا أن التين غني بالمواد المضادة للأكسدة ومركبات الفلافونويد. مما يجعل المواد المضادة للاكسدة الموجودة فيه تساعد في الحد من الجذور الحرة التي يمكن أن تساهم في تشكيل أنواع مختلفة من الخلايا السرطانية.

22- صحة القلب :
التين هو مصدر ممتاز من البوتاسيوم الذي يساعد في التحكم في مستويات ضغط الدم. كما أن الألياف القابلة للذوبان البكتين الموجودة في هذه الثمار تمنع الكوليسترول في الدم. وقد ثبت أن أوراق التين تساعد أيضا في خفض مستويات الدهون الثلاثية في الجسم، وتمنع النوبات القلبية والسكتة الدماغية. في حين أن التين المجفف يحتوي على الفينول، والأحماض أوميغا 3 وأوميغا 6 الدهنية التي تساعد في خفض خطر الإصابة بأمراض الشريان التاجي.

23- صحة الجهاز الهضمي :
وجود الألياف في التين تمكنه من القيام بدور كملين طبيعي. وبالتالي، مفيد بالنسبة لأولئك الذين يعانون من الإمساك. كما أنه معروف لعلاج حركة القولون العصبي. وذلك لإحتوائه على البريبايوتكس التي تدعم البكتيريا الجيدة في الأمعاء، وتحسين الهضم.

24- صحة العين :
تناول ثلاثة ثمرات أو أكثر من التين يوميا يخفض من خطر الضمور البقعي المرتبط بالعمر. كما أنه يحتوي على كميات عالية من المواد المضادة للاكسدة، الكاروتينات، وفيتامين (A)، (C)، و (E)، التي تجعل الرؤية أفضل.

25- تحكم الانسولين والسكري :
لأن التين عالي جدا بالبوتاسيوم والمغنيسيوم، فهو يساعد في السيطرة على الانسولين، والذي بدوره يساعد المصابين بداء السكري. مما يجعل الذين لديهم مستويات أعلى من المغنيسيوم والبوتاسيوم يقل خطر إصابتهم بالسكري بالمقارنة مع الذين لديهم مستويات أقل. في حين أن أوراق التين تحتوي أيضا على مركبات يمكن أن تساعد في زيادة حساسية الأنسولين، والتي قد تساعد في منع مرض السكري.

26- يمنع ارتفاع ضغط الدم : 
عند تناول المزيد من الملح، يرتفع مستوى الصوديوم. وهذا يخل بالتوازن الصوديوم والبوتاسيوم وبدوره يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم . لذلك التين هو فاكهة مثالية لاستعادة هذا التوازن. مما يجعل قطعة واحدة من التين المجفف تعطيك الكثير من البوتاسيوم، والقليل من الصوديوم هذا يساعد في منع ارتفاع ضغط الدم.

27- غني بالمواد المضادة للأكسدة :
 التين غني بالمواد المضادة للاكسدة وهي ذات جودة متفوقة من مضادات الأكسدة، والتي يطلق عليها اسم  فينول، بالمقارنة مع غيرها من الفواكه التي تنقص مضاداتهم للأكسدة لفيتامين (C) و (E).

28- يقوي العظام :
التين المجفف يعطي 3٪ من الكالسيوم من متطلبات الكالسيوم اليومية. جنبا إلى جنب مع غيره من الأطعمة الغنية بالكالسيوم، فإنه يمكن أن يساعد على تحسين كثافة العظام وقوتها.

29- يشفي من نقص الحديد وفقر الدم :
التين هو مصدر غني بالحديد. مما يجعل ثمرة واحدة من التين يمكن أن تعطيك 2٪ من احتياجاتك اليومية من الحديد ومهم يحمل الهيموجلوبين في كامل الجسم. كما أن تناولهذه الفاكهة هو الطريق الطبيعي لرفع مستويات الهيموغلوبين بشكل غير مباشر من خلال زيادة مستويات الحديد في الجسم.

30- علاج حصى الكلى :
إذا كنت تعاني من حصى الكلى، لا تقلق. فإن إستهلاك التين في نظامك الغذائي بإنتظام يمكنه أن يخلصك من هذه المشكلة بسهولة. كل ما عليك القيام به هو غلي ستة حبات من التين في كوبين من الماء وإستهلاكه كل يوم لمدة شهر واحد. سيؤدي هذا إلى إزالة حصى الكلى ويجعلك في صحة جيدة.

                                 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تابعونا على

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

أرشيف