27 فائدة من فوائد الباذنجان للبشرة و الشعر والصحة

فوائد الباذنجان للبشرة و الشعر والصحة


برنجال أو الباذنجان هي أسماء مختلفة لنفس الخضار. كما أنه ليس من الخضروات ولكنه موجود في الهند ويزرع الآن في أجزاء كثيرة من العالم. وهو مصدر جيد للعديد من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة وغيرها كفيتامين(C)، فيتامين (A) وفيتامينات (B) والألياف والحديد وكاربوهيدرات، والبيتا كاروتين والبوتاسيوم والمغنيسيوم والكالسيوم وحمض الكلوروجينيك، وحمض الفوليك والفوسفور. بل هو أيضا مضاد للبكتيريا ومضاد للفيروسات.


 أيضا وجود العديد من المواد الغذائية التي تجعله مفيد جدا لصحتنا، وكذلك للبشرة والشعر. لذلك يمكنك إتباع هذه الفوائد الصحية والجمالية.


فوائد الباذنجان للبشرة :



1- مكافحة الشيخوخة :
الباذنجان هو مصدر جيد لمضادات الأكسدة مثل فيتامين (C) وغيرها التي تحارب الجذور الحرة المسببة لتلف الخلايا في الجسم وتمنع التسبب في الإجهاد التأكسدي لخلايا الجلد. مما يجعل المواد المضادة للاكسدة الموجودة في الباذنجان تمنع ضرر الجذور الحرة لخلايا الجسم بما في ذلك خلايا الجلد، وتوفر الإغاثة من التجاعيد والخطوط الدقيقة والبقع الداكنة، بقع العمر وغيرها، وبالتالي الحد من الشيخوخة المبكرة. بالإضافة إلى فوائده، أيضا قشر الباذنجان مفيد للبشرة بسبب احتوائه على الانثوسيانين الذي يوفر الإغاثة من التهاب الجلد والعديد من مشاكل الجلدية الأخرى.

2- بشرة متوهجة :
المواد المضادة للاكسدة والانثوسيانين الموجودة في الباذنجان توفر فوائد مكافحة الشيخوخة وتساعد أيضا في تحسين توهج البشرة. وذلك لأن هذه المواد المضادة للاكسدة تقتل الجذور الحرة من الجسم وتمنعهم من التسبب في تلف خلايا الجلد وبالتالي تجعل البشرة ناعمة ومتوهجة. كما أنه مصدر ممتاز للمياه والتي تحافظ وترطب البشرة جيدا لتبقيها صحية وناعمة.




3- الحفاض على البشرة ناعمة وسلسة :
الماء يلعب دورا مهما في أجسامنا كما هو مطلوب لكل نشاط الخلايا تقريبا. مما يجعل حوالي 60 في المئة من وزن الجسم هو الماء وبكل ما نملك من الأجهزة الحيوية في الجسم مثل الرئتين والقلب والدماغ يتكون 70-80 في المئة من الماء. كما أنه ضروري ليس فقط لوظائف الجسم لدينا ولكن يمكنه الحفاظ على بشرة صحية. في حين أنه يحتوي على حوالي 92 في المئة من الماء ولهذا السبب، هو مفيد جداللحفاظ على البشرة رطبة ومغذية بالماء. ببساطة يمكنك تناول الباذنجان على أساس منتظم ليحافظ على البشرة رطبة وناعمة.

4- يقلل من خطر الاصابة بسرطان الجلد :
تناول الباذنجان على أساس منتظم ومعتدل هو مفيد جدا للحد من خطر الإصابة بسرطان الجلد بسبب وجود حمض الكلوروجينيك الموجود فيه، ويعمل هذا الحمض كمنتج مضاد للسرطان يحمي الحمض النووي ويوفر فوائد مضادة للجراثيم ومضادة للفيروسات إلى الجسم. بالإضافة إلى ذلك، فإن المواد المضادة للاكسدة الموجودة فيه تحارب الجذور الحرة في الجسم. وبالتالي تمنع التسبب في الإجهاد التأكسدي لخلايا الجلد، وتقلل من خطر تطوير أنواع مختلفة من السرطانات.

5- توحيد لون البشرة :
عصير الباذنجان فعال جدا لتوحيد لون البشرة ولتحسين ثبات الجلد وتقديم الإغاثة من الأماكن الداكنة. لهذا، يمكنك صنع عصير الباذنجان وإضافة إليه كمية صغيرة من الساحرات هازل. ويمكنك الحفاظ على هذا الخليط في الثلاجة واستخدامه على البشرة مرتين في الأسبوع. هذه الخلطة ممتازة لتوحيد لون البشرة والحفاظ عليها صحية وسلسة.

6- تفتيح النمش والشامات :
الباذنجان يمكن أن يستخدم لتخفيف ظهور النمش وأيضا لإزالتها. لهذا، كل ما عليك القيام به هو تقطيع بعض شرائح الباذنجان وفركها بسلاسة على المنطقة المصابة بالنمش. كما يمكنك القيام بهذه العملية على أساس منتظم  لتخفيف من ظهور الشامات والنمش.  


فوائد الباذنجان للشعر :



7-  يعزز نمو الشعر :
الباذنجان مصدر جيد للعناصر الغذائية مثل الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة وغيرها، وجود هذه المواد المغذية والإنزيمات الصحية في الباذنجان تجعله مفيد جدا لتعزيز نمو الشعر لأنه يعزز بصيلاته ويشجع نمو الشعر الجديد. بخلاف ذلك، فإن المواد المضادة للاكسدة الموجودة فيه تمنع الشعر وفروة الرأس من التلف التأكسدي.

8- ترطيب وتليين الشعر :
عصير الباذنجان يمكن أن يستخدم في شطف الشعر فهو مفيد جدا وفعال لترطيبه وتليينه.




9- صحة الشعر :
الباذنجان يعزز النمو الجيد للشعر نظرا لمحتوى الانزيم الذي يحفز بصيلاته والمعادن والفيتامينات الموجودة فيه توفر الغذاء لفروة الرأس للحفاظ على صحة الشعر. كما يمكنك إضافة الباذنجان إلى نظامك الغذائي لتخلص من جميع مشاكل الشعر.

10- ملمس حريري للشعر :
إذا كنت تعانين من الشعر الخشن والجاف، أضيفي الباذنجان إلى نظامك الغذائي اليومي فإنه يساعد على إعطاء التألق الصحي لشعرك وتحسين نسيجه العام.


فوائد الباذنجان الصحية :



11- تنظيم مستوى السكر في الدم :
الباذنجان هو مصدر غني جدا من الألياف والكربوهيدرات القابلة للذوبان. وبالتالي هو مفيد للغاية لتنظيم مستويات السكر في الدم وذلك للسيطرة على امتصاص الجلوكوز. وهذا ما يجعله الخيار الأفضل للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري من النوع 2.
كما أنه جيد لمرضى السكري لإحتوائه على القليل من الكربوهيدرات. وبالإضافة إلى الألياف الموجودة فيه يساعد في الحفاظ على مستويات السكر في الدم مما يساعد في الحفاظ على تنظيم السكري.

12- مفيد للقلب :
الباذنجان ينظم مستويات الكوليسترول في الدم كما أنه يساعد على استقرار مستوى ضغط الدم وهذا بدوره يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب. أيضا محتوى البوتاسيوم الموجود فيه يضيف الترطيب إلى الجسم ويضمن عدم احتباس السوائل التي تمنع الإصابة بأمراض القلب التاجية.

13- مفيدة للدماغ :
الباذنجان يحتوي على المغذيات النباتية التي تحافظ على أغشية الخلايا محمية من أي نوع من الأضرار ويسهل الحفاظ على وظيفة الذاكرة.

14- يساعد في إنتاج الحديد :
الحديد ضروري للجسم ومع ذلك، الكثير من الحديد ليس علامة جيدة للصحة. لذلك يعمل الباذنجان على إزالة الحديد الزائد من الجسم للحد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والتخلص من أضرار وجود الجذور الحرة.

15- فقدان الوزن :
الباذنجان يحتوي على نسبة عالية من الماء ولكنه منخفض في عدد السعرات الحرارية. هذه الميزة تجعله مثالي للغاية لأتباع نظام غذائي صحي للأشخاص الذين يرغبون في تقليل الوزن.




16- يساعد على الهضم :
الباذنجان يمكنه الاحتفاظ بجهاز الهضمي صحي وآمن بسبب محتواه الجيد للألياف. كما يمنع الإمساك والتخلص من خطر الإصابة بسرطان القولون.

17- يساعد على الإقلاع عن التدخين :
الباذنجان يحتوي كمية صغيرة من النيكوتين مما يساعد أولئك الذين يرغبون في الإقلاع عن التدخين تدريجيا.

18-  خصائص مضادات للجراثيم :
الباذنجان يحتوي على كميات جيدة من فيتامين (C) الذي يجعله مصدر فعال مضاد للفيروسات ومضاد للبكتيريا.

19- عظام قوية :
تعتمد صحة العظام على فيتامين (K) والنحاس والباذنجان هو مصدر كبير من الاثنين معا. وعادة ما تتطور هشاشة العظام في مراحل متقدمه من العمر ويرجع ذلك أساسا إلى نقص النحاس. مما يجعل تشكيل الكولاجين لأنسجة الضامة والعظام يعتمد على النحاس لذلك الباذنجان يساعد في الحفاظ على عظام قوية.

20- تقوية جهاز المناعة :
يحتوي الباذنجان على مضادات الأكسدة التي تقلل من ضرر الجذور الحرة في الجسم وتساعد على تعزيز جهاز المناعة من المغذيات النباتية. كما أنه مضاد ميكروبي ومضاد فيروسي مذهل لجسم الإنسان.

21- الصحة الجيدة :
يحتوي الباذنجان على الكالسيوم والحديد والمعادن الأخرى التي تعتبر ضرورية لجسمنا. وهو من الخضار الكاملة اللذيذة للغاية، لذلك يمكنك إضافته إلى النظام الغذائي للبقاء في صحة جيدة.

22- التخلص من الأرق :
إذا كنت تعاني من الأرق أوقله النوم، إستهلاك الباذنجان المشوي خلال ساعات المساء بانتظام، يساعد على النوم العميق والجيد لكسب الراحة للجسم.

23- يقلل من نسبة الكولسترول في الدم :
يحتوي الباذنجان على حمض الكلوروجينيك مما يساعد في الحد من البروتين الدهني منخفض الكثافة. وبالتالي فإنه يساعد في الحفاظ على مستويات الكولسترول.

24- السيطرة على ضغط الدم :
الباذنجان يحتوي على البوتاسيوم الذي يحافظ على توازن الكهارل وهي المعادن الموجودة في الجسم وموجودة في الدم والبول وسوائل البدن لإبقاء الجسم في صحة جيدة
ويساعد في السيطرة على ضغط الدم. كما يحتوي أيضا على الأنثوسيانين مما يساعد في السيطرة على ضغط الدم.





25- يساعد على محاربة العدوى :
حمض الكلوروجينيك في الباذنجان له خصائص مضادة للميكروبات ومضادة للفيروسات التي تساعد الجسم على مقاومة العدوى بشكل أفضل.

26- يزيد من الشهية :
ومن المعروف أن الباذنجان يزيد في الشهية. مما يجعل خليط من الباذنجان والطماطم والملح والفلفل ليس فقط يزيد في الشهية ولكن يساعد أيضا في عملية الهضم السليم للمواد الغذائية.

27- مليء بفيتامينات (B) :
الباذنجان يحتوي على فيتامينات(B) الضرورية جدا للجسم وهي مفيدة في تحسين عملية التمثيل الغذائي للبروتينات والدهون والكربوهيدرات. كما أنه يحتوي على العديد من الفيتامينات على سبيل المثال فيتامين B6، B5، B3 ،B1.