الخميس، 15 سبتمبر 2016

25 فائدة من فوائد الحمص الجمالية والصحية

شارك المقالة :

فوائد الحمص للشعر والبشرة والصحة 



الحمص هو عضو من العائلة البقولية وهو كامل العناصر الغذائية والمعادن كما أنه يحتوي على سعرات حرارية منخفضة جدا من الدهون، وهي حبوب غذائية شائعة جدا في جميع أنحاء العالم كما يستخدم في الكاري الهندي وكذلك في الصلصات، وفعال جدا لخسارة الوزن ويحمي الجسم من الأمراض الخطرة. كما أن له فوائد ممتازة للشعر وللبشرة.


فوائد الحمص للصحة :



1- الجهاز الهضمي :
الحمص جيد لعملية الهضم، ويحمي من العدوى في المعدة، مما يجعل هذه البقوليات جيدة جدا لقتل جميع البكتيريا والجراثيم في الجهاز الهضمي وتطهير النظام بأكمله. 

2- خسارة الوزن :
 الحمص يساعدك على فقدان الوزن، لذلك يمكنك إدراجه إلى نظامك الغذائي اليومي لاكتساب القوة من دون إضافة أي الدهون الزائدة والسعرات الحرارية. كما أنه يحتوي على سعرات حرارية أقل من اللوبيا والفاصوليا.


3- توليد المناعة :
الحمص مضاد للتأكسد وهو أمر جيد للصحة، وهذه الحبوب الغذائية تساعد في تقوية نظام المناعة وتعمل على حماية الجسم من الأمراض الضارة.

4- جيدة للمرأة الحامل :
الحمص غذاء صحي للحامل، فهو يساعد على حماية الطفل من الأمراض الرئيسية، كما أنه يساعد على تحسين صحته.

5- جيدة للعيون :
الحمص يحتوي على فيتامين (أ) وهو أمر ضروري للحفاظ على الأغشية المخاطية والعينين والجلد. لذلك يمكنك إضافته إلى السلطة لتحسين الرؤية.

6- نوم جيد :
الحمص يحتوي على ثلاثة عناصر أساسية مثل الأحماض الأمنية، التربتوفان والسيروتونين، كل هذه العناصر لديها القدرة لتشعرك بالهدوء والراحة. لذلك فهي تسهل النوم.

7- يعالج اليوكوديرما :
يوكوديرما هو مرض جلدي يتميز بضهور بقع بيضاء بسبب فقدان صبغ البشرة، وقد استخدم الحمص بمثابة علاج فعال لهذا المرض. كما أثبتت الدراسات التي أجريت مؤخرا أن الحمص يحتوي على الأحماض الأمينية التي تساعد خلايا الجلد على تجديد صبغة الميلانين.

8- تخفيض الكوليسترول :
 يمكنك إدراج الحمصإلى نظامك الغذائي اليومي ليساعد في التقليل من مستويات الكوليسترول في الدم. مما يمنع تراكم الكوليسترول ويقلل من خطر الاصابة بالسكتات الدماغية وأمراض القلب.

9- يعزز جهاز المناعة :
كونه مصدرا غني للحديد الحمص يساعد في الحفاظ على التمثيل الغذائي الجيد ونظام مناعة قوي ويساعد في نقل الأكسجين إلى الجسم.

10- أمراض القلب :
الاستهلاك المنتظم للحبوب خاصة الحمص يطهر الكولسترول السيئ، ويخفض مستويات الكولسترول والدهون الثلاثية. كما أن المواد المضادة للاكسدة الموجودة فيه تدعم جدران الأوعية الدموية والدم. ما يجعل حمض ألفا لينوليك وأحماض أوميغا 3 الدهنية يقللان من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

11- الكالسيوم :
الحمص يحتوي على كمية لا بأس بها من الكالسيوم، ما يعادل ذلك من الحليب واللبن الزبادي، وبالتالي مفيد لصحة العظام.





12- الفوسفور :
الحمص لديه كمية جيدة من الفوسفور والحديد لذلك يساعد على زيادة عدد خلايا الدم، كما أنه يحسن خضاب الدم ويزيل الأملاح الزائدة من الكلى.

13- السرطان :
الحمص يقلل من خطر الإصابة بالسرطان. مما يجعل الألياف القابلة للذوبان تصل إلى القولون وفواصل البكتيريا إلى أحماض الدهنية التي تمتصها خلايا القولون ويتم تحويلها إلى طاقة. وبالتالي يتيح لخلايا القولون على البقاء في صحة جيدة وخفض خطر الاصابة بالسرطان.

14- مفيد لصحة المرأة :
الصابونين والمواد الكيميائية النباتية الموجودة في الحمص مفيدة للغاية في الوقاية من ترقق العظام وسرطان الثدي. كما أنه يقلل من حدوث الهبات الساخنة خلال انقطاع الطمث.


فوائد الحمص للبشرة :



15- مكافحة الشيخوخة :
الحمص يحتوي على العناصر الغذائية التي تعود بالفائدة للغاية لتأخير عملية الشيخوخة للبشرة. والمنغنيز والموليبدينوم يساعدان في التخلص من التجاعيد، كذلك الفيتامينات والمعادن التي يحتويها تغذي البشرة وتحميها من الأضرار وأشعة الشمس، ببساطة يمكنك تطبيق قناع الحمص على الوجه للحد من التجاعيد، وهكذا ستتخلص من بقع العمر والخطوط الدقيقة على نحو فعال مع الاستخدام المنتظم.

16- للوجه :
 لتحسين نسيج البشرة وإزالة الخلايا الميتة، وترطيبها وتحسينها، ببساطة يمكنك مزج دقيق الحمص مع الكركم لتطهير وتقشير الوجه.

17- مطهر للوجه :
يستعمل الحمص بمثابة مطهر طبيعي، ببساطة يمكنك مزجه مع مسحوق الكركم والحليب أو الزبادي، وصنع عجينة ثم طبقيها بالتساوي على الوجه، بعد 10-15 دقيقة، يشطف بالماء الدافئ.

18- يزيل تجاعيد الجلد :
الحمص غني بالمنغنيز، الذي يحارب الجذور الحرة التي تسبب التجاعيد. كما أن الموليبدينوم يزيل الكبريتات، في حين أن الفولات و فيتامين B يساعد في تكوين خلايا جلدية جديدة وصحية.

19- حماية البشرة :
الحمص له خاصية في تقشير البشرة وتفتيحيها وتطهيرها، كما أنه يحميها من أشعة الشمس والتلوث.

20- مرطب :
 الحمص يحفاظ على بشرة ناعمة ورطبة. ببساطة يمكنك صنع عجينة من الدقيق الحمص والزبادي، وتطبيقها على الوجه ثم الشطف بعد 15-20 دقيقة.


فوائد الحمص للشعر :



21- يعالج قشرة الرأس :
الحمص رائع لمنع قشرة الرأس لإحتوائه على المواد الغذائية الأساسية وهي الزنك وفيتامين B6، كما يمكن استهلاكه يوميا واستخدامه كقناع للشعر لعلاج قشرة الرأس وذلك عن طريق إضافة الماء إلى طحين الحمص وتطبيقه على فروة الرأس، ثم شطفه جيدا بعد 15 دقيقة للتخلص من الرقائق الجافة.

22- يمنع تساقط الشعر :
الحمص هو كامل بالبروتين والمواد المغذية التي تدعم نمو الشعر. في حين أنه يحسن الصحة العامة للشعر ويشجع نموه. قناع طحين الحمص رائع لإصلاح الأضرار من الشعر وجعله ناعم وبراق.

23- يزيل شعر الوجه :
يمكنك إزالة شعر الوجه  بمساعدة الحمص. ببساطة اخلطي الحمص والدقيق والكركم ثم طبقيه على وجهك، واغسليه بالماء بعد 15 دقيقة. يمكنك تكرارهذه العملية بانتظام  لمدة شهر واحد على الأقل، وسوف تحصلين على نتائج إيجابية.

24- تقوية الشعر :
الحمص ممتاز لتقوية الشعر، والمنغنيز والبروتينات. كما أنه يساعد في السيطرة على شيب المبكر.

25- تطويل الشعر :
الحمص يساعد في بناء البروتين الصحي في الشعر بسبب احتوائه على الزنك وفيتامين B6، الذين يقوي بصيلات الشعر ويساعد في تطويله.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تابعونا على

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

أرشيف