الاثنين، 5 سبتمبر، 2016

23 فائدة من فوائد الكرز الصحية والجمالية

فوائد الكرز للبشرة والشعر والصحة 


الكرز يحظى بشعبية كبيرة في جميع أنحاء العالم نظرا لمذاقه الفريد. وبصرف النظر عن كونه لذيذ له جانب صحي أيضا، وذلك لإحتوائه على خصائص مضادة للأكسدة وغيرها مثل البوليفينول وفيتوستيرول وهي المركبات المعززة للصحة. كما أنه مصدر  جيد من الألياف الغذائية والبوتاسيوم والبروتين، والفيتامينات (A و C).


بالإضافة إلى ذلك، يحتوي أيضا على النحاس والمنغنيز والمغنيسيوم والحديد والكالسيوم والفوسفور والزنك. الكرز الحلو من الأفضل أن يؤكل طازج، بينما الكرز (المعروف باسم الكرز الحامض) لاذع وغالبا ما يستخدم في الطبخ أو للزينة.


فوائد الكرز للصحة :



1. يخفف الألم والالتهابات :
للذين يعانون من آلام التهاب المفاصل يجب إدراج الكرز إلى نظامهم الغذائي وذلك لإحتوائه على مستويات عالية من الفلافونويد والانثوسيانين التي لديها خصائص مضادة للالتهابات تساعد في علاج الضرر التأكسدي العكسي، الذي يعمل على زيادة الألم والالتهاب في الجسم. كما أظهرت دراسة نشرت في 2012 عن الطب والعلوم الرياضية أن الكرز اللاذع لديه مضادات للاكسدة وتأثيرات مضادة للالتهابات تساعد في الوقاية والعلاج من إصابة الأنسجة الرخوة والألم. بالاضافة الى ذلك، يساعد في تقليل حمض اليوريك الزائد في الدم الذي يسبب التورم والألم والالتهابات التي تؤدي إلى آلام مبرحة.

2. يساعد على النوم بشكل أفضل :
الكرز اللاذع يحتوي على الميلاتونين وهو الهرمون الذي يساعد على تنظيم دورة النوم والاستيقاظ في الجسم، ويجعلك تشعر بالنعاس. مما يجعل شرب عصير الكرز مرتين في اليوم مفيد في تحسين مدة النوم ونوعيته للذين يعانون من الأرق. كما أن هرمون الميلاتونين الموجود في الكرز يساعد في التخلص من اضطراب الرحلات الجوية الطويلة.





3. يقلل من وجع العضلات :
الكرز اللاذع له تأثير إيجابي على آلام العضلات وذلك لإحتوائه على الخصائص المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات، وهو مفيدة للغاية للأشخاص الذين يعانون من آلام العضلات، والتهاب المفاصل أو آلام العضلات الليفية وله تأثير وقائي في الحد من تلف العضلات والألم أثناء ممارسة التمارين الرياضية. كما يستعيد وظيفة العضلات بعد ممارسة التمارين الرياضية من خلال زيادة قدرة مضادات الأكسدة والحد من الالتهابات وبيروكسيد الدهون.

 4. يعالج مرض النقرس :
كل من الكرز الحلو واللاذع مفيدان في علاج النقرس وذلك بسبب الخصائص المضادة للأكسدة  التي تساعد في التقليل من الالتهاب وكذلك تقليل النقرس. كما أظهرت الدراسات التي نشرت في 2012 أن مرضى النقرس الذين تناولوا الكرز لمدة يومينسيقلل من مخاطر التهاب المفاصل والروماتيزم بنسبة 35 في المئة لذلك ينصح لمرضى النقرس تناول 15 إلى 20 حبة كرز.

5. إنخفاض الدهون في البطن :
الدهون الأكثر عنادا في الجسم هي منطقة البطن ومن الصعب حرقها. لذلك يمكنك التخلص منها عن طريق إستهلاك الكرز وإدراجه إلى نظامك الغذائي وذلك لإحتوائه على تركيزات عالية من المركبات المضادة للأكسدة تسمى الانثوسيانين التي تساعد على تنظيم الجينات المسؤولة عن الدهون واستقلاب الجلوكوز. بالاضافة الى ذلك، الكرز يحتوي على الألياف، والتي تشعر بالشبع لفترة أطول.  ويحتوي أيضا على العديد من الفيتامينات B مثل الثيامين، الريبوفلافين وفيتامين B6، التي تساعد في تحويل الغذاء إلى طاقة.

6. يدعم صحة القلب :
 يوفر الكرز فوائد للقلب والأوعية الدموية وذلك من خلال  خصائصه المضادة للاكسدة، والمعروفة باسم الانثوسيانين ويساعد على تنظيم الجينات المسؤولة عن الدهون والجلوكوز مما يساعد بدوره في تقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب. بالاضافة الى ذلك، الكرز عالي بالبوتاسيوم الذي يساعد على تنظيم معدل ضربات القلب ويقلل من خطر ارتفاع ضغط الدم.

7. يحسن الذاكرة :
كمية عالية من المواد المضادة للاكسدة الموجودة في الكرز تجعله من الأطعمة المعززة للذاكرة وتلعب دورا رئيسيا في تحسين الذاكرة ومختلف الوظائف المعرفية الأخرى. كما يحمي الدماغ من الجذور الحرة التي يمكن أن تضر الأنسجة السليمة وترتبط مع تراجع الذاكرة. ويوفر أيضا الحماية ضد الاضطرابات المرتبطة بالعمر المعرفه مثل الزهايمر والشلل الرعاش.

8. زيادة مستويات الطاقة :
الكرز يساعد على زيادة مستويات الطاقة بشكل طبيعي لإحتوائه على السعرات الحرارية التي تأتي من السكريات الطبيعية وتساعد في تعزيز المزاج وزيادة مستويات الطاقة. لذا، عند الشعور بتراجع الطاقة في منتصف النهار يمكنك تناول حفنة من الكرز الطازج، ليشعرك بتحسن كبير في أي وقت من الأوقات.

9. يخفض نسبة السكر في الدم :
استهلاك 40 غ يوميا من عصير الكرز يساعد في السيطرة على مستويات السكر في الدم ويحمي من مرض السكر ويقلل الوزن وضغط الدم ويساعد على محاربة أمراض القلب والسرطان وغيرها من الأمراض. لذلك إذا كنت مصابا بمرض السكر ينصح بالتمتع بكوب من عصير الكرز يوميا.

10. يقلل من مخاطر الاصابة بالسرطان :
الكرز يحتوي على كميات جيدة من المواد المضادة للاكسدة الأنثوسيانين وكيرسيتين، التي تساعد في الحماية من السرطان من خلال قتل الجذور الحرة في الجسم. الانثوسيانين يساعد في الحد من نمو الخلايا السرطانية. كما أنه يحتوي على العديد من المواد الكيميائية النباتية والمواد المغذية التي تساعد في الحد من خطر السرطان. بالاضافة الى ذلك، الألياف الغذائية الموجود في الكرز تقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون وتساعد في الحفاظ على وزن الجسم مما يجعل زيادة الدهون في الجسم تزيد من خطر الإصابة بعدة أنواع من السرطان.




11. جيد للعينين :
الكرز يحتوي على الكثير من فيتامين (أ)، وجزء من هذا الفيتامين هو بيتا كاروتين الذي يساعد في تعزيز الرؤية الجيدة ويحافظ على صحة العينين. والريتينول هو جزء آخر من فيتامين (أ) الذي يساعد على إبقاء الجلد صحي. كما يحتوي الكرز على 20 مره من  فيتامين (أ) أكثر من الفراولة أو التوت.

12. علاج الصداع :
 الكرز هو واحدة من المصادر الغذائية القليلة التي تحتوي على هرمون الميلاتونين، والخصائص المضادة للأكسدة التي تساعد في خفض ألام الصداع، والأرق، والقلق.


فوائد الكرز للبشرة :



13. يبطئ عملية الشيخوخة :
مع التقدم في السن، تصبح قدرة الجسم على محاربة الضرر التأكسدي بطيئة مما يجعلها أكثر عرضة لعلامات الشيخوخة لذلك يمكنك علاج هذه المشكلة عن طريق إستهلاك  كوب من عصير الكرز يوميا وذلك لإحتوائه على مستوى عالي من مضادات الأكسدة ويساعد الجسم على مقاومة الجذور الحرة التي تضعف الخلايا وتسرع عملية الشيخوخة. كما أظهرت الدراسات أن عصير الكرز الحامض يقلل من الاكسدة لكبار السن ويساعد في مواجهة علامات الشيخوخة. 

14. بشرة صحية :
 الكرز غني بالفيتامينات C، E والبوتاسيوم والمغنيسيوم والحديد وحمض الفوليك والألياف، مما يجعله مصدر جيد  للحفاظ على بشرة متألقة وصحية.

15. جيد لتفتيح البشرة :
الإستهلاك اليومي لعصير الكرز يقلل من البقع السوداء ويساعد في تفتيح البشرة. كما استخدامه لفترات طويلة يساعد في تجديد شباب البشرة.




16. يعالج حب الشباب :
إدراج عصير الكرز إلى نظامك الغذائي يساعد في علاج حب الشباب، لإحتوائه على فيتامين (أ)، وله خصائص مضادة للجراثيم التي تحارب البكتيريا وتزيل السموم من الدم لتخلص من حب الشباب بشكل فعال.

17. الحماية من الأشعة فوق البنفسجية :
يحتوي الكرز الأسود أيضا على بيتا كاروتين، الذي يحمي البشرة من الأشعة فوق البنفسجية الضارة من الشمس والتي يمكن أن تسبب سرطان الجلد وغيرها من المشاكل.

18. ترطيب البشرة :
الكرز يحتوي على الكثير من الماء ليساعد في ترطيب البشرة وجعلها ناعمة ونضرة طوال اليوم.


فوائد الكرز للشعر :



19. صحة الشعر :
وفرة من الفيتامينات الموجودة في الكرز ضرورية للشعر وفروة الرأس. كما تساعد على تنظيم إنتاج حمض أساسي يسمى الريتينويك وهو مهم لبصيلات الشعر.

20. تطويل الشعر : 
الكرز مصدر ممتاز للبيتا كاروتين (فيتامين أ، ب) الذي يساعد على تحسين الدورة الدموية في الجسم، بما في ذلك فروة الرأس مما يؤدي إلى تجديد الخلايا التي تساعد في نمو الشعر.

21. تقوية بصيلات الشعر :
فيتامين C ضروري جدا للشعر ويساعد في تقوية بصيلاته ويمنعه من التكسر. كما يغذي الشعر ويمنع تقصفه وتساقطه من خلال تحفيز نمو بصيلات الشعر الجديدة.




22. علاج تلف الشعر :
الفيتامينات الموجودة في الكرز تساعد في تحسين الدورة الدموية السليمه للحفاظ على المناعة وتساعد على حماية الشعر من التلف. كما توفر الرطوبة المناسبة للشعر وفروة الرأس.

23. التخلص من الصلع :
 الاستهلاك اليومي للكرز يحفز نمو الشعر بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من مشاكل الصلع.

                         

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تابعونا على

أرشيف