الثلاثاء، 27 سبتمبر، 2016

25 فائدة من فوائد الشمام الجمالية والصحية

فوائد الشمام للبشرة والشعر والصحة


الشمام والمعروف أيضا باسم بطيخ الصخور، البطيخ الحلو، البطيخ الفارسي وهو نوع تابع للأسرة القرعية التي تضم أيضا الفواكه والخضار مثل الكوسا والقرع والخيار. الشمام مستدير أو مستطيل الشكل يؤكل طازج نظرا لمذاقه الحلو والذيذ. الشمام هو في الأساس من الفواكه الصيفية وهي الأفضل في الاشهر من ابريل الى اغسطس. كما أنه  من الثمار الناضجة تماما وذلك لإحتوائه على 95 ٪ من الماء الذي تحتاجه البشرة والشعر والجسم مع كل مكوناته الغذائية. ويحتوي أيضا على مجموعة واسعة من المغذيات النباتية المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات وهو مصدر جيد للألياف وله قيمة غذائية غنية والتي تتألف من الفيتامينات (A)، (B)، (C) ،(k) والمعادن مثل المغنيسيوم والصوديوم والبوتاسيوم والنحاس والزنك.



 وعلاوة على ذلك،  يحتوي على مستوى عال من فيتامين B المركب مثل B1 (الثيامين)، B3 (النياسين)، B5 (حمض البانتوثينيك) و B6 (البيريدوكسين). لذلك يمكنك الإستمتاع بمذاق الشمام الحلو ولذيذ مع كل هذه الفيتامينات الصحية والجمالية. 


فوائد الشمام للبشرة :



1- يرطب ويجدد البشرة :
يحتوي الشمام على فيتامينات (K) و(E) التي تلعب دورا هاما في الحفاظ على صحة الجلد ويحتوي على نسبة عالية من المياه المفيدة للبشرة من الداخل إلى الخارج. وهو يحتوي أيضا على مصدر جيد للفيتامينات (B)، الكولين والبيتين التي تساعد على تجديد شباب البشرة. كما أن التطبيق الموضعي لعصير الشمام يساعد في تليين وترطيب البشرة.

2- تجديد البشرة :
نسبة عالية من الفيتامينات (A) و(C) الموجودة في فاكهة الشمام تجعله مفيد للبشرة. يعمل فيتامين (A) على تجديد البشرة بينما فيتامين (C) يشارك في تشكيل الكولاجين، النسيج الضام الذي يضفي التوهج للبشرة. يمكنك إعداد قناع من خلال رحي بعض من الشمام في الخلاط وإضافة إليه القليل من الشوفان المجفف واللبن الزبادي للحصول على عجينة سميكة وناعمة. يمكنك تطبيق هذا القناع على كامل الوجه والرقبة مع التدليك في حركات دائرية لطيفة ويترك لمدة نصف ساعة ثم يغسل بالماء الدافئ. كما يجب أن يتم تطبيق هذا القناع  ثلاث مرات في الأسبوع للحصول على أفضل النتائج.


3- مكافحة علامات الشيخوخة :
الشمام يحتوي على كمية وفيرة من حمض الفوليك مما يسهل تجديد الخلايا للحصول على  بشرة صحية. وهو مفيد بشكل خاص للنساء الحوامل. يعمل فيتامين (C) الموجود في الشمام على منع ضرر الجذور الحرة وبهذه الطريقة يساعد في التخلص من التجاعيد ويحافظ على مرونة الجلد ويسهل توليف الكولاجين. وبالتالي، يوفر الفوائد المضادة لعلامات الشيخوخة.

4- علاج الأكزيما ومشاكل البشرة الأخرى :
عصير الشمام فعال لعلاج الأكزيما وإزالة النمش ويمكنه أن يستخدم أيضا في تقديم الإسعافات الأولية للحروق مثل حروق الشمس والجروح.

5- قناع للبشرة المتوهجة :

الشمام يحتوي على مستويات عالية من حمض الفوليك، والمواد الغذائية التي تسهل تجديد الخلايا. لذلك يمكنك إعداد قناع للوجه من خلال الجمع بين هريس الشمام، ودقيق الشوفان والزبادي. ويوضع هذا الخليط على الوجه والرقبة وإزالته بعد 20 دقيقة عن طريق تدليك البشرة بلطف، ثم غسله بالماء الدافئ للحصول على بشرة صحية ومتوهجة.


فوائد الشمام للشعر :



6- علاج تساقط الشعر :
إينوزيتول هو شكل من أشكال فيتامين (B) المطلوب لمحاربة تساقط الشعر وتعزيز نموه. كما يحتوي الشمام على كمية كافية من إينوزيتول. وبالتالي، الاستهلاك المنتظم لهذه الفاكهة يساعد في تطويل الشعر وتخليصك من تساقطه.

7- مكيف للشعر :
الشمام مكيف مثالي للشعر خلال أشهر الصيف عن طريق مزج كوب من عصير الشمام على شعرك وتدليكه لمدة 5 دقائق ثم يغسل بالشامبو.

 8- تطويل الشعر :
الشمام يحتوي على كافة العناصر الغذائية الحيوية والمعادن المطلوبة من أجل الحفاظ على صحة الشعر وفروة الرأس. كما أنه مصدر جيد للبيتا كاروتين والتي يتم تحويلها إلى فيتامين (A) الضروري لصحة الشعر ولنموه الطبيعي.


فوائد الشمام الصحية :



9- يقوي جهاز المناعة :
الشمام غني بفيتامين (C) الذي يعزز جهاز المناعة من خلال تحفيز خلايا الدم البيضاء في الجسم. كما تعتبر الكريات البيضاء كآلية طبيعية لدفع على الجسم وكذلك تقضي على الالتهابات التي تهاجم الجسم. مما يجعل الشمام أحد مضادات الأكسدة القوية، وفيتامين (C) الذي يكافح بفعالية الجذور الحرة المسببة لتلف البشرة والمسؤولة عن التسبب في الشيخوخة المبكرة. ولهذا يجب إدراج الشمام إلى نظامك الغذائي. 

10- الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية :
الخصائص المضادة لتجلط الدم في الشمام تقلل من لزوجة الدم، وتمنع تكوين جلطات الدم في نظام القلب والأوعية الدموية. كما يعمل البوتاسيوم الموجود في الشمام على نقل الأوكسجين إلى القلب وينظم توازن الماء في الجسم ويمنع تصلب الشرايين ويحارب الاكسدة عن طريق خفض البروتين الدهني منخفض الكثافة في الدم ويمنع ارتفاع ضغط الدم عن طريق الحد من آثار الصوديوم في الجسم مما يوفر الحماية من السكتة الدماغية وأمراض القلب التاجية.


11- يمنع السرطان :
يحتوي الشمام على نسبة عالية من فيتامين (C) وبيتا كاروتين التي تحارب وتقضي على الجذور الحرة في الجسم. هذه الجذور الحرة الضارة تهاجم خلايا الجسم وتسبب في نمو سرطاني. لذلك من المستحسن إضافة الشمام إلى نظامك الغذائي اليومي للوقاية من السرطان.

12- التخلص من الإجهاد :
الشمام غني بالبوتاسيوم الذي ينظم ضربات القلب، ويشجع على إمدادات الأوكسجين إلى الدماغ، وبالتالي يشعرك بالاسترخاء. كما أنه يحارب الإجهاد عن طريق خفض ضغط الدم وتخفيف الأعصاب ويمنع الموت الخلوي الناجم بسبب الإجهاد التأكسدي.

13- صحة العيون :
وقد أثبتت الدراسات أن تناول الأطعمة الغنية بالبيتا كاروتين تقلل من خطر إعتام عدسة العين النامية بنسبة 50٪. ويعمل فيتامين (A) في الوقاية من إعتام عدسة العين وتحسين الرؤية. أيضا يحتوي على مادة كاروتينويد التي توفر وظائف تصفية ضوء الأشعة فوق البنفسجية وتحمي من الضمور البقعي لدى كبار السن.

14- مفيد للرئتان :
الشمام يغذي الجسم من فقدان فيتامين (A) بسبب التدخين المستمر أو التعرض لدخان التبغ الغير المباشر. وهذا بدوره يساعد في تجديد شباب الرئتين ومفيد بشكل خاص للمدخنين الذين تضررت الرئتهم كثيرا بسبب التدخين.

15- علاج الأرق :
الشمام له خاصية التليين الفعالة وذلك لإحتوائه على مركب خاص ليريح الأعصاب ويهدئ القلق ويساعد في التخلص من الأرق واضطرابات النوم من خلال تهدئة الجهاز العصبي.

16- مشاكل الدورة الشهرية :
فيتامين (C) في الشمام ممتاز في تنظيم تدفق الطمث وتخفيف تشنجات الحيض عند النساء. كما أن الاستهلاك المنتظم للشمام أثناء الحيض يمكنه أن يقلل من تدفق وتخثر الحيض والتخلص من مشاكل الدورة الشهرية الأخرى. 

17- يساعد في تخفيف الوزن :
الشمام يساعد في فقدان الوزن لإحتوائه على نسبة منخفضة في السعرات الحرارية ونسبة عالية من الألياف. وهكذا، يمكنك أكل كمية عالية من الشمام مع ترك السعرات الحرارية تحت السيطرة. كما تعمل الألياف لانقاص الوزن لأنها تحسس بالشبع لفترة أطول. مما يجعل هذه العملية تبطئ الهضم وتمنع من الإفراط في تناول الطعام. الى جانب ذلك، الأطعمة الغنية بالألياف غالبا ما تكون ضخمة وتحتل مساحة أكبر في معدتك، وتمنعك من تناول وجبات خفيفة بين الوجبات.


18- يساعد على الإقلاع عن التدخين :
الشمام مفيد لأولئك الذين يحاولون الإقلاع عن التدخين وذلك لإحتوائه على المعادن والمواد المغذية التي تمكن المدخن في السيطرة بشكل فعال في التعامل مع أعراض انسحاب النيكوتين من الجسم. علاوة على ذلك، يساعد الجسم على التعافي بشكل أسرع من خلال تجديد فيتامين (A) الذي فقده الجسم  بسبب التدخين المستمر.

19- مفيد للمرأة الحامل :

يوصي حمض الفوليك للنساء اللواتي يحاولن الحمل وكذلك الحوامل. لذلك يحتوي الشمام على نسبة عليا من حمض الفوليك ليساعد في إنتاج وإصلاح الخلايا الجديدة. كما يمنع الشمام احتباس الماء عن طريق تنظيف بانتظام الصوديوم الزائد من الجسم.

20- الوقاية من متلازمة الأيض :
أظهرت الدراسات أن تناول الشمام يمكن أن يساعد في الوقاية من متلازمة التمثيل الغذائي وذلك لإحتوائه على المغذيات النباتية التي تعالج الإلتهابات، وبالتالي يمكنه الوقاية من متلازمة التمثيل الغذائي.

21- علاج وجع الأسنان :

قشرة الشمام فعالة في علاج وجع الاسنان. لهذا الغرض، يمكنك أخذ حوالي 6 غرامات 
من قشرالشمام ويضاف إليه الماء ويترك على نار خفيفة حتى ينضج، ثم تركه حتى يبرد قبل إستخدامه لشطف الفم.

22- علاج أمراض الكلى :
الشمام له خصائص ممتازة مدرة للبول ومفيده في علاج أمراض الكلى. مما يجعل مزيج الشمام والليمون فعال في علاج النقرس. لذلك الاستهلاك المنتظم للشمام كل يوم في الصباح يساعد في الحفاظ على صحة الكلى.

23- تنظيم مستوى السكر في الدم :
الشمام مفيد جدا للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري وذلك لإحتوائه على المغذيات النباتية التي تساعد في السيطرة على مستويات السكر في الدم. كما أنه يحمي مرضى السكري من مشاكل الكلى مثل اعتلال الكلية السكري. ولديه العناصر الغذائية التي تساعد في تحسين ومقاومة الانسولين.


24- الوقاية من إرتفاع ضغط الدم :
الشمام غني بالبوتاسيوم الذي يساعد في الوقاية والعلاج من ارتفاع ضغط الدم. مما يجعل ارتفاع مستويات الصوديوم هي السبب الرئيسي لحدوث هذه المشكلة. لذلك يعمل الشمام في طرد الصوديوم الزائد من الجسم ومفيد جدا في السيطرة على مشكلة ارتفاع ضغط الدم.

25- الوقاية من فقر الدم :
الشمام هو ثمرة جيدة جدا للوقاية من فقر الدم.كما أنه غني بحمض الفوليك، وهو مطلوب لجعل خلايا الجسم في صحة جيدة. نقص حمض الفوليك هو السبب الرئيسي لأعراض فقر الدم. ويمكن أن يسبب مشاكل صحية كبيرة مثل التخلف والعيوب الخلقية لدى الأطفال حديثي الولادة. لذلك تناول الشمام يساعد في الوقاية من مشاكل نقص حمض الفوليك لدى مرضى فقر الدم والنساء الحوامل.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تابعونا على

أرشيف