الجمعة، 9 سبتمبر، 2016

26 فائدة من فوائد الشعير للبشرة والشعر والصحة

فوائد الشعير للبشرة والشعر والصحة


الشعير هو نوع من الحبوب الكاملة التي كانت تزرع لأول مرة من 10،000 سنة في إثيوبيا، وكذلك في بعض أجزاء من جنوب شرق آسيا. وهو من الحبوب الكاملة الغنية بفيتامين (B) المركب، والحديد والكالسيوم والمغنيسيوم والمنغنيز والسيلينيوم والزنك والنحاس والبروتين والأحماض الأمينية والألياف الغذائية، بيتا جلوكان ومضادات الأكسدة المختلفة. 


كما يمكنك التمتع بالفوائد الصحية والجمالية لهذه الحبوب ليس فقط من خلال إدراجها إلى نظامك الغذائي، ولكن أيضا من خلال إعداد شراب صحي يسمى ماء الشعير، وشربه على أساس منتظم يساعد في الحفاظ على العديد من المشاكل الصحية ويغذي الجسم. لذلك يمكنك إتباع هذه الفوائد خطوة بخطوة للإستفادة منها صحيا وجماليا.


فوائد الشعير للبشرة :



1- يحافظ على مرونة الجلد :
 فوائد الشعير لا تقتصر فقط على الصحة البدنية، أيضا هو مفيد جدا للبشرة. كما أنه يحفاظ على مرونة الجلد وذلك لإحتوائه على السيلينيوم، الذي يحمي البشرة من تلف جذور الحرة ويرطب البشرة. كل ما عليك القيام به هو إضافة الشعير إلى نظامك الغذائي أوشرب ماء الشعير مرة واحدة كل يوم.

2- تحسين لون البشرة والتخلص من البقع الداكنة :
 يحتوى الشعير على العديد من الفيتامينات والمعادن، بما أنه عامل أساسى في مرونة الجلد فهو يحسن لون البشرة فى كامل الجسم ويخلصك من البقع الداكنة في الأماكن الحساسة. لذلك يمكنك خلط الشعير مع القليل من العسل والنعناع ثم إضافة إليه الحليب ويوضع على الوجه لمدة 30 دقيقة ثم يشطف بالماء البارد. يمكنك تكرار هذه العملية مرتين في الأسبوع.




3- خصائص مضادة للشيخوخة :
المواد المضادة للاكسدة في الشعير تساعد في إبطاء علامات الشيخوخة. في حين أن ماء الشعير يخلصك من الإحمرار والسموم في الجسم وينظف البشرة ويجعلها خالية من التجاعيد. لذا عليك شرب كوب من ماء الشعير كل يوم ليخلصك من هذه المشكلة.

4- خصائص الشفاء :
الشعير يعتبر مصدرا غنيا بالزنك الذي يسرع خصائص الشفاء في الجسم. كما أنه يؤخذ عن طريق الفم أو تطبيقه على البشرة، ويمكن أن يشفي الجروح في الوجه خلال 5-6 أشهر دون ترك أي أثر.

5- صحة البشرة :
الشعير يحتوي على فيتامين (C) ومضادات الأكسدة والمعادن، وكلها ممتازة للبشرة. وقد ثبت أنه يستعمل لتخفيف الالتهاب في الجسم للحصول على جسم سليم وبشرة صحية. كما يمكنك شرب ماء الشعير أو إضافته إلى نظامك الغذائي ليمنحك بشرة مثالية.


فوائد الشعير للشعر :



6- يعيد لون الشعر :
استهلاك الشعير الأخضر يساعد في استعادة لون الشعر. علاوة على ذلك، يعتمد لون الشعر على مدى نشاط الخلايا الملونة التي تفرز مادة الميلانين منها النحاس الموجود في الشعير.

7- تشجيع نمو الشعر :
الشعير غني بالمغذيات الدقيقة، والثيامين والنياسين، التي تساعد في نمو الشعر. ويحتوي على بروسيانيدين B-3، الذي يعمل كمنشط لنمو الشعر.  كما يمكنك صنع شاي الشعيرعن طريق غلي القليل من الشعير في كوبين من الماء وإضافة إليه القليل من العسل لتحلية. يمكنك شرب هذا الشاي مرة في اليوم.




8- علاج فقدان الشعر :
فقر الدم هو واحد من الأسباب الأكثر شيوعا لفقدان الشعر.في حين أن الشعير يحتوي على الحديد والمعادن والنحاس، والتي تعزز إنتاج خلايا الدم الحمراء، وبالتالي يخلصك من فقر الدم، ويحفز نمو الشعر. كل ما عليك القيام به هو إضافة الشعير إلى نظامك الغذائي.

9- شعر لامع :
يحتوي الشعير على الحديد وفيتامين (B) المركب، كل واحدة منها هي ضرورية لتجنب تساقط الشعر وكذلك لتشجيع نموه. مما يجعل النياسين وبروسيانيدين، الموجودة فيه تعزز نمو الشعر وتضيف إليه اللمعان. كما أن إدراج الشعير إلى نظامك الغذائي سيوفر التغذية لجسمك ويعطيك ما يكفي من المعادن لتطويل الشعر وإضافة إليه اللمعان. 


الفوائد الصحية للشعير :



10- يخفض مستويات الكولسترول :
الشعير غني بالألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان. مما يجعل الألياف القابلة للذوبان تذوب وتحد من الأحماض الدهنية، وبالتالي تخفض مستويات الكولسترول في الكلي وكذلك البروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL)، المعروف أيضا باسم الكولسترول السيئ. والألياف غير القابلة للذوبان، تنتج حمض البروبيونيك وهو يساعد في خفض مستويات الكوليسترول في الدم لتقلل إلى حد كبير من مخاطر الاصابة بأزمات السكتة الدماغية والقلب.

11- حماية ضد السرطان :
الشعير يحتوي على المغذيات النباتية ويساعد في الوقاية من سرطان الثدي وكذلك أمراض الشرايين التاجية. كما توفر الألياف الغذائية الموجودة فيه البكتيريا الجيدة في تنظيم سير الأمعاء الغليظة، وبالتالي تحمي ضد سرطان القولون. لذلك يمكنك إضافة الشعير إلى نظامك الغذائي وشرب كوب من ماء الشعير كل يوم للوقاية من هذا المرض الخبيث.

12- تنظيم مستوى السكري :
تناول الشعير وإضافته إلى نظامك الغذائي هو مفيد بشكل خاص لمرضى السكري كما أنه ينظم مستويات السكر في الدم. وذلك لأن الألياف بيتا جلوكان وجدت في هذه الحبوب الكاملة لديها القدرة على إبطاء امتصاص الجسم للكربوهيدرات من الأطعمة، مما يؤدي إلى انخفاض في مستويات السكر والانسولين.

13- مفيد لفقر الدم :
يحتوي الشعير على النحاس الذي يساعد في تكوين الهيموجلوبين، اللازم لإنتاج خلايا الدم الحمراء. وهكذا، فإنه يساعد في الحد من فقر الدم. كل ما عليك القيام به هو غسل الشعير جيدا وإضافة إليه القليل من الماء وتركه منقوع لمدة 4 ساعات على الأقل ثم تصفيته من الماء وإضافة إليه مقدار من 3 إلى 4 أكواب من الماء ثم وضعه على نار هادئة حتى يغلى لمدة من 45 دقيقة إلى ساعة حتى تصبح حبوب الشعير ناعمة وطرية. بعد ذلك يمكنك تركه حتى يبرد، ثم عصره جيدا باستخدام العصارة واستهلاكه 
كل يوم.

14- تنظيم الهضم :
عصير الشعير مفيد للغاية للجهاز الهضمي. كما أنه يساعد على الهضم من خلال تمكين العصارات الهضمية إلى العمل الإضافي، وبالتالي يمكنه التقليل من الشعور بعصر الهضم والتخلص من مشاكل المعدة. أيضا يساعد على حرق السعرات الحرارية عن طريق منع تراكم الدهون وزيادة معدل الأيض.

15- يمنع حصي المرارة :
كونه غني بالألياف الغير قابلة للذوبان، يساعد الشعير في الحد من إفراز الأحماض الصفراوية، مما يزيد من حساسية الأنسولين ويخفض في مستويات الدهون الثلاثية. وبالتالي، يمكن للشعير أن يساعد النساء على تجنب الحصى في المرارة على نحو فعال.

16- يعزز المناعة :
الشعير يحتوي على ضعفي كمية فيتامين (C) من البرتقال، والتي تدعم الجهاز المناعي عن طريق الحد من فرص الإصابة بالبرد والانفلونزا. كما أن الحديد الموجود فيه يعزز من حجم الدم، وبالتالي يمنع فقر الدم والتعب ويسهل عمل الكلى السليم ويطور خلايا الجسم. في حين أن المنغنيز في الشعير يجعلك بحالة جيدة وحيوية ويفيد الجهاز العصبي والجهاز المناعي.





 17- يمنع هشاشة العظام :
الشعير يحتوي على الفوسفور وهو فعال في علاج العظام وأمراض الأسنان. في حين أن عصير الشعير يحتوي على عشرة مرات أكثر من الكالسيوم الموجود في الحليب والمنغنيز لإنتاج عظام طبيعية، وكذلك لعلاج نقص الحديد. وهكذا، يمكن للشعير  أن يكون علاج طبيعي لمرض هشاشة العظام.

18- يمنع تصلب الشرايين :
سماكة جدران الشرايين نتيجة لتجلط الدم من المواد الدهنية، مثل الكوليسترول، كما هو معروف بتصلب الشرايين. لذلك النياسين أو فيتامين (B) الموجودة في هذه الحبوب الغذائية تقلل من الكولسترول ومستويات البروتين الدهني، وبالتالي تخفض من عوامل خطر القلبية الوعائية. لهذا الشعير مفيد بشكل خاص للنساء بعد سن اليأس ويعمل للحد من ارتفاع ضغط الدم، وارتفاع الكوليسترول في الدم و أمراض القلب والأوعية الدموية.

19- يحمي أعضاء الجسم :
يمكنك إضافة الشعير إلى نظامك الغذائي فهو يحمي الأجهزة الهامة مثل القلب والبنكرياس والكبد عن طريق الحد من الأمراض الخطيرة مثل أمراض القلب والقولون وسرطان الثدي والبروستات. مما يجعل الفوسفور في هذه الحبوب يساعد في الحفاظ على العظام والأسنان صحية ويسهل عمل الكلى وعضلات القلب.

20- صحي لاداء الأمعاء :
الشعير يساعد في الحفاظ على وظائف الأمعاء صحية بسبب محتواه الغني بالألياف مما يساعد في الوقاية من الإمساك. كل ما عليك القيام به هو شرب كوب من ماء الشعير أو كوب من شاي الشعير مرة في اليوم.

21- يقلل من أعراض التهاب المفاصل :
الشعير يحتوي على النحاس، وهو مفيد في الحد من أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي ويحارب الجذور الحرة، ليساعد على تجديد الخلايا وهو ضروري في ربط الكولاجين والإيلاستين، مما يجعل العظام والمفاصل أكثر مرونة.

22- مصدر لفيتامين (B) :
يمكنك شرب شاي الشعير أو ماء الشعير كل يوم، فهو مصدر كبير من النياسين (فيتامين B) الذي يوفر العديد من الفوائد للنظام القلب والأوعية الدموية لدينا. لذلك النياسين يمكن أن يساعد في الحد من الكولسترول السيئ، البروتين الدهني، والجذور الحرة. كما أنه يقلل من خطر جلطات الدم.

23- يمنع تشكل حصى المراره :
زيادة تناول الشعير يساعد في تقليل مستويات الدهون الثلاثية ويجنبك من الحصى في المرارة. كما أنه غني بالألياف الغيرالقابلة للذوبان التي تقلل من إفراز حامض الصفراء التي تساهم في تكوين الحصوه.




24- يساعدك على فقدان الوزن :
الإفراط في وزن الجسم يزيد من فرص الاصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية، ومرض السكري، والنقرس، وحصوات المرارة والسرطان. في حين زيادة الوزن تجعلك تشعر بالتعب والإرهاق، وتؤدي إلى العديد من الاضطرابات الجسدية مثل مشاكل في التنفس وتهيج الجلد وألم أسفل الظهر وآلام في المفاصل. لذلك شرب كوب من ماء الشعير قبل كل وجبة سيشعرك بالشبع لفترة طويلة.

25- يقي من الربو في مرحلة الطفولة :
الشعير يساعد في الوقاية من الربو في مرحلة الطفولة، وهي واحدة من اضطرابات في الجهاز التنفسي الأكثر انتشارا بين الأطفال في جميع أنحاء العالم. مما يجعل زيادة استهلاك الحبوب الكاملة مثل الشعير تقلل 50٪ من فرص الإصابة بالربو في مرحلة الطفولة.

26- يعزز صحة الأسنان :
الشعير هو من الحبوب الغنية بالكالسيوم وفيتامين (C)، وهي رائعة للحفاظ على صحة الأسنان. مما يجعل عصير الشعير هو مصدر جيد للكالسيوم. كما يوصي بشرب كوب منه يوميا لتحسين صحة الأسنان، لابتسامة مليئة بالثقة.

                               

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تابعونا على

أرشيف