الاثنين، 12 سبتمبر، 2016

30 فائدة من فوائد المشمش الصحية والجمالية

فوائد المشمش للبشرة والشعر والصحة 


المشمش له فوائد عديدة للبشرة والشعر والصحة فهو يحتوي على المواد الكيميائية النباتية تسمى الكاروتينويدات التي تعتبر مسؤولة عن إضفاء اللون الأحمر والبرتقالي والأصفر في الفواكه والخضروات. كما أن المشمش له خصائص غذائية واسعة تتكون من الكربوهيدرات والسكر والألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان، والفيتامينات والمعادن والأحماض الدهنية والأحماض الأمينية. 



في حين أنه غني بكمية كبيرة من الأملاح المعدنية ومنها الفسفور والحديد والكالسيوم والبوتاسيوم. كما أنه يحتوي على فيتامين (A) وفيتامين (B) وفيتامين (C) الذي يساعد على تقوية مناعة الجسم. لذلك يمكنك إتباع هذه الفوائد المفيدة للصحة والجمال.


فوائد المشمش للبشرة :



1- التخلص من خلايا الجلد الميتة :
المشمش موجود في منتجات العناية بالبشرة ويستخدم للتخلص من خلايا الجلد الميتة، وتجديد خلايا البشرة. كما يمكن أن يساعدك في التخلص من الخطوط الدقيقة والتجاعيد، ويزيل ويقشر الجلد التالف ويخلصك من البقع الجلدية.

2- التخلص من حب الشباب :
الخصائص المضادة للالتهابات الموجودة في المشمش تساعد في علاج حب الشباب وإحمرار البشرة. وهو مفيد أيضا في علاج البشرة المعرضة لحب الشباب. كل ما عليك القيام به هو تطبيق عجينة من المشمش للتخلص من هذه المشكلة. كما أن عصير المشمش مفيد لعلاج حروق الشمس والأكزيما ويقلل من الرؤوس السوداء ويطهر البشرة.





3- علاج البشرة الحساسة :
المشمش مفيد جدا للبشرة الحساسة، كما أنه يستخدم  في منتجات الأطفال بسبب طبيعته الخفيفة والرقيقة.

4- تدليك الجسم :
يستخدم زيت المشمش لتدليك الجسم والبشرة. فهو يستخدم في التدليك للحفاظ على صحة الجلد وتحقيق التوازن في الجهاز العصبي. 

5- مرطب للبشرة :
خصائص الترطيب في زيت المشمش يجعله مرطب طبيعي لإحتوائه على مستويات عالية من حمض اللينوليك للحفاظ على توازن ورطوبة البشرة. كما أن هذا الزيت يناسب جميع أنواع البشرة، بما في ذلك البشرة الدهنية المعرضة للحب الشباب. ويمكنك أيضا إضافة بضع قطرات منه إلى مرطبك الخاص.

6- التخلص من علامات الشيخوخة :
الاستهلاك المنتظم للمشمش يساعد في الحفاظ على مرونة وليونة الجلد. كما أن فيتامين (E) الموجود فيه يساعد في تأخير علامات الشيخوخة. لذلك يمكنك استخدام معجون المشمش كقناع للوجه لتنعيم البشرة.

7- علاج مشاكل الجلد :
يحتوي المشمش على حمض الأوليك وفيتامين (أ)، الذي يمنع تلف الجلد. مما يجعل الخصائص المضادة للالتهابات الموجودة فيه مفيدة لأمراض الجلد الطفيفة مثل الاكزيما وجفاف الجلد.

8- يشفي البشرة التالفة :
زيت المشمش يحتوي على فيتامين (C)، ويمكنه علاج مجموعة متنوعة من الأمراض الجلدية والتخلص من البشرة الدهنية. ويعمل كمرطب ممتاز للشعر والوجه واليدين ويمكنه علاج الجلد المتضرر من دون أي آثار جانبية.




9- يغذي البشرة:
زيت المشمش غني بحمض اللينوليك الذي يساعد في الحفاظ على توازن الرطوبة في البشرة. مما يجعل هذا الحمض مفيد أيضا في الحفاظ على نعومة البشرة لإحتوائه على الفيتامينات (A) و (E) التي تساهم في تأخير علامات الشيخوخة. كما يحتوي أيضا على خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة التي تجعله فعال في علاج الأمراض الجلدية والتي تساعد على مكافحة الأضرار الناجمة عن الجذور الحرة.

10- تنعيم وتجديد البشرة :
يساعد زيت المشمش في الحفاظ على ليونة الجلد ومرونته. كما يتم استخدامه في منتجات الأطفال. ويمكن استخدامه مع الزيوت الأخرى كقناع لتنعيم البشرة. وغالبا ما يستعمل في التدليك وذلك بسبب فوائده المغذية على الجلد. 

11- علاج اضطرابات الجلد :
زيت المشمش غني بالفيتامينات (C) و (A) المفيدة للبشرة الحساسة. في حين أن له خصائص مضادة للالتهابات فعالة لعلاج الأمراض الجلدية مثل الأكزيما. مما يجعل أكل المشمش مفيد في إزالة حب الشباب ويمكنك مزج أوراقه في الخلاط للحصول على عصير وتطبيقه موضعيا ليساعدك في التخلص من الحكة الناجمة عن حروق الشمس، والأكزيما، والجرب.


فوائد المشمش للشعر :



12- مكيف للشعر :
زيت المشمش يحتوي على أحماض الأوليك واللينوليك المفيدة للشعر. كما يحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات (A) و (E)  التي تساعد في ترطيب وتكييف الشعر. هذا الزيت يمكن أن يضاف إلى الشامبو أو مكيف الشعر لإضافة الليونة والترطيب. مما يجعل الاستهلاك المنتظم للمشمش يعزز من إنتاج الزهم في فروة الرأس، وابقائه مكيف ورطب. كل ما عليك القيام به هو إضافة بضع قطرات من هذا الزيت على الشامبو ومكيفات الشعر  للحصول على شعر ناعم وسلس ويمكن التحكم فيه.

13- شعر ناعم ولامع :
التطبيق المنتظم لزيت المشمش يمكن أن يساعد في جعل الشعر لامع وناعم. لذلك يمكنك تدليك فروة الرأس بهذا الزيت لتغذية وتكييف جذور الشعر. كما أنه يعزز بصيلات الشعر لتحفيز نموه.

14- فروة رأس صحية :
زيت المشمش مفيد جدا لعلاج حكه فروة الرأس، والأكزيما والصدفية.


فوائد المشمش الصحية :



15- حماية الجسم من السرطان :
المشمش هو مصدر ممتاز لمضادات الأكسدة وعادة ما تسبب الجذور الحرة الناتجة عن تلوث، أشعة الشمس والظروف البيئية الأخرى في إعاقة عملية في نمو الخلايا، مما يساهم إلى تغيرات في الحمض النووي للخلايا. وهذا يؤدي إلى تكوين خلايا سرطانية داخل الجسم. لذلك إستهلاك المشمش على أساس منتظم يحمي من السرطان. الى جانب ذلك، فإن بذوره تحتوي على مركب يسمى B17، والذي يساعد في علاج السرطان. في حين أنه يحتوي على مستويات عالية من فيتامين (A) و (C)، والتي تعزز جهاز المناعة، وتحارب الخلايا المسببة للسرطان.

16- صحة العيون :
الأطعمة الغنية بفيتامين (A)، (C) والكاروتينات والبيتا كاروتين يمكن أن تساعد في التقليل من خطر التعرض لمشاكل في الرؤية. مما يجعل تأثير التنكسية سببه الجذور الحرة قد يؤدي إلى إعتام عدسة العين ويمكن أيضا أن يمنع وصول الدم إلى العين، وهذا يسبب الضمور البقعي. كما أن مستويات عالية من البيتا كاروتين الموجودة في المشمش تحسن تدفق الدم إلى العينين، وتعالج الضمور البقعي المرتبط بالعمر. في حين أنه يحتوي على مضاد للأكسدة  يسمى زيا زانثين، الذي يوفر وظائف التصفية الخفيفة، وبالتالي يحسن الرؤية.

17- علاج الإمساك :
المشمش يحتوي على كمية عالية من البكتين، وهو قابل للذوبان، ويساعد في علاج الإمساك وغالبا ما ينصح للمرضى الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي والإمساك. كما أن الألياف الموجوده فيه تكبر في حجم البراز، وتجعله أسهل لنقله من خلال الأمعاء. في حين أنه ينشط حركة الجهاز الهضمي، وتنظيم حركة الأمعاء. 




18- تقوية العظام : 
المشمش يحتوي على جميع العناصر الغذائية اللازمة لنمو العظام بصحة جيدة. كما أن تناول المشمش بشكل منتظم يضمن نمو وتطور العظام. كما أنه يمنع الظروف المرتبطة بالعمر، بما في ذلك هشاشة العظام. ويحتوي على خصائص مضادة للالتهابات لتقليل من الالتهاب في الجسم، وتخفيف آلام التهاب المفاصل والنقرس.

19- علاج الحمى :
يستعمل عصير المشمش لعلاج الحمى وذلك لإحتوائه على خصائص مهدئة ومضادة للالتهابات التي تؤثر على درجة حرارة الجسم بشكل عام. كل ما عليك القيام به هو إضافة ملعقة كبيرة من العسل لعصير المشمش وشرب هذا العصير مرتين في اليوم للتخفيف من البرد والسعال والحمى.

20- صحة القلب :
المشمش هو من الفاكهة الممتازة للحفاظ على صحة القلب. وقد وجدت الأبحاث أن الأشخاص الذين يتناولون الأطعمة الغنية بفيتامين (C) أقل عرضة لأمراض القلب. في حين أن المشمش يحتوي على مستويات عالية من الألياف الغذائية لإزالة الكوليسترول الزائد من الشرايين، مما يقلل من الضغط على القلب، لأنه يحمي البروتين الدهني منخفض الكثافة من الأكسدة، ويمنع أمراض القلب والسكتة الدماغية. والبوتاسيوم الموجود فيه ينظم توازن مستويات المياه داخل الخلايا وخارج الخلية، وبالتالي ينظم ضغط الدم. مما يجعل نصف كوب من المشمش يوفر إلى الجسم 10٪ من الكمية الموصى بها من البوتاسيوم.

21- علاج فقر الدم :
المشمش هو مصدر ممتاز للحديد، وهو يلعب دورا هاما جدا في تكوين الهيموجلوبين. وبالإضافة إلى ذلك، يحتوي أيضا على النحاس، الذي يساعد في امتصاص الحديد وهذا يحسن من تدفق الدم في الجسم ويمنع  فقر الدم.

22- فقدان الوزن :
هذه الفاكهة منخفضة في السعرات الحرارية وممتازة بإضافتها إلى نظامك الغذائي لمساعدتك في تخفيف الوزن . مما يجعل مائة غرام من المشمش تحتوي على 45 سعرة حرارية. كما أن الألياف غير القابلة للذوبان التي تحتويه تمتص الماء وتحفظ المعدة ممتلئة لفترة أطول. 

23- صحة الجهاز التنفسي :
زيت المشمش مفيد جدا لعلاج أمراض الجهاز التنفسي والأعراض المرتبطة به وخاصة الربو. مما يساعد على تخفيف الضغط والإجهاد من الجهاز التنفسي. وهذا يساعد على منع نوبات الربو.

24- مفيد للحوامل :
المشمش مفيد جدا للنساء الحوامل. فهو يحتوي على العديد من العناصر الغذائية الأساسية، التي يمكن أن تساعد في نمو وتطور الجنين. كما ينصح للنساء الحوامل تناول المشمش المجفف لإحتوائه على كميات عالية من الحديد ليسهل دوران الدورة الدموية في الجسم، ويمنع فقر الدم. أيضا الألياف الغذائية في المشمش تمنع عسر الهضم والامساك عند النساء الحوامل.

25- يحتوي على الحديد :
المشمش الجاف يحتوي على نسبة عالية من الحديد من المشمش الطازج. كما يأخذ الحديد وقتا طويل ليتم امتصاصه في الجسم. لذلك المشمش المجفف يحتوي على فيتامين (C) وهو من الأطعمة الغنية لزيادة معدل امتصاص الحديد. مما يجعل نصف كوب منه يوفر ما يقارب من 12٪ من الجرعة الموصى بها من الحديد.

26- مضاد للأكسدة :
المشمش المجفف يحتوي على مستويات عالية من المواد المضادة للاكسدة وغيرها من المغذيات النباتية القوية مثل اللوتين، زانثين زيا وكريبتوزانتين بيتا. وتوفر هذه المركبات الحماية من الجذور الحرة وأنواع الاكسجين التفاعلية التي يمكن أن تسبب الشيخوخة والسرطان وغيرها من الأمراض الضارة. 

27- التخلص من نفايات الجسم :
المشمش المجفف بمثابة ملين طبيعي لاخراج النفايات غير المرغوب فيها من الجسم. كما أنه يتفاعل مع عصائر الجسم في الجهاز الهضمي، مما ينتج عنه بيئة أكثر قلوية للمساعدة على الهضم. كما يمكنك الحصول على أفضل النتائج، عند إستهلاك  4-6 حصص من المشمش المجفف يوميا.




28- يوفر فيتامين  B 17 :
يحتوي زيت المشمش على فيتامين B17. هذه المواد الغذائية قد تساعد في الوقاية من سرطان العظام، وسرطان عنق الرحم والجلد ويمكن الوقاية منه بمساعدة هذا الزيت الرائع وذلك لإحتوائه على فيتامين B17 هو أيضا مفيدة لخفض والحفاظ على ضغط الدم.

29- يخفف من التهاب المفاصل :
زيت المشمش يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات وهذا يجعله فعال للغاية في الحد من أعراض التهاب المفاصل. كما أنه يساعد في تخفيف الألم وعلاج المناطق المتضررة.

30- يحارب الزكام والانفلونزا:
الخصائص الطبيعية الموجودة في المشمش تساعد على تقوية الجهاز المناعي. وهذا، بدوره يساعد الجسم في مكافحة نزلات البرد والانفلونزا لأنه يحافظ على دعم نظام المناعة ويحمي الجسم من العديد من الأمراض المختلفة.

                   

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تابعونا على

أرشيف