36 فائدة من فوائد فول الصويا للبشرة الصحية والجمالية

فوائد  فول الصويا للبشرة والشعر والصحة


اليابانيون يحبون فول الصويا فمعظم الشعب الياباني في صحة جيدة جدا. فول الصويا من البقوليات وهو جزء من عائلة البازلاء وهذا المحصول الغذائي الرئيسي في العالم اليوم. فول الصويا معروف أيضا باسم ادامامي في الصين واليابان وهو يحتوي على نسبة منخفضة من الدهون والسعرات الحرارية، كما انه مصدر غني للبروتين والألياف وغيرها من الكثير من الفيتامينات الضرورية والمعدنية. 


فول الصويا  لديه الكثير من الخصائص الطبية الصحية والجمالية. غني بفيتامين (B)، (C) و (E) هذه البذور هي أيضا كاملة من المواد الغذائية الضرورية مثل الكالسيوم والمنغنيز والفوسفور والمغنيزيوم والحديد، والنحاس وفيتامين (K) وحمض الفوليك. اتبعي هذه الفوائد الفعالة من فول الصويا للصحة والجمال.



فوائد  فول الصويا للبشرة :



1- التخلص من علامات الشيخوخة :
مع التقدم ​​في العمر ينقص نوع من الهرمون الحيوي وهو الاستروجين، الذي يحافظ على على مرونة الجلد. فول الصويا يمكنه أن يقلل من علامات واضحة للشيخوخة مثل تلون الجلد، والتجاعيد، والبقع الداكنة، والخطوط الدقيقة. أيضا زيادة المدخول الغذائي من فيتويستر في فول الصويا يساعد على انتاج المزيد من هرمون الاستروجين في الجسم للحد من التجاعيد والخطوط الدقيقة. قومي بهرس بعض من فول الصويا مع بضع قطرات من الماء للحصول على عجينة. امزجي هذا الخليط على وجهك لمدة 20-25 دقيقة ثم اشطفي وجهك جيدا بالماء البارد. كرري العملية على الأقل 3 مرات في الأسبوع لمعرفة الفرق.

2- يرطب الجلد :
بشره رطبه بشكل جيد أمر لا بد منه، عندما يتعلق الأمر بالحفاظ على صحة الجلد فول الصويا يعمل كمرطب ومغذي للبشرة، تركيبته مفيدة للتخلص من البشرة الجافة. إذا كانت لديك بشرة دهنية يمكنك استخدام فول الصويا أيضا لإزالة الزيت الزائد من البشرة.

3- فيتامين E :
فول الصويا يحتوي على فيتامين(E) الذي يساعد على تجديد خلايا الجلد الميتة، وكذلك تشكيل خلايا الجلد الجديدة لبشرة نظرة واكثر شبابا واشعاعا. اهرسي حفنه من فول الصويا مع القليل من الماء وطبيقه على وجهك لمدة 20 إلى 25 دقيقة لترطيب بشرتك. استخدمي هذه الطريقة ثلاث مرات في الأسبوع لأفضل النتائج.

4- تجديد خلايا البشرة :
فول الصويا يحتوي على فيتويستروغنز والاستروجين النباتي، التي تساعد في تجديد  خلايا البشرة، ولكن لا تقلقي، هذا نوع من الاستروجين لا يتغلغل إلى مجرى الدم لأن التركيب الجزيئي لفول الصويا هو أقل من الزيوت الأخرى.

فوائد فول الصويا للشعر :



5- يغذي الشعر :
فول الصويا هو علاج طبيعي للعناية وتغذية شعرك. الأحماض الدهنية أوميغا 3 في فول الصويا يجعله عنصرا أساسيا للتغلب على تساقط الشعر، والشعر الجاف والهش. كما يساعد فول الصويا على تحسين نسيج الشعر ويضيف المرونة اللازمة إليه. قومي بتدليك فروة الرأس مع بعض من عصير فول الصويا النقي لمدة نصف ساعة ثم يغسل بالماء البارد. كرري هذه العملية بانتظام لمدة 3 أشهر للتغذية السليمة للشعر.

6- شعر ناعم :
يستخدم فول الصويا لتنعيم الشعروجعله لين وبراق. يمكنك تطبيق عصير فول الصويا على الشعر بانتظام لمدة ثلاثة أشهر للحصول على النتيجة المرجوة.

7- علاج الصلع :
استهلاك فول الصويا في نظامك الغذائي يمكن أن يساعد في منع الصلع. أيضا يمكن إستعمال عصير فول الصويا قبل غسل الشعر بنصف ساعة هذه العملية العلاج الأكثر فعالية لصلع الشعر عند الذكور. 


فوائد فول الصويا الصحية :



8- يقوي الأظافر :
الأظافر هشة في كثير من الأحيان تعني أن هناك خلل في الجسم. إدماج فول الصويا في النظام الغذائي العادي لمدة ستة أشهر سيساعد على تقوية الأظافر وإضافة التألق إليهم. فول الصويا أيضا لترطيب الأظافر وعلاج عدوى الفطريات الأظافر. مجرد وضع القليل من صلصة فول الصويا على أظافرك للحصول على نتيجة مثالية.

9- أوميغا 3 الأحماض الدهنية :
زيت قولي الصويا، مثل الطحالب والأسماك الزيتية، يتم تحميله مع الأحماض الدهنية أوميغا 3 ليحمي الجسم من العديد من الأمراض القلبية الوعائية.

10- حمض الفيتيك :
فول الصويا يحتوي على حمض الفيتيك الذي يعمل كمضاد للسموم. وذلك لمكافحة  العديد من الأمراض مثل السرطان والسكري والالتهابات والأورام.

11- يمنع فقدان السمع :
فول الصويا غني بالحديد والزنك كما أنه يساعد في توسيع الشعيرات الدموية، وتخفيف خلايا الدم الحمراء، وتحفيز تدفق الدم إلى الأذن كل هذا يمكنه منع فقدان السمع لكبار السن.

12- يحسن المحتوى الدهني في الدم :
فول الصويا لديه القدرة على تحسين محتوى الدهون في الدم. له نسبة عالية من الدهون الغير المشبعة مع صفر من الكولسترول والدهون الغير المشبعة الاحادية والأحماض الدهنية الغير المشبعة الموجودة في فول الصويا تمنع نقل الكوليسترول في مجرى الدم. إذا كنت ترغبين في خفض تركيزات الدم من الدهون الثلاثية، (LDL) وزيادة مستوى (HDL)، عليك بإستعمال فول الصويا بانتظام في نظامك الغذائي.

13- يقوي الأوعية الدموية :
فول الصويا يحتوي على مضادات للأكسدة نباتية قوية مثل احماض اوميجا 3 واوميجا 6 الدهنية التي يمكن أن تحمي الأوعية الدموية من الآفات ونزيف. هذه المغذيات هي مفيدة في بطانة الأوعية الدموية، وتساعد على الدفاع عن الخلايا المبطنة لهجمات الجذور الحرة وتنظيم الكولسترول. لهذا فول الصويا يعزز سيولة ومرونة الأوعية الدموية التي تساعد على تنظيم ضغط الدم في الجسم.

14- يشجع على فقدان الوزن :
فول الصويا منخفض في محتوى السكر والسعرات الحرارية  والأحماض الدهنية الأحادية الغير المشبعة كلها تمنع امتصاص الأمعاء للدهون وتساعد في قمع الشهية لتشجيع على فقدان الوزن.

 15- يمنع سرطان البروستاتا :
فول الصويا يعتبر مصدرا غنيا من الاستروجين النباتية. هذا هو هرمون النبات الفريد الذي يمنع انتاج هرمون تستوستيرون لدى الرجال. أيضا يخفض في مستويات التستوستيرون ويساعد على خفض مخاطر الإصابة بسرطان البروستاتا.

16- يمنع الأمراض بعد سن اليأس :
خلال انقطاع الطمث، وإنتاج هرمون الاستروجين في جسم المرأة يقل جدا ويسبب الانخفاض المفاجئ لهرمون الاستروجين وهذا يمكن أن يسبب العديد من المشاكل الصحية للنساء بعد سن اليأس مثل مخاطر الإصابة بأمراض تتعلق بالقلب، والسكري، والسمنة ويمكن أيضا أن يسبب الاكتئاب وتقلب المزاج، والأرق، ومختلف الاضطرابات النفسية الأخرى. محتوى الاستروجين النباتية في فول الصويا فعالة كبديل الاستروجين. الاستهلاك المنتظم لفول الصويا يمنع ويعالج مشاكل النساء بعد سن اليأس.

17- يمنع هشاشة العظام :
معظم النساء عرضة لهشاشة العظام والتسبب في هذا المرض كبرالسن وضعف العظام. محتوى الاستروجين النباتية في فول الصويا يمكن أن يعزز امتصاص الكالسيوم في الجسم ويمنع فقدان الكتلة العظمية. للاستفادة القصوى إستعمال فول الصويا المدعم بفيتامين D والكالسيوم الاضافي.

18- تغذية للأطفال :
أضيفي فول الصويا إلى نظام طفلك اليومي، أيضا إستعمليه كبديل جيد للحليب في صيغ تغذية الرضع وهو بمثابة بديل جيد لحليب البقر.

19- يقلل من ارتفاع الكولسترول :
فول الصويا يحتوي على البروتين الغذائي للحد من الكولسترول ومستوى الكوليسترول الضار في الجسم. فول الصويا يحتوي على نسبة عالية من الدهون الجيدة أو الدهون المتعددة غير المشبعة التي تخفض LDL أو مستويات الكولسترول السيئ. إستهلاك 50 غرام من فول الصويا كل يوم لخفض الكولسترول الضار بنسبة 3٪.

20- يمنع سرطان الثدي :
فول الصويا يمكنه التقليل من خطر الإصابة بسرطان الثدي. النساء الذين يتناولون فول الصويا بانتظام هم أقل عرضة للإصابة بسرطان الثدي.

21- يعزز وظيفة المناعة :
 فول الصويا يحتوي على البروتينات النباتية التي تعززالمناعة وتقلل التعب. إستهلاك  فول الصويا في نظامك الغذائي أو كملحق البروتين وتجنب الكوليسترول الموجود في  اللحوم.

22- يحسن الدماغ :
يحتوي فول الصويا على الليسيثين وهو من المغذيات الحيوية للدماغ. يمكن استهلاك فول الصويا ليساعد المرضى الذين يعانون من مرض الزهايمر. كما أنه يحتوي على فيتوسترولس الذي يزيد من وظيفة الخلايا العصبية في الدماغ.

23- يقوي الأنسجة والأعضاء البشرية :
فول الصويا يمكن أن يساعد في تحفيز امتصاص الفيتامينات التي تذوب في الدهون. ويساعد على تقوية أنسجة وأجهزة الجسم. ومن المعروف أيضا فول الصويا لخفض مستوى الكوليسترول في الجسم، وتحسين التمثيل الغذائي للدهون، ومنع تصلب الشرايين التاجية.

 24- يحسن الطاقة :
محتوى البروتين الموجود في فول الصويا يمكن أن يحفز القشرة الدماغية. وهذا مفيد لتحسين كفاءة التعلم والعمل. أيضا يمكن أن يخفف المزاج المتقلب والمكتئب.

25- يمنع الأكسدة :
الصابونين الموجود في فول الصويا يعمل كمضاد للسموم، ومسح الجذور الحرة في الجسم. هذا يقلل من نمو الخلايا السرطانية، ويعزز وظيفة المناعة في جسم الإنسان.

26- يقلل من الدهون في الدم :
فول الصويا يحتوي على ستيرول النبات التي تقلل من مستوى الكولسترول في الدم، فهي  تتنافس مع الكولسترول في الأمعاء وتقلل من امتصاصه. هذا يخفض أيضا مستوى الكوليسترول الضار. 

27- يخفض ارتفاع ضغط الدم :
مرضى ضغط الدم المرتفع يميلون إلى استهلاك المزيد من البوتاسيوم وتقليل الصوديوم. الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم يمكنها طرد الصوديوم الزائد من الجسم. لهذا يمكنها أن تساعد على خفض ضغط الدم في الجسم. يحتوي فول الصويا على كمية جيدة من البوتاسيوم. لذا، إذا كنت تعاني من ارتفاع BP، يمكنك استهلاك فول الصويا بإنتظام لتوفير جسمك البوتاسيوم الذي يحتاجه.

28- تنظيم مستوى السكر من نوع 2 :
فول الصويا يساعد في الوقاية من مرض السكري من النوع 2 ويقلل مقاومة الأنسولين عن طريق زيادة توليف مستقبلات الأنسولين. ولكن هذا لا يحدث إلا في وجود المكملات الغذائية الأساسية الأخرى مثل كمية لا بأس بها من الدهون غير المشبعة. ومستوى جيد من تناول فول الصويا يمكنه أن يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2 وغيره من المشاكل الصحية المزمنة. 

29- تقوية الأسنان والعظام :
محتوى الكالسيوم في فول الصويا يساعد على بناء وتطوير عظام وأسنان قوية.

30- مضاد للأكسدة :
فول الصويا يحتوي على المواد المضادة للاكسدة التي تطهر الجسم والإحمرار خارج الجذور الحرة من الجسم.

31- مضاد للالتهاب :
فول الصويا يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات التي تساعد الأشخاص الذين يعانون من التهاب المفاصل وحالات الالتهابات الأخرى. وهذا يمكن أن يستهلك كوجبة خفيفة للأشخاص المصابين بالربو لشفاء ممرات التنفس الملتهبة.

32- تنمية الجنين :
فول الصويا هو مصدر غني بالفيتامينات (B) ،(C) و (E) و (K) والمواد الغذائية الضرورية مثل الكالسيوم والمنغنيز والفوسفور والمغنيزيوم والحديد والنحاس. كلها تساعد في إنتاج خلايا الدم وحمض الفوليك اللازمة لنمو الجنين. النساء الحوامل يمكن أن تستهلك بإنتظام فول الصويا للتأكد من أن الجسم يحصل على الكمية المطلوبة من المواد المغذية للتنمية السليمة للجنين.

 33- يمنع الاكتئاب :
حمض الفوليك موجود بكثرة في فول الصويا وهو يساعد في إنتاج السيروتونين. وهذا مفيد للتخلص من الاكتئاب وتحسين المزاج.

34- يمنع الصداع النصفي :
المغنيسيوم الموجود في فول الصويا يمكن أن يقلل من مخاطر الصداع النصفي. لذا كل ما عليك القيام به إضافة فول الصويا في نظامك الغذائي العادي للتخلص من مشاكل
الصداع النصفي.

35- حمض ألفالينوليك :
فول الصويا هو مصدر غني للأحماض أوميغا 3 الدهنية المعروفة باسم حمض الفا لينوليك (ALA). وهذا يعمل على تخفيف الالتهاب والعديد من الأمراض القلبية الوعائية الأخرى.

36- يحمي ضد التهاب المفاصل :
فول الصويا غني بالأحماض الدهنية أوميغا 3 وحمض الفوليك. هذه المواد الغذائية الحيوية مفيدة للوقاية من التهاب المفاصل وأعراضهم. 

                       

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة