السبت، 9 يوليو، 2016

25 فائدة من فوائد جوزة الطيب الصحية والجمالية

شارك المقالة :

فوائد جوزة الطيب للشعر والبشرة والصحة 


جوزة الطيب هي من التوابل الغذائية المستخدمة على نطاق واسع وقد استخدمت في الطبخ الهندي والطب الشعبي. واستخدمت لعلاج اضطرابات المعدة والروماتيزم، وأيضا بمثابة منوم ومثير للشهوة الجنسية وغيرها. 


كما أنها تعمل كمطهر ولها خصائص مضادة  للأكسدة ومضادة للجراثيم، ومضادة للالتهابات، ومسكينة. أيضا تستعمل لعلاج مشاكل البشرة والشعر وذلك لإحتوائها على عده فيتامينات كفيتامين (A)، فيتامين (C)، فيتامين B6، حمض الفوليك، الكلسيوم، النحاس، الحديد، المغنيسيوم، المنغنيز، الفوسفور، بوتاسيوم، الصوديوم والزنك. لذلك يمكنك إتباع هذه الفوائد خطوة بخطوة لتخلص من جميع المشاكل الصحية والجمالية.



فوائد جوزة الطيب للبشرة :



1- بشرة ناعمة ومتوهجة :
يمكنك الحصول على بشرة صحية وناعمة مع استخدام جوزة الطيب. الذي يتم استخدامها لصنع المستحضرات والكريمات. وهي العنصر المثالي لتعزيز جمال الوجه. كل ما عليك القيام به هو مزج القليل من زيت جوزة الطيب في المرطب واستعماله كل ليلة قبل النوم.

2- تزيل الرؤوس السوداء وحب الشباب :
يمكنك صنع قناع منزلي طبيعي، وذلك عن طريق رحي العدس البرتقالي وإضافة إليه القليل من جوزة الطيب ومع القليل من الماء، ثم دعك الوجه بلطف وشطفه بالماء البارد. هذه الخلطة تعمل بشكل جيد جدا لإزالة الرؤوس السوداء. كما يمكنك التخلص من حب الشباب وذلك من خلال هرس 3 قطع من جوزة الطيب وإضافة إليها القليل من الحليب لصنع عجينة. بعد تنظيف الوجه بالماء الدافئ، يمكنك تجفيفه ومزج هذه الخلطة على مناطق المتضررة لمدة ساعتين، واستخدام الماء الدافئ لإزالة العجينة، يليه الماء البارد لإغلاق المسام.





3- التخلص من العيوب :
عندما يتم الجمع بين جوزة الطيب مع العسل ومسحوق القرفة، فإن هذه الخلطة مضادة للميكروبات وتعمل كمطهر قوي. لذلك يمكنك خلط كل المكونات في نسب متساوية وتطبيق الخليط على الوجه  كل صباح لمدة 10-15 دقيقة ثم يشطف بالماء البارد. كما أنه يساعد في التخفيف من حدة حب الشباب والحد من الندوب.

4- تحارب عدوى الجلد وعلامات الشيخوخة :
تستخدم جوزة الطيب على نطاق واسع لخصائصها المسكنة والمضادة للبكتيريا. كما أنها تساعد في الحد من التجاعيد والخطوط الدقيقة وغيرها من علامات الشيخوخة. في حين يمكنك مزج القليل من مسحوق جوزة الطيب مع القليل من الماء ووضع هذا الخليط على الوجه 3 مرات في الأسبوع.

5- التخلص من البشرة الدهنية :
يمكنك خلط ملعقة من الحليب كامل الدسم جنبا إلى جنب مع جوزة الطيب وتطبيق الخليط كل يوم على الوجه لمدة 30 دقيقة ثم يغسل بالماء البارد. هذه الخلطة تساعد في التخلص من البشرة الدهنية.


فوائد الشعر من جوزة الطيب :



6- شعر لامع وصحي :
زيت جوزة الطيب يمكن أن يستخدم للعناية بالشعر فهو يساعد على نمو الشعر بسرعة ويضيف إليه التألق  واللمعان الصحي. كما يستخدم هذا الزيت العطري في منتجات الشعر المختلفة.

7- تقلل من تساقط الشعر :
تعمل جوزة الطيب بشكل فعال في علاج تساقط الشعر. كما أنها تزيد من الدورة الدموية في فروة الرأس مما تساعد في تطويل الشعر وتكثيفه وتجعله لامع وناعم كالحرير.


فوائد جوزة الطيب الصحية :



8- تحتوي على مركبات وقائية من الأمراض :
جوزة الطيب لها آثار إيجابية على الجسم بسبب مركباتها التي تمتلك القدرة على الوقاية من الأمراض.

9- مضادة للأكسدة : 
جوزة الطيب تحتوي على خصائص مضادة للفطريات ومضادة للأكسدة المفيدة في توفير المواد المضادة للاكسدة التي تمنع تشكيل الجذور الحرة والتي تؤدي إلى العديد من الأمراض الخطيرة كالخليا السرطانية.

10- مثيرة للشهوة الجنسية :
إضافة جوزة الطيب إلى نظامك الغذائي. كما إستعملت منذ عصور كمنشط جنسي ومثير للشهوة الجنسية.





11- التخلص من وجع الأسنان :
زيت جوزة الطيب لها خصائص مضادة للجراثيم، لذلك يمكن استخدامها لعلاج رائحة الفم الكريهة. مما يجعل الأوجينول الموجود فيها يستخدم في علاج طب الأسنان وهي وسيلة ستعطي بعض الراحة المؤقتة من الألم. بمجرد وضع بضع قطرات من الزيت العطري جوزة الطيب على قطعة من القطن نظيفة وربت بها على المنطقة المؤلمة في اللثة ستهدئ الألم وتحد من أي تورم. 

12- التخلص من الغثيان :
الغثيان يمكن علاجه عن طريق استهلاك جوز الطيب الطازج مع العسل.

13- علاج التهاب المعدة وعسر الهضم :
جوز الطيب مع العسل، هي وسيلة ناجحة لأمراض مثل التهاب المعدة وعسر الهضم وتعزز التفاعلات الأيضية في الجسم.

14- جسم صحي :
الفيتامينات ومضادات الأكسدة الموجودة في جوز الطيب هي جزء من التغذية في الجسم والتي تساعد في الحفاظ على الصحة من خلال توفير المواد الغذائية الضرورية.

15- إنتاج خلايا الدم الحمراء :
محتوى الحديد الموجود في جوز الطيب هو عنصر مهم جداً لبناء خلايا الدم الحمراء لأنها تحتوي على البروتين الغني بالحديد والمعروف باسم الهيموجلوبين.

16- تنظيم مستوى ضغط الدم والدورة الدموية :
النحاس هو أحد المغذيات الهامة الموجودة في جوز الطيب والذي يساعد في الحفاظ على ضغط الدم وتوازن معدل ضربات القلب. مما يجعل المحتوى المعدني الموجود فيها مفيد في الحفاض على وظيفة الجهاز. أيضا البوتاسيوم يريح الأوعية الدموية، وبالتالي  يخفض في ضغط الدم وكذلك خفض الضغط على نظام القلب والأوعية الدموية. في حين أن محتوى الحديد الموجود في جوزه الطيب يزيد في عدد خلايا الدم الحمراء ويقلل من فرص أعراض نقص الحديد المؤدي إلى فقر الدم.

17- التخلص من رائحة الفم الكريهة :
بسبب صفاتها المضادة للبكتيريا، جوزة الطيب هي علاج لرائحة الفم الكريهة نتيجة لتراكم البكتيريا الموجودة في الفم. كما أنها تستعمل بكثرة في معاجين الأسنان وتستخدم للتعامل مع مشاكل اللثة وآلام الأسنان.

18- منشط لدماغ :
خلال العصور القديمة، استخدم الرومان والحضارات اليونانية جوزة الطيب كنوع من أنواع منشطات الدماغ. وذلك لأنها يمكن أن تحفز الدماغ وتساعد في القضاء على الإرهاق والإجهاد والاكتئاب وهي وسيلة ناجحة لتخلص من هذه المشاكل.




19- تخفيف الآلام :
جوزة الطيب تعمل كمهدئ فعال وهي العنصر الرئيسي في الطب الصيني القديم. كما أنها تستخدم لعلاج الإلتهابات وألم البطن. لذلك يمكنك إستخدام جوزة الطيب إذا كنت تعاني من آلام وإلتهاب المفاصل، وآلام العضلات، والقروح والأمراض الأخرى. وذلك عن طريق تطبيق زيت جوزة الطيب على المناطق المتضررة.

20- التخلص من عسر الهضم :
إذا كنت تعانين من المشاكل المتعلقة بالهضم  مثل الإسهال، والإمساك، والنفخ، وانتفاخ البطن جوزة الطيب تقدم الإغاثة الفورية من هذه المشاكل. وتخفف من آلام المعدة عن طريق إزالة الغاز الزائدة من الأمعاء ويمكنها زيادة الشهية.

21- علاج الكبد والكلى والتخلص من السموم :
التلوث، والإجهاد، والتبغ، والأدوية يمكن أن تؤدي إلى تراكم السموم وتنظف الكبد والكلى وتخلصك من هذه السموم. لهذا إذا كنت تعاني من حصى الكلى جوزة الطيب هي علاج فعال قادر على تنفيذ وظيفتها على نحو أفضل.

22- التخلص من الأرق :
لعلاج الأرق قومي بشرب القليل من جوزة الطيب مع الحليب الدافئ. وذلك لإحتوائها على نسبة عالية من المغنيسيوم، وهو معدن مهم في الجسم مما يقلل التوتر العصبي، وحتى ينشط إطلاق السيروتونين الذي يؤدي إلى الشعور بالاسترخاء والتخلص من الأرق ليلا. 

23- تخفف من الإسهال :
واحدة من الفوائد الصحية الكبيرة من جوزة الطيب الجيدة لتسوية المعدة والتخفيف من الإسهال بشكل فعال. وقد استخدمت لهذا الغرض في الطب الشعبي التقليدي منذ مئات السنين.




24- مصدر جيد للمعادن :
أضيفي جوزة الطيب إلى نظامك الغذائي لتقدم لك دفعة جيدة من بعض المعادن مثل الكالسيوم والحديد والمنغنيز والبوتاسيوم التي نحتاجها لصحة العظام والجهاز العصبي. 

25- المساعدة على النوم :
إذا كان لديك صعوبة في النوم ليلا، شرب كوب من الحليب مع بعض مسحوق جوزة الطيب والقليل من العسل سيساعد على الاسترخاء والحث على النوم.

                          

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تابعونا على

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

أرشيف