26 فائدة من فوائد الشوكولاتة الداكنة الصحية والجمالية

فوائد الشوكولاتة الداكنة للبشرة والشعر والصحة  


الشوكولاته الداكنة تحتوي على كمية لا تعد ولا تحصى من حبوب الكاكاو، وتعتبر من أفضل أنواع الشوكولاتة وأكثرها فائدة لصحة الإنسان. كما أنها تحتوي على مضادات الأكسدة القوية وعلى العديد من العناصر الغذائية الأساسية والحديد والكالسيوم والفيتامينات (A)، (B1)، (C)، (D) و (E) وهي من بين العديد من العناصر الغذائية التي يمكننا الحصول عليها والتي تساعد على البقاء في صحة جيدة. 


مما يجعل المواد المضادة للاكسدة القوية الموجودة في الشوكولاته الداكنة مثل الفلافونويد تساعد على تجنب اضطرابات القلب والأوعية الدموية وتقلل مخاطر السكتات الدماغية. وبالإضافة إلى ذلك، تعمل للحفاظ على مستوى الكوليسترول في الدم وتنظيم مستوى ضغط الدم. إلى جانب الرعاية الصحية، أيضا لها فوائد عديدة للجمال كالعناية بالشعر والبشرة. لذا يمكنك إتباع هذه الفوائد السهلة والفعالة.


فوائد الشوكولاته الداكنة للبشرة :



1- منع الشيخوخة المبكرة :
البوليفينول الموجودة في الكاكاو تنتمي لنفس المجموعة من المواد المضادة للاكسدة. كما تحتوي على مادة الانثوسيانين وهي من المواد العضوية قابلة للذوبان في الماء، لونها أسود أو أزرق غامق، وتوجد في العديد من الفواكه والخضروات وتعمل على حماية الخلايا من الأكسدة المبكرة، للحصول على بشرة  أصغر سنا.

2- الوقاية من الأشعة الفوق البنفسجية الضارة : 
الفلافون الموجودة في الشوكولاته السوداء تحمي البشرة من حروق الشمس، والإحمرار وغيرها من علامات أضرار الأشعة فوق البنفسجية. لذلك يمنك بتطبيق الشوكولاتة السوداء مباشرة على البشرة وذلك لقدرتها على إصلاح وترطيب أجزاء الجسم التي تتعرض لأشعة الشمس. كما أن تناول الكاكاو باستمرار لمدة 12 أسبوعا يساعد على تخفيض فقدان الرطوبة في الجلد بنسبة 25 في المئة، مما يساعد على خفض أضرار حروق الشمس.




3- تنعيم البشرة :
شرب الشوكولا الساخنة كل يوم، للحصول على بشرة رطبة وناعمة. مما يجعل الكاكاو غني جدا بالمواد المضادة للأكسدة التي تساعد على تنعيم البشرة.


فوائد الشوكولاته الداكنة للشعر :



4- توضيف التألق للشعر :
يمكنك صنع قناع للشعر من الشوكولاته الداكنة. لذلك كل ما عليك القيام به هو إضافة العسل واللبن إلى الشوكلاتة المذابة وتطبيق الخليط على شعرك. مع تغطيته بغلاف بلاستيكي لمدة ساعة واحدة. ثم شطف الشعر بالماء البارد والنتيجة شعر متألق وفائق اللمعان. كما يمكنك أيضا مزج الشوكولاته المذابة مع نصف كوب من الزبادي وملعقتين من العسل. وتطبيق هذا الخليط على الشعر في حين انه لا يزال دافئ، ولكن يجب تجنب وضع الكثير على فروة الرأس وخصوصا على الشعر الدهني.

5- تطويل الشعر : 
النحاس والزنك والحديد والمعادن الموجودة في الشوكولاته الداكنة تعزز عملية نمو وتجديد الخلايا. لذلك تناول الشوكولاته كل يوم سيزيد الأكسجين وتدفق الدم إلى فروة الرأس مما يؤدي إلى شعر صحي وقوي. كما يمكنك أيضا تذويب بعض الشوكولاته الداكنة مع الزبدة، وتطبيق هذا الخليط على فروة الرأس قبل غسل الشعر بالشامبو.



6- علاج تساقط الشعر :
 الشوكولاتة الداكنة تعزز الدورة الدموية لفروة الرأس مما تؤدي إلى النمو الصحي للشعر والحدّ من تساقطه. وهذه المشكلة ترتبط بشكل كبير بنقص الزنك في الجسم، ومن الأطعمة التي تحتوي على الزنك هي الشوكولاته الداكنة الفعالة جدا في الحد من تساقط الشعر.

7- علاج مشاكل فروة الرأس :
الشوكولاته الداكنة تحتوي على خصائص مضادة للالتهابات، كما أنها تساعد على التقليل من احتمالات حصول التهابات في فروة الرأس. لذا عليك شرب كوب من الشوكولاته الداكنة ساخنة أو باردة كل يوم.


فوائد الشوكولاته الداكنة الصحية :



8- منشط جنسي :
الشوكولاته الداكنة تعمل كمنشط جنسي وتوفر تعزيزاً للرغبة والمتعة الجنسية بين الزوجين، ولديها القدرة على منح طاقة جنسية مذهلة. كما أن الفينيل إيثيل أمين الموجود في الشوكلاتة الداكنة يعمل كناقل عصبي له أثر منشط. في حين وجود هرمون السيروتونين يساعد في تحسين الحالة المزاجية وزيادة الرغبة الجنسية.

9- تنظيم التوازن الهرموني : 
الكاكاو يعزز مستويات السيروتونين في الدماغ. كما أن النساء تعاني من انخفاض السيروتونين في الدورة الشهرية بشكل كبير. وأثبتت فوائد الكاكاو لتعزيز مستويات الدماغ لتهدئة الهرمونات.

10- تحسين المزاج :
 الإجهاد هو عامل سيئ، لهذا تعمل الشوكولاته الداكنة على إنتاج الاندورفين التي تنتجها خلايا الدماغ والمعروفة في تخفيف الحالة المزاجية. كما أنها تحفز خلايا المخ للاسترخاء.

11- تجديد الخلايا :
الشوكولاته الداكنة تعزز نمو الخلايا الجديدة مع المواد المضادة للاكسدة والمعادن. وبصرف النظر عن كونها كاملة من مضادات الأكسدة، فهي تحتوي أيضا على المعادن مثل النحاس والحديد والزنك، وكلها لتعزيز نمو الخلايا. هذه المعادن هامة خاصة إذا كنت تعاني من الأكزيما.



12- حماية القلب ومنع أمراض الأوعية الدموية : 
الفلافانول الموجود في الكاكاو الخام مضاد للالتهابات ومضاد للأكسدة يقي من أمراض القلب والأوعية الدموية، ويحد من خطر السكتة الدماغية، ويساعد على تحسين الدورة الدموية. كما يحتوي الكاكاوعلى أكثر من 700 مركب ومواد مضادة للاكسدة تعرف باسم بوليفينول التي تساعد على تقليل الكولسترول السيئ ومنع تصلب الشرايين.

13- فقدان الوزن :
شرب كوب من الكاكاو الساخن قبل وجبات الطعام يمكن أن يساعد في التخلص من الدهون. مما يجعل مثبطات MAO تقلص الشهية، وغالبا ما توجد في منتجات فقدان الوزن. كما لا تستهلك أكثر من 40 غراما أو أربعة ملاعق صغيرة من الكاكاو يوميا. في حين وجدت طعم الكاكاو قوي جدا يمكنك إضافة الحليب أو حليب جوز الهند إليه. لذلك يمكنك صنع كوب من الكاكاو الساخن عن طريق إضافته في فنجان من الماء الساخن أو الحليب وشربه 10-15 دقيقة قبل الوجبة التالية.

14- منع تجلط الدم :
قسم التغذية في جامعة كاليفورنيا، اكتشف أن الكاكاو يخفف الدم ويمنع جلطات الدم. وتبين هذه النتيجة أن تناول الكاكاو الخام يوميا يمكن أن يكون مفيد.

15- الوقاية من تسوس الأسنان :
مستخرج من مسحوق الكاكاو أكثر فعالية من الفلورايد في الوقاية من تسوس الأسنان. فالكاكاو يحتوي على مادة الكافيين التي تساعد في تصلب المينا والوقاية من تسوس الأسنان.

16- تحسين الوظائف المعرفية ومنع مرض الزهايمر :
في عده دراسات أثبت أن الناس في منتصف العمر الذين شربوا كوبين يوميا من الكاكاو سيساعدهم في تحسن وظائف المخ والذاكرة وزيادة تدفق الدم إلى الدماغ. مما يساعد في الوقاية من أمراض المخ الشديدة التى يعتبر ليس لها علاج مثل مرض الزهايمر.

17- تحسين الهضم  :
 تحتوي الشيكولاتة الداكنة على ما يقرب من 6 جرامات من الألياف الموجودة في الكاكاو الخام، الذي يحفز الانزيمات في الجسم ويعزز صحة الجهاز الهضمي وذلك لتحسين الهضم، لأن الكاكاو يحفز نمو البكتريا النافعة في المعدة.

18- الدهون الصحية : 
يحتاج الجسم إلى الدهون الصحية وهي موجودة في الكاكاو الخام والتي تخلق المساعدة في التفاعلات الكيميائية كوظائف المناعة، ووظيفة التمثيل الغذائي. كما أنها = تشبه الدهون الأحادية الغير مشبعة الموجودة في زيت الزيتون.

19- تنظيم مستويات السكر في الدم : 
من الصعب أن نصدق أن السكر المخصب مادة يمكن أن تحقق التوازن بين مستويات السكر في الدم. لذلك كمية السكر في الشوكولاته الداكنة لا يؤثر على الجسم لأنها تحتوي على مؤشر الكربوهيدرات منخفض. مما يجعل مركبات الفلافونويد الموجودة فيها   تساعد في تقليل مخاطر الإصابة بمرض السكر، وهي أحد أقوى مضادات الإلتهابات المعروفة، التي تساعد على تخفيض مستويات السكر في الدم.

20- تنظيم نسبة الكولسترول في الدم : 
الكولسترول يسد الأوردة والشرايين ولا يسمح لهم بالعمل بشكل طبيعي. ولكن الشوكولاته الداكنة تعمل على خفض  مستويات LDL الكولسترول السيئ في الشرايين والقلب.

21- علاج فقر الدم :
 مركبات الفلافونويد في الشوكولاته الداكنة يساعد في علاج فقر الدم ويعالج سوء التغذية.

22- تنظيم ضغط الدم : 
الشوكولاته الداكنة غنية بالمعادن مثل النحاس والمغنيسيوم والتي هي المسؤولة عن حفظ ضغط الدم الطبيعي وخاصة في حالة الأشخاص الذين يعانون من تقلبات مفرطة في BP.
لذا عليك شرب كوب من الكاكاو الدافئ كل يوم.

23- تحسين الرؤية :
وقد أظهرت بعض الأبحاث أن الأشخاص الذين يتناولون الشوكولاته الداكنة على أساس منتظم لديهم أداء بصري أفضل، من أولئك الذين تجنبوا تناولها. مما يجعلها تساعد على حماية عدسة العين وتحميها من أمراض العيون، وتحسن من صحتها.




24- تعزز القدرة على التحمل :
الشوكولاته الداكنة عند تناولها بانتظام يمكن أن تعزز القدرة على التحمل، فضلا عن الحد من التعب. كما أنها مثالية لأولئك الذين يحبون قضاء ساعات في صالة الألعاب الرياضية.

25- التخلص من الجذور الحرة :
الشوكولاته الداكنة غنية بالمواد المضادة للأكسدة التي تساعد على محاربة الجزئيات الحرة التي تسبب الضرر التأكسدي للخلايا الجلد والمسببة للسرطان  لذلك، تناول الشوكولاته الداكنة يمكن أن يساعد في حماية الجسم من أنواع مختلفة من السرطانات.

26- غنية بالفيتامينات والمعادن :
الشوكولاته الداكنة تحتوي على مختلف المواد التي يمكن أن تدعم كفاءة الأداء السليم في الجسم. مما يجعل المغنيسيوم والنحاس والبوتاسيوم والحديد كلها تساعد على منع ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب، ومنع  فقر الدم وتساعد  في منع مضاعفات القلب والأوعية الدموية.

                          

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة