26 فائدة من فوائد البطيخ الصحية والجمالية

فوائد البطيخ للبشرة والشعر والصحة


البطيخ هو بالتأكيد واحد من أروع الفواكه المتوفرة. هذه الفاكهة اللذيذة تعمل كعلاج منعش ومضاد للجفاف خلال أشهر الصيف الحارة. ينتمي البطيخ إلى الأسرة القرعية التي تضم النباتات مثل الشمام والقرع واليقطين والكوسا. ينشأ في بلدان الجنوب الأفريقي، والآن يوجد على نطاق واسع في المناطق الاستوائية. هذه الفاكهة لديها الطعم الحلو الذي يشبه شراب السكر الخفيف خضراء أو أصفراء الجلد ملونة مع خطوط عمودية خفيفة خضراء أو رمادية، بذورها صغيرة  صالحة للأكل. خلاصة البطيخ كثيرا ما يمكن العثور عليه في مستحضرات التجميل مثل جل الاستحمام، أحمرالشفاه نظرا لخصائصه المرطبة. البطيخ هو مصدر كبير من الكربوهيدرات والألياف، والبروتين، والفيتامينات (A)، (C)، (B).


 وبالإضافة يحتوي على البوتاسيوم مع المعادن الأخرى الهامة، مثل الحديد والكالسيوم والفوسفور والمغنيزيوم. كما أنه يحتوي على الأحماض العضوية، والإنزيمات، والسكريات الطبيعية. لهذا قومي بإتباع هذه الفوائد الصحية والجمالية للبطيخ. 


فوائد البطيخ للبشرة : 



1- مكافحة الشيخوخة :
الجذور الحرة في الجسم هي المسؤولة عن التسبب في علامات الشيخوخة مثل الخطوط الدقيقة والتجاعيد وبقع الشيخوخة. البطيخ مصدر غني من المواد المضادة للاكسدة مثل الليكوبين وفيتامين (A) و (C). وهذه تساعد في الحد من الجذور الحرة في الجسم، وبالتالي تمنع علامات الشيخوخة. البطيخ يمكن تطبيقه على البشرة موضعيا ويستهلك  أيضا للحصول على أفضل النتائج.

2- توحيد لون البشرة :
عصير هذه الفاكهة الحمراء هو الدواء القابض الطبيعي الذي يعزز مظهر الجلد عن طريق توحيد لون البشرة الطبيعي. للحصول على أفضل النتائج، دلكي بشرتك مع شريحة من البطيخ الطازج أو إضافه القليل من العسل. إذا كانت لديك بشرة دهنية، يمكنك إضافة مسحوق البندق لعصير البطيخ وتطبيقه على الوجه والعنق.

3- يرطب البشرة :
الجفاف يمكن أن يجعل البشرة جافة وشاحبة. إذا كانت تعانين من البشرة الجافة، يمكنك تطبيق البطيخ مع العسل للحفاظ على الترطيب الفعال للبشرة. أيضا عليك إضافة هذه الفاكهة في نظامك الغذائي للحصول على بشرة نضرة.

4- علاج حب الشباب :
البطيخ هو واحد من أفضل العلاجات الطبيعية لعلاج حب الشباب. إذا كانت بشرتك عرضة لظهور حب الشباب أو البثور، ببساطة تدليك بشرتك مع عصير البطيخ كل يوم. كل ما عليك القيام به هو تطهير وجهك جيدا ثم ضعي كرة من القطن في عصير البطيخ وطبقيه على وجهك لمدة 15 دقيقة ثم يشطف مع الماء البارد.

5- التخلص من البشرة الدهنية :
البطيخ هو مصدر غني من فيتامين (A) وهو أمر حيوي لصحة وحيوية الجلد. فهو يقلل من حجم مسام البشرة، ويقلل من الزيت الذي تفرزه الغدد الدهنية.

6- علاج حروق الشمس :
البطيخ يمكن أن يستخدم لعلاج حروق الشمس. كل ما عليك القيام به هو خلط نسب متساوية من البطيخ ولب الخيار ومزجه على وجهك بالتساوي لمدة 20 دقيقة. هذه الطريقة لن تساعدك فقط في شفاء حروق الشمس أيضا ستساعد على ترطب بشرتك.

7- إلتئام الجروح :
البطيخ يسرع التئام الجروح ومشاكل الجلد الأخرى. وذلك لاحتوائه على سيترولين الذي يحوله الجسم إلى أرجينين. هذه الأحماض الأمينية تسرع تسليم خلايا الدم البيضاء إلى مواقع الإصابة وكذلك تحفز نمو أنسجة الجلد الجديدة. هذه العملية تساعد على شفاء بشرتك ثلاث مرات أسرع.

8- بشرة نضره :
التلوث والأوساخ سبب في إغلاق مسام البشرة وجعلها جافة وشاحبه. قومي بمزج عصير البطيخ على الوجه والرقبة لتنظف وإضافة التألق والشباب للبشرة. أيضا لإستعادة نضاره جديدة لبشرتك يمكنك استخدام عصير البطيخ المجمد. ببساطة فرك أوراق النعناع مع عصير البطيخ المجمد إلى مكعبات وتطبيقها على كامل الوجه. ستساعد هذه الطريقة في فتح المسام وتجعل البشرة أكثر حيوية.


فوائد البطيخ للشعر :



9- تطويل الشعر :
يحتوي البطيخ على كمية وفيرة من المغذيات النباتية ودعا سيترولين. تساعد هذه العناصر على زيادة مستوى أرجينين في الجسم. أرجينين هو من الأحماض الأمينية التي تحسن الدورة الدموية وتحافظ على ضخ الدم إلى فروة الرأس، مما تساعد في تطويل الشعر. أيضا البروتينات والمعادن الموجودة في البطيخ تشجع على نمو الشعر أسرع.

10- منع تساقط الشعر :
البطيخ يحتوي على فيتامين (C)، الذي يساعد الجسم على استخدام الحديد وهذا يضمن ما يكفي من الحديد في خلايا الدم الحمراء للمساعدة في حمل الأكسجين إلى بصيلات الشعر ليعزز صحته. كما يساعد الكولاجين الموجود في البطيخ على منع تساقط الشعر.

11- يرطب الشعر :
زيت بذور البطيخ هو زيت خفيف جدا، مما يساعد على ترطيب الشعر بشكل أفضل.

الفوائد الصحية من البطيخ :



12- صحة القلب والأوعية الدموية :
اتباع نظام غذائي منخفض في الدهون والكوليسترول وغني بالمواد المضادة للأكسدة يحسن صحة القلب. البطيخ غني بمضادات الأكسدة تسمى سيترولين وهي تساعد  في الحفاظ على مستويات جيدة من الحامض الامينيه أرجينين، وهذا أمر ضروري لإنتاج حمض النتريك الذي يساعد في الحفاظ على مرونة الشرايين والأوعية الدموية عن طريق الحد من تفاعلات الاكسدة. البطيخ الأحمر يعتبر مصدرا غنيا من المواد المضادة للاكسدة تسمى الليكوبين التي تنتشرعلى كامل الجسم، وبالتالي تحييد الجذور الحرة الضارة وهي أكسدة الكولسترول، مما تؤدي إلى نوبة قلبية والسكتة الدماغية. 

13- له خصائص مضادة للسرطان :
البطيخ هو واحد من أفضل المصادر الغذائية من الليكوبين بين الفواكه والخضروات الطازجة. الليكوبين، كونه أحد مضادات الأكسدة القوية، يمكن تحييد الجذور الحرة حتى أفضل من بيتا كاروتين وفيتامين (E). وقد وجد أنه مفيد في الوقاية من سرطان الثدي والبروستات وسرطان بطانة الرحم وكذلك الرئة وسرطان القولون.

14- تنظيم ارتفاع ضغط الدم :
أظهرت بعض الدراسات أن خلاصة البطيخ والمكملات الغذائية الفعالة الموجودة فيه  تنظم ارتفاع ضغط الدم لدى الأشخاص البدناء والكهول. يحتوي البطيخ على قدر لا بأس به من البوتاسيوم الذي يساعد في التخفيف من ارتفاع ضغط الدم وحتى السكتة الدماغية.

15- يحسن النوم :
يلعب البطيخ دور مهم في تحسين النوم بسبب وجود الكربوهيدرات السكاريد التي من شأنها تحسين انتاج الجسم للسيروتونين. زيادة في مستويات السيروتونين في الليل يجعل الدماغ أقل حساسية للمؤثرات التخريبية مثل الضوضاء، وبالتالي يعزز النوم السليم. استهلاك بضع شرائح من البطيخ بعد العشاء يمكن أن يمدك النوم العميق بنسبة 27٪.

16- تحفيز الرغبة الجنسية :
تشتهر هذه الفاكهة بأنها "الفياجرا الطبيعية" عندما يتعلق الأمر بتحسين الدورة الدموية والاسترخاء. لحتوئها على الأرجينين الذي يعزز أكسيد النيتريك، مما يهدئ الأوعية الدموية لعلاج ومنع عدم القدرة على الانتصاب. استهلاك البطيخ في نظامك الغذائي بإنتظام يمكن أن يكون له تأثير إيجابي على الرغبة الجنسية.

17- تخفيف الوزن :
البطيخ على الرغم من كونه حلو هذه الفاكهة خضراء كبيرة منخفضة في السعرات الحرارية لا تحتوي على الدهون ولا الكوليسترول. وعلاوة على ذلك، فإنه يحتوي على مستويات عالية من مركب يسمى سيترولين الذي يتم تحويله إلى حمض أميني أساسي، أرجينين داخل الجسم. مستويات عالية من أرجينين تحد من المعدل الذي يخزنه الجسم من الدهون وتحسن أداء القلب والأوعية الدموية.

18- يخفف من وجع العضلات :
إستهلاك البطيخ هو وسيلة فعالة لتخفيف الألم الذي يصاحب وجع العضلات. الرياضيين في كثير من الأحيان يشربون عصير البطيخ بعد كل تمرين شاق. وذلك لأن سيترولين في البطيخ يحوله إلى أرجينين، وهو من الأحماض الأمينية الأساسية التي تساعد على علاج وجع العضلات بعد ممارسة الرياضة وكذلك يقلل من وجع العضلات في اليوم التالي.

19- تقوية العظام :
 الليكوبين يلعب دورا هاما في تعزيز صحة العظام. الليكوبين الغذائي يقلل من الإجهاد التأكسدي، وبالتالي تقليل نشاط الخلايا البانية للعظام والخلايا الآكلة، وهما الخلايا العظمية التي تشارك في التسبب في هشاشة العظام. لذلك إستهلاك الأطعمة الغنية بالليكوبين مثل البطيخ يجعل العظام أقوى. أيضا البطيخ غني بالبوتاسيوم الذي يساعد في الحفاظ على الكالسيوم في الجسم، مما يؤدي إلى عظام ومفاصل أقوى.

20- يمنع الجفاف :
البطيخ غني بالصوديوم والبوتاسيوم التي نفقده من خلال العرق، مما يقلل من خطر الجفاف عن طريق استبدال سوائل الجسم مع الصوديوم والبوتاسيوم.

21- يدعم الكلى :
كونه مدر للبول طبيعي، البطيخ يساعد على زيادة تدفق البول دون اجهاد الكلى. لأنه يحتوي على البوتاسيوم الذي يساعد في إزالة ترسبات الملح المتراكم من الحجر الجيري من الكليتين ويعمل على الحد من تركيز حامض اليوريك في الدم، مما يقلل من خطر تشكيل حصى الكلى أيضا. كما يساعد البطيخ في معالجة الكبد من النفايات وبالتالي يخفف الضغط على الكلى في حين التخلص من السوائل الزائدة.

22- له خصائص مضادة للالتهابات :
البطيخ يحتوي على مركبات فينولية مثل الفلافونويد، الكاروتينات وتريتيربينويدس الليكوبين كاروتينويد وهي مفيد بشكل خاص في الحد من الالتهابات وتحييد الجذور الحرة. البطيخ يوفر الدعم المضاد للالتهابات عن طريق منع نشاط الأنزيمات سيكلوأكسجيناز التي تسبب عادة زيادة الالتهابات. وغالبا ما يوصي الرياضيين شرب عصير البطيخ قبل العمل الشاق كما أنه يقلل من معدل ضربات القلب وتقليل وجع العضلات في اليوم التالي.

23- دعم صحة العيون :
البطيخ هو مصدر رائع للبيتا كاروتين والتي يتم تحويلها في الجسم إلى فيتامين (أ). وهذا يساعد في إنتاج الأصباغ في شبكية العين، وبالتالي يحمي ضد الضمور البقعي المرتبط بالعمر وكذلك يمنع العمى الليلي. فيتامين (أ) أيضا يحافظ على صحة البشرة والأسنان والأنسجة العظمية وميسرة، والأغشية المخاطية.

24- يعزز الطاقة :
الاستهلاك اليومي من البطيخ يمكن أن يعزز الطاقة بنسبة تصل إلى 23٪. و فيتامين B6 الذي يستخدم لتجميع المغنيسيوم الذي يساعد في تشكيل أدينوسين ثلاثي الفوسفات هذا النوكليوتيدات يغذي وظيفة الخلوية للحصول على الطاقة طوال اليوم.

25- يدعم نظام المناعة ويعالج الجروح :
البطيخ يحتوي على نسبة عالية من فيتامين (C) الذي يحسن الجهاز المناعي عن طريق الحفاظ على سلامة الأكسدة من الخلايا لحمايتهم. فيتامين (C) يسهل الشفاء السريع للجروح كما أنه حيوي لتشكيل النسيج الضام الجديد. هذا الفيتامين مطلوب لعمل الأنزيمات التي تشارك في تكوين الكولاجين، وهو المكون الرئيسي لالتئام الجروح. أرجينين الموجود في البطيخ  يسرع تسليم خلايا الدم البيضاء إلى مواقع الإصابة، وبالتالي تسريع نمو أنسجة الجلد الجديدة.

26- يحسن المزاج :
البطيخ غني بفيتامين B6، والمواد الغذائية الضرورية التي لا غنى عنها في تركيب بعض الناقلات العصبية المسؤولة عن تهدئة المزاج. أيضا المحتوى الغني بفيتامين (C) الموجود في البطيخ يحمي الجسم ضد الجذور الحرة المسببة لتدهور المعرفي، والاكتئاب. كما يساعد البطيخ في توازن الهرموناتا لتي يمكن أن تؤثر على مزاجك. يمكنك تقليل الإجهاد، وتحسين مزاجك، ومكافحة القلق والاكتئاب من خلال تناول بضع شرائح من البطيخ يوميا.


                             

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة